وصف و معنى و تعريف كلمة أنرأب:


أنرأب: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ باء (ب) و تحتوي على ألف همزة (أ) و نون (ن) و راء (ر) و ألف همزة (أ) و باء (ب) .




معنى و شرح أنرأب في معاجم اللغة العربية:



أنرأب

جذر [رأب]

  1. رأَبَ: (فعل)
    • رأَبَ يَرأَب ، رَأْبًا ، فهو رائِب،رَأبٌ،مِرْآبٌ، والمفعول مَرْءوب
    • رأَب الشَّيءَ: أصلحه
    • رأَبَ الصَّدْعَ: أصلح بين المتخاصمين وأزال الخلافَ بينهم،
    • رَأبَتِ الأرضُ رَأبَتِ رَأبًا: نبتت رَطبَتُها بعد الجزِّ
  2. رَأْب: (اسم)
    • رَأْب : مصدر رأَبَ
  3. رَأب: (اسم)
    • رَأب : فاعل من رأَبَ
  4. رأَب: (اسم)
    • الجمع : رِئاب
    • مصدررَأَبَ
    • رَأْبٌ : صَدْع، شقّ


  5. رُؤبة: (اسم)
    • الجمع : رُؤُبات و رُؤْبات و رِئاب
    • الرُّؤبة : قطعةٌ من الخشب أو الحجر أو نحوهما تُدخَل في الشّيء ليُسَدّ
  6. مَرأَب: (اسم)
    • الجمع : مَرَائِبُ
    • اسم مكان من رأَبَ: مكان إيواء السيَّارات وضع سيارته في المرأب
  7. نَيربَ : (فعل)
    • نَيْربَ : سعَى ونَمّ
    • نَيْربَ الرَّيحُ التُّرَاب فوقَ الشيء، أَو عليه: نسجَتْهُ
    • نَيْربَ فلانٌ القولَ: خَلَطَهُ
  8. نَيرَب : (اسم)
    • النَّيْرَبُ : الشَّرُّ
    • النَّيْرَبُ :النَّميمَةُ
    • النَّيْرَبُ :الرّجلُ الجَلْدُ
    • النَّيْرَبُ :الشَّريرُ النَّمّامُ
  9. رِئاب: (اسم)
    • رِئاب : جمع رأَب
  10. رِئاب: (اسم)


    • رِئاب : جمع رُؤبة
  11. مِرْآب: (اسم)
    • مِرْآب : فاعل من رأَبَ
  12. مَرَائِبُ: (اسم)
    • مَرَائِبُ : جمع مَرأَب
  13. المرأب: (مصطلحات)
    • القاعة الملحقة بقاعة التداول الرئيسة في سوق نيويورك وقد كانت في السابق مرأبًا. (مالية)
  14. رَأبَتِ الأرضُ رَأبَتِ رَأبًا:
    • نبتت رَطبَتُها بعد الجزِّ.
  15. نَيْربَ فلانٌ القولَ :
    • خَلَطَهُ.
  16. رَأَبَ الإِنَاءَ:


    • لَأَمَهُ، أَصْلَحَهُ.
  17. رَأَبَ بَيْنَ القَوْمِ:
    • أَصْلَحَ بَيْنَهُمْ.
  18. رأَبَ الصَّدْعَ:
    • أصلح بين المتخاصمين وأزال الخلافَ بينهم.
  19. رأب الشّيء:
    • أصلحه ''رأب ثوبَه- رأب اللهُ بينهم'' ° رأَبَ الصَّدْعَ.
  20. صَفَّ سَيَّارَتَهُ فِي الْمَرْأَبِ:
    • رَكَنَهَا، أَوْدَعَهَا فِيهِ.
  21. أَرُبَ : (فعل)
    • أرُبَ يأرُب ، إرْبًا ، فهو أَريب
    • أرُب الرَّجلُ :كان ذا دهاء وفطنة ،
  22. أَرِبَ : (فعل)


    • أرِبَ إلى / أرِبَ بـ / أرِبَ في يأرَب ، أَرَبًا ، فهو أَرِب وأَريب ، والمفعول مأروب إليه
    • أرِب إلى رئاسة المجلس : سعى ليصل إليها
    • أَرِبَ العُضْوُ : قُطِعَ أَو سَقَطَ مِنَ الجُذَامِ وَنَحْوِهِ
    • أَرِبَ التِّلْمِيذُ بِحُبِّ القِراءةِ : كَلِفَ بِهَا وَلَزِمَهَا
    • أرِب بالطِّبّ/ أرِب في الطِّبّ: صار ماهرًا بصيرًا فيه، درِب عليه
    • أَرِبَ إِلَيْهِ : احْتَاجَ، افْتَقَرَ
    • أَرِبَ الدَّهْرُ : اِشْتَدَّ
    • أَرِبَ بِمَالِهِ : بَخَلَ بِهِ
    • أَرِبَ عليه بكذا: قوىَ واستعان
    • أَرِبَ إليه: احتاج وافتقر، فهو أَرِبٌ، وأَريبٌ
  23. أُرْبُون : (اسم)
    • الأُرْبُون : لغة في العُرْبُون والجمع : أَرابينُ
  24. رابَ : (فعل)
    • رابَ يَروب ، رُبْ ، رَوْبًا ورُءوبًا ، فهو رائب ، رابَ يَريب ، رِبْ ، رَيْبًا ورِيبَةً ، فهو رائب ، والمفعول مَرِيب
    • رَابَ الَّلبَنُ : خَثِرَ ،رابَ يَروب ، رُبْ ، رَوْبًا ورُءوبًا ، فهو رائب ،
    • رَابَ الوَلَدُ : تَحَيَّرَ
    • رابَ الرَّجُلُ : فَتَرتْ نَفْسُهُ مِنْ شِبَعٍ أو نُعَاسٍ
    • رَابَ الرَّجُلُ : كَذَبَ، أوِ اخْتَلَطَ عَقْلُهُ وَرَأْيُهُ
    • رَابَ دَمُهُ : حَانَ هَلاكُهُ أوتَعَرَّضَ لِلْقَتْلِ
    • رَابَهُ الأَمْرُ : شَكَّ فِيهِ، أَيْ جَعَلَهُ شَاكّاً
    • رَابَ الرَّجُلُ صَدِيقَهُ : أَيْ بَدَرَ مِنْهُ مَا يَكْرَهُهُ
    • رَابَهُ الأَمْرُ: نَابَهُ وَأَصَابَهُ
    • رابَ اللبن :مُخِضَ فخرج زُبْدُهُ
    • رابَ :اختلَط عقلُهُ ورأْيُهُ
    • رابَ اللَّبنُ خثُرَ، أو مُخِض فخَرج زُبْدُه
    • راب الأمرُ: صار شائكًا، فيه شُبهةٌ، رابَ يَريب ، رِبْ ، رَيْبًا ورِيبَةً ، فهو رائب ، والمفعول مَرِيب ،
    • رابه الأمرُ :أوقعه في الشَكِّ والحيرة، دَعْ مَا يَرِيبُكَ إِلَى مَا لاَ يَريبُكَ(حديث)،
    • رابني منه أمر: استيقنت منه الريبة،
    • رابَهُ من فلاَنٍ أمرٌ: استَيْقن منه الرِّيبةَ
    • رَابَُ الرجلُ فلانا: أوصل إِليه الرِّيبةَ
  25. تَرَائِبُ : (اسم)
    • تَرَائِبُ : جمع تَريبة
,
  1. رأب (المعجم لسان العرب)
    • "رَأَبَ إِذا أَصْلَحَ.
      ورَأَبَ الصَّدْعَ والإِناءَ يَرْأَبُه رَأْباً ورَأْبةً: شَعَبَه، وأَصْلَحَه؛ قال الشاعر: يَرْأَبُ الصَّدْعَ والثَّـأْيَ برَصِـينٍ، * مِنْ سَجَايا آرائه، ويَغِـيرُ الثَّأَى: الفسادُ، أَي يُصْلِحُه.
      ويَغِـيرُ: يَمير؛ وقال الفرزدق: وإِنيَ مِنْ قَوْمٍ بِهِم يُتَّقَى العِدَا، * ورَأْبُ الثَّـأَى، والجانِبُ الـمُتَخَوَّفُ أَرادَ: وبِهِم رَأْبُ الثَّـأَى، فحذف الباءَ لتَقَدُّمها في قوله بِهِم تُتَّقَى العِدَا، وإِن كانت حالاهما مُخْتَلِفَتَيْن، أَلا ترى أَن الباءَ في قوله بِهِم يُتَّقى العِدا منصوبةُ الموضِع، لتَعَلُّقِها بالفِعْلِ الظاهِرِ الذي هو يُتَّقَى، كقولك بالسَّيْفِ يَضْرِبُ زَيْدٌ، والباءُ في قوله وبِهِم رَأْبُ الثَّـأَى، مرفوعةُ الموضِع عند قَوْمٍ، وعلى كلِّ حال فهي متعَلِّقَة بمحذوف، ورافعة الرأْب.
      والمِرْأَبُ: المشْعَبُ.
      ورجلٌ مِرْأَبٌ ورَأّابٌ: إِذا كان يَشْعَب صُدوعَ الأَقْداحِ، ويُصْلِـحُ بينَ القَوْم؛ وقَوْمٌ مَرائِـيبُ؛ قال الطرماح يصف قوماً: نُصُرٌ للذَّلِـيلِ في نَدْوَةِ الحيِّ، * مَرائِـيبُ للثَّـأَى الـمُنْهاضِ وفي حديث عليّ، كرّم اللّه وجهه، يَصِفُ أَبا بكر، رضي اللّه عنه: كُنْتَ لِلدِّين رَأّاباً.
      الرَّأْبُ: الجمعُ والشَّدُّ.
      ورَأَبَ الشيءَ إِذا جَمَعه وشَدَّه برِفْقٍ.
      وفي حديث عائشة تَصف أَباها، رضي اللّه عنهما: يَرْأَبُ شَعْبَها؛ وفي حديثها الآخر: ورَأَبَ الثَّـأَى أَي أَصْلَحَ الفاسِدَ، وجَبَر الوَهْيَ.
      وفي حديث أُمِّ سلمة لعائشة، رضي اللّه عنهما: لا يُرْأَبُ بهنَّ إِن صَدَعَ.
      قال ابن الأَثير، قال القُتَيْبـي: الرواية صَدَعَ، فإِن كان محفوظاً، فإِنه يقال صَدَعْت الزُّجاجة فصَدَعَت، كما يقال جَبَرْت العَظْمَ فَجَبرَ، وإِلاّ فإِنه صُدِعَ، أَو انْصَدَعَ.
      ورَأَبَ بين القَوْمِ يَرْأَبُ رَأْباً: أَصلحَ ما بَيْنَهم.
      وكُلُّ ما أَصْلَحْتَه، فقد رَأَبْتَه؛ ومنه قولهم: اللهم ارْأَبْ بينَهم أَي أَصلِـحْ؛ قال كعب بن زهير.
      (* قوله «كعب بن زهير إلخ»، قال الصاغاني في التكملة ليس لكعب على قافية التاء شيء وإنما هو لكعب بن حرث المرادي.).
      طَعَنَّا طَعْنَةً حَمْراءَ فِـيهِمْ، * حَرامٌ رَأْبُها حتى الـمَمَاتِ وكلُّ صَدعٍ لأَمْتَه، فقد رأَبْتَه.
      والرُّؤْبةُ: القِطْعَةُ تُدْخَل في الإِناءِ لِـيُرْأَب.
      والرُّؤْبةُ: الرُّقْعة التي يُرْقَعُ بها الرَّحْلُ إِذا كُسِرَ.
      والرُّؤْبةُ، مهموزةٌ: ما تُسَدُّ به الثَّلْمة؛ قال طُفَيْل الغَنَوِي: لَعَمْرِي، لقد خَلَّى ابنُ جندع ثُلْـمةً، * ومِنْ أَينَ إِن لم يَرْأَب اللّهُ تُرأَبُ ؟ (* قوله «لعمري البيت» هكذا في الأصل وقوله بعده، قال يعقوب هو مثل لقد خلى ابن خيدع إلخ في الأصل أَيضاً.؟

      ‏قال يعقوب: هو مثلُ لقد خَلَّى ابنُ خيدع ثُلْمةً.
      قال: وخَيْدَعُ هي امرأَة، وهي أُمُّ يَرْبُوعَ؛ يقول: من أَين تُسَدُّ تلك الثُّلْمةُ، إِن لم يَسُدَّها اللّهُ؟ ورُؤْبةُ: اسمُ رجل.
      والرُّؤْبة: القِطْعة من الخَشَب يُشْعَب بها الإِناءُ، ويُسَدُّ بها ثُلْمة الجَفْنة، والجمعُ رِئابٌ.
      وبه سُمِّيَ رُؤْبة بن العَجَّاج بن رؤْبة؛ قال أُميَّة يصف السماءَ: سَراةُ صَلابةٍ خَلْقاءَ، صِـيغَتْ، * تُزِلُّ الشمسَ، ليس لها رِئابُ.
      (* قوله «ليس لها رئاب»، قال الصاغاني في التكملة الرواية ليس لها إِياب.) أَي صُدُوعٌ.
      وهذا رِئابٌ قد جاءَ، وهو مهموزٌ: اسم رجُلٍ.
      التهذيب: الرُّؤْبةُ الخَشَبة التي يُرْأَبُ بها المشَقَّر، وهو القَدَحُ الكبيرُ من الخَشَب.
      والرُّؤْبةُ: القِطْعة من الـحَجَر تُرْأَبُ بها البُرْمة، وتُصْلَحُ بها.
      "
  2. نَيْرَبَ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ نَيْرَبَ: سَعَى، ونَمَّ، وخَلَطَ الكَلاَمَ، ونَسَجَ.
      ـ نَيْرَبُ: الشَّرُّ، والنَّميمَةُ، كالنَّيْرَبَة، والرَّجُلُ الجَلِيدُ، و قرية بِدِمَشْقَ وبِحَلَبَ، وموضع.
      ـ نَيْرَبَى: الدَّاهِية.
      ـ رَجُلٌ نَيْرَبٌ، وذُو نَيْرَبٍ: شِرِّيرٌ، وهي نَيْرَبَةٌ.
      ـ الرِّيحُ تُنَيْرِبُ التُّرابِ فَوْقَهُ: تَنْسُجُهُ.
  3. رَأَبَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ رَأَبَ الصَّدْعَ: أصْلَحَهُ وشَعَبَهُ، كارْتَأَبَهُ، وهو مِرْأبٌ، ورَآّبٌ،
      ـ رَأَبَ بينهم: أصْلَحَ،
      ـ رَأَبَ الأرضُ: نَبَتَتْ رَطْبَتُها بعد الجَزِّ.
      ـ رُؤْبَةُ: القِطْعَةُ التي يُرْأَبُ بها الإِناءُ، قيلَ: وبه سُمِّيَ رُؤْبَةُ بنُ العَجَّاجِ بنِ رُؤْبَةَ.
      ـ رَأْبُ: السَّبْعُونَ منَ الإِبِلِ، والسَّيِّدُ الضَّخْمُ.
      ـ مُرْتَأَبُ: المُغْتَفَرُ.
      ـ رِئَاب: هارونُ بنُ رِئابٍ الصَّحابِيُّ البَدْرِيّ، ورِئابُ بنُ عَبْدِ اللَّهِ المُحَدِّثُ، وجَدُّ جابِرِ بنِ عبدِ اللَّهِ الصَّحَابِيِّ، وجَدُّ زَيْنَبَ بِنتِ جَحْشٍ، رضي الله عنهم.
  4. نَيرَب (المعجم الرائد)
    • نيرب - ج، نيارب
      1- نيرب : نميمة، وشاية. 2- نيرب : شر. 3- نيرب : رجل ذو قوة وصبر. 4- نيرب : «رجل نيرب أو ذو نيرب» : شرير.
  5. نَيرب (المعجم الرائد)
    • نيرب - نيربة
      1- نيرب : وشى وأفسد. 2- نيرب : زوق الكلام وخلطه. 3- نيربت الريح التراب فوق الشيء : ضربته ونسجته وفرقته.
  6. المرأب (المعجم مالية)
    • القاعة الملحقة بقاعة التداول الرئيسة في سوق نيويورك وقد كانت في السابق مرأبًا ، وتعني بالانجليزية: garage


  7. الرُّؤبة (المعجم المعجم الوسيط)
    • الرُّؤبة : القطعةُ تُدْخَل في الإناء ليُرْأب. والجمع : رئَابٌ.
  8. رَأبَتِ (المعجم المعجم الوسيط)
    • رَأبَتِ الأرضُ رَأبَتِ َ رَأبًا: نبتت رَطبَتُها بعد الجزِّ.
      و رَأبَتِ الإناءَ: لأمَه أصَلحَه.
      و يقال: رَأبَ الصَّدْعَ، والثأي، والشَّعْبَ.
      ورَأبَ بين القوم.
      فهو رائِب، و رَأبٌ، و مِرْآبٌ.
  9. رأَبَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • رأَبَ يَرأَب ، رَأْبًا ، فهو رائب ، والمفعول مَرْءوب :-
      رأَب الشَّيءَ أصلحه :-رأب ثوبَه، - رأب اللهُ بينهم:-
      رأَبَ الصَّدْعَ: أصلح بين المتخاصمين وأزال الخلافَ بينهم، - يرأب أمورَ الناس: يصلح ذات بينهم.
  10. رُؤبة (المعجم الرائد)
    • رؤبة - ج، رئاب
      1- رؤبة : قطعة من خشب أو غيره تدخل في الإناء ليرأب. 2- رؤبة : ما تسد به الثلمة. 3- رؤبة : لبن شديد ثخين. 4- رؤبة : ساعة تمضي من الليل. 5- رؤبة : حاجة.
  11. رأَب (المعجم الرائد)
    • رأب - يرأب ، رأبا
      1- رأب الشق أو الصدع : أصلحه. 2- رأب الشيء : جمعه وشده بلين. 3- رأب بين القوم : أصلح بينهم. 4- رأبت الأرض : ظهر نباتها بعد قطعه.
  12. رأب (المعجم الرائد)
    • رأب - ج، رئاب
      1- مصدر رأب. 2- شق، صدع. 3- سيد.
  13. مَرأَب (المعجم الرائد)
    • مرأب - ج، مرائب
      1- مرأب : مكان تصلح فيه السيارات وغيرها من الآليات. 2- مرأب : مكان لإيواء السيارات.
  14. نَيْربَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • نَيْربَ : سعَى ونَمّ.
      و نَيْربَ الرَّيحُ التُّرَاب فوقَ الشيء، أَو عليه: نسجَتْهُ.
      و نَيْربَ فلانٌ القولَ: خَلَطَهُ.
  15. نربيج (المعجم الرائد)
    • نربيج
      1-أنبوب من جلد أو مطاط يستعمل للتدخين بالنارجيلة، أو يتخذ لأغراض أخرى كجر المياه لسقاية المزروعات، أو رش الأرض بالماء، أو نقل المصل إلى المريض، وما إلى ذلك
  16. رأب الشّيء (المعجم عربي عامة)
    • أصلحه :-رأب ثوبَه- رأب اللهُ بينهم :- ° رأَبَ الصَّدْعَ
  17. رَأَبَ (المعجم الغني)
    • [ر أ ب]. (فعل: رباعي لازم متعد م. بظرف). رَأَبْتُ، أَرْأبُ، اِرْأَبْ، مصدر رَأْبٌ.
      1. :-رَأَبَ الإِنَاءَ :- : لَأَمَهُ، أَصْلَحَهُ.
      2. :-رَأَبَ بَيْنَ القَوْمِ :- : أَصْلَحَ بَيْنَهُمْ.
  18. رَأْبٌ (المعجم الغني)
    • [ر أ ب]. (مصدررَأَبَ). :-أصَابَهُ رَأْبٌ :- : تَصَدُّعٌ.
  19. مَرْأَبٌ (المعجم الغني)
    • جمع: مَرَائِبُ. [ر أ ب]. :-أَدْخَلَ السَّيَّارَةَ إِلَى الْمَرْأَبِ :- : بِنَاءٌ خَاصٌّ لِإِصْلاَحِ السَّيَّارَاتِ وَالدَّرَّاجَاتِ وَإِيوَائِهَا.
  20. رَأْب (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • رَأْب :-
      جمع رِئاب (لغير المصدر):
      1 - مصدر رأَبَ.
      2 - صَدْع، شقّ.
  21. رُؤبة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • رُؤبة :-
      جمع رُؤُبات ورُؤْبات ورِئاب: قطعةٌ من الخشب أو الحجر أو نحوهما تُدخَل في الشّيء ليُسَدّ.
  22. مَرْأَب (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • مَرْأَب :-
      جمع مَرائِبُ: اسم مكان من رأَبَ: مكان إيواء السيَّارات :-وضع سيارته في المرأب.
  23. أرأب (المعجم الرائد)
    • أرأب - إرآبا
      1-أرأب الصدع : أو الشيء أصلحه
  24. رأب (المعجم الرائد)
    • رأب
      1-الرأب من يرأب ويصلح
  25. مِرْآب (المعجم الرائد)
    • مرآب
      1-المرآب من يرأب ويصلح الأشياء المكسورة أو نحوها


معنى أنرأب في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**رَأَبَ** \- [ر أ ب]. (ف: ربا. لازمتع. م. بظرف).** رَأَبْتُ**،** أَرْأبُ**،** اِرْأَبْ**، مص. رَأْبٌ. 1. "رَأَبَ الإِنَاءَ" : لَأَمَهُ، أَصْلَحَهُ. 2. "رَأَبَ بَيْنَ القَوْمِ" : أَصْلَحَ بَيْنَهُمْ.
Advertisements
معجم الغني
**رَأْبٌ** \- [ر أ ب]. (مص.رَأَبَ). "أصَابَهُ رَأْبٌ" : تَصَدُّعٌ.
المعجم الوسيط
الأَرضُ ـَ رَأْباً: نبتت رَطْبَتُها بعد الجزِّ. وـ الإِناءَ: لأَمَهُ وأَصلحَهُ. ويقال: رَأَبَ الصَّدْعَ، والثَّأَى، والشِّعْبَ. ورَأَبَ بين القوم. فهو رائِبٌ، ورَآّبٌ، ومِرْآبٌ.( الرِّئَابَةُ ): حِرْفَةُ الرَّأبِ لِلصُّدُوع.( الرُّؤْبَةُ ): القطعةُ تُدْخَلُ في الإِناء ليُرْأَب. ( ج ) رِئَابٌ.
الصحاح في اللغة
رَأَبْتُ الإناء: شَعَبْتُهُ وأصلحتُه. ومنه قولهم: اللَّهم ارْأَبْ بينهم أي أصْلِحْ. قال كعب بنُ زُهير: طَعَنَّا طَعْنَةً حمْراءَ فيهم   حَرامٌ رَأْبُها حتّى المَماتِ والرُؤْبَةُ: قِطعة من الخشب يُشْعِبُ بها الإناءُ، والجمع رِئابٌ. قال أميَّة يصف السماء: سَراةُ صَلايَةٍ خَلْقاءَ صِيغَتْ   تُزِلُّ الشَمْسَ لَيْسَ لها رئابُ أي صُدوعٌ.
تاج العروس

رَأَبَ إذا أَصلح ورَأَبَ الصَّدْعَ والإِنَاءَ كمَنَعَ يضرْأَبُهُ رَأْباً : أَصْلَحَه وشَعَبَه كارْتَأَبَهُ كذا في النسخ وفي أُخرى كأَرْأَبَهُ وقيل : رأَّبَهُ بالتَّشْدِيدِ قال الشاعر :

يَرْأَبُ الصَّدْعَ والثَّأَي بِرَصِينٍ ... مِنْ سَجَايَا آرَائِهِ ويَعِيرُ الثَّأَي : الفَسَادُ أَي يُصْلِحُه وقال الفرزدق :

وإنِّي مِنْ قَوْمٍ بِهِمْ تُتَّقَى العِدا ... وَرَأْبُ الثَّأَي والجَانِبُ المُتَخَوَّف وهُو مِرْأَبٌ كمِنْبَرٍ والمِرْأَب : المِشْعَبُ ورَجُلٌ مِرْأَبٌ وَرآّبٌ كشدِّادٍ إذا كان يَشْعَبُ صُدُوعَ الأَقْدَاحِ ويُصْلِحُ بَيْنَ القَوْمِ أَو يُصْلِحُ رَأْبَ الأَشْيَاءِ وقَوْمٌ مَرَائِيبُ قال الطِّرِمَّاحُ يمدح قوماً :

نُصُرٌ لِلذَّلِيلِ في نَدْوَةِ الحَ ... يِّ مَرَائِيبُ لِلثَّأَي المُنْهَاضِ ورَأَبَ بَيْنَهُمْ يَرْأَبُ : أَصْلَح ما بينهم وكلُّ ما أَصْلَحْتَه فقدْ رَأَبْتَهُ ومنه قولُهم اللهُمَّ ارْأَبْ بَيْنَهُمْ أَي أَصْلِحْ وكُلُّ صَدْعٍ لأَمْتَهُ فقَد رَأَبْتَه

ورَأَبَتِ الأَرْضُ إذَا نَبَتَتْ رَطْبَتُهَا بَعْدَ الجَزِّ

والرُّؤْبَةُ بالضَّمِّ : القِطْعَةُ مِنَ الخَشَبِ الَّتِي يُرْأَبُ بِهَا الإِنَاءُ أَي يُشْعَبُ ويُصْلَحُ ويُسَدُّ بها ثُلْمَةُ الجَفْنَةِ وقَدْ وَرَدَ في دعَاءٍ لبَعْضِ الأَكَابِرِ : اللَّهُمَّ ارْأَبْ حَالَنَا . وهو مجازٌ وعن أَبي حاتم أنه سَمِعَ من يقول : رَبْ وهي لُغَةٌ جَيِّدَةٌ كَسَلْ واسْأَل قِيلَ : وبِه سُمِّي أَبُو الجَحَّافِ رُؤْبَةُ بنُ العَجَّاجِ ابنِ رُؤْبَةَ بنِ لَبِيدِ بنِ صَخْر بنِ كثيفِ بنِ عميرَةَ بنِ حُنّيِّ بنِ رَبِيعَةَ بنِ سَعْدِ بنِ مَالِكٍ التَّمِيمِيُّ عَلَى أَصَحِّ الأَقْوَالِ وبه جَزَمَ الشيخ أَبو حَيَّانَ في شرح التسهيل واقتصر عليه الجوهريّ وأَبو العباس ثعلبٌ في الفصيح وفي التهذيب : رُؤْبَةُ بن العَجَّاجِ مهموزٌ وسيأْتي في روب

والرُّؤْبَةُ : الرُّقْعَةُ التي يُرْقَعُ بها الرَّحْلُ إذا كُسِرَ والرُّؤْبَةُ مَهْمُوزَةً : ما تُسَدُّ به الثُّلْمَةُ قال طُفَيْلٌ الغَنَوِيُّ :

" لَعَمْرِي لَقَدْ خَلَّى ابنُ خَيْدَعَ ثُلْمَةًومِنْ أَيْنَ إنْ لَمْ يَرْأَبِ اللهُ تُرَأَبُ قال يعقوب : هو مثلُ : لَقَدْ خَلَّى ابنُ خَيْدَعَ ثُلْمَةً . قال : وخَيْدَعُ هي امرأَةٌ وهي أُمُّ يَرْبُوعٍ يَقُول : مِنْ أَين تُسَدُّ تلك الثُّلْمَةُ إنْ لم يَسُدَّها اللهُ والجَمْعُ رِئَابٌ قال أُمَيَّةُ يَصِفُ السَّماءَ :

سَرَاةُ صَلاَيَةٍ خَلْقَاءَ صِيغَتْ ... تُزِلُّ الشَّمْسَ لَيْسَ لَهَا رِئَابُ أَي صُدُوعٌ وهو مهموزٌ وفي التهذيب الرُّؤْبَةُ : الخَشَبَةُ التي تَرْأَبُ بها المُشَقَّرَ وهو القَدَحُ الكَبِيرُ من الخَشَبِ والرُّؤْبَةُ : القِطْعَةُ من الحَجَرِ تُرْأَبُ بها البُرْمَةُ وتُصْلَحُ بِها وسيأْتي بعضُ معانِي الرُّؤْبَةِ في روب ومن المجاز قولُهُم : هُوَ أُرْبَةُ عَقْدِ الإِخَاءِ ورُؤْبَةُ صَدْعِ الصَّفَاءِ

والرَّأْبُ : الجَمْعُ والشَّدُّ ورَأَبَ الشَّيْءَ : جَمَعَهُ وشَدَّهُ بِرِفْقٍ وفي حديث عائشةَ تَصِفُ أَبَاهَا " يَرْأَبَ شَعْبَهَا " وفي حديثِهَا الآخرِ " رَأَبَ الثَّأَي " أَيْ أَصْلَحَ الفَاسِدَ وجَبَرَ الوَهْنَ وفي حديث أُمِّ سَلَمَةَ لعائشةَ رضي الله عنهما لاَ يُرْأَبُ بِهِنَّ إن صُدِع " وقال كعب بن زهير :

طَعَنَّا طَعْنةً حَمْرَاءَ فِيهِمْ ... حَرَامٌ رَأْبُهَا حَتَّى المَمَاتِ والرَّأْبُ : السَّبْعُونَ مِنَ الإِبِلِ ومن المجاز الرَّأْبُ : بمَعْنَى السَّيِّد الضَّخْم يقالُ : فيهم ثَلاَثُونَ رَأْباً يَرْأَبُونَ أَمْرَهُمْ ومن المجازِ قولُهُمْ : كَفَى بِفُلاَنٍ رَأْباً لأَمْرِكَ أَي رَائِباً وهو وَصْفٌ بالمَصْدَرِ كذا في الأَساس

والمُرْتَأَبُ : المُغْتَفَرُ نقله الصاغانيّ وفي نسخة المعتفن

ومن المجاز : هُوَ رِئَابُ بَنِي فُلاَنٍ ككِتَابٍ هَارُونُ بنُ رِئَابٍ الصَّحَابِيَّ البَدْرِيُّ هكذا في النسخِ وهذا خطأٌ والصوابُ " وككتابٍ وهَارُونُ بنُ رِئَابٍ مَشْهُور ورِئَابَ ابنُ حُنَيْفٍ الصَّحَابِيُّ البَدْرِيُّ " وذلك لأَنَّ هارونَ بنَ رِئَابٍ ليس بصَحَابِيٍّ بل هو من طَبَقَةِ التابعينَ تَمِيمِيٌّ كُنْيَتُهُ أَبُو الحسنِ أَو أَبو بَكْرٍ بَصْرِيٌّ عابِدٌ وأَخَوَاهُ : اليَمَانُ بنُ رِئابٍ من أَئِمَّةِ الخَوَارِجِ وعَلِيُّ بنُ رِئَابٍ من أَئِمَّةِ الرَّوَافِضِ وكانُوا مُتَعَادِينَ كُلُّهُمْ وهَارُونُ رَوَى له مُسْلِمٌ وأَبو أَحمَد والنَّسَائِيُّ وأَمَّا رِئَابُ بنُ حُنَيْفِ بنِ رِئَابٍ فهو أَنْصَارِيٌّ بَدْرِيٌّ واسْتُشْهِدَ بِبِئْرِ مَعُونَةَ نقله الغسَّانِيُّ عنِ العَدَوِيِّ فتأْمل ذلك ورِئَابُ بنُ عَبْدِ اللهِ المُحَدِّثُ عن أَبِي رجاءٍ وعنه مُوسَى ابنُ إسْمَاعِيلَ ورِئابُ بن النُّعْمَانِ ابنِ سِنَانٍ جَدُّ أَبِي مُعَاوِيَةَ ابنِ قُرَّةَ ورِئَابٌ جَدُّ أُمِّ المُؤْمِنِينَ زَيْنَبَ بِنْتِ جَحْشٍ رضي الله عنهم ورِئَابُ بنُ مُهَشِّم بن سَعِيدٍ القُرَشِيّ السَّهْمِيّ له صُحْبَةُ

لسان العرب
رَأَبَ إِذا أَصْلَحَ ورَأَبَ الصَّدْعَ والإِناءَ يَرْأَبُه رَأْباً ورَأْبةً شَعَبَه وأَصْلَحَه قال الشاعر يَرْأَبُ الصَّدْعَ والثَّأْيَ برَصِينٍ ... مِنْ سَجَايا آرائه ويَغِيرُ الثَّأَى الفسادُ أَي يُصْلِحُه ويَغِيرُ يَمير وقال الفرزدق وإِنيَ مِنْ قَوْمٍ بِهِم يُتَّقَى العِدَا ... ورَأْبُ الثَّأَى والجانِبُ المُتَخَوَّفُ أَرادَ وبِهِم رَأْبُ الثَّأَى فحذف الباءَ لتَقَدُّمها في قوله بِهِم تُتَّقَى العِدَا وإِن كانت حالاهما مُخْتَلِفَتَيْن أَلا ترى أَن الباءَ في قوله بِهِم يُتَّقى العِدا منصوبةُ الموضِع لتَعَلُّقِها بالفِعْلِ الظاهِرِ الذي هو يُتَّقَى كقولك بالسَّيْفِ يَضْرِبُ زَيْدٌ والباءُ في قوله وبِهِم رَأْبُ الثَّأَى مرفوعةُ الموضِع عند قَوْمٍ وعلى كلِّ حال فهي متعَلِّقَة بمحذوف ورافعة الرأْب والمِرْأَبُ المشْعَبُ ورجلٌ مِرْأَبٌ ورَأّابٌ إِذا كان يَشْعَب صُدوعَ الأَقْداحِ ويُصْلِحُ بينَ القَوْم وقَوْمٌ مَرائِيبُ قال الطرماح يصف قوماً نُصُرٌ للذَّلِيلِ في نَدْوَةِ الحيِّ ... مَرائِيبُ للثَّأَى المُنْهاضِ وفي حديث عليّ كرّم اللّه وجهه يَصِفُ أَبا بكر رضي اللّه عنه كُنْتَ لِلدِّين رَأّاباً الرَّأْبُ الجمعُ والشَّدُّ ورَأَبَ الشيءَ إِذا جَمَعه وشَدَّه برِفْقٍ وفي حديث عائشة تَصف أَباها رضي اللّه عنهما يَرْأَبُ شَعْبَها وفي حديثها الآخر ورَأَبَ الثَّأَى أَي أَصْلَحَ الفاسِدَ وجَبَر الوَهْيَ وفي حديث أُمِّ سلمة لعائشة رضي اللّه عنهما لا يُرْأَبُ بهنَّ إِن صَدَعَ قال ابن الأَثير قال القُتَيْبي الرواية صَدَعَ فإِن كان محفوظاً فإِنه يقال صَدَعْت الزُّجاجة فصَدَعَت كما يقال جَبَرْت العَظْمَ فَجَبرَ وإِلاّ فإِنه صُدِعَ أَو انْصَدَعَ ورَأَبَ بين القَوْمِ يَرْأَبُ رَأْباً أَصلحَ ما بَيْنَهم وكُلُّ ما أَصْلَحْتَه فقد رَأَبْتَه ومنه قولهم اللهم ارْأَبْ بينَهم أَي أَصلِحْ قال كعب بن زهير ( 1 ) ( 1 قوله « كعب بن زهير إلخ » قال الصاغاني في التكملة ليس لكعب على قافية التاء شيء وإنما هو لكعب بن حرث المرادي ) طَعَنَّا طَعْنَةً حَمْراءَ فِيهِمْ ... حَرامٌ رَأْبُها حتى المَمَاتِ [ ص 399 ] وكلُّ صَدعٍ لأَمْتَه فقد رأَبْتَه والرُّؤْبةُ القِطْعَةُ تُدْخَل في الإِناءِ لِيُرْأَب والرُّؤْبةُ الرُّقْعة التي يُرْقَعُ بها الرَّحْلُ إِذا كُسِرَ والرُّؤْبةُ مهموزةٌ ما تُسَدُّ به الثَّلْمة قال طُفَيْل الغَنَوِي لَعَمْرِي لقد خَلَّى ابنُ جندع ثُلْمةً ... ومِنْ أَينَ إِن لم يَرْأَب اللّهُ تُرأَبُ ( 1 ) ؟ ( 1 قوله « لعمري البيت » هكذا في الأصل وقوله بعده قال يعقوب هو مثل لقد خلى ابن خيدع إلخ في الأصل أَيضاً ) قال يعقوب هو مثلُ لقد خَلَّى ابنُ خيدع ثُلْمةً قال وخَيْدَعُ هي امرأَة وهي أُمُّ يَرْبُوعَ يقول من أَين تُسَدُّ تلك الثُّلْمةُ إِن لم يَسُدَّها اللّهُ ؟ ورُؤْبةُ اسمُ رجل والرُّؤْبة القِطْعة من الخَشَب يُشْعَب بها الإِناءُ ويُسَدُّ بها ثُلْمة الجَفْنة والجمعُ رِئابٌ وبه سُمِّيَ رُؤْبة بن العَجَّاج بن رؤْبة قال أُميَّة يصف السماءَ سَراةُ صَلابةٍ خَلْقاءَ صِيغَتْ ... تُزِلُّ الشمسَ ليس لها رِئابُ ( 2 ) ( 2 قوله « ليس لها رئاب » قال الصاغاني في التكملة الرواية ليس لها إِياب ) أَي صُدُوعٌ وهذا رِئابٌ قد جاءَ وهو مهموزٌ اسم رجُلٍ التهذيب الرُّؤْبةُ الخَشَبة التي يُرْأَبُ بها المشَقَّر وهو القَدَحُ الكبيرُ من الخَشَب والرُّؤْبةُ القِطْعة من الحَجَر تُرْأَبُ بها البُرْمة وتُصْلَحُ بها
الرائد
* رأب. من يرأب ويصلح.
الرائد
* رأب يرأب: رأبا. 1-الشق أو الصدع: أصلحه. 2-الشيء: جمعه وشده بلين. 3-بين القوم: أصلح بينهم. 4-ت الأرض: ظهر نباتها بعد قطعه.
الرائد
* رأب. ج رئاب. 1-مص. رأب. 2-شق، صدع. 3-سيد.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: