وصف و معنى و تعريف كلمة أندفهن:


أندفهن: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ألف همزة (أ) و نون (ن) و دال (د) و فاء (ف) و هاء (ه) و نون (ن) .




معنى و شرح أندفهن في معاجم اللغة العربية:



أندفهن

جذر [ندف]

  1. أَدَافَ : (فعل)
    • أَدَافَ الدواءَ، أَو الطِّيبَ: دافه
  2. أَندَفَ : (فعل)
    • أَنْدَفَ، يُنْدِفُ، مصدر إِنْدَافٌ
    • أَنْدَفَ الْعَوَّادُ : مَالَ إِلَى صَوْتِ الْعُودِ
    • أَنْدَفَ الدَّابَّةَ : سَاقَهَا بِعُنْفٍ
    • أَنْدَفَ الْكَلْبَ: سَقَاهُ
  3. دَفَأ : (اسم)
    • دَفَأ : فاعل من دَفِئَ
  4. دفَّأَ : (فعل)
    • دفَّأَ يُدفِّئ ، تدفِئةً ، فهو مُدَفِّئ ، والمفعول مُدَفَّأ
    • دفَّأتِ الأمُّ طِفْلَها :أدفأته، ألبسته ما يُدفئه
    • دفَّأ الشَّخصَ/ دفَّأ المكانَ/ دفَّأ الماءَ: أدفأه، سخَّنه
    • دَفَّأَهُ: أجْزَلَ عطاءه


  5. مِندَف : (اسم)
    • الجمع : مَنَادِفُ
    • المِندفُ، والمِنْدفَةُ : اسم آلة من ندَفَ : خَشَبَةٌ يُطرق بها القطنُ ليرِقّ ويزول تلبّده
,
  1. دفه
    • "الأَزهري: أَهمله الليث، وروى ثعلب عن ابن الأَعرابي، قال: الدافِهُ الغريب؛ قال الأَزهري: كأَنه بمعنى الدَّاهِفِ والْهادِفِ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. دفا
    • "الأَدْفَى من المَعَزِ والوُعولِ: الذي طال قرناه حتى انْصَبَّا على أُذُنَيْه من خَلْفِه، ومن الناس الذي يمشِي في شِقٍّ، وقيل: هو الأَجْنَأُ، وقيل: المُنضَمُّ المَنْكِبَيْن، ومن الطير ما طال جَناحاه من أُصُولِ قوادِمِه وطَرَف ذَنَبِه وطالت قادِمةُ ذَنَبِه؛ قال الطرمّاح يصف الغراب: شَنِجُ النَّسَا أَدْفَى الجَناحِ كأَنه في الدارِ، إثْرَ الظاعِنِين، مُقَيَّدُ وطائرٌ أَدْفَى: طويلُ الجَنَاحِ، وإنما قيل للعُقاب دَفْواءُ لعَوَج مِنْقارها‏.
      ‏والأَدْفَى من الإبِلِ: ما طال عُنُقه واحْدَوْدَب وكادت هامَتُه تَمَسُّ سَنامَه، والأُنثى من ذلك كله دَفْواءُ‏.
      ‏والدَّفْواءُ من النجائِبِ: الطَّويلة العُنق إذا سارت كادت تضَع هامَتَها على ظَهْر سَنامِها، وتكون مع ذلك طويلة الظهر‏.
      ‏والدَّفْواءُ: الناقة التي تَمْشي في جانِبِها وهو أَسرع لها وأَحسن؛

      وأَنشد: دَفْواءُ في المِشْيَةِ مِنْ غَيْرِ جَنَفْ والجَنَف: أَن تكون كِرْكِرةُ البَعير ضَخْمة من أَحَدِ الجانِبَين ‏.
      ‏والتَّدافي: التَّداوُل‏.
      ‏يقال: تَدافى البعيرُ تَدافِياً إذا سار سيراً مُتَجافِياً، قال: وربما قيل للنَّجِيبَة الطَّوِيلة العُنُق دَفْواءُ ‏.
      ‏وأُذُنٌ دَفْواءُ إذا أَقْبَلَتْ على الأُخْرى حتى كادَتْ أَطْرافُهما تَماسُّ في انْحِدارٍ قِبَلَ الجَبْهة ولا تَنتَصِب وهي شديدةٌ في ذلك، وقيل: إنما ذلك في آذان الخَيْل‏.
      ‏وقال ثعلب: الدَّفواءُ المائِلَة فقطْ ‏.
      ‏والدَّفْواءُ: العَرِيضَة العِظامِ؛ عن أَبي عبيدة، والفِعلُ من كلّ ذلك دَفِيَ دَفاً‏.
      ‏وكَبْشٌ أَدْفى: وهو الذي يذهب قَرنه قِبَلَ ذَنَبِه‏.
      ‏والدَّفا، مقصور: الانْحِناء‏.
      ‏وفي صفة الدجال: إنه عَرِيضُ النَّحْرِ فيهِ دَفاً أَي انْحِناء، يقال: رجل أَدفى، قال ابن الأَثير: هكذا ذكره الجوهري في المعتل، قال: وجاء به الهروي في المهموز رجل أَدْفَأُ وامرأَة دَفْآءُ‏.
      ‏ورجل أَدْفى إذا كان في صُلْبِهِ احْدِيدابٌ‏.
      ‏ورجل أَدْفى، بغير همز، أَي فيه انْحِناء ‏.
      ‏وأَدْفَى الظَّبْيُ إذا طال قَرْناهُ حتَّى كادا يَبْلُغانِ مُؤخَّره‏.
      ‏أَبو زيد: الدَّفْواء من المعْزَى التي انْصَبَّ قَرْناها إلى طَرَفَي عِلْباوَيْها‏.
      ‏ووَعِلٌ أَدفَى بَيّنُ الدَّفَا: وهو الذي طال قَرْنه جِدّاً وذَهَبَ قِبَلَ أُذُنَيْهِ ‏.
      ‏ودَفَا الجَرِيحَ دَفْواً: أَجْهَزَ عليه‏.
      ‏وفي الحديث: أَن قوماً من جُهَيْنَةَ جاؤُوا بأَسير إلى النبي، صلى الله عليه وسلم، وهو يَرْعُدُ من البَرْد فقال لهم اذْهَبُوا به فأَدْفُوه؛ يريد الدِّفْءَ من البَرْدِ، وهي لغته، عليه الصلاة والسلام، فذهبوا به فقتلوه، وإنما أَراد أَدْفِئُوه من البرد فَوَداه رسولُ الله، صلى الله عليه وسلم‏.
      ‏ودَفَوْتُ الجَرِيحَ أَدْفُوه دَفْواً إذا أَجْهَزْتَ عليه، وكذلك دافَيْتُه وأَدْفَيْتُه ‏.
      ‏والدَّفْواءُ: الشجرة العظيمة‏.
      ‏وفي الحديث: أَن النبي، صلى الله عليه وسلم، في بعض أَسفاره أَبْصَرَ شجرةً دَفْواء تُسَمَّى ذاتَ أَنْواطٍ لأَنه كان يُناطُ بها السلاحُ وتُعْبَدُ دونَ الله عز وجل‏.
      ‏والدَّفْوَاءُ: العظيمة الظَّلِيلةُ الكثيرةُ الفُروع والأَغْصان وتَكُونُ المائلةَ ‏.
      ‏الليث: يقال أَدْفَيْتُ واسْتَدْفَيْتُ أَي لَبِسْتُ ما يُدْفِيني‏.
      ‏قال: وهذا على لغة من يترك الهمز‏.
      ‏الفراء في قوله تعالى: لكم فيها دِفْءٌ، قال: الدِّفْءُ كتب في المصاحف بالدال والفاء، وإن كتبت بواو في الرفع وياء في الخفض وأَلف في النصب كان صواباً، وذلك على ترك الهمز.
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. نَدَفَ
    • ـ نَدَفَ القُطْنَ يَنْدِفُه : ضَرَبَهُ بالمِنْدَفِ والمِنْدَفَةِ : خَشَبَتِهِ التي يُطْرَقُ بها الوَتَرُ لِيَرِقَّ القُطْنُ ، وهو مَنْدُوفٌ ونَديفٌ ،
      ـ المِنْدَفِ والمِنْدَفَةِ : خَشَبَتِهِ التي يُطْرَقُ بها الوَتَرُ لِيَرِقَّ القُطْنُ
      ـ نَدَفَ الدَّابَّةُ نَدْفاً ونَدَفاناً : أسْرَعَتْ رَجْعَ يَدَيْها ،
      ـ نَدَفَ السِبَاعُ : شَرِبَتِ الماءَ بألسِنَتِها ،
      ـ نَدَفَ الطَّعَامَ : أكَلَهُ ،
      ـ نَدَفَ بالعُودِ : ضَرَبَ ،
      ـ نَدَفَ الحالِبُ : فَطَرَ الضَّرَّةَ بإِصْبَعِهِ ،
      ـ نَدَفَ السماءُ بالمَطَرِ : نَطَفَتْ ،
      ـ نَدَفَ بالثَّلْجِ : رَمَتْ به ،
      ـ نَدَفَ الدابَّةَ : ساقَها عَنيفاً ، كأَنْدَفَها .
      ـ نُدْفَةُ : القَليلُ من اللَّبَنِ .
      ـ أنْدَفَ : مالَ إلى صَوْتِ العُودِ ،
      ـ أنْدَفَ الكَلْبَ : أولَغَهُ .


    المعجم: القاموس المحيط

  2. نَدَغَهُ
    • ـ نَدَغَهُ : نَخَسَهُ بإصْبَعِهِ ، ولَدَغَهُ ، وساءَهُ ، كأَنْدَغَ به ،
      ـ نَدَغَ بالرُّمْحِ ، ونَدَغَ بالكَلامِ : طَعَنَهُ ، والمِنْدَغُ : فعَّالٌ لذلكَ .
      ـ نَدْغُ والنِّدْغُ : السَّعْتَرُ البَرِّي ، وعَسَلُهُ أمْتَنُ العَسَلِ .
      ـ مِنْدَغَةُ : المِنْسَغَةُ ، والبَيَاضُ في آخِرِ الظُّفُر ، كالنُّدغَةِ .
      ـ نُدِغَ الصَّبِيُّ : دُغْدِغَ .
      ـ انْتَدَغَ : ضَحِكَ خَفِيّاً .
      ـ نادَغَهُ : غازَلَهُ .
      ـ نَدِّغِي عَجينَكِ : ذُرِّي عليه الطَّحِينَ ، والعِيدِيُّ بنُ النَّدَغِيِّ : مِنْ قُضاعَةَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. أَنْدَلُسُ
    • : بِلادُ جَنُوبِ إِسْبانِيا ، وَهُوَ الاسْمُ الَّذِي أَطْلَقَهُ العربُ عَلَيْها حِينَ فَتَحوها سنة 671 م / 92 هـ ، واسْتَقَرُّوا فِيها إلى غايَةِ سنة 1492 م / 897 هـ . أَهَمُّ مُدُنِها غَرْناطَة وإِشْبيلية وَقُرْطُبَةُ . :- عَرَفَتِ الحَضارَةُ العَرَبِيَّةُ أَوْجَها في بِلادِ الأنْدَلُسِ .

    المعجم: الغني

  4. العَوَادُ
    • العَوَادُ : البِرّ واللّطف .
      يقال : عد فإنّ لك عندَنا عَوادًا حسنًا .


    المعجم: المعجم الوسيط

  5. العَوَّادُ
    • العَوَّادُ : صَانع العِيدان .
      و العَوَّادُ الضارب عليها .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. أَنْدَلُسِيٌّ
    • : نِسْبَةً إلى بِلادِ الأَنْدَلُسِ . :- الحَضارةُ الأنْدَلُسِيَّةُ :-، :- الشِّعْرُ الأنْدَلُسِيُّ :-: أَيْ ما لَهُ عَلاقَةٌ بالأَنْدَلُسِ .

    المعجم: الغني

  7. سني أندلسي
    • هو العينون وسنذكره في العين المهملة .

    المعجم: الأعشاب



  8. الدَّابَّةُ
    • الدَّابَّةُ : كلُ ما يَدِبُّ على الأرض ، وقد غلب على ما يُركَبُ من الحيوان ( للمذ كر والمؤنث ) . والجمع : دوابُّ .
      وتصغيرهُ :( دُوَيْبَّة ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. أنْدَغَ
    • أنْدَغَ بفلان : ساءَهُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. أَندَغ
    • أندغ - إنداغا
      1 - أندغ به : ساءه ، ألحق به ضررا

    المعجم: الرائد

  11. أنْدَفَ

    • أنْدَفَ : مال إِلى صوت العود .
      و أنْدَفَ الدّابة : ساقها سَوْقًا عنيفًا .

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. أَنْدَفَ
    • [ ن د ف ]. ( فعل : رباعي لازم متعد ). أَنْدَفَ ، يُنْدِفُ ، مصدر إِنْدَافٌ .
      1 . :- أَنْدَفَ الْعَوَّادُ :- : مَالَ إِلَى صَوْتِ الْعُودِ .
      2 . :- أَنْدَفَ الدَّابَّةَ :- : سَاقَهَا بِعُنْفٍ .
      3 . :- أَنْدَفَ الْكَلْبَ :-: سَقَاهُ .

    المعجم: الغني

  13. أَندَف
    • أندف - إندافا
      1 - أندف : مال بأذنه إلى الصوت . 2 - أندف الدابة : ساقها بعنف . 3 - أندف الكلب : سقاه .

    المعجم: الرائد

  14. ‏ ركوب المرأة وراء المحرم على الدابة
    • المحرم مع المرأة مثل الزوج والأب والأخ ‏


    المعجم: مصطلحات فقهية

  15. ندع
    • " ابن الأَعرابي : أَنْدَعَ الرجلُ إِذا تَبِعَ أَخْلاقَ اللِّئامِ والأَنْذالِ ، قال : وأَدْنَعَ إِذا تَبِعَ طريقةَ الصالحينَ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  16. دوب
    • دَابَ دَوْباً كَدَأَبَ .

    المعجم: لسان العرب

  17. ندغ
    • " النَّدْغُ : شبه النَّخْس .
      نَدَغَه يَنْدَغُه نَدْغاً : طعَنَه ونَخَسه بإصْبَعِه ؛ ودَغْدَغَه شِبْه المُغازَلةِ وهي المُناذَغةُ ؛ قال رُؤبة : لَذَّتْ أَحادِيثُ الغَوِيِّ المِنْدَغِ والنَّدْغُ أَيضاً : الطَّعْنُ بالرُّمحِ وبالكلام أَيضاً .
      وانْتَدَغَ الرجلُ : أَخْفَى الضَّحْكَ ، وهو أَخْفَى ما يكون منه .
      ونَدَغَه بكلمة يَنْدَغُه نَدْغاً : سَبَعَه ؛ ورجل مِنْدَغٌ ؛

      قال : قَوْلاً كتَحْدِيثِ الهَلُوكِ الهَيْنَغِ مالَتِ لأَقْوالِ الغَوِيّ المِنْدَغِ ، فَهْيَ تُرِي الأَعْلاقَ ذاتَ النُّغْنُغِ يريد بالأَعلاقِ الحُلِيِّ التي عليها .
      والنُّغْنُغُ : الحركة .
      والمِنْدَغُ ، بكسر الميم : الذي من عادته النَّدْغُ .
      والنِّدْغُ والنَّدْغُ والنَّدَغُ ، بالغين المعجمة كلها ؛ قال ابن سيده : والأَخيرة أَراها عن ثعلب ولا أَحقها ، كلُّه : الصَّعْتَرُ البَرّي ، وهو مما تَرْعاه النَّحْلُ وتُعَسِّلُ عليه ، وعَسَلُه أَطْيَبُ العَسَلِ ، ولَعَسَلِه جَلْوتانِ : جَلْوةُ الصيف وهي التي تكون في الرَّبِيع وهي أَكثر الشِّيارَيْنِ ؛ وجَلوة الصَّفَرِية وهي دونها .
      وفي حديث سُلَيْمان بن عبد الملك : دخل الطائفَ فوجد رائحة الصَّعْتَرِ فقال : بِواديكم هذا نَدْغةٌ .
      وقال الفراء : النَّدْغُ الصعتر البَرّيّ ، والسِّحاء نَبْت آخر وكلاهما من مَراعي النحل .
      وكتب الحجاج إلى عامله بالطائِف أَن يُرْسِلَ إليه بعسل أَخْضَرَ في السِّقاء ، أَبيض في الإناء ، من عسل النَّدْغِ والسِّحاء ، والأَطبَّاءُ يزْعُمون أَنّ عسل الصعتر أَمْتَنُ العَسَل وأَشَدُّه لُزُوجةً وحَرارةً ، وقيل : النَّدغ شجر أَخضر له ثمر أَبيض ، واحدته ندغة ، قال أَبو حنيفة : الندغ مما ينبت في الجبال وورقه مثل ورق الحَوْكِ ولا يرعاه شيء ، وله زهر صغير شديد البياض ، وكذلك عسله أَبيض كأَنه زُبْدُ الضأْن وهو ذَفِرٌ كرِيهُ الريح ، واحدته نَدْغة ونِدْغة .
      ويقال للبَرْك المِنْدغةُ والمِنْسغةُ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  18. ندل
    • " النَّدْل : نَقْل الشيء واحتِجانُه .
      الجوهري : النَّدْل النَّقْل والاختلاس .
      المحكم : نَدَل الشيءَ نَدْلاً نقَله من موضع إِلى آخر ، ونَدَل التمرَ من الجُلَّة ، والخُبزَ من السُّفْرة يَنْدُله نَدْلاً غرَف منهما بكفِّه جمعاء كُتَلاً ، وقيل : هو الغَرْف باليدين جميعاً ، والرجل مِنْدَل ، بكسر الميم ؛ وقال يصف رَكْباً ويمدح قوم دارِين بالجُود : يَمُرُّون بالدَّهْنا خِفافاً عِيابُهم ، ويَخْرُجْن من دارِينَ بُجْرَ الحَقائب على حينَ أَلهى الناسَ جُلُّ أُمورِهم ، فَنَدْلاً زُرَيقُ المالَ نَدْلَ الثَّعالب يقول : انْدُلي يا زُرَيْقُ ، وهي قبيلة ، نَدْلَ الثعالِب ، يريد السُّرْعة ؛ والعرب تقول : أَكْسَبُ من ثعلب ؛ قال ابن بري : وقيل في هذا الشاعر إِنه يصِف قوماً لُصوصاً يأْتون من دارِين فيسرقون ويَمْلؤُون حَقائبهم ثم يفرِّغونها ويعودون إِلى دارين ، وقيل : يصف تُجَّاراً ، وقوله على حين أَلهى الناسَ جُلُّ أُمورهم : يريد حين اشتغل الناس بالفِتَن والحروب ، والبُجْرُ : جمع أَبْجَر وهو العظيم البطن ، والنَّدْل : التَّناوُل ؛ وبه فسر بعضهم قوله : فَنَدْلاً زُرَيْقُ المالَ .
      ويقال : انتَدَلْت المال وانْتَبَلْته أَي احتملته .
      ابن الأَعرابي : النُّدُل (* قوله « الندل » في القاموس بضمتين ، وفي خط الصاغاني بفتحتين ).
      خَدَم الدعوة ؛ قال الأَزهري : سُمُّوا نُدُلاً لأَنهم ينقُلون الطعام إِلى مَنْ حضر الدَّعْوة .
      ونَدَلْت الدَّلْوَ إِذا أَخرجتها من البئر .
      والنَّدْلُ : شبه الوَسَخ (* قوله « والندل شبه الوسخ » ضبط في القاموس بسكون الدال وكذا في المحكم في كل موضع إلا المصدر ، وفي الأصل بالسكون في قوله بعد يجوز أن يكون من الندل الذي هو الوسخ ، وضبط في مصدر الفعل هنا بالتحريك ) ونَدِلَت يدُه نَدَلاً غمِرت .
      والمِنْدِيلُ والمَنْديلُ نادر والمِنْدَل ، كله : الذي يُتَمَسَّح به ، قيل : هو من النَّدْل الذي هو الوسخ ، وقيل : إِنما اشتقاقه من النَّدْل الذي هو التناول ؛ قال الليث : النَّدْل كأَنه الوسخ من غير استعمال في العربية ، وقد تَنَدَّل به وتَمَنْدَل ؛ قال أَبو عبيد : وأَنكر الكسائي تَمَنْدَل .
      وتَنَدَّلْت بالمِنْدِيل وتَمَنْدَلْت أَي تمسَّحت به من أَثر الوَضوء أَو الطَّهور ؛ قال : والمِنْدِيلُ ، على تقدير مِفْعِيل ، اسم لما يمسَح به ، قال : ويقال أَيضاً تَمَنْدَلْت .
      والمَنْدَل (* قوله « والمندل إلخ » كذا في القاموس وضبطهما الصاغاني بخطه بالكسر ).
      والمَنْقَل : الخُفّ ؛ عن ابن الأَعرابي ، يجوز أَن يكون من النَّدْل الذي هو الوسخ لأَنه يَقِي رجل لابسه الوسخ ، ويجوز أَن يكون من النَّدْل الذي هو التَّناوُل لأَنه يُتناوَل لِلُّبْس ؛ قال ابن سيده : وقوله أَنشده أَبو زيد : بِتْنا وباتَ سقِيطُ الطَّلِّ يضرِبُنا ، عند النَّدُولِ ، قِرانا نَبْحُ دِرْواس ؟

      ‏ قال : يجوز أَن يعني به امرأَة فيكون فَعُولاً من النَّدْل الذي هو شبيه الوسخ ، وإِنما سماها بذلك لوسخها ، وقد يجوز أَن يكون عنى به رجلاً ، وأَن يكون عنى به الضبُع ، وأَن يكون عنى كلبة أَو لَبُوءَةً ، أَو أَن يكون موضعاً .
      والمُنَوْدِل : الشيخ المُضْطَرِب من الكِبَر .
      ونَوْدَل الرجلُ : اضطرب من الكِبَر .
      ومَنْدَل : بلدٌ بالهند .
      والمَنْدَلِيُّ من العُود : أَجودُه نُسِب إِلى مَنْدَل ، هذا البلدِ الهِنْدِيِّ ، وقيل : المَنْدَل والمَنْدَلِيُّ عودُ الطيب الذي يُتبخَّر به من غير أَن يُخَصَّ ببلد ؛

      وأَنشد الفراء للعُجير السلولي : إِذا ما مَشَتْ نادى بما في ثِيابها ذَكِيُّ الشَّذَا ، والمَنْدَلِيُّ المُطَيَّر (* قوله « المطير » كذا في الأصل والجوهري والأزهري ، والذي في المحكم : المطيب ).
      يعني العُود .
      قال المبرّد : المَنْدَل العود الرطْب وهو المَنْدَلِيُّ ؛ قال الأَزهري : هو عندي رباعي لأَن الميم أَصلية لا أَدري أَعربيّ هو أَو معرب ، والمُطَيَّر : الذي سطعتْ رائحته وتفَرَّقت .
      والمَنْدَلِيُّ : عِطْر ينسب إِلى المَنْدَل ، وهي من بلاد الهند ؛ قال ابن بري : الصواب أَن يقول والمَنْدَليُّ عود يُنْسَب إِلى مَنْدَل لأَن منْدَلَ اسم علم لموضع بالهند يُجْلَب منه العود ، وكذلك قَمارِ ؛ قال ابن هرمة : كأَنَّ الركْبَ ، إِذ طَرَقَتْك ، باتُوا بِمَنْدَلَ أَو بِقارِعَتَيْ قَمارِ (* قوله « كأن الركب إلخ » هكذا في الأصل بجر القافية ، وفي ياقوت : قماراً بألف بعد الراء ، وقبله : أحب الليل ، إن خيال سلمى * إذا نمنا ألمّ بنا فزارا ) وقَمارِ عُوده دون عُودِ مَنْدَل ؛ قال : وشاهده قول كثيِّر يصف ناراً : إِذا ما خَبَتْ من آخِر الليل خَبْوَةً ، أُعِيد إِليها المَنْدَلِيّ فَتثقُب وقد يقع المَنْدَل على العود ، على إِرادة ياءي النسب وحذفهما ضرورة ، فيقال : تبخَّرت بالمَنْدَل وهو يريد المَنْدَليَّ على حدّ قول رؤبة : بل بَلَدٍ مِلْءُ الفِجاجِ قَتَمُهْ ، لا يُشْتَرى كَتَّانُه وجَهْرَمُه يريد جَهْرَميُّه ، قال : ويدلك على صحة ذلك دخول الأَلف واللام في المَنْدَل ؛ قال عمر بن أَبي ربيعة : لِمَنْ نارٌ ، قُبَيْلَ الصُّبحِ عندَ البيت ، ما تَخْبُو ؟ إِذا ما أُوقِدَتْ يُلْقَى ، عليها ، المَنْدَلُ الرَّطْبُ ‏

      ويروى : ‏ إِذا أُخْمِدَتْ ؛ وقال كثير : بأَطْيَبَ من أَرْدان عَزَّة مَوْهِناً ، وقد أُوقِدَتْ بالمَنْدَل الرَّطْبِ نارُه ؟

      ‏ قال ابن بري : وحكى زبير أَن مدنية ، قالت لكُثيِّر : فضَّ الله فاك أَنت القائل : بأَطْيَبَ من أَرْدان عَزَّة مَوْهِناً ، وقد أُوقِدَتْ بالمَنْدَل الرَّطْبِ نارُها فقال : نعم ، قالت : أَرأَيت لو أَن زِنْجِيَّة بخَّرت أَردانَها بمَنْدَل رطْب أَما كانت تَطِيب ؟ هلاَّ قلت كما ، قال سيدكم امرؤ القيس : أَلم تَرَياني كلَّما جئتُ طارقاً ، وجدتُ بها طِيباً ، وإِن لم تَطَيَّب ؟ والنَّيْدُلانُ والنَّيْدَلانُ : الكابوسُ ؛ عن الفارسي ، وقيل : هو مثل الكابوس ؛

      وأَنشد ثعلب : تِفْرِجة القَلْب قليل النَّيْلْ ، يُلْقى عليه النَّيْدُلان باللَّيْلْ وقال آخر : أُنْجُ نَجاء من غَرِير مَكْبولْ ، يُلْقَى عليه النَّيْدُلانُ والغُولْ والنِّئْدُلان : كالنَّيْدُلان ؛ قال ابن جني : همزته زائدة ؛ قال : حدَّثني بذلك أَبو علي ، قال ابن بري : ومن هذا الفصل النَّأْدَل والنِّئْدَل الكابوس ، قال : والهمزة زائدة لقولهم النَّيْدُلان (* قوله « النيدلان إلخ » هكذا ضبط في الأصل هنا وفيما يأتي ، وعبارة القاموس : والنيدلان ، بكسر النون والدال وتضم الدال ، والنيدل بكسر النون وفتحها وتثليث الدال وبفتح النون وضم الدال ، والنئدلان مهموزة بكسر النون والدال وتضم الدال والنئدل بكسر النون وفتحها وضم الدال الكابوس أو شيء مثله ).
      أبو زيد في كتابه في النوادر : نَوْدَلَتْ خْصْياه نَوْدَلةً إِذا استرختا ، يقال : جاء مُنَوْدِلاً خُصْياه ؛ قال الراجز : كأَنَّ خُصْيَيْهِ ، إِذا ما نَوْدَلا ، أُثْفِيَّتانِ تَحْمِلان مِرْجَلا الأَصمعي : مشَى الرجل مُنَوْدِلاً إِذا مشى مُسْترخِياً ؛

      وأَنشد : مُنَوْدِل الخُصْيَيْن رِخْو المشْرَجِ ابن بري : ويقال رجل نَوْدَل (* قوله « ويقال رجل نودل » هكذا في الأصل ، والظاهر أن يقول ونودل رجل كما يأتي له بعد )، قال الشاعر : فازَتْ خليلةُ نَوْدَلٍ بِهَبَنْقَعٍ رِخْوِ العِظام ، مُثَدَّنٍ ، عَبْلِ الشوَّى واندالَ بطنُ الإِنسان والدابةِ إِذا سال ؛ قال ابن بري : انْدال وزنه انْفَعَل ، فنونه زائدة وليست أَصلية ، قال : فحقه أَن يذكر في فصل دول ، وقد ذكر هناك .
      ويقال للسقاء إِذا تمخّض : هو يُهَوْذِل ويُنَوْدِل ، الأُولى بالذال والثانية بالدال .
      والنَّوْدَلان : الثَّدْيان .
      وابنُ مَنْدَلةَ : رجل من سادات العرب ؛ قال عمرو بن جوين فيما زعم السيرافي (* قوله « فيما زعم السيرافي » في المحكم : الفارسي )، أَو امرؤ القيس فيما حكى الفراء : والَيْتُ لا أُعطي مَلِيكاً مَقادَتي ، ولا سُوقةً ، حتى يؤُوبَ ابنُ مَنْدَلَه ونَوْدَل : اسم رجل ؛

      أَنشد يعقوب في الأَلفاظ : فازت خَليلةُ نَوْدَلٍ بمُكَدَّنٍ رَخْصِ العِظام ، مُثَدَّنٍ ، عَبْلِ الشَّوى (* قوله « بمكدن » كذا في الأصل وشرح القاموس بنون ، والذي في المحكم باللام ).
      والله أَعلم .
      "

    المعجم: لسان العرب

  19. دلس
    • " الدَّلَسُ ، بالتحريك : الظُّلْمَة .
      وفلان لا يُدالِسُ ولا يُوالِسُ أَي لا يُخادِعُ ولا يَغْدُِرُ .
      والمُدالَسَة : المُخادَعَة .
      وفلان لا يُدالِسُك ولا يخادِعُك ولا يُخْفِي عليك الشيء فكأَنه يأْتيك به في الظلام .
      وقد دَالَسَ مُدالَسَةٍ ودِلاساً ودَلَّسَ في البيع وفي كل شيء إِذا لم يبين عيبه ، وهو من الظُّلمة .
      والتَّدْلِيسُ في البيع : كِتْمانُ عيب السِّلْعَة عن المشتري ؛ قال الأَزهري : ومن هذا أُخذ التدليس في الإِسناد وهو أَن يحدِّث المحدِّثُ عن الشيخ الأَكبر وقد كان رآه إِلا أَنه سَمِعَ ما أَسنده إِليه من غيره من دونه ، وقد فعل ذلك جماعة من الثقات .
      والدُّلْسَةُ : الظُّلْمة .
      وسمعت أَعرابيّاً يقول لامرئٍ قُرِفَ بسوء فيه : ما لي فيه وَلْسٌ ولا دَلْسٌ أَي ما لي فيه خيانة ولا خديعة .
      ويقال : دَلَّسَ لي سِلْعَةَ سَوْءٍ .
      وانْدَلَسَ الشيُ إِذا خَفِيَ .
      ودَلَّسْتُه فَتَدَلَّسَ وتَدَلَّسْتُه أَي لا تشعر به .
      والدَّوْلَسِيُّ : الذَّرِيعِةُ المُدَلَّسَةُ ؛ ومنه حديث ابن المسيَّب : رحم اللَّه عُمَرَ لو لم يَنْهَ عن المتعة لاتخذها الناسُ دَوْلَسِيّاً أَي ذريعةً إِلى الزنا مُدَلّسةً ؛ والواو فيه زائدة .
      والتَدْليسُ : إِخفاء العيب .
      والأَدْلاسُ : بقايا النَّبْتِ والبقلِ ، واحدها دَلَسٌ ، وقد أَدْلَسَتِ الأَرضُ ؛

      وأَنشد : بَدَّلْتَنا من قَهْوَسٍ قِنْعاسا ذا صَهَواتٍ يَرْتَعُ الأَدْلاسا

      ويقال : إِن الأَدْلاسَ من الرِّبَبِ ، وهو ضرب من النبت ، وقد تَدلّسَ إِذا وقع بالأَدلاسِ .
      ابن سيده : وأَدْلاسُ الأَرضِ بقايا عُشْبِها .
      ودَلَّسَتِ الإِبلُ : اتَّبَعَت الأَدْلاسَ .
      وأَدْلَسَ النَّصِيُّ : ظهر واخضرّ .
      وأَدْلَسَتِ الأَرضُ : أَصاب المالُ منها شيئاً .
      والدَّلَسُ : أَرض أَنبتت بعدما أُكِلَتْ ؛

      وقال : لو كان بالوادي يُصِبْنَ دَلَسا ، من الأَفاني والنَّصِيِّ أَمْلَسا ، وباقِلاً يَخْرُطْنَه قد أَوْرَسا والدَّلَسُ : النبات الذي يُورِقُ في آخر الصيف .
      وأَنْدُلُسُ : جزيرة (* قوله « وأندلس جزيرة إلخ » ضبطها شارح القاموس بضم الهمزة والدال واللام وياقوت بفتح الهمزة وضم الدال وفتحها وضم اللام ‏ ليس ‏ إلا .) معروفة ، وزنها أَنْفُعُلُ ، وإِن كان هذا مما لا نذير له ، وذلك أَن النون لا محالة زائدة لأَنه ليس في ذوات الخمسة شيء على فَعْلُلُلٍ فتكون النون فيه أَصلاً لوقوعها مع العين ، وإِذا ثبت أَن النون زائدة فقد بَرَدَ في أَنْدلس ثلاثة أَحرف أُصول ، وهي الدال واللام والسين ، وفي أَوّل الكلام همزة ، ومتى وقع ذلك حكمت بكون الهمزة زائدة ، ولا تكون النون أَصلاً والهمزة زائدة لأَن ذوات الأَربعة لا تلحقها الزائد من أَوائلها إِلا في الأَسماء الجارية على أَفعالها نحو مدحرج وبابه ، فقد وجب إِذاً أَن الهمزة والنون زائدتان وأَن الكلمة بها على وزن أَنفعل ، وإِن كان هذا مثالاً لا نظير له .
      "

    المعجم: لسان العرب

  20. ندف
    • " النَّدْفُ : طَرْق القُطن بالمِنْدف .
      ندف القُطن يَنْدِفه نَدْفاً : ضربه بالمِنْدف ، فهو نَديف ؛ قال الجوهري : وربما استعير في غيره ؛ قال الأَعشى : جالِس عنده النَّدامى ، فما يَنْفَكُّ يُؤتى بمِزْهَرٍ مَنْدُوف وذكر الأَزهري في ترجمة حذف ، قال : والمحذوف الزِّقُّ ؛

      وأَنشد : قاعداً حوله الندامى ، فما ينفك يؤتى بمُوكَرٍ مَحْذُوف ورواه شمر عن ابن الأَعرابي : مَجْدوف ومَجْذوف ، بالجيم وبالدال أَو بالذال ، قال : ومعناهما المقطوع ، ورواه أَبو عبيد : مَنْدوف ، وأَما محذوف فما رواه غير الليث .
      والنَّدِيفُ : القطن المَنْدوف .
      والمِنْدَفُ والمِنْدَفةُ : ما نُدِفَ به .
      والنَّدّاف : نادِف القطن ، عربية صحيحة .
      والنَّديف : القطن الذي يُباع في السوق مَنْدوفاً .
      والنَّدْفُ : شُرْبُ السِّباع الماءَ بأَلسنتها .
      والنَّدّاف : الضاربُ بالعود ؛ وقال الأَعشى : وصَدُوح إذا يُهَيِّجُها الشُّرْ بُ ، تَرَقَّتْ في مِزْهَرٍ مَنْدُوف أَراد بالصَّدُوح جارية تغني .
      وقال الأَصمعي : رجل ندَّاف كثير الأَكل .
      والنَّدْف : الأَكل .
      ابن الأَعرابي : أَندَف الرجل إذا مال إلى النَّدْف ، وهو صوت العود في حِجْر الكَرينة .
      ونَدَفَت السماء بالثَّلْج أَي رمَت به .
      وندَفَت السحابةُ البَرَدَ نَدْفاً على المثل .
      ونَدَفَت الدابة تَنْدِف في سيرها ندْفاً ونَدِيفاً ونَدَفاناً ، وهو سُرْعة رجْع اليدين .
      "

    المعجم: لسان العرب

  21. دفع
    • " الدَّفْع : الإِزالة بقوّة .
      دَفَعَه يَدْفَعُه دَفْعاً ودَفاعاً ودافَعَه ودَفَّعَه فانْدَفَع وتَدَفَّع وتَدافَع ، وتدافَعُوا الشيءَ : دَفَعَه كلّ واحد منهم عن صاحبه ، وتدافَع القومُ أَي دفَع بعضُهم بعضاً .
      ورجل دَفّاع ومِدْفَع : شديد الدَّفْع .
      ورُكْن مِدْفَعٌ : قويّ .
      ودفَع فلان إِلى فلان شيئاً ودَفع عنه الشرّ على المثل .
      ومن كلامهم : ادْفَعِ الشرّ ولو إِصْبعاً ؛ حكاه سيبويه .
      ودافَع عنه بمعنى دفَع ، تقول منه : دفَع الله عنك المَكْروه دَفْعاً ، ودافع اللهُ عنك السُّوء دِفاعاً .
      واستَدْفَعْت اللهَ تعالى الأَسواء أَي طلبت منه أَن يَدْفَعَها عني .
      وفي حديث خالد : أَنه دافَع بالناس يوم مُوتةَ أَي دفعَهم عن مَوْقِف الهَلاك ، ويروى بالراء من رُفع الشيء إِذا أُزيل عن موضعه .
      والدَّفْعةُ : انتهاء جماعة القوم إِلى موضع بمرَّة ؛

      قال : فنُدْعَى جَميعاً مع الرَّاشِدين ، فنَدْخُلُ في أَوّلِ الدَّفْعةِ والدُّفْعةُ : ما دُفع من سِقاء أَو إِناء فانْصَبَّ بمرَّة ؛

      قال : كقَطِرانِ الشامِ سالَتْ دُفَعُه وقال الأَعشى : وسافَتْ من دَمٍ دُفَعا (* قوله « وسافت » كذا بالأصل وبهامشه خافت .) وكذلك دُفَعُ المطر ونحوه .
      والدُّفْعةُ من المطر : مثل الدُّفْقة ، والدَّفعة ، بالفتح : المرة الواحدة .
      وتدَفَّع السيل وانْدفَع : دفَع بعضُه بعضاً .
      والدُّفّاع ، بالضم والتشديد : طَحْمة السيلِ العظيم والمَوْج ؛ قال جَوادٌ يَفِيضُ على المُعْتَفِين ، كما فاضَ يَمٌّ بدُفّاعِه والدُّفّاع : كثرة الماء وشدَّته .
      والدُّفّاع أَيضاً : الشيء العظيم يُدْفَع به عظيم مثله ، على المثل .
      أَبو عمرو : الدُّفّاع الكثير من الناس ومن السيل ومن جَرْي الفرس إِذا تدافع جَرْيُه ، وفرس دَفَّاعٌ ؛ وقال ابن أَحمر : إِذا صَليتُ بدَفّاعٍ له زَجَلٌ ، يُواضِخُ الشَّدَّ والتَّقْرِيبَ والخَبَبا ويروى بدُفّاع ، يريد الفرس المُتدافِعَ في جَرْيه .
      ويقال : جاء دُفّاعٌ من الرجال والنساء إِذا ازدحموا فركب بعضُهم بعضاً .
      ابن شميل : الدَّوافِعُ أَسافِلُ المِيثِ حيث تَدْفَع في الأَوْدِية ، أَسفلُ كل مَيْثاء دافعة .
      وقال الأَصمعي : الدَّوافِعُ مَدافِعُ الماء إِلى المِيثِ ، والمِيث تَدْفَع إِلى الوادِي الأَعظم .
      والدافِعةُ : التَّلْعَةُ من مَسايِل الماء تَدْفَع في تَلْعة أُخرى إِذا جرى في صَبَبٍ وحَدُورٍ من حَدَبٍ ، فَتَرَى له في مواضِعَ قد انْبَسَطَ شيئاً واسْتدارَ ثم دَفع في أُخرى أَسفل منها ، فكلّ واحد من ذلك دافِعةٌ والجمع الدَّوافِعُ ، ومَجْرَى ما بين الدَّافِعَتَين مِذْنَبٌ ، وقيل : المَدافِعُ المَجارِي والمَسايِل ؛

      وأَنشد ابن الأَعرابي : شِيبُ المَبارِكِ ، مَدْرُوسٌ مَدافِعُه ، هابِي المَراغِ ، قلِيلُ الوَدْقِ ، مَوْظُوبُ المَدْرُوس : الذي ليس في مَدافِعه آثار السيل من جُدوبتِه .
      والموْظُوبُ : الذي قد ووظب على أَكْله أَي دِيمَ عليه ، وقيل : مَدْرُوسٌ مَدافِعُه مأْكول ما في أَوْدِيته من النبات .
      هابِي المَراغ : ثائرٌ غُبارُه .
      شِيبٌ : بِيضٌ .
      ابن شميل : مَدْفَعُ الوادي حيث يدْفَع السيل ، وهو أَسفله ، حيث يَتفرَّق ماؤُه .
      وقال الليث : الانْدِفاعُ المُضيّ في الأَرض ، كائناً ما كان ؛ وأَمَّا قول الشاعر : أَيُّها الصُّلْصُلُ المُغِذُّ إِلى المَدْ فَعِ من نَهْرِ مَعْقِلٍ فالمَذارِ فقيل : هو مِذْنَبُ الدّافِعة لأَنها تَدْفع فيه إِلى الدافعة الأُخرى ، وقيل : المَدْفَع اسم موضع .
      والمُدَفَّع والمُتدافَعُ : المَحْقُور الذي لا يُضَيَّف إِن اسْتضاف ولا يُجْدَى إِن اسْتَجْدَى ، وقيل : هو الضيْفُ الذي يَتَدافَعُه الحَيُّ ، وقيل : هو الفقير الذليل لأَنَّ كلاًّ يَدْفَعُه عن نفسه .
      والمُدَفَّع : المَدْفُوع عن نسبه .
      ويقال : فلان سيّد قومه غير مُدافَع أَي غير مُزاحَم في ذلك ولا مَدْفُوعٍ عنه .
      الأَصمعي : بعير مُدَفَّع كالمُقْرَم الذي يُودَع للفِحْلةِ فلا يُركب ولا يُحْمَل عليه ، وقال : هو الذي إِذا أُتي به ليُحْمَلَ عليه قيل : ادْفَع هذا أَي دَعْه إِبقاء عليه ؛

      وأَنشد غيره لذي الرمة : وقَرَّبْن لِلأَظْعانِ كُلَّ مُدَفَّع والدافِعُ والمِدفاع : الناقة التي تَدْفَع اللبن على رأْس ولدها لكثرته ، وإِنما يكثر اللبن في ضَرْعها حين تريد أَن تضع ، وكذلك الشاة المِدْفاع ، والمصدر الدَّفْعة ، وقيل : الشاة التي تَدْفَع اللَّبَأَ في ضَرْعِها قُبَيْلَ النَّتاج .
      يقال : دَفَعَتِ الشاةُ إِذا أَضْرَعَت على رأْس الولد .
      وقال أَبو عبيدة : قوم يجعلون المُفْكِهَ والدَّافِعَ سواء ، يقولون هي دافِعٌ بولد ، وإِن شئت قلت هي دافع بلَبَن ، وإِن شئت قلت هي دافع بضَرْعها ، وإِن شئت قلت هي دافع وتسكت ؛

      وأَنشد : ودافِعٍ قد دَفَعَتْ للنَّتْجِ ، قد مَخَضَتْ مَخاضَ خَيْلٍ نُتْجِ وقال النضر : يقال دَفَعَتْ لَبَنَها وباللبن إِذا كان ولدها في بطنها ، فإِذا نُتِجت فلا يقال دَفَعت .
      والدَّفُوع من النوق : التي تَدْفع برجلها عند الحَلب .
      والانْدِفاعُ : المُضِيُّ في الأَمر .
      والمُدافَعة : المُزاحمة .
      ودَفَع إِلى المكان ودُفِع ، كلاهما : انْتَهى .
      ويقال : هذا طريق يَدْفَع إِلى مكان كذا أَي يَنْتَهِي إِليه .
      ودَفَع فلان إِلى فلان أَي انتهى إِليه .
      وغَشِيَتْنا سَحابة فَدُفِعْناها إِلى غيرنا أَي ثُنِيَت عنا وانصَرفَت عنا إِليهم ، وأَراد دُفِعَتْنا أَي دُفِعَت عنا .
      ودَفَع الرجل قوسَه يدْفَعُها : سَوَّاها ؛ حكاه أَبو حنيفة ، قال : ويَلْقَى الرجلُ الرجلَ فإِذا رأَى قوسه قد تغيرت ، قال : ما لك لا تَدْفَع قوْسَك ؟ أَي ما لك لا تَعْمَلُها هذا العَمَل .
      ودافِعٌ ودفَّاع ومُدافِعٌ : أَسماء .
      وانْدَفع الفرسُ أَي أَسْرَع في سيْره .
      وانْدَفعُوا في الحديث .
      وفي الحديث : أَنه دَفَع من عَرَفات أَي ابتدأَ السيرَ ، ودَفع نفْسَه منها ونَحَّاها أَو دفع ناقتَه وحَمَلَها على السيْر .
      ويقال : دافَع الرجل أَمْرَ كذا إِذا أُولِعَ به وانهمك فيه .
      والمُدافَعةُ : المُماطلة .
      ودافَع فلان فلاناً في حاجته إِذا ماطَلَه فيها فلم يَقْضِها .
      والمَدْفَع : واحد مدافِع المياه التي تجري فيها .
      والمِدْفَع ، بالكسر : الدَّفُوع ؛ ومنه قولها يعني سَجاحِ : لا بَلْ قَصِيرٌ مِدْفَعُ "

    المعجم: لسان العرب



معنى أندفهن في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**نَدَّفَ** - [ن د ف]. (ف: ربا. متعد).** نَدَّفْتُ**،** أُنَدِّفُ**،** نَدِّفْ**، مص. تَنْدِيفٌ. "نَدَّفَ القُطْنَ" : نَدَفَهُ.
معجم الغني
**نَدَفَ** - [ن د ف]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** نَدَفْتُ**،** أَنْدُفُ**،** اُنْدُفْ**، مص. نَدْفٌ. 1. "نَدَفَ القُطْنَ" : ضَرَبَهُ بِالْمِنْدَفِ. 2. "نَدَفَتِ الدَّابَّةُ فِي سَيْرِهَا" : أَسْرَعَتْ. 3. "نَدَفَ بِالعُودِ" : ضَرَبَ. 4. "نَدَفَتِ السَّمَاءُ عَلَيْنَا بِالْمَطَرِ" : أَرْسَلَتْهُ. 5. "نَدَفَتِ السَّمَاءُ بِالثَّلْجِ" : رَمَتْ بِهِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
نديف [ مفرد ] : مؤ نديفة ، ج مؤ ندائف : صفة ثابتة للمفعول من ندف / ندف بـ : مندوف صوف / قطن نديف - ملأ الحشية قطنا نديفا .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ندفة [ مفرد ] : ج ندفات وندفات وندف : 1 - ما ندف من القطن . 2 - نتفة ، قليل من الشيء سقاني ندفة لبن - ندفة من شراب . • ندفة الثلج : ما ينزل منه شفافا كالقطن .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ندفان [ مفرد ] : مصدر ندف / ندف بـ .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ندف [ مفرد ] : مصدر ندف / ندف بـ .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نداف [ مفرد ] : 1 - صيغة مبالغة من ندف / ندف بـ . 2 - من صنعته ندف القطن .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ندافة [ مفرد ] : ما تطاير من القطن أو الصوف عند ضربه بالمندف أزال الندافة من المكان .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ندافة [ مفرد ] : حرفة النداف وصنعته .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مندف [ مفرد ] : ج منادف : اسم آلة من ندف / ندف بـ : آلة يطرق بها القطن ليرق ويزول تلبده .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ندف / ندف بـ يندف ، ندفا وندفانا ، فهو نادف ، والمفعول مندوف ونديف• ندف القطن : طرقه وضربه بالمندف ليرق ويزول تلبده ندف الصوف - قطن مندوف . • ندفت السماء بالمطر : أرسلته ورمت به .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مندفة [ مفرد ] : ج منادف : اسم آلة من ندف / ندف بـ : آلة يطرق بها القطن ليرق ويزول تلبده .
المعجم الوسيط
الدَّابَّةُ ـِ نَدْفاً، ونَدَفاناً: أسرعت في سيرها. و ـ السَّماءُ بالمطر وبالثلج نَدْفاً: أرسلتْه ورمَتْ به. و ـ العَوَّادُ بمزهره: ضرب به. و ـ القطنَ: طرقه بالمِنْدَف ليرِقَّ. فهو مندوفٌ، وَنِديف.( أنْدَفَ ): مال إِلى صوت العود. و ـ الدَّابَّةَ: ساقها سوقاً عنيفاً.( نَدَّفَ ) القطنَ: مبالغة في ندفه.( المِنْدَفُ، والمِنْدَفَةُ ): خشبة النَّدَّاف التي يَطْرقُ بها الوتر ليرقق القطن.( النِّدَافَةُ ): صنعة النَّدَّاف.( النُّدَافَةُ ): ما يسقط من القطن أو نحوه عند النَّدَف.( النِّدَّاف :) الذي يندف القطن. و ـ العوَّاد يضرب بمزهره.( النُّدْفَةُ ): القليل من الشيء: النتفة. يُقال: سقاني نُدْفَة لَبَن.
مختار الصحاح
ن د ف : نَدَف القطن من باب ضرب أي ضربه بالمِنْدَف و نَدَفَتِ السماء بالثلج رمت به و النَّدِيفُ القطن المَنْدُوفُ
الصحاح في اللغة
 نَدَفَ القطَن: ضربه بالمِنْدَفِ. وربَّما استعير في غيره. قال الأعشى: جالسٌ عنده النَدامى فما يَنْ   فَكُّ يُؤتى بمَزْهَرٍ مَندوفِ ونَدَفَتِ السماء بالثلج، أي رمت به. والدابَّة تَنْدِفُ في سيرها نَدْفاً، وهو سرعة رَجْعِ يديها.
تاج العروس

نَدَفَ القُطْنَ يَنْدِفُه نَدْفاً : ضَرَبَه بالمِنْدَفِ والمِنْدَفَةِ بكسرِهِما : أَي خَشَبَتِه التي يُطْرَقُ بِها الوَتَرُ ليَرِقَّ القُطْنُ ؛ وهو مَنْدوفٌ ونَدِيفٌ قالَ :

" يا لَيْتَ شِعْرِي عَنْكُمُ حَنِيفاً

" وقد جَدَعْنا مِنْكُمُ الأُنُوفَا

" أَتَحْملُونَ بَعْدَنا السُّيُوفَا

" أَمْ تَغْزِلُون الخُرْفُعَ المَنْدُوفَا وقال ابنُ مُقْبِلٍ يصفُ ناقَتَه :

يُضْحِي على خَطْمِها مِن فَرْطِها زَبَدٌ ... كأَنَّ بالرَّأْسِ مِنْها خُرْفُعاً نُدِفَا ومن المجازِ : نَدَفَت الدَّابَّةُ تَنْدِفُ في سَيْرِها نَدْفاً بالفتحِ ونَدَفَاناً مُحَرَّكَةً : أَي أَسْرَعَتْ رَجْعَ يَدَيْها نقله الجَوْهَرِيُّ . ونَدَفَت السِّباعُ نَدْفاً : شَرِبَت الماءَ بأَلْسنَتها . ومن المَجازِ : نَدَفَ الطَّعامَ نَدْفاً : أَي أَكَلَه بيَدِه . ومن المجاز : نَدَفَ بالعُودِ : أَي ضَرَبَ فهو مِزْهَرٌ مَنْدُوفٌ قال الأَعْشَى :

وصَدُوحٍ إذا يُهَيِّجُها الشَّرْ ... بُ تَرَقَّتْ في مِزْهَرٍ مَنْدُوفِ ونَدَفَ الحالِبُ نَدْفاً : فَطَرَ الضَّرَّةَ بإِصْبَعِه . ومن المَجازِ : نَدَفَت السَّماءُ بالمَطَرِ : مثل نَطَفَتْ . ونَدَفَت بالثَّلْجِ : أَي رَمَتْ بهِ . وقال الفرّاءُ : نَدَفَ الدَّابةَ يَنْدِفُها نَدْفاً : ساقَهَا سَوْقاً عَنِيفاً كأَنْدَفَها . والنُّدْفَةُ بالضمِّ : القليلُ من اللَّبَن . وقالَ ابنُ الأعرابِيِّ : أَنْدَفَ الرَّجُلٌ : مالَ إلى النَّدْفِ وهو صَوْتِ العُودِ في حِجْرِ الكَرِينَةِ . وأَنْدَفَ الكَلْبَ : أَولَغَهُ عن ابنِ عَبّادِ

ومما يستدرك عليه : التَّنْدِيفُك مبالَغَةٌ في النَّدْفِ وقُطْنٌ مُنَدَّفٌ : مَنْدُوفٌ قال الفرَزْدَقُ :

وأَصْبَحَ مُبيَضُّ الصَّقِيعِ كأَنَّه ... عَلَى سَرَواتِ النَّيبِ قُطْنٌ مُنَدَّفُ والنَّدْفُ بالفتح : المَنْدُوفُ قالَ الأَخْطَلُ يصفُ كِلابَ الصَّيْدِ :

فأَرْسَلُوهُنَّ يُذْرِينَ التَّرابَ كما ... يُذْرِي سَبائِخَ قُطْنٍ نَدْفَ أَوتارِ والنَدَّافُ كشَدّادِ : العَوّادُ . وقال الأَصْمَعِيُّ : رجُلٌ نَدّافٌ : كثيرُ الأَكلِ ينْدِفُ الطَّعامَ وهو مَجازٌ . والنَّدّافُ : نادِفُ القُطْنِ عربِيَّةٌ صَحِيحةٌ . ونَدَفَت السّحابَةُ بالبَرَدِ نَدْفاً على المَثَل

تاج العروس

سَنْدَفَا بِفَتْحِ الْمُهْمَلَتَيْنَ بَيْنَهُمَا نُونٌ وآخِرُهُ أَلِفٌ وقد يُقَال بالصَّادِ أَيضاً وقد أَهْمَلَهُ الجَمَاعَةُ كُلُّهم وهما : قَرْيَتَانِ بِمِصْرَ إحْدَاهُمَا : مِن أَعْمَالِ الْبَهْنَسَا والأُخْرَى : مِن أَعْمَالِ السَّمَنُّودِيَّةِ وهي بلِصْقِ المَحَلَّةِ الكُبْرَى وقد دَخَلْتُ في هذه وقد نُسِبَ إليها عُلَمَاءُ هكذا ذكَرَهُمَا الأَسْعَدُ بنُ مَمَّاتِي وابنُ الجَيْعَانِ في القَوَانِينِ

لسان العرب
النَّدْفُ طَرْق القُطن بالمِنْدف ندف القُطن يَنْدِفه نَدْفاً ضربه بالمِنْدف فهو نَديف قال الجوهري وربما استعير في غيره قال الأَعشى جالِس عنده النَّدامى فما يَنْ فَكُّ يُؤتى بمِزْهَرٍ مَنْدُوف وذكر الأَزهري في ترجمة حذف قال والمحذوف الزِّقُّ وأَنشد قاعداً حوله الندامى فما ين فك يؤتى بمُوكَرٍ مَحْذُوف ورواه شمر عن ابن الأَعرابي مَجْدوف ومَجْذوف بالجيم وبالدال أَو بالذال قال ومعناهما المقطوع ورواه أَبو عبيد مَنْدوف وأَما محذوف فما رواه غير الليث والنَّدِيفُ القطن المَنْدوف والمِنْدَفُ والمِنْدَفةُ ما نُدِفَ به والنَّدّاف نادِف القطن عربية صحيحة والنَّديف القطن الذي يُباع في السوق مَنْدوفاً والنَّدْفُ شُرْبُ السِّباع الماءَ بأَلسنتها والنَّدّاف الضاربُ بالعود وقال الأَعشى وصَدُوح إذا يُهَيِّجُها الشُّرْ بُ تَرَقَّتْ في مِزْهَرٍ مَنْدُوف أَراد بالصَّدُوح جارية تغني وقال الأَصمعي رجل ندَّاف كثير الأَكل والنَّدْف الأَكل ابن الأَعرابي أَندَف الرجل إذا مال إلى النَّدْف وهو صوت العود في حِجْر الكَرينة ونَدَفَت السماء بالثَّلْج أَي رمَت به وندَفَت السحابةُ البَرَدَ نَدْفاً على المثل ونَدَفَت الدابة تَنْدِف في سيرها ندْفاً ونَدِيفاً ونَدَفاناً وهو سُرْعة رجْع اليدين
الرائد
* ندف يندف: ندفا وندفانا. 1-القطن أو الصوف: ضربه بـ «المندف»، وهو خشبة يندف بها القطن ويحلج وينفش. 2-العواد بالعود: ضرب عليه. 3-ت السماء بالثلج أو بالمطر: رمت به. 4-الدابة: ساقها بعنف. 5-الطعام: أكله. 6-ت السباع: شربت الماء بألسنتها. 7-ت الدابة: أسرعت في سيرها.
الرائد
* ندف تنديفا. القطن أو الصوف: ندفه، نفشه.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: