وصف و معنى و تعريف كلمة أنرزها:


أنرزها: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ألف همزة (أ) و نون (ن) و راء (ر) و زاي (ز) و هاء (ه) و ألف (ا) .




معنى و شرح أنرزها في معاجم اللغة العربية:



أنرزها

جذر [نرز]

  1. بَرَزَ : (فعل)
    • برَزَ / برَزَ إلى / برَزَ في / برَزَ لـ يَبرُز ، بُروزًا ، فهو بارِز ، والمفعول مَبروز إليه
    • بَرَزَ المُخْتَفِي : ظَهَرَ بَعْدَ خَفاءٍ
    • بَرَزَ النَّباتُ في الحُقولِ : خَرَجَ
    • بَرَزَ الرَّجُلُ : خَرَجَ إلى الفَضاءِ
    • بَرَزَ الطَّالِبُ : تَفَوَّقَ
    • بَرَزَ لَهُ : اِنْفرَدَ عَنْ جَماعَتِهِ لِيُنازِلَهُ
    • بَرَزَ فلان: نَبُه بعد خُمول
    • بَرَزَ خرج إلى البَرَاز
    • بَرَزَ الأرضُ: صارت بَرازًا
    • بَرَزَ إلى المكان: خرج
    • مكان بارز: ظاهر بيِّن
    • برَز للَّه: خرج وظهر ووقف بين يديه
    • صخرة بارزة/ كتابة بارزة: ناتئة، خارجة،
  2. بَرُزَ : (فعل)
    • بَرُزَ، يَبْرُزُ، مصدر بَرازَةٌ
    • بَرُز: تَمَّ عقلُه ورأيه
    • بَرُزَ بَيْنَ أَقْرانِهِ : كانَ أَعْقَلَهُم، فاقَهُمْ قُدْرَةً وَخُلُقاً
    • بَرَزَتِ المرأةُ : اِخْتَلَطَتْ بِالنَّاسِ بِلاَ حِجابٍ
    • بَرُز كان طاهرَ الخُلُق عفيفا
  3. بَرَّزَ : (فعل)
    • برَّزَ يبرِّز ، تَبْريزًا ، فهو مُبرِّز ، والمفعول مُبرَّز - للمتعدِّي
    • بَرَّزَ : خرج إِلى البَراز
    • بَرَّزَ الفرسُ على الخيل: سبقها
    • بَرَّزَ الرجلُ: فاق أصَحابَه فضلا
    • بَرَّزَ الشيءَ: أَبرزه
    • بَرَّزَ الفرس راكبَه: نجَّاه
    • بَرَّزَ على أَقْرانِه : فاقَهُمْ فَضْلاً أَوْ مَعْرِفَةً أوْ شَجاعَةً
    • بَرَّزَ فِكْرَةً : أَظْهَرَها على غَيْرِها مِنَ الأفْكارِ
  4. بارَزَ : (فعل)
    • بارزَ يبارز ، مُبارَزَةً وبِرازًا ، فهو مُبارِز ، والمفعول مُبارَز
    • بَارَزَ الفَارِسُ خَصْمَهُ أمَامَ الْمَلإِ : خَرَجَ لِقِتَالِهِ، لِمُبَارَزَتِهِ مُنَازِلاً ومُقَاتِلاً
    • بارز خصْمَه بالكلام: حاجّه بالقَوْل


  5. بارِز : (اسم)
    • فاعل من بَرزَ
    • ظَهَرَتِ المِئْذَنَةُ بَارِزَةً مِنْ بَعِيدٍ : وَاضِحَةً، مُنْتَصِبَةً
    • عَالِمٌ بَارِزٌ في مَيْدَانِهِ : مَعْرُوفٌ، مَشْهُورٌ
    • الضَّمائر البارزة: (النحو والصرف) ما لها صورة في الكلام، كالتَّاء في: عَلِمْتُ
  6. بارِز : (اسم)
    • بارِز : فاعل من بَرَزَ
  7. تَرْزِيّة : (اسم)
    • تَرْزِيّة : جمع تَرزيّ
  8. راز : (اسم)
    • الجمع : رَازَةٌ
    • الرَّازُ : رئيسُ البَنَّائِين، أو رئيس كل صَناعة، (وأصَله: رائز) والجمع : رَازَةٌ
  9. رازَ : (فعل)
    • رُزْتُ، أرُوزُ، رُزْ، مصدر رَوْزٌ
    • رَازَ الوَلَدَ: جَرَّبَهُ، اِخْتَبَرَهُ
    • رَازَهُ الدِّينارَ: وزَنه حتَّى يَعلمَ مقدراه
    • رَازَهُ صَنْعَتَهُ وماله: قام عليهما وأصلَحَهُمَا
    • رَازَهُ ما عنده: طلبه وأراده
  10. رازّ : (اسم)


    • رازّ : فاعل من رَزَّ
  11. مَرَزَ : (فعل)
    • مَرَزَ مَرْزًا
    • مَرَزَ جلدَهُ : قَرَصَهُ قَرْصًا رفيقًا بأَطراف الأَصابع ليس بالأظفار، فإذا أَوْجَع فَقَرْصٌ
    • مَرَزَ الرَّجُلَ: عابَهُ
    • مَرَزَ الرَّجُلَ:ضَرَبَهُ باليد
    • مَرَزَ الصَّبيُّ ثديَ أُمِّه: عصَرَه بأصَابعِه في رَضاعِه
    • مَرَزَ الشيءَ: قَطَعَهُ
    • مَرَزَ الشَّرَابَ: تذوَّقَه
  12. مَرْز : (اسم)
    • مَرْز : مصدر مَرَزَ
  13. مَرز : (اسم)
    • الجمع : مُرُوزٌ
    • المَرْزُ : الحُبَاس الذي يَحْبِس الماءَ
  14. مِرَز : (اسم)
    • مِرَز : جمع مِرْزة
,
  1. بَرَزَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ بَرَزَ بُرُوزاً: خرجَ إلى البَرازِ، أي الفَضاءِ، كتَبَرَّز، وظهَرَ بعدَ الخَفاءِ، كَبَرِزَ.
      ـ بارَزَ القِرْنَ مُبارَزَةً وبرازًا: بَرَزَ إليه، وهُما يَتَبَارزانِ.
      ـ أبْرَزَ الكتابَ: نَشَرَهُ، فهو مُبْرَزٌ ومَبْروزٌ.
      ـ امْرَأةٌ بَرْزَةٌ: بارزةُ المَحاسِنِ، أوْ مُتَجاهِرَةٌ كَهْلَةٌ جَليلَةٌ، تَبْرُزُ للقومِ، يَجْلِسونَ إليها، وَيَتَحَدثونَ، وهي عَفيفَةٌ.
      ـ بَرْزَةُ: العَقَبَةُ من الجَبَلِ، وفرسُ العَبَّاسِ بنِ مِرْدَاسٍ، رضي الله عنه، وقرية بِدِمَشْقَ، منها عبدُ العزيزِ بنُ محمدٍ المحدِّثُ، وأُمُّ عَمْرِو بنِ الأَشْعَثِ بنِ لَجَأٍ، وتابِعِيَّةٌ مَوْلاةُ دجاجَةَ، وقرية بِبَيْهَقَ، والنِّسْبَةُ: بَرْزَهِيٌّ، منها حَمْزَةُ بنُ الحُسَيْنِ البَيْهَقِيُّ. وأبو بَرْزَةَ: جَماعةٌ.
      ـ رجلٌ بَرْزٌ وبَرْزِيٌّ: عَفيفٌ مَوْثوقٌ بعَقْلِهِ ورَأْيِهِ.
      ـ قد بَرُزَ وبَرَّزَ تَبْريزًا: فاقَ أصحابَهُ فَضْلاً أو شجَاعَةً،
      ـ بَرُزَ الفرسُ على الخَيْلِ: سَبَقَها،
      ـ بَرُزَ راكِبَهُ: نَجَّاهُ.
      ـ ذَهَبٌ إبْرِيزٌ وإبْريزِيٌّ: خالصٌ.
      ـ بَرازُ الرُّوزِ: طَسُّوجٌ ببَغْدَادَ.
      ـ بارِزُ: فرسُ بَيْهَسٍ الجَرْمِيِّ.
      ـ بارِزُ: بلد.
      ـ بُرْزُ: قرية بِمَرْوَ، منها سُليمانُ بنُ عامِرٍ الكِندِيُّ المحدِّثُ،
      ـ بُرْزَةُ: شُعْبَةٌ تَدْفَعُ في بِئْرِ الرُّوَيْثَةِ، أو هُما شُعْبَتَانِ، يقالُ لكلٍّ منهما: بُرْزَةٌ.
      ـ يومُ بُرْزَةَ: من أيَّامِهِم، وجَدُّ عبدِ الجَبَّارِ بنِ عبدِ اللهِ المحدِّثِ.
      ـ بُرْزِيُّ: لَقَب أبي حاتِمٍ محمدِ بنِ الفَضْلِ المَرْوَزِيِّ.
      ـ بُرْزَى: قرية بواسِطَ، منها رضِيُّ الدِّينِ بنُ البُرْهانِ راوِي صحيحِ مُسْلِمٍ، وقرية أُخْرَى من عَمَلِ بَغْدَادَ.
      ـ أبْرَزَ: أخَذَ الإِبْريزَ، وعَزَمَ على السَّفَرِ،
      ـ أبْرَزَ الشيءَ: أخْرَجَهُ، كاسْتَبْرَزَهُ.
      ـ تَبْريزُ وتِبْرِيزُ: قاعدَةُ أذْرَبِيجانَ.
      ـ تبَارَزَا: انْفَرَدَ كُلٌّ منهما عن جَمَاعَتِهِ إلى صاحِبِه.
      ـ بَرَّزَهُ تَبْريزًا: أظْهَرَهُ، وبَيَّنَهُ.
      ـ كِتابٌ مَبْرُوزٌ: مَنْشورٌ.
      ـ بَرَازُ: اسمٌ.
      ـ بِرَازٌ: الغائطُ.
      ـ بَرْزَوَيْهِ: جَدُّ موسى بنِ حَسَنٍ الأَنْماطِيِّ المحدِّثِ.
      ـ أبْرَوَييْزُ وأبْرَوِييْزُ وأبْرَوازُ: مَلِكٌ من مُلوكِ الفُرْسِ.


  2. رَزَأَهُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ رَزَأَهُ مالَهُ رُزْءاً: أصابَ منه شيئاً، كَارْتَزَأَهُ مَالَهُ.
      ـ رَزَأَهُ رُزْءاً ومَرْزِئَةً: أصاب منه خَيْراً،
      ـ رَزَأَ الشَّيءَ: نَقَصَهُ.


معنى أنرزها في قاموس معاجم اللغة

تاج العروس

النَّرْز أهمله الجَوْهَرِيّ وقال ابنُ دُرَيْد : هو فِعلٌ مُماتٌ وهو الاستِخفاءُ من فَزَعٍ زَعموا . قال : وبه سمَّوْا نَرْزَةَ ونارِزَة قال : وأَحْسَبُه مَصْنُوعاً قال : والنَّرْزُ أيضاً غيرُ مَحْفُوظ قلتُ : وقد سَبَقَ للمصنِّف أنه ليس في الكلامِ نونٌ وراءٌ بلا فاصل بينهما وقال شَيْخُنا : فيُزادُ هذا على ونر وما معه . قلتُ : قدَّمْنا الكلامَ في ونر وذكرْنا هناك ما حَصَلَ للمصنِّف من التَّصحيف في تَقْلِيده للصاغانيّ وقد سمعْت عن ابن دُرَيْد في النَّرْز ما يدُلُّ على أنّه مَصْنُوع وما عداهما فإمّا فارسيّةٌ مُعرَّبةٌ أو كلمةٌ مَصْنُوعةٌ والأصلُ إبقاءُ القاعدةِ على صِحَّتِها فتأمَّلْ . قال ابْن الأَعْرابِيّ : النَّرْز : ع . قلتُ : وكأنّه لغةٌ في النَّرْس بالسين كما سيأتي . قال : النَّرِيزِيُّ صاحبُ الحِسابِ لا أدري إلى أيِّ شيءٍ نُسِبَ . قال الصَّاغانِيّ : نَريز كأميرٍ : ة بأَذْرَبيجان من نواحي أَرْدَبيل وإليها نُسِبَ النَّريزيُّ صاحبُ الحِساب وهو أحمدُ بنُ عثمانَ الحافظُ الفَرَضِيُّ . قال الحافظ : روى عنه أبو المفضل الشَّيْبانيّ ذَكَرَه أبو العلاءِ الفرَضِيّ ثمّ تردَّدَ فَذَكَره بفتحِ المُوَحَّدة وزايٍ مُكرَّرةٍ وقال : ليُحَرَّرْ . قلتُ : الأوّلُ هو الصوابُ . وقد حدَّث عن أحمدَ بن الهيثمِ الشَّعَرانيِّ ويحيى بن عَمْرِو بن نفلان التَّنوخيّ ونَظيرُه عبدُ الباقي بنُ يوسفَ بن عليّ النَّرِيزيُّ أبو تُرابٍ المَراغيًّ نزيلُ نَيْسَابور مات سنة 492 ذَكَرَه ابنُ نُقطَة . قلتُ : وروى عن أبي عَبْد الله المَحامِليِّ وأبي القاسم بن بشران وعنه أبو منصور الشَّحّاميُّ وغيرُه . ونَيْرِيز بالفَتْح وزيادةِ ياءٍ تحتيَّةٍ بين النون والراءِ : ة بفارِس من أعمال شِيراز ومنها : الإمامُ جمالُ الدين مُحَمَّد بن عَبْد الله بن مُحَمَّد الحُسَيْنيُّ النَّيْرِيزيُّ ممّن صافَحَ الزَّيْنَ الخوافي وأخذَ عنه وأبو نَصْر الحسين بنُ عليِّ بن جَعْفَرٍ النَّيْريزيّ ذكره الأمير . والنَّيْروز : اسمُ أوّل يومٍ من السَّنَةِ عند الفُرْس عند نُزولِ الشمسِ أوّلَ الحمَلِ وعندَ القِبْط أوّل تُوت كما في المصباح مُعرَّبُ نَوْرُوزٍ أي اليومُ الجديد وقد اشتَقُّوا منه الفِعلَ كما حُكِيَ أنّه قُدِّم إلى عليٍّ رضي الله عنه شيءٌ من الحَلْوى فسألَ عنه فقالوا : للنَّيْروز فقال : نَيْرِزُونا كلّ يوم وفي المَهْرجان قال : مَهْرِجونا كلَّ يوم وفيه استعمالُ الفعل من الألفاظ الأعجميّة وهو من قُوَّةِ الفَصاحة وطَلاقةِ اللِّسان والقُدرة على الكلام فهو إمّا أن يُلحَق بالمَنْحوت أو المأخوذ من الألفاظ الجامدة ؛ كتحَجَّرَ الطِّينُ : صارَ حَجَرَاً ونحوه كما حقَّقه شَيْخُنا ونقلَ عن عَبَثِ الوَليد للمَعَريِّ كلاماً يُناسِبُ ذِكرُه هنا فَنَقَلتُه برُمَّته لأجلِ الفائدةِ ونصُّه : النَّيْروز : فارسيٌّ مُعرَّبٌ ولم يُستعمَلْ إلاّ في دولة بني العبّاس فعند ذلك ذَكَرَتْه الشعراءُ ولم يَأْتِ في شِعرٍ فَصيحٍ ؛ إذ كان نُقِلَ عن أعيادِ فارس والمُحدِّثونَ يستعملونه على جِهتَيْن : منهم من يقول : نَيْرُوز فيَجيءُ به على فَيْعُول وهو في الأسماء العربيّة كثيراً ؛ كالعَيْشوم : نَبْتٌ وكذا القَيْصوم والدَّيْجور للظُّلْمة . وفَوْعُول معدومٌ في كلام العرب والنَّيْروز إذا حُمِلَ على العربيّة يجبُ أن يكون اشتقاقُه من النَّرْز ولم يصِحَّ في اللُّغَة أن النَّرْزَ يُستعمَلُ وقد زَعَمَ بعضٌ أنه الأَخذُ بأطرافِ الأصابعِ وقيل : الأخذُ في خُفيَةٍ ولم يَبْنُوا في الثُّلاثيَّة المَحضَة اسماً أوّلُه نونٌ وراءٌ وأمّا النَّرْدُ الذي يُلعَبُ به فليست بعربيّة وقالوا : النَّيْرَب للنَّميمة والداهية ولم يقولوا : النَّربْ ولم يَهْجُروا هذا البناءِ لأنّه ثقيلٌ على اللِّسان ولكن تركوه باتِّفاق أنّ الراءَ تجيءُ بعد النون كثيراً في غيرِ الأسماء يقولون : نَرْضَى ونَرْقَى ونَرْمِي في أفعالٍ كثيرةٍ يلحقُها نونُ المُضارَعة وأوّلُ حروفِها الأصليّة راءٌ . وإنّما تُرِكَ هذا اللفظُ كما تُرِكَ الوَدْع ولو استُعمِلَ لكان حَسَنَاً . انتهى . وابنُ نَيْرُوزٍ الأَنْماطيّ مُحدِّثٌ . قلتُ : هو أبو بكرٍ مُحَمَّد بنُ إبراهيمَ بن نَيْرُوزٍالأَنْماطيّ حدَّث عن يحيى بن مُحَمَّد بن السَّكْن وعنه أبو مُحَمَّد عُبَيْد الله بن أحمد بلن مَعْرُوفٍ قاضي القُضاة كذا وَجَدْتُه في رَوْضَةِ الأخبار للخطيب عَبْد الله بن أحمدَ الطُّوسيّ . قلتُ : وقد حدَّثَ عنه أيضاً الدَّارَ قُطْنيُّ . وعَبْد الله بن نَيْرُوز المِصريُّ الناسخ حدَّثَ عنه ابنُ رَواحٍ بالإجازة . ومِمّا يُسْتَدْرَك عليه : نِيرُوزُ : مدينةٌ من نواحي السِّنْد بين الدَّيْبُل والمَنصورة على نِصفِ الطريقِ ذَكَرَه ياقوت . وعَينُ أبي نَيْرَز بالفَتْح وكسرِ الراء : مِن صَدَقَات عليٍّ رضي الله عنه بأعراضِ المدينة المُشَرَّفة نُسِبَ إلى عَبْدٍ حبشِيٍّ اسمُه أبو نَيْرَز كان يعملُ فيها . قلتُ : هو مَوْلَى عليِّ بنِ أبي طالبٍ وكان ابناً للنَّجاشِيِّ نفسه وإنّ عليَّاً وَجَدَه مع تاجرٍ بمكّةَ فاشتراه فَأَعْتقه ؛ مكافأةً لما صَنَعَ أبوه مع المسلمين ويقال : لمّا مَرَجَ أَمْرُ الحَبَشَةِ بعدَ مَوْتِ أبيه أَرْسَلوه له وَفْدَاً ليُمَلِّكوه ويُتَوِّجوه فأبى وكان من أَطْوَلِ الناسِ قامَةً وأَحْسَنِهم وَجْهَاً إذا رأيته قلتَ : رجلٌ من العرب كذا في الرَّوْضِ للسُّهَيْليّ . يّ حدَّث عن يحيى بن مُحَمَّد بن السَّكْن وعنه أبو مُحَمَّد عُبَيْد الله بن أحمد بلن مَعْرُوفٍ قاضي القُضاة كذا وَجَدْتُه في رَوْضَةِ الأخبار للخطيب عَبْد الله بن أحمدَ الطُّوسيّ . قلتُ : وقد حدَّثَ عنه أيضاً الدَّارَ قُطْنيُّ . وعَبْد الله بن نَيْرُوز المِصريُّ الناسخ حدَّثَ عنه ابنُ رَواحٍ بالإجازة . ومِمّا يُسْتَدْرَك عليه : نِيرُوزُ : مدينةٌ من نواحي السِّنْد بين الدَّيْبُل والمَنصورة على نِصفِ الطريقِ ذَكَرَه ياقوت . وعَينُ أبي نَيْرَز بالفَتْح وكسرِ الراء : مِن صَدَقَات عليٍّ رضي الله عنه بأعراضِ المدينة المُشَرَّفة نُسِبَ إلى عَبْدٍ حبشِيٍّ اسمُه أبو نَيْرَز كان يعملُ فيها . قلتُ : هو مَوْلَى عليِّ بنِ أبي طالبٍ وكان ابناً للنَّجاشِيِّ نفسه وإنّ عليَّاً وَجَدَه مع تاجرٍ بمكّةَ فاشتراه فَأَعْتقه ؛ مكافأةً لما صَنَعَ أبوه مع المسلمين ويقال : لمّا مَرَجَ أَمْرُ الحَبَشَةِ بعدَ مَوْتِ أبيه أَرْسَلوه له وَفْدَاً ليُمَلِّكوه ويُتَوِّجوه فأبى وكان من أَطْوَلِ الناسِ قامَةً وأَحْسَنِهم وَجْهَاً إذا رأيته قلتَ : رجلٌ من العرب كذا في الرَّوْضِ للسُّهَيْليّ



لسان العرب
النَّرْزُ فِعْلٌ مماتٌ وهو الاستخفاء من فَزَع وبه سمي الرجل نَرْزَةَ ونارِزَةَ ولم يجئ في كلام العرب نون بعدها راء إِلا هذا وليس بصحيح والنَّيْرُوزُ والنَّوْرُوزُ أَصله بالفارسية ( * قوله « اصله بالفارسية إلخ » كذا بالأصل وقد عرضناه على متقن من علماء اللغة الفارسية فلم يعرفه وعبارة القاموس والنيروز اول يوم من السنة معرب نوروز ) نيع روز وتفسيره جديد يوم ابن الأَعرابي نَرْزٌ موضع قال وأَما النَّرِيزِيُّ الحاسب فلا أَدري إِلى أَي شيء نسب


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: