وصف و معنى و تعريف كلمة أندس:


أندس: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ سين (س) و تحتوي على ألف همزة (أ) و نون (ن) و دال (د) و سين (س) .




معنى و شرح أندس في معاجم اللغة العربية:



أندس

جذر [ندس]

  1. اِندسَّ: (فعل)
    • اندسَّ / اندسَّ إلى / اندسَّ في يندسّ ، اندسِسْ / اندسَّ ، اندساسًا ، فهو مُندَسّ ، والمفعول مُندَسّ إليه
    • اندسَّ الشَّيءُ مُطاوع دسَّ: اندفن
    • اندسَّ فلانٌ: دخل في الشيء اندسّ في الفراش خشية البرد
    • اندسَّ بين النَّاس: اختفى، تسلّل خفية بينهم اندسّ بين الأشجار/ المتظاهرين
    • اندسَّ إلى فلانٍ: تجسّس له؛ يأتيه بأخبار الناس
    • اندسَّ الشَّيءُ في الشَّيء: دخل فيه
    • اِنْدَسَّ لَهُ : يَأْتِيهِ بِالنَّمائِمِ
  2. مُندَسّ: (اسم)
    • مُندَسّ : فاعل من إِندسَّ
  3. مُندَسّ: (اسم)
    • مُندَسّ : اسم المفعول من إِندسَّ
  4. اندسَّ بين النَّاس:
    • اختفى، تسلّل خفية بينهم اندسّ بين الأشجار/ المتظاهرين.


  5. اندسَّ فلانٌ:
    • دخل في الشيء اندسّ في الفراش خشية البرد.
  6. نَدَسَ: (فعل)
    • نَدَسَ نَدْسًا
    • نَدَسَ فلانا بشيء: طعنه به خفيفا
    • نَدَسَه بكلمةٍ : لَذَعه بها بصوت خفيّ
    • نَدَسَ بفلان الأرضَ: صرَعَه
    • نَدَسَ الشيء عن الطريق: نحّاهُ
  7. نَدِسَ: (فعل)
    • نَدِسَ نَدَسًا فهو نَدسٌ، ونَدِسٌ
    • نَدِسَ: فَطِنَ وأدقّ النّظرَ في الأمور
    • نَدِسَ :استمع الصوتَ الخفي سريعًا
  8. ندُسُونَ: (اسم)
    • ندُسُونَ : جمع نَدُس
  9. اِنداسَ: (فعل)
    • انداسَ ينداس ، انْدَسْ ، اندياسًا ، فهو مُنداس
    • انداس الحَبُّ: دِيسَ
    • انداستِ الأرضُ : وُطِئت
    • انداسَ الزَّرعُ : دُرس لاستخراج الحبّ منه
  10. اِنْدَسَّ في الاجْتِماعِ:


    • دَخَلَ، تَسَرَّبَ. اِنْدَسَّتِ العِصابَةُ في الغابَةِ. .
  11. اِنْدَسَّ في التِّبْنِ:
    • اِنْدَفَنَ.
  12. اِنْدَسَّ لَهُ:
    • يَأْتِيهِ بِالنَّمائِمِ.
  13. اندسَّ الشَّيءُ في الشَّيء:
    • دخل فيه.
  14. اندسَّ الشَّيءُ مُطاوع دسَّ:
    • اندفن.
  15. اندسَّ إلى فلانٍ:
    • تجسّس له؛ يأتيه بأخبار الناس.
  16. اِندِساس : (اسم)


    • مصدر اِنْدَسَّ
    • الانْدِساسُ في الزِّحامِ : الدُّخولُ فيهِ
    • الانْدِساسُ في التِّبْنِ : الانْدِفانُ فِيهِ
  17. دَسَّسَ : (فعل)
    • دَسَّسْ، يُدَسِّسُ، دَسِّسْ، مصدر تَدْسِيسٌ
    • دَسَّسَ الشَّيْءَ فِي التُّرَابِ : دَفَنَهُ، أخْفَاهُ، دَسَّهُ
    • دَسَّسَ عَلَيْهِ الْمَكْرَ : دَبَّرَهُ لَهُ
    • دَسَّسَ نَفْسَهُ : أخْفَاهَا، دَسَّهَا
  18. دُسُس : (اسم)
    • دُسُس : جمع دَسيس
  19. اِندساس : (اسم)
    • اِندساس : مصدر إِندسَّ
  20. دَسَّ : (فعل)
    • دسَّ دَسَسْتُ ، يَدُسّ ، ادْسُسْ / دُسَّ ، دَسًّا ودَسيسًا ، فهو دَاسّ ، والمفعول مَدْسوس
    • دسَّ الشَّيءَ في التُّرابِ وتحتَه: دَفَنَه وأَخفاه
    • دَسَّ الدَّسائِسَ: دبّرها وحاكها
    • يَدُسُّ يَدَهُ فِي جَيْبِهِ: يُدْخِلُهَا
    • دسَّ أنفَه في كذا: تدَخَّل فيما لا يعنيه
    • دسَّ له السُّمَّ ونحوَه: وضعَه له خُفْيةً في طعامٍ أو شرابٍ
    • دسَّ نفسَه بين الجماعة: دخل بينهم وهو ليس منهم
    • دسَّ له: مَشى بالنَّميمةِ
    • دَسَّهُ: أدْخَلَهُ في غيره بقهْرٍ وقُوَّة
    • دَسَّ البعيرَ: طلاه بالقَطِران طَلْيًا خفيفًا
  21. دَسّ : (اسم)
    • مصدر دَسَّ
    • عُرِفَ بِالدَّسِّ : بِالْمَكْرِ، بِالدَّسِيسَةِ
    • الدَّسُّ : الهِناءُ تُطْلَى به أرفاغ الإبل
  22. نَدُس: (اسم)


    • الجمع : ندُسُونَ
    • النَّدُسُ : الذي يخالط الناسَ دون أن يثقُل عليهم
  23. نَدِس: (اسم)
    • نَدِس : فاعل من نَدِسَ
  24. نَدْس: (اسم)
    • نَدْس : مصدر نَدَسَ
  25. الندس: (اسم)
    • صوت كلام خفي يسيء للآخر
,
  1. اندسَّ
    • اندسَّ / اندسَّ إلى / اندسَّ في يندسّ ، اندسِسْ / اندسَّ ، اندساسًا ، فهو مُندَسّ ، والمفعول مُندَسّ إليه :-
      اندسَّ الشَّيءُ مُطاوع دسَّ: اندفن.
      اندسَّ فلانٌ: دخل في الشيء :-اندسّ في الفراش خشية البرد.
      اندسَّ بين النَّاس: اختفى، تسلّل خفية بينهم :-اندسّ بين الأشجار/ المتظاهرين.
      اندسَّ إلى فلانٍ: تجسّس له؛ يأتيه بأخبار الناس.
      اندسَّ الشَّيءُ في الشَّيء: دخل فيه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  2. اِنْدَسَّ

    • [د س س]. (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف). اِنْدَسَّ، يَنْدَسُّ، مصدر اِنْدِساسٌ.
      1. :-اِنْدَسَّ في الاجْتِماعِ :- : دَخَلَ، تَسَرَّبَ. :-اِنْدَسَّتِ العِصابَةُ في الغابَةِ.
      2. :-عَرَفَ كَيْفَ يَنْدَسُّ في قَلْبِ الْمَنْزِلِ :- : يَدْخُلُ خُفْيَةً.
      3. :-اِنْدَسَّ في التِّبْنِ :- : اِنْدَفَنَ.
      4. :-اِنْدَسَّ لَهُ :- : يَأْتِيهِ بِالنَّمائِمِ.

    المعجم: الغني

  3. إِندسّ
    • إندس - اندساسا
      1- إندس : اندفن، اختبأ. 2- إندس : دخل خلسة : «إندس المشاغب بين المتظاهرين».

    المعجم: الرائد

  4. اندَسَّ
    • اندَسَّ : مطاوع دسَّهُ.
      ويقال: انْدَسَّ فلانٌ إلى فلانٍ يأتيه بالنَّمائِم.

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. اندسّ بين النّاس
    • اختفى، تسلّل خفية بينهم :-اندسّ بين الأشجار/ المتظاهرين.


    المعجم: عربي عامة

  6. اندسّ فلان
    • دخل في الشيء :-اندسّ في الفراش خشية البرد.

    المعجم: عربي عامة

  7. انداسَ
    • انداسَ ينداس ، انْدَسْ ، اندياسًا ، فهو مُنداس :-
      • انداستِ الأرضُ مُطاوع داسَ1/ داسَ على: وُطِئت.
      انداسَ الزَّرعُ: مُطاوع داسَ2: دُرس لاستخراج الحبّ منه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  8. اندسّ إلى فلان
    • تجسّس له؛ يأتيه بأخبار الناس.

    المعجم: عربي عامة

  9. اندسّ الشّيء
    • مُطاوع دسَّ

    المعجم: عربي عامة

  10. اندسّ الشّيء في الشّيء
    • دخل فيه.

    المعجم: عربي عامة

  11. دسس
    • "الدَّسُّ: إِدخال الشيء من تحته، دَسَّه يَدُسُّه دَسّاً فانْدَسَّ ودَسَّسَه ودَسَّاه؛ الأَخيرة على البدل كراهية التضعيف.
      وفي الحديث: اسْتَجِيدوا الخالَ فإِن العِرْقَ دَسَّاسٌ أَي دَخَّال لأَنه يَنْزِعُ في خَفاءٍ ولُطْفٍ.
      ودسَّه يَدُسُّه دَسّاً إِذا أَدخله في الشيءِ بقهر وقوَّة.
      وفي التنزيل العزيز: قد أَفْلَحَ من زَكَّاها وقد خابَ من دَسَّاها؛ يقول: أَفلح من جعل نفسه زكية مؤمنة وخابَ من دَسَّسَها في أَهل الخير وليس منهم، وقيل: دَسَّاها جعلها خسيسة قليلة بالعمل الخبيث.
      قال ثعلب: سأَلت ابن الأَعرابي عن تفسير قوله تعالى: وقد خابَ من دَسَّاها، فقال: معناه من دسَّ نَفْسَه مع الصالحين وليس هو منهم.
      قال: وقال الفراء خابت نفس دَسَّاها اللَّه عز وجل، ويقال: قد خاب من دَسَّى نَفْسَه فأَخْمَلَها بترك الصدقة والطاعة، قال: ودَسَّاها من دَسَّسْتُ بُدِّلَتْ بعض سيناتها ياء كما يقال تَظَنَّيْتُ من الظَنِّ، قال: ويُرَى أَن دَسَّاها دَسَّسَها لأَن البخيل يُخْفي مَنْزِله وماله، والسَّخِيُّ يُبْرِزُ منزله فينزل على الشَرَفِ من الأَرض لئلا يستتر عن الضيفان ومن أَراده ولكلٍّ وَجْهٌ.
      الليث: الدَّسُّ دَسُّك شيئاً تحت شيء وهو الإِخْفاءُ.
      ودَسَسْتُ الشيء في التراب: أَخفيته فيه؛ ومنه قوله تعالى: أَم يَدُسُّه في التراب؛ أَي يدفنه.
      قال الأَزهري: أَراد اللَّه عز وجل بهذا الموءُودة التي كانوا يدفنونها وهي حية.
      وذَكَّرَ فقال: يَدُسُّه، وهي أُنثى، لأَنه رَدَّه على لفظة ما في قوله تعالى: يَتَوارى من القوم من سُوءِ ما بُشِّرَ به، فردَّه على اللفظ لا على المعنى، ولو، قال بها كان جائزاً.
      والدَّسِيسُ: إِخفاء المكرِ.
      والدَّسيسُ: من تَدُسُّه ليأْتيك بالأَخبار، وقيل الدَّسِيسُ: شبيه بالمُتَجَسِّس، ويقال: انْدَسَّ فلان إِلى فلان يأْتيه بالنمائم.
      ابن الأَعرابي: الدَّسِيسُ الصُّنانُ الذي لا يَقْلَعُه الدواء.
      والدَّسِيسُ: المَشْوِيُّ.
      والدُّسُسُ: الأَصِنَّةُ الدَّفِرَةُ الفائحة.
      والدُّسُسُ: المُراؤُون بأَعمالهم يدخلون مع القُرَّاء وليسوا قُرَّاءً.
      ودَسَّ البعيرَ يَدُسُّه دَسّاً: لم يبالغ في هَنْئه.
      ودُسَّ البعيرُ: وَرِمَتْ مَساعِرُه، وهي أَرْفاغُه وآباطه.
      الأَصمعي: إِذا كان بالبعِير شيء خفيف من الجرب قيل به شيء من جَرَب في مِساعِرِه، فإِذا طلي ذلك الموضع بالهِناءِ قيل: دُسَّ، فهو مَدْسُوس؛ قال ذو الرمة: تَبَيَّنَ بَرَّاقَ السَّراةِ كأَنه قَرِيعُ هِجانٍ، دُسَّ منه المَساعِر؟

      ‏قال ابن بري: صواب إِنشاده فَنِيقُ هِجانٍ، قال: وأَما قريع هجان فقد جاء قبل هذا البيت بأَبيات وهو: وقد لاحَ للسَّاري سُهَيْلٌ كأَنه قَرِيعُ هِجانٍ، عارَضَ الشَّوْلَ، جافرُ وقوله تَبَيَّنَ: فيه ضمير يعود على ركب تقدم ذكرهم.
      وبَرَّاق السَّراةٍ: أَراد به الثور الوَحْشِيُّ.
      والسَّراةُ: الظهر.
      والفَنِيقُ: الفحلُ المُكْرَمُ.
      والهِجانُ: الإِبل الكرامُ.
      ودُسَّ البَعِيرُ إِذا طُليَّ بالهِناء طَلْياً خفيفاً.
      والمساعِرُ: أُصول الآباط والأَفخاذ، وإِنما شبه الثور بالفنيق المَهْنُوءِ في أُصول أَفخاذه لأَجل السواد الذي في قوائمه.
      والجافر: المنقطع عن الضِّرابِ، والشَّوْل: جمع شائلَةٍ التي شالَتْ بأَذنابها وأَتى عليها من نتَاجها سبعة أَشهر أَو ثمانية فَجَفَّ لَبَنُها وارتفع ضَرْعُها.
      وعارَضَ الشَّوْلَ: لم يَتْبَعْها.
      ويقال للهِناء الذي يُطْلَى به أَرْفاغُ الإِبل الدَّسُّ أَيضاً؛ ومنه المثل: ليس الهِناءُ بالدَّسِّ؛ المعنى أَن البعير إِذا جَرِبَ في مَساعِرِه لم يُقْتَصَرْ من هِنائِه على موضع الجَرَبِ ولكن يُعَمُّ بالهِناءِ جميعُ جلده لئلا يتعدّى الجَرَبُ موضِعَه فَيَجْرَبَ موضعٌ آخرُ؛ يضرب مثلاً للرجل يَقْتصِرُ من قضاء حاجة صاحبه على ما يَتَبَلَّغ به ولا يبالغ فيها.
      والدَّسَّاسَةُ: حَيَّة صَمَّاء تَنْدَسُّ تحت التراب انْدِساساً أَي تَنْدَفِنُ، وقيل: هي شحمة الأَرض، وهي الغَثِمَةُ أَيضاً.
      قال الأَزهري: والعرب تسميها الحُلُكَّى وبناتِ النَّقا تَغُوصُ في الرمل كما يغوص الحوت في الماء، وبها يُشَبَّه بَنانُ العَذارَى ويقال بنات النَّقا؛ وإِياها أَراد ذو الرمة بقوله: بَناتُ النَّقَا تَخْفى مِراراً وتَظْهَرُ والدَّسَّاسُ: حَيَّة أَحمر كأَنه الدم مُحَدَّدُ الطرفين لا يُدْرَى أَيهما رأْسه، غليظُ الجِلْدة يأْخذ فيه الضَّرْبُ وليس بالضخم الغليظ، قال: وهو النَّكَّازُ، قرأَه الأَزهري بخط شَمِر؛ وقال ابن دريد: هو ضَرْبٌ من الحيات فلم يُحَلِّه.
      أَبو عمرو: الدَّسَّاسُ من الحيات الذي لا يدرى أَيُّ طرفيه رأْسه، وهو أَخبث الحيات يَنْدَسُّ في التراب فلا يظهر للشمس، وهو على لون القُلْبِ من الذهب المُحَلَّى.
      والدُّسَّة: لعبة لصبيان الأَعراب.
      "

    المعجم: لسان العرب

  12. الدَسُّ
    • ـ الدَسُّ: الإِخْفَاءُ، ودَفْنُ الشيءِ تحتَ الشيءِ، كالدِّسِيسَى.
      ـ دَسِيسُ: الصُّنَانُ لا يَقْلَعُهُ الدَّوَاءُ، ومَن تَدُسُّهُ ليأتِيكَ بالأخْبَارِ، والمَشويُّ.
      ـ دُسُسُ: الأصِنَّةُ الفائِحَةُ، والمُرَاؤونَ بأعمالِهِمْ، يَدْخُلُونَ مع القُرَّاءِ ولَيْسُوا منهم.
      ـ دَسَّاسَةُ: شَحْمَةُ الأرضِ.
      ـ دَسَّاسُ: حَيَّةٌ خبيثةٌ، وهي النَّكَّازُ.
      ـ دُسَّةُ: لُعْبَةٌ.
      ـ {قد خابَ من دَسَّاها}: دَسَّسَها، كَتَظَنَّيْتُ في تَظَنَّنْتُ، لأنَّ البخيلَ يُخْفِي مَنْزِلَهُ ومالَهُ، أو مَعْنَاهُ: دَسَّ نَفْسَهُ مع الصَّالحِينَ وَلَيْسَ منهم، أو خابَتْ نَفْسٌ دَسَّاهَا اللّهُ.
      ـ انْدَسَّ: انْدَفَنَ.

    المعجم: القاموس المحيط

  13. ندس
    • "النَّدْسُ: الصوت الخفي.
      ورجل نَدُسٌ ونَدْسٌ ونَدِسٌ أَي فَهِمٌ سريع السمع فَطِن.
      وقد نَدِسَ، بالكسر، يَنْدَسُ نَدَساً؛ وقال يعقوب: هو العالم بالأُمور والأَخبار.
      الليث: النَّدْس السريع الاستماع للصوت الخفي.
      قال السيرافي: والنَّدُسُ الذي يخالط الناس ويخف عليهم، قال سيبويه: الجمع نَدُسون، ولا يُكسَّر لقلة هذا البناء في الأَسماء ولأَنه لم يتمكن فيها للتكسير كَفَعِلٍ، فلما كان كذلك وسهلت فيه الواو والنون، تركوا التكسير وجمعوه بالواو والنون.
      ابن الأَعرابي: تَنَدَّسْتُ الخبر وتَجَسَّسْتُه بمعنى واحد.
      وتَنَدَّسَ عن الأَخبار (* قوله «وتندس عن الأَخبار إلخ» عبارة الجوهري نقلاً عن أَبي زيد: تندست الأَخبار وعن الأَخبار إِذا تخبرت عنها من حيث إلخ.
      بحث عنها من حيث لا يعلم به مثل تحدَّست وتنطَّست.
      والندَس: الفِطْنة والكَيْس.
      الأَصمعي: الندْس الطعْن؛ قال جرير: نَدَسْنا أَبا مَنْدُوسَةَ الْقَيْنَ بِالقَنَا،ومَارَ دَمٌ مِنْ جارِ بَيْبَةَ ناقِعُ والمُنادَسَةُ: المُطاعَنَةُ.
      ونَدَسَه نَدْساً: طعنه طعناً خفيفاً،ورِماحٌ نَوادِسُ؛ قال الكميت: ونَحْنُ صَبَحْنا آل نَجْرانَ غارَةً،تَمِيمَ بْنَ مُرٍّ والرِّماحَ النَّوادِسا ونَجْرانُ: مدينة بناحية اليمن؛ يريد أَنهم أَغاروا عليهم عند الصباح،وتميم بن مر منصوب على الاختصاص لقوله نحن صبحنا؛ كقول آخر: نَحْنُ بَنِي ضَبَّةَ أَصْحابُ الجَمَل وكقول النبي، صلى اللَّه عليه وسلم: نَحْنُ مَعاشِرَ الأَنْبِياء لا نَرِثُ ولا نُورَثُ، ولا يجوز أَن يكون تميم بدلاً من آل نجران لأَن تميماً هي التي غزت آل نجران.
      وفي حديث أَبي هريرة: أَنه دخل المسجد وهو يَنْدُسُ الأَرضَ بِرِجْلِهِ أَي يضرب بها.
      ونَدَسَه بِكَلِمَة.
      أَصابه؛ عن ابن الأَعرابي، وهو مَثَلٌ بقولهم نَدَسَهُ بالرمح.
      وتَنَدَّسَ ماءُ البئر: فاض من جوانبها.
      والمِنْداسُ: المرأَة الخفيفة.
      ومن أَسماء الخنفساء: المَنْدُوسَة والفاسِياء.
      "

    المعجم: لسان العرب

  14. نَدْسُ
    • ـ نَدْسُ: الطَّعْنُ، وقد يكونُ بالرِّجْلِ، والرَّجُلُ السريعُ الاسْتِمَاعِ للصَّوْتِ الخَفِيِّ، والفَهِمُ، كالنَّدُسِ والنَّدِسِ، وقد نَدِسَ.
      ـ مَنْدوسَةُ: الخُنْفَسَاءُ.
      ـ نَدُوسَ: الناقَةُ تَرْضَى بأَدْنَى مَرْتَعٍ.
      ـ نَدَسَ به الأرضَ: ضَرَبَهُ،
      ـ صَرَعَهُ فتَنَدَّسَ: وقَعَ فَوَضَعَ يَدَهُ على فَمِهِ،
      ـ صَرَعَ عن الطريقِ: نَحَّاهُ،
      ـ صَرَعَ عليه الظَّنَّ: ظَنَّ به ظَنّاً لم يُحِقَّهُ.
      ـ مِنْدَاسُ: المرأةُ الخَفِيفَةُ.
      ـ نادَسَهُ: طاعَنَهُ، وسايَرَهُ، (أو نابَزَهُ).
      ـ تَنَدَّسَ الأخْبَارَ: تَنَحَّسَهَا،
      ـ تَنَدَّسَ ماءُ البِئْرِ: فاضَ من جَوانِبِها.
      ـ تَنَادُسُ: التَّنابُزُ بالألْقَابِ.

    المعجم: القاموس المحيط

  15. تندَّس
    • تندَّس ماءُ البئر: فاض من جوانبها.
      و تندَّس الرجلُ: وقعَ مصروعا.
      يقال: نَدَسَ به الأرضَ فتندّس.
      و تندَّس الخبرَ وعنه: تَحرَّى عنه ليسبِقَ غيره إلى معرفته.

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. نَدَسَ
    • نَدَسَ فلانا بشيء نَدَسَ ُ نَدْسًا: طعنه به خفيفا.
      يقال: نَدَسَه بالرمح، ونَدَسَ الأرض برجله.
      ويقال: نَدَسَه بكلمةٍ : لَذَعه بها بصوت ّخفيّ.
      و نَدَسَ بفلان الأرضَ: صرَعَه.
      و نَدَسَ الشيء عن الطريق: نحّاهُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. نَدِسَ
    • نَدِسَ نَدِسَ َ نَدَسًا: فَطِنَ وأدقّ النّظرَ في الأمور.
      و نَدِسَ استمع الصوتَ الخفي سريعًا فهو نَدسٌ، ونَدِسٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. إِنداس
    • إنداس - اندياسا
      1- إنداس الحب أو غيره : وطىء ضرب، درس. 2- إنداس : أذل. 3- إنداس الشيء : صقل «إنداس السيف».

    المعجم: الرائد

  19. تندَّس
    • تندس - تندسا
      1- تندس : ماء البئر : فاض من جوانبها. 2- تندس الخبر أو عنه : حاول معرفته قبل غيره. 3- تندس : وقع مصروعا على الأرض.

    المعجم: الرائد

  20. نَدس
    • ندس - يندس ، ندسا
      1- ندسه بالرمح : طعنه طعنا خفيفا. 2- ندس به الأرض : ضربه وصرعه ورماهارضا. 3- ندس الأرض برجله : ضربها بها. 4- ندسه بكلمة : أصابه. 5- ندسه عن الطريق : نحاه، أبعده. 6- ندس عليه الظن : ظن به ظنا لم يثبته.

    المعجم: الرائد

  21. نادس
    • نادس - منادسة
      1-نادسه : طاعنه بالرمح

    المعجم: الرائد

  22. النَّادِسُ
    • النَّادِسُ من الرِّماح: الطاعنُ. والجمع : نوادِسُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. النَّدُسُ
    • النَّدُسُ : الذي يخالط الناسَ دون أن يثقُل عليهم. والجمع : ندُسُونَ، ولا يكسّر.

    المعجم: المعجم الوسيط

  24. نَادسَهُ
    • نَادسَهُ : طاعنه.
      و نَادسَهُ نابزه بالألقاب.

    المعجم: المعجم الوسيط

  25. تنادس
    • تنادس - تنادسا
      1-تنادس القوم : عير بعضهم بعضهم الآخر بالألقاب القبيحة

    المعجم: الرائد



معنى أندس في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
اندسَّ/ اندسَّ إلى/ اندسَّ في يندسّ، اندسِسْ/ اندسَّ، اندساسًا، فهو مُندَسّ، والمفعول مُندَسّ إليه • اندسَّ الشَّيءُ: مُطاوع دسَّ: اندفن. • اندسَّ فلانٌ: دخل في الشيء "اندسّ في الفراش خشية البرد". • اندسَّ بين النَّاس: اختفى، تسلّل خفية بينهم "اندسّ بين الأشجار/ المتظاهرين". • اندسَّ إلى فلانٍ: تجسّس له؛ يأتيه بأخبار الناس. • اندسَّ الشَّيءُ في الشَّيء: دخل فيه.
المعجم الوسيط
ضربٌ من رقيق الديباج. ( مع ).
المعجم الوسيط
فلاناً بشيءٍ ـُ نَدْساً: طعنه به خفيفاً. يُقال: نَدَسَه بالرمح، وندس الأَرضَ برجله. ويُقال: ندسه بكلمةٍ: لَذَعه بها بصوت خفي. و ـ بفلان الأَرض: صرَعَهُ. و ـ الشيءَ عن الطَّريق: نحَّاهُ.( نَدِسَ ) ـَ نَدَساً: فَطِنَ وأدقَّ النظر في الأمور. و ـ استمع الصوت الخفي سريعاً. فهو نَدْسٌ، ونَدُِسٌ.( نَادَسَهُ ) طاعنه. و ـ نابزه بالألقاب.( تَنَدَّسَ ) ماءُ البئر: فاض من جوانبها. و ـ الرجلُ: وقع مصروعاً. يُقال: نَدَسَ به الأَرض فتندّس. و ـ الخبرَ وعنه: تَحرى عنه ليسبِقَ غيره إِلى معرفته.( النَّادِسُ ) من الرِّماح: الطاعن. ( ج ) نَوَادِس.( النَّدْسُ ): الصوت الخفيُّ.( النَّدَسُ ): الفطنة والكَيْس.( النَّدُسُ ): الذي يخالط النَّاس دون أن يثقل عليهم. ( ج ) نَدُسُونَ، ولا يكسَّر.
الصحاح في اللغة
السُنْدُسُ: البِزْيَوْنُ. وأنشد أبو عبيد: وداوَيْتُها حتَّى شَتَتْ حَبَشِيَّةً   كأنَّ عليها سُنْدُساً وسُدوسا
الصحاح في اللغة
رجلٌ نَدُسٌ ونَدِسٌ، أي فَهِمٌ. وقد نَدِسَ بالكسر يَنْدَسُ نَدَساً. والمِنْداسُ: المرأةُ الخفيفة. والنَدْسُ: الطعنُ. والمُنادَسَةُ: المُطاعنَةُ: ورماحٌ نَوادِسٌ. قال الشاعر: ونحنُ صَبَحْنا آل نَجْرانَ غارةً   تميمَ بنَ مُرٍّ والرِماحَ النَوادِسا أبو زيد: تَنَدَّسْتُ الأخبارَ وعن الأخبارِ، إذا تَخَبَّرْتَ عنها من حيث لا يُعْلَمُ بك، مثل تَحَدَّسْتُ وتَنَطَّسْتُ.
تاج العروس

السُّنْدس بالضَّمّ البُزْيُونُ قالَه الجُوْهَرِيُّ في الثُّلاثِيِّ على أَنّ النُّونَ زائِدةٌ وقالَ اللَّيث : إِنَّه ضَرْبٌ من البُزْيُونِ يُتَّخَذُ من المِرْعِزِّي . أَوْ ضَرْبٌ من البُرُودِ وفي الَحِديثِ : أَنَّ النبيِّ صلَّى اللهُ عَلَيْه وسَلَّمَ بعثَ إلى عُمَرَ رضِيَ اللهُ عنه بجُبَّةِ سُنْدُسٍ قال المُفَسِّرونَ في السُّنْدُسِ : إِنّهُ رَقِيقُ الدِّيباجِ ورَفِيعهُ وفي تَفْسِيرِ الإِسْتَبْرَقِ : إِنّه غَلِيظُ الدِّيباج ولم يَخْتَلِفُوا فيه معَرَّبٌ بلا خِلافٍ عندَ أَئمَّةِ اللُّغَةِ ونَصُّ اللَّيْثِ : ولم يَخْتَلِفْ أَهلُ اللُّغَة فيهِمَا أَنَّهما مُعَرَّبَانِ أَي السُّنْدُس والإِسْتَبْرَق . قالَ شيخُنَا : ويُشْكِلُ عَلَيْه أَنَّه وَقَع ذِكْرُه في القُرْآنِ والشافِعِيُّ رجمه الله تَعَالى وجَمَاعَةٌ مَنَعُوا وُقُوعَ المُعَرَّبِ في القُرْآنِ فكيف بَنْفِي الخِلافِ والشّافِعِيُّ الذي لا يَنْعَقِدُ إِجْمَاعٌ بدونِه مُصرِّحٌ بالخِلافِ كما في الإِتْقَانِ وغيرِه ولذلِك قالَ جماعَةٌ : لعلَّه من تَوَافُقِ الُّلغَاتِ كما أَشَارَ إِليه المَانِعُونَ والله أَعلم

تاج العروس

فَنْدَسَ الرَّجُلُ أَهْمَلَه الجَوْهَرِيُّ وقال ابنُ الأَعرابيِّ : فَنْدَسَ بالفاءِ إِذا عَدَا وسيأْتِي أنَّ الشِّين لغةٌ فيه . وقَنْدَسَ بالقاف إِذا تابَ بَعْد مَعْصِيَةٍ ولا يَخْفَى أنَّ ذِكْرَ قَنْدَس هنا في غير مَحَلِّه فإِنَّه يَأْتِي له بعَدَ ذلكَ وليس ذِكْرُ الأَشْباهِ والنَّظَائر في مَحَلٍّ وَاحدٍ من شَرْطه في كِتَابه فتأَمَّلْ . وفُنْدُسٌ كقُنْفُذٍ : عَلَمٌ

تاج العروس

النَّدْس : الطَّعْنُ قالَهُ الأَصْمَعِيُّ . وأَنْشَدَ الجَوْهَرِيُّ لجَرِيرٍ :

نَدَسْنا أَبا مَنْدُوسَةَ القَيْنَ بِالقَنَا ... ومارَ دَمٌ مِنْ جارِ بيْبَةَ ناقِعُ

وقيل : نَدَسَهُ نَدْساً : طَعَنه طَعْناً خَفِيفاً وقد يكونُ النَّدْسُ الطَّعْنَ بالرِّجْلِ ومنه حديثُ أَبِي هُرَيْرةَ رضِيَ اللهُ تَعالَى عنه أَنَّه دَخَلَ المَسْجِدَ وهو يَنْدُسُ الأَرْضَ برِجْلهِ أَي يَضْربُ بِها . والنَّدْسُ : الرِّجُلُ السَّرِيعُ الإسْتِماعِ للصَّوْتِ الخَفِيِّ قالَهُ اللَّيْثُ . والنَّدْسُ الفَهِمُ الفَطِنُ الكَبِيرُ كالنَّدِسِ كعَضُدٍ وكَتِفٍ الأَخِيرَان ذَكَرَهُما الجَوْهَرِيُّ والثَّلاثةُ عن الفَرّاءِ قال يَعْقُوبُ : هو العالِمُ بالأُمُورِ والأَخْبَارِ وقد نَدِسَ كفَرِحَ يَنْدَسُ نَدَساً . وقال السِّيرافِيُّ النَّدُسُ كعُضْدٍ : الذي يُخَالِطُ النّاسَ ويَخِفُّ عليهم قال سِييَوَيْهِ : والجَمْع : نَدُسُونَ ولا يُكَسَّر لِقِلة هذا البِنَاءِ في الأَسْماءِ ولأَنَّه لم يتَمكَّنْ فيها للتَّكْسِير كفَعِلٍ فلمّا كانَ كذلِك وسهُلَتْ فيه الواو والنُّونُ تَركُوا التَّكْسِيرَ وجَمعُوه بالواو النُّون المَنْدُوسَةُ : الخُنْفَسَاءُ وهي الفاسِيَاءُ أَيضاً عن ابنِ الأَعْرَابِيّ . والنَّدُوسُ كصَبُورٍ : النّاقَةُ التِّي تَرْضَى بأَدْنَى مَرْتَعٍ كما في العُباب . ونَدَسَ به الأَرْضَ : ضَرَبَه برِجْلِه وصَرَعه فتَنَدَّسَ أَي وَقَعَ مَصْرُوعاً وقِيلَ : تَنَدَّسَ إِذا صَرَعَ إِنْسَاناً فوَضَع يَدَه علَى فَمِه كما نَقَلَه الصّاغَانِيُّ عن ابنِ عَبّادٍ . ونَدَس الشْيءَ عَنِ الطرِيقِ : نَحَّاه . ونَدَسَ عَلَيْه الظَّنَّ نَدْساً إِذا ظَنَّ به ظَنّاً لم يُحِقَّهُ ولم يَبْحَثْ والْمِنْدَاسُ كمِحْرَابٍ : المَرْأَةُ الخَفِيفَةُ نقلَه الجَوْهَرِيُّ . ونَادَسَهُ مُنَادَسَةً : طَاعَنَهُ بالرُّمْحِ . ونَادَسَهُ : سَايَرَهُ في الطّاعَةِ . أَو نَادَسَهُ : نَابَزَهُ وهذا نقَلَه الصّاغَانِيُّ . وتَنَدَّسَ الأَخْبَارَ : تَنَحَّسَها أَي تَجَسَّسَها عن ابنِ الأَعْرَابِيِّ . وقالَ أَبُو زَيْدٍ : تَنَدَّسْتُ الأَخْبَارَ وعن الأَخْبَارِ إِذا تَخَبَّرْتَ عنها مِن حَيْثُ لا يُعْلَمُ بك مِثْل تَحَدَّسْتَ وتَنَطَّسْتَ قالَهُ الجَوْهَرِيُّ . وفي الأَسَاسِ : تَنَدَّسَ عنِ الأَخْبَارِ : تَبَحَّثَ عنها ليَعْلَمَ ما هُو خَفِيٌّ على غَيْرِه . وتَنَدَّسَ ماءُ البِئْرِ : فاضَ مِن جَوَانِبِهَا وفي التَّكْمِلَة : فاضَ مِن حَوَالَيْهَا . والتَّنَادُسُ : التَّنَابُزُ بالأَلْقَابِ نقلَه الصّاغَانِيُّ عن ابنِ عَبّادٍ . وممَّا يُسْتَدْرَك عليه : النَّدْسُ بالفَتْحِ : ا لصَّوْتُ الخَفِيُّ . ونَدَسَهُ بكَلِمِةٍ : أَصابَهُ عن ابنِ الأَعْرَابِيِّ وهو مَجَازٌ . ورِمَاحٌ نَوَادِسُ قال الكُمِيْتُ :

ونَحْنُ صَبَحْنَا آلَ نَجْرَانَ غارَةً ... تَمِيمَ بْنَ مُرٍّ والرِّمَاحَ النَّوَادِسَا ومَنْدَسُ بالفَتْح : مِن قُرَى الصَّعِيدِ في غَربِيِّ النِّيلِ . قاله ياقُوت

لسان العرب
النَّدْسُ الصوت الخفي ورجل نَدُسٌ ونَدْسٌ ونَدِسٌ أَي فَهِمٌ سريع السمع فَطِن وقد نَدِسَ بالكسر يَنْدَسُ نَدَساً وقال يعقوب هو العالم بالأُمور والأَخبار الليث النَّدْس السريع الاستماع للصوت الخفي قال السيرافي والنَّدُسُ الذي يخالط الناس ويخف عليهم قال سيبويه الجمع نَدُسون ولا يُكسَّر لقلة هذا البناء في الأَسماء ولأَنه لم يتمكن فيها للتكسير كَفَعِلٍ فلما كان كذلك وسهلت فيه الواو والنون تركوا التكسير وجمعوه بالواو والنون ابن الأَعرابي تَنَدَّسْتُ الخبر وتَجَسَّسْتُه بمعنى واحد وتَنَدَّسَ عن الأَخبار ( * قوله « وتندس عن الأَخبار إلخ » عبارة الجوهري نقلاً عن أَبي زيد تندست الأَخبار وعن الأَخبار إِذا تخبرت عنها من حيث إلخ ) بحث عنها من حيث لا يعلم به مثل تحدَّست وتنطَّست والندَس الفِطْنة والكَيْس الأَصمعي الندْس الطعْن قال جرير نَدَسْنا أَبا مَنْدُوسَةَ الْقَيْنَ بِالقَنَا ومَارَ دَمٌ مِنْ جارِ بَيْبَةَ ناقِعُ والمُنادَسَةُ المُطاعَنَةُ ونَدَسَه نَدْساً طعنه طعناً خفيفاً ورِماحٌ نَوادِسُ قال الكميت ونَحْنُ صَبَحْنا آل نَجْرانَ غارَةً تَمِيمَ بْنَ مُرٍّ والرِّماحَ النَّوادِسا ونَجْرانُ مدينة بناحية اليمن يريد أَنهم أَغاروا عليهم عند الصباح وتميم بن مر منصوب على الاختصاص لقوله نحن صبحنا كقول آخر نَحْنُ بَنِي ضَبَّةَ أَصْحابُ الجَمَل وكقول النبي صلى اللَّه عليه وسلم نَحْنُ مَعاشِرَ الأَنْبِياء لا نَرِثُ ولا نُورَثُ ولا يجوز أَن يكون تميم بدلاً من آل نجران لأَن تميماً هي التي غزت آل نجران وفي حديث أَبي هريرة أَنه دخل المسجد وهو يَنْدُسُ الأَرضَ بِرِجْلِهِ أَي يضرب بها ونَدَسَه بِكَلِمَة أَصابه عن ابن الأَعرابي وهو مَثَلٌ بقولهم نَدَسَهُ بالرمح وتَنَدَّسَ ماءُ البئر فاض من جوانبها والمِنْداسُ المرأَة الخفيفة ومن أَسماء الخنفساء المَنْدُوسَة والفاسِياء
الرائد
* ندس يندس: ندسا. 1-ه بالرمح: طعنه طعنا خفيفا. 2-به الأرض: ضربه وصرعه ورماه أرضا. 3-الأرض برجله: ضربها بها. 4-ه بكلمة: أصابه. 5-ه عن الطريق: نحاه، أبعده. 6-عليه الظن: ظن به ظنا لم يثبته.
الرائد
* ندس يندس: ندسا. الغلام: كان سريع الفهم فطنا.
الرائد
* ندس. 1-مص. ندس. 2-فطنة وعقل وذكاء.è
الرائد
* ندس. الذي يخالط الناس من غير أن يثقل عليهم، ج ندسون.
الرائد
* ندس. فطن سريع الفهم.
الرائد
* ندس. 1-مص. ندس. 2-صوت خفي. 3-سريع الاستماع للصوت الخفي. 4-سريع الفهم.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: