وصف و معنى و تعريف كلمة أندهتما:


أندهتما: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ألف همزة (أ) و نون (ن) و دال (د) و هاء (ه) و تاء (ت) و ميم (م) و ألف (ا) .




معنى و شرح أندهتما في معاجم اللغة العربية:



أندهتما

جذر [دهت]

  1. بادَهَ : (فعل)
    • بادهَ يُبادِه ، مبادهةً ، فهو مُبادِه ، والمفعول مُبادَه
    • بادهَ الشَّخصَ بالأمر: بدَهه، فاجأه به اعتمد في حواره على أسلوب المبادهة
  2. اِنتدهَ : (فعل)
    • انتدهَ الأمر: استنده
  3. تبادَهَ : (فعل)
    • تبادَهَ القومُ الخطبَ والأشعارَ وبهما: قالها بعضُهم لبعضٍ بَداهةً
  4. اِبتدهَ : (فعل)
    • ابتدهَ يبتده ، ابتداهًا ، فهو مُبتدِه ، والمفعول مُبتدَه
    • ابتدهَ الخطبةَ: ارتجلها ابتده القصيدةَ


  5. اِستَنَدهَ : (فعل)
    • اسْتَنَدهَ الأمرُ: استقام
  6. بَدَهَ : (فعل)
    • بدَهَ يَبدَه ، بَداهةً وبَدْهًا ، فهو بادِه ، والمفعول مَبْدوه
    • بدَهَ الشَّخصَ بالأمرِ: فاجَأه به، بَدَأَه به، استقبله به مفاجأةً بده أخاه بنجاحه،
  7. بَدَّهَ : (فعل)
    • بَدَّهَ : أجاد وأحْسَنَ القولَ على البديهة
  8. وَدَهَ : (فعل)
    • وَدَهْتُ، أَدِهُ، دِهْ، مصدر وَدْهٌ
    • وَدَهَهُ عَنِ الأَمْرِ : رَدَّهُ، صَدَّهُ، أَبْعَدَهُ
,
  1. بده (المعجم لسان العرب)
    • "البَدْهُ والبُدْهُ والبَدِيهة والبُداهة (* قوله «والبداهة» بضم الباء وفتحها كما في القاموس): أَوّل كل شيء وما يفجأُ منه.
      الأَزهري: البَدْهُ أَن تستقبل الإِنسان بأَمر مُفاجأَةً، والاسم البَدِيهةُ في أَول ما يُفاجأُ به.
      وبَدَهَهُ بالأَمر: استقبله به.
      تقول: بَدَهَهُ أَمرٌ يَبْدَهُه بَدْهاً فجأَه.
      ابن سيده: بَدَهَهُ بالأَمر يَبْدَهُهُ بَدْهاً وبادَهَهُ مُبادَهَةً وبِداهاً فاجأَه، وتقول: بادَهَني مُبادَهَةً أَي باغَتَني مُباغَتة؛

      وأَنشد ابن بري للطِّرِمَّاحِ: وأَجْوِبة كالرَّاعِبيَّةِ وَخْزُها،يُبادِهُها شيخُ العِراقَيْنِ أَمْردَا وفي صفته، صلى الله عليه وسلم من رآه بَدِيهَةً هابَهُ أَي مُفاجأَةً وبغتة، يعني من لقيه قبل الاختلاط به هابه لوقاره وسكونه، وإِذا جالسه وخالطه بان له حسن خُلُقِه.
      وفلانٌ صاحبُ بَدِيهَة: يصيب الرأْي في أَول ما يُفاجَأُ به.
      ابن الأَعرابي: بَدَّه الرجلُ إِذا أَجاب جواباً سديداً على البديهة.
      والبُداهة والبَدِيهَةُ: أَوَّل جري الفرس، تقول: هو ذو بَدِيهةٍ وذو بُداهَةٍ.
      الأَزهري: بُدَاهة الفرس أَولُ جريه، وعُلالتُه جَرْيٌ بَعْدَ جَرْيٍ؛ قال الأَعشى: ولا نُقاتِلُ بالعِصِيْـ يِ، ولا نُرامِي بالحِجاره إِلا بُدَاهَةَ، أَو عُلا لَةَ سابِحٍ نَهْدِ الجُزَاره ولك البَدِيهَةُ أَي لك أَن تَبْدَأَ؛ قال ابن سيده: وأُرى الهاء في جميع ذلك بدلاً من الهمزة.
      الجوهري: هما يَتَبَادَهانِ بالشِّعْر أَي يتجاريان، ورجلِ مِبْدَةٌ؛ قال رؤبة: بالدَّرْءِ عني دَرْءِ كُلِّ عَنْجُهِي،وكَيْدِ مَطَّالٍ وخَصْمٍ مِبْدَهِ"


  2. بَدَهَهُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ بَدَهَهُ بأَمْرٍ: اسْتَقْبَلَهُ به، أَو بدأهُ به،
      ـ بَدَهَهُ أَمْرٌ: فَجِئَهُ.
      ـ بَدْهُ وبَداهَةُ، وبُدْهُ وبُداهَةُ، وبَديهَةُ: أَوَّلُ كُلِّ شيء، وما يَفْجَأُ منه.
      ـ بادَهَهُ به مُبَادَهَةً وبِداهاً: فاجأَهُ به.
      ـ لك بديهَةُ، أَي: لك أن تَبْدَأ، وهو ذُو بَدِيهَةٍ، وأجابَ على البديهةِ.
      ـ له بَدائِهُ: بدائعُ. ومعلومٌ في بدائِهِ العُقوِل.
      ـ ابْتَدَهَ الخُطْبَةَ، وهُمْ يَتَبادَهونَ الخُطَبَ.
  3. الدَّهْيُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ الدَّهْيُ ودَّهاءُ: النُّكْرُ، وجَوْدَةُ الرأيِ، والأَدَبُ. ورجُلٌ داهٍ ودَهٍ وداهِيَةٌ,ج: دُهاةٌ ودَهُونَ، وقد دَهِيَ، دَهْياً ودَهاءً ودَهاءَةً.
      ـ تَدَهَّى: فَعَلَ فِعْلَ الدُّهاةِ.
      ـ دَهاهُ دَهْياً، ودَهَّاهُ: نَسَبَه إلى الدَّهاءِ، أو عابَه، وتَنَقَّصَه، أو أصابَه بِدَاهِيَةٍ، وهي الأمْرُ العَظيمُ.
      ـ دَّهِيُّ: العاقِلُ, ج: أدْهِيَةٌ ودَهْواءُ.
      ـ داهالأسَدُ.
  4. ابتدهَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ابتدهَ يبتده ، ابتداهًا ، فهو مُبتدِه ، والمفعول مُبتدَه :-
      ابتدهَ الخطبةَ ارتجلها :-ابتده القصيدةَ.
  5. بدَهَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • بدَهَ يَبدَه ، بَداهةً وبَدْهًا ، فهو بادِه ، والمفعول مَبْدوه :-
      بدَهَه الأمرُ فجأه :-بدَهه نبأ وفاة أبيه.
      بدَهَ الشَّخصَ بالأمرِ: فاجَأه به، بَدَأَه به، استقبله به مفاجأةً :-بده أخاه بنجاحه، - بدهني صديقي بخبر سفره.


  6. بدهه الأمر (المعجم عربي عامة)
    • فجأه :-بدَهه نبأ وفاة أبيه.
  7. البَداهة (المعجم المعجم الوسيط)
    • البَداهة : أول كل شيء.
      و البَداهة ما يَفْجَأ من الأمر.
      و البَداهة (في الفلسفة) : وضوح الأفكار والقضايا بحيث تفرض نفسَها على الذهن .
  8. البَديهة (المعجم المعجم الوسيط)
    • البَديهة : البَداهة.
      و البَديهة الابتداء.
      و البَديهة سَداد الرأي عند المفاجأَة.
      و البَديهة المعرفة يجدها الإنسان في نفسه من غير إعْمَال للفكر، ولا عِلْمٍ بسببها .
  9. البَديهيَّة (المعجم المعجم الوسيط)
    • البَديهيَّة : قضية أو مبدأ يُسلَّمُ بهما لأنهما واضحان بذاتهما ولا يحتاجان إلى برهان كالمبادئ العقلية والأوّليات والضروريات مثل: :-أنصافُ الأشياءِ المتساوية متساوية :- و البَديهيَّة ما يستخدَمُ في جميع العلوم، أو في علوم بعينها كمبادئ البرهنة الرياضية.
      وتقابل المسأَلةَ التي لا بدَّ من البرهنة عليها .
  10. بَدَهَهُ (المعجم المعجم الوسيط)

    • بَدَهَهُ بَدَهَهُ َ بَدْهاً، وبَداهة: فَجَأَهُ.
      ويقال بدهَه بكذا.
      و بَدَهَهُ فلاناً بكذا: بَدَأه به.
  11. إِبتده (المعجم الرائد)
    • إبتده - ابتداها
      1-إبتده الخطبة : ارتجلها
  12. بَده (المعجم الرائد)
    • بده - بدها وبداهة
      1- بدهه بأمر : فجأه به 2- بدهه بأمر : بدأه به
  13. بَديهة (المعجم الرائد)
    • بديهة - جمع بدائه
      1- بديهة : مفاجأة. 2- بديهة : إبتداء. 3- بديهة : سرعة الرأي وارتجاله وصوابه عند المفاجأة : «أجاب على البديهة».
  14. ابتده الخطبة (المعجم عربي عامة)
    • ارتجلها :-ابتده القصيدةَ.


  15. بده الشّخص بالأمر (المعجم عربي عامة)
    • فاجَأه به، بَدَأَه به، استقبله به مفاجأةً :-بده أخاه بنجاحه- بدهني صديقي بخبر سفره.
  16. بده (المعجم مختار الصحاح)
    • ب د ه: بَدَهَهُ أمر فجأه وبابه قطع وبدهه بأمر إذا استقبله به و بَادَهَهُ فاجأه والاسم البَدَاهةُ و البَديِهةُ
  17. ابتدَهَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • ابتدَهَ الخُطبةَ ونحوها: ارتجلها.
  18. بادَهَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • بادَهَهُ مبادهة، وبداها: بَدَهَه.
      ويقال: بادهه بكذا.


  19. بَدَّهَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • بَدَّهَ : أجاد وأحْسَنَ القولَ على البديهة.
  20. بَدَّهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • بَدَّهُ بَدَّهُ ُ بَدًّا: فرَّقه.
      و بَدَّهُ تجافى به.
      و بَدَّهُ فلاناً وبه عن الشيء: كفَّه وأبعده عنه.
      و بَدَّهُ السَّرْجَ أَو القَتَبَ: اتَّخذ تحته حَشِيَّة لئلا يَقْرَجَ ظهرُ الفرس أو البعير.
  21. بَدِيهٌ (المعجم الغني)
    • [ب د هـ]. :-قالَهُ بَديهاً :- : اِرْتِجالاً، عَفْوَ الخاطِرِ. :-على البَدِيهِ.
  22. بَدَاهَةٌ (المعجم الغني)
    • [ب د هـ]. (مصدر بَدَهَ).
      1. :-كَان يُجِيبُ بِبَدَاهَةٍ :- : تِلْقائِيّاً.
      2. :-عَقْلٌ ذُو بَدَاهَةٍ لِلْجَمِيعِ :- : أي مُفاجَأةً.
  23. بَديهِيَّةٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـات [ب د هـ]. :-قَضِيَّةٌ بَديهِيَّةٌ لا تَحْتاجُ إلى إِثْباتٍ :- : بَيِّنَةٌ، جَلِيَّةٌ، وَاضِحَةٌ. لاَ تَحْتاجُ في تَأْيِيدِها إلى أَدِلَّةٍ، واضِحَةٍ في ذاتِها.
  24. بِديهَةٌ (المعجم الغني)
    • جمع: بَدائِهُ. [ب د هـ].
      1. :-عُرِفَ بِحُضورِ البَديهَةِ :- : سُرْعَة الفَهْمِ، الإجابَة السَّريعَة. :-كانَ لَبِقاً لَسِناً ذَكِيّاً واسِعَ الاطِّلاَعِ حاضِرَ البَديهةِ. (أ. مين).
      2. :-يُجيبُ على البَديهَةِ :- : تِلْقائِيّاً وبِعَفَوِيَّةٍ.
  25. بَدْه (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • بَدْه :-
      مصدر بدَهَ.


معنى أندهتما في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: