وصف و معنى و تعريف كلمة أندش:


أندش: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ شين (ش) و تحتوي على ألف همزة (أ) و نون (ن) و دال (د) و شين (ش) .




معنى و شرح أندش في معاجم اللغة العربية:



أندش

جذر [ندش]

  1. نَدَشَ: (فعل)
    • نَدَشَ نَدْشًا
    • نَدَشَ عن الشيء: بحَثَ
    • نَدَشَ القطنَ نَدْشًا: ندفه
  2. نَدْش: (اسم)
    • نَدْش : مصدر نَدَشَ
  3. نَدَشَ القطنَ نَدْشًا:
    • ندفه.
  4. نَدَشَ عن الشيء:
    • بحَثَ.


  5. دَوِشَ : (فعل)
    • دَوِشَ، يَدْوَشُ، مصدر دَوَشٌ فهو أْدْوَشُ، وهي دوشاء:، والجمع دُوشٌ
    • دَوِشَ الرَّجُلُ : أَصابَهُ الدَّوَشُ، أي ضَعْفٌ في البَصَرِ
    • دَوِشت عينُه: فسَدَت من داءٍ أَصَابها
  6. داشَ : (فعل)
    • دَاشَ دَوْشًا
    • دَاشَ فُلانٌ: أَخَذَهُ سُوءُ البصر باللَّيْلِ
  7. دَشَنَ : (فعل)
    • دَشَنْتُ، أدْشُنُ، اُدْشُنْ، مصدر دَشْنٌ
    • دَشَنَ الرَّجُلُ : أعْطَى
    • دَشَنَ الشَّيْءَ : أعْطَاهُ
  8. دَشَّ : (فعل)
    • دشَّ / دشَّ في دَشَشْتُ ، يَدُشّ ، ادْشُشْ / دُشَّ ، دَشًّا ، فهو داشّ ، والمفعول مَدْشوش ودشيش
    • دَشَّ الخَطِيبُ فِي كَلامِهِ : أكْثَرَ مِنْهُ
    • دَشَّ فِي الأَرْضِ : سَارَ فِيهَا
    • دَشَّ الدَّشِيشَةَ : اِتّخَذَهَا
    • دَشَّ الحَبَّ : جَرَشَهُ
    • دشَّ الكلامَ/ دشَّ في الكلام: لغا؛ أكْثرَ منه دون تمعّن
,
  1. فندش
    • "الفَنْدَشةُ: الذهاب في الأَرض.
      وفَنْدَشٌ: اسم؛

      قال: أَمِنْ ضَرْبةٍ بالعُودِ، لم يَدْمَ كَلْمُها،ضَرَبْت بِمَصقُولٍ عُلاوةَ فَنْدَشِ؟ التهذيب: غلام فَنْدَش إِذا كان ضابطاً.
      وقد فَنْدَشَ غيرَه إِذا غلَبَه؛

      وأَنشد بعض بني نمير: قد دَمَصَت زَهْراء بابن فَنْدَشِ،يُفَنْدِشُ الناسَ ولم يُفَنْدَشِ"



    المعجم: لسان العرب

  2. ندش
    • نَدَش عن الشيء يَنْدُشُ نَدْشاً: بحَثَ.
      والنَّدْشُ: التَّناولُ القليل.
      روى أَبو تراب عن أَبي الوازع: نَدَفَ القُطن ونَدَشَه بمعنى واحد؛ قال رؤبة: في هَبَرات الكُرْسُفِ المَنْدُوشِ

    المعجم: لسان العرب

  3. نَدَشَ
    • نَدَشَ عن الشيء نَدَشَ ُ نَدْشًا: بحَثَ.
      و نَدَشَ القطنَ نَدْشًا: ندفه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. نَدْشُ
    • ـ نَدْشُ ونَدَشُ: البَحْثُ عن الشيء،
      ـ نَدْشُ: نَدْفُ القُطْنِ.

    المعجم: القاموس المحيط



  5. فَنْدَشَهُ
    • ـ فَنْدَشَهُ: غَلَبَهُ.
      ـ غُلامٌ فَنْدَشٌ: ضابِطٌ.
      ـ فَنْدَشُ بنُ حَيَّانَ الهَمْدَانِيُّ: رثاهُ أعْشَى هَمْدَانَ.

    المعجم: القاموس المحيط

,
  1. نَدَرَ
    • ـ نَدَرَ الشيءُ نُدوراً : سَقَطَ من جَوْفِ شيء ، أو من بَيْنِ أشياءَ ، فَظَهَرَ ،
      ـ نَدَرَ الرجُلُ : خَضَفَ ، وجَرَّبَ ، وماتَ ،
      ـ نَدَرَ النباتُ : خَرَجَ ورقُهُ ،
      ـ نَدَرَتِ الشَّجرَةُ : ظَهَرَتْ خوصَتُها ، أو اخْضَرَّتْ .
      ـ أَنْدَرُ : البَيْدَرُ ، أو كُدْسُ القَمْحِ ، ج : أنادِرُ ، وقرية على يَوْمٍ ولَيْلَةٍ من حَلَبَ .
      ـ قولُ عَمْرِو بنِ كُلْثومَ : ( ولا تُبْقِي خُمورَ الأَنْدرِينا ) نَسَبَ الخَمْرَ إلى أهلِ القَرْيَةِ ، فاجْتَمَعَتْ ثلاثُ يا آت ، فَخَفَّفَها ، أو جَمْعُ الأَنْدَرِيِّ أنْدَرُونَ ، كما قالوا : الأَشْعَرُونَ والأَعْجَمونَ .
      ـ أَنْدَرِيُّ : الحَبْلُ الغَليظُ .
      ـ أَنْدَرُونَ : فِتْيانٌ شَتَّى ، يَجْتَمِعونَ للشُّرْبِ .
      ـ نَوادِرُ الكلامِ : ما شَذَّ ، وخَرَجَ من الجُمْهُورِ .
      ـ لَقِيتُه نَدْرَةً ، وفي النَّدْرَةِ ، ونَدَرَى ، وفي نَدَرَى ، والنَّدَرَى ، وفي النَّدَرَى : بينَ الأَيَّامِ .
      ـ أنْدَرَ عنه من مالِهِ كذا : أخْرَجَهُ ،
      ـ أنْدَرَ الشيءَ : أسْقَطَه .
      ـ نَقَدَهُ مِئةً نَدَرَى : أخْرَجَها له من ماله .
      ـ نَدْرَةُ : القِطْعَةُ من الذَّهَبِ تُوجَدُ في المَعْدِنِ ، والخَضْفَةُ بالعَجَلَةِ .
      ـ نادِرةُ الزَّمانِ : وَحيدُ العَصْرِ .
      ـ نَوادرُ : موضع .
      ـ نادِرٌ : اسمٌ .
      ـ عُتْبَةُ بنُ النُّدَّرِ : صَحابِيٌّ ، وتَصَحَّفَ على بعضِهم ، فضَبَطَهُ بالباءِ والذالِ .
      ـ مِلْحٌ أنْدَرَانِيٌّ : غَلَطٌ ، وصوابُهُ : ذَرْآنِيٌّ : شديدُ البياضِ .
      ـ جِرابٌ أنْدَرانِيٌّ : ضَخْمٌ .
      ـ نَيْدَرُ : من أسماءِ المدينةِ ، أو هو بِدالَيْنِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. نَدَصَتْ
    • ـ نَدَصَتْ عَيْنُهُ نُدُوصاً : جَحَظَتْ ، وكادَتْ تَخْرُجُ من قَلْتِها ، كما تَنْدُصُ عَيْنا الخَنيقِ .
      ـ مِنْداصُ : المرأةُ الرَّسْحاءُ ، والحَمْقاءُ ، والبَذِيَّةُ ، والطَّيَّاشَةُ الخَفيفَةُ ، والرجُلُ لا يَزَالُ يَطْرَأُ على قومٍ بما يَكْرَهُون ، ويظْهَرُ بِشَرٍّ .
      ـ نَدِصَتِ البَثْرَةُ : غُمِزَتْ فَخَرَجَ ما فيها .
      ـ نَدَصَ نَدْصاً ونُدوصاً : خَرَجَ ،
      ـ نَدَصَ الشيءُ من الشيءِ : امْتَرَقَ .
      ـ أنْدَصَ حَقَّهُ منه واسْتَنْدَصَهُ : اسْتَخْرَجَهُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. أندروفوبيا

    • الخوف من الرجال

    المعجم: عربي عامة

  4. أندروطافس
    • نوع من الحمض يعرف عند بعض أهل المغرب بالملاحوبالكملج وبالكسما أيضاً مــلاح [ المغرب ] ـ كَـلـَف ـ كشملخ [ نوع من الحمض البري ] ـ رقاقـس [ يونانية ] ـ جَفـْـت آفِـرِيـد جـفـتـا فـريـد [ فارسية ، و تأويله المخلوق زوجا أو المزدوج ]

    المعجم: الأعشاب

  5. أندروطافس
    • نوع من الحمص يعرف عند بعض أهل المغرب بالملاح وبالكملج وبالكسما أيضاً

    المعجم: الأعشاب

  6. أندري
    • أندري
      1 - حبل غليظ


    المعجم: الرائد

  7. أندص
    • أندص - إنداصا
      1 - حقه منه : أخرجه ، أخذه

    المعجم: الرائد

  8. ندر
    • " نَدَرَ الشيءُ يَنْدُرُ نُدُوراً : سَقَط ، وقيل : سَقَطَ وشذَّ ، وقيل : سقط من خَوْف شيء أَو من بين شيء أَو سقط من جَوْف شيء أَو من أَشياء فظهرَ .
      ونوادِرُ الكلام تَنْدُر ، وهي ما شَذَّ وخرج من الجمهور ، وذلك لظُهوره .
      وأَندَرَه غيرُه أَي أَسقطه .
      ويقال : أَندَر من الحِساب كذا وكذا ، وضرب يدَه بالسيف فأَندَرَها ؛ وقول أَبي كَبير الهذلي : وإِذا الكُمَاةُ تَنادَرُوا طَعْنَ الكُلى ، نَدْرَ البِكارة في الجَزاءِ المُضْعَفِ يقول : أُهْدِرَتْ دِماؤكم كما تُنْدَرُ البِكارة في الدِّية ، وهي جمع بَكْرٍ من الإِبل ؛ قال ابن بري : يريد أَن الكُلى المطعونة تُنْدَر أَي تُسقط فلا يحتسب بها كما يُنْدَر البَكْر في الدية فلا يُحتَسب به .
      والجَزاء هو الدية ، والمُضْعَف : المُضاعَف مَرَّة بعد مرة .
      وفي الحديث : أَنه ركِب فرساً له فمرّت بشجرة فطار منها طائِرٌ فحادتْ فنَدَرَ عنها على أَرض غليظة أَي سقَط ووقع .
      وفي حديث زَواج صفِيَّة : فعَثَرَتِ الناقة ونَدَرَ رسولُ الله ، صلى الله عليه وسلم ، ونَدَرَتْ .
      وفي حديث آخر : أَن رجلاً عَضَّ يد آخر فندَرَت ثَنِيَّتُه ، وفي رواية : فنَدَر ثنيَّتَه .
      وفي حديث آخر : فضرب رأْسَه فنَدَر .
      وأَندَر عنه من ماله كذا : أَخرج .
      ونَقَدَه مائة نَدَرَى : أَخرجها له من ماله .
      ولقيه ندْرة وفي النَّدْرة والنَّدَرة ونَدَرى والنَّدَرى وفي النَّدَرَى أَي فيما بين الأَيام .
      وإِن شئت قل : لقيتُه في نَدَرَى بلا أَلف ولام .
      ويقال : إِنما يكون ذلك في النَّدْرة بعد النَّدْرة إِذا كان في الأَحايين مرة ، وكذلك الخطِيئة بعد الخطيئة .
      ونَدَرتِ الشجرةُ : ظهَرت خُوصَتُها وذلك حين يَستمكِن المالُ من رَعْيِها .
      وندَرَ النباتُ يَنْدُرُ : خرج الورَق من أَعراضِه .
      واستندرتِ الإِبلُ : أَراغَتْه للأَكل ومارسَتْه .
      والنَّدْرة : الخَضْفَة بالعَجَلة .
      وندَرَ الرجلُ : خَضَفَ .
      وفي حديث عمر ، رضي الله عنه : أَن رجلاً ندَرَ في مجلسِه فأَمَرَ القومَ كلهم بالتطهر لئلا يَخْجَل النادِرُ ؛ حكاها الهَرَوِيّ في الغَرِيبَين ، معناه أَنه ضَرطَ كأَنها ندَرَت منه من غير اختيار .
      ويقال للرجل إِذا خَضَفَ : ندَرَ بها ، ويقال : ندَرَ الرجلُ إِذا مات ؛ وقال ساعدة الهذلي : كِلانا ، وإِن طال أَيامُهُ ، سَيَنْدُرُ عن شَزَنٍ مُدْحِضِ سَيَنْدُرُ : سَيَموت .
      والنَّدْرة : القِطعة من الذهب والفضة توجد في المَعْدِن .
      وقالوا : لو ندَرْت فلاناً لوجدتَه كما تُحِب أَي لو جرّبتَه .
      والأَندَرُ : البَيْدَرُ ، شامِيَّة ، والجمع الأَنادِر ؛ قال الشاعر : دَقَّ الدِّياسِ عَرَمَ الأَنادِرِ وقال كُراع : الأَنْدَر الكُدْس من القمح خاصة .
      والأَندَرُون : فِتْيان من مواضع شتى يجتمعون للشُّرب ؛ قال عمرو بن كلثوم : ولا تُبْقِي خُمُور الأَندَرِينا واحدهم أَندَرِيٌّ ، لمَّا نسَب الخمرَ إِلى أَهل القرية اجتمعتْ ثلاثُ ياءات فخفَّفها للضرورة ، كما ، قال الراجز : وما عِلْمِي بِسِحْرِ البابِلِينا وقيل : الأَندَرُ قرية بالشام فيها كروم فجمَعها الأَندَرِين ، تقول إِذا نسَبتَ إِليها : هؤلاء الأَندَرِيُّون .
      قال : وكأَنه على هذ المعنى أَراد خمور الأَندَرِيِّين فخفَّف ياء النسبة ، كما قولوا الأَشْعَرِين بمعنى الأَشعريين .
      وفي حديث عليّ ، كرم لله وجهه : أَنه أَقبل وعليه أَندَرْوَرْدِيَّةُ ؛ قيل : هي فوق التُّبَّان ودون السراوِيل تُغطِّي الركبة ، منسوبة إِلى صانع أَو مكانٍ .
      أَبو عمرو : الأَندَرِيّ الحَبْل الغليظ ؛ وقال لبيد : مُمَرٍّ كَكَرِّ الأَندَرِيّ شَتيم "

    المعجم: لسان العرب

  9. ندع
    • " ابن الأَعرابي : أَنْدَعَ الرجلُ إِذا تَبِعَ أَخْلاقَ اللِّئامِ والأَنْذالِ ، قال : وأَدْنَعَ إِذا تَبِعَ طريقةَ الصالحينَ .
      "

    المعجم: لسان العرب



  10. ندص
    • " نَدَصَت النَّواةُ من التمرة نَدْصاً : خرجت .
      ونَدَصَت البَثرةُ تَنْدُصُ نَدْصاً إِذا غَمَزْتَها فنزَتْ ، ونَدَصْتها أَيضاً إِذا غَمَزْتها فخرج ما فيها .
      وندَصَت عينُه تَنْدُصُ نَدْصاً ونُدُوصاً : جَحَظَتْ ، وقيل : ندَرَتْ وكادت تخرج من قَلْتِها كما تَنْدُصُ عينُ الخَنِيقِ .
      ونَدَصَ الرجلُ القومَ : نالهم بشرِّه ؛ ونَدَصَ عليهم يَنْدُص : طلع عليهم بما يكره .
      والمِنْداصُ من الرجال : الذي لا يزال يَنْدُص على القوم أَي يَطْرَأُ عليهم بما يكرهون ويُظْهِرُ شرّاً .
      والمِنْداصُ من النساء : الخفيفة الطيّاشةُ ؛ قال منظور : ولا تَجِدُ المِنْداصَ إِلا سَفِيهةً ، ولا تَجِدُ المِنْداصَ نائِرةَ الشِّيَمْ أَي من عجلتها لا يبينُ كلامها .
      ابن الأَعرابي : المِنْداصُ من النساء الرَّسْحاء ، والمِنْداصُ الحَمْقاء ، والمِنْداصُ البذيّةُ ، واللّه أعلم .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى أندش في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
عن الشيء ـُ نَدَشاً: بحث. و ـ القطنَ نَدْشاً: ندفه.
تاج العروس

فَنْدَشَهُ أَهْمَلَه الجَوْهَرِيُّ وقال ابنُ الأَعْرَابِيّ : غَلَبَهُ وأَنْشَدَ لِبَعْضِ بني نُمَيْرٍ :

قَدْ دَمَصَتْْ زَهْرَاءُ بابِنِ فَنْدَشِ ... يُفَنْدِشُ الناسَ ولَمْ يُفَنْدَشِ دَمَصَت : أَي رَمَتْهُ بزَحْرَةٍ واحدة . وفي التَّهْذِيبِ : غُلامٌ فَنْدَشٌ أَيْ ضابِطٌ وأَوْرَدَهُ الصّاغَانِيُّ في ف د ش . وفَنْدَشُ بنُ حَيّانَ بنِ وَهْبٍ الهَمْدانِيُّ مِنْ بَنِي الخِبْذِع ابنِ مالِكِ بن ذي بارِقِ بنِ مالكِ بن جُشَمَ بنِ حاشِدٍ وهُو الَّذِي قَتَلَه ابنُ الأَشْعَثِ ورَثَاهُ أَعْشَى هَمْدانَ - واسْمُه عبدُ الرَّحْمنِ بنُ الحارِثِ من بَنِي مالِكِ بنِ جُشَمَ بنِ حاشِدٍ - فقال :

وبَاكِيَةٍ تَبْكِي عَلَى قَبْرِ فَنْدَشِ ... فقُلْنَا لَهَا أَذْرِى دُمُوعَكِ واخْمِشِي

أَمِنْ ضَرْبَةٍ بالعُودِ لَمْ يَدْمَ كَلْمُها ... ضَرَبْتَ بِمَصْقُولٍ عُلاَوَةَ فَنْدَشِ ومِمّا يُسْتَدْرَك عَلَيْه : الفَنْدَشَةُ : الذَّهَابُ في الأَرْضِ عن ابنِ الأَعْرَابِيّ وقَدْ تَقَدّم في السِّين أَيْضاً . وفَنْدَشٌ أَيْضاً : من أَتْبَاعِ لُؤْلُؤ شادِّ حَلَب ماتَ سنة 733

تاج العروس

النَّدْشُ كالضَّرْبِ أَهمَلَه الجَوْهَرِيُّ وقالَ ابنُ دُرَيْدٍ : هُوَ البَحْثُ عَنِ الشَّيْءِ قالَ : وهو شَبِيهٌ بالنَّجْشِ ويُحَرَّكُ يُقَال : نَدَشْتُ عَنْ هذا الأَمْرِ نَدْشاً . والنَّدْشُ : نَدْفُ القُطْنِ رَوَاه أَبو تُرَابٍ عن أَبِي الوَازِعِ وأَنْشَدَ لرُؤْبَةَ :

كالبْوُهِ تَحْتَ الظُّلَّةِ المَرْشُوشِ ... في هِبْرِيَاتِ الكُرْسُفِ المَنْدُوشِ ويُرْوَى : المَنْفُوش يَقُول كَأَنِّي طائِرٌ قد تَمَرَّطَ رِيشُه وشَبّهَ شَيْبَهَ بالقُطْنِ المَنْدُوفِ يَصِفُ كِبَرَه والبُوهُ : ذَكَرُ البُوهَةِ . ونَقَلَ اللِّسَانِ : النَّدْشُ : التَّنَاولُ القَلِيلُ وهو تَصْحِيفٌ

لسان العرب
نَدَش عن الشيء يَنْدُشُ نَدْشاً بحَثَ والنَّدْشُ التَّناولُ القليل روى أَبو تراب عن أَبي الوازع نَدَفَ القُطن ونَدَشَه بمعنى واحد قال رؤبة في هَبَرات الكُرْسُفِ المَنْدُوشِ


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: