وصف و معنى و تعريف كلمة أندوكما:


أندوكما: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ألف همزة (أ) و نون (ن) و دال (د) و واو (و) و كاف (ك) و ميم (م) و ألف (ا) .




معنى و شرح أندوكما في معاجم اللغة العربية:



أندوكما

جذر [دوك]

  1. تَداكَمَ : (فعل)
    • تَدَاكَمَ القومُ: تدافعوا
  2. سَوَد : (اسم)
    • سَوَد : مصدر سَوِدَ
  3. سَوِدَ : (فعل)
    • سوِدَ يَسْوَد ، سَوَدًا ، فهو أسوَدُ، وهي سوداءُ والجمع : سُودٌ
    • سَوِد الشَّيءُ: صار لونُه كلون الفحم
  4. سَوَّدَ : (فعل)
    • سوَّدَ يسوِّد ، تَسويدًا ، فهو مُسوِّد ، والمفعول مُسَوَّد
    • سَوَّدَ اللَّوْنَ الأَبْيَضَ : صَيَّرَهُ أَسْوَدَ
    • سَوَّدَ الكِتابَ : كَتَبَهُ أَوَّلَ مَرَّةٍ لِيُعيدَهُ مَرَّةً ثانِيَةً مُبْيَضّاً
    • سَوَّدَ صَحيفَتَهُ : لَوَّثَ سُمْعَتَهُ
    • سَوَّدَ : جَرُؤ
    • سَوّد الأمورَ: تشاءم إلى أبعد حدٍّ،
    • سوّد وجهَ فلان: أساء إليه ولطّخ اسمَه
    • سَوَّدَ اللَّهُ وَجْهَهُ : لِيَجْعَلْهُ اللَّهُ مَذْموماً، لِيُهْلِكُهُ
    • سوَّدوا شخصًا عليهم: جعلوه سيِّدًا حاكمًا


  5. سَود : (اسم)
    • السَّوْدُ : سفحٌ مُسْتَوٍ فيه معْدن، كثيرُ الحجارة خَشِنُها، والغالبُ عليها السَّوادُ والقطعة: سَودة
  6. سُود : (اسم)
    • سُود : جمع سَوداء
  7. سُود : (اسم)
    • سُود : جمع أسْوَدُ
  8. سود : (اسم)
    • سودُ الرَّجُلِ : عَظَمَتُهُ، مَجْدُهُ، شَرَفُهُ، أَوْ سِيادَتُهُ
    • (مصدر سادَ)
  9. أَبادَ : (فعل)
    • أبادَ يُبيد ، أَبِدْ ، إبادةً ، فهو مُبيد ، والمفعول مُباد
    • أَبَادَ أَعْدَاءهُ : أَهْلَكَهُمْ، دَمَّرَهُمْ، سَحَقَهُمْ أبَادَ الجَيْشُ أعْدَاءَ الوَطَنِ عَنْ آخِرِهِمْ
    • أباد اللهُ خضراءَهم: أفناهم، أذهب خصبهم ونعيمهم،
    • إبادة جنس/ إبادة جماعة/ إبادة جماعيَّة: محاولة القضاء على شعب أو طائفة
  10. أَمَد : (اسم)


    • الجمع : آماد
    • غاية أو مسافة
    • طالَ عَلَيْهِمُ الأَمَدُ : الوَقْتُ، الزَّمانُ مُنْذُ أَمَدٍ بَعيدٍ مُنْذُ أَمَدٍ غَيْرِ بَعيدٍ
    • بَيْنَهُما أَمَدٌ بَعيدٌ: غايَةٌ، مَسافَةٌ آل عمران آية 30تَوَدُّ لَوْ أَنَّ بَيْنَها وَبَيْنَهُ أَمَداً بَعيداً (قرآن)
    • ضَرَبَ لَهُ أَمَداً : أَجَلاً هُوَ بَعيدُ الآمادِ
  11. أَمَد : (اسم)
    • أَمَد : مصدر أَمِدَ
  12. أَمَدَّ : (فعل)
    • أَمْدَدْتُ، أُمِدُّ، أَمْدِدْ، مصدر إِمْدادٌ
    • أَمَدَّ النهرَ: مَدَّهُ
    • أمدَّ الجُندَ: نصرهم بجماعة غيرهم، دعَّمهم وقوَّاهم أمدّ الجيشَ بالعُدّة والعتاد،
    • أَمَدَّهُ بِمُهْلَةٍ لِيُنْجِزَ تَمارينَهُ : أَمْهَلَهُ
    • كانَ الجُنْدُ بِحاجَةٍ إلى مَنْ يُمِدُّهُمْ بِالْمَؤونَةِ : إلى مَنْ يُزَوِّدُهُمْ، يُدَعِّمُهُمْ
    • أَمَدَّهُ بِالمالِ مِنْ أَجْلِ مَشْروعٍ تِجارِيٍّ: أَعْطاهُ إِيَّاهُ
    • أَمَدَّ اللَّهُ في عُمْرِهِ، في أَجَلِهِ : أَطالَهُ
    • أَمَدَّ الدَّواةَ : زَادَ في مائِها أَوْ جَعَلَ فيها المِدادَ، الحِبْرَ
    • أَمَدَّ الجُرْحُ : صَارَتْ فيهِ المِدَّةُ، أَي القَيْحُ
    • أَمَدَّ النَّهارُ: اِرْتَفَعَ وَانْبَسَطَ ضِياؤُهُ
    • أَمَدَّ في مِشْيَتِهِ : تَبَخْتَرَ
  13. أَمِدَ : (فعل)
    • أَمِدَمِدَ أَمِدَ أَمَداً
    • أَمِدَ : غضب
  14. أَمَّدَ : (فعل)
    • أَمَّدَهُ : بيّن أَمَدَهُ
    • أَمَّدَهُ السقاءَ: لم يترك فيه جُرعة ماء
  15. أمْدِية : (اسم)
    • أمْدِية : جمع مَديّ
  16. تأَمَّد : (فعل)


    • تَأَمَّد : بان أمَدُه
  17. ناد : (اسم)
    • الجمع : أَنْدِيَةٌ ، نَوَادٍ ، نوَادِي
    • نَادٍ، النَّادِي
    • (فا مِنْ نَادَى)
    • مُنتدًى، مجلس القوم ومتحدَّثهم
    • النَّادِي اللَّيْلِيُّ : مَكَانٌ للتَّسْلِيَةِ وَاللَّهْوِ وَنَوَادِي اللَّيْلِ تَبْقَى عِنْدَنَا مَفْتُوحَةً حَتَّى الصَّبَاح ( نزار قباني)
  18. نادَ : (فعل)
    • نَادَ نَوْدًا، ونُوَادًا، ونَودَانًا
    • نَادَ : تمايلَ من النُّعَاس
    • نَادَ فلانٌ: حرّك رأْسَه وكتفَيْهِ
  19. نادّ : (اسم)
    • الجمع : نادُّون و نِداد ، المؤنث : نادّة ، و الجمع للمؤنث : نادّات و نوادّ
    • ليس لهم نادٌّ: ليس لهم رزق
    • : اسم فاعل من نَدَّ
  20. نادّ : (اسم)
    • نادّ : فاعل من نَدَّ
  21. نادَّ : (فعل)
    • نادَّه : خالفه
  22. وَلَد : (اسم)


    • الجمع : أَوْلاد و وُلْد و وِلْدَان و وِلْدة
    • وُلْدٌ، وِلْدٌ ، وَلَدٌ
    • الوَلَدُ : كلُّ ما وُلِدَ [ويُطلَقُ على الذكر والأُنثى والمثنى والجمع]
    • وَلَدُ الزِّنَى : مَنْ وُلِدَ عَنْ طَرِيقِ الزِّنَى
  23. وَلَدَ : (فعل)
    • ولَدَ / ولَدَ من يَلِد ، لِدْ ، وِلادَةً ووِلادًا ، فهو والد ، وهي والدٌ، ووالدةٌ والمفعول مولود - للمتعدِّي ووليد - للمتعدِّي
    • ولَدتِ الأُنْثَى :وضعت حَمْلَهَا في نهاية مُدَّة الحمل، أنجبت مولودًا
    • تَمخَّض الجبلُ فولَد فأرًا: مثل يضرب للكبير يأتي بأمرٍ صغير،
    • وُلِد وفي فمهِ مِلْعقة من ذهب: هو من أسرة غنيَّة، مترف ومرفَّه منذ الصِّغر
    • ولَدتِ الأرضُ النَّباتَ: أخْرجته
    • ولَدت من فلان: كان لها ولد منه
  24. وُلْد : (اسم)
    • وُلْد : جمع وَلَد
  25. وُلَّد : (اسم)
    • وُلَّد : جمع والِد


معنى أندوكما في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة


دَوْكَة/ دُوكَة [مفرد]: ج دُوَك ودِوَك ودِيَك: شرٌّ وخصومة واختلاط "وقع القومُ في دوكة".
الصحاح في اللغة
 داكَ الطيبَ يَدوكُهُ دَوْكاً ومَداكاً، أي سَحَقه. والمَداكُ أيضاً: حجرٌ يُسْحَقُ عليه الطيبُ. قال

الشاعر: في جُؤْجُؤٍ كَمَداكِ الطِيبِ مَخْضوبِ والمِدْوَكُ أيضاً على مِفْعَلٍ: حجرٌ يسْحَقُ به الطِيبُ. وبات القوم يَدوكونَ دَوْكاً، إذا باتوا في اختلاطٍ ودَوَرانٍ. ووقعوا في دَوْكَةٍ ودوكةٍ، أي خصومةٍ وشرٍّ. وتَداوَكَ القومُ، أي تضايقوا في حربٍ أو شرٍّ.
تاج العروس

داكَه أي الطِّيبَ والشّيءَ دَوْكًا ومَداكًا : سَحَقَه وأَنْعَمَه دَقًّا . وقال أَبُو عَمرو : داكَ المَرأَةَ يَدُوكُها دَوْكًا وباكَها يَبُوكُها بَوْكًا : جامَعَها وأَنْشَد :

" فدَاكَها دَوْكًا على الصِّراطِ

" لَيسَ كدَوْكِ زَوْجِها الوَطْواطِ

وداكَ القَوْمُ يَدُوكُونَ دَوْكًا : إِذا وَقَعُوا في اخْتِلاطٍ من أَمْرِهِم ودَوَرانٍ ومنه حَدِيث خَيبَر : " أَنَّ النّبِيَ - صلّى اللّهُ عليه وسَلّم - قال : لأُعْطِيَنَّ الرّايَةَ غَدًا رَجُلاً يَفْتَحُ اللّهُ على يَدَيْهِ يُحِبُّ الله ورَسُولَه فباتَ النّاسُ يَدُوكُونَ أَيّهُم يُعْطاها " أي يَخُوضُون وَيمُوجُونَ ويَخْتَلِفُون فيه . ورَوَى أَبو تُرابٍ عن أبي الَّربيع البَكْراوِيّ : داكَ القَوْمُ : إِذا مَرِضُوا . وقال ابن درَيْد : دَاكَ فُلانًا يَدُوكُه دَوْكًا : إِذا غَتَّه في ماءٍ أَو تُراب . والمَداكُ والمِدْوَكُ كمِنْبَر : الصَّلاءَةُ فالمَداكُ : حَجَرٌ يُسحَقُ عليه الطِّيبُ وهو الصَّلاءَةُ وأَما المِدْوكُ : فهو حَجَرٌ يُسحَقُ به الطِّيبُ كما في الصِّحاح والمُصَنِّفُ وَحَّدَهُما وفيه نَظَرٌ قال امْرُؤُ القَيسِ يَصِفُ فَرَسًا :

كأَنَّ عَلَى الكِتْفَين منه إِذا انْتَحَى ... مَداكَ عَرُوسٍ أَو صَلايَةَ حَنْظَلِ وقالَ حُمَيدُ بنُ ثَوْرٍ :

إِذا أَنت باكَرتَ المَنِيئَةَ باكَرَتْ ... مَداكًا لها من زَعْفرانٍ وِإثْمِدَا وأَنْشَد الجَوْهَرِيُ لسَلامَةَ بنِ جَنْدَلٍ يَصِفُ فَرَسًا :

يَرقَى الدَّسِيعُ إِلى هاد له تَلَعٌ ... في جُؤْجُؤٍ كمَداكِ الطِّيبِ مَخْضُوبِ ويُقال : وَقَعُوا في دَوْكَة بالفتحِ ويُضَمُّ : أي في شَرِّ وخُصُومَة نَقَلَه الجوهري زاد غيرُه : واخْتِلاطٍ من أَمْرِهِم وجَمعُ الدَّوْكَةِ - بالفَتْحِ - دِوَكٌ ودِيَكٌ ومن قالَ بالضمِّ قال في جَمْعِه : دُوَكٌ بالضّمِّ أَيضاً قال رُؤْبَة :

" فرُبَّما نَحَّيتَ من تلكَ الدُّوَكْ وقال أبو تُراب : تَداوَكُوا : إذا تَضايَقُوا في ذلِكَ أي في شَر أَو حَربٍ نقَلَه الجوهري

ومما يستدرك عليه : داكَة يَدُوكُه دَوْكًا : إِذا دَقَّه وطَحَنَه كما يَدُوكُ البَعِير الشيء بكَلْكَلِه نَقَلَه الزَّمخشَرِيُّ . وداكَهُ دَوْكًا : أَسَرَه

وداكَ الفَرَسُ الحِجْرَ : عَلاها . وقال ابنُ دُرَيْد : داكَ الحِمارُ الأَتانَ : إِذا كامَها . والدُّوكُ بالضمِّ : صَلاَءةُ الطِّيبِ قالَ الأَعْشَى :

وزَوْرًا تَرَى في مِرفَقَيهِ تَجانُفًا ... نَبِيلاً كدُوكِ الصَّيدنانيِّ دامِكَا ورَواه ابنُ حَبِيب كبَيتِ الصَّيدَنانِيِّ والصَّيدَنانِي : المَلِكُ ودامِكًا مُرتَفِعًا ومَنْ جَعَل الصَّيدَنانيَ العَطّار قال : كدُوكِ الصَّيدنانيِ ومعنى دامِك : أَمْلَس وقد تَقَدَّم . والدَّوْكُ : ضَربٌ مِنْ مَحارِ البَحْرِ عن ابنِ دُرَيْدٍ . والدّوكَةُ بالضمِّ : المَرَض عن أبي تُراب . ودُوكَة : قَريَتانِ بمِصْرَ

لسان العرب
الدَّوْكُ دق الشيء وسحقه وطحنه كما يَدُوك البعيرُ الشيء بكَلْكَلهِ وداكَ الطِّيبَ والشيءَ يَدُوكه دوْكاً ومَداكاً أَي سحقه والمِدْوَكُ على مِفْعَل حجر يسحق به الطيب وقيل هو ما سحقت به والمَداك حجر يسحق عليه الطيب قال سلامة بن جندل يَرْقى الدَّسيعُ إلى هادٍ له تَلَعٌ في جؤجُؤٍ كمَداك الطيِّب مَخْضوب وقال حميد بن ثور إذا أَنْتَ باكَرْتَ المَنيئة باكَرَتْ مَداكاً لها من زعفران وإثْمدا والدُّوك أيضاً صلاءة الطيب قال الأعشى وزُوْراً تَرى في مِرْفَقَيْهِ تَجانُفاً نبيلاً كدُوكِ الصَّيْدَنانِيِّ دامِكا ورواه ابن حبيب كبيت الصيدنانيّ والصيدنانيّ الملِك ودامِكاً مرتفعاً ومن جعل الصيدنانيّ العطَّار قال كدُوك الصيدنانيّ العطَّار قال كدُوك الصيدناني ومعنى دامِك أَملس والمَداك الصَّلايةُ التي يُداك عليها الطيب دَوْكاً وهي صَلاية العطر وفي حديث خيبر أَن النبي صلى الله عليه وسلم قال لأُعطينَّ الراية غداً رجلاً يفتح الله على يديه فبات الناس يَدُوكون تلك الليلة فيمن يدفعها إليه قوله يَدُوكون أي يخوضون ويموجون ويختلفون فيه والدَّوْك الإختلاط وَقَعَ القوم في دَوْكَةٍ ودُوكة وبُوح أَي وقعوا في اختلاط من أَمرهم وخصومة وشر وجمع الدَّوْكةِ دِوَك ودِيَك ومن قال دُوكة قال دُوك في الجمع وباتوا يَدوكون دَوْكاً إذا باتوا في اختلاط ودَوران وتَداوَك القوم أَي تضايقوا في حرب أَو شر وداكَ الفرسُ الحِجْر علاها وداكَ الرجلُ المرأة يَدوكها دَوْكاً وباكَها بَوْكاً إذا جامعها وأَنشد فَداكَها دَوْكاً على الصِّراطِ ليس كدَوْكِ زوجها الوَطْواطِ والدَّوْك ضرب من محار البحر وروى أَبو تراب عن أَبي الربيع البكراوي دَاك القوم إذا مرضوا وهو في دُوكةٍ أَي مرض


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: