وصف و معنى و تعريف كلمة أنرشكن:


أنرشكن: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ألف همزة (أ) و نون (ن) و راء (ر) و شين (ش) و كاف (ك) و نون (ن) .




معنى و شرح أنرشكن في معاجم اللغة العربية:



أنرشكن

جذر [نرش]

  1. راش : (اسم)
    • رَاشٍ: الرَّاشِي
    • (فاعل مِنْ رَشَا) لَعَنَ اللَّهُ الرَّاشِيَ وَالْمُرْتَشِيَ : مَنْ يُقَدِّمُ رَشْوَةً لِقَضَاءِ حَاجَتِهِ
  2. راشٍ : (اسم)
    • راشٍ : فاعل من رَشا
  3. راشَ : (فعل)
    • راشَ يَريش ، رِشْ ، رَيْشًا ، فهو رائش ، والمفعول مَريش - للمتعدِّي
    • رَاشَ الرَّجُلُ : أَكَلَ كَثِيراً
    • رَاشَ الْمَرَضُ الوَلَدَ : أَضْعَفَهُ
    • رَاشَ الطَّائِرُ : نَبَتَ رِيشُهُ
    • رَاشَ التَّاجِرُ : جمَعَ الْمَالَ وَالأثَاثَ، اِسْتَغْنَى
    • رَاشَ السَّهْمَ : رَكَّبَ عَلَيْهِ الرِّيشَ
    • رَاشَ صَاحِبَهُ : قَوَّاهُ، أَعَانَهُ وَأَصْلَحَ حَالَهُ
    • رَاشَهُ اللَّهُ : أنْعَشَهُ
    • رَاشَهُ اللَّهُ مَالاً : أَعْطَاهُ إيَّاهُ
    • رَجُلٌ لاَ يَرِيشُ وَلاَ يَبْرِي : أيْ لاَ يَضُرُّ وَلاَ يَنْفَعُ
    • لا تَرِشْ عَلَيَّ: لا تعترضْ لي في كلامي فتقطعَهُ عَلَيَّ
  4. راشّ : (اسم)
    • راشّ : فاعل من رَشَّ


,
  1. رشك
    • "الرِّشك: اسم رجل كان عالماً بالحساب، وفي التهذيب: اسم رجل كان يقال له يَزِيد الرِّشْك، وكان أَحسب أَهل زمانه وكان الحسن البصري إذا سئل عن حساب فريضة، قال: علينا بيان السِّهام، وعلى يَزِيد الرِّشْك الحساب، قال الأزهري:ما أدري الرِّشْكَ عربياً وأَراه لقباً، قال: ولا أَصل له في العربية عَلِمته.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. رِشْكُ
    • ـ رِشْكُ: الكبيرُ اللِحْيَةِ، والذي يَعُدُّ على الرُّماةِ في السَّبَقِ، وأصْلُه القافُ، ولَقَبُ يزيدَ بنِ أبي يزيدَ الضُّبَعِيِّ، أحْسَبِ أهْلِ زمانِهِ.

    المعجم: القاموس المحيط

,
  1. الرُّشْوَةُ
    • ـ الرُّشْوَةُ ، ورَّشْوَةُ ورُّشْوَةُ : الجُعْلُ , ج : رُشاً ورِشاً .
      ـ رَشاهُ : أعْطاهُ إيَّاها .
      ـ ارْتَشَى : أَخَذَها .
      ـ اسْتَرْشَى : طَلَبَها ،
      ـ اسْتَرْشَى الفَصِيلُ : طَلَبَ الرَّضاعَ ، فأَرْشَيْتَه .
      ـ راشاهُ : حاباهُ ، وصانَعَه .
      ـ تَرَشَّاه : لا يَنَهُ .
      ـ رِّشاءُ : الحَبْلُ ، كالتِّرْشاءِ , ج : أرْشِيَةٌ ، ومَنْزِلٌ للقَمَرِ .
      ـ أَرْشِيَةُ اليَقْطِينِ والحَنْظَلِ : خُيوطُهُما .
      ـ رَّشاةُ : نَبْتٌ , ج : رَشاً .
      ـ رَشِيٌّ : الفَصيلُ ، والبَعيرُ يَقِفُ فَيَصيحُ الرَّاعِي : ارْشُهْ ارْشُهْ ، أو أرْشِهْ أرْشِهْ ، فَيَحُكُّ خَوْرانَه بِيَدِهِ ، فَيَعْدُو .
      ـ أرْشَى : فَعَلَ ذلك ،
      ـ أرْشَى القومُ في دَمِهِ : شَرِكُوا ،
      ـ أرْشَى بِسلاحِهِم فيه : أشْرَعُوهُ فيه ،
      ـ أرْشَتْ الحَنْظَلُ : امْتَدَّتْ أغْصانُه ،
      ـ أرْشَى الدَّلْوَ : جَعَلَ لَها رِشاءً .
      ـ إنَّكَ لمُسْتَرْشٍ لفُلانٍ : مُطِيعٌ له ، تابعٌ لِمَسَرَّتِهِ .

    المعجم: القاموس المحيط



  2. أَرْشَى
    • أرشى - إرشاء
      1 - أرشى الشجر : امتدت أغصانه كالحبال . 2 - أرشى القوم في دمه : اشتركوا فيه . 3 - أرشى الدلو أو نحوها : جعل لها حبلا . 4 - أرشى : ولد الناقة أو البقرة : أرضعه . 5 - أرشى القوم بسلاحهم فيه : أشرعوه فيه ، وجهوه اليه .

    المعجم: الرائد

  3. أَرشِيَة
    • أرشية
      1 - خيوط طويلة في بعض النبات

    المعجم: الرائد

  4. رِشاء
    • رشاء - ج ، أرشية
      1 - رشاء : حبل . 2 - رشاء : حبل الدلو . 3 - رشاء : خيط من خيوط بعض أنواع النبات كالحنظل وغيره .

    المعجم: الرائد



  5. أَرْشَى
    • أَرْشَى الشجرُ والحنظلُ : امتدَّت أَغصانه كالحبال .
      و أَرْشَى القومُ في دم فلان : اشتركوا .
      و أَرْشَى بسلاحهم فيه : أَشْرَعُوه .
      و أَرْشَى الدَّلْوَ ونحوها : جعل لها رِشاء .
      و أَرْشَى الفصيلَ : أَرضعه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. أَرْشَى
    • [ ر ش و ]. ( فعل : رباعي لازم متعد بحرف ). أَرْشَى ، يُرْشِي ، مصدر إِرْشَاءٌ .
      1 . :- أَرْشَى الشَّجَرُ :- : اِمْتَدَّتْ أَغْصَانُهُ كَالحِبَالِ .
      2 . :- أَرْشَى القَوْمُ فِي دَمِهِ :- : اِشْتَرَكُوا .
      3 . :- أَرْشَى الدَّلْوَ :- : جَعَلَ لَهَا حَبْلاً .
      4 . :- أَرْشَى الفَصِيلَ :- : أَرْضَعَهُ .
      5 . :- أَرْشَوْا بِسِلاَحِهِمْ فِيهِ :- : أَشْرَعُوهُ فِيهِ .

    المعجم: الغني

  7. ارتشاء
    • استعمال المركز السياسي أو المنصب للمصلحة الشخصية .
      مصطلحات سياسية

    المعجم: عربي عامة

  8. اِرْتِشَاءٌ
    • [ ر ش و ]. ( مصدر اِرْتَشَى ). :- حَاوَلَ ارْتِشَاءَ الْمُوَظَّفِ :- : إِعْطَاءَهُ رَشْوةً .


    المعجم: الغني

  9. ارتشاء
    • ارتشاء :-
      مصدر ارتشى .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  10. إِرتَشَى
    • إرتشى - ارتشاء
      1 - أخذ الرشوة

    المعجم: الرائد

  11. ارتشى
    • ارتشى يرتشي ، ارْتَشِ ، ارتشاءً ، فهو مُرتَشٍ ، والمفعول مُرتشًى ( للمتعدِّي ) :-
      ارتشى الشَّخصُ أخذ مالاً من غير حقّ ، لقضاء مصلحة أو إبطال حق أو إحقاق باطل :- ارتشَى الموظفُ ، - شاهدٌ مُرتشٍ ، - لَعَنَ اللهُ الرَّاشِيَ وَالْمُرْتَشِي [ حديث ] .
      ارتشى مالاً من فلان : أخذه منه على سبيل الرّشوة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



معنى أنرشكن في قاموس معاجم اللغة

تاج العروس

النَّرْشُ أَهْمَلَه الجَوْهَرِيُّ وهُوَ التَّناوُلُ باليَدِ عَن ابنِ دُرَيْدٍ والخَارْزَنِجِيّ وزادَ الأَخِيرُ : والنَّرْشُ : مَنْبِتُ العُرْفُطِ وقالَ ابنُ دُرَيْدٍ بَعْدَ مَا حَكَاه : ولا أَحُقّه . وعِنْدِي أَنّه تَصْحِيف النَّوْش بالواوِ وقَدْ سَبَقَه إِلى ذلكَ الصّاغَانِيّ قالَ : والكَلِمَةُ الأُخْرَى أَيضاً مُصَحَّفَة والصَّوَابُ مِنْهَا الفَرْشُ بالفَاءِ ولَيْسَ في كَلامِهِم رَاءٌ قَبْلَهَا نُونٌ وقَدْ تَقَدّم البَحْثُ فِيهِ في ن ر س و ن ر ز قالَ شَيْخُنَا : قُلْتُ : ابنُ دُرَيْدٍ أَثْبَتُ مِنَ المُصَنِّفِ وأَعْرِفُ وردُّ اللغَةِ المَنْقُولَةِ بمجَرّدِ العِنْدِيّة لا يَصِحُّ بَلْ هُوَ من بابِ الدّعْوَى المجَرّدَةِ عَن الدّلِيلِ ومَنْ حَفِظَ حُجَّةٌ على غَيْرِهِ وكَوْنُ الرَّاءِ والنُّونِ لا يَجْتَمِعَانِ في كَلِمَةٍ قَدْ سَبَق أَنَّه أَكْثَرِىٌّ ومَرَّ النَّرْسُ والنّرْجِسُ والنَّرْز والنّرسيان وغَيْر ذلِك فبَعْدَ أَنْ ثَبَتَ فَرْدٌ وسَلَّمَهُ يَصِحُّ إِثباتُ غَيْرِه ولا مانِعَ سِيَّمَا مَعَ نَقْلِ الثِّقَةِ . انْتَهَى . قُلْتُ : وهذا الَّذِي نَقَلَه ابنُ دُرَيْد قد قَالَ فِيه - بعدَ حِكَايةِ القَوْلِ - ولا أَحُقّه فهُوَ مُتَوَقِّفٌ في صِحّةِ ورُودِ هذِه الكَلِمَةِ وسَبَقَ أَنَّه لَيْس من عِنْدِيّاتِ المُصَنّف بل سَبَقَه إِلى ذلِكَ الصّاغَانِيُّ وصاحِبُ اللّسَانِ وما ذَكَرَهُ مِن إِثْبَاتِ كَلِمَاتٍ فِيهَا راءٌ قَبْلَهَا نُونٌ فإِنَّ أَكثرَهَا أَعْجَمِيَّةٌ أَو مُعَرّبةٌ أَوْ لَمْ يَثْبُتُ كما قَدّمنا الكَلامَ عَلَيْه عِنْدَ ذِكْرِها فكَلامُ شَيْخِنَا هُنَا لا يَخْلُو مِنْ تَعَصُّبٍ فارِغٍ وغَفْلَهٍ عن النُّصوصِ فتأَمّلْ



لسان العرب
نَرَشَ الشيءَ نرْشاً تَناوَلَه بيده حكاه ابن دريد قال ولا أَحُقُّه


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: