ـ نَدَرَ الشيءُ نُدوراً : سَقَطَ من جَوْفِ شيء ، أو من بَيْنِ أشياءَ ، فَظَهَرَ ، ـ نَدَرَ الرجُلُ : خَضَفَ ، وجَرَّبَ ، وماتَ ، ـ نَدَرَ النباتُ : خَرَجَ ورقُهُ ، ـ نَدَرَتِ الشَّجرَةُ : ظَهَرَتْ خوصَتُها ، أو اخْضَرَّتْ . ـ أَنْدَرُ : البَيْدَرُ ، أو كُدْسُ القَمْحِ ، ج : أنادِرُ ، وقرية على يَوْمٍ ولَيْلَةٍ من حَلَبَ . ـ قولُ عَمْرِو بنِ كُلْثومَ : ( ولا تُبْقِي خُمورَ الأَنْدرِينا ) نَسَبَ الخَمْرَ إلى أهلِ القَرْيَةِ ، فاجْتَمَعَتْ ثلاثُ يا آت ، فَخَفَّفَها ، أو جَمْعُ الأَنْدَرِيِّ أنْدَرُونَ ، كما قالوا : الأَشْعَرُونَ والأَعْجَمونَ . ـ أَنْدَرِيُّ : الحَبْلُ الغَليظُ . ـ أَنْدَرُونَ : فِتْيانٌ شَتَّى ، يَجْتَمِعونَ للشُّرْبِ . ـ نَوادِرُ الكلامِ : ما شَذَّ ، وخَرَجَ من الجُمْهُورِ . ـ لَقِيتُه نَدْرَةً ، وفي النَّدْرَةِ ، ونَدَرَى ، وفي نَدَرَى ، والنَّدَرَى ، وفي النَّدَرَى : بينَ الأَيَّامِ . ـ أنْدَرَ عنه من مالِهِ كذا : أخْرَجَهُ ، ـ أنْدَرَ الشيءَ : أسْقَطَه . ـ نَقَدَهُ مِئةً نَدَرَى : أخْرَجَها له من ماله . ـ نَدْرَةُ : القِطْعَةُ من الذَّهَبِ تُوجَدُ في المَعْدِنِ ، والخَضْفَةُ بالعَجَلَةِ . ـ نادِرةُ الزَّمانِ : وَحيدُ العَصْرِ . ـ نَوادرُ : موضع . ـ نادِرٌ : اسمٌ . ـ عُتْبَةُ بنُ النُّدَّرِ : صَحابِيٌّ ، وتَصَحَّفَ على بعضِهم ، فضَبَطَهُ بالباءِ والذالِ . ـ مِلْحٌ أنْدَرَانِيٌّ : غَلَطٌ ، وصوابُهُ : ذَرْآنِيٌّ : شديدُ البياضِ . ـ جِرابٌ أنْدَرانِيٌّ : ضَخْمٌ . ـ نَيْدَرُ : من أسماءِ المدينةِ ، أو هو بِدالَيْنِ .
المعجم: القاموس المحيط
أندر
أندر - إندارا 1 - أندر : أتى بالنادر من قول أو فعل . 2 - أندر الشيء : أسقطه ، أوقعه . 3 - أندر العظم : أخرجه من موضعه . 4 - أندر : يده عن العمل : أبطل تصرفه فيه ، منعه عن القيام به .
سخر منه :- قضوا ليلتهم يتندّرون على أحد أصدقائهم .
المعجم: عربي عامة
تندَّرَ
تندَّرَ / تندَّرَ على يتندَّر ، تَنَدُّرًا ، فهو مُتندِّر ، والمفعول مُتندَّرٌ عليه :- • تندَّر القومُ تنادروا ؛ تحدثوا بالنوادر . • تندَّر على فلان : سخر منه :- قضوا ليلتهم يتندّرون على أحد أصدقائهم .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
أَنْدَرَ
أَنْدَرَ : أَتى بنادر من قول أَو فعل . و أَنْدَرَ الشيءَ : أسقطه . يقال : أندر التاجرُ من حسابي كذا وكذا . ويقال : أندرْت يدَ فلان عن هذا العمل : أزلْتُ تصرُّفَه فيه . و أَنْدَرَ أَخرجه . يقال : أنْدَرَ العظمَ من موضعه .
" نَدَرَ الشيءُ يَنْدُرُ نُدُوراً : سَقَط ، وقيل : سَقَطَ وشذَّ ، وقيل : سقط من خَوْف شيء أَو من بين شيء أَو سقط من جَوْف شيء أَو من أَشياء فظهرَ . ونوادِرُ الكلام تَنْدُر ، وهي ما شَذَّ وخرج من الجمهور ، وذلك لظُهوره . وأَندَرَه غيرُه أَي أَسقطه . ويقال : أَندَر من الحِساب كذا وكذا ، وضرب يدَه بالسيف فأَندَرَها ؛ وقول أَبي كَبير الهذلي : وإِذا الكُمَاةُ تَنادَرُوا طَعْنَ الكُلى ، نَدْرَ البِكارة في الجَزاءِ المُضْعَفِ يقول : أُهْدِرَتْ دِماؤكم كما تُنْدَرُ البِكارة في الدِّية ، وهي جمع بَكْرٍ من الإِبل ؛ قال ابن بري : يريد أَن الكُلى المطعونة تُنْدَر أَي تُسقط فلا يحتسب بها كما يُنْدَر البَكْر في الدية فلا يُحتَسب به . والجَزاء هو الدية ، والمُضْعَف : المُضاعَف مَرَّة بعد مرة . وفي الحديث : أَنه ركِب فرساً له فمرّت بشجرة فطار منها طائِرٌ فحادتْ فنَدَرَ عنها على أَرض غليظة أَي سقَط ووقع . وفي حديث زَواج صفِيَّة : فعَثَرَتِ الناقة ونَدَرَ رسولُ الله ، صلى الله عليه وسلم ، ونَدَرَتْ . وفي حديث آخر : أَن رجلاً عَضَّ يد آخر فندَرَت ثَنِيَّتُه ، وفي رواية : فنَدَر ثنيَّتَه . وفي حديث آخر : فضرب رأْسَه فنَدَر . وأَندَر عنه من ماله كذا : أَخرج . ونَقَدَه مائة نَدَرَى : أَخرجها له من ماله . ولقيه ندْرة وفي النَّدْرة والنَّدَرة ونَدَرى والنَّدَرى وفي النَّدَرَى أَي فيما بين الأَيام . وإِن شئت قل : لقيتُه في نَدَرَى بلا أَلف ولام . ويقال : إِنما يكون ذلك في النَّدْرة بعد النَّدْرة إِذا كان في الأَحايين مرة ، وكذلك الخطِيئة بعد الخطيئة . ونَدَرتِ الشجرةُ : ظهَرت خُوصَتُها وذلك حين يَستمكِن المالُ من رَعْيِها . وندَرَ النباتُ يَنْدُرُ : خرج الورَق من أَعراضِه . واستندرتِ الإِبلُ : أَراغَتْه للأَكل ومارسَتْه . والنَّدْرة : الخَضْفَة بالعَجَلة . وندَرَ الرجلُ : خَضَفَ . وفي حديث عمر ، رضي الله عنه : أَن رجلاً ندَرَ في مجلسِه فأَمَرَ القومَ كلهم بالتطهر لئلا يَخْجَل النادِرُ ؛ حكاها الهَرَوِيّ في الغَرِيبَين ، معناه أَنه ضَرطَ كأَنها ندَرَت منه من غير اختيار . ويقال للرجل إِذا خَضَفَ : ندَرَ بها ، ويقال : ندَرَ الرجلُ إِذا مات ؛ وقال ساعدة الهذلي : كِلانا ، وإِن طال أَيامُهُ ، سَيَنْدُرُ عن شَزَنٍ مُدْحِضِ سَيَنْدُرُ : سَيَموت . والنَّدْرة : القِطعة من الذهب والفضة توجد في المَعْدِن . وقالوا : لو ندَرْت فلاناً لوجدتَه كما تُحِب أَي لو جرّبتَه . والأَندَرُ : البَيْدَرُ ، شامِيَّة ، والجمع الأَنادِر ؛ قال الشاعر : دَقَّ الدِّياسِ عَرَمَ الأَنادِرِ وقال كُراع : الأَنْدَر الكُدْس من القمح خاصة . والأَندَرُون : فِتْيان من مواضع شتى يجتمعون للشُّرب ؛ قال عمرو بن كلثوم : ولا تُبْقِي خُمُور الأَندَرِينا واحدهم أَندَرِيٌّ ، لمَّا نسَب الخمرَ إِلى أَهل القرية اجتمعتْ ثلاثُ ياءات فخفَّفها للضرورة ، كما ، قال الراجز : وما عِلْمِي بِسِحْرِ البابِلِينا وقيل : الأَندَرُ قرية بالشام فيها كروم فجمَعها الأَندَرِين ، تقول إِذا نسَبتَ إِليها : هؤلاء الأَندَرِيُّون . قال : وكأَنه على هذ المعنى أَراد خمور الأَندَرِيِّين فخفَّف ياء النسبة ، كما قولوا الأَشْعَرِين بمعنى الأَشعريين . وفي حديث عليّ ، كرم لله وجهه : أَنه أَقبل وعليه أَندَرْوَرْدِيَّةُ ؛ قيل : هي فوق التُّبَّان ودون السراوِيل تُغطِّي الركبة ، منسوبة إِلى صانع أَو مكانٍ . أَبو عمرو : الأَندَرِيّ الحَبْل الغليظ ؛ وقال لبيد : مُمَرٍّ كَكَرِّ الأَندَرِيّ شَتيم "
المعجم: لسان العرب
معنى أندرو في قاموس معاجم اللغة
المعجم الوسيط
بيت تحت الأرض للسُّكنى وللخزن، فارسيته: بيدون. (د) ( عربيته السَّرَب ). و(البَدْروم): البَدْرون.