وصف و معنى و تعريف كلمة أندري:


أندري: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على ألف همزة (أ) و نون (ن) و دال (د) و راء (ر) و ياء (ي) .




معنى و شرح أندري في معاجم اللغة العربية:



أندري

جذر [دري]

  1. أَنَادِرُ: (اسم)
    • أَنَادِرُ : جمع أَنْدَرُ
  2. أَندَرَ: (فعل)
    • أَنْدَرَ ، يُنْدِرُ ، مصدر إِنْدَارٌ
    • أَنْدَرَ الْمُتَحَدِّثُ : أَتَى بِنَادِرٍ مِنْ قَوْلٍ أَوْ فِعْلٍ
    • أَنْدَرَ الشَّيْءَ : أَسْقَطَهُ أَنْدَرَ التَّاجِرُ مِنْ حِسَابِي كَذَا وَكَذَا
    • أَنْدَرْتُ يَدَ صَاحِبِي عَنْ هَذَا الْعَمَلِ : أَزَلْتُ تَصَرُّفَهُ فِيهِ
    • أَنْدَرَ الْعَظْمَ مِنْ مَوْضِعِهِ : أَخْرَجَهُ
  3. نَدَرَ: (فعل)
    • ندَرَ / ندَرَ في يَندُر ، نُدورًا ونَدْرةً ونُدْرةً ونُدورةً نَدَارةً ، فهو نادِر ، والمفعول مَنْدورٌ فيه
    • ندَر الشّيءُ : خرَج من غيره وبرَز
    • نَدَرَتِ الثِّمَارُ : سَقَطَتْ
    • ندَر الشّخصُ في عِلْمٍ وفضْلٍ : برز وتقدّم وقلَّ وجودُ نظيره ندر في صبره وعفّته ،
    • نَدَرَ الشَّيْءَ : جَرَّبَهُ
    • ندر المالُ في هذه الأزمة : قلّ وجودُه ،
    • ندَرَ الكلامُ نَدَارةً : فَصُحَ وجاد
  4. نَدُرَ: (فعل)

    • نَدُرَ ، يَنْدُرُ ، مصدر نَدَارَةٌ
    • نَدُرَ الكَلاَمُ : فَصُحَ ، جَادَ
    • يَنْدُرُ فِي كَلاَمِهِ : يَأْتِي بِالغَرِيبِ
,
  1. نَدَرَ
    • ـ نَدَرَ الشيءُ نُدوراً : سَقَطَ من جَوْفِ شيء ، أو من بَيْنِ أشياءَ ، فَظَهَرَ ،
      ـ نَدَرَ الرجُلُ : خَضَفَ ، وجَرَّبَ ، وماتَ ،
      ـ نَدَرَ النباتُ : خَرَجَ ورقُهُ ،
      ـ نَدَرَتِ الشَّجرَةُ : ظَهَرَتْ خوصَتُها ، أو اخْضَرَّتْ .
      ـ أَنْدَرُ : البَيْدَرُ ، أو كُدْسُ القَمْحِ ، ج : أنادِرُ ، وقرية على يَوْمٍ ولَيْلَةٍ من حَلَبَ .
      ـ قولُ عَمْرِو بنِ كُلْثومَ : ( ولا تُبْقِي خُمورَ الأَنْدرِينا ) نَسَبَ الخَمْرَ إلى أهلِ القَرْيَةِ ، فاجْتَمَعَتْ ثلاثُ يا آت ، فَخَفَّفَها ، أو جَمْعُ الأَنْدَرِيِّ أنْدَرُونَ ، كما قالوا : الأَشْعَرُونَ والأَعْجَمونَ .
      ـ أَنْدَرِيُّ : الحَبْلُ الغَليظُ .
      ـ أَنْدَرُونَ : فِتْيانٌ شَتَّى ، يَجْتَمِعونَ للشُّرْبِ .
      ـ نَوادِرُ الكلامِ : ما شَذَّ ، وخَرَجَ من الجُمْهُورِ .
      ـ لَقِيتُه نَدْرَةً ، وفي النَّدْرَةِ ، ونَدَرَى ، وفي نَدَرَى ، والنَّدَرَى ، وفي النَّدَرَى : بينَ الأَيَّامِ .
      ـ أنْدَرَ عنه من مالِهِ كذا : أخْرَجَهُ ،
      ـ أنْدَرَ الشيءَ : أسْقَطَه .
      ـ نَقَدَهُ مِئةً نَدَرَى : أخْرَجَها له من ماله .
      ـ نَدْرَةُ : القِطْعَةُ من الذَّهَبِ تُوجَدُ في المَعْدِنِ ، والخَضْفَةُ بالعَجَلَةِ .
      ـ نادِرةُ الزَّمانِ : وَحيدُ العَصْرِ .
      ـ نَوادرُ : موضع .
      ـ نادِرٌ : اسمٌ .
      ـ عُتْبَةُ بنُ النُّدَّرِ : صَحابِيٌّ ، وتَصَحَّفَ على بعضِهم ، فضَبَطَهُ بالباءِ والذالِ .
      ـ مِلْحٌ أنْدَرَانِيٌّ : غَلَطٌ ، وصوابُهُ : ذَرْآنِيٌّ : شديدُ البياضِ .
      ـ جِرابٌ أنْدَرانِيٌّ : ضَخْمٌ .
      ـ نَيْدَرُ : من أسماءِ المدينةِ ، أو هو بِدالَيْنِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. أندري
    • أندري
      1 - حبل غليظ

    المعجم: الرائد

  3. ندر
    • " نَدَرَ الشيءُ يَنْدُرُ نُدُوراً : سَقَط ، وقيل : سَقَطَ وشذَّ ، وقيل : سقط من خَوْف شيء أَو من بين شيء أَو سقط من جَوْف شيء أَو من أَشياء فظهرَ .
      ونوادِرُ الكلام تَنْدُر ، وهي ما شَذَّ وخرج من الجمهور ، وذلك لظُهوره .
      وأَندَرَه غيرُه أَي أَسقطه .
      ويقال : أَندَر من الحِساب كذا وكذا ، وضرب يدَه بالسيف فأَندَرَها ؛ وقول أَبي كَبير الهذلي : وإِذا الكُمَاةُ تَنادَرُوا طَعْنَ الكُلى ، نَدْرَ البِكارة في الجَزاءِ المُضْعَفِ يقول : أُهْدِرَتْ دِماؤكم كما تُنْدَرُ البِكارة في الدِّية ، وهي جمع بَكْرٍ من الإِبل ؛ قال ابن بري : يريد أَن الكُلى المطعونة تُنْدَر أَي تُسقط فلا يحتسب بها كما يُنْدَر البَكْر في الدية فلا يُحتَسب به .
      والجَزاء هو الدية ، والمُضْعَف : المُضاعَف مَرَّة بعد مرة .
      وفي الحديث : أَنه ركِب فرساً له فمرّت بشجرة فطار منها طائِرٌ فحادتْ فنَدَرَ عنها على أَرض غليظة أَي سقَط ووقع .
      وفي حديث زَواج صفِيَّة : فعَثَرَتِ الناقة ونَدَرَ رسولُ الله ، صلى الله عليه وسلم ، ونَدَرَتْ .
      وفي حديث آخر : أَن رجلاً عَضَّ يد آخر فندَرَت ثَنِيَّتُه ، وفي رواية : فنَدَر ثنيَّتَه .
      وفي حديث آخر : فضرب رأْسَه فنَدَر .
      وأَندَر عنه من ماله كذا : أَخرج .
      ونَقَدَه مائة نَدَرَى : أَخرجها له من ماله .
      ولقيه ندْرة وفي النَّدْرة والنَّدَرة ونَدَرى والنَّدَرى وفي النَّدَرَى أَي فيما بين الأَيام .
      وإِن شئت قل : لقيتُه في نَدَرَى بلا أَلف ولام .
      ويقال : إِنما يكون ذلك في النَّدْرة بعد النَّدْرة إِذا كان في الأَحايين مرة ، وكذلك الخطِيئة بعد الخطيئة .
      ونَدَرتِ الشجرةُ : ظهَرت خُوصَتُها وذلك حين يَستمكِن المالُ من رَعْيِها .
      وندَرَ النباتُ يَنْدُرُ : خرج الورَق من أَعراضِه .
      واستندرتِ الإِبلُ : أَراغَتْه للأَكل ومارسَتْه .
      والنَّدْرة : الخَضْفَة بالعَجَلة .
      وندَرَ الرجلُ : خَضَفَ .
      وفي حديث عمر ، رضي الله عنه : أَن رجلاً ندَرَ في مجلسِه فأَمَرَ القومَ كلهم بالتطهر لئلا يَخْجَل النادِرُ ؛ حكاها الهَرَوِيّ في الغَرِيبَين ، معناه أَنه ضَرطَ كأَنها ندَرَت منه من غير اختيار .
      ويقال للرجل إِذا خَضَفَ : ندَرَ بها ، ويقال : ندَرَ الرجلُ إِذا مات ؛ وقال ساعدة الهذلي : كِلانا ، وإِن طال أَيامُهُ ، سَيَنْدُرُ عن شَزَنٍ مُدْحِضِ سَيَنْدُرُ : سَيَموت .
      والنَّدْرة : القِطعة من الذهب والفضة توجد في المَعْدِن .
      وقالوا : لو ندَرْت فلاناً لوجدتَه كما تُحِب أَي لو جرّبتَه .
      والأَندَرُ : البَيْدَرُ ، شامِيَّة ، والجمع الأَنادِر ؛ قال الشاعر : دَقَّ الدِّياسِ عَرَمَ الأَنادِرِ وقال كُراع : الأَنْدَر الكُدْس من القمح خاصة .
      والأَندَرُون : فِتْيان من مواضع شتى يجتمعون للشُّرب ؛ قال عمرو بن كلثوم : ولا تُبْقِي خُمُور الأَندَرِينا واحدهم أَندَرِيٌّ ، لمَّا نسَب الخمرَ إِلى أَهل القرية اجتمعتْ ثلاثُ ياءات فخفَّفها للضرورة ، كما ، قال الراجز : وما عِلْمِي بِسِحْرِ البابِلِينا وقيل : الأَندَرُ قرية بالشام فيها كروم فجمَعها الأَندَرِين ، تقول إِذا نسَبتَ إِليها : هؤلاء الأَندَرِيُّون .
      قال : وكأَنه على هذ المعنى أَراد خمور الأَندَرِيِّين فخفَّف ياء النسبة ، كما قولوا الأَشْعَرِين بمعنى الأَشعريين .
      وفي حديث عليّ ، كرم لله وجهه : أَنه أَقبل وعليه أَندَرْوَرْدِيَّةُ ؛ قيل : هي فوق التُّبَّان ودون السراوِيل تُغطِّي الركبة ، منسوبة إِلى صانع أَو مكانٍ .
      أَبو عمرو : الأَندَرِيّ الحَبْل الغليظ ؛ وقال لبيد : مُمَرٍّ كَكَرِّ الأَندَرِيّ شَتيم "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. نَدَرَ
    • ـ نَدَرَ الشيءُ نُدوراً : سَقَطَ من جَوْفِ شيء ، أو من بَيْنِ أشياءَ ، فَظَهَرَ ،
      ـ نَدَرَ الرجُلُ : خَضَفَ ، وجَرَّبَ ، وماتَ ،
      ـ نَدَرَ النباتُ : خَرَجَ ورقُهُ ،
      ـ نَدَرَتِ الشَّجرَةُ : ظَهَرَتْ خوصَتُها ، أو اخْضَرَّتْ .
      ـ أَنْدَرُ : البَيْدَرُ ، أو كُدْسُ القَمْحِ ، ج : أنادِرُ ، وقرية على يَوْمٍ ولَيْلَةٍ من حَلَبَ .
      ـ قولُ عَمْرِو بنِ كُلْثومَ : ( ولا تُبْقِي خُمورَ الأَنْدرِينا ) نَسَبَ الخَمْرَ إلى أهلِ القَرْيَةِ ، فاجْتَمَعَتْ ثلاثُ يا آت ، فَخَفَّفَها ، أو جَمْعُ الأَنْدَرِيِّ أنْدَرُونَ ، كما قالوا : الأَشْعَرُونَ والأَعْجَمونَ .
      ـ أَنْدَرِيُّ : الحَبْلُ الغَليظُ .
      ـ أَنْدَرُونَ : فِتْيانٌ شَتَّى ، يَجْتَمِعونَ للشُّرْبِ .
      ـ نَوادِرُ الكلامِ : ما شَذَّ ، وخَرَجَ من الجُمْهُورِ .
      ـ لَقِيتُه نَدْرَةً ، وفي النَّدْرَةِ ، ونَدَرَى ، وفي نَدَرَى ، والنَّدَرَى ، وفي النَّدَرَى : بينَ الأَيَّامِ .
      ـ أنْدَرَ عنه من مالِهِ كذا : أخْرَجَهُ ،
      ـ أنْدَرَ الشيءَ : أسْقَطَه .
      ـ نَقَدَهُ مِئةً نَدَرَى : أخْرَجَها له من ماله .
      ـ نَدْرَةُ : القِطْعَةُ من الذَّهَبِ تُوجَدُ في المَعْدِنِ ، والخَضْفَةُ بالعَجَلَةِ .
      ـ نادِرةُ الزَّمانِ : وَحيدُ العَصْرِ .
      ـ نَوادرُ : موضع .
      ـ نادِرٌ : اسمٌ .
      ـ عُتْبَةُ بنُ النُّدَّرِ : صَحابِيٌّ ، وتَصَحَّفَ على بعضِهم ، فضَبَطَهُ بالباءِ والذالِ .
      ـ مِلْحٌ أنْدَرَانِيٌّ : غَلَطٌ ، وصوابُهُ : ذَرْآنِيٌّ : شديدُ البياضِ .
      ـ جِرابٌ أنْدَرانِيٌّ : ضَخْمٌ .
      ـ نَيْدَرُ : من أسماءِ المدينةِ ، أو هو بِدالَيْنِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. أندر
    • أندر - إندارا
      1 - أندر : أتى بالنادر من قول أو فعل . 2 - أندر الشيء : أسقطه ، أوقعه . 3 - أندر العظم : أخرجه من موضعه . 4 - أندر : يده عن العمل : أبطل تصرفه فيه ، منعه عن القيام به .

    المعجم: الرائد

  3. أَندَر
    • أندر - ج ، أنادر
      1 - أندر : كدس القمح ، أكوام القمح . 2 - أندر بيدر .



    المعجم: الرائد

  4. اسْتَنْدَرَ
    • اسْتَنْدَرَ الشيءَ : رآه نادرا .
      و اسْتَنْدَرَ القوم أثرَ فلان : اقتَفَوْه وتأثّروه .
      و اسْتَنْدَرَ الحيوانُ الرُّطْبَ : تتبَّعه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. تندّر القوم
    • تنادروا ؛ تحدثوا بالنوادر .

    المعجم: عربي عامة

  6. تندّر على فلان
    • سخر منه :- قضوا ليلتهم يتندّرون على أحد أصدقائهم .

    المعجم: عربي عامة



  7. تندَّرَ
    • تندَّرَ / تندَّرَ على يتندَّر ، تَنَدُّرًا ، فهو مُتندِّر ، والمفعول مُتندَّرٌ عليه :-
      تندَّر القومُ تنادروا ؛ تحدثوا بالنوادر .
      تندَّر على فلان : سخر منه :- قضوا ليلتهم يتندّرون على أحد أصدقائهم .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  8. أَنْدَرَ
    • أَنْدَرَ : أَتى بنادر من قول أَو فعل .
      و أَنْدَرَ الشيءَ : أسقطه .
      يقال : أندر التاجرُ من حسابي كذا وكذا .
      ويقال : أندرْت يدَ فلان عن هذا العمل : أزلْتُ تصرُّفَه فيه .
      و أَنْدَرَ أَخرجه .
      يقال : أنْدَرَ العظمَ من موضعه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. أَنْدَرَ
    • [ ن د ر ]. ( فعل : رباعي لازم متعد بحرف ). أَنْدَرَ ، يُنْدِرُ ، مصدر إِنْدَارٌ .
      1 . :- أَنْدَرَ الْمُتَحَدِّثُ :- : أَتَى بِنَادِرٍ مِنْ قَوْلٍ أَوْ فِعْلٍ .
      2 . :- أَنْدَرَ الشَّيْءَ :- : أَسْقَطَهُ . :- أَنْدَرَ التَّاجِرُ مِنْ حِسَابِي كَذَا وَكَذَا .
      3 . :- أَنْدَرْتُ يَدَ صَاحِبِي عَنْ هَذَا الْعَمَلِ :- : أَزَلْتُ تَصَرُّفَهُ فِيهِ .
      4 . :- أَنْدَرَ الْعَظْمَ مِنْ مَوْضِعِهِ :-: أَخْرَجَهُ .

    المعجم: الغني

  10. ندر


    • " نَدَرَ الشيءُ يَنْدُرُ نُدُوراً : سَقَط ، وقيل : سَقَطَ وشذَّ ، وقيل : سقط من خَوْف شيء أَو من بين شيء أَو سقط من جَوْف شيء أَو من أَشياء فظهرَ .
      ونوادِرُ الكلام تَنْدُر ، وهي ما شَذَّ وخرج من الجمهور ، وذلك لظُهوره .
      وأَندَرَه غيرُه أَي أَسقطه .
      ويقال : أَندَر من الحِساب كذا وكذا ، وضرب يدَه بالسيف فأَندَرَها ؛ وقول أَبي كَبير الهذلي : وإِذا الكُمَاةُ تَنادَرُوا طَعْنَ الكُلى ، نَدْرَ البِكارة في الجَزاءِ المُضْعَفِ يقول : أُهْدِرَتْ دِماؤكم كما تُنْدَرُ البِكارة في الدِّية ، وهي جمع بَكْرٍ من الإِبل ؛ قال ابن بري : يريد أَن الكُلى المطعونة تُنْدَر أَي تُسقط فلا يحتسب بها كما يُنْدَر البَكْر في الدية فلا يُحتَسب به .
      والجَزاء هو الدية ، والمُضْعَف : المُضاعَف مَرَّة بعد مرة .
      وفي الحديث : أَنه ركِب فرساً له فمرّت بشجرة فطار منها طائِرٌ فحادتْ فنَدَرَ عنها على أَرض غليظة أَي سقَط ووقع .
      وفي حديث زَواج صفِيَّة : فعَثَرَتِ الناقة ونَدَرَ رسولُ الله ، صلى الله عليه وسلم ، ونَدَرَتْ .
      وفي حديث آخر : أَن رجلاً عَضَّ يد آخر فندَرَت ثَنِيَّتُه ، وفي رواية : فنَدَر ثنيَّتَه .
      وفي حديث آخر : فضرب رأْسَه فنَدَر .
      وأَندَر عنه من ماله كذا : أَخرج .
      ونَقَدَه مائة نَدَرَى : أَخرجها له من ماله .
      ولقيه ندْرة وفي النَّدْرة والنَّدَرة ونَدَرى والنَّدَرى وفي النَّدَرَى أَي فيما بين الأَيام .
      وإِن شئت قل : لقيتُه في نَدَرَى بلا أَلف ولام .
      ويقال : إِنما يكون ذلك في النَّدْرة بعد النَّدْرة إِذا كان في الأَحايين مرة ، وكذلك الخطِيئة بعد الخطيئة .
      ونَدَرتِ الشجرةُ : ظهَرت خُوصَتُها وذلك حين يَستمكِن المالُ من رَعْيِها .
      وندَرَ النباتُ يَنْدُرُ : خرج الورَق من أَعراضِه .
      واستندرتِ الإِبلُ : أَراغَتْه للأَكل ومارسَتْه .
      والنَّدْرة : الخَضْفَة بالعَجَلة .
      وندَرَ الرجلُ : خَضَفَ .
      وفي حديث عمر ، رضي الله عنه : أَن رجلاً ندَرَ في مجلسِه فأَمَرَ القومَ كلهم بالتطهر لئلا يَخْجَل النادِرُ ؛ حكاها الهَرَوِيّ في الغَرِيبَين ، معناه أَنه ضَرطَ كأَنها ندَرَت منه من غير اختيار .
      ويقال للرجل إِذا خَضَفَ : ندَرَ بها ، ويقال : ندَرَ الرجلُ إِذا مات ؛ وقال ساعدة الهذلي : كِلانا ، وإِن طال أَيامُهُ ، سَيَنْدُرُ عن شَزَنٍ مُدْحِضِ سَيَنْدُرُ : سَيَموت .
      والنَّدْرة : القِطعة من الذهب والفضة توجد في المَعْدِن .
      وقالوا : لو ندَرْت فلاناً لوجدتَه كما تُحِب أَي لو جرّبتَه .
      والأَندَرُ : البَيْدَرُ ، شامِيَّة ، والجمع الأَنادِر ؛ قال الشاعر : دَقَّ الدِّياسِ عَرَمَ الأَنادِرِ وقال كُراع : الأَنْدَر الكُدْس من القمح خاصة .
      والأَندَرُون : فِتْيان من مواضع شتى يجتمعون للشُّرب ؛ قال عمرو بن كلثوم : ولا تُبْقِي خُمُور الأَندَرِينا واحدهم أَندَرِيٌّ ، لمَّا نسَب الخمرَ إِلى أَهل القرية اجتمعتْ ثلاثُ ياءات فخفَّفها للضرورة ، كما ، قال الراجز : وما عِلْمِي بِسِحْرِ البابِلِينا وقيل : الأَندَرُ قرية بالشام فيها كروم فجمَعها الأَندَرِين ، تقول إِذا نسَبتَ إِليها : هؤلاء الأَندَرِيُّون .
      قال : وكأَنه على هذ المعنى أَراد خمور الأَندَرِيِّين فخفَّف ياء النسبة ، كما قولوا الأَشْعَرِين بمعنى الأَشعريين .
      وفي حديث عليّ ، كرم لله وجهه : أَنه أَقبل وعليه أَندَرْوَرْدِيَّةُ ؛ قيل : هي فوق التُّبَّان ودون السراوِيل تُغطِّي الركبة ، منسوبة إِلى صانع أَو مكانٍ .
      أَبو عمرو : الأَندَرِيّ الحَبْل الغليظ ؛ وقال لبيد : مُمَرٍّ كَكَرِّ الأَندَرِيّ شَتيم "

    المعجم: لسان العرب



معنى أندري في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**دَرِّيُّ**،** دُرِّيٌّ** - [د ر ر]. "نَجْمٌ دُرِّيٌّ" : مُضِيءٌ مُتَلَأْلِئٌ، سَاطِعٌ. "الكَوْكَبُ الدُّرِّيُّ".


معجم اللغة العربية المعاصرة
إداريّ [مفرد]: اسم منسوب إلى إدارة: من يقوم بالأعمال الإداريّة "بذل إداريّو الفريق جهودًا كبيرة". • التَّنظيم الإداريّ: التَّركيب الهيكليّ بوحداته ووظائفه وأفراده الذين يتعاونون معًا لأداء واجبات تحقِّق الأهدافَ الموضوعة. • اللَّوائح الإداريَّة: مجموعة القواعد التَّنظيميّة الملزمة التي تصدرها جهة إداريّة. • التَّنمية الإداريَّة: عمليّة تغيير موجَّه ومنظَّم يهدف إلى زيادة معرفة القيادات العاملة في الوحدات الإداريَّة بطرق الإدارة العلميّة، ورفع مستوى أدائها وتطوير سلوكها بما يحقِّق أقصى مساهمة في نتائج التَّنمية الاقتصاديّة.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أدرِيَّة [مفرد] • الأدريَّة: (سف) مذهب فلسفيّ دينيّ أتباعُه يدَّعون معرفة طبيعة الله وأسمائه معرفةً تامَّة وسامية. • اللاَّأَدْريَّة: (سف) نزعَةٌ فلسفيّة ترمي إلى إنكار قيمة العقل وقدرته على المعرفة وتُطلق على إحدى فرق السُّوفسطائيَّة عند العرب.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تدرية [مفرد]: مصدر دَرَّى.
معجم اللغة العربية المعاصرة
دارْوينيّ [مفرد]: منسوب إلى (داروين) أو نظريّاته الخاصّة بالنُّشوء والارتقاء "فَرضيّات داروينيّة- مفكر داروينيّ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
دارِيّ [مفرد]: 1- اسم منسوب إلى دار. 2- ملازم لمنزله لا يبرحه ولا يطلب معاشًا لغناه واكتفائه. 3- عطَّار، نسبة إلى دارين وهو موضع بالبحرين "مَثَلُ الجليس الصَّالح مَثَلُ الدَّارِيّ [حديث]".
معجم اللغة العربية المعاصرة
دِراية [مفرد]: 1- مصدر درَى/ درَى بـ. 2- علم ومعرفة الشّيء مع اجتهاد وحيلة "له دراية بفنون القول: على وعي بها". • علم الدِّراية: (فق) علم الفقه وأصوله.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I دُرِّيّ [مفرد]: ج دَراريُّ: اسم منسوب إلى دُرّ: "{كَأَنَّهَا كَوْكَبٌ دُرِّيٌّ}: مضيء كالدُّر". II دَرْي [مفرد]: مصدر درَى/ درَى بـ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
دَرَيان [مفرد]: مصدر درَى/ درَى بـ.
الرائد
* أندري. (ندر) حبل غليظ.
الرائد
* دري. 1-«الكوكب الدري»: المتوقد المتلألىء. 2-«فرس دري»: سريع الجري.
الرائد
* دري. 1-«الكوكب الدري»: المتوقد المتلألىء. 2-«فرس دري»: سريع الجري. 3-«دري السيف»: تلألوه وإشراقه.
الرائد
* دري. *ر.*©دري©.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: