وصف و معنى و تعريف كلمة أنذوكن:


أنذوكن: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ألف همزة (أ) و نون (ن) و ذال (ذ) و واو (و) و كاف (ك) و نون (ن) .




معنى و شرح أنذوكن في معاجم اللغة العربية:



أنذوكن

جذر [نذو]

  1. ذاكَ : (اسم)
    • الجمع : أُولَئِكَ
    • (اِسْم إِشارَةٍ لِلْمُتَوَسِّطِ الْمُذَكَّرِ) ذاكَ الرَّجُلُ وَمَعَ ها التَّنْبيهِ : هَذاكَ
  2. لامَ : (فعل)
    • لامَ يَلوم ، لُمْ ، لَوْمًا ، فهو لائم والجمع : لُوَّمٌ، ولُيَّمٌ وهو أَيضاً لَوَّامٌ، ولَوَّامةٌ، ولْوَمةٌ وذاك مَلُومٌ، ومَلِيمٌ ، والمفعول مَلوم
    • لامَه :عذَله، كدَّره بكلامٍ لما قام به من عمل أو قول غير مُلائمين، أنّبَه ووبّخه وآخَذَه
,
  1. النَزُّ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ النَزُّ ونِزُّ : ما يَتَحَلَّبُ من الأرضِ من الماءِ ،
      ـ نَزُّ : الكثيرُ ، والذَّكِيُّ الفُؤادِ الظَّريفُ الخفيفُ ، والسَّخِيُّ ، والطَّيَّاشُ ، والكثيرُ التَّحَرُّكِ ، كالمِنَزِّ .
      ـ نَزَّ يَنِزُّ نَزيزاً : عدا ، وصَوَّتَ ،
      ـ نَزَّ الأرضُ : تَحَلَّبَ منها النَّزُّ ، أو صارَتْ مَنابعَ ،
      ـ نَزَّ عَنِّي : انْفَرَدَ .
      ـ نِزَّةُ : الشَّهْوَةُ .
      ـ نَزيزُ : الشَّهْوانُ ، والظريفُ ، واضْطِرابُ الوَتَرِ عندَ الرَّمْيِ ، نَزَّ يَنِزُّ .
      ـ أنَزَّ : تَصَلَّبَ ، وتَشدَّدَ .
      ـ مُنازَّةُ : المُعازَّةُ .
      ـ نَزْنَزَةُ : تَحْريكُ الرأسِ .
      ـ نُزانِزُ : القَريعُ من الفُحولِ .
      ـ نَزَّزَهُ عن كذا : نَزَّهَهُ ،
      ـ نَزَّزَ الظَّبْيَةُ : رَبَّتْ وَلَدَها طِفْلاً .
      ـ نَزِيزُ شَرٍّ ونِزَازُهُ : لَزيزُهُ ولِزازُهُ .
      ـ مِنَزُّ : المَهْدُ .
      ـ ظَليمٌ نَزٌّ : لا يَسْتَقِرُّ في مكانٍ .
  2. أَوْ (المعجم القاموس المحيط)

    • ـ أَوْ : حَرْفُ عَطْفٍ ، وللشَّكِّ ، والتَّخْيِيرِ ، والإِبْهَامِ ، ومُطْلَقِ الجمع ، والتَّقْسِيمِ ، والتَّقْرِيبِ : ( ما أدْرِي أسَلَّمَ أو وَدَّعَ )، وبمعنى إلى ، وللإِباحَةِ ، وبمعنى إلاَّ في الاسْتِثْنَاء ، وهذه يَنْتَصِبُ المُضَارِعُ بعدَها بإِضْمارِ أنْ : كسرْتُ كُعُوبَها أو تَسْتَقِيمَا . وَتَجِيءُ شَرْطِيَّةً ، نحو : لأَضْرِبَنَّهُ عاشَ أَو ماتَ ، وللتَبْعِيض ، نحو : { قالوا : كونُوا هُوداً أوْ نَصارَى }، وبمعنى بل ، وبمعنى حتى ، وبمعنى إذَنْ . وإذا جَعَلْتَهَا اسْماً ، ثَقَّلْتَ الواوَ ، يقالُ : دَعْ الأَوَّ جَانِبَاً .
  3. نَذْرُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ نَذْرُ : النَّحْبُ ، والأَرْشُ ، ج : نذُورٌ ، أو النُّذورُ لا تكونُ إلا في الجِراحِ ، صِغارِها وكِبارِها ، وهي مَعاقِلُ تلك الجُروحِ ، يقالُ : لي عِندَ فلانٍ نَذْرٌ ، إذا كان جُرْحاً واحِداً له عَقْلٌ ،
      ـ نُذْرُ : جِلْدُ المُقْلِ .
      ـ نَذَرَ على نَفْسِه يَنْذِرُ ويَنْذُرُ نَذْراً ونُذوراً : أوجَبَهُ ، كانْتَذَرَ ، ونَذَرَ مَالَهُ ، ونَذَرَ لله سبحانَه كذا .
      ـ نَذْرُ : ما كان وعْداً على شرطٍ ، فَعَليَّ إنْ شَفَى اللّهُ مَريضي كذا ، نَذْرٌ ، وعليَّ أن أتَصَدَّقَ بِدِينارٍ ، ليس بِنَذْرٍ .
      ـ نَذيرَةُ : ما تُعْطيه ، والوَلَدُ الذي يَجْعَلُهُ أبوه قَيِّماً ، أو خادِماً للكَنيسَةِ ، ذَكَراً كان أو أُنْثَى ، وقد نَذَرَهُ أبوه ،
      ـ نَذيرَةُ من الجَيْشِ : طَليعَتُهُمُ الذي يُنْذِرُهُم أمْرَ عَدُوِّهِمْ ، وقد نَذِرَهُ .
      ـ نَذِرَ بالشيء : عَلِمَهُ فَحَذِرَهُ .
      ـ أنْذَرَهُ بالأَمْرِ إِنذاراً ونَذْراً ونُذْراً ونُذُراً ونَذِيراً : أعْلَمَهُ ، وحَذَّرَهُ ، وخَوَّفَهُ في إِبْلاَغِهِ ، والاسمُ : النُّذْرَى والنُّذُرُ ، ومنه : { فكيفَ كانَ عَذابِي ونُذُرِ }
      ـ { فكيفَ كانَ عَذابِي ونُذُرِ }: إِنْذارِي .
      ـ نَذيرُ : الإِنْذارُ ، كالنِّذارَةِ ، وهذه عن الإِمامِ الشافعي ، رضي الله عنه ، والمُنْذِرُ ، ج : نُذُرٌ ، وصَوْتُ القَوْسِ ، والرَّسُولُ ، والشَّيْبُ ، والنبيُّ صلى الله عليه وسلم .
      ـ تَناذَروا : أنْذَرَ بعضُهم بعضاً .
      ـ النَّذيرُ العُرْيانُ : رجلٌ من خَثْعَمَ ، حَمَلَ عليه يومَ ذي الخَلَصَة عَوْفُ بنُ عامِرٍ ، فَقَطَعَ يَدَهُ ويَدَ امْرَأتِهِ ، أو كلُّ مُنْذِرٍ بحَقٍّ ، لأنَّ الرجلَ إذا أرادَ إِنْذار قَوْمِهِ ، تَجَرَّدَ من ثِيابِهِ ، وأشارَ بها .
      ـ نَذِيرُ ونُذَيْرُ ومُنْذِرُ ومُناذِرُ ومُنَيْذِرُ : أسْماءٌ .
      ـ باتَ بِلَيْلَةِ ابنِ مُنْذِرٍ ، يعني النُّعْمانَ : بليْلَةٍ شديدةٍ .
      ـ ناذِرُ : من أسْماءِ مكةَ .
      ـ مُتَناذِرُ : الأَسَدُ .
      ـ جُدَيْعُ بنُ نُذَيْرٍ المُرادِيُّ : خادِمٌ للنبيِّ ، صلى الله عليه وسلم .
      ـ ابنُ مَناذِرَ وابنُ مُناذِرٌ : شاعرٌ بَصْرِيٌّ ، لأَنَّه محمدُ بنُ المُنْذِرِ بنِ المُنْذِرِ بنِ المُنْذِرِ ،
      ـ هُمُ المَناذِرَةُ : آلُ المُنْذِرِ .
      ـ مَناذِرُ : بَلْدَتانِ بنَواحي الأَهْوازِ ، كُبْرَى وصُغْرَى .
  4. أَمْرُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ أَمْرُ : ضِدُّ النَّهْيِ ، كالإِمارِ والإِيمارِ ، الآمِرَةِ . أمَرَه ، وبه ، وآمَرَه فَأْتَمَرَ ،
      ـ أَمْرُ : الحادِثَةُ ، ج : أُمورٌ ، ومَصْدَرُ أَمَرَ وأَمُرَ وأَمِرَ علينا : إذا وَلِيَ ، والاسْمُ : الإِمْرَةُ . وقولُ الجوهريِّ : مَصْدَرٌ ، وهَمٌ .
      ـ له عَليَّ أَمْرَةٌ مُطاعةٌ ، للمَرَّةِ منه : له عَلَيَّ أَمْرَةٌ أُطيعُهُ فيها .
      ـ أميرُ : المَلِكُ ، وهي أَمِيْرَةٌ ، بَيِّنُ الإِمارَةِ ، ج : أُمَراءُ ، وقائدُ الأَعْمَى ، والجارُ ، والمُشاوَرُ .
      ـ مُؤَمَّرُ : المُمَلَّكُ ، والمُحَدَّدُ ، والمَوْسومُ ، والقناةُ إذا جَعَلْتَ فيها سِناناً ، والمُسَلَّطُ .
      ـ أُولُو الأَمْرِ : الرُّؤَساءُ ، والعلماءُ .
      ـ أمِرَ أمَراً وأَمَرَةً : كَثُرَ ، وتَمَّ ، فهو أمِرٌ ،
      ـ أمِرَ الأَمْرُ : اشْتَدَّ ،
      ـ أمِرَ الرَّجُلُ : كَثُرَتْ ماشِيَتَهُ .
      ـ آمَرَهُ اللّهُ ، وأمَرَه ، لُغَيَّةٌ : كَثَّرَ نَسْلَه وماشِيَتَه .
      ـ أَمِرُ : المُبارَكُ .
      ـ رجُلٌ إمَّرٌ وإمَّرَةٌ وأَمَّرٌ وأَمَّرَةٌ : ضعيفُ الرَّأْيِ يُوافِقُ كُلَّ أحَدٍ على ما يُريدُ من أمْرِهِ كُلِّه ، وهما الصَّغيرُ من أولادِ الضأنِ .
      ـ أَمَرَةُ : الحِجارَةُ ، والعَلامَةُ ، والرَّابِيَةُ ، جَمْعُ الكُلِّ : أَمَرٌ .
      ـ أَمارَةُ وأَمارُ : المَوْعِدُ ، والوَقْتُ ، والعَلَمُ .
      ـ أمْرٌ إمْرٌ : مُنْكَرٌ عَجَبٌ .
      ـ ما بها أمَرٌ وتأمورٌ وتُؤْمورٌ : أحدٌ .
      ـ ائْتِمارُ : المُشاوَرَةُ ، كالمُؤَامَرَةِ والاسْتِثْمارِ والتَّأَمُّرِ ، والهَمُّ بالشيءِ .
      ـ تَأمورُ : الوِعاءُ ، والنَّفْسُ ، وحَياتُها ، والقَلْبُ وحَبَّتُه ، وحَياتُه ، ودَمُه ، أو الدَّمُ ، والزَّعْفَرانُ ، والوَلَدُ ، ووِعاؤُه ، ووَزيرُ المَلِكِ ، ولَعِبُ الجَواري أو الصِّبْيانِ ، وصَوْمَعَةُ الرَّاهِبِ ، ونامُوسُه ، والماءُ ، وعِرِّيسَةُ الأَسَدِ ، والخَمْرُ ، والإِبْريقُ ، والحُقَّةُ ، كالتأمورَةِ في هذه الأربعَةِ ، وزْنُه : تَفْعولٌ ، وهذا مَوْضِعُ ذِكْرِهِ ، لا كما تَوَهَّمَ الجوهريُّ .
      ـ تأموريُّ وتأمُرِيُّ وتُؤْمُرِيُّ : الإِنْسانُ .
      ـ آمِرٌ ومُؤْتَمِرٌ : آخِرُ أيَّامِ العَجوزِ .
      ـ مُؤْتَمِرُ ومُؤْتَمِرٌ : المُحَرَّمُ ، ج : مآمِرُ ومآميرُ .
      ـ إمَّرَةُ : بلد ، وجَبَلٌ .
      ـ وادي الأُمَيِّرِ : موضع .
      ـ يومُ المأمورِ : لِبَنِي الحارِثِ .
      ـ ‘‘ خَيْرُ المالِ مُهْرَةٌ مأمُورَةٌ ، وسِكَّةٌ مأبورَةٌ ’‘: مُهْرَةٌ كثيرَةُ النِّتاجِ والنَّسْلِ ، والأصْلُ : مُؤْمَرَةٌ ، وإنما هو للازْدِواجِ ، أو لُغَيَّةٌ كما سَبَقَ .
      ـ تأمَّرَ عليهم : تَسَلَّطَ .
      ـ يأمُورُ : دابَّةٌ بَرِّيَّةٌ ، أو جِنْسٌ من الأَوْعالِ ،
      ـ تَآميرُ : الأَعْلامُ في المَفاوِزِ ، الواحِدُ : تُؤْمورٌ .
      ـ بَنُو عِيدِ بنِ الآمِرِيِّ : نُسِبَ إليه النَّجائِبُ العِيدِيَّةُ .
  5. أنذرهم بَطْـشتنا (المعجم كلمات القران) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • أخْذتـَـنـَـا الشديدة بالعذاب
      سورة : القمر ، آية رقم : 36


  6. أَنْذَرَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَنْذَرَهُ الشيءَ : أَعلمَه به وخوَّفه منه .
      وفي التنزيل العزيز : الزمر آية 71 يَتْلُونَ عَلَيْكُم آيَاتِ رَبِّكمْ وَيُنْذِرُونَكُم لِقَاءَ يَوْمِكمْ هَذَا ) ) .
  7. أنارَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أنارَ يُنير ، أنِرْ ، إنارةً ، فهو مُنِير ، والمفعول مُنَار ( للمتعدِّي ) :-
      أنارَ الشَّجرُ أزهَرَ ، خرج نُوَّارُه .
      أنار النَّباتُ : ظهرَ وحَسُن :- الحقُّ منير : ظاهر واضح .
      أنار الضَّيفُ : أشرق وحسُن لونُه :- أنار وجهُه ، - أتانا بطلعة منيرة .
      أنارَ المكانَ : أضاءَه :- أنار غرفةً / البيتَ .
      أنار الأمرَ : وضّحه وبيّنه :- شرح الموضوعَ وأنار غوامضَه ، - هذا رأي منير :-
      • هو يُسدي الأمورَ وينيرُها : يُحْكِمُها ويُبرِمُها .
  8. أنزَّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أنزَّ المكان : تتابع نزُّه .
      أنزَّ الرجلُ : تشدّد وتصلّب .
  9. أَنزّ (المعجم الرائد)
    • أنز - إنزازا
      1 - أنز : تشدد وتصلب . 2 - أنز المكان : نبع فيه الماء وسال .
  10. الأمرُ (المعجم كلمات القران)

    • التدبير والتصرف فيها كما يشاء
      سورة : الاعراف ، آية رقم : 54
  11. الأَمَرُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الأَمَرُ : يقال : ما في الدار أَمَرٌ : أَحَدٌ .
  12. الأَمَرُّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الأَمَرُّ الأَمَرُّ يقال : فلان أَمَرُّ عَقْدًا من فلان : أحكمُ أَمْرًا منه وأَوفى ذِمَّةً .
      وهي مُرَّى .
      و الأَمَرُّ المَصَارين يجتمع فيها الفَرْثُ .
  13. الأَمَّر (المعجم المعجم الوسيط)
    • الأَمَّر الأَمَّر الإِمَّرُ : الذي يوافق كلّ أَحد على ما يريد من أمره كله ، لضعف رأْيه .
  14. الأَمْر (المعجم المعجم الوسيط)


    • الأَمْر : الحال والشأْن .
      وفي التنزيل العزيز : آل عمران آية 128 لَيْسَ لَكَ مِنَ الأَمْرِ شَيْءٌ ) ) .
      و الأَمْر الحادثة . والجمع : أمور .
      و الأَمْر الطَّلَب أو المأْمور به ، وفي التنزيل العزيز : هود آية 44 وَقُضِيَ الأَمْرُ ) ) . والجمع : أوامر .
      وأولو الأمر : الرؤساء والعلماء .
      وأمر الوفاء ( أَمْر الأَداء ) : أَمْرٌ يُصْدره القاضي ، تعويلاً على مستند بوفاء دين من الديون الصغيرة .
  15. عزم الأمر (المعجم كلمات القران) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • جدّ و لزم الجهاد
      سورة : محمد ، آية رقم : 21
  16. يتنزّل الأمر (المعجم كلمات القران) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • يَجْري قضاؤه و قـَـدَره أو تدبيره
      سورة : الطلاق ، آية رقم : 12
  17. يدبِّر الأمر (المعجم كلمات القران) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • يصرّف العوالم كلها بقدرته و حكمته
      سورة : الرعد ، آية رقم : 2
  18. شريعة من الأمر (المعجم كلمات القران) - انظر التحليل و التفسير المفصل

    • طريقة و منهاج من أمر الدين
      سورة : الجاثية ، آية رقم : 18
  19. الأمر بالتوبة ‏ (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏ أي الحث على المسارعة إليها ‏
  20. الأمر بالصلاة ‏ (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏ الحث على فعلها ‏
  21. أو (المعجم مختار الصحاح)
    • أ و : أو حرف إذا دخل الخبر دل على الشك والإبهام وإذا دخل الأمر والنهي دل على التخيير أو الإباحة فالشك كقولك رأيت زيدا أو عمرا والإبهام كقوله تعالى { وإنا أو إياكم لعلي هدى } والتخيير كقولك كل السمك أو اشرب اللبن أي لا تجمع بينهما والإباحة كقولك جالس الحسن أو بن سيرين وقد تكون بمعنى إلى نحو ما تقول لأضربنه أو يتوب وقد تكون بمعنى بل في توسع الكلام قال الشاعر بدت مثل قرن الشمس في رونق الضحى وصورتها أو أنت في العين أملح يريد بل أنت وقوله تعالى { وأرسلناه إلى مائة ألف أو يزيدون } بمعنى بل يزيدون وقيل معناه إلى مائة ألف عند الناس أو يزيدون عند الناس لأن الله تعالى لا يشك
  22. أَوْ (المعجم المعجم الوسيط)


    • أَوْ : حرف يجيء للشك ، نحو : الكهف آية 19 لَبِثْنَا يَوْماً أَوْ بَعْضَ يَوْمٍ ) ) .
      وللإبهام نحو : سبأ آية 24 وَإِنَّا أَوْ إِيَّاكُمْ لَعَلَى هُدًى أَوْ فِي ضَلاَلٍ مُبِينٍ ) ) .
      وللتخيير نحو : خذ السِّلعة أَو ثمنها .
      ولمطلق الجمع كالواو ، نحو :
  23. أو (المعجم الغني)
    • 1 .: حَرْفُ عَطْفٍ ، مِنْ مَعَانِيهِ : ب . الإبْهَامُ : :- نَحْنُ أوْ أنْتُمْ عَلَى الصَّوَابِ . ج . التَّخْييرُ : :- اِجْلِسْ أو اُقْعُدْ . د . الإبَاحَةُ : :- جَالِسِ العُلَمَاءَ أوِ الزُّهَّادَ . هـ . التَّقْسِيمُ : :- الكَلِمَةُ اِسْمٌ أوْ فِعْلٌ أوْ حَرْفٌ .
      2 .: حَرْفُ عَطْفٍ يَنْصِبُ الفِعْلَ الْمُضَارِعَ بِأنْ مُضْمَرَةٍ بَعْدَهُ ، وَتَرِدُ بِمَعْنَى إلَى أن . :- لأَسْتَسهلَنَّ الصَّعْبَ أو أُدْرِكَ الْمُنَى :-: أيْ إلَى أنْ أُدْرِكَ الْمُنَى بِإضْمَارِ أنْ النَّاصِبَة بعدَهَا . ب . :- لأُحَاصِرَنَّ العَدُوَّ أوْ يَخْضَعَ :-: أيْ إلَى أنْ يَخْضَعَ .
  24. أو (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أو :-
      1 - حرف عطف يفيد الشكّ :- { لَبِثْنَا يَوْمًا أَوْ بَعْضَ يَوْمٍ } .
      2 - حرف عطف يفيد التخيير :- سافِرْ بالقطار أو بالسيارة ، - { وَإِذَا حُيِّيتُمْ بِتَحِيَّةٍ فَحَيُّوا بِأَحْسَنَ مِنْهَا أَوْ رُدُّوهَا } .
      3 - حرف عطف يفيد الإبهام أو التشكيك :- { وَإِنَّا أَوْ إِيَّاكُمْ لَعَلَى هُدًى أَوْ فِي ضَلاَلٍ مُبِينٍ } .
      4 - حرف عطف لمطلق الجمع كالواو :-* جاء الخلافة أو كانت له قدرا *.
      5 - حرف عطف بمعنى : إلى أن ويأتي بعده المضارع منصوبًا :-* لأستسهلَنَّ الصَّعبَ أو أُدركَ المنى *.
      6 - حرف عطف يفيد الإضراب مثل : بل :- { وَأَرْسَلْنَاهُ إِلَى مِائَةِ أَلْفٍ أَوْ يَزِيدُونَ } .
      7 - حرف عطف يفيد التقسيم :- الكلمة : اسم ، أو فعل ، أو حرف .
      8 - حرف عطف يفيد التفصيل :- { وَإِنْ تَلْوُوا أَوْ تُعْرِضُوا فَإِنَّ اللهَ كَانَ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرًا } .
      9 - حرف عطف بمعنى ( إلاّ ) الاستثنائيّة ينتصب الفعل المضارع بعده :- لأعاقبنَّه أو يطيعَ أمري ، - { لاَ جُنَاحَ عَلَيْكُمْ إِنْ طَلَّقْتُمُ النِّسَاءَ مَا لَمْ تَمَسُّوهُنَّ أَوْ تَفْرِضُوا لَهُنَّ فَرِيضَةً } .
  25. أو (المعجم الرائد)
    • أو
      1 - حرف عطف ، من معانيه : 1 - الشك ، نحو : « قرأت فصلا أو بعض الفصل ». 2 - الإبهام ، نحو : « نحن أو أنتم على حق أو على ضلال ». 3 - التخيير ، نحو : « أدرس الأدب أو الطب ». 4 - التقسيم ، نحو : « النفس في نظر الفلاسفة نباتية ، أو حيوانية ، أو إنسانية ». 5 - إلى أن ، وهي هنا تنصب الفعل المضارع بـ « أن » مضمرة بعدها ، نحو : « سجن اللص أو يتوب »




ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: