وصف و معنى و تعريف كلمة أندهتم:


أندهتم: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على ألف همزة (أ) و نون (ن) و دال (د) و هاء (ه) و تاء (ت) و ميم (م) .




معنى و شرح أندهتم في معاجم اللغة العربية:



أندهتم

جذر [نده]

  1. بادَهَ : (فعل)
    • بادهَ يُبادِه ، مبادهةً ، فهو مُبادِه ، والمفعول مُبادَه
    • بادهَ الشَّخصَ بالأمر: بدَهه، فاجأه به اعتمد في حواره على أسلوب المبادهة
  2. اِنتدهَ : (فعل)
    • انتدهَ الأمر: استنده
  3. تبادَهَ : (فعل)
    • تبادَهَ القومُ الخطبَ والأشعارَ وبهما: قالها بعضُهم لبعضٍ بَداهةً
  4. اِبتدهَ : (فعل)
    • ابتدهَ يبتده ، ابتداهًا ، فهو مُبتدِه ، والمفعول مُبتدَه
    • ابتدهَ الخطبةَ: ارتجلها ابتده القصيدةَ


  5. اِستَنَدهَ : (فعل)
    • اسْتَنَدهَ الأمرُ: استقام
  6. بَدَهَ : (فعل)
    • بدَهَ يَبدَه ، بَداهةً وبَدْهًا ، فهو بادِه ، والمفعول مَبْدوه
    • بدَهَ الشَّخصَ بالأمرِ: فاجَأه به، بَدَأَه به، استقبله به مفاجأةً بده أخاه بنجاحه،
  7. بَدَّهَ : (فعل)
    • بَدَّهَ : أجاد وأحْسَنَ القولَ على البديهة
  8. نَدَهَ : (فعل)
    • ندَهَ يَندَه ، نَدْهًا ، فهو نادِه ، والمفعول مندوه - للمتعدِّي
    • نَدَهَ الرَّجُلُ : صَاحَ ، صوَّت
    • ندَه صاحِبَه: صوَّت يدعوه أو يطلب منه الحضورَ والمجيء
    • نَدَهَ البَعِيرَ : زَجَرَهُ صَائِحاً بِهِ، طَرَدَهُ
    • نَدَهَ الإِبِلَ : سَاقَهَا مُجْتَمِعَةً
  9. وَدَهَ : (فعل)
    • وَدَهْتُ، أَدِهُ، دِهْ، مصدر وَدْهٌ
    • وَدَهَهُ عَنِ الأَمْرِ : رَدَّهُ، صَدَّهُ، أَبْعَدَهُ
,


  1. بَدَهَهُ
    • ـ بَدَهَهُ بأَمْرٍ : اسْتَقْبَلَهُ به ، أَو بدأهُ به ،
      ـ بَدَهَهُ أَمْرٌ : فَجِئَهُ .
      ـ بَدْهُ وبَداهَةُ ، وبُدْهُ وبُداهَةُ ، وبَديهَةُ : أَوَّلُ كُلِّ شيء ، وما يَفْجَأُ منه .
      ـ بادَهَهُ به مُبَادَهَةً وبِداهاً : فاجأَهُ به .
      ـ لك بديهَةُ ، أَي : لك أن تَبْدَأ ، وهو ذُو بَدِيهَةٍ ، وأجابَ على البديهةِ .
      ـ له بَدائِهُ : بدائعُ . ومعلومٌ في بدائِهِ العُقوِل .
      ـ ابْتَدَهَ الخُطْبَةَ ، وهُمْ يَتَبادَهونَ الخُطَبَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. بَدَّدَهُ
    • ـ بَدَّدَهُ تَبْديداً : فَرَّقَهُ فَتَبَدَّدَ ،
      ـ بَدَّدَ زَيْدٌ : أعْيَا ، أو نَعِسَ وهو قاعِدٌ لا يَرْقُدُ .
      ـ جاءَتِ الخَيْلُ بَدادِ بَدادِ ، وبَدَادَ بَدَادَ ، وبَدَدَ بَدَدَ ، وبَدَدَاً بَدَدَاً : مُتَفَرِّقَةً .
      ـ بَدَّ رِجْلَيْه : فَرَّقَهُما .
      ـ ذَهَبوا تَباديدَ وأباديدَ : مُتَبَدِّدين .
      ـ رجُلٌ أَبَدُّ : مُتَبَاعِدُ اليَدَيْنِ ، أو عظيم الخَلْقِ ، المُتَباعِدُ بعضُه من بعضٍ ، والمُتَباعِدُ ما بينَ الفَخِذَيْنِ . وقد بَدِدَتْ ، بَدَداً .
      ـ بَدُّ : التَّعَبُ ،
      ـ بِدُّ : المِثْلُ ، والنَّظيرُ ، كالبَديدِ والبَديدَةِ ،
      ـ بُدُّ : البَعوضُ ، والصَّنَمُ ، مُعَرَّبُ : بُتْ ، الجمع : بِدَدَةٌ وأبْدادٌ ، وبيتُ الصنَمِ ، والنَّصيبُ من كُلِّ شيءٍ ، كالبِدادِ ، والبُدادِ والبُدَّةِ ، وخُطِّئَ الجوهريُّ في كسرِها .
      ـ لا بُدَّ : لا فِراقَ ، ولا مَحالةَ .
      ـ بدادُ السَّرْجِ والقَتَبِ ، وبَديدُهُما : ذلك المُحْشُوُّ الذي تَحْتَهُما لِئَلاَّ يُدْبِرَ الفَرَسَ .
      ـ بَديدُ : الخُرْجُ ، والمَفازةُ الواسِعةُ .
      ـ بِدادُ : لِبْدٌ يُشَدُّ على الدَّابةِ الدَّبِرَةِ .
      ـ بِدادُ وبِدادَةُ ومُبادَّةُ : أن يُخْرِجَ كلُّ إنْسانٍ شيئاً ، ثم يُجْمَعَ ، فَيُبْقونَه بينهم .
      ـ بايَعَه بَدَداً ، وبادَّهُ مُبادَّةً وبِداداً : باعَه مُعارَضةً .
      ـ بَدَّه : أبْعده وكَفَّه ، وتَجافَى به .
      ـ بادُّ : باطِنُ الفَخِذِ .
      ـ بَدَّاءُ : الضَّخْمَةُ الإِسْكَتَيْنِ .
      ـ بُدَّةُ : الغايةُ .
      ـ طَيْرٌ أباديدُ وتَباديدُ : مُتَفَرِّقَةٌ ، وتَصَحَّفَ على الجوهريِّ فقال : طَيْرٌ يَبادِيدُ ، وأنشدَ : يَرَوْنَنِي خارِجاً طيرٌ يَباديدُ ، وإنما هو : طيْرُ اليَناديدِ ، بالنونِ والإِضافَةِ ، والقافيةُ مَكسورةٌ ، والبيتُ لعُطارِدِ بن قُرَّانَ ، وقولهُ : ألَدُّ يَمْشِي مِشْيَةَ الأَبَدِّ ، غَلَطٌ ، والصَّوابُ : بَدَّاءُ تَمْشي مِشْيَةَ الأَبَدِّ
      ـ ابْتَدَّاهُ ابْتداداً : أخَذاه من جانبَيْهِ ، أو أتَياه منهما .
      ـ مالَه به بَدَدٌ وبَدَّةٌ : طاقَةٌ .
      ـ بَديدةُ : الداهِيةُ .
      ـ أَبَدُّ : الحائكُ ، والفرَسُ بعيدُ ما بين اليدَيْنِ .
      ـ الأَبَدُّ الزَّنِيمُ : الأَسَدُ .
      ـ تَبدَّدوا الشيءَ : اقْتَسموه
      ـ بِدَداً : حِصَصاً ،
      ـ تَبدَّد الحَلْيُ صَدْرَ الجاريةِ : أخَذَه كُلَّه .
      ـ بَدْبَدْ : بَخْ بَخْ .
      ـ تَبادُّوا ، ولَقُوا بَدادَهُم ، بمعْنًى : أخَذوا أقْرانَهُم لكُلِّ رجلٍ رجلٌ .
      ـ أَبَادُ : ليَأخذْ كُلُّ رجلٍ قِرْنَه .
      ـ اسْتَبَدَّ به : تَفَرَّدَ .
      ـ بَدادُ : المُبارَزَةُ .
      ـ لو كان البَدادُ لما أطاقونا : لو بارَزْناهُم رجلٌ رجلٌ .
      ـ أبَدَّ يَدَهُ : مَدَّها إلى الأرضِ ،
      ـ أبَدَّ العَطاءَ بينهم : أعْطَى كُلاًّ منهم بُدَّتَه .
      ـ بَدَدُ : الحاجةُ .
      ـ بَدْبَدٌ : موضع .
      ـ بُدَيْدٌ : جَدُّ حِلِّزَةَ بنِ مَكْروهٍ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. ابتدهَ
    • ابتدهَ يبتده ، ابتداهًا ، فهو مُبتدِه ، والمفعول مُبتدَه :-
      ابتدهَ الخطبةَ ارتجلها :- ابتده القصيدةَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. بَده
    • بده - بدها وبداهة
      1 - بدهه بأمر : فجأه به 2 - بدهه بأمر : بدأه به


    المعجم: الرائد

  5. بدَهَ
    • بدَهَ يَبدَه ، بَداهةً وبَدْهًا ، فهو بادِه ، والمفعول مَبْدوه :-
      • بدَهَه الأمرُ فجأه :- بدَهه نبأ وفاة أبيه .
      بدَهَ الشَّخصَ بالأمرِ : فاجَأه به ، بَدَأَه به ، استقبله به مفاجأةً :- بده أخاه بنجاحه ، - بدهني صديقي بخبر سفره .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. بَدَهيّ
    • بَدَهيّ :-
      1 - اسم منسوب إلى بَديهَة : :- معرفة بَدَهيَّة .
      2 - ما يتمّ تلقائيًّا دون إعمالٍ للفكر :- ما قاله إنّما هو بدهيًّا أمرٌ محتمل .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  7. بَدَهيّ
    • بدهي
      1 - ما يجري ارتجالا مع البديهة من الآراء والبراهين ونحوها

    المعجم: الرائد

  8. إِبتده
    • إبتده - ابتداها
      1 - إبتده الخطبة : ارتجلها

    المعجم: الرائد

  9. ابتده الخطبة
    • ارتجلها :- ابتده القصيدةَ .

    المعجم: عربي عامة

  10. ابتدَهَ
    • ابتدَهَ الخُطبةَ ونحوها : ارتجلها .

    المعجم: المعجم الوسيط



  11. بَدَاهَةٌ
    • [ ب د هـ ]. ( مصدر بَدَهَ ).
      1 . :- كَان يُجِيبُ بِبَدَاهَةٍ :- : تِلْقائِيّاً .
      2 . :- عَقْلٌ ذُو بَدَاهَةٍ لِلْجَمِيعِ :- : أي مُفاجَأةً .

    المعجم: الغني

  12. بَداهة
    • بَداهة :-
      1 - مصدر بدَهَ .
      2 - أَوّل كلّ شيء .
      3 - عفويَّة ؛ سُرعة الخاطِر وإصابة القول ارتجالاً ، عن غير إعمال فكر :- بداهة جواب :-
      بَداهةً / بالبداهة : تِلقائيًّا .
      4 - سذاجة .
      5 - ( الفلسفة والتصوُّف ) وضوح الأفكار والقضايا بحيث تفرض نفسها على الذهن .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  13. بَداهة
    • بداهة
      1 - مصدر بده . 2 - أول كل شيء . 3 - مفاجأة .

    المعجم: الرائد

  14. البَداهة
    • البَداهة : أول كل شيء .
      و البَداهة ما يَفْجَأ من الأمر .
      و البَداهة ( في الفلسفة ) : وضوح الأفكار والقضايا بحيث تفرض نفسَها على الذهن .


    المعجم: المعجم الوسيط

  15. بده
    • ب د ه : بَدَهَهُ أمر فجأه وبابه قطع وبدهه بأمر إذا استقبله به و بَادَهَهُ فاجأه والاسم البَدَاهةُ و البَديِهةُ

    المعجم: مختار الصحاح

  16. بَدْه
    • بَدْه :-
      مصدر بدَهَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  17. بَدَه
    • بده
      1 - تبديها . أجاب على البديهة ارتجالا من غير استعداد وإعمال فكر

    المعجم: الرائد

  18. بده الشّخص بالأمر
    • فاجَأه به ، بَدَأَه به ، استقبله به مفاجأةً :- بده أخاه بنجاحه - بدهني صديقي بخبر سفره .

    المعجم: عربي عامة

  19. بدهه الأمر
    • فجأه :- بدَهه نبأ وفاة أبيه .

    المعجم: عربي عامة

  20. بَدَهَهُ
    • بَدَهَهُ بَدَهَهُ َ بَدْهاً ، وبَداهة : فَجَأَهُ .
      ويقال بدهَه بكذا .
      و بَدَهَهُ فلاناً بكذا : بَدَأه به .

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. بَدَّهَ
    • بَدَّهَ : أجاد وأحْسَنَ القولَ على البديهة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. بَدَّهُ
    • بَدَّهُ بَدَّهُ ُ بَدًّا : فرَّقه .
      و بَدَّهُ تجافى به .
      و بَدَّهُ فلاناً وبه عن الشيء : كفَّه وأبعده عنه .
      و بَدَّهُ السَّرْجَ أَو القَتَبَ : اتَّخذ تحته حَشِيَّة لئلا يَقْرَجَ ظهرُ الفرس أو البعير .

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. بادَه
    • باده - جمع بده ، - مؤ ، بادهة جمع بواده
      1 - با : مفاجىء ، غير منتظر .

    المعجم: الرائد

  24. بده
    • " البَدْهُ والبُدْهُ والبَدِيهة والبُداهة (* قوله « والبداهة » بضم الباء وفتحها كما في القاموس ): أَوّل كل شيء وما يفجأُ منه .
      الأَزهري : البَدْهُ أَن تستقبل الإِنسان بأَمر مُفاجأَةً ، والاسم البَدِيهةُ في أَول ما يُفاجأُ به .
      وبَدَهَهُ بالأَمر : استقبله به .
      تقول : بَدَهَهُ أَمرٌ يَبْدَهُه بَدْهاً فجأَه .
      ابن سيده : بَدَهَهُ بالأَمر يَبْدَهُهُ بَدْهاً وبادَهَهُ مُبادَهَةً وبِداهاً فاجأَه ، وتقول : بادَهَني مُبادَهَةً أَي باغَتَني مُباغَتة ؛

      وأَنشد ابن بري للطِّرِمَّاحِ : وأَجْوِبة كالرَّاعِبيَّةِ وَخْزُها ، يُبادِهُها شيخُ العِراقَيْنِ أَمْردَا وفي صفته ، صلى الله عليه وسلم من رآه بَدِيهَةً هابَهُ أَي مُفاجأَةً وبغتة ، يعني من لقيه قبل الاختلاط به هابه لوقاره وسكونه ، وإِذا جالسه وخالطه بان له حسن خُلُقِه .
      وفلانٌ صاحبُ بَدِيهَة : يصيب الرأْي في أَول ما يُفاجَأُ به .
      ابن الأَعرابي : بَدَّه الرجلُ إِذا أَجاب جواباً سديداً على البديهة .
      والبُداهة والبَدِيهَةُ : أَوَّل جري الفرس ، تقول : هو ذو بَدِيهةٍ وذو بُداهَةٍ .
      الأَزهري : بُدَاهة الفرس أَولُ جريه ، وعُلالتُه جَرْيٌ بَعْدَ جَرْيٍ ؛ قال الأَعشى : ولا نُقاتِلُ بالعِصِيْـ يِ ، ولا نُرامِي بالحِجاره إِلا بُدَاهَةَ ، أَو عُلا لَةَ سابِحٍ نَهْدِ الجُزَاره ولك البَدِيهَةُ أَي لك أَن تَبْدَأَ ؛ قال ابن سيده : وأُرى الهاء في جميع ذلك بدلاً من الهمزة .
      الجوهري : هما يَتَبَادَهانِ بالشِّعْر أَي يتجاريان ، ورجلِ مِبْدَةٌ ؛ قال رؤبة : بالدَّرْءِ عني دَرْءِ كُلِّ عَنْجُهِي ، وكَيْدِ مَطَّالٍ وخَصْمٍ مِبْدَهِ "

    المعجم: لسان العرب



معنى أندهتم في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**نَدَهَ** - [ن د هـ]. (ف: ثلا. لازمتع).** نَدَهْتُ**،** أَنْدَهُ**،** اِنْدَهْ**، مص. نَدْهٌ. 1. "نَدَهَ الرَّجُلُ" : صَاحَ. "نَدَهَهُ مِنْ بَعِيدٍ". 2. "نَدَهَ البَعِيرَ" : زَجَرَهُ صَائِحاً بِهِ، طَرَدَهُ. 3. "نَدَهَ الإِبِلَ" : سَاقَهَا مُجْتَمِعَةً.
المعجم الوسيط
الرَّجلُ ـَ نَدْهاً: صات. و ـ البعيرَ ونحوه: زجَرَه وطرده عن أي شيء بالصياح. وكان من طلاقهم في الجاهلية أن يقول الرَّجل للمرأة: ( اذهبي فلا أندَهُ سَرْبَك ). و ـ الإِبلَ: ساقها مجتمعة.( اسْتَنْدَهَ ) الأمرُ: استقام.( انْتَدَهَ ) الامرُ: استندَهَ.( المِنْدَهُ ): - يُقال: رجل مِنْدَهٌ: شديد النده كثيرُه( النَّدْهَةُ ): الصوتُ.( النَّوَادِهُ ): الزَّواجر.
مختار الصحاح
ن د ه : نَدَهَ الإبل ساقها مُجتمعة وبابه قطع وكان طلاق الجاهلية اذهبي فلا أنده سَرْبَك أي لا أَرُدُّ إبلك لتذهب حيث شاءت
الصحاح في اللغة
النَدْهُ: الزجر. تقول: نَدَهْتُ البعير، إذا زجرته عن الحوض وغيره. ونَدَهْتُ الإبل: سُقْتها مجتمعةً. وكان طلاق الجاهلية: اذْهَبي فلا أَنْدَهُ سَرْبَكِ، أي لا أردُّ إبلك، لتذهب حيث شاءت. والنَدْهَةُ والنُدْهَةُ، بفتح النون وضمّها: الكثرة من المال من صامتٍ أو ماشيةٍ. وأنشد الأمويُّ لجميل: فكيفَ ولا تُوفي دماؤُهُمُ دَمي=ولا مالُهُمْ ذو نَدْهَةٍ فيَدوني
لسان العرب
النَّدْهُ الزَّجْرُ عن كل شيء والطرد عنه بالصِّياح وقال الليث النَّدْهُ الزجر عن الحَوْض وعن كل شيء إذا طُرِدَتِ الإبلُ عنه بالصياح وقال أَبو مالك نَدَهَ الرجلُ يَنْدَهُ نَدْهاً إذا صَوَّتَ ونَدَهْتُ البعيرَ إذا زجرته عن الحوض وغيره وفي حديث ابن عمر لو رأَيت قاتِلَ عمر في الحَرَمِ ما ندَهْتُهُ أَي ما زجرته قال ابن الأَثير والنَّدْهُ الزجر بِصَه ومَه ونَدَهَ الإبلَ يَنْدَهُها نَدْهاً ساقها وجمعها ولا يكون إلا للجماعة منها وربما اقْتاسُوا منه للبعير وقال أَبو زيد يقال للرجل إذا رأَوْهُ جَريئاً على ما أَتى أَو المرأَةِ إِحْدَى نَوادِهِ البَكْرِ والنَّدْهَة والنُّدْهَةُ بفتح النون وضمها الكثرة من المال من صامِتٍ أَو ماشية وأَنشد قول جمِيل فكيْفَ ولا تُوِفي دماؤُهمُ دَمِي ولا مالُهُمْ ذو نَدْهَةٍ فيَدُونِي ؟ وقال بعضهم عنده نَدْهَةٌ من صامِتٍ وماشيةٍ ونُدْهَةٌ وهي العشرون من الغنم ونحوِها والمائةُ من الإِبل أَو قُرَابتُها والأَلف من الصامت أَو نحوه الأَصمعي وكان يقال للمرأَة في الجاهلية إذا طُلِّقَت إذْ هَبي فلا أَنْدَهُ سَرْبَكِ فكانت تَطْلُقُ قال والأَصل فيه أَنه يقول لها اذْهَبي إلى أَهلِك فإني لا أَحفظ عليك مالكِ ولا أَرُدُّ إبلَكِ عن مذهبها وقد أَهملتها لتذهب حيث شاءت وقال الجوهري أَي لا أَرُدُّ إبلك لتذهب حيث شاءت
الرائد
* نده ينده: ندها. 1-صوت. 2-ه: منعه عن كل شيء وطرده بالصياح. 3-الجمال: ساقها مجتمعة.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: