وصف و معنى و تعريف كلمة أنردهما:


أنردهما: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ألف همزة (أ) و نون (ن) و راء (ر) و دال (د) و هاء (ه) و ميم (م) و ألف (ا) .




معنى و شرح أنردهما في معاجم اللغة العربية:



أنردهما

جذر [رده]

  1. بَرَد : (اسم)
    • البَرَدُ : الماءُ الجَامِدُ ينزلُ من السَّحاب قِطَعًا صِغَارًا، ويُسَمَّى: حَبُّ الغمام، وحَبُّ المُزْن
  2. بَرَدَ : (فعل)
    • برَدَ يَبرُد ، بَرْدًا وبُرُودًا ، فهو بارِد ، والمفعول مبرود - للمتعدِّي
    • بَرَدَ الجَوُّ أَمْسِ : كانَ بارِداً، هَبَطَتْ حَرَارَتُهُ
    • بَرَدَ الدَّواءُ الأَلَمَ : سَكَّنَهُ، خَفَّفَ مِنْهُ
    • جَدَّ في الأمْرِ ثُمَّ بَرَدَ : فَتَرَ
    • بَرَدَ الحَديدَ : أَخَذَ مِنْهُ بِالمِبْرَدِ، أَيْ نَحَتَهُ
    • بَرَدَ السُّؤالُ : سَهُلَ
    • بَرَدَ حَقُّهُ عَلَيْهِ : لَزِمَ وَثَبَتَ
    • بَرَدَ الطَّعَامَ : جَعَلَهُ بَارِداً
    • بَرَدَ اللَّيْلُ عَلَيْهِ : أَصَابَهُ بَرْدُهُ
    • بَرَدَ الرَّجُلُ : ماتَ بَرَدَ العَيْنَ : كَحَلَهَا بِالْبَرودِ
    • بَرَدَ الخُبْزَ بِالماءِ : بَلَّلَهُ
    • بَرَدَ بَريداً : أَرْسَلَهُ
    • بَرَد العينَ: كحلها بالبَرود
    • بَرَد الحديدَ ونحوَه: سَحَله
    • بَرَد السيفُ: نبا
    • ضرَب في حديد بارد: بذل جهدًا ضائعًا، قام بما لا يُجْدِي
    • برَد مضجعُه: سافر،
  3. بَرِد : (اسم)
    • سَحابٌ بَرِدٌ: ذو بَرَدٍ
  4. بَرْد : (اسم)
    • بَرْد : مصدر بَرَدَ


  5. بَرد : (اسم)
    • مصدر بَرَدَ
    • كانَ البَرْدُ قارِساً فَوْقَ الجَبَلِ : أَيْ طَقْسٌ بارِدٌ، بِهِ بُرودَةٌ، اِنْخِفاضُ الحَرارَةِ
    • أَصابَتْهُ نَزْلَةُ بَرْدٍ : أَيْ أُصيبَ بِرَشْحٍ أَو زُكامٍ
    • البَرْدُ : نَزْلَةٌ تُصيب أَغشية الجهاز التنفسي المُخَاطِيّة
    • أنف البرد: أوّله أو طرفه،
    • مَوْجَة برد/ برد قارس: حالة الجوّ عندما تنخفض درجة الحرارة
    • نسيم يقلِّل الحرارة ببرودته، ضدّ حرّ
    • بَرْد العجوز: سبعة أيام يشتد فيها البرْد، تقع في أواخر الشِّتاء وأوائل الرَّبيع
    • البَردان: الظِّلّ والفَيْء ، الغِنَى والعافية أذاقك اللهُ البَرْدَين
  6. بُرَد : (اسم)
    • بُرَد : جمع بُردة
  7. بُرُد : (اسم)
    • بُرُد : جمع بَريد
  8. بُرِدَ : (فعل)
    • بُرِدَ القَوْمُ : أَصابَهُمُ البَرْدُ أَوِ البَرَدُ
    • بُرِدَ القومُ: أصَابهم البَرْدُ
  9. بُرد : (اسم)
    • الجمع : أبْراد و أبْرُد و بُرُود
    • البُرْدُ : كِسَاءٌ مُخَطَّطٌ يُلْتَحَفُ به
  10. برُدَ : (فعل)


    • برُدَ يَبرُد ، بُرُودةً ، فهو بارِد
    • برُد الجوُّ ونحوُه :صار باردًا
    • بَرُدَتِ الأرْضُ : أَصابَها البَرَدُ
  11. برَّدَ : (فعل)
    • برَّدَ / برَّدَ عن يبرِّد ، تبْريدًا ، فهو مُبرِّد ، والمفعول مُبرَّد - للمتعدِّي
    • برَّد الشيءَ: جعله باردا
    • برَّد عنه: خفَّف وفي الحديث: حديث شريف لا تُبَرِّدوا عن الظالم /: لا تخفِّفوا عقوبة الذنب بشتمه والدعاء عليه
    • برَّد الغليلَ: أرْواه
    • برَّد الشَّخصَ: ثبَّط عَزْمَه، وأضعف همّته برَّدَه فشلُ زملائه في الامتحان/ المرضُ
    • برَّد عن الشَّخص/ برَّد الأحزان عن الشَّخص: خفَّف وسكَّن عنه
  12. وَرَدَ : (فعل)
    • ورَدَ / ورَدَ على يرِد ، رِدْ ، وَرْدًا ووُرودًا ، فهو وارد ، والمفعول مورود - للمتعدِّي
    • ورَد الكتابُ المطلوبُ :حضر، وصل
    • كما ورَد في الحديث الشريف: كما جاء فيه،
    • ورد هذا الكلام في موضوع كذا: ذُكِر في ذلك الموضوع
    • ورَد فلانٌ المكانَ/ ورَد فلانٌ على المكانِ: أشرف عليه، أتاه، دخله أو لم يدخلْه
    • ورَد الشَّخْصُ عليه: أقبل عليه
    • ورَد فلانٌ الماءَ: أقبل عليه،
    • وَرَدَتْهُ الْحُمَّى : أَخَذَتْهُ وَقْتاً دُونَ وَقْتٍ
    • وَرَدَ أَنفُه: طال
  13. وَرُدَ : (فعل)
    • ورُدَ يورُد ، وُرْدَةً ووُرودًا ، فهو وَرْد
    • ورُد الشَّيءُ :احمرَّ بصفرة : حمراء في لون الوَرْد
  14. وَرْد : (اسم)
    • وَرْد : فاعل من وَرُدَ
  15. وَرَّدَ : (فعل)
    • ورَّدَ يورِّد ، تَوْرِيدًا ، فهو مُورِّد ، والمفعول مُورَّد - للمتعدِّي
    • ورَّدتِ الشَّجرةُ: نوَّرَتْ وأخرجت الوَرْدَ
    • وردَّت المرأةُ: احمرَّ خدُّها
    • ورَّدتِ المرأةُ خدَّها: حَمَّرَته
    • ورَّد التَّاجرُ البضاعةَ: جلبها من الخارج، عكسه صدَّر
    • ورَّد الثَّوبَ: صبغه على لون الوَرْد
  16. وَرد : (اسم)


    • الجمع : وُرْدٌ ، و وِرادٌ
    • الوَرْدُ : جُنيْبَةٌ من الفصيلة الوردية تُزرَعُ لزهرها، وهي أنواعٌ وأَصناف، ومن زهر الورد الدِّمشقي أو البلدى يُستقطَرُ ماءُ الورد والدُّهنُ المسمّى عِطْرَ الورد
    • الوَرْدُ من كلِّ شجرة : نَوْرُها وغلَبَ على هذا النوع الذى يُشَمُّ واحدته : وردةٌ
    • الوَرْدُ من الخيل : ما بين الكُميت والأَشقر
    • الوَرْدُ :الزَّعفرانُ
    • الوَرْدُ :لونٌ أَحمرُ يَضربُ إِلى صُفرةٍ حسنة في كلِّ شيء
    • زَمَنُ الوَرْد: يُضرب به المثل في الحسن والطِّيب،
    • في عُمُر الوَرْد: في نضرة الشَّباب
    • ماء الوَرْد: مستحضر عطريّ يُصنَّع بنقع أو تقطير بتلات الوَرْد في الماء، ولهذا المحلول رائحة الورد المقطّرة، ويُستخدم في موادّ التَّجميل والطَّهي
    • مَاءُ الوَرْدِ : عِطْرُهُ
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من ورُدَ
  17. وُرُد : (اسم)
    • وُرُد : جمع وَريد
  18. وُرْد : (اسم)
    • وُرْد : جمع وَرد
  19. وِرد : (اسم)
    • الجمع : أَورادٌ
    • الوِرْدُ : الإِشرافُ على الماء وغيره ؛ بدخول أَو بغير دخول
    • الوِرْدُ :وقتُ يوم الوِرْد بين الظَّمْأين
    • الوِرْدُ :الماءُ الذى يُورَدُ
    • الوِرْدُ: القومُ يَرِدُون الماءَ
    • الوِرْدُ :الإِبلُ الواردة
    • الوِرْدُ :النَّصيبُ من الماءِ
    • الوِرْدُ :القَطيع من الطير
    • الوِرْدُ :الجيشُ
    • الوِرْدُ: الجزءُ من الليل يكون عل الرَّجُل أَنْ يُصلّيَهُ
    • الوِرْدُ: النصيبُ من القرآن أَو الذِّكر
    • الوِرْدُ: الوظيفةُ من قراءةٍ ونحو ذلك
    • الوِرْدُ: اسمٌ من أَسماء الحُمَّى، أو يومُها إِذا أَخذت صَاحبَها لوقت
    • الوِرْدُ :وثيقةٌ يسجِّل فيها الصرّافُ ما على الأَرض الزراعية من الأَموال وما سُدِّد منها
    • جمع أوراد:
    • ماءٌ يُورَد، إشراف على الماء وغيره بدخول أو غير دخول : وقيل: معناه: قومٌ عطِاشٌ
    • وثيقة يسجِّل فيها الصَّرّاف ما على الأرض الزِّراعيّة من الأموال وما سُدِّد منها
    • جزء من القرآن الكريم أو الذِّكر يتلوه المسلم يحافظ على قراءة وِرْده اليوميّ من القرآن،
    • قرأت وِرْدي قبل أن أنام
    • شَرِبَ وِرْدَهُ : الْمَاءَ الَّذِي يُورَدُ، النَّصِيبَ مِنْهُ
    • أُصِيبَ بِالوِرْدِ : بِالْحُمَّى
    • قِرَاءةُ الوِرْدِ: جُزْءٌ مِنَ القُرْآنِ أَوِ الذِّكْرِ يَتْلُوهُ الْمُسْلِمُ
    • وِرْدُ الأَرْضِ : وَثِيقَةٌ يُسَجَّلُ فِيهَا مَا عَلَى الأَرْضِ الزِّرَاعِيَّةِ مِنَ الأَمْوَالِ وَمَا سُدِّدَ مِنْهَا
  20. سَرَد : (اسم)
    • السَّرَدُ ، السَّرْدُ
    • اِكْتَفَى بِسَرْدِ الأسْبَابِ : بِذِكْرِ سِيَاقِهَا وَتَتَابُعِهَا
    • نُجُومٌ سَرْدٌ : مُتَتَابِعَةٌ بِانْتِظَامٍ
    • سَرْدُ الدُّرُوعِ : نَسْجُهَا
    • السَّرْدُ فِي القِصَّةِ أوِ الرِّوَايَةِ : أَيْ رِوايَةُ الوَقَائِعِ وَالأَحْدَاثِ
    • السَّرْدُ : اسمُ جامعُ للدروع وسائر الحَلَق
    • وشيءٌ سَرْدٌ: متتابعٌ
  21. سَرَدَ : (فعل)
    • سرَدَ يَسرُد ، سَرْدًا ، فهو سارِد ، والمفعول مَسْرود
    • سَرَدَ الكِتَابَ : قَرَأهُ بِالتَّتَابُعِ
    • سَرَدَ الحَدِيثَ وَالقِرَاءةَ : أجَادَ سِيَاقَهُمَا
    • يَسْرُدُ آيَاتٍ مِنَ القُرْآنِ فِي كُلِّ مسَاءٍ : يَقْرَؤُهَا قِرَاءةً سَرِيعَةً
    • سَرَدَ وَقَائِعَ الحَادِثَةِ: ذَكَرَهَا كَمَا حَدَثَتْ حَسَبَ تَسَلْسُلِهَا
    • سَرَدَ الجِلْدَ : خَرَزهُ، ثَقَبَهُ بِالمِخْرَزِ ثُقَباً مُتَتَابِعَةً
    • سرَد الدِّرعَ :نسجها فشكّ طرفَيْ كلّ حلقتين وسمَّرهما
    • سَرَدَ الشيءَ : ثَقبَه
    • سرَد الحديثَ: رواه وعرضه، قصّ دقائقه وحقائقه سرَد القصّةَ ونحوَها،
    • سرد الكتابَ: قرأه بسرعة
    • سَرَدَ الشيءَ: تَابَعَهُ وَوَالاهُ،
  22. سَرِدَ : (فعل)


    • سَرِدْتُ، أسْرَدُ، اِسْرَدْ، مصدر سَرَدٌ
    • سَرِدَ الرَّجُلُ : صَارَ يَسْرُدُ صَوْمَهُ، أيْ يُتَابِعُهُ
  23. سَرْد : (اسم)
    • سَرْد : مصدر سَرَدَ
  24. سَرَّدَ : (فعل)
    • سَرَّدْتُ، أُسَرِّدُ، سَرِّدْ، مصدر تَسْرِيدٌ
    • سَرَّدَ الثَّوْبَ : ثَقَبَهُ
    • سَرَّدَ الجِلْدَ : خَرَزَهُ
    • سَرَّدَ الدِّرْعَ : نَسَجَهُ
    • سَرَّدَتْ سِتْرَةً : نَسَجَتْهَا بِالمِسْرَدَةِ أوِ الْمَسَارِدِ
  25. سَردة : (اسم)
    • عُقْدَةُ خَيْطٍ تُسْرَدُ مِنَ الصُّوفِ أَوِ القُطْنِ بِالْمَسارِدِ نسَريدَةٌ


معنى أنردهما في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة


رَدْهَة [مفرد]: ج رَدَهات ورَدْهات ورِداه ورَدْه: 1- قاعة، حجرة واسعة "ردهة الاستقبال/ المحاضرات". 2- مدخل البيت الذي تُفتح عليه حجراته وطرقاتُه "انتظرني في ردهة البيت فسأحضر إليك بعد دقائق".
المعجم الوسيط
ـُ رَدًّا، وتَرْدَاداً، ورِدَّة: منَعَه وصرفه. وـ أرجعه. وفي التنزيل العزيز: ( وَدَّ كثيرٌ مِنْ أَهْلِ الكِتابِ لَوْ يَرُدُّونَكُمْ مِنْ بَعْدِ إِيمانِكُمْ كُفَّاراً ). ويُقال: ردَّه إِِليه: أعاده. وردّه على عقبه: دفعه. وردّ كيده في نحره: قابله بمثل كيده. وردّ الباب: أغلقه. وردّ عليه كذا: لم يَقْبَله. وردّ عليه: أجابه. يُقال: ردّ عليهم السلام. وردّ إِِليه جوابه: رجعه وأرسله. وردّ عليه قوله: راجعه فيه، ويُقال: ما يردُّ عليك هذا: ما ينفعك. وـ إِِليه الحكم: فوّضه إِِليه. وـ فلاناً: خطّأه. وـ الشيء: حوّله من صفة إِِلى صفة. ومنه قول الشاعر: فَرَدَّ شُعُورَهُنَّ السُّودَ بِيضاً وردَّ وجوههنَّ البِيضَ سُودا ( أرَدَّ ): هاج. ويُقال: أردّ فلان: انتفخَ غضباً. وأردّ البحرُ: كثرت أمواجه. وأردّت الشاةُ ونحوها: انتفخ ضرعُها أَو حياؤها. وـ فلان: طالت عُزُوبته.( رادَّهُ ) الشيءَ: ردّه عليه. ويُقال: رادّه الكلامَ، وفيه: راجعه إِيّاه. وـ البيعَ: طلب فسخه.( رَدّدَهُ ): ردّه وكرّرَهُ.( ارْتَدّ ): رجعَ. يُقال: ارتدّ على أثره، وارتدّ إِِليه، وارتَدّ عن طريقه. وارتدّ عن دينه: إِِذا كفر بعد إِسلام. وـ الشيء: استرجعه. يُقال: ارتَدّ هِبَتَه ونحوها. وـ إِِلى حاله: عاد. وفي التنزيل العزيز: ( فَارْتَدَّ بَصِيراً ). ( تَرَادَّ ): ارتَدَّ وتراجع. وـ تَرَدَّدَ. وـ المتبايعان البيعَ: فسخاه فاستردّ كلّ منهما ما أخذَه.( تَرَدَّدَ ): تراجع. وـ رجع مرّة بعد أخرى. ويُقال: تردّد فيه: اشتبه فلم يثبته. وتردّد في الكلام: تعثّر لسانه. وتردّد إِِلى مجالس العلم: اختلف إِليها.( اسْتَرَدَّهُ ): استرجعه. وـ فلاناً الشيء: سأله أَن يردّه عليه.( الأرَدُّ ): الأَنفع. يُقال: هذا أردّ من هذا.( الرَّادُّ ): مَن في وجهه رَدّة.( الرَّادَّة ): مؤنّث الرادّ. وـ الفائدة. يُقال: هذا أمر لا رادّة له أَو فيه. ( ج ) رَوَادُّ.( الرّدُّ ): الحُبْسَة في اللسان. وـ الرَّدِيء. وـ الرَّيْع. ويُقال: مزرعة كثيرة الرّدّ: الرّيْع. وـ المَرْدُود. ودِرهم رَدّ: زائف. وـ ما يُرَدّ به. وـ الأَمر الذي يخالف ما عليه السُّنَّة. وفي الحديث: ( من عمل عملاً ليس عليه أمرُنا فهو رَدٌّ ). ( ج ) ردُود.( الرِّدُّ ): ما يَرُدُّ. ومنه رِدُّ الشيءِ: عماده الذي يدفعه ويردُّهُ. ( ج ) رُدُود، وأَرْداد.( الرَّدَّةُ ): يُقال: له رَدّةٌ: رجوع وعطفة. وـ العيب، أَو القبح مع شيء من الجمال. وـ تقاعس في الذَّقَن. وـ النُّخالة. ( مو ).( الرِّدَّةُ ): هيئة الارتداد. وـ الرجوعُ إِِلى الكفر بعد الإِسلام. وـ امتلاءُ الضّرع من اللبن قبل النّتاج. وـ صدى الصّوت. وـ تقاعس في الذَّقَن. وـ البقيّة. وحروب الرِّدَّة: كانت في أوائل عهد أبي بكر رضي الله عنه حين ارتدّ بعض العرب إِثر وفاةِ الرسول (صلّى الله عليه وسلم) فمنعوا الزكاة، وبعضهم امتنع عن الصلاة.( الرُّدَّى ): المطلّقة.( الرَّدِيدُ ): المردود. وـ القبيح. يُقال: وجه رديد. وـ السحاب أريق ماؤه. وـ العضو المكتنز المجتمع. ( ج ) رُدُد.( الاسْتِردادُ ): دَعْوَى استرداد الحيازة ( في قانون المرافعات ): هي دَعْوَى يرفعها الحائز الذي نزعت حِيَازَته طالباً ردَّها إِِليه. ( مج ).( المُتَرَدِّدُ ): المجتمع الخلق القصير. وفي صفته صلّى الله عليه وسلم (: ليس بالطويل البائن ولا القصير المتردِّد ).( المِرَدُّ ): الكثير الرّدّ والكَرّ. وـ حبل طويل تُرَدّ به الماشية.( المُرِدُّ ): الطويل العُزوبة. ( ج ) مَرَادّ.( المُرَدَّد ): الحائرُ البائر.( المَرْدُودَةُ ): مؤنّث المردود. والمطلقّة. وفي حديث الزبير في دارٍ له وَقَفَها: ( فكتب: وللمردُودَةِ من بناتي أَن تسكنَها ).


المعجم الوسيط
فلان ـَ رَدْهاً: ساد القوم بشجاعة وكرم ونحوهما. وـ البيت ونحوه: جعله عظيماً كبيراً. وـ فلاناً وغيره بحجر ونحوه: رماه به.( رَدَّهَ ) فلان: رَدَهَ.( الرَّدِهُ ) من الرجال: الصُّلب المتين اللَّجوج الذي لا يُغلب.( الرَّدْهَةُ ): البيت الذي لا أعظم منه. وـ مدخل البيت الذي تفتح عليه حجراته وطرقاته. ( محدثة ). وـ قُلَّة الرابية. وـ شبه أكمةٍ خشنة كثيرة الحجارة. وـ نُقرةٌ في جبلٍ أَو في صخرة يستنقع فيها الماء. وـ الصخرة في الماء. أَو حجر مُستنقع في الماء. وـ المورد. وـ ماء الثلج الذائب. ( ج ) رَدْه، ورِداه.
الصحاح في اللغة
الرَدْهَةُ: نُقْرَةٌ في صَخْرة يَسْتَنْقِعُ فيها الماءُ، والجمع رَدْهٌ ورِداهٌ. قال الخليل: الرَدْهَةُ: شبه أَكَمَةٍ كثيرة الحجارة.
لسان العرب
الرَّدْهَةُ النقرة في الجبل أَو في صخرة يَسْتنْقِعُ فيها الماء قال الشاعر لمَنِ الدِّيارُ بجانبِ الرَّدْهِ قَفْراً من التَّأْيِيهِ والنَّدْهِ التَّأْيِيهُ أَن يُؤَيِّهَ بالفرس إذا نَفَرَ فيقول إيهِ إيهِ والنَّدْهُ بالإبل أَن يقول لها هِدَهْ هِدَهْ وأَنشد ابن بري هنا عَسَلانَ ذِئبِ الرَّدْهَةِ المُسْتَوْرِد ابن سيده والرَّدْهة أَيضاً حَفِيرةٌ في القُفِّ تُحْفَرُ أَو تكون خِلْقَةً فيه قال طُفَيْل كأَنَّ رعالَ الخَيْلِ لما تَبادَرَتْ بوادِي جَرادِ الرَّدْهَةِ المُتَصَوِّبِ والجمع رَدْهٌ ورِداهٌ يقال قَرِّبِ الحمارَ من الرَّدْهة ولا تقول له سأْ والرَّدْهةُ شِبْهُ أَكَمَةٍ خَشِنةٍ كثيرة الحجارة والجمع رَدَهٌ بفتح الراء والدال هذا قول أَهل اللغة قال ابن سيده والصحيح أَنه اسم للجمع الجوهري وفي الحديث أَنه صلى الله عليه وسلم ذَكَر المقتولَ بنَهْروانَ فقال شيطانُ الرَّدْهةِ قال ابن بري صوابه وفي الحديث ذَكَر ذا الثُّدَيَّةِ فقال شيطانُ الرَّدْهَة يَحْتَدِرُهُ رجل من بَجِيلَةَ روى الأَزهري بسنده عن سعد قال سمعت النبي صلى الله عليه وسلم ذكر ذاك الذي قَتَلَ عَليٌّ ذا الثُّدَيَّةِ فقال شيطانُ الرَّدْهَةِ راعي الخيلِ يَحْتَدِرهُ رجل من بَجِيلة أَي يُسْقِطُه قال الرَّدْهَة النقْرَة في الجبل يَسْتَنْقِعُ فيها الماء وقيل هي قُلَّةُ الرابية قال وفي حديثه أَيضاً وأَما شيطانُ الرَّدْهَة فقد كُفِيتُه بصيحةٍ سمعْت لها وَجيب قلبِه قيل أَراد به معاوية لما انهزم أَهلُ الشام يوم صِفِّينَ وأَخْلَد إلى المحاكمة وقيل الرَّدْهَة حَجَرٌ مُسْتَنْقَع في الماء وجَمْعُه رِدَاهٌ وقال ابن مُقْبل وقافِيةٍ مِثْل وَقْعِ الرِّدا هِ لم تَتَّرِكْ لمُجِيبٍ مَقالا وروي عن المُؤَرِّج أَنه قال الرَّدْهَة المورد والرَّدهة الصخرة في الماء وهي الأَتانُ قال والرَّدْهَة أَيضاً ماءُ الثلج والرَّدْهَةُ الثوبُ الخَلَق المُسَلْسَلُ ورجل رَدِهٌ صُلْبٌ مَتِينٌ لَجُوجٌ لا يُغْلَبُ قال الأَزهري لا أَعرف شيئاً مما روى المؤرج وهي مناكير كلها والرُّدَّهُ تِلالُ القِفافُِ وأَنشد لرؤبة من بَعْدِ أَنْضادِ الرِّدَاهِ الرُّدَّهِ ( * قوله « من بعد انضاد إلخ » كذا في التهذيب والمحكم والذي في التكملة يعدل أنضاد القفاف الردّه ... عنها وأثباج الرمال الورّه قال والردّه مستنقعات الماء والورّه التي لا تتماسك ) قال ابن سيده قوله الرِّدَاهِ الرُّدَّهِ من باب أَعْوامِ السنينِ العُوَّمِ كأَنهم يريدون المبالغة والإجادَةَ قال الأَزهري وربما جاءت الرَّدْهَة في وصف بئر تحفر في قُفٍّ أو تكون خلقة فيه والرَّدْهَةُ البيت العظيم الذي لا يكون أَعظمُ منه قال الأَزهري وجمعها الرِّداهُ ورَدَهَتِ المرأَةُ بيتها تَرْدَهُه رَدْهاً قال وكأَنَّ الأَصل فيه رَدَحَتْ بالحاء والهاءُ مُبْدَلة منه ورَدَهَ البيتَ يَرْدَهُه رَدْهاً جعله عظيماً كبيراً ابن الأَعرابي رَدَّهَ الرجلُ إذا ساد القومَ بشجاعة أَو سخاء أَو غيرهما
الرائد
* رده يرده: ردها. 1-ه بحجر: رماه به. 2-ساد القوم بكرمه وشجاعته ونحوهما. 3-البيت: كبره وعظمه.
الرائد
* رده. من الرجال: الصلب المتين الذي لا يغلب.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: