وصف و معنى و تعريف كلمة أندسك:


أندسك: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على ألف همزة (أ) و نون (ن) و دال (د) و سين (س) و كاف (ك) .




معنى و شرح أندسك في معاجم اللغة العربية:



أندسك

جذر [دسك]

  1. دسك
    • الدَّوْسَكُ: من أَسماء الأَسد.
      ودَيْسَكَى: قطعة عظيمة من النِّعام والغنم.

    المعجم: لسان العرب

  2. بدسكان
    • وبداسقان وبداسكان ابن سرانيون: قيل أنه دواء مدر يجلب من أذربيجان الرازي: هي الحشيشة التي يتخذ منها القبط الأسورة ابن سينا: حشيشة يتخذ منها الزنج اسورة

    المعجم: الأعشاب

  3. دَوْسَكُ
    • ـ دَوْسَكُ: الأَسَدُ.
      ـ دَيْسَكَى: قِطْعَةٌ عظيمةٌ من النَّعامِ والغَنَمِ.


    المعجم: القاموس المحيط

,
  1. نَدَرَ
    • ـ نَدَرَ الشيءُ نُدوراً : سَقَطَ من جَوْفِ شيء ، أو من بَيْنِ أشياءَ ، فَظَهَرَ ،
      ـ نَدَرَ الرجُلُ : خَضَفَ ، وجَرَّبَ ، وماتَ ،
      ـ نَدَرَ النباتُ : خَرَجَ ورقُهُ ،
      ـ نَدَرَتِ الشَّجرَةُ : ظَهَرَتْ خوصَتُها ، أو اخْضَرَّتْ .
      ـ أَنْدَرُ : البَيْدَرُ ، أو كُدْسُ القَمْحِ ، ج : أنادِرُ ، وقرية على يَوْمٍ ولَيْلَةٍ من حَلَبَ .
      ـ قولُ عَمْرِو بنِ كُلْثومَ : ( ولا تُبْقِي خُمورَ الأَنْدرِينا ) نَسَبَ الخَمْرَ إلى أهلِ القَرْيَةِ ، فاجْتَمَعَتْ ثلاثُ يا آت ، فَخَفَّفَها ، أو جَمْعُ الأَنْدَرِيِّ أنْدَرُونَ ، كما قالوا : الأَشْعَرُونَ والأَعْجَمونَ .
      ـ أَنْدَرِيُّ : الحَبْلُ الغَليظُ .
      ـ أَنْدَرُونَ : فِتْيانٌ شَتَّى ، يَجْتَمِعونَ للشُّرْبِ .
      ـ نَوادِرُ الكلامِ : ما شَذَّ ، وخَرَجَ من الجُمْهُورِ .
      ـ لَقِيتُه نَدْرَةً ، وفي النَّدْرَةِ ، ونَدَرَى ، وفي نَدَرَى ، والنَّدَرَى ، وفي النَّدَرَى : بينَ الأَيَّامِ .
      ـ أنْدَرَ عنه من مالِهِ كذا : أخْرَجَهُ ،
      ـ أنْدَرَ الشيءَ : أسْقَطَه .
      ـ نَقَدَهُ مِئةً نَدَرَى : أخْرَجَها له من ماله .
      ـ نَدْرَةُ : القِطْعَةُ من الذَّهَبِ تُوجَدُ في المَعْدِنِ ، والخَضْفَةُ بالعَجَلَةِ .
      ـ نادِرةُ الزَّمانِ : وَحيدُ العَصْرِ .
      ـ نَوادرُ : موضع .
      ـ نادِرٌ : اسمٌ .
      ـ عُتْبَةُ بنُ النُّدَّرِ : صَحابِيٌّ ، وتَصَحَّفَ على بعضِهم ، فضَبَطَهُ بالباءِ والذالِ .
      ـ مِلْحٌ أنْدَرَانِيٌّ : غَلَطٌ ، وصوابُهُ : ذَرْآنِيٌّ : شديدُ البياضِ .
      ـ جِرابٌ أنْدَرانِيٌّ : ضَخْمٌ .
      ـ نَيْدَرُ : من أسماءِ المدينةِ ، أو هو بِدالَيْنِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. نَدَصَتْ
    • ـ نَدَصَتْ عَيْنُهُ نُدُوصاً : جَحَظَتْ ، وكادَتْ تَخْرُجُ من قَلْتِها ، كما تَنْدُصُ عَيْنا الخَنيقِ .
      ـ مِنْداصُ : المرأةُ الرَّسْحاءُ ، والحَمْقاءُ ، والبَذِيَّةُ ، والطَّيَّاشَةُ الخَفيفَةُ ، والرجُلُ لا يَزَالُ يَطْرَأُ على قومٍ بما يَكْرَهُون ، ويظْهَرُ بِشَرٍّ .
      ـ نَدِصَتِ البَثْرَةُ : غُمِزَتْ فَخَرَجَ ما فيها .
      ـ نَدَصَ نَدْصاً ونُدوصاً : خَرَجَ ،
      ـ نَدَصَ الشيءُ من الشيءِ : امْتَرَقَ .
      ـ أنْدَصَ حَقَّهُ منه واسْتَنْدَصَهُ : اسْتَخْرَجَهُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. أندروفوبيا
    • الخوف من الرجال


    المعجم: عربي عامة

  4. أندروطافس
    • نوع من الحمض يعرف عند بعض أهل المغرب بالملاحوبالكملج وبالكسما أيضاً مــلاح [ المغرب ] ـ كَـلـَف ـ كشملخ [ نوع من الحمض البري ] ـ رقاقـس [ يونانية ] ـ جَفـْـت آفِـرِيـد جـفـتـا فـريـد [ فارسية ، و تأويله المخلوق زوجا أو المزدوج ]

    المعجم: الأعشاب

  5. أندروطافس
    • نوع من الحمص يعرف عند بعض أهل المغرب بالملاح وبالكملج وبالكسما أيضاً

    المعجم: الأعشاب

  6. أندري
    • أندري
      1 - حبل غليظ


    المعجم: الرائد

  7. أندص
    • أندص - إنداصا
      1 - حقه منه : أخرجه ، أخذه

    المعجم: الرائد

  8. ندر
    • " نَدَرَ الشيءُ يَنْدُرُ نُدُوراً : سَقَط ، وقيل : سَقَطَ وشذَّ ، وقيل : سقط من خَوْف شيء أَو من بين شيء أَو سقط من جَوْف شيء أَو من أَشياء فظهرَ .
      ونوادِرُ الكلام تَنْدُر ، وهي ما شَذَّ وخرج من الجمهور ، وذلك لظُهوره .
      وأَندَرَه غيرُه أَي أَسقطه .
      ويقال : أَندَر من الحِساب كذا وكذا ، وضرب يدَه بالسيف فأَندَرَها ؛ وقول أَبي كَبير الهذلي : وإِذا الكُمَاةُ تَنادَرُوا طَعْنَ الكُلى ، نَدْرَ البِكارة في الجَزاءِ المُضْعَفِ يقول : أُهْدِرَتْ دِماؤكم كما تُنْدَرُ البِكارة في الدِّية ، وهي جمع بَكْرٍ من الإِبل ؛ قال ابن بري : يريد أَن الكُلى المطعونة تُنْدَر أَي تُسقط فلا يحتسب بها كما يُنْدَر البَكْر في الدية فلا يُحتَسب به .
      والجَزاء هو الدية ، والمُضْعَف : المُضاعَف مَرَّة بعد مرة .
      وفي الحديث : أَنه ركِب فرساً له فمرّت بشجرة فطار منها طائِرٌ فحادتْ فنَدَرَ عنها على أَرض غليظة أَي سقَط ووقع .
      وفي حديث زَواج صفِيَّة : فعَثَرَتِ الناقة ونَدَرَ رسولُ الله ، صلى الله عليه وسلم ، ونَدَرَتْ .
      وفي حديث آخر : أَن رجلاً عَضَّ يد آخر فندَرَت ثَنِيَّتُه ، وفي رواية : فنَدَر ثنيَّتَه .
      وفي حديث آخر : فضرب رأْسَه فنَدَر .
      وأَندَر عنه من ماله كذا : أَخرج .
      ونَقَدَه مائة نَدَرَى : أَخرجها له من ماله .
      ولقيه ندْرة وفي النَّدْرة والنَّدَرة ونَدَرى والنَّدَرى وفي النَّدَرَى أَي فيما بين الأَيام .
      وإِن شئت قل : لقيتُه في نَدَرَى بلا أَلف ولام .
      ويقال : إِنما يكون ذلك في النَّدْرة بعد النَّدْرة إِذا كان في الأَحايين مرة ، وكذلك الخطِيئة بعد الخطيئة .
      ونَدَرتِ الشجرةُ : ظهَرت خُوصَتُها وذلك حين يَستمكِن المالُ من رَعْيِها .
      وندَرَ النباتُ يَنْدُرُ : خرج الورَق من أَعراضِه .
      واستندرتِ الإِبلُ : أَراغَتْه للأَكل ومارسَتْه .
      والنَّدْرة : الخَضْفَة بالعَجَلة .
      وندَرَ الرجلُ : خَضَفَ .
      وفي حديث عمر ، رضي الله عنه : أَن رجلاً ندَرَ في مجلسِه فأَمَرَ القومَ كلهم بالتطهر لئلا يَخْجَل النادِرُ ؛ حكاها الهَرَوِيّ في الغَرِيبَين ، معناه أَنه ضَرطَ كأَنها ندَرَت منه من غير اختيار .
      ويقال للرجل إِذا خَضَفَ : ندَرَ بها ، ويقال : ندَرَ الرجلُ إِذا مات ؛ وقال ساعدة الهذلي : كِلانا ، وإِن طال أَيامُهُ ، سَيَنْدُرُ عن شَزَنٍ مُدْحِضِ سَيَنْدُرُ : سَيَموت .
      والنَّدْرة : القِطعة من الذهب والفضة توجد في المَعْدِن .
      وقالوا : لو ندَرْت فلاناً لوجدتَه كما تُحِب أَي لو جرّبتَه .
      والأَندَرُ : البَيْدَرُ ، شامِيَّة ، والجمع الأَنادِر ؛ قال الشاعر : دَقَّ الدِّياسِ عَرَمَ الأَنادِرِ وقال كُراع : الأَنْدَر الكُدْس من القمح خاصة .
      والأَندَرُون : فِتْيان من مواضع شتى يجتمعون للشُّرب ؛ قال عمرو بن كلثوم : ولا تُبْقِي خُمُور الأَندَرِينا واحدهم أَندَرِيٌّ ، لمَّا نسَب الخمرَ إِلى أَهل القرية اجتمعتْ ثلاثُ ياءات فخفَّفها للضرورة ، كما ، قال الراجز : وما عِلْمِي بِسِحْرِ البابِلِينا وقيل : الأَندَرُ قرية بالشام فيها كروم فجمَعها الأَندَرِين ، تقول إِذا نسَبتَ إِليها : هؤلاء الأَندَرِيُّون .
      قال : وكأَنه على هذ المعنى أَراد خمور الأَندَرِيِّين فخفَّف ياء النسبة ، كما قولوا الأَشْعَرِين بمعنى الأَشعريين .
      وفي حديث عليّ ، كرم لله وجهه : أَنه أَقبل وعليه أَندَرْوَرْدِيَّةُ ؛ قيل : هي فوق التُّبَّان ودون السراوِيل تُغطِّي الركبة ، منسوبة إِلى صانع أَو مكانٍ .
      أَبو عمرو : الأَندَرِيّ الحَبْل الغليظ ؛ وقال لبيد : مُمَرٍّ كَكَرِّ الأَندَرِيّ شَتيم "

    المعجم: لسان العرب

  9. ندع
    • " ابن الأَعرابي : أَنْدَعَ الرجلُ إِذا تَبِعَ أَخْلاقَ اللِّئامِ والأَنْذالِ ، قال : وأَدْنَعَ إِذا تَبِعَ طريقةَ الصالحينَ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  10. ندص
    • " نَدَصَت النَّواةُ من التمرة نَدْصاً : خرجت .
      ونَدَصَت البَثرةُ تَنْدُصُ نَدْصاً إِذا غَمَزْتَها فنزَتْ ، ونَدَصْتها أَيضاً إِذا غَمَزْتها فخرج ما فيها .
      وندَصَت عينُه تَنْدُصُ نَدْصاً ونُدُوصاً : جَحَظَتْ ، وقيل : ندَرَتْ وكادت تخرج من قَلْتِها كما تَنْدُصُ عينُ الخَنِيقِ .
      ونَدَصَ الرجلُ القومَ : نالهم بشرِّه ؛ ونَدَصَ عليهم يَنْدُص : طلع عليهم بما يكره .
      والمِنْداصُ من الرجال : الذي لا يزال يَنْدُص على القوم أَي يَطْرَأُ عليهم بما يكرهون ويُظْهِرُ شرّاً .
      والمِنْداصُ من النساء : الخفيفة الطيّاشةُ ؛ قال منظور : ولا تَجِدُ المِنْداصَ إِلا سَفِيهةً ، ولا تَجِدُ المِنْداصَ نائِرةَ الشِّيَمْ أَي من عجلتها لا يبينُ كلامها .
      ابن الأَعرابي : المِنْداصُ من النساء الرَّسْحاء ، والمِنْداصُ الحَمْقاء ، والمِنْداصُ البذيّةُ ، واللّه أعلم .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى أندسك في قاموس معاجم اللغة

تاج العروس

الدَّوْسَكُ كجَوْهَرٍ أَهمَلَه الجَوهَرِيّ وقال اللَّيثُ : هو الأَسَدُ كالدَّوْكَس وقال الأزهري : لم أَسمع الدَّوْكَسَ ولا الدَّوْسَكَ من أَسماءِ الأَسَدِ . وفي اللِّسانِ دَيْسَكَى : قِطْعَةٌ عَظِيمَةٌ من النَّعامِ والغَنَمِ



لسان العرب
الدَّوْسَكُ من أَسماء الأَسد ودَيْسَكَى قطعة عظيمة من النِّعام والغنم


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: