وصف و معنى و تعريف كلمة أنرجه:


أنرجه: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على ألف همزة (أ) و نون (ن) و راء (ر) و جيم (ج) و هاء (ه) .




معنى و شرح أنرجه في معاجم اللغة العربية:



أنرجه

جذر [رجه]

  1. رَجَّهُ عَنِ السَّيْرِ:
    • حَبَسَهُ وَمَنَعَهُ عَنْهُ.
  2. مَرَج : (اسم)
    • مصدر مَرِجَ
    • المَرَجُ :الفتنةُ المشكلة
    • بَيْنَهُمْ هَرَجٌ وَمَرَجٌ : بَيْنَهُمْ فِتْنَةٌ وَاضْطِرَابٌ
    • المَرَجُ : الفسادُ
    • المَرَجُ: الإبلُ ترعى بلا راع
  3. مَرَجَ : (فعل)
    • مرَجَ يَمرُج ، مُرُوجًا ومَرْجًا ، فهو مارج ، والمفعول ممروج - للمتعدِّي
    • مرَجتِ الدابّةُ :انطلقت ترعى في المَرْج
    • مَرَجَ اللَّهَبُ : اِرْتَفَعَ
    • لاَ يَزَالُ يَمْرُجُ عَلَيْنَا : يَأْتِينَا مُفَاجِئاً
    • مَرَجَ لِسَانُهُ فِي أَعْرَاضِ النَّاسِ : أَرْسَلَ لِسَانَهُ
    • مَرَجَ الْمَاشِيَةَ : أَرْسَلَهَا تَرْعَى فِي الْمَرْجِ
    • مَرَجَ السُّلْطَانُ رَعِيَّتَهُ : خَلاَّهَا وَالفَسَادَ
    • مَرَجَ الأَمْرَ : ضَيَّعَهُ وَلَمْ يَحْكُمْهُ
    • مرَج السَّوائِلَ: خلطها
  4. مَرِجَ : (فعل)
    • مرِجَ يَمرَج ، مَرَجًا ومُروجًا ، فهو مارج ومَرِيج
    • مرِج الأمر:ُ فسَد، التبس، اختلط واضطرب
    • مَرِجَ النَّاسُ : اِخْتَلَطُوا
    • مَرِجَ العَهْدُ : قَلَّ الوَفَاءُ بِهِ
    • مَرِجَ الخَاتَمُ فِي الأُصْبُعِ : جَالَ
    • مَرِجَ النَّاسُ مَرِجَ مَرَجًا: اختلطوا
    • مَرِج الأَمرُ مَرَجًا، ومُرُوجًا: التبس واختلط
    • فهو مَارِجٌ، ومَرِيجٌ
    • مَرِجَ الدِّينُ أَو العَهْدُ: فَسَدَ وقلَّ الوفاءُ به


  5. مَرْج : (اسم)
    • مَرْج : مصدر مَرَجَ
  6. مَرج : (اسم)
    • الجمع : مُرُوجٌ
    • المَرْجُ : أَرضٌ واسعةٌ ذاتُ نبات ومَرْعًى للدَّوابِّ
    • مصدر مرَجَ
  7. مُرَجٍّ : (اسم)
    • مُرَجٍّ : فاعل من رَجَّى
  8. مُرْجٍ : (اسم)
    • مُرْجٍ : فاعل من أَرجى
  9. أَرْجَأَ : (فعل)
    • أرجأَ يُرجئ ، إرجاءً ، فهو مُرجِئ ، والمفعول مُرجَأ
    • أرجأ الشَّخصُ الأمرَ : أخّره وأجّله
    • أَرْجَأ الصَّائِدُ : لم يَصِدْ شيْئاً
    • أَرْجَأَتِ الحَامِلُ : قَرُبَ وَضْعُهَا
  10. أَرّاج : (اسم)


    • أَرّاج : فاعل من أَرَجَ
  11. تَرَجَ : (فعل)
    • تَرَجَ تَرْجاً
    • تَرَجَ: استتر
  12. تَرَجّ : (اسم)
    • مصدر تَرَجَّى
    • تَرَجِّي الفَوْزِ : تَرَقُّبُهُ وَانْتِظَارُ حُصُولِهِ
  13. تَرِجَ : (فعل)
    • تَرِجَ تَرَجاً
    • تَرِجَ : أَشكل عليه أَمر
  14. تَرْج : (اسم)
    • تَرْج : مصدر تَرَجَ
  15. تَرَّجَ : (فعل)
    • تَرَّجَ الثوبَ: صبغة بالحمرة صبغاً مُشْبَعاً
  16. تُرُجّ : (اسم)


    • التُّرُجُّ : الأُتْرُجُّ
  17. راج : (اسم)
    • رَاجٍ: الرَّاجِيُ ، المُؤَمِّل
  18. راجٍ : (اسم)
    • راجٍ : فاعل من رَجا
  19. راجٍ : (اسم)
    • راجٍ : فاعل من رجى
  20. راجَ : (فعل)
    • راجَ يَروج ، رُجْ ، رَوْجًا ورَواجًا ، فهو رائج
    • راجت السِّلعةُ :كثُر طُلاَّبُها
    • رواجٌ اقتصاديّ: انتعاش،
    • ضريبة رائجة: سهلة التَّحصيل
    • راجتِ العُمْلةُ: تعامل النَّاسُ بها
    • راجت الإشاعةُ: انتشرت، فشت، شاعت
    • راجت رواية: نالت نجاحًا،
    • راجَ الأمرُ رَوجا، ورَوَاجا: جاء في سُرْعةٍ
    • راجَتِ الريحُ: اخْتَلَط هُبُوبُها فلا يُعْلَمُ من أين تجيء
  21. مُتَرَجّى : (اسم)
    • مُتَرَجّى : اسم المفعول من تَرَجَّى
  22. مُرْتَجّ : (اسم)


    • مُرْتَجّ : فاعل من إِرتَجَّ
  23. مُرتَج : (اسم)
    • مُرتَج : اسم المفعول من أُرْتِجَ
  24. مُرتَجٍ : (اسم)
    • مُرتَجٍ : فاعل من إِرتجى
  25. مُرتَجّ : (اسم)
    • فاعل مِن اِرْتَجَّ
    • جَاءَ مُرْتَجّاً : مُرْتَجِفاً، مُرْتَعِداً
,
  1. رَجَّهُ
    • رَجَّهُ رَجَّهُ ُ رَجًّا، ورَجَّةً: هَزَّهُ وحرَّكه بشدَّة.
      وفي التنزيل العزيز: الواقعة آية 4إِذَا رُجَّتِ الأَرْضُ رَجًّا ) ) .
      و رَجَّهُ فلانًا عن الشيء: حَبَسَه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  2. الرَّجْهُ

    • ـ الرَّجْهُ: التَّشَبُّثُ بالإِنْسانِ، والتَّزَعْزُعُ.
      ـ أرْجَهَ: أخرَ الأمْرَ عن وَقْتِهِ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. رجه
    • "ابن الأَعرابي: الجَرَهُ الشَّرُّ الشديد، والرَّجَهُ التثبت بالأَسْنان والتزعزعُ‏.
      ‏وأَرْجَهَ إذا أَخَّرَ الأَمر عن وقته،وكذلك أَرْجَأَهُ، كأَنَّ الهاء مبدلة من الهمزة.
      "

    المعجم: لسان العرب

  4. رجا
    • "الرَّجَاءُ من الأَمَلِ: نَقِيضُ اليَأْسِ، مَمْدودٌ.
      رَجاهُ يَرْجوهُ رَجْواً ورَجاءً ورَجاوَةً ومَرْجاةً ورَجاةً، وهمزَتُه منقلبة عن واو بدليل ظُهورِها في رَجاوةٍ.
      وفي الحديث: إِلاَّ رَجاةَ أَن أَكُونَ من أَهْلِها؛

      وأَنشد ابن الأَعرابي: غَدَوْتُ رَجاةً أَن يَجودَ مُقاعِسٌ وصاحِبُه، فاسْتَقْبَلانِيَ بالغَدْرِ ‏

      ويروى: ‏بالعُذْرِ، وقد تكرر في الحديث ذكر الرجاء بمعىن التَّوَقُّعِ والأَمَل.
      ورَجِيَهُ ورَجَاهُ وارْتَجاه وتَرَجَّاه بمَعْنىً؛ قال بِشْرٌ يخاطب بنته: فرَجِّي الخَيْرَ وانْتَظِرِي إِيَابِي،إِذا ما الْقارِظُ العَنَزِيُّ آبَا وما لي في فلان رَجِيَّةٌ أَي ما أَرْجُو.
      ويقال: ما أَتَيْتُكَ إِلا رَجَاوَةَ الخَيْرِ.
      التهذيب: من، قال فَعَلْت ذلك رَجاةَ كذا هو خَطأٌ،إِنما يقال رَجاءَ كذا، قال: والرَّجْوُ المُبالاة، يقال: ما أَرْجُو أَي ما أُبالِي.
      قال الأَزهري: رَجِيَ بمعنى رَجَا لم أَسْمَعْه لغير الليث،ولكن رَجِيَ إِذا دُهِشَ.
      وأَرْجَتِ الناقةُ: دَنا نَتاجُها، يُهْمز ولا يهمز، وقد يكون الرَّجْوُ والرَّجاءُ بمعنى الخَوْف.
      ابن سيده: والرَّجاءُ الخَوْف.
      وفي التنزيل العزيز: ما لَكُم لا تَرْجُونَ لله وَقاراً.
      وقال ثعلب:، قال الفراء الرَّجاءُ في معنى الخَوْفِ لا يكون إِلا مع الجَحْدِ،تقول: ما رَجَوْتُكَ أَي ما خِفْتُك، ولا تقول رَجَوْتُك في معنى خِفْتُك؛

      وأَنشد لأَبي ذؤيب:إِذا لَسَعَتْه النَّحْلُ لم يَرْجُ لَسْعَها،وخالَفَها في بَيْتِ نُوبٍ عَواسِلِ أَي لم يَخَفْ ولم يُبالِ، ويروى: وحالَفَها، قال: فحالفها لزمها،وخالفها دخل عليها وأَخذَ عَسَلَها.
      الفراء: رَجا في موضِعِ الخَوْفِ إِذا كان معه حرفُ نَفْيٍ، ومنه قول الله عز وجل: ما لكم لا تَرْجُون لله وَقاراً؛ المعنى لا تَخافون للهِ عَظَمة؛ قال الراجز: لا تَرْتَجِي حِينَ تُلاقِي الذَّائِدَا أَسَبْعَةً لاقَتْ معاً، أَو واحِدَا؟

      ‏قال الفراء: وقال بعض المفسرين في قوله تعالى: وتَرْجُون من الله ما لا يَرْجُون؛ معناه تخافون، قال: ولم نَجِدْ معنى الخَوْفِ يكون رَجاءً إِلاَّ ومعه جَحْدٌ، فإِذا كان كذلك كان الخوفُ على جهة الرَّجاء والخوفِ وكان الرَّجاء كذلك كقوله عز وجل: لا يَرْجُونَ أَيَّامَ اللهِ هذه؛ للذين لا يَخافون أَيامَ الله، وكذلك قوله تعالى: لا تَرْجُونَ لله وَقَاراً؛ وأَنشد بيت أَبي ذؤيب: إِذا لَسَعَتْه النحلُ لم يَرْجُ لَسْعَه؟

      ‏قال: ولا يجوز رَجَوْتُك وأَنتَ تُريد خِفْتُك، ولا خِفْتُك وأَنت تريد رَجَوْتك.
      وقوله تعالى: وقال الذينَ لا يَرْجونَ لِقاءنا؛ أَي لا يَخْشَوْنَ لقاءنا، قال ابن بري: كذا ذكره أَبو عبيدة.
      والرَّجا، مقصور: ناحيةُ كلِّ شيءٍ، وخص بعضهم به ناحية البئر من أَعلاها إِلى أَسفلِها وحافَتَيْها.
      وكلُّ شيء وكلُّ ناحيةٍ رَجاً، وتثنيته رَجَوَان كعَصاً وعَصَوانِ.
      ورُمِيَ به الرَّجَوانِ: اسْتُهِينَ به فكأَنه رُمِيَ به هنالك، أَرادوا أَنه طُرِحَ في المَهالِكِ؛

      قال: فلا يُرْمَى بِيَ الرَّجَوانِ أَنِّي أَقَلُّ القَوْمِ مَنْ يُغْنِي مَكانِي وقال المرادي: لقد هَزِئَتْ مِنِّي بنَجْرانَ، إِذْ رَأَتْ مَقامِيَ في الكِبْلَيْنِ، أُمُّ أَبانِ كأَنْ لَمْ تَرَى قَبْلِي اسِيراً مُكَبَّلاً،ولا رَجُلاً يُرْمَى به الرَّجَوانِ أَي لا يَسْتطِيع أَن يَسْتَمْسِك، والجمع أَرْجاءٌ؛ ومنه قوله تعالى: والمَلَكُ على أَرْجائِها، أَي نواحيها؛ قال ذو الرمة: بَيْنَ الرَّجَا والرَّجَا من جَنْبِ واصِبةٍ يَهْماء، خابِطُها بالخَوْفِ مَعْكُومُ والأرْجاءُ تُهْمَز ولا تهمز.
      وفي حديث حذيفة لَمَّا أُتِيَ بكَفَنِه فقال: إنْ يُصِبْ أَخُوكُم خيراً فعَسَى وإلاّ فَلْيَتَرامَ بِي رَجَواها إلى يومِ القيامة أَي جانِبا الحُفْرة، والضمير راجع إلى غير مذكور، يريد به الحُفْرة، والرَّجا، مقصور: ناحية الموضع، وقوله: فَلْيَتَرامَ بِي لفظُ أَمْرٍ، والمراد به الخَبَر أَي وإلاَّ تَرامَى بِي رَجَواها كقوله تعالى: فَلْيَمْدُد له الرحمنُ مَدّاً.
      وفي حديث ابن عباس (* قوله «وفي حديث ابن عباس إلخ» في النهاية: وفي حديث ابن عباس ووصف معاوية فقال كان إلخ).
      رضي الله عنهما: كان الناسُ يَرِدُونَ منه أَرْجاءَ وادٍ رَحْبٍ أَي نَواحِيَه، وصَفَه بسَعَة العَطَنِ والاحتمال والأَناةِ.
      وأَرْجاها: جعَل لها رَجاً.
      وأَرْجَى الأَمْرَ: أَخَّرَه، لغة في أَرْجأَهُ.
      ابن السكيت: أَرْجَأْتُ الأَمْرَ وأَرْجَيْته إذا أَخَّرْتَهُ، يُهْمز ولا يهمز، وقد قرئ: وآخَرُونَ مُرْجَوْنَ لأَمْرِ الله، وقرئ: مُرْجَؤُونَ، وقرئ: أَرْجِهْ وأَخاه، وأَرْجِئةُ وأَخاه؛ قال ابن سيده: وفي قراءة أَهل المدينة، قالوا أَرْجِهِ وأَخاهُ، وإذا وصفتَ به قلتَ رجلٌ مُرْجٍ وقوم مُرْجِيَة، وإذا نَسَبْتَ إليه قلتَ رجلٌ مُرْجيٌّ، بالتشديد على ما ذكرناه في باب الهمز.
      وفي حديث تَوْبةِ كعب بن مالكٍ: وأَرْجأَ رسولُ الله، صلى الله عليه وسلم،أَمْرَنا أَي أَخَّرَه.
      قال ابن الأَثير: الإرْجاء التأْخير، وهذا مهموز.
      وقد ورد في الحديث ذِكْرُ المُرْجِئَةِ، قال: وهم فِرقة من فِرَقِ الإسلامِ يعتقدون أَنه لا يَضُرُّ مع الإيمان مَعْصِية كما أَنه لا ينْفعُ مع الكُفْرِ طاعة؛ سُمُّوا مُرجِئَة لاعتقادِهم أَن الله أَرجَأَ تَعْذيبَهم على المعاصي أَي أَخَّرَه عنهم، والمُرْجِئة يهمز ولا يهمز، وكلاهما بمعنى التَّأْخير.
      وتقول من الهمز: رجل مُرْجِئٌ وهُم المُرْجِئَة، وفي النسب مُرْجِئِيٌّ مثال مُرْجِعٍ ومُرْجِعَةٍ ومُرْجِعِيٍّ، وإذا لم تَهْمِز قلت رجل مُرْجٍ ومُرْجِيَة ومُرْجِيٌّ مثل مُعْطٍ ومُعْطِية ومُعْطِيّ.
      وفي حديث ابن عباس، رضي الله عنهما: أَلا تَرَى أَنَّهم يتَبايَعُون الذَّهبَ بالذَّهبِ والطعام مُرَجًى أَي مُؤَجَّلاً مُؤَخَّراً، ويهمز ولا يهمز؛ قال ابن الأَثير: وفي كتاب الخطابي على اختلاف نسخه مُرَجًّى،بالتشديد للمبالغة، ومعنى الحديث أَن يَشْتريَ من إنسانٍ طعاماً بدينارٍ إلى أَجَلٍ، ثم يبيعه منه أَو من غيره قبل أَن يقبضه بدينارين مثلاً فلا يجوز لأَنه في التقدير بيعُ ذهب بذهب والطعامُ غائبٌ، فكأَنه قد باعه دينارَه الذي اشترى به الطعامُ غائبٌ، فكأنه قد باعه دينارَه الذي اشترى به الطعام بدينارين فهو رباً ولأنَه بيع غائبٍ بناجزٍ ولا يصح.
      والأُرْجِيّةُ: ما أُرْجِيَ من شيء.
      وأَرْجَى الصيدَ: لم يُصِبْ منه شيئاً كأَرْجأَهُ.
      قال ابن سيده: وهذا كله واويُّ لوجود ر ج و ملفوظاً به مُبَرْهَناً عليه وعدمِ ر ج ي على هذه الصفة.
      وقوله تعالى: تُرْجِي من تشاءُ منهن؛ من ذلك.
      وقَطِيفة حَمْراء أُرْجُوان، والأُرْجُوانُ: الحُمْرة،وقيل: هو النَّشاسْتَجُ، وهو الذي تسميه العامة النّشا.
      والأرجوانُ: الثيابُ الحُمْرُ؛ عن ابن الأَعرابي.
      والأُرْجُوانُ: الأَحْمَرُ.
      وقال الزجاج: الأُرجُوانُ صِبْغ أَحْمرَ شديد الحمرة، والبَهْرَمانُ دونَه؛ وأنشد ابن بري: عَشِيَّة غادَرَت خَيْلِي حُمَيْداً،كأَنَّ عليه حُلَّةَ أُرْجُوانِ وحكى السيرافي: أَحمرُ أُرْجُوانٌ، على المبالغة به كما، قالوا أَحْمَرُ قانِئٌ، وذلك لأَن سيبويه إنما مَثَّل به في الصفة، فإما أَن يكون على المبالغة التي ذهب إليها السيرافي، وإما أَن يُريد الأُرْجُوان الذي هو الأَحْمر مطلقاً.
      وفي حديث عثمان: أَنَّه غَطَّى وجهَه بقَطِيفَةٍ حَمْراءَ أُرْجُوانٍ وهو مُحْرِمٌ؛ قال أَبو عبيد: الأُرجوان الشديد الحُمْرَة،لا يقال لغير الحُمْرة أرجوان، وقال غيره أُرجُوان مُعَرَّبٌ أَصله أُرْغُوانٌ بالفارسية فأُعْرِبَ، قال: وهو شَجَرٌ له نَوْرٌ أَحمر أَحْسَنُ ما يَكُونُ، وكلُّ لون يُشْبهُه فهو أُرْجُوانٌ؛ قال عمرو بن كلثوم: كأَنَّ ثِيابَنا مِنَّا ومنْهُمْ خُضِبْنَ بأُرْجُوانٍ، أَو طُلِينا

      ويقال: ثوبٌ أُرْجُوانٌ وقَطِيفةٌ أُرجُوانٌ، والأَكثر في كلامهم إضافة الثوب والقطيفة إلى الأُرجوان، وقيل: إنّ الكلمةَ عربيّة والأَلف والنون زائدتان، وقيل: هو الصِّبْغ الأَحْمَرُ الذي يقال له النَّشاسْتَجُ، والذَّكَر والأُنثى فيه سواء.
      أََبو عبيد: البَهْرَمانُ دون الأُرْجُوانِ في الحُمْرة، والمُفَدَّمُ المُشْرَبُ حُمْرَةً.
      ورَجاءٌ ومُرَجَّى: اسمان.
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى أنرجه في قاموس معاجم اللغة



المعجم الوسيط
ـُ رَجْواً، ورُجُوًّا، ورَجاءً، ورَجاةً، ورَجاءةً، ورَجاوَةً، ومَرْجاةً: أمَّلَه. فهو راج، والشيءُ مَرْجُوّ. وهي مرجُوّة. وـ خافهُ ( وأكثر ما يستعمل في النفي ). وفي التنزيل العزيز: ( مَالَكُمْ لاَ تَرْجُونَ للهِ وَقَاراً ).( رَجِيَ ) ـَ رجاً: انقطع عن الكلام.( رُجيَ ) عليه الكلام: استغلق.( أرْجَتِ ) الناقةُ: دنا خروج ولدها. فهي مُرْجِيَة. وـ الأَمر: أرجأه. وـ الصَّيْد: لم يُصِبْ منه شيئاً. وـ البئر: جعل لها رَجاً.( رَجَّاهُ ): أمَّلَه.( ارتَجَاهُ ): رجاه.( تَرَجّاهُ ): أَمَّلَه.( الأُرْجُوانُ ): شجر له نَوْر حسن الحمرة. وـ صبغ أحمر شديد الحمرة. وـ الحمرة. وـ الثِّياب الحمر. ويُقال: أحمر أُرجوانيّ: قانئ. ( مع ).( الأُرْجِيَّةُ ): ما أرجئ وأُخِّر. ( ج ) أراجيّ.( التَّرَجِّي ): ارتقاب شيء محبوب ممكن.( الرَّجَا ): الناحية، وللبئر رَجَوَان. ويُقال: رُمِيَ به الرّجَوَانِ: طُرح في المهالك. ( ج ) أرجاء. وفي التنزيل العزيز: ( وَالمَلَكُ عَلَى أَرْجَائِها ).( الرَّجِيّةُ ): ما يُرْجَى من كلّ شيء. يُقال: ما لي في فلان رجيّة.
المعجم الوسيط
ـُ رَجّاً، ورَجَّةً: هَزَّهُ وحرَّكه بشدَّة. وفي التنزيل العزيز: ( إِِذَا رُجَّتِ الأَرْضُ رَجّاً ). و ـ فلاناً عن الشيء: حَبَسَه.( رَجَّ ) الشيءُ ـَ ( كَمَلَّ ) رَجَجاً: اضطرب. فهو أَرَجُّ، وهي رجَّاءُ. ( ج ) رُجٌّ. وناقةٌ رجَّاءُ: عظيمة السَّنَام.( أَرَجَّتِ ) الحَامِلُ: قَرُبَتْ وِلاَدتُها. فهي مُرِجٌّ، ومُرِجَّة.( ارْتَجَّ ): تحَرَّك واهتَزّ. و ـ البحرُ: اضطرب. و ـ الكلامُ والظلامُ: اختلط والتبَس.( الارتجاجُ ): الارتجاج المخِّي ( في الطب ): اختلاف وظائف المخ من ضربةٍ على الرأْسِ، أَو هزَّة عنيفة. ( مج ).( الرَّجَاجُ ): الضِّعَاف المهازيل من الناس والإِِبل والغنم. واحدته: رجاجة. وفي حديث عمر بن عبد العزيز: ( الناس رَجَاجٌ بعد هذا الشَّيخ ): رَعاع الناس وجُهَّالُهم.( الرِّجَاجَةُ ): عَرِينُ الأَسد.( الرَّجَّاجَةُ ): ( في علم الكيمياء ): آلة تستخدم في عمليات الرَّجّ. ( مج ).( الرَّجَّةُ ): رجَّةُ القوم: اختلاط أَصْوَاتِهِم. ورجَّةُ الرَّعد: صوته.
لسان العرب
ابن الأَعرابي الجَرَهُ الشَّرُّ الشديد والرَّجَهُ التثبت بالأَسْنان والتزعزعُ وأَرْجَهَ إذا أَخَّرَ الأَمر عن وقته وكذلك أَرْجَأَهُ كأَنَّ الهاء مبدلة من الهمزة


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: