وصف و معنى و تعريف كلمة أنرفث:


أنرفث: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ثاء (ث) و تحتوي على ألف همزة (أ) و نون (ن) و راء (ر) و فاء (ف) و ثاء (ث) .




معنى و شرح أنرفث في معاجم اللغة العربية:



أنرفث

جذر [رفث]



معنى أنرفث في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
رُفوث [مفرد]: مصدر رفَثَ بـ/ رفَثَ في.


المعجم الوسيط
في كلامه ـُ رَفْثاً، ورُفُوثاً: صرّح بكلام قبيح.( رَفِثَ ) ـَ رَفَثاً: رفث.( رافَثَهُ ): حادثه بالرفث.( تَرَافَثوا ): رفث بعضهم إِِلى بعض. ( الرَّفَثُ ): كلمة جامعة لما يريد الرجل من المرأَة في سبيل الاستمتاع بها من غير كناية. وفي التنزيل العزيز: ( أُحِلَّ لَكُمْ لَيْلَةَ الصِّيَامِ الرَّفَثُ إِلَى نِسَائِكُمْ ).
مختار الصحاح
ر ف ث : الرُّفَثُ الفحش من القول وقد رَفَثَ يرفث رَفَثاً مثل طلب يطلب طلبا و أرْفَثَ أيضا


الصحاح في اللغة
الرَفَثُ: الجِماعُ. والرَفَثُ أيضاً: الفُحْشُ من القول، وكلامُ النساء في الجِماع. تقول منه: رَفُِثَ الرجلُ وأَرْفَثَ. قال العجاج: ورُبَّ أَسْرابِ حَجيجٍ كُظَّمِ   عن اللَّغا ورَفَثِ التَكَلُّـمِ


تاج العروس

" الرَّفَثُ - مُحَرَّكةً - : الجِمَاعُ " وغيرُه مما يَكُونُ بين الرَّجُلِ وامْرَأَتِه من التَّقْبِيلِ والمُغَازَلَةِ ونحوِهِما مما يكونُ في حَالَةِ الجِمَاع . هو أَيضاً " الفُحْشَ " من القَوْلِ " كَالرُّفُوثِ " بالضَّمّ . " وكَلامُ النِّسَاءِ " - كذا في سائر النّسخ التي بأَيْدِينا ومثله في الصّحاح ووُجِدَ في نُسْخَةِ شيْخِنا : " وكلامُ النّاسِ " وهو خَطَأُ ولو أَبْدَى له تَوْجِيهاً - " في الجماعِ " كذا قَيَّدَه غيرُ واحدٍ من الأَئِمّة . " أَو مَا وُوجِهْنَ بهِ من الفُحْشِ " . ورُوِىَ عن ابنِ عَبّاسٍ " أَنّه كان مُحْرِماً فأَخَذَ بِذَنَبِ نَاقَةٍ من الرِّكَاب وهو يقول :

" وَهُنَّ يَمْشِينَ بِنَا هَمِيسَا

" إِنْ تَصْدُقِ الطَّيْرُ نَنِكْ لَمِيسَا فقيل له : يا أَبا العَبّاس : أَتَرْفُثُ وأَنْتَ مُحْرِم ؟ : فقال : إِنّمَا الرَّفَثُ ما رُوجعَ بهِ النِّسَاءُ " فرأَى ابنُ عبّاس الرَّفَثَ الذي نَهَى الله عَنْهُ : ما خُوطِبَتْ به المَرْأَةُ فأَمّا أَن يَرْفُثَ في كلامِه ولا تَسْمَعَ امرأَةٌ رَفَثَه فغَيْرُ داخِلٍ في قولهِ " تعالى " : " فَلاَ رَفَثَ ولا فُسُوقَ ولا جِدَالَ فِي الحَجِّ " كذا في اللسان . وقيل : الرَّفَثُ : هو التَّصْرِيحُ بما يُكْنَى عنه من ذِكْرِ النِّكَاحِ ويقال : الرَّفَثُ يكونُ في الفَرْجِ بالجِمَاع وفي العينِ بالغَمْزِ للجِمَاع وفي اللسان المُوَاعَدَةُ به كما يُفْهَم من عبارة المِصْباح . وقال الأَزهريّ : الرَّفثُ : كلِمةٌ جامِعَةٌ لكلّ ما يُرِيدُه الرجُل مِن المرأَة نقَلَه شيخُنَا في شرح كِفَايَةِ المُتَحَفّظ . وقال الزّجّاج : " لا رَفَثَ " أَي لا جِماعَ ولا كلمَةَ من أَسبابِ الجِمَاع وأَنشد :

" ورُبَّ أَسْرَابِ حَجِيجٍ كُظَّمِ

" عن اللَّغَا وَرَفَثِ التَّكَلُّمِ

وقال ثَعْلَب : هو أَنْ لا يَأْخُذَ ما عَلَيْهِ من القَشَفِ مثل تَقْلِيم الأَظْفَارِ ونَتْفِ الإِبْط وحَلْقِ العَانَةِ وما أَشْبَهَهُ فإِن أَخَذَ ذلك كُلَّه فليسَ هُنَالك رَفَثٌ . " وقَد رَفَثَ " الرَّجلُ بها ومَعَها " كَنَصَرَ " وضَرَبَ يَرْفُثُ ويَرْفِثُ رَفْثاً والأَخِير صَرَّح به عِياضٌ في المَشَارِق " وفَرِحَ " رَفَثاً مُحَرّكة وقيل : هو اسمٌ " وكَرُمَ " وهذا عن اللِّحْيَانيّ " وأَرْفَثَ " كُلُّه : أَفْحَشَ في شأْنِ النِّساءِ كذا في اللِّسَان والله تعالى أَعلم



لسان العرب
الرَّفَثُ الجماعُ وغيره مما يكون بين الرجل وامرأَته يعني التقبيل والمُغازلة ونحوهما مما يكون في حالة الجماع وأَصله قول الفُحْش والرَّفَثُ أَيضاً الفُحْشُ من القول وكلام النساءِ في الجماع تقول منه رَفَثَ الرجل وأَرْفَثَ قال العجاج ورُبَّ أَسرابِ حَجيجٍ كُظَّمِ عن اللَّغَا ورَفَثِ التَكَلُّم وقد رَفَثَ بها ومَعها وقوله عز وجل أُحِلَّ لكم ليلةَ الصيام الرَّفَثُ إِلى نسائكم فإِنه عدَّاه بإِلى لأَنه في معنة الإِفْضاءِ فلما كُنْتَ تُعَدِّي أَفْضَيْتُ بإِلى كقولك أَفْضَيتُ إِلى المرأَة جئتَ بإِلى مع الرَّفَثِ إِيذاناً وإِشعاراً أَنه بمعناه ورَفَثَ في كلامه ( * قوله « ورفث في كلامه إلخ » من باب نصر وفرح وكرم كما في القاموس وغيره ) يَرْفُثُ رَفْثاً ورَفِثَ رَفَثاً ورَفُثَ بالضم عن اللحياني وأَرْفَثَ كلُّه أَفْحَشَ وقيل أَفْحَشَ في شأْنِ النساءِ وقولُه تعالى فلا رَفَثَ ولا فُسوقَ ولا جِدالَ في الحج يجوز أَن يكونَ الإِفْحاشَ وقال الزجاج أَي لا جِماعَ ولا كَلِمة من أَسباب الجماع وأَنشد عن اللَّغا ورَفَثِ التكلُّمِ وقال ثعلب هو أَن لا يأْخُذَ ما عليه من القَشَفِ مثل تقليم الأَظفار ونَتْفِ الإِبطِ وحَلْق العانة وما أَشبهه فإِن أَخذ ذلك كله فليس هنالك رَفَثٌ والرَّفَثُ التعريض بالنكاح وقال غيره الرَّفَثُ كلمة جامعة لكل ما يريده الرجلُ من المرأَة وروي عن ابن عباس أَنه كان مُحْرِماً فأَخَذَ بذَنَبِ ناقة من الرِّكابِ وهو يقول وهُنَّ يَمْشِينَ بنا هَميسا إِنْ تَصْدُقِ الطَّيْرُ نَنِكْ لَمِيسا فقيل له يا أَبا العباس أَتقول الرَّفَثَ وأَنت مُحْرِمٌ ؟ وفي رواية أَثَرْفُثُ وأَنتَ مُحْرم ؟ فقال إِنما الرَّفَثُ ما رُوجِعَ به النساءُ ( * قوله « ما روجع به إلخ » الذي في الصحاح ما ووجه به النساء ) فرأَى ابنُ عباس الرَّفَثَ الذي نَهى اللهُ عنه ما خُوطِبَتْ به المرأَة فأَما أَنْ يَرْفُثَ في

كلامه ولا تَسْمَع امرأَةٌ رَفَثَه فغير داخلٍ في قوله فلا رَفَثَ ولا فُسُوقَ
الرائد
* رفث يرفث ويرفث: رفثا. في كلامه: تكلم بالفحش والقبيح.


الرائد
* رفث. كلام فاحش قبيح.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: