-
ذَيْلُ
- ـ ذَيْلُ : آخِرُ كُلِّ شيءِ ،
ـ ذَيْلُ مِنَ الإِزارِ والثَّوْبِ : ما جُرَّ ،
ـ ذَيْلُ من الريحِ : ما تَتْرُكُهُ في الرَّمْلِ كأَثَرِ ذَيْلٍ مَجْرورٍ ،
ـ ذَيْلُ من الفَرَسِ وغيرِهِ : ذَنَبُهُ ، أو ما أُسْبِلَ منه ، ج : أذْيالٌ وذُيولٌ وأذْيُلٌ .
ـ ذالَ : صارَ له ذَيْلٌ ، كأَذْيَلَ ،
ـ ذالَ بذَنَبِه : شالَ ،
ـ ذالَ فلانٌ : تَبَخْتَرَ فَجَرَّ ذَيْلَهُ ،
ـ ذالَ المرأةُ : هُزِلَتْ ، وأذَلْتُهُ ،
ـ ذالَ الشيءُ : هانَ ،
ـ ذالَ حالُهُ : تواضَعَتْ ، كتَذَايَلَتْ ،
ـ ذالَ إليه : انْبَسَطَ ، كتَذَيَّلَ .
ـ أذَلْتُهُ : أهَنْتُه ولم أُحْسِنِ القِيامَ عليه ،
ـ أذَلْتُ القِناعَ : أرْسَلَتْه .
ـ فَرَسٌ ذائِلٌ : ذُو ذَيْلٍ .
ـ ذَيَّالٌ : طَويلُه ، أو الذَّيَّالُ : الطَّويلُ القَدِّ ، الطَّويلُ الذَّيْلِ ، المُتَبَخْتِرُ في مَشْيِهِ .
ـ تَذَيَّلَ : تَبَخْتَرَ .
ـ دِرْعٌ ذائِلٌ وذائِلَةٌ ومُذالَةٌ : طَويلَةٌ ، ومن الحَلَقِ : رَقيقُهُ لطِيفُهُ .
ـ مُذَيَّلُ ومُتَذَيِّلُ : المُتَبَذِّلُ .
ـ ذو ذَيْلٍ : فَرَسٌ لشَيْبانَ .
ـ أذْيالُ الناسِ : أواخِرُ منهم .
ـ أرْضٌ مُتَذَيَّلةٌ : أصابَها لَطْخٌ من مَطَرٍ ضَعيفٍ .
ـ مُذالُ من البَسيطِ والكامِلِ : ما زِيدَ على وتِدِهِ من آخِرِ البَيْتِ حَرْفٌ ، كأَنَّ ذلك الحَرْفَ بِمَنْزِلَةِ الذَّيْلِ للقَميصِ .
ـ رِداءٌ مُذَيَّلٌ : طَويلُ الذَّيْلِ .
ـ في المَثَلِ '' أخْيَلُ من مُذالَةٍ ''، وهي الأَمَةُ ، لأَنَّها تُهانُ وهي تَتَبَخْتَرُ .
المعجم: القاموس المحيط
-
أَذال
- أذال - إذالة
1 - أذال الثوب : صار له ذيل . 2 - أذال الثوب : جعل له ذيلا . 3 - أذال الثوب : طول ذيله . 4 - أذالت المرأة قناعها : أرسلته على وجهها . 5 - أذال الدمع : أجراه ، أساله . 6 - أذاله : أه أنه ، احتقره . 7 - أذال الناقة : هزلها ، أضعفها . 8 - أذال : ماله : أنفقه ولم يحفظه .
المعجم: الرائد
-
أذالَ
- أذالَ يُذيل ، أَذِلْ ، إذالةً ، فهو مُذيل ، والمفعول مُذال :-
• أذالتِ المرأةُ ثوبَها
1 - جعلت له ذيلاً .
2 - أطالت ذيله :- أذالت المرأةُ قناعَها : أرسلته وأرخته .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
تذايَل
- تذايل - تذايلا
1 - تذايلت حاله : تواضعت
المعجم: الرائد
-
ذيل
- ذيل - ج ، أذيال وذيول وأذيل
1 - مصدر ذال . 2 - ذنب الحيوان . 3 - آخر الشيء . 4 - من الثوب : ما جر منه إذا أرخي . 5 - من الريح : ما تجره على وجه الأرض من التراب أو غيره . 6 - من الريح : ما تتركه على الرمال كأثر الذيل . 7 - هو ان ، ذل . 8 - « هو طويل الذيل » : أي غني . 9 - « أذيال الناس وذيولهم » : أواخرهم .
المعجم: الرائد
-
أَذاله
- أَذاله : جعل له ذيلاً .
و أَذاله أطال ذَيْلَهُ .
ويقال : أذالتِ المرأة قِناعها : أرْسَلَتْه .
و أَذاله أَهانه وابتَذَلَه .
ويقال : أذَال فرسَه وامرأَتَه وغلامَه .
وفي الحديث : حديث شريف نهى النبي عن إذالة الخيل // .
وأذال مالَه : ابتذَلَهُ بالإنفاق ولم يصُنْه .
المعجم: المعجم الوسيط
-
تذايَلتْ
- تذايَلتْ حالُه : تواضعت .
المعجم: المعجم الوسيط
-
إذالة
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
تذييل الصّفحة
- سطر نصِّيّ أو أكثر في منطقة الهامش السفليّ من الصفحة مركَّب من عنصر أو أكثر مثل رقم الصفحة واسم الفصل والتاريخ .
المعجم: عربي عامة
-
تَذْييلٌ
- [ ذ ي ل ]. ( مصدر ذَيَّلَ ).
1 . :- تَذيِيلُ الفُسْتَانِ :- : وَضْعُ ذَيْلٍ لَهُ .
2 . :- تَذيِيلُ الثَّوْبِ :- : تَطْوِيلُهُ .
3 . :- تَذيِيلُ الكِتَابِ :- : إِضَاَفَةُ زِيَادَةٍ فِي آخِرِهِ .
4 . :- تَذْيِيلُ الكَلاَمِ :- : إِرْدَافُهُ بِكَلاَمٍ كَتَتِمَّةٍ لَهُ .
5 . :- التَّذْيِيلُ فِي الكَلاَمِ :- : التَّبَسُّطُ فِيهِ مِنْ غَيْرِ احْتِشَامٍ .
المعجم: الغني
-
تذييل
- تذييل :-
1 - مصدر ذيَّلَ / ذيَّلَ في .
2 - ما يُلحق بالكتاب في خاتمته .
3 - ( بلاغة ) تعقيب جملة بأخرى تشتمل على معناها تأكيدًا لها ، وهو نوع من الإطناب .
• التَّذييل : ( العروض ) علَّة مُقتضاها زيادة حرف ساكن على ما آخره وتدٌ مجموع ، فتصير ( متفاعلن ) بالتذييل ( متفاعِلان ).
• تذييل الصَّفحة : سطر نصِّيّ أو أكثر في منطقة الهامش السفليّ من الصفحة مركَّب من عنصر أو أكثر مثل رقم الصفحة واسم الفصل والتاريخ .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
التّذييل
- ( عر ) علَّة مُقتضاها زيادة حرف ساكن على ما آخره وتدٌ مجموع ، فتصير ( متفاعلن ) بالتذييل ( متفاعِلان ).
المعجم: عربي عامة
-
التَّذْييل
- التَّذْييل : لَحَقُ الكتاب .
و التَّذْييل ( فى علم المعانى ) : تَعقيب جملةٍ بأُخرى تشمل على معناها تأكيدًا لها .
المعجم: المعجم الوسيط
-
ذيَّل
- ذيل - تذييلا
1 - ذيل الشيء : جعل له ذيلا . 2 - ذيل الشيء : أطال ذيله . 3 - ذيل الثوب : طوله . 4 - ذيل الكتاب : كتب شيئا في ذيله زيادة على ما فيه .
المعجم: الرائد
-
ذيل
- " الذَّيْل : آخر كل شيء .
وذَيْل الثوب والإِزارِ : ما جُرَّ منه إِذا أُسْبِل .
والذَّيْل : ذَيْلُ الإِزار من الرِّداء ، وهو ما أُسْبِل منه فأَصاب الأَرض .
وذَيْل المرأَة لكل ثوب تَلْبَسه إِذا جرَّته على الأَرض من خلفها .
الجوهري : الذيلُ واحد أَذْيال القميص وذُيولِه .
وذَيْلُ الرِّيح : ما انسحب منها على الأَرض .
وذيل الرِّيح : ما تتركه في الرمال على هيئة الرَّسَن ونحوه كأَنَّ ذلك إِنما هو أَثَرُ ذَيْل جرَّته ؛
قال : لكل ريح فيه ذَيْلٌ مَسْفور وذَيْلُها أَيضاً : ما جرَّته على وجه الأَرض من التراب والقَتام ، والجمع من كل ذلك أَذْيال وأَذْيُل ؛ الأَخيرة عن الهَجَرِيِّ ؛
وأَنشد لأَبي البقرات النخعي : وثلاثاً مِثلَ القَطا ، مائِلاتٍ ، لَحَفَتْهُن أَذْيُلُ الرِّيح تُرْبا والكثير ذُيول ؛ قال النابغة : كأَنَّ مَجَرَّ الرَّامِساتِ ذُيُولَها عليه قَضِيمٌ ، نمَّقتْه الصَّوانِعُ (* في ديوان النابغة : حصير بدل قضيم ).
وقيل : أَذْيالُ الرِّيح مآخِيرها التي تُكْسَحُ بها ما خَفَّ لها .
وذَيْلُ الفرس والبعير ونحوهما : ما أَسْبَلَ من ذَنَبه فتَعَلَّق ، وقيل : ذَيْلُه ذنبه .
وذَالَ يَذِيل وأَذْيَل : صار له ذيْلٌ .
وذالَ به : شالَ ، وكذلك الوعِلُ بذنَبه .
وفرس ذائلٌ : ذو ذَيْلٍ ، وذَيَّال : طويل الذَّيل ؛ وفي الصحاح : طويل الذنب ، والأُنثى ذائلة ؛ وقال ابن قتيبة : ذائل طويل الذَّيل ، وذَيَّالٌ : طويل الذيل ؛ وفي التهذيب أَيضاً : طويل الذنب ؛
وأَنشد ابن بري لعباس بن مِرْداس : وإِني حاذِرٌ ، أَنْمِي سلاحِي إِلى أَوْصالِ ذَيَّالٍ مَنيع فإِن كان الفرس قصيراً وذنبه طويلاً ، قالوا ذائل ، والأُنثى ذائلة ، أَو ، قالوا ذَيَّالُ الذنب فيذكرون الذنب ، ويقال لذنب الفرس إِذا طال ذَيل أَيضاً ، وكذلك الثور الوحشي .
والذَّيَّال من الخيلِ : المُتَبَختِر في مَشْيه واسْتِنانه كأَنه يَسْحَب ذَيْلَ ذنَبه .
وذالَ الرجل يَذِيل ذَيْلاً : تَبَخَترَ فجرَّ ذَيْله ؛ قال طرفة يصف ناقة : فَذَالَتْ كما ذالَتْ وَليدةُ مَجْلِسٍ ، تُرِي رَبَّها أَذْيالَ سَحْلٍ مُمَدَّد يعني أَنها جَرَّت ذنبها كما ذالت مملوكة تسقي الخمر في مجلس .
وفي حديث مصعب بن عمير : كان مترفاً في الجاهلية يدَّهن بالعَبِير ويُذِيلُ يُمْنَة اليَمَن أَي يُطيل ذَيْلها ، واليُمنة ضرب من برود اليمن .
ويقال : ذات الجارية في مَشْيها تَذِيل ذَيْلاً إِذا ماسَت وجَرَّت أَذيالها على الأَرض وتبخترت .
وذالت الناقةُ بذنبها إِذا نشَرتْه على فخذيها .
خالد بن جَنْبَة ، قال : ذَيْلُ المرأَة ما وقع على الأَرض من ثوبها من نواحيها كلها ، قال : فلا نَدْعو للرَّجُل ذَيْلاً ، فإِن كان طويل الثوب فذلك الإِرْفال في القميص والجُبَّة .
والذَّيْلُ في دِرْع المرأَة أَو قِناعها إِذا أَرْخَتْه .
وتذيلت الدابةُ : حرَّكت ذنَبها من ذلك .
والتَّذَيُّل : التَّبَخْتُر منه .
ودِرْع ذائلةٌ وذائل ومُذالةٌ : طويلة .
والذّائل : الدِّرْع الطويلة الذَّيْل ؛ قال النابغة : وكلّ صَمُوتٍ نَثْلة تُبَّعِيَّة ، ونَسْجُ سُلَيْم كلَّ قَضّاءَ ذائِلِ يعني سليمان بن داود ، على نبينا وعليهما السلام ؛ والصَّمُوتُ : الدِّرْع التي إِذا صُبَّت لم يسمع لها صوت .
وذَيَّل فلان ثوبه تَذييلاً إِذا طوّله .
ومُلاءٌ مُذَيَّلٌ : طويلُ الذيل ، وثوب مُذَيَّل ؛ قال الشاعر : عَذَارَى دَوارٍ في مُلاء مُذَيَّلِ (* هذا البيت من معلقة امرئ القيس ، وصدره : فعَنّ لنا سِربٌ كأنّ نِعاجَه )
ويقال : أَذالَ فلان ثوبه أَيضاً إِذا أَطالَ ذَيْله ؛ قال كثيِّر : على ابن أَبي العاصي دلاصٌ حَصِينةٌ ، أَجادَ المُسَدِّي سَرْدَها فأَذالَها وأَذالَت المرأَةُ قِناعَها أَي أَرْسَلَتْه .
وحَلْقة ذائلة ومُذالة : رَقيقة لطيفة مع طُول .
والمُذالُ من البسيط والكامل : ما زِيدَ على وتِده من آخر البيت حرفان ، وهو المُسَبّغ في الرَّمَل ، ولا يكون المُذال في البسيط إِلاَّ من المُسَدّس ولا في الكامل إِلاَّ من المربع ؛ مثال الأَول قوله : إِنَّا ذَمَمْنا على ما خَيَّلَتْ سَعْدُ بنُ زيدٍ ، وعَمْراً من تَمِيمْ ومثال الثاني قوله : جَدَثٌ يكونُ مُقامُه ، أَبَداً ، بمُخْتَلَِفِ الرِّياحْ فقوله رَنْ من تميمْ مستفعلان ، وقوله تَلَِفِرْ رِياحْ مُتَفاعلان ؛ وقال الزجاج : إِذا زيد على الجزء حرف واحد ، وذلك الجزء مما لا يُزاحَف ، فاسمه المُذال نحو متفاعلان أَصله متفاعلن فزدت حرفاً فصار ذلك الحرف بمنزلة الذَّيْل للقميص .
وذَال الشيءُ يَذيلُ : هانَ ، وأَذَلْته أَنا : أَهَنْته ولم أُحْسِن القِيام عليه .
وأَذَالَ فلان فرسه وغلامه إِذا أهانَه .
والإِذالةُ : الإِهانة .
وفي الحديث : نهى النبي ، صلى الله عليه وسلم ، عن إِذالة الخيل وهو امْتِهانُها بالعمل والحملِ عليها ، وفي رواية : باتَ جبريل ، عليه السلام ، يعاتبني في إِذالة الخيل أَي إِهانَتِها والاسْتِخْفاف بها ؛ ومنه الحديث الآخر : أَذالَ الناسُ الخيلَ ، وقيل إِنهم وضَعُوا أَدَاة الحرب عنها وأَرسلوها .
والمُذالُ : المُهانُ ، وقيل للأَمَة المُهانةِ : المُذالةُ .
وفي المثل : أَخْيَلُ من مُذالةٍ ، وهي الأَمَة لأَنها تُهان وهي تَتَبَخْتَر .
ويقال : ذَيْل ذائل وهو الهَوان والخِزْيُ .
وقولهم : جاء أَذْيالٌ من الناس أَي أَواخِرُ منهم قليل .
وذالَت المرأَةُ والناقةُ تَذِيل : هُزِلت وفسدت .
وأَذَلْتها : أَهْزَلْتها ، وهو من ذلك .
والمُذَيَّلُ والمُتَذَيّلُ : المُتَبَذِّلُ .
وبنو الذَّيّال : بطن من العرب .
"
المعجم: لسان العرب
-
ذأل
- " الذَّأَلانُ : عَدْو متقارِب .
ابن سيده : الدَّأَلان السُّرعة والذؤول من النشاط ، والذأَلانُ مشي سريع خفيف في مَيَسٍ وسُرعة ، وبه سمي الذئب ذُؤالة ، ذأَلَ يَذْأَلُ ذَأْلاً وذَأَلاناً ، وكذلك الناقة ؛ قال الشاعر : مَرَّتْ بِأَعْلى السَّحَرَيْنِ تَذْأَلُ والذَّأَلانُ أَيضاً : مَشْي الذئب ؛ قال يعقوب : والعرب تجمعه على ذَآلِيلَ فيبدلون النون لاماً ؛ قال ابن سيده : ولا أَعرف كيف هذا الجمع ؛ قال ابن بري : كان حقه ذآلِين ليكون مثل كَرَوان وكَراوِينَ إِلا أَنه أَبدل من النون لاماً ؛ وشاهد الذَّآلِيل قول ابن مقبل : بذي مَيْعةٍ ، كأَنَّ بعض سِقاطِه وتَعْدائه رِسْلاً ذَآلِيلُ ثَعْلَب وقال آخر : ذو ذَأَلانٍ كَذآلِيلِ الذِّئِبْ ورجل مِذْأَلٌ منه ؛ قال أَبو النجم : يأْتي لها مِن أَيْمُنٍ وأَشْمُل ذو خِرَق طُلْسٍ ، وشَخْص مِذْأَل ورأَيت حاشية بخط بعض الفضلاء :، قال القالي وقال الفراء : العرب تجمع ذَأَلان الذئب ذآلِينَ وذآلِيلَ .
وذؤَالةُ : الذئب ، اسم له معرفة لا ينصرف ، سمي به لخِفَّته في عَدْوه ، والجمع ذِئلانٌ وذُؤْلان ؛ قال ابن بري :، قال أَسماء بن خارجة يصف ذئباً طَمِع في ناقته : لي كلَّ يَوْمٍ من ذُؤاله ، ضِغْثٌ يَزِيدُ على إِباله وقال : هو مثل يضرب للأَمر ينبع الأَمر أَي لي كل يوم من ذؤالةَ بَلِيّة على بلية .
ويقال : خَشِّ ذؤالة بالحِبالة ؛ قال ابن بري : خَشِّ فعل أَمر من خَشَّيْتُه أَي خَوَّفتُه ، ومعناه قَعْقِع تُرْهِبْ ؛ وفي الحديث : مَرَّ بجارِية سوداء وهي تُرقِّص صَبيًّا لها وتقول : ذُؤال ، يا ابنَ القومِ ، يا ذُؤَالَه فقال ، عليه السلام : لا تقولي ذُؤال فإِنه شَرُّ السِّباع ؛ ذُؤالَ : ترخيم ذُؤالة وهو اسم علم للذئب مثل أُسامة للأَسد .
والذَّأْلان : الذئب أَيضاً ؛ قال رؤبة : فارَطَني ذَأْلانُه وسَمْسَمُه والذُّؤلانُ : ابن آوى .
التهذيب : والذَّأْلان بهمزة واحدة ، يقال : هو ابن آوى ، وقد سَمَّت العرب عامّة السباع بأَسماء معارِفَ يُجرونها مُجْرى أَسماء الرجال والنساء .
"
المعجم: لسان العرب