وصف و معنى و تعريف كلمة أندرا:


أندرا: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ألف همزة (أ) و نون (ن) و دال (د) و راء (ر) و ألف (ا) .




معنى و شرح أندرا في معاجم اللغة العربية:



أندرا

جذر [درا]

  1. اِندرأَ: (فعل)
    • اندرأَ يندرئ ، اندِراءً ، فهو مُندرِئ
    • انْدَرَأَ : مطاوع درَأهُ
    • اندرأ الخطرُ مُطاوع درَأَ/ درَأَ على: اندفع، زال
    • اندرأ السَّيلُ: اندفع من مكان بعيد لا يُعلم به
    • اندرأ الحريقُ: انتشر
    • انْدَرَأَ عليه: طلع فجأة
  2. انْدَرَأَ عليه:
    • طلع فجأة.
  3. اندرأ الحريقُ:
    • انتشر.
  4. اندرأ الخطرُ مُطاوع درَأَ:
    • اندفع، زال.


  5. اندرأ السَّيلُ:
    • اندفع من مكان بعيد لا يُعلم به.
  6. نَدَرَ: (فعل)
    • ندَرَ / ندَرَ في يَندُر ، نُدورًا ونَدْرةً ونُدْرةً ونُدورةً نَدَارةً، فهو نادِر ، والمفعول مَنْدورٌ فيه
    • ندَر الشّيءُ :خرَج من غيره وبرَز
    • نَدَرَتِ الثِّمَارُ : سَقَطَتْ
    • ندَر الشّخصُ في عِلْمٍ وفضْلٍ: برز وتقدّم وقلَّ وجودُ نظيره ندر في صبره وعفّته،
    • نَدَرَ الشَّيْءَ : جَرَّبَهُ
    • ندر المالُ في هذه الأزمة: قلّ وجودُه،
    • ندَرَ الكلامُ نَدَارةً: فَصُحَ وجاد
  7. نَدُرَ: (فعل)
    • نَدُرَ، يَنْدُرُ، مصدر نَدَارَةٌ
    • نَدُرَ الكَلاَمُ : فَصُحَ، جَادَ
    • يَنْدُرُ فِي كَلاَمِهِ : يَأْتِي بِالغَرِيبِ
  8. أَندَرَ: (فعل)
    • أَنْدَرَ، يُنْدِرُ، مصدر إِنْدَارٌ
    • أَنْدَرَ الْمُتَحَدِّثُ : أَتَى بِنَادِرٍ مِنْ قَوْلٍ أَوْ فِعْلٍ
    • أَنْدَرَ الشَّيْءَ : أَسْقَطَهُ أَنْدَرَ التَّاجِرُ مِنْ حِسَابِي كَذَا وَكَذَا
    • أَنْدَرْتُ يَدَ صَاحِبِي عَنْ هَذَا الْعَمَلِ : أَزَلْتُ تَصَرُّفَهُ فِيهِ
    • أَنْدَرَ الْعَظْمَ مِنْ مَوْضِعِهِ: أَخْرَجَهُ
  9. أَنَادِرُ: (اسم)
    • أَنَادِرُ : جمع أَنْدَرُ
  10. درَأ : (فعل)


    • درَأَ / درَأَ على يَدرَأ دَرْءاً، ودُرُوءا ، فهو دارِئ ، والمفعول مَدْروء
    • درَأ ً: مال واعوجَّ
    • درَأ البعيرُ: أغَدَّ
    • درَأ البعيرُ:وَرِمَت غُدَّتُه
    • يَدْرَأُ الْمَفَاسِدَ : يَقْضِي عَلَيْهَا
    • درَأ السيلُ ونحوُه: اندفع
    • دَرَأْتُ الشُّبْهَةَ عَنِّي : دَفَعْتُهَا ، اِدْرَءُوا الحُدُودَ بِالشُّبُهَاتِ (حديث)
    • اللَّهُمَّ إِنِّي أَدْرَأُ بِكَ فِي نُحُورِهِمْ : أيْ أدْفَعُ بِكَ لِتَكفِيَني أمْرَهمْ
  11. مُندرِئ : (اسم)
    • مُندرِئ : فاعل من إِندرأَ
  12. اِندِراء : (اسم)
    • اِندِراء : مصدر إِندرأَ
  13. درَأَ على:
    • اندفع، زال.
  14. تندَّرَ: (فعل)
    • تندَّرَ / تندَّرَ على يتندَّر ، تَنَدُّرًا ، فهو مُتندِّر ، والمفعول مُتندَّرٌ عليه
    • تندَّر القومُ: تنادروا؛ تحدثوا بالنوادر
    • تندَّر على فلان: سخر منه
  15. نادِر: (اسم)
    • الجمع : نوادِرُ ، المؤنث : نادِرة ، و الجمع للمؤنث : نادِرات و نوادِرُ
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من ندَرَ/ ندَرَ في
    • نادر الوجود: لا يتكرّر،
    • نادرًا ما: قلَّما
    • شاذٌّ، مخالف للقياس
    • نوادر الكلام: فصيحه، ما شذّ منه، غرائبه
    • صعبُ الحصولِ عليه
  16. اِستَندَرَ: (فعل)


    • اسْتَنْدَرَ الشيءَ: رآه نادرا
    • اسْتَنْدَرَ القوم أثرَ فلان: اقتَفَوْه وتأثّروه
    • اسْتَنْدَرَ الحيوانُ الرُّطْبَ: تتبَّعه
  17. تنادَرَ: (فعل)
    • تنادرَ / تنادرَ على يتنادر ، تنادُرًا ، فهو مُتنادِر ، والمفعول مُتنادَر عليه
    • تنادَرَ : حدَّث بالنوادر
    • تنادَرَ على فلانٍ: سَخِرَ منه
    • تنادَرَ علينا: جاءنا أَحيانا
  18. نَدرَى: (اسم)
    • لقيته النَّدَرى، وفي نَدرَى: أَحيانا لا دائمًا
  19. نَدرة: (اسم)
    • نَدْرة / نُدْرة
    • (المَرَّةُ مِنْ نَدَرَ)
    • مصدر ندَرَ/ ندَرَ في
    • عَاشُوا سَنَوَاتٍ صَعْبَةً لِنُدْرَةِ الأَمْطَارِ : لِقِلَّةِ الأَمْطَارِ
    • لاَ يَكُونُ ذَلِكَ إِلاَّ نَدْرَةً أَوْ فِي النَّدْرَةِ : إِلاَّ أَحْيَاناً قَلِيلَةً
    • النَّدْرَة : القِطعة من الذهب والفضة توجد في المعدِن
  20. نَوادِر: (اسم)
    • جمع نَادِرَة
    • نَوَادِرُ الكَلاَمِ : غَرَائِبُهُ
    • يَأْتِي بِنَوَادِرِ الكَلاَمِ فِي حَدِيثِهِ : يَأْتِي بِالفَصِيحِ مِنْهُ
  21. سَندَرَ: (فعل)
    • سَنْدَرَ في الأَمر: تعجَّلَ وَمضى وجَرُؤَ
  22. مُتندَّر: (اسم)


    • مُتندَّر : اسم المفعول من تندَّرَ
  23. مُتندِّر: (اسم)
    • مُتندِّر : فاعل من تندَّرَ
  24. نادِرة: (اسم)
    • الجمع : نادِرات و نوادِرُ
    • النّادِرَة : الطُّرفة من القول
    • النَّوادر: كتابات وأقوال وأحاديث تتميّز بالطرافة والتسلية،
    • هو نادرةُ أزمانه: وحيدُ عصره
  25. نوادِرُ: (اسم)
    • نوادِرُ : جمع نادِرة
,
  1. اندرأَ
    • اندرأَ يندرئ ، اندِراءً ، فهو مُندرِئ :-
      اندرأ الخطرُ مُطاوع درَأَ/ درَأَ على: اندفع، زال.
      اندرأ السَّيلُ: اندفع من مكان بعيد لا يُعلم به.
      اندرأ الحريقُ: انتشر.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  2. إِندرأ

    • إندرأ - اندراء
      1- إندرأ السيل : اندفع. 2- إندرأ الحريق : انتشر. 3- إندرأ عليه : طلع وهجم عليه فجأة.

    المعجم: الرائد

  3. انْدَرَأَ
    • انْدَرَأَ : مطاوع درَأهُ.
      و انْدَرَأَ الحريق: انتشر.
      و انْدَرَأَ عليه: طلع فجأة.

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. درأ
    • "الدَّرْءُ: الدَّفْع.
      دَرَأَهُ يَدْرَؤُهُ دَرْءاً ودَرْأَةً: دَفَعَهُ.
      وتَدارَأَ القومُ: تَدافَعوا في الخُصومة ونحوها واخْتَلَفوا.
      ودارأْتُ، بالهمز: دافَعْتُ.
      وكلُّ مَن دَفَعْتَه عنك فقد دَرَأْتَه.
      قال أَبو زبيد: كانَ عَنِّي يَرُدُّ دَرْؤُكَ، بَعْدَ * اللّهِ، شَغْبَ الـمُسْتَصْعِبِ، المِرِّيد يعني كان دَفْعُكَ.
      وفي التنزيل العزيز: «فادّارَأْتُم فيها».
      وتقول: تَدارأْتم، أَي اخْتَلَفْتُم وتَدَافَعْتُم.
      وكذلك ادّارَأْتُمْ، وأَصله تَدارَأْتُمْ، فأُدْغِمت التاءُ في الدال واجتُلِبت الأَلف ليصح الابتداءُ بها؛ وفي الحديث: إِذا تَدارَأْتُمْ في الطَّرِيق أَي تَدافَعْتم واخْتَلَفْتُمْ.
      والمُدارَأَةُ: الـمُخالفةُ والـمُدافَعَةُ.
      يقال: فلان لا يُدارِئُ ولا يُمارِي؛ وفي الحديث: كان لا يُدارِي ولا يُمارِي أَي لا يُشاغِبُ ولا يُخالِفُ، وهو مهموز، وروي في الحديث غير مهموز ليُزاوِجَ يُمارِي.
      وأَما الـمُدارأَة في حُسْنِ الخُلُق والـمُعاشَرة فإِن ابن الأَحمر يقول فيه: انه يهمز ولا يهمز.
      يقال: دارَأْتُه مدارأَةً ودارَيْتُه إِذا اتَّقيتَه ولايَنْتَه.
      قال أَبو منصور: من همز، فمعناه الاتّقاءُ لشَرِّه، ومن لم يهمز جعله من دَرَيْتُ بمعنى خَتَلْتُ؛ وفي حديث قيس بن السائب، قال: كان النبي، صلى اللّه عليه وسلم، شَرِيكي، فكانَ خَيْرَ شَرِيكٍ لا يُدارِئُ ولا يُمارِي.
      قال أَبو عبيد: الـمُدارأَةُ ههنا مهموزة من دارَأْتُ، وهي الـمُشاغَبةُ والـمُخالَفةُ على صاحبك ومنه قوله تعالى: فادَّارَأْتُم فيها، يعني اختلافَهم في القَتِيل؛ وقال الزجاج: معنى فادَّارَأْتُم: فتَدارأْتُم، أَي تَدافَعْتُم، أَي أَلقَى بعضُكم إِلى بعضٍ، يقال: دارَأْتُ فلاناً أَي دافَعْتُه.
      ومن ذلك حديث الشعبي في المختلعةِ إِذا كان الدَّرْءُ من قِبَلِها، فلا بأْس أَن يأْخذ منها؛ يعني بالدَّرْءِ النُّشوزَ والاعْوِجاجَ والاختِلافَ.
      وقال بعض الحكماء: لا تَتعلَّموا العِلْم لثلاث ولا تَتْرُكوه لِثلاثٍ: لا تَتعلَّموه للتَّدارِي ولا للتَّمارِي ولا للتَّباهِي، ولا تَدَعُوه رَغبْةً عنه ولا رِضاً بالجَهْلِ، ولا اسْتِحْياءً من الفِعل له.
      ودارَأْتُ الرَّجُل: إِذا دافَعْته، بالهمز.
      والأَصل في التَّدارِي التَّدارُؤُ، فتُرِكَ الهَمز ونُقِلَ الحرف إِلى التشبيه بالتَّقاضِي والتَّداعِي. وإِنه لَذُو تُدْرَإِ أَي حِفاظٍ ومَنَعةٍ وقُوَّةٍ على أَعـْدائه ومُدافَعةٍ، يكون ذلك في الحَرْب والخُصومة، وهو اسم موضوع للدَّفْع، تاؤهُ زائدة، لأَنه من دَرَأْتُ ولأَنه ليس في الكلام مثل جُعْفَرٍ.
      ودرأْتُ عنه الحَدَّ وغيرَه، أَدْرَؤُهُ دَرْءاً إِذا أَخَّرْته عنه.
      ودَرَأْتُه عني أَدْرَؤُه دَرْءاً: دَفَعْته.
      وتقول: اللهم إِني أَدْرأُ بك في نَحْرِ عَدُوِّي لِتَكْفِيَنِي شَرَّه.
      وفي الحديث: ادْرَؤُوا الحُدود بالشُّبُهاتِ أَي ادْفَعُوا؛ وفي الحديث: اللهم إِني أَدْرَأُ بِك في نُحورهم أَي أَدْفَع بك لتَكْفِيَنِي أَمرَهم، وانما خصَّ النُّحور لأَنه أَسْرَعُ وأَقْوَى في الدَّفْع والتمكُّنِ من المدفوعِ.
      وفي الحديث: أَنّ رسول اللّه، صلى اللّه عليه وسلم، كان يُصَلِّي فجاءَت بَهْمةٌ تَمُرُّ بين يديه فما زال يُدارِئُها أَي يُدافِعُها؛ ورُوِي بغير همز من الـمُداراة؛ قال الخطابي: وليس منها.
      وقولهم: السُّلطان ذُو تُدْرَإِ، بضم التاءِ أَي ذُو عُدّةٍ وقُوّةٍ على دَفْعِ أَعْدائه عن نفسه، وهو اسم موضوع للدفع، والتاء زائدة كما زيدت في تَرْتُبٍ وتَنْضُبٍ وتَتْفُلٍ؛ قال ابن الأَثير: ذُو تُدْرَإِ أَي ذُو هُجومٍ لا يَتَوَقَّى ولا يَهابُ، ففيه قوَّةٌ على دَفْع أَعدائه؛ ومنه حديث العباس بن مِرْداس، رضي اللّه عنه: وقد كنتُ، في القَوْم ذا تُدْرَإِ، * فلَمْ أُعْطَ شيئاً، ولَمْ أُمْنَعِ وانْدَرَأْتُ عليه انْدِراءً، والعامة تقول انْدَرَيْتُ.
      ويقال: دَرَأَ علينا فلان دُرُوءاً إِذا خرج مُفاجَأَةً.
      وجاءَ السيل دَرْءاً: ظَهْراً.
      ودَرَأَ فلان علينا، وطَرَأَ إِذا طَلَعَ من حيث لا نَدْرِي.
      غيرُه: وانْدَرَأَ علينا بِشَرٍّ وتَدَرَّأَ: انْدَفَع.
      ودَرَأَ السَّيْلُ وانْدَرَأَ: انْدَفَع.
      وجاءَ السيلُ دَرءاً وَدُرْءاً إِذا انْدَرَأَ من مكان لا يُعْلَمُ به فيه؛ وقيل: جاءَ الوادِي دُرْءاً، بالضم، إِذا سالَ بمطر وادٍ آخر؛ وقيل: جاءَ دَرْءاً أَي من بلد بعيد، فان سالَ بمطَر نَفْسِه قيل: سال ظَهْراً، حكاه ابن الأَعرابي؛ واستعار بعض الرُّجَّازِ الدَّرْءَ لسيلان الماءِ من أَفْواهِ الإِبل في أَجْوافِها لأَن الماءَ انما يَسِيل هنالك غريباً أَيضاً إِذْ أَجْوافُ الإِبِل ليست من مَنابِعِ الماءِ،ولا من مَناقِعه، فقال: جابَ لَها لُقْمانُ، في قِلاتِها، * ماءً نَقُوعاً لِصَدى هاماتِها تَلْهَمُه لَهْماً بِجَحْفَلاتِها، * يَسِيلُ دُرْءاً بَيْنَ جانِحاتِها فاستعار للإِبل جَحافِلَ، وانما هي لذوات الحوافِر، وسنذكره في موضعه.
      ودَرَأَ الوادِي بالسَّيْلِ: دَفَعَ؛ وفي حديث أَبي بكر، رضي اللّه عنه: صادَفَ دَرْءُ السَّيْلِ دَرْءاً يَدْفَعُه يقال للسيل إِذا أَتاك من حيث لا تَحْتَسِبه: سيلٌ دَرْءٌ أَي يَدْفَع هذا ذاكَ وذاكَ هذا.
      وقولُ العَلاءِ بن مِنْهالٍ الغَنَوِيِّ في شَرِيك بن عبداللّه النَّخَعِي: ليتَ أَبا شَرِيكٍ كان حَيّاً، * فَيُقْصِرَ حين يُبْصِرُه شَرِيكْ ويَتْرُكَ مِن تَدَرِّيهِ عَلَيْنا، * إِذا قُلْنا له: هذا أَبُوك؟

      ‏قال ابن سيده: إِنما اراد من تَدَرُّئِه، فأَبدل الهمزة إِبدالاً صحيحاً حتى جعلها كأَن موضوعها الياء وكسر الراءَ لمجاورة هذه الياءِ المبدلة كما كان يكسرها لو أَنها في مَوْضُوعِها حرفُ عِلة كقولك تَقَضِّيها وتَخَلِّيها، ولو، قال من تَدَرُّئِه لكان صحيحاً، لأَن قوله تَدَرُّئه مُفاعَلتن؛ قال: ولا أَدري لِمَ فعل العَلاءُ هذا مع تمام الوزن وخلوص تَدَرُّئِه من هذا البدل الذي لا يجوز مثلُه الا في الشعر، اللهم الا أَن يكون العَلاءُ هذا لغته البدل.
      ودَرَأَ الرجلُ يَدْرَأُ دَرْءاً ودُرُوءاً: مثل طَرَأَ.
      وهم الدُّرَّاءُ والدُّرَآءُ.
      ودَرَأَ عليهم دَرْءاً ودُرُوءاً: خرج، وقيل خَرج فَجْأَةً، وأَنشد ابن الأَعرابي: أُحَسُّ لِيَرْبُوعٍ، وأَحْمِي ذِمارَها، * وأَدْفَعُ عنها مِنْ دُرُوءِ القَبائِل أَي من خُروجِها وحَمْلِها.
      وكذلك انْدَرَأَ وتَدَرَّأَ.
      ابن الأَعرابي: الدَّارِئُ: العدوُّ الـمُبادِئُ؛ والدَّارِئُ: الغريبُ.
      يقال: نحنُ فُقَراءُ دُرَآءُ.
      والدَّرْءُ: الـمَيْلُ.
      وانْدَرَأَ الحَرِيقُ: انْتَشَرَ.
      وكَوْكَبٌ دُرّيءٌ على فُعِّيلٍ: مُندفعٌ في مُضِيِّهِ مَن الـمَشْرِق إِلى الـمَغْرِب من ذلك، والجمع دَرارِيءُ على وزن دَرارِيعَ.
      وقد دَرَأَ الكَوْكَبُ دُرُوءاً.
      قال أَبو عمرو بن العلاءِ: سأَلت رجلاً مِن سعْد بن بَكر من أَهل ذاتِ عِرْقٍ فقلت: هذا الكوكبُ الضَّخْمُ ما تُسمُّونه؟، قال: الدِّرِّيءُ، وكان من أَفصح الناس.
      قال أَبو عبيد: إِن ضَمَمْتَ الدَّال، فقلت دُرِّيٌّ، يكون منسوباً إِلى الدُّرِّ، على فُعْلِيٍّ، ولم تهمزه، لأَنه ليس في كلام العرب فُعِّيلٌ.
      قال الشيخ أَبو محمد ابن بري: في هذا المكان قد حكى سيبويه أَنه يدخل في الكلام فُعِّيلٌ، وهو قولهم للعُصْفُر: مُرِّيقٌ، وكَوْكبٌ دُرِّيءٌ، ومن همزه من القُرّاء، فانما أَراد فُعُّولاً مثل سُبُّوحٍ، فاستثقل الضمّ، فرَدَّ بعضَه إِلى الكسر.
      وحكى الأَخفش عن بعضهم: دَرِّيءٌ، من دَرَأْتُه، وهمزها وجعلها على فَعِّيل مَفتوحةَ الأَوَّل؛ قال: وذلك من تَلأْلُئِه.
      قال الفرّاءُ: والعرب تسمي الكواكِبَ العِظامَ التي لا تُعرف أَسْماؤُها: الدَّرارِيَّ.
      التهذيب: وقوله تعالى: كأَنها كَوْكَبٌ دُرِّيٌّ، روي عن عاصم أَنه قرأَها دُرِّيٌّ، فضم الدال، وأَنكره النحويون أَجمعون، وقالوا: دِرِّيءٌ، بالكسر والهمز، جيِّد، على بناء فِعِّيلٍ، يكون من النجوم الدَّرَارِئِ التي تَدْرَأُ أَي تَنحَطُّ وتَسِير؛ قال الفرّاءُ: الدِّرِّيءُ من الكَواكِب: الناصِعة؛ وهو من قولك: دَرَأَ الكَوْكَبُ كأَنه رُجِمَ به الشيطانُ فَدَفَعَه.
      قال ابن الأَعرابي: دَرَأَ فلان علينا أَي هَجَم.
      قال والدِّرِّيءُ: الكَوْكَبُ الـمُنْقَضُّ يُدْرَأُ على الشيطان، وأَنشد لأَوْس بن حَجَر يصف ثَوْراً وحْشِيّاً: فانْقَضَّ، كالدِّرِّيءِ، يَتْبَعُه * نَقْعٌ يَثُوبُ، تخالُه طُنُبَا قوله: تَخالُه طُنُبا: يريد تَخاله فُسْطاطاً مضروباً.
      وقال شمر: يقال دَرأَتِ النارُ إِذا أَضاءَت.
      وروى المنذري عن خالد بن يزيد، قال: يقال دَرَأَ علينا فلان وطَرأَ إِذا طَلَعَ فَجْأَة.
      ودَرأَ الكَوْكَبُ دُرُوءاً، من ذلك.
      قال، وقال نصر الرازي: دُرُوءُ الكَوْكب: طُلُوعُه.
      يقال: دَرَأَ علينا.
      وفي حديث عمر رضي اللّه عنه أَنه صَلَّى الـمَغْرِبَ، فلما انْصَرَفَ دَرَأَ جُمْعةً من حَصَى المسجد، وأَلْقَى عَلَيْها رَِداءَهُ، واسْتَلْقَى أَي سَوَّاها بيدِه وبَسَطَها؛ ومنه قولهم: يا جارِيةُ ادْرَئِي إِلَيَّ الوِسادَةَ أَي ابْسُطِي.
      وتقولُ: تَدَرَّأَ علينا فلان أَي تَطَاول.
      قال عَوفُ ابن الأَحْوصِ: لَقِينا، مِنْ تَدَرُّئِكم عَلَيْنا * وقَتْلِ سَراتِنا، ذاتَ العَراقِي أَراد بقوله ذات العَراقِي أَي ذاتَ الدَّواهِي، مأْخوذ من عَراقِي الإِكام، وهي التي لا تُرْتَقَى إِلاَّ بِمَشَقَّةٍ.
      والدَّرِيئة: الحَلْقةُ التي يَتَعَلَّم الرَّامي الطَّعْنَ والرَّمْيَ عليها.
      قال عمرو بن معديكرب: ظَلِلْتُ كأَنِّي للرِّماح دَرِيئةٌ، * أُقاتِلُ عَنْ أَبْناءِ جَرْمٍ، وفَرَّت؟

      ‏قال الأَصمعي: هو مهموز.
      وفي حديث دُرَيْد بن الصِّمة في غَزْوة حُنَيْن: دَرِيئَةٌ أَمامَ الخَيْلِ.
      الدَّرِيئةُ: حَلْقةٌ يُتَعَلَّم عَليْها الطَّعْنُ؛ وقال أَبو زيد: الدَّرِيئةُ، مهموز: البَعِير أَو غيرُه الذي يَسْتَتِرُ به الصائد من الوَحْشِ، يَخْتِل حتَّى إِذا أَمْكَنَ رَمْيُه رَمَى؛ وأَنشد بيت عَمْرو أَيضاً، وأَنشد غيره في همزه أَيضاً: إِذا ادَّرَؤُوا منْهُمْ بِقِرْدٍ رَمَيْتُه * بَمُوهِيةٍ، تُوهِي عِظامَ الحَواجِب غيره: الدَّرِيئَةُ: كُّل ما اسْتُتِرُ به من الصِّيْد ليُخْتَلَ من بَعِير أَو غيره هو مهموز لأَنها تُدْرَأُ نحو الصَّيْدِ أَي تُدْفَع، والجمع الدَّرايا والدَّرائِئُ، بهمزتين، كلاهما نادر.
      ودَرَأَ الدَّرِيئَةَ للصيد يَدرَؤُها دَرْءاً: ساقَها واسْتَتَرَ بها،فإِذا أَمْكَنه الصيدُ رَمَى.
      وتَدَرَّأَ القومُ: اسْتَتَرُوا عن الشيءِ ليَخْتِلُوه.
      وادَّرَأْتُ للصيْدِ، على افْتَعَلْتُ: إِذا اتَّخَذْت له دَرِيئةً.
      قال ابن الأَثير: الدّريَّة، بغير همز: حيوان يَسْتَتِر به الصائدُ،فَيَتْرُكُه يَرْعَى مع الوَحْش، حتى إِذا أَنِسَتْ به وأَمكَنَتْ من طالِبها، رَماها.
      وقيل على العَكْسِ منهما في الهمز وتَرْكِه.
      الأَصمعي: إِذا كان مع الغُدّة، وهي طاعونُ الإِبل، ورَمٌ في ضَرْعها فهو دارِئٌ.
      ابن الأَعرابي: إِذا دَرَأَ البعيرُ من غُدَّته رَجَوْا أَن يَسْلَم؛ قال: ودَرَأَ إِذا وَرِمَ نَحْرُه.
      ودَرَأَ البعيرُ يَدْرَأُ دُرُوءاً فهو دارِئٌ: أَغَدَّ ووَرِمَ ظَهْرُه، فهو دارِئٌ، وكذلك الأُنثى دارئٌ، بغير هاءٍ.
      قال ابن السكيت: ناقةٌ دارِيٌ إِذا أَخَذَتْها الغُدَّةُ من مراقِها، واسْتَبانَ حَجْمُها.
      قال: ويسمى الحَجْمُ دَرْءاً بالفتح؛ وحَجْمُها نُتوؤُها، والـمَراقُ بتخفيف القاف: مَجرى الماءِ من حَلْقِها، واستعاره رؤْبة للـمُنْتَفِخِ الـمُتَغَضِّب، فقال: يا أَيـُّها الدّارِئُ كَالمنْكُوفِ، * والـمُتَشَكِّي مَغْلةَ الـمَحْجُوفِ جعل حِقْده الذي نفخه بمنزلة الورم الذي في ظهر البعير، والـمَنْكُوفُ: الذي يَشْتَكي نَكَفَتَه، وهي أَصل اللِّهْزِمة.
      وأَدْرَأَتِ الناقةُ بضَرْعِها، وهي مُدْرِئ إِذا اسْتَرْخَى ضَرْعُها؛ وقيل: هو إِذا أَنزلت اللبن عندَالنِّتاجِ. والدَّرْءُ، بالفتح: العَوَجُ في القناة والعَصا ونحوها مـما تَصْلُبُ وتَصْعُبُ إِقامتُه، والجمع: دُروءٌ.
      قال الشاعر: إِنَّ قَناتي من صَلِيباتِ القَنا، * على العِداةِ أَن يُقِيموا دَرْأَنا وفي الصحاح: الدَّرْءُ، بالفتح: العَوَجُ، فأَطْلَق.
      يقال: أَقمتُ دَرْءَ فلان أَي اعْوِجاجَه وشَعْبَه؛ قال المتلمس: وكُنَّا، إِذا الجَبّارُ صَعَّرَ خَدَّهُ، * أَقَمْنا لَه مِن دَرْئِهِ، فَتَقَوَّما ومن الناس مَن يظن هذا البيت للفرزدق، وليس له، وبيت الفرزدق هو: وكنَّا، إِذا الجبَّار صعَّر خدَّه، * ضَرَبْناه تَحْتَ الأُنْثَيَيْنِ على الكَرْدِ وكنى بالأُنثيين عن الأُذُنَينِ.
      ومنه قولهم: بِئر ذاتُ دَرْءٍ، وهو الحَيْدُ.
      ودُرُوءُ الطريقِ: كُسُورُه وأَخاقِيقُه، وطرِيقٌ ذُو دُروءٍ، على فُعُولٍ: أَي ذُو كُسورٍ وحَدَبٍ وجِرفَةٍ.
      والدَّرْءُ: نادِرٌ.
      يَنْدُرُ من الجبلِ، وجمعه دُروءٌ.
      ودرأَ الشيءَ بالشيءِ( ) ( قوله «ودرأ الشيء بالشيء إلخ» سهو من وجهين الأول: أَن قوله وأَردأَه اعانه ليس من هذه المادة.
      الثاني: ان قوله ودرأَ الشيء إلخ صوابه وردأَ كما هو نص المحكم وسيأتي في ردأَ ولمجاورة ردأَ لدرأ.
      فيه سبقة النظر إليه وكتبه المؤلف هنا سهواً.): جعله له رِدْءاً.
      وأَرْدَأَهُ: أَعانه.
      ويقال: دَرَأْتُ له وِسادَةً إِذا بَسَطْتَها.
      ودَرَأْتُ وضِينَ البعيرِ إِذا بَسَطْتَه على الأَرضِ ثم أَبْرَكْته عليه لِتَشُدَّه به، وقد دَرَأْتُ فلاناً الوَضينَ( ) ( وقوله «وقد درأت فلاناً الوضين» كذا في النسخ والتهذيب.) على البعير ودارَيْتُه، ومنه قول الـمُثَقِّبِ العَبْدِي: تقُول، إِذا دَرأْتُ لها وَضِينِي: * أَهذا دِينُه أَبَداً ودِيني؟

      ‏قال شمر: دَرَأْتُ عن البعير الحَقَبَ: دَفَعْتُه أَي أَخَّرْته عنه؟

      ‏قال أَبو منصور: والصواب فيه ما ذكرناه من بَسَطْتُه على الأَرض وأَنَخْتُها عليه.
      وتَدَرَّأَ القومُ: تعاوَنُوا( ) ( قوله «وتدرأ القوم إلخ» الذي في المحكم في مادة ردأَ ترادأَ القوم تعاونوا وردأَ الحائط ببناء أَلزقه به وردأَه بحجر رماه كرداه فطغا قلمه لمجاورة ردأَ لدرأ فسبحان من لا يسهو ولا يغتر بمن قلد اللسان.).
      ودَرَأَ الحائطَ ببناءٍ: أَلزَقَه به.
      ودَرَأَه بججر: رماه، كرَدَأَه؛ وقول الهذلي: وبالتَّرْك قَدْ دَمَّها نَيُّها، * وذاتُ الـمُدارَأَةِ العائطُ الـمَدْمُومةُ: الـمَطْلِيّةُ، كأَنها طُلِيَتْ بشَحْمٍ.
      وذاتُ الـمُدارَأَةِ: هي الشَّدِيدةُ النفس، فهي تَدْرَأُ.
      ويروى: وذاتُ الـمُداراةِ والعائط؟

      ‏قال: وهذا يدل على أَن الهمز وترك الهمز جائز.
      "

    المعجم: لسان العرب

  5. اندرأ الحريق
    • انتشر.


    المعجم: عربي عامة

  6. اندرأ الخطر
    • مُطاوع درَأَ/ درَأَ على

    المعجم: عربي عامة

  7. اندرأ السّيل
    • اندفع من مكان بعيد لا يُعلم به.

    المعجم: عربي عامة

  8. دَرَأَهُ
    • ـ دَرَأَهُ دَرْءاً ودَرْأَةً: دَفَعَهُ،
      ـ دَرَأَ السَّيْلُ: انْدَفَعَ، كانْدَرَأَ،
      ـ دَرَأَ الرَّجُلُ: طَرَأَ، وخَرَجَ فُجاءَةً،
      ـ دَرَأَت النَّارُ: أضَاءَتْ،
      ـ دَرَأَ البَعِيرُ: أغَدَّ، ومع الغُدَّةِ ورَمٌ في ظَهْره،
      ـ دَرَأَ الشَّيءَ: بَسَطَهُ.
      ـ تَدَارَؤُوا: تَدَافَعُوا في الخُصومَةِ.
      ـ جاءَ السَّيْلُ دَرْءاً ودُرْءاً: انْدَرَأَ من مَكَانٍ لا يُعْلَمُ به.
      ـ دَرْءُ: المَيْلُ والعَوَجُ في القَناةِ ونَحْوها، ورَجُلٌ، ونادِرٌ يَنْدُرُ من الجَبَلِ.
      ـ دُرُوءُ الطَّرِيقِ: أخاقِيقُهُ.
      ـ انْدَرَأَ الحَرِيقُ: انْتَشَرَ.
      ـ دَرِيئَة: الحَلْقَةُ يُتَعَلَّمُ الطَّعْنُ والرَّمْيُ عليها، وكُلُّ ما اسْتُتِرَ به من الصَّيْدِ لِيُخْتَلَ.
      ـ تَدَرَّؤُوا: اسْتَتَرُوا عن الشَّيء لِيَخْتِلُوهُ،
      ـ تَدَرَّؤُوا عليهم: تَطَاوَلُوا.
      ـ ناقَةٌ دَارِئٌ: مُغِدَّةٌ،
      ـ مُدْرِئٌ: أنْزَلَتِ اللَّبَنَ، وأرخَتْ ضَرْعَها عند النَّتاجِ.
      ـ كَوْكَبٌ دِرِّيءُ ودُرِّيءُ، وليس فُعِّيلٌ سِواهُ ومُرّيقٍ: مُتَوَقِّدٌ مُتَلأَلِئٌ، وقد دَرَأَ دُرُوءاً،
      ـ دُرِّيُّ في: درر.
      ـ دَارَأْتُهُ: دَارَيْتُهُ، ودَافَعْتُهُ، ولاَيَنْتُهُ، ضِدُّ.
      ـ رَجُلٌ ذُو تُدْرَأٍ وتُدْرَأَةٍ: مُدَافِعٌ، ذُو عِزٍّ ومَنَعَةٍ.
      ـ دَرَأُ: اسمٌ.
      ـ ادَّارَأْتُمْ: أصْلُهُ تَدَارَأْتُمْ.
      ـ ادَّارَأْتُ الصَّيْدَ، على افْتَعَلَ: اتَّخَذْتُ له دَريئَةً.

    المعجم: القاموس المحيط

  9. ندر
    • "نَدَرَ الشيءُ يَنْدُرُ نُدُوراً: سَقَط، وقيل: سَقَطَ وشذَّ،وقيل: سقط من خَوْف شيء أَو من بين شيء أَو سقط من جَوْف شيء أَو من أَشياء فظهرَ.
      ونوادِرُ الكلام تَنْدُر، وهي ما شَذَّ وخرج من الجمهور، وذلك لظُهوره.
      وأَندَرَه غيرُه أَي أَسقطه.
      ويقال: أَندَر من الحِساب كذا وكذا،وضرب يدَه بالسيف فأَندَرَها؛ وقول أَبي كَبير الهذلي: وإِذا الكُمَاةُ تَنادَرُوا طَعْنَ الكُلى،نَدْرَ البِكارة في الجَزاءِ المُضْعَفِ يقول: أُهْدِرَتْ دِماؤكم كما تُنْدَرُ البِكارة في الدِّية، وهي جمع بَكْرٍ من الإِبل؛ قال ابن بري: يريد أَن الكُلى المطعونة تُنْدَر أَي تُسقط فلا يحتسب بها كما يُنْدَر البَكْر في الدية فلا يُحتَسب به.
      والجَزاء هو الدية، والمُضْعَف: المُضاعَف مَرَّة بعد مرة.
      وفي الحديث: أَنه ركِب فرساً له فمرّت بشجرة فطار منها طائِرٌ فحادتْ فنَدَرَ عنها على أَرض غليظة أَي سقَط ووقع.
      وفي حديث زَواج صفِيَّة: فعَثَرَتِ الناقة ونَدَرَ رسولُ الله، صلى الله عليه وسلم، ونَدَرَتْ.
      وفي حديث آخر: أَن رجلاً عَضَّ يد آخر فندَرَت ثَنِيَّتُه، وفي رواية: فنَدَر ثنيَّتَه.
      وفي حديث آخر: فضرب رأْسَه فنَدَر.
      وأَندَر عنه من ماله كذا: أَخرج.
      ونَقَدَه مائة نَدَرَى: أَخرجها له من ماله.
      ولقيه ندْرة وفي النَّدْرة والنَّدَرة ونَدَرى والنَّدَرى وفي النَّدَرَى أَي فيما بين الأَيام.
      وإِن شئت قل: لقيتُه في نَدَرَى بلا أَلف ولام.
      ويقال: إِنما يكون ذلك في النَّدْرة بعد النَّدْرة إِذا كان في الأَحايين مرة، وكذلك الخطِيئة بعد الخطيئة.
      ونَدَرتِ الشجرةُ: ظهَرت خُوصَتُها وذلك حين يَستمكِن المالُ من رَعْيِها.
      وندَرَ النباتُ يَنْدُرُ: خرج الورَق من أَعراضِه.
      واستندرتِ الإِبلُ: أَراغَتْه للأَكل ومارسَتْه.
      والنَّدْرة: الخَضْفَة بالعَجَلة.
      وندَرَ الرجلُ: خَضَفَ.
      وفي حديث عمر، رضي الله عنه: أَن رجلاً ندَرَ في مجلسِه فأَمَرَ القومَ كلهم بالتطهر لئلا يَخْجَل النادِرُ؛ حكاها الهَرَوِيّ في الغَرِيبَين، معناه أَنه ضَرطَ كأَنها ندَرَت منه من غير اختيار.
      ويقال للرجل إِذا خَضَفَ: ندَرَ بها، ويقال: ندَرَ الرجلُ إِذا مات؛ وقال ساعدة الهذلي: كِلانا، وإِن طال أَيامُهُ،سَيَنْدُرُ عن شَزَنٍ مُدْحِضِ سَيَنْدُرُ: سَيَموت.
      والنَّدْرة: القِطعة من الذهب والفضة توجد في المَعْدِن.
      وقالوا: لو ندَرْت فلاناً لوجدتَه كما تُحِب أَي لو جرّبتَه.
      والأَندَرُ: البَيْدَرُ، شامِيَّة، والجمع الأَنادِر؛ قال الشاعر: دَقَّ الدِّياسِ عَرَمَ الأَنادِرِ وقال كُراع: الأَنْدَر الكُدْس من القمح خاصة.
      والأَندَرُون: فِتْيان من مواضع شتى يجتمعون للشُّرب؛ قال عمرو بن كلثوم: ولا تُبْقِي خُمُور الأَندَرِينا واحدهم أَندَرِيٌّ، لمَّا نسَب الخمرَ إِلى أَهل القرية اجتمعتْ ثلاثُ ياءات فخفَّفها للضرورة، كما، قال الراجز: وما عِلْمِي بِسِحْرِ البابِلِينا وقيل: الأَندَرُ قرية بالشام فيها كروم فجمَعها الأَندَرِين، تقول إِذا نسَبتَ إِليها: هؤلاء الأَندَرِيُّون.
      قال: وكأَنه على هذ المعنى أَراد خمور الأَندَرِيِّين فخفَّف ياء النسبة، كما قولوا الأَشْعَرِين بمعنى الأَشعريين.
      وفي حديث عليّ، كرم لله وجهه: أَنه أَقبل وعليه أَندَرْوَرْدِيَّةُ؛ قيل: هي فوق التُّبَّان ودون السراوِيل تُغطِّي الركبة، منسوبة إِلى صانع أَو مكانٍ.
      أَبو عمرو: الأَندَرِيّ الحَبْل الغليظ؛ وقال لبيد: مُمَرٍّ كَكَرِّ الأَندَرِيّ شَتيم"

    المعجم: لسان العرب

  10. نَدَرَ
    • ـ نَدَرَ الشيءُ نُدوراً: سَقَطَ من جَوْفِ شيء، أو من بَيْنِ أشياءَ، فَظَهَرَ،
      ـ نَدَرَ الرجُلُ: خَضَفَ، وجَرَّبَ، وماتَ،
      ـ نَدَرَ النباتُ: خَرَجَ ورقُهُ،
      ـ نَدَرَتِ الشَّجرَةُ: ظَهَرَتْ خوصَتُها، أو اخْضَرَّتْ.
      ـ أَنْدَرُ: البَيْدَرُ، أو كُدْسُ القَمْحِ، ج: أنادِرُ، وقرية على يَوْمٍ ولَيْلَةٍ من حَلَبَ.
      ـ قولُ عَمْرِو بنِ كُلْثومَ: (ولا تُبْقِي خُمورَ الأَنْدرِينا) نَسَبَ الخَمْرَ إلى أهلِ القَرْيَةِ، فاجْتَمَعَتْ ثلاثُ يا آت، فَخَفَّفَها، أو جَمْعُ الأَنْدَرِيِّ أنْدَرُونَ، كما قالوا: الأَشْعَرُونَ والأَعْجَمونَ.
      ـ أَنْدَرِيُّ: الحَبْلُ الغَليظُ.
      ـ أَنْدَرُونَ: فِتْيانٌ شَتَّى، يَجْتَمِعونَ للشُّرْبِ.
      ـ نَوادِرُ الكلامِ: ما شَذَّ، وخَرَجَ من الجُمْهُورِ.
      ـ لَقِيتُه نَدْرَةً، وفي النَّدْرَةِ، ونَدَرَى، وفي نَدَرَى، والنَّدَرَى، وفي النَّدَرَى: بينَ الأَيَّامِ.
      ـ أنْدَرَ عنه من مالِهِ كذا: أخْرَجَهُ،
      ـ أنْدَرَ الشيءَ: أسْقَطَه.
      ـ نَقَدَهُ مِئةً نَدَرَى: أخْرَجَها له من ماله.
      ـ نَدْرَةُ: القِطْعَةُ من الذَّهَبِ تُوجَدُ في المَعْدِنِ، والخَضْفَةُ بالعَجَلَةِ.
      ـ نادِرةُ الزَّمانِ: وَحيدُ العَصْرِ.
      ـ نَوادرُ: موضع.
      ـ نادِرٌ: اسمٌ.
      ـ عُتْبَةُ بنُ النُّدَّرِ: صَحابِيٌّ، وتَصَحَّفَ على بعضِهم، فضَبَطَهُ بالباءِ والذالِ.
      ـ مِلْحٌ أنْدَرَانِيٌّ: غَلَطٌ، وصوابُهُ: ذَرْآنِيٌّ: شديدُ البياضِ.
      ـ جِرابٌ أنْدَرانِيٌّ: ضَخْمٌ.
      ـ نَيْدَرُ: من أسماءِ المدينةِ، أو هو بِدالَيْنِ.

    المعجم: القاموس المحيط

  11. ندَرَ
    • ندَرَ / ندَرَ في يَندُر ، نُدورًا ونَدْرةً ونُدْرةً ونُدورةً ، فهو نادِر ، والمفعول مَنْدورٌ فيه :-
      ندَر الشّيءُ خرَج من غيره وبرَز :-ندر العظمُ عن موضعه.
      ندَر الشّخصُ في عِلْمٍ وفضْلٍ: برز وتقدّم وقلَّ وجودُ نظيره :-ندر في صبره وعفّته، - ندر ابنُ خلدون في علم الاجتماع، - ندر المالُ في هذه الأزمة: قلّ وجودُه، - ندَرت أخطاؤه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  12. نادِر
    • نادِر :-
      جمع نوادِرُ، مؤ نادِرة، جمع مؤ نادِرات ونوادِرُ:
      1 - صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من ندَرَ/ ندَرَ في
      نادر الوجود: لا يتكرّر، - نادرًا ما: قلَّما.
      2 - شاذٌّ، مخالف للقياس :-أمثلة نادرة، - ذو قامة نادرة، - النادِر لا حُكمَ له:-
      نوادر الكلام: فصيحه، ما شذّ منه، غرائبه.
      3 - صعبُ الحصولِ عليه :-عملة/ سلعة/ مواقف نادِرة، - تمثال نادِر.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  13. سندر
    • "السَّنْدَرَةُ: السُّرْعةُ.
      والسَّنْدَرَةُ: الجُرْأَةُ.
      ورجلٌ سِنَدْرٌ، على فِنَعْلٍ، إِذا كان جَرِيئاً.
      والسَّنْدَرُ: الجريء المُتَشَبِّعُ.
      والسَّنْدَرَةُ: ضَرْبٌ من الكيل غُرَاف جُِرَافٌ واسع.
      والسَّنْدَرُ: مكيالٌ معروف؛ وفي حديث علي، عليه السلام: أَكِيلُكُمْ بالسَّيْفِ كَيْلَ السَّنْدَرَه؟

      ‏قال أَبو العباس أَحمد بن يحيى: لم تختلف الرواة أَن هذه الأَبيات لعلي،عليه السلام: أَنا الذي سَمَّتْنِي أَمِّي حَيْدَرَهْ،كَلَيْثِ غاباتٍ غَليظِ القَصَرَهْ،أَكِيلكم بالسيف كيل السَّندَر؟

      ‏قال: واختلفوا في السندرة: فقال ابن الأَعرابي وغيره: هو مكيال كبير ضخم مثلُ القَنْقَلِ والجُرَافِ، أَي أَقتلكم قتلاً واسعاً كبيراً ذريعاً،وقيل: السَّنْدَرَةُ امرأَة كانت تبيع القمح وتوفي الكيل، أَي أَكيلكم كيلاً وافياً، وقال آخر: السَّنْدَرَةُ العَجَلةُ، والنون زائدة، يقال: رجل سَنْدَرِيُّ إِذا كان عَجِلاً في أُموره حادّاً، أَي أُقاتلكم بالعَجَلَةِ وأُبادركم قبل الفِرار، قال القتيبي: ويحتمل أَن يكون مكيالاً اتخذ من السَّنْدَرَة، وهي شجرة يُعْمَلُ منها النَّبْلُ والقِسِيُّ، ومنه قيل: سهم سَنْدَريٌّ، وقيل: السَّنْدَرِيٌّ ضرب من السهام والنِّصال منسوب إِلى السَّنْدَرَةِ، وهي شجرة، وقيل: هو الأَبيض منها، ويقال: قَوْسٌ سَنْدَرِيَّةٌ؛ قال الشاعر، وقال ابن بري هو لأَبي الجُنْدَبِ الهُذَلي: إِذا أَدْرَكَتْ أُولاتُهُمْ أُخْرَياهُمُ،حَنَوْتُ لَهُمْ بالسَّنْدَرِيِّ المُوَتَّرِ والسَّنْدَرِيُّ: اسم للقوس، أَلا تراه يقول الموتر؟ وهو منسوب إِلى السَّنْدَرَةِ أَعني الشجرة التي عمل منها هذه القوس، وكذلك السهام المتخذة منها يقال لها سَنْدَرِيَّةٌ.
      وسِنانٌ سَنْدَرِيٌّ إِذا كان أَزرق حديداً؛ قال رؤبة: وأَوْتارُ غَيْري سَنْدَرِيٌّ مُخَلَّقُ أَي غير نصل أَزرق حديد.
      وقال أَعرابي: تَعَالَوْا نصيدها زُرَيْقاء سندرية؛ يريد طائراً خالص الزرقة.
      والسَّنْدَرِيُّ: الرديء والجَيِّدُ،ضِدٌّ.
      والسَّنْدَرِي: من شعرائهم؛ قيل: هو شاعر كان مع عَلْقَمَةَ‎ ‎بن‎ عُلاثَةَ وكان لبيد مع عامر بن الطُّفَيْلِ، فَدُعِيَ لَبِيدٌ إِلى مهاجاته فَأَبى؛

      وقال: لِكَيْلا يكونَ السَّنْدَرِيُّ نَدِيدَتي،وأَجْعَلَ أَقْواماً عُموماً عَماعِمَا (* قوله: «نديدتي» أَي ندي، وقوله عماعما أَي متفرقين).
      وفي نوادر الأَعراب: السَّنَادِرَةُ الفُرَّاغُ وأَصحاب اللهو والتَّبَطُّلِ؛

      وأَنشد: إِذا دَعَوْتَنِي فَقُلْ: يا سَنْدَرِي،لِلْقَوْمِ أَسْماءٌ ومَا لي مِنْ سمي"

    المعجم: لسان العرب

  14. تنادرَ
    • تنادرَ / تنادرَ على يتنادر ، تنادُرًا ، فهو مُتنادِر ، والمفعول مُتنادَر عليه :-
      تنادر القومُ تحدّثوا بالنوادِر، أي: بالطُّرف من القول :-يتنادرون بالبخلاء، - قضوا السّهرة يتنادرون.
      تنادر على فلانٍ:
      1 - سخِر منه :-يتنادر على الضعفاء ويتهيّب الأقوياء.
      2 - جاءه أحيانًا :-يتنادر علينا بزياراته فنشتاق إليه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  15. تندَّرَ
    • تندَّرَ / تندَّرَ على يتندَّر ، تَنَدُّرًا ، فهو مُتندِّر ، والمفعول مُتندَّرٌ عليه :-
      تندَّر القومُ تنادروا؛ تحدثوا بالنوادر.
      تندَّر على فلان: سخر منه :-قضوا ليلتهم يتندّرون على أحد أصدقائهم.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  16. نَدَر
    • ندر - يندر ، ندرا وندورا
      1- ندر الشيء : قل وجوده. 2- ندر الشيء : سقط من جوف شيء فظهر. 3- ندر من قومه : خرج. 4- ندر من موضعه : زال. 5- ندر النبات : خرج ورقه. 6- ندرت الشجرة : اخضرت. 7- ندر في علم أو فضل : تقدم. 8- ندره : جربه. 9- ندر : مات.

    المعجم: الرائد

  17. نَادِرٌ
    • جمع: نَوَادِرُ. [ن د ر]. (فاعل من نَدَرَ).
      1. :-كِتَابٌ نَادِرٌ :- : قَلِيلُ التَّدَاوُلِ.
      2. :-كَلاَمٌ نَادِرٌ :- : مَا قَلَّ وُجُودُهُ وَمَثِيلُهُ. :-سِلْعَةٌ نَادِرَةٌ :- :-شَجَاعَةٌ نَادِرَةٌ.
      3. :-نَادِراً مَا يَحْضُرُ :- : قَلِيلاً مَا. :-مِنَ النَّادِرِ أَنْ تَرَاهُ :- :-لاَ أَذْهَبُ إِلَى الفُرْجَةِ إِلاَّ نَادِراً.
      4. :-أَمْرٌ نَادِرٌ :- : نَشَازٌ. :-وَتَتَعَجَّبُ مِنَ الغَرِيبِ النَّادِرِ وَيُضْحِكُهَا البَدِيعُ الطَّارِئُ.

    المعجم: الغني

  18. نَدَرَ
    • [ن د ر]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). نَدَرْتُ، أَنْدُرُ، اُنْدُرْ، مصدر نُدُورٌ.
      1. :-نَدَرَتِ الثِّمَارُ :- : سَقَطَتْ. :-هَزَّ الغُصْنَ فَنَدَرَتْ مِنْهُ الثِّمَارُ.
      2. :-نَدَرَ العَالِمُ فِي عِلْمِ الفَلَكِ :- : بَرَزَ وَقَلَّ وُجُودُ نَظِيرِهِ. :-نَدَرَ فِي صَبْرِهِ.
      3. :-نَدَرَ العَظْمُ عَنْ مَوْضِعِهِ :- : بَرَزَ وَخَرَجَ.
      4. :-نَدَرَهُ أَو نَدَرَ الشَّيْءَ :- : جَرَّبَهُ.

    المعجم: الغني

  19. نادِرة
    • نادِرة :-
      جمع نادِرات ونوادِرُ:
      1 - مؤنَّث نادِر.
      2 - طُرْفةٌ من القول ومُلْحةٌ، قول بليغ مثير للانتباه يتميّز بالجدَّة والطرفة وإظهار البراعة في التفكير والقدرة على تسلية القارئ أو السامع والترفيه عنه :-نوادِرُ جحا، - نوادِرُ البخلاء عند الجاحظ، - نادرة طويلة بلا مغزى، - في كتب الأدب كثير من نوادر الحمقى والمغفلين:-
      النَّوادر: كتابات وأقوال وأحاديث تتميّز بالطرافة والتسلية، - هو نادرة زمانه: وحيد عصره.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  20. ندَرَ
    • ندَرَ الشيءُ ندَرَ ُ نُدُورًا: سَقَطَ.
      يقال: هزَّ الغُصْنَ فَندرَت منه الثمارُ.
      و ندَرَ خرج من غيره وبرز.
      يقال: ندَر العظمُ عن موضعه.
      و ندَرَ فلان في علم وفضل: تقدّم وقلّ وجودُ نظيره.
      و ندَرَ الكلامُ نَدَارةً: فَصُحَ وجاد.

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. نَدرَى
    • ندرى
      1- ندرى : نادر قليل : «لقيته الندرى، وفي الندرى، وندرى، وفي ندرى»، أي أحيانا. 2- ندرى : «نقده مئة ندرى» : أي أخرجها له من ماله.

    المعجم: الرائد

  22. نادِرة
    • نادرة - ج، نوادر
      1- نادرة : مؤنث نادر. 2- نادرة : قصة تشذ عن المألوف إجمالا ولكن لا يستحيل وقوعها. 3- نادرة من الكلام الطرفة. 4- نادرة : «هو نادرة الزمان» : أي وحيد العصر.أ

    المعجم: الرائد

  23. فندر
    • "الفِنْدِيرة: قطعة ضَخْمة من تمر مكتنز.
      والفِنْديرة: صخرة تنقلع عن عُرْضِ الجبل.
      الجوهري: الفِنْدِير والفِنْدِيرة الصخرة العظيمة تَنْدُرُ من رأْس الجبل، والجمع فَنادِير؛ قال الشاعر في صفة الإِبل: كأَنها من ذُرى هَضْبٍ فَناديرُ ابن الأَعرابي: الفُنْدُورَةُ هي أُمُّ عِزْمٍ وأُم سُوَيْدٍ، يعني السَّوْأَةَ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  24. أَنْدَرَ
    • [ن د ر]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). أَنْدَرَ، يُنْدِرُ، مصدر إِنْدَارٌ.
      1. :- أَنْدَرَ الْمُتَحَدِّثُ :- : أَتَى بِنَادِرٍ مِنْ قَوْلٍ أَوْ فِعْلٍ.
      2. :-أَنْدَرَ الشَّيْءَ :- : أَسْقَطَهُ. :-أَنْدَرَ التَّاجِرُ مِنْ حِسَابِي كَذَا وَكَذَا.
      3. :-أَنْدَرْتُ يَدَ صَاحِبِي عَنْ هَذَا الْعَمَلِ :- : أَزَلْتُ تَصَرُّفَهُ فِيهِ.
      4. :-أَنْدَرَ الْعَظْمَ مِنْ مَوْضِعِهِ :-: أَخْرَجَهُ.

    المعجم: الغني

  25. ندر
    • ندر - يندر ، ندارة
      1- ندر الكلام : فصح. 2- ندر الكلام : جاد. 3- ندر الكلام : كان غريبا.

    المعجم: الرائد



معنى أندرا في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
استدراك [مفرد]: ج استدراكات (لغير المصدر): 1- مصدر استدركَ. 2- (نح) رفع توهُّم حصل من كلام سابق كما في المثال: فلان غنيّ لكنَّه بخيل.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: