وصف و معنى و تعريف كلمة أنرشها:


أنرشها: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ألف همزة (أ) و نون (ن) و راء (ر) و شين (ش) و هاء (ه) و ألف (ا) .




معنى و شرح أنرشها في معاجم اللغة العربية:



أنرشها

جذر [نرش]

  1. رشّه بالماء:
    • نضَحه وبلَّه ''رشَّ الأرض والزرع بالماء- رشَّ الطريقَ بالماء''.
  2. راشي : (اسم)
    • راشي : فاعل من رَشا
  3. مَرَشَ : (فعل)
    • مرَشَ يمرُش ، مَرْشًا ، فهو مارش ، والمفعول مَمْروش
    • مَرَشَ الماءُ: سالَ
    • مَرَشَ الشيءَ أَو الجِلْدَ: حكَّه بأَطراف الأَظافير
    • مَرَشَ وجهَهُ: خَدَشَه، أَو هو أَضعف من الخدْش
    • مَرَشَ فلانًا: آذاه بالكلام
  4. مَرْش : (اسم)
    • مَرْش : مصدر مَرَشَ


  5. مَرش : (اسم)
    • المَرْشُ : الأرض التي مَرَشَ المطرُ وجهَهَا
    • المَرْشُ : الأرض التي إذا أُمْطِرَت سالت سريعًا
    • المَرْشُ :أسفلُ الجبل وحضيضُه يسيل منه الماءُ فَيَدِبُّ دبيبًا ولا يَحْفِر
    • الجمع: أَمْراشٌ
    • مصدر مرَشَ
  6. مُرِشّ : (اسم)
    • شِواءٌ مُرِشٌ: يقطر دَسَمُهُ
  7. مُرِشّ : (اسم)
    • مُرِشّ : فاعل من أَرّش
,
  1. رشوه (المعجم عربي عامة)
    • إعطاء مبالغ ماليه أو هدايا لأشخاص في المناصب الرسميه محاوله لجعله يقوم بعمل ما لك
  2. رشوه (المعجم عربي عامة)
    • إعطاء مبالغ ماليه أو هدايا لأشخاص في المناصب الرسميه محاوله لجعله يقوم بعمل ما لك.


  3. رشّه بالماء (المعجم عربي عامة)
    • نضَحه وبلَّه :-رشَّ الأرض والزرع بالماء- رشَّ الطريقَ بالماء.
  4. مرش (المعجم لسان العرب)
    • "المَرْشُ: شِبْهُ القَرْص من الجِلْد بأَطراف الأَظافير.
      ويقال: قدْ أَلْطَفَ مَرْشاً وخَرْشاً، والخَرْشُ أَشدُّه.
      الصحاح: المَرْشُ كالخَدْش.
      قال ابن السكيت: أَصابَه مَرْشٌ، وهي المُرُوش والخُرُوشُ والخُدُوشُ.
      وفي حديث غزوة حنين: فعَدَلَت به ناقتُه إِلى شجرات فَمَرَشْن ظهْرَه أَي خَدَشَتْه أَغْصانُها وأَثّرت في ظَهْره وأَصل المَرْشِ الحكُّ بأَطراف الأَظفار.
      ابن سيده: المَرْش شَقُّ الجلد بأَطراف الأَظافير، قال: وهو أَضعف من الخَدْش، مَرَشَه يَمْرُشُه مَرْشاً، والمُرُوشُ: الخُدُوشُ.
      ومَرَشَ وجهَه إِذا خَدَشَه.
      وفي حديث أَبي موسى: إِذا حَكَّ أَحدُكم فرْجَه وهو في الصلاة فَلْيَمْرُشُه من وراء الثوب.
      قال الحرّاني: المرْش بأَطراف الأَظافير.
      ومَرَش الماءَ يمرُش: سال.
      والمَرْشُ: أَرض إِذا وقع عليها المطرُ رأَيتَه كلَّها تَسِيل.
      ابن سيده: والمَرْشُ أَرضٌ يَمْرُشُ الماءُ من وجهها في مواضع لا يَبلغ أَن يحفِر حَفْرَ السيل، والجمع أَمْراش.
      وقال أَبو حنيفة: الأَمْراشُ مسايلُ لا تجْرحُ الأَرضَ ولا تَخُدّ فيها تجيء من أَرض مستوية تتبع ما تَوَطَّأَ من الأَرض في غير خدّ، وقد يجيء المَرْشُ من بُعد ويجيء من قُرْب.
      والأَمْراشُ: مسايلُ الماء تسقي السلْقانَ.
      والمَرْشُ: الأَرضُ التي مَرَشَ المطرُ وجهَها.
      ويقال: انتهينا إِلى مَرْشٍ من الأَمْراشِ اسم للأَرض مع الماء وبعد الماء إِذا أَثَّر فيه.
      النضر: المَرْسُ والمَرْشُ أَسفل الجبل وحَضِيضُه يَسِيل منه الماء فيَدِبّ دَبِيباً ولا يحْفِر وجمعه أَمْراسٌ وأَمْراشٌ، قال: وسمعت أَبا مِحْجن الضِّبابي يقول رأَيت مَرْشاً من السيل وهو الماء الذي يجرح وجه الأَرض جرحاً يسيراً.
      ويقال: عند فلان مُراشةٌ ومُراطةٌ أَي حَقّ صغير.
      ومَرَشَه يَمْرُشُه مَرْشاً: تناوَله بأَطراف أَصابعه شبيهاً بالقَرْص،وامْتَرَشَ الشيءَ: جمَعَه.
      والإِنسانُ يمْتَرِشُ الشيءَ بعد الشيء من ههنا أَي يجمعه ويكسبه.
      وامتَرَشْتُ الشيء إِذا اخْتَلَسْته.
      ابن الأَعرابي: الأَمْرَشُ الرجلُ الكثيرُ الشرّ؛ يقال: مَرَشه إِذا آذاه.
      قال: والأَرْمش الحسَنُ الخلُق، والأَمْشَرُ النشيطُ، والأَرْشَمُ الشَّرِهُ.
      والامْتِراشُ: الانتزاعُ، يقال: امتَرَشْت الشيء من يده انتزعته، ويقال: هو يَمْتَرِشُ لعياله أَي يكتسب ويقْتَرِف.
      ورجل مَرَّاشٌ: كَسَّاب.
      "


معنى أنرشها في قاموس معاجم اللغة

Advertisements


تاج العروس

النَّرْشُ أَهْمَلَه الجَوْهَرِيُّ وهُوَ التَّناوُلُ باليَدِ عَن ابنِ دُرَيْدٍ والخَارْزَنِجِيّ وزادَ الأَخِيرُ : والنَّرْشُ : مَنْبِتُ العُرْفُطِ وقالَ ابنُ دُرَيْدٍ بَعْدَ مَا حَكَاه : ولا أَحُقّه . وعِنْدِي أَنّه تَصْحِيف النَّوْش بالواوِ وقَدْ سَبَقَه إِلى ذلكَ الصّاغَانِيّ قالَ : والكَلِمَةُ الأُخْرَى أَيضاً مُصَحَّفَة والصَّوَابُ مِنْهَا الفَرْشُ بالفَاءِ ولَيْسَ في كَلامِهِم رَاءٌ قَبْلَهَا نُونٌ وقَدْ تَقَدّم البَحْثُ فِيهِ في ن ر س و ن ر ز قالَ شَيْخُنَا : قُلْتُ : ابنُ دُرَيْدٍ أَثْبَتُ مِنَ المُصَنِّفِ وأَعْرِفُ وردُّ اللغَةِ المَنْقُولَةِ بمجَرّدِ العِنْدِيّة لا يَصِحُّ بَلْ هُوَ من بابِ الدّعْوَى المجَرّدَةِ عَن الدّلِيلِ ومَنْ حَفِظَ حُجَّةٌ على غَيْرِهِ وكَوْنُ الرَّاءِ والنُّونِ لا يَجْتَمِعَانِ في كَلِمَةٍ قَدْ سَبَق أَنَّه أَكْثَرِىٌّ ومَرَّ النَّرْسُ والنّرْجِسُ والنَّرْز والنّرسيان وغَيْر ذلِك فبَعْدَ أَنْ ثَبَتَ فَرْدٌ وسَلَّمَهُ يَصِحُّ إِثباتُ غَيْرِه ولا مانِعَ سِيَّمَا مَعَ نَقْلِ الثِّقَةِ . انْتَهَى . قُلْتُ : وهذا الَّذِي نَقَلَه ابنُ دُرَيْد قد قَالَ فِيه - بعدَ حِكَايةِ القَوْلِ - ولا أَحُقّه فهُوَ مُتَوَقِّفٌ في صِحّةِ ورُودِ هذِه الكَلِمَةِ وسَبَقَ أَنَّه لَيْس من عِنْدِيّاتِ المُصَنّف بل سَبَقَه إِلى ذلِكَ الصّاغَانِيُّ وصاحِبُ اللّسَانِ وما ذَكَرَهُ مِن إِثْبَاتِ كَلِمَاتٍ فِيهَا راءٌ قَبْلَهَا نُونٌ فإِنَّ أَكثرَهَا أَعْجَمِيَّةٌ أَو مُعَرّبةٌ أَوْ لَمْ يَثْبُتُ كما قَدّمنا الكَلامَ عَلَيْه عِنْدَ ذِكْرِها فكَلامُ شَيْخِنَا هُنَا لا يَخْلُو مِنْ تَعَصُّبٍ فارِغٍ وغَفْلَهٍ عن النُّصوصِ فتأَمّلْ

Advertisements


لسان العرب
نَرَشَ الشيءَ نرْشاً تَناوَلَه بيده حكاه ابن دريد قال ولا أَحُقُّه
Advertisements




ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: