وصف و معنى و تعريف كلمة أندنغ:


أندنغ: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ غين (غ) و تحتوي على ألف همزة (أ) و نون (ن) و دال (د) و نون (ن) و غين (غ) .




معنى و شرح أندنغ في معاجم اللغة العربية:



أندنغ

جذر [دنغ]

  1. دَنَغَة: (اسم)
    • دَنَغَة : جمع دَّنِغُ
,
  1. دنغ
    • "الدَّنِغُ: من سَفِلةِ الناس.
      رجلٌ دَنِغٌ من قوم دَنِغَةٍ نادِرٌ لأَن فَعَلة جمعاً إِنما هو تكسير فاعِلٍ، وهم السُّفّالُ الأَرْذالُ.
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. نَدَّ
    • ـ نَدَّ البَعيرُ يَنِدُّ نَدًّا ونَديداً ونُدوداً ونِداداً : شَرَدَ ونَفَرَ .
      ـ نَدُّ : طِيبٌ معروف ، أو العَنْبَرُ ، والتَّلُّ المُرْتَفِعُ ، والأَكَمَةُ العظيمَةُ من طِينٍ ، وحِصْنٌ باليمنِ ،
      ـ نِدُّ : المِثْلُ ، الجمع : أنْدادٌ ، كالنَّديدِ ، الجمع : نُدَداءُ ،
      ـ نَديدَةُ الجمع : نَدائِدُ ، وهي نِدُّ فُلانَةَ ، ولا يقالُ : نِدُّ فُلانٍ .
      ـ نَدَّدَ به : صَرَّحَ بِعُيوبِهِ ، وأسْمَعَه القَبيحَ .
      ـ ليسَ له نادٌّ : رِزْقٌ ،
      ـ إِبِلٌ نَدَدٌ : مُتَفَرِّقَةٌ ، وأنَدَّها ونَدَّدَها .
      ـ ذَهَبُوا أنادِيدَ وتَناديدَ : تَفَرَّقُوا في كُلِّ وجْهٍ .
      ـ تَنادُّ : التَّفَرُّقُ ، والتَّنافُرُ ، ومنه : { يومَ التَّنادِّ }، وقَرأ بهِ ابنُ عَبَّاسٍ وجَماعَةٌ .
      ـ يَنْدَدُ : موضع ، ومَدينةُ النبي صلى الله عليه وسلم .
      ـ نادَدْتُهُ : خالَفْتُهُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. أَنْدَلُسِيٌّ
    • : نِسْبَةً إلى بِلادِ الأَنْدَلُسِ . :- الحَضارةُ الأنْدَلُسِيَّةُ :-، :- الشِّعْرُ الأنْدَلُسِيُّ :-: أَيْ ما لَهُ عَلاقَةٌ بالأَنْدَلُسِ .

    المعجم: الغني

  3. أنْدَمَه
    • أنْدَمَه : جعله يندم .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. أَنْدَلُسُ
    • : بِلادُ جَنُوبِ إِسْبانِيا ، وَهُوَ الاسْمُ الَّذِي أَطْلَقَهُ العربُ عَلَيْها حِينَ فَتَحوها سنة 671 م / 92 هـ ، واسْتَقَرُّوا فِيها إلى غايَةِ سنة 1492 م / 897 هـ . أَهَمُّ مُدُنِها غَرْناطَة وإِشْبيلية وَقُرْطُبَةُ . :- عَرَفَتِ الحَضارَةُ العَرَبِيَّةُ أَوْجَها في بِلادِ الأنْدَلُسِ .

    المعجم: الغني

  5. سني أندلسي
    • هو العينون وسنذكره في العين المهملة .

    المعجم: الأعشاب

  6. أندم الشّخص
    • جعله يأسف ، ويحزن ويكره ما فعله ، حمله على التّوبة :- أندمه صوتُ ضميره - أندم القاضي المدلِّسَ على فعلته بعد عقابه .

    المعجم: عربي عامة

  7. أَنْدَمَ
    • [ ن د م ]. ( فعل : رباعي متعد ). أَنْدَمَ ، يُنْدِمُ ، مصدر إِنْدامٌ . :- أَنْدَمَ صاحِبَهُ :- : جَعلَهُ يَنْدَمُ .

    المعجم: الغني



  8. أندمَ
    • أندمَ يُندم ، إندامًا ، فهو مُندِم ، والمفعول مُندَم :-
      أندم الشَّخصَ جعله يأسف ، ويحزن ويكره ما فعله ، حمله على التّوبة :- أندمه صوتُ ضميره ، - أندم القاضي المدلِّسَ على فعلته بعد عقابه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  9. ندم
    • " نَدِمَ على الشيء ونَدِمَ على ما فعل نَدَماً ونَدامةً وتَنَدَّمَ : أَسِفَ .
      ورجل نادِمٌ سادِمٌ ونَدْمانُ سَدْمانُ أَي نادِمٌ مُهْتمٌّ .
      وفي الحديث : النَّدَمُ تَوْبةٌ ، وقوم نُدَّامٌ سُدَّامٌ ونِدامٌ سِدامٌ ونَدامى سَدامى .
      والنَّدِيمُ : الشَّرِيبُ الذي يُنادِمه ، وهو نَدْمانُه أَيضاً .
      ونادَمَني فلانٌ على الشراب .
      فهو نَدِيمي ونَدْماني ؛ قال النُّعْمان بن نَضْلةَ العدويّ ، ويقال للنعمان بن عَدِيٍّ وكان عُمرُ اسْتَعْمَلَهم على مَيْسانَ : فإِن كنتَ نَدْماني فبالأَكْبَرِ اسْقِني ، ولا تَسْقِني بالأَصْغَر المُتَثَلِّمِ لعلّ أَميرَ المؤمنينَ يَسُوءُه تنادُمُنا في الجَوْسَقِ المُتَهَدِّم ؟

      ‏ قال : ومثله للبُرْجِ بن مُسْهِرٍ : ونَدْمانٍ يَزِيدُ الكأْسَ طِيباً ، سقيْتُ إِذا تَغَوَّرتِ النُّجوم ؟

      ‏ قال : وشاهدُ نَديمٍ قولُ البُرَيْق الهذلي : زُرنا أَبا زيدٍ ، ولا حيَّ مِثْله ، وكان أَبو زيدٍ أَخي ونَدِيمي وجمعُ النَّدِيم نِدامٌ ، وجمع النِّدامِ نَدامَى .
      وفي الحديث : مَرْحَباً بالقوم غيرَ خَزايا ولا نَدامى أَي نادِمِينَ ، فأَخرجه على مذهبهم في الإِتباع بِخَزايا ، لأَن النَّدامى جمع نَدْمانٍ ، وهو النَّدِيمُ الذي يُرافِقُك ويُشارِبُك .
      ويقال في النَّدَم : نَدْمان أَيضاً ، فلا يكون إِتْباعاً لِخَزايا ، بل جمعاً برأْسه ، والمرأَة نَدْمانةٌ ، والنسوة نَدامَى .
      ويقال : المُنادَمةُ مقلوبةٌ من المُدامَنةِ ، لأَنه يُدْمِنُ شُرْبَ الشراب مع نَدِيمه ، لأَن القلب في كلامهم كثير كالقِسيِّ من القُوُوسِ ، وجَذَب وجَبَذَ ، وما أَطْيَبَه وأَيْطَبَه ، وخَنِزَ اللحمُ وخَزِنَ ، وواحِدٌ وحادٍ .
      ونادَمَ الرجل مُنادَمةً ونِداماً : جالَسه على الشراب .
      والنَّدِيمُ : المُنادِمُ ، والجمع نُدَماءُ ، وكذلك النَّدْمانُ ، والجمع نَدامى ونِدامٌ ، ولا يجمع بالواو والنون ، وإِن أَدخلت الهاء في مؤنثه ؛ قال أَبو الحسن : إِنما ذلك لأَن الغالب على فَعْلانَ أَن يكون أُنثاه بالأَلف نحو رَيَّان ورَيَّا وسَكْرانَ وسَكْرَى ، وأَما بابُ نَدْمانةٍ وسَيْفانةٍ فيمن أَخَذه من السيف ومَوْتانةٍ فعزيزٌ بالإِضافة إلى فَعْلان الذي أُنثاه فَعْلى ، والأُنثى نَدْمانةٌ ، وقد يكون النَّدْمان واحداً وجمعاً ؛ وقول أَبي محمد الخذْلميِّ : فذاكَ بعدَ ذاكِ من نِدامِها فسره ثعلب فقال : نِدامُها سَقْيُها .
      والنََيْدَمانُ : نبت .
      والنَّدَبُ والنَّدَمُ : الأَثرُ .
      وفي حديث عمر ، رضي الله عنه : إِياكم ورَضاع السَّوْء فإِنه لا بُدَّ من أَنْ يَنْتَدِمَ يوماً مّا أَي يظهر أَثرُه .
      والنَّدَم : الأَثَر ، وهو مثل النَّدَب ، والباء والميم يتبادلان ، وذكره الزمخشري بسكون الدال من النَّدْمِ ، وهو الغَمّ اللازم إِذ يَنْدَم صاحبُه لما يَعْثر عليه من سوء آثاره .
      ويقال : خُذْ ما انتَدَم وانتَدَب وأَوْهَف أَي خُذْ ما تَيسَّر .
      والتَّنَدُّم : أَن يَتَّبع الإِنسان أَمراً نَدَماً .
      يقال : التقَدُّم قبل التنَدُّم ؛ وهذا يروى عن أَكثم بن صَيفي أَنه ، قال : إِن أَردتَ المُحاجَزة فقبْل المُناجزة ؛ قال أَبو عبيد : معناه انجُ بنفسك قبل لِقاء من لا قِوامَ لك به ، قال : وقال الذي قتلَ محمدَ بن طلحة بن عبيد الله يوم الجمَل : يُذَكِّرُني حاميمَ ، والرُّمْحُ شاجرٌ ، فهلاَّ تَلا حاميمَ قبلَ التقدُّم وأَندَمه اللهُ فنَدِم .
      ويقال : اليَمين حِنْثٌ أَو مَنْدَمة ؛ قال لبيد : وإِلا فما بالمَوْتِ ضُرٌّ لأَهْلِه ، ولم يُبْقِ هذا الأَمرُ في العَيْش مَنْدَما "

    المعجم: لسان العرب

  10. ندج
    • " في حديث الزُّبَير : وقَطَع أُنْدُوجَ سَرْجِه أَي لِبْدَه ؛ قال أَبو موسى : هكذا وجدته بالنون ، قال ابن الأَثير : وأَحسَبُه بالباء .
      "

    المعجم: لسان العرب



  11. نده
    • " النَّدْهُ : الزَّجْرُ عن كل شيء والطرد عنه بالصِّياح .
      وقال الليث : النَّدْهُ الزجر عن الحَوْض وعن كل شيء إذا طُرِدَتِ الإبلُ عنه بالصياح .
      وقال أَبو مالك : نَدَهَ الرجلُ يَنْدَهُ نَدْهاً إذا صَوَّتَ ، ونَدَهْتُ البعيرَ إذا زجرته عن الحوض وغيره .
      وفي حديث ابن عمر : لو رأَيت قاتِلَ عمر في الحَرَمِ ما ندَهْتُهُ أَي ما زجرته .
      قال ابن الأَثير : والنَّدْهُ الزجر بِصَه ومَه .
      ونَدَهَ الإبلَ يَنْدَهُها نَدْهاً : ساقها وجمعها ولا يكون إلا للجماعة منها ، وربما اقْتاسُوا منه للبعير .
      وقال أَبو زيد : يقال للرجل إذا رأَوْهُ جَريئاً على ما أَتى أَو المرأَةِ إِحْدَى نَوادِهِ البَكْرِ .
      والنَّدْهَة والنُّدْهَةُ ، بفتح النون وضمها : الكثرة من المال من صامِتٍ أَو ماشية ؛

      وأَنشد قول جمِيل : فكيْفَ ، ولا تُوِفي دماؤُهمُ دَمِي ، ولا مالُهُمْ ذو نَدْهَةٍ فيَدُونِي ؟ وقال بعضهم : عنده نَدْهَةٌ من صامِتٍ وماشيةٍ ونُدْهَةٌ ، وهي العشرون من الغنم ونحوِها ، والمائةُ من الإِبل أَو قُرَابتُها ، والأَلف من الصامت أَو نحوه .
      الأَصمعي : وكان يقال للمرأَة في الجاهلية إذا طُلِّقَت إذْ هَبي فلا أَنْدَهُ سَرْبَكِ ، فكانت تَطْلُقُ ، قال : والأَصل فيه أَنه يقول لها اذْهَبي إلى أَهلِك فإني لا أَحفظ عليك مالكِ ولا أَرُدُّ إبلَكِ عن مذهبها ، وقد أَهملتها لتذهب حيث شاءت ؛ وقال الجوهري : أَي لا أَرُدُّ إبلك لتذهب حيث شاءت .
      "

    المعجم: لسان العرب

  12. ندل
    • " النَّدْل : نَقْل الشيء واحتِجانُه .
      الجوهري : النَّدْل النَّقْل والاختلاس .
      المحكم : نَدَل الشيءَ نَدْلاً نقَله من موضع إِلى آخر ، ونَدَل التمرَ من الجُلَّة ، والخُبزَ من السُّفْرة يَنْدُله نَدْلاً غرَف منهما بكفِّه جمعاء كُتَلاً ، وقيل : هو الغَرْف باليدين جميعاً ، والرجل مِنْدَل ، بكسر الميم ؛ وقال يصف رَكْباً ويمدح قوم دارِين بالجُود : يَمُرُّون بالدَّهْنا خِفافاً عِيابُهم ، ويَخْرُجْن من دارِينَ بُجْرَ الحَقائب على حينَ أَلهى الناسَ جُلُّ أُمورِهم ، فَنَدْلاً زُرَيقُ المالَ نَدْلَ الثَّعالب يقول : انْدُلي يا زُرَيْقُ ، وهي قبيلة ، نَدْلَ الثعالِب ، يريد السُّرْعة ؛ والعرب تقول : أَكْسَبُ من ثعلب ؛ قال ابن بري : وقيل في هذا الشاعر إِنه يصِف قوماً لُصوصاً يأْتون من دارِين فيسرقون ويَمْلؤُون حَقائبهم ثم يفرِّغونها ويعودون إِلى دارين ، وقيل : يصف تُجَّاراً ، وقوله على حين أَلهى الناسَ جُلُّ أُمورهم : يريد حين اشتغل الناس بالفِتَن والحروب ، والبُجْرُ : جمع أَبْجَر وهو العظيم البطن ، والنَّدْل : التَّناوُل ؛ وبه فسر بعضهم قوله : فَنَدْلاً زُرَيْقُ المالَ .
      ويقال : انتَدَلْت المال وانْتَبَلْته أَي احتملته .
      ابن الأَعرابي : النُّدُل (* قوله « الندل » في القاموس بضمتين ، وفي خط الصاغاني بفتحتين ).
      خَدَم الدعوة ؛ قال الأَزهري : سُمُّوا نُدُلاً لأَنهم ينقُلون الطعام إِلى مَنْ حضر الدَّعْوة .
      ونَدَلْت الدَّلْوَ إِذا أَخرجتها من البئر .
      والنَّدْلُ : شبه الوَسَخ (* قوله « والندل شبه الوسخ » ضبط في القاموس بسكون الدال وكذا في المحكم في كل موضع إلا المصدر ، وفي الأصل بالسكون في قوله بعد يجوز أن يكون من الندل الذي هو الوسخ ، وضبط في مصدر الفعل هنا بالتحريك ) ونَدِلَت يدُه نَدَلاً غمِرت .
      والمِنْدِيلُ والمَنْديلُ نادر والمِنْدَل ، كله : الذي يُتَمَسَّح به ، قيل : هو من النَّدْل الذي هو الوسخ ، وقيل : إِنما اشتقاقه من النَّدْل الذي هو التناول ؛ قال الليث : النَّدْل كأَنه الوسخ من غير استعمال في العربية ، وقد تَنَدَّل به وتَمَنْدَل ؛ قال أَبو عبيد : وأَنكر الكسائي تَمَنْدَل .
      وتَنَدَّلْت بالمِنْدِيل وتَمَنْدَلْت أَي تمسَّحت به من أَثر الوَضوء أَو الطَّهور ؛ قال : والمِنْدِيلُ ، على تقدير مِفْعِيل ، اسم لما يمسَح به ، قال : ويقال أَيضاً تَمَنْدَلْت .
      والمَنْدَل (* قوله « والمندل إلخ » كذا في القاموس وضبطهما الصاغاني بخطه بالكسر ).
      والمَنْقَل : الخُفّ ؛ عن ابن الأَعرابي ، يجوز أَن يكون من النَّدْل الذي هو الوسخ لأَنه يَقِي رجل لابسه الوسخ ، ويجوز أَن يكون من النَّدْل الذي هو التَّناوُل لأَنه يُتناوَل لِلُّبْس ؛ قال ابن سيده : وقوله أَنشده أَبو زيد : بِتْنا وباتَ سقِيطُ الطَّلِّ يضرِبُنا ، عند النَّدُولِ ، قِرانا نَبْحُ دِرْواس ؟

      ‏ قال : يجوز أَن يعني به امرأَة فيكون فَعُولاً من النَّدْل الذي هو شبيه الوسخ ، وإِنما سماها بذلك لوسخها ، وقد يجوز أَن يكون عنى به رجلاً ، وأَن يكون عنى به الضبُع ، وأَن يكون عنى كلبة أَو لَبُوءَةً ، أَو أَن يكون موضعاً .
      والمُنَوْدِل : الشيخ المُضْطَرِب من الكِبَر .
      ونَوْدَل الرجلُ : اضطرب من الكِبَر .
      ومَنْدَل : بلدٌ بالهند .
      والمَنْدَلِيُّ من العُود : أَجودُه نُسِب إِلى مَنْدَل ، هذا البلدِ الهِنْدِيِّ ، وقيل : المَنْدَل والمَنْدَلِيُّ عودُ الطيب الذي يُتبخَّر به من غير أَن يُخَصَّ ببلد ؛

      وأَنشد الفراء للعُجير السلولي : إِذا ما مَشَتْ نادى بما في ثِيابها ذَكِيُّ الشَّذَا ، والمَنْدَلِيُّ المُطَيَّر (* قوله « المطير » كذا في الأصل والجوهري والأزهري ، والذي في المحكم : المطيب ).
      يعني العُود .
      قال المبرّد : المَنْدَل العود الرطْب وهو المَنْدَلِيُّ ؛ قال الأَزهري : هو عندي رباعي لأَن الميم أَصلية لا أَدري أَعربيّ هو أَو معرب ، والمُطَيَّر : الذي سطعتْ رائحته وتفَرَّقت .
      والمَنْدَلِيُّ : عِطْر ينسب إِلى المَنْدَل ، وهي من بلاد الهند ؛ قال ابن بري : الصواب أَن يقول والمَنْدَليُّ عود يُنْسَب إِلى مَنْدَل لأَن منْدَلَ اسم علم لموضع بالهند يُجْلَب منه العود ، وكذلك قَمارِ ؛ قال ابن هرمة : كأَنَّ الركْبَ ، إِذ طَرَقَتْك ، باتُوا بِمَنْدَلَ أَو بِقارِعَتَيْ قَمارِ (* قوله « كأن الركب إلخ » هكذا في الأصل بجر القافية ، وفي ياقوت : قماراً بألف بعد الراء ، وقبله : أحب الليل ، إن خيال سلمى * إذا نمنا ألمّ بنا فزارا ) وقَمارِ عُوده دون عُودِ مَنْدَل ؛ قال : وشاهده قول كثيِّر يصف ناراً : إِذا ما خَبَتْ من آخِر الليل خَبْوَةً ، أُعِيد إِليها المَنْدَلِيّ فَتثقُب وقد يقع المَنْدَل على العود ، على إِرادة ياءي النسب وحذفهما ضرورة ، فيقال : تبخَّرت بالمَنْدَل وهو يريد المَنْدَليَّ على حدّ قول رؤبة : بل بَلَدٍ مِلْءُ الفِجاجِ قَتَمُهْ ، لا يُشْتَرى كَتَّانُه وجَهْرَمُه يريد جَهْرَميُّه ، قال : ويدلك على صحة ذلك دخول الأَلف واللام في المَنْدَل ؛ قال عمر بن أَبي ربيعة : لِمَنْ نارٌ ، قُبَيْلَ الصُّبحِ عندَ البيت ، ما تَخْبُو ؟ إِذا ما أُوقِدَتْ يُلْقَى ، عليها ، المَنْدَلُ الرَّطْبُ ‏

      ويروى : ‏ إِذا أُخْمِدَتْ ؛ وقال كثير : بأَطْيَبَ من أَرْدان عَزَّة مَوْهِناً ، وقد أُوقِدَتْ بالمَنْدَل الرَّطْبِ نارُه ؟

      ‏ قال ابن بري : وحكى زبير أَن مدنية ، قالت لكُثيِّر : فضَّ الله فاك أَنت القائل : بأَطْيَبَ من أَرْدان عَزَّة مَوْهِناً ، وقد أُوقِدَتْ بالمَنْدَل الرَّطْبِ نارُها فقال : نعم ، قالت : أَرأَيت لو أَن زِنْجِيَّة بخَّرت أَردانَها بمَنْدَل رطْب أَما كانت تَطِيب ؟ هلاَّ قلت كما ، قال سيدكم امرؤ القيس : أَلم تَرَياني كلَّما جئتُ طارقاً ، وجدتُ بها طِيباً ، وإِن لم تَطَيَّب ؟ والنَّيْدُلانُ والنَّيْدَلانُ : الكابوسُ ؛ عن الفارسي ، وقيل : هو مثل الكابوس ؛

      وأَنشد ثعلب : تِفْرِجة القَلْب قليل النَّيْلْ ، يُلْقى عليه النَّيْدُلان باللَّيْلْ وقال آخر : أُنْجُ نَجاء من غَرِير مَكْبولْ ، يُلْقَى عليه النَّيْدُلانُ والغُولْ والنِّئْدُلان : كالنَّيْدُلان ؛ قال ابن جني : همزته زائدة ؛ قال : حدَّثني بذلك أَبو علي ، قال ابن بري : ومن هذا الفصل النَّأْدَل والنِّئْدَل الكابوس ، قال : والهمزة زائدة لقولهم النَّيْدُلان (* قوله « النيدلان إلخ » هكذا ضبط في الأصل هنا وفيما يأتي ، وعبارة القاموس : والنيدلان ، بكسر النون والدال وتضم الدال ، والنيدل بكسر النون وفتحها وتثليث الدال وبفتح النون وضم الدال ، والنئدلان مهموزة بكسر النون والدال وتضم الدال والنئدل بكسر النون وفتحها وضم الدال الكابوس أو شيء مثله ).
      أبو زيد في كتابه في النوادر : نَوْدَلَتْ خْصْياه نَوْدَلةً إِذا استرختا ، يقال : جاء مُنَوْدِلاً خُصْياه ؛ قال الراجز : كأَنَّ خُصْيَيْهِ ، إِذا ما نَوْدَلا ، أُثْفِيَّتانِ تَحْمِلان مِرْجَلا الأَصمعي : مشَى الرجل مُنَوْدِلاً إِذا مشى مُسْترخِياً ؛

      وأَنشد : مُنَوْدِل الخُصْيَيْن رِخْو المشْرَجِ ابن بري : ويقال رجل نَوْدَل (* قوله « ويقال رجل نودل » هكذا في الأصل ، والظاهر أن يقول ونودل رجل كما يأتي له بعد )، قال الشاعر : فازَتْ خليلةُ نَوْدَلٍ بِهَبَنْقَعٍ رِخْوِ العِظام ، مُثَدَّنٍ ، عَبْلِ الشوَّى واندالَ بطنُ الإِنسان والدابةِ إِذا سال ؛ قال ابن بري : انْدال وزنه انْفَعَل ، فنونه زائدة وليست أَصلية ، قال : فحقه أَن يذكر في فصل دول ، وقد ذكر هناك .
      ويقال للسقاء إِذا تمخّض : هو يُهَوْذِل ويُنَوْدِل ، الأُولى بالذال والثانية بالدال .
      والنَّوْدَلان : الثَّدْيان .
      وابنُ مَنْدَلةَ : رجل من سادات العرب ؛ قال عمرو بن جوين فيما زعم السيرافي (* قوله « فيما زعم السيرافي » في المحكم : الفارسي )، أَو امرؤ القيس فيما حكى الفراء : والَيْتُ لا أُعطي مَلِيكاً مَقادَتي ، ولا سُوقةً ، حتى يؤُوبَ ابنُ مَنْدَلَه ونَوْدَل : اسم رجل ؛

      أَنشد يعقوب في الأَلفاظ : فازت خَليلةُ نَوْدَلٍ بمُكَدَّنٍ رَخْصِ العِظام ، مُثَدَّنٍ ، عَبْلِ الشَّوى (* قوله « بمكدن » كذا في الأصل وشرح القاموس بنون ، والذي في المحكم باللام ).
      والله أَعلم .
      "

    المعجم: لسان العرب

  13. دلس
    • " الدَّلَسُ ، بالتحريك : الظُّلْمَة .
      وفلان لا يُدالِسُ ولا يُوالِسُ أَي لا يُخادِعُ ولا يَغْدُِرُ .
      والمُدالَسَة : المُخادَعَة .
      وفلان لا يُدالِسُك ولا يخادِعُك ولا يُخْفِي عليك الشيء فكأَنه يأْتيك به في الظلام .
      وقد دَالَسَ مُدالَسَةٍ ودِلاساً ودَلَّسَ في البيع وفي كل شيء إِذا لم يبين عيبه ، وهو من الظُّلمة .
      والتَّدْلِيسُ في البيع : كِتْمانُ عيب السِّلْعَة عن المشتري ؛ قال الأَزهري : ومن هذا أُخذ التدليس في الإِسناد وهو أَن يحدِّث المحدِّثُ عن الشيخ الأَكبر وقد كان رآه إِلا أَنه سَمِعَ ما أَسنده إِليه من غيره من دونه ، وقد فعل ذلك جماعة من الثقات .
      والدُّلْسَةُ : الظُّلْمة .
      وسمعت أَعرابيّاً يقول لامرئٍ قُرِفَ بسوء فيه : ما لي فيه وَلْسٌ ولا دَلْسٌ أَي ما لي فيه خيانة ولا خديعة .
      ويقال : دَلَّسَ لي سِلْعَةَ سَوْءٍ .
      وانْدَلَسَ الشيُ إِذا خَفِيَ .
      ودَلَّسْتُه فَتَدَلَّسَ وتَدَلَّسْتُه أَي لا تشعر به .
      والدَّوْلَسِيُّ : الذَّرِيعِةُ المُدَلَّسَةُ ؛ ومنه حديث ابن المسيَّب : رحم اللَّه عُمَرَ لو لم يَنْهَ عن المتعة لاتخذها الناسُ دَوْلَسِيّاً أَي ذريعةً إِلى الزنا مُدَلّسةً ؛ والواو فيه زائدة .
      والتَدْليسُ : إِخفاء العيب .
      والأَدْلاسُ : بقايا النَّبْتِ والبقلِ ، واحدها دَلَسٌ ، وقد أَدْلَسَتِ الأَرضُ ؛

      وأَنشد : بَدَّلْتَنا من قَهْوَسٍ قِنْعاسا ذا صَهَواتٍ يَرْتَعُ الأَدْلاسا

      ويقال : إِن الأَدْلاسَ من الرِّبَبِ ، وهو ضرب من النبت ، وقد تَدلّسَ إِذا وقع بالأَدلاسِ .
      ابن سيده : وأَدْلاسُ الأَرضِ بقايا عُشْبِها .
      ودَلَّسَتِ الإِبلُ : اتَّبَعَت الأَدْلاسَ .
      وأَدْلَسَ النَّصِيُّ : ظهر واخضرّ .
      وأَدْلَسَتِ الأَرضُ : أَصاب المالُ منها شيئاً .
      والدَّلَسُ : أَرض أَنبتت بعدما أُكِلَتْ ؛

      وقال : لو كان بالوادي يُصِبْنَ دَلَسا ، من الأَفاني والنَّصِيِّ أَمْلَسا ، وباقِلاً يَخْرُطْنَه قد أَوْرَسا والدَّلَسُ : النبات الذي يُورِقُ في آخر الصيف .
      وأَنْدُلُسُ : جزيرة (* قوله « وأندلس جزيرة إلخ » ضبطها شارح القاموس بضم الهمزة والدال واللام وياقوت بفتح الهمزة وضم الدال وفتحها وضم اللام ‏ ليس ‏ إلا .) معروفة ، وزنها أَنْفُعُلُ ، وإِن كان هذا مما لا نذير له ، وذلك أَن النون لا محالة زائدة لأَنه ليس في ذوات الخمسة شيء على فَعْلُلُلٍ فتكون النون فيه أَصلاً لوقوعها مع العين ، وإِذا ثبت أَن النون زائدة فقد بَرَدَ في أَنْدلس ثلاثة أَحرف أُصول ، وهي الدال واللام والسين ، وفي أَوّل الكلام همزة ، ومتى وقع ذلك حكمت بكون الهمزة زائدة ، ولا تكون النون أَصلاً والهمزة زائدة لأَن ذوات الأَربعة لا تلحقها الزائد من أَوائلها إِلا في الأَسماء الجارية على أَفعالها نحو مدحرج وبابه ، فقد وجب إِذاً أَن الهمزة والنون زائدتان وأَن الكلمة بها على وزن أَنفعل ، وإِن كان هذا مثالاً لا نظير له .
      "

    المعجم: لسان العرب

  14. دمج
    • " دَمَجَ الأَمْرُ يَدْمُجُ دُمُوجاً : استقام .
      وأَمْرٌ دُماج ودِماج : مستقيم .
      وتَدامَجوا على الشيءِ : اجْتَمَعوا .
      ودامجه عليهم (* قوله « دامجه عليهم إلخ » كذا بالأصل .) دِماجاً : جامعه .
      وصُلْح دِماجٌ ودُماجٌ مُحْكَمٌ قَويٌّ .
      وأَدْمَجَ الحَبْلَ : أَجاد فَتْلَه ؛ وقيل : أَحْكَمَ فَتْلَه في رِقَّةٍ ؛ وقوله : إِذْ ذَاكَ إِذْ حَبْلُ الوِصالِ مُدْمَشُ إِنما أَراد مُدْمَجُ ، فأَبدل الشين من الجيم لمكان الرَّويِّ .
      ودَمَجَتِ الماشِطَةُ الشعر دَمْجاً ، وأَدْمَجَتْه : ضَفَرَتْه .
      ورجل مُدْمَجٌ ومُنْدَمِجٌ : مُداخَل كالحَبْلِ المُحْكَمِ الفَتْلِ ؛ ونسوة مُدْمَجاتُ الخَلْقِ ودُمَّجٌ : كالحبل المُدْمَج ؛ عن ابن الأَعرابي ؛ وأَنشد : واللهِ لَلنَّوْمُ وبِيضٌ دُمَّجُ ، أَهْوَنُ من لَيْلِ قِلاصٍ تَمْعَجُ (* قوله « والله للنوم إلخ » كذا بالأصل وشرح القاموس ، وكتب بهامش الأصل كذا : والله لا النوم .؟

      ‏ قال ابن سيده : ولم نجد لها واحداً ؛ وقوله أَنشده ابن الأَعرابي : يُحاوِلْنَ صَرْماً أَو دِماجاً على الخَنا ، وما ذاكُمو من شِيمَتي بسَبِيلِ هو من قولك : أَدْمَجَ الحبلَ إِذا أَحكم قتله أَي يُظْهِرْنَ وصْلاً مُحْكَمَ الظاهر فاسدَ الباطن .
      الليث : مَتْنٌ مُدْمَجٌ ، وكذلك الأَعضاءُ مُدْمَجَة ، كأَنها أُدْمِجَتْ ومُلِسَتْ كما تُدْمِجُ الماشطةُ مَشْطَةَ المرأَة إِذا ضفرت ذوائبها ؛ وكلُّ ضفيرة منها على حِيالِها تسمى دَمَجاً واحداً .
      وتَدامَجَ القومُ على فلان تَدامُجاً إِذا تضافروا عليه وتعاونوا .
      وصلح دُماج ، بالضم : مُحْكَمٌ ؛ قال ذو الرمة : وإِذ نَحْنُ أَسْبابُ المَوَدَّةِ بَيْنَنا دُماجٌ قُوَاها ، لم يَخُنْها وَصُولُها أَبو عمرو : الدُّماجُ الصُّلْحُ على غير دَخَنٍ .
      الأَزهري في ترجمة دجم : ودَجَمَ الرجلَ : صاحَبَهُ .
      ويقال : فلان مُدَاجِمٌ لفلان ومُدامِجٌ له .
      والمُدامَجَةُ : مثل المُداجاةِ ؛ ومنه الصلح الدُّماجُ ، بالضم ، وهو الذي كأَنه في خَفاءٍ ، ويقال : هو التَّامُّ المحكم .
      ودِماجُ الخَطِّ : مُقاربته منه .
      وكلُّ ما فُتِلَ فقد أُدْمِجَ .
      ومَتْنٌ مُدْمَجٌ : بَيِّنُ الدُّمُوجِ : مُمَلَّسٌ ، وهو شاذ لأَنه لا يُعرف له فعل ثلاثي غير مزيد .
      وأَدْمَجَ الفرسَ : أَضْمَرَهُ .
      والدُّموج : الدُّخول .
      الجوهري : دَمَجَ الشيءُ دُموجاً إِذا ‏ دخل في الشيءِ واستحكم فيه ، وكذلك انْدَمَجَ وادَّمَجَ ، بتشديد الجال ، وادْرَمَّجَ ، كل هذا إِذا دخل في الشيءِ واستتر فيه .
      وأَدْمَجْتُ الشيءَ إِذا لففته في ثوب .
      والشيءُ المُدْمَجُ : المُدْرَجُ مع ملاسته .
      وفي الحديث : من شق عصا المسلمين وهم في إِسلامٍ دامجٍ فقد خَلَعَ رِبْقَةَ الإِسلام من عنقه ؛ الدَّامِجُ : المجتَمِعُ .
      والدُّموجُ : دخول الشيءِ في الشيءِ ؛ ومنه حديث زينب : أَنها كانت تكره النَّقْطَ والإِطراف إِلا أَن تَدْمُجَ اليد دَمْجاً في الخِضاب أَي تعم جميع اليد ؛ ومنه حديث عليّ ، عليه السلام : بل انْدَمَجْتُ على مَكنونِ علْمٍ ، لو بُحْتُ به لاضْطَرَبْتم اضْطِرابَ الأَرْشِيَةِ في الطَّوِيِّ البَعيدَةِ ؛ أَي اجتمعتُ عليه وانطويتُ واندرجتُ .
      وفي الحديث : سبحان من أَدْمَجَ قَوائم الذَّرَّةِ والهَمَجة .
      ودَمَج في البيت يَدْمُجُ دُمُوجاً : دخل .
      التهذيب : دَمَجَ عليهم ودَمَرَ وادْرَمَّجَ وتَغَلَّى عليهم ، كل بمعنى واحد .
      ودَمَجَ الرجلُ في بيته والظبي في كِناسِهِ وانْدَمَجَ : دَخَلَ .
      ورجل دُمَّيْجَةٌ : متداخل ، عن ابن الأَعرابي ؛

      وأَنشد : ولَسْتُ بِدُمَّيْجَةٍ في الفِراش ، وَوَجَّابَةٍ يَحْتَمِي أَن يُجِيبا أَبو الهيثم ، قال : مفعال لا تدخل فيه الهاء ، قال : وقد جاءَ حرفان نادران : المِدْماجَةُ ، وهي العمامة ؛ المعنى أَنه مُدَمَّجٌ مُحْكَمٌ كأَنه نعت للعمامة .
      ويقال : رجل مِجْدامَةٌ إِذا كان قاطعاً للأُمور ؛ قال أَبو منصور : هذا مأْخوذ من الجَدْمِ ، وهو القطع ؛

      وأَنشد : ولَسْتُ بِدُمَّيْجَةٍ في الفِراش مأْخوذ من ادَّمَجَ في الشيءِ إِذا دخل فيه .
      وادَّمَجَ في الشيءِ ادِّماجاً وانْدَمَجَ انْدِماجاً إِذا دخل فيه .
      ونَصْلٌ مُنْدَمِجٌ أَي مُدَوَّرٌ .
      وليلة دامِجَةٌ : مظلمة .
      وليلٌ دامِجٌ أَي مظلم .
      ودَمَجَتِ الأَرنبُ تَدْمُجُ دُمُوجاً في عدوها : أَسرعت ، وهو سرعة تقارب قوائمها في الأَرض ؛ وفي المحكم : أَسرعت وقاربت الخَطْوَ ، وكذلك البعير إِذا أَسرع وقارب خَطْوَه في المَنْحاةِ ؛

      أَنشد ثعلب : يُحْسِنُ في مَنْحاتِه الهَمالِجا ، يُدْعى هَلُمَّ داجِناً مُدامِجا أَبو زيد : يقال هو على تلك الدَّجْمَةِ والدَّمْجَةِ أَي الطريقة .
      والمُدْمَجُ : القِدْحُ ؛ وقال الحرث بن حِلِّزَة : أَلْفَيتَنا للضَّيْفِ خَيْرَ عَِمارَةٍ ، إِلاَّ يَكُنْ لَبَنٌ فَعَطْفُ المُدْمَجِ يقول : إِن لم يكن لبن أَجَلْنا القِدْحَ على الجَزُور فنحرناها للضيف .
      "


    المعجم: لسان العرب



معنى أندنغ في قاموس معاجم اللغة

تاج العروس

رَجُلٌ دَنِغٌ ككَتِف أهْمَلَه الجَوْهَرِيُّ والصّاغَانِيُّ في التَّكْمِلَةِ وأوْرَدَهُ في العُبَابِ وقالَ ابنُ دُرَيْدٍ : أي رَذْلٌ سافِلٌ ج : دَنَغَةٌ مُحَرَّكَةً وهو نادِرٌ لأنَّ فَعَلَةً جَمْعاً إنَّما هُوَ تَكْسِيرُ فاعِلٍ وهُمْ سَفَلَةُ النّاسِ ورُذالُهُمْ قالَ ابنُ دُرَيدٍ : ويُقَالُ بالعَيْنِ المُهْمَلَةِ أيْضاً وهُوَ الوَجْهُ . قلتُ : وقد تقدَّمَ ذلك عن الجَوْهَرِيُّ وغَيْرِه



لسان العرب
الدَّنِغُ من سَفِلةِ الناس رجلٌ دَنِغٌ من قوم دَنِغَةٍ نادِرٌ لأَن فَعَلة جمعاً إِنما هو تكسير فاعِلٍ وهم السُّفّالُ الأَرْذالُ


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: