وصف و معنى و تعريف كلمة أنرها:


أنرها: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ألف همزة (أ) و نون (ن) و راء (ر) و هاء (ه) و ألف (ا) .




معنى و شرح أنرها في معاجم اللغة العربية:



أنرها

جذر [رها]

  1. أَنارَ : (فعل)
    • أنارَ يُنير ، أنِرْ ، إنارةً ، فهو مُنِير ، والمفعول مُنَار - للمتعدِّي
    • أنارَ الشَّجَرُ: أَزْهَرَ: خرج نُوَارُه
    • أَنار النَّبَاتُ، ظَهَرَ وحَسُنَ
    • أَنَارَ المكانَ: أَضاءَه
    • أَنَارَ الأمرَ: وضَّحَه وبيَّنهُ
    • انار الظَّبيَ وغيرَه: نَفَّرَه
    • أَنَارَ الثَّوْبَ: نارَهُ
    • هو يُسْدِي الأُمور ويُنِيرُها: يُحْكِمُها ويبرمُها
    • أَنارَ المِصْباحَ : أَوْقَدَهُ
    • أَنارَ اللَّهُ بُرْهانَهُ : لَقَّنَهُ حُجَّتَهُ، فَهَّمَهُ إِيَّاها
    • أَنارَ بِهِ : صاتَ، صاحَ بِهِ
  2. الإنارة : (اسم)
    • صوت الصياح بالحيوان
,
  1. تَنُّورُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ تَنُّورُ: الكانُونُ يُخْبَزُ فيه، وصانِعُهُ: تَنَّارٌ، ووجْهُ الأرضِ، وكُلُّ مَفْجَرِ ماءٍ، ومَحْفَلُ ماءِ الوادِي، وجَبَلٌ قُرْبَ المَصِيصَةِ.
      ـ ذاتُ التَّنانيرِ: عَقَبَةٌ بحِذاءِ زُبالَةَ.
      ـ تُنَيْنِيرُ العُلْيا، والسُّفْلَى: قَرْيَتانِ بالخابُورِ.
      ـ تَنِيرَةُ: قرية بالسَّوادِ.
  2. تنر (المعجم لسان العرب)

    • "التَّنُّورُ: نوع من الكوانين.
      الجوهري: التِّنُّورُ الذي يخبز فيه.
      وفي الحديث:، قال لرجل عليه ثوب مُعَصْفَرٌ: لو أَن ثَوْبَك في تَنُّورِ أَهْلِكَ أَو تَحْتَ قَ دْرِهم كان خيراً؛ فذهب فأَحرقه؛ قال ابن الأَثير: وإِنما أَراد أَنك لو صرفت ثمنه إِلى دقيق تخبزه أَو حطب تطبخ به كان خيراً لك، كأَنه كره الثوب المعصفر.
      والتَّنُّور: الذي يخبز فيه؛ يقال: هو في جميع اللغات كذلك.
      وقال أَحمد بن يحيى: التَّنُّور تَفْعُول من النار؛ قال ابن سيده: وهذا من الفساد بحيث تراه وإِنما هو أَصل لم يستعمل إِلاَّ في هذا الحرف وبالزيادة،وصاحبه تَنَّارٌ.
      والتَّنُّور: وَجْهُ الأَرض، فارسي معرَّب، وقيل: هو بكل لغة.
      وفي التنزيل العزيز: حتى إِذا جاء أَمْرُنا وفار التَّنُّورُ؛ قال علي،كرم الله وجهه: هو وجه الأَرض، وكل مَفْجَرِ ماءٍ تَنُّورٌ.
      قال أَبو إِسحق: أَعلم الله عزّ وجل أَن وقت هلاكهم فَوْرُ التَّنُّورِ، وقيل في التنور أَقوال: قيل التنور وجه الأَرض، ويقال: أَراد أَن الماء إِذا فار من ناحية مسجد الكوفة، وقيل: إِن الماء فار من تنور الخابزة، وقيل أَيضاً: إِن التَّنُّور تَنْوِيرُ الصُّبْح.
      وروي عن ابن عباس: التَّنُّورُ الذي بالجزيرة وهي عَيْنُ الوَرْدِ، والله أَعلم بما أَراد.
      قال الليث: التنور عمت بكل لسان.
      قال أَبو منصور: وقول من، قال إِن التنور عمت بكل لسان يدل على أَن الاسم في الأَصل أَعجمي فعرّبتها العرب فصار عربيّاً على بنار فَعُّول، والدليل على ذلك أَن أَصل بنائه تنر، قال: ولا نعرفه في كرم العرب لأَنه مهمل، وهو نظير ما دخل في كلام العرب من كلام العجم مثل الديباج والدينار والسندس والاستبرق وما أَشبهها ولما تكلمت بها العرب صارت عربية.
      وتنانير الوادي: محافله؛ قال الراعي: فَلَمَّا عَلاَ ذَاتَ التِّنَانِيرِ صَوْتُهُ،تَكَشَّفَ عَنْ بَرْقٍ قَليلٍ صَواعِقُهْ وقيل: ذات التنانير هنا موضع بعينه؛ قال الأَزهري: وذات التنانير عَقَبَةٌ بِحْذاء زُبَالة مما يلي المغرب منها.
      "
  3. استنارَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • استنارَ / استنارَ بـ يستنير ، اسْتَنِرْ ، استنارةً ، فهو مُستنِير ، والمفعول مستنَار به :-
      • استنارَ المكانُ أضاء :-استنارتِ الغرفةُ، - استنار الصُّبْحُ:-
      • استنارَ الشَّعبُ: صار مثقّفًا واعيًا.
      • استنار بالمصباح الكهربائيّ: استمدّ الضّوءَ والنورَ منه.
  4. النّيّران (المعجم عربي عامة)
    • الشَّمسُ والقمر.
  5. المَنَارَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَنَارَةُ : الشَّمْعَةُ ذات السِّراج.
      و المَنَارَةُ المِئْذَنة.
      و المَنَارَةُ ما يقام في المواني لتهتديَ به السُّفُنُ . والجمع : مَناوِرُ [على القياس]، ومَنائِرُ [على غير قياس].


  6. المَنَارُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَنَارُ : موضع النُّور.
      و المَنَارُ العلامة توضع بين الأرْضَيْنِ ونحوهما لتبيِّن حدودهما.
      و المَنَارُ مَحَجَّةُ الطريق وصُوَّتُهُ.
      و المَنَارُ العَلَمُ في الطَّريق.
  7. النِّيرَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النِّيرَةُ : أَداة يُنْسَج بها، وهي الخشبةُ المعترضةُ.
      ويقال: ما هو بسَدْاةٍ ولا لُحمة ولا نِيرَة: لا يضرُّ ولا ينفع.
  8. إِستَنار (المعجم الرائد)
    • إستنار - استنارة
      1- إستنار الشيء : أضاء. 2- إستنار البيت أو نحوه : كان فيه ضوء ونور. 3- إستنار بالشيء : استمد منه شعاعه. 4- إستنار بالرأي : صار به واعيا مدركا الحقيقة. 5- إستنار : صار واعيا مدركا الحقائق. 6- إستنار عليه : ظفر به وغلبه. 7- إستنار المرأة : حذرها من التصرف تصرفا غير لائق.
  9. نارَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • نارَ يَنُور ، نُرْ ، نَوْرًا ، فهو نَائِر ، والمفعول مَنُور (للمتعدِّي) :-
      نارَتِ النارُ أضاءَت :-نار الصبحُ.
      نارَ الزّهرُ: أشرق وحَسُن لونُه :-نار وجهُه.
      نارَتِ الفتنةُ: تفشَّت، وقعت وانتشرت :-كثرت الدَّسائسُ فنارت الحربُ.
      نارَ السِّلعةَ: جعل عليها علامةً تميّزها.
  10. نار (المعجم الرائد)

    • نار - ينور ، نورا ونيارا
      1- نار الشيء : أضاء. 2- نار النار من بعيد : نظر إليها، تأملها. 3- نار الجمل : جعل عليه «نارا»، أي سمة وعلامة. 4- نار القوم : انهزموا.
  11. نار (المعجم لسان العرب)
    • "نارَتْ نائِرَةٌ في الناس: هاجَتْ هائجة، قال: ويقال نارت بغير همز، قال ابن سيده: وأُراه بدلاً.
      والنَّؤُورُ: دخان الشحْم.
      والنَّؤُورُ: النِّيلَنْجُ؛ عن ابن الأَعرابي.
      "
  12. مَنارة (المعجم الرائد)
    • منارة - جمع من اور ومنائر
      1- منارة : موضع النور. 2- منارة بناء مرتفع ينطلق من أعلاه نور قوي دائم الإشعاع تهتدي به السفن والطائرات. 3- منارة : مئذنة. 4- منارة : قائمة يجعل عليها السراج.
  13. ناورَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ناورَ يناور ، مُناورةً ، فهو مُنَاوِر ، والمفعول مُناوَر (للمتعدِّي) :-
      ناورت فِرَقُ الجيش
      1 - قاتل بعضُها بعضًا على سبيل التَّمثيل والتَّدريب.
      2 - تحرّكت حسب خطَّة حربيَّة :-أدَّى الجنودُ المناورةَ بمهارة فائقة.
      ناور خصمَه:
      1 - شاتَمَه :-ناور عَدُوَّه.
      2 - تصرّف معه بحذق ومهارة :-رجال السّياسة يحسنون المناورةَ.
  14. نارَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • نارَ يَنِير ، نِرْ ، نَيْرًا ، فهو نَائِر ، والمفعول مَنِير :-
      نارَ الثَّوبَ
      1 - جعل له نِيرًا أي صُورًا أو خُطوطًا.
      2 - ألحمه، جعل له لُحْمَةً (خيوط النَّسْج العَرْضيَّة).


  15. الحاجز الناري (المعجم مالية)
    • فصل العمليات المصرفية عن عمليات الوساطة في نفس المؤسّسة المالية لمنع تبادلهما لمعلومات سريّة داخلية. ، وتعني بالانجليزية: firewall
  16. التّنوير (المعجم عربي عامة)
    • (سف) حركة فلسفيّة بدأت في القرن الثَّامن عشر تتميّز بفكرة التَّقدُّم وعدم الثِّقة بالتَّقاليد وبالتَّفاؤل والإيمان بالعقل والعلم والتَّجريب.
  17. نارت النار (المعجم عربي عامة)
    • أضاءَت :-نار الصبحُ.
  18. الأَنْوَرُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الأَنْوَرُ : أفعلُ تفضيل من النُّور.
      ويقال.
      هذا أَنْوَرُ من ذاك: أَوضَحُ وأبْيَن.
      و الأَنْوَرُ الحَسَنُ المُشرِق اللَّون.


  19. التنوِيرُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • التنوِيرُ : وقتُ إِسفار الصبح.
      ويقال: صَلَّى الفَجْرَ في التَّنْوِير.
  20. التَّنُّور (المعجم المعجم الوسيط)
    • التَّنُّور : الفُرن يخبز فيه:، والجمع تَنَانِيرُ.
  21. المُنَاوَرَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المُنَاوَرَةُ : عملِيّةٌ عسكريَّة بها فِرَقٌ من الجيش يقاتل بعضُها بعضًا على سبيل التدريب.
      و المُنَاوَرَةُ الخديعةُ .
  22. النَّئُورُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّئُورُ : دُخان الشَّحْم.
  23. النَّئُورُ (المعجم المعجم الوسيط)

    • النَّئُورُ من النِّسَاء: النَّفورُ من الرِّيبة.
      و النَّئُورُ النِّيلَجُ.
      و النَّئُورُ دُخَانُ الشَّحم.
  24. النَّارُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّارُ : عنصرٌ طبيعيٌّ فَعَّالٌ، يمثلِّه النُّورُ والحرارة المحرقة، وتُطلَق على اللهب الذي يبدو للحاسَّة، كما تُطلَقُ على الحرارة المحْرقة . والجمع : نِيرَانٌ، وأَنْوُر.
      ويقال استضاء بناره: استشارَه وأَخذ برأْيه.
      وأوقد نارَ الحرب: أَثارها وهيَّجَهَا.
  25. النُّورَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النُّورَةُ : العلامةُ.
      و النُّورَةُ حَجر الكِلْس.
      و النُّورَةُ أَخْلاَطٌ من أَملاح الكالسيوم والباريون، تستعمل لإزالة الشَّعْر .


معنى أنرها في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**رَها** \- [ر هـ و]. (ف: ثلا. لازم، م. بظرف).** رَهَوْتُ**،** أَرْهُو**، مص. رَهْوٌ. 1. "رَها الرَّجُلُ" : رَفَقَ، لَطَفَ. 2. "رَها السَّائِرُ" : سارَ سَيْراً سَهْلاً. 3. "رَها البَحْرُ" : سَكَنَ. 4. "رَها بَيْنَ رِجْلَيْهِ" : فَتَحَ بَيْنَهُما. 5. "رَها الطَّائِرُ" : نَشَرَ جَناحَيْهِ.
Advertisements
المعجم الوسيط
ـُ رَهْواً: رَفَق. وـ سار سيراً سهلاً. وـ سكَن، يُقال: رها البحر. وـ بين رجليه: فتح. وـ الطائر: نشر جناحيه.( أَرْهَى ): صادف موضعاً رَهاءً: ( واسعاً ). وـ الشيء لك: أَمكنك. وـ الشيء لك: مكّنك منه. وـ لهم الشيء: أدامه. وـ أسكنه. وـ على نفسه: رفق بها وسكنها.( رَاهَاهُ ): قاربه.( ارْتَهَى ) القوم: اختلطوا.( تَرَاهَيا ): توادعا.( أَرْهَاءُ ) الشيء: جوانبه.( الرَّاهِي ): طعامٌ راهٍ: دائم. وعيش راهٍ: ساكن رافه خصيب.( الرَّاهِيَةُ ): مؤنّث الراهي. وـ النّحلة؛ لسكونها في طيرانها.( الرَّهَاءُ ): المكان الواسع المستوي. ويُقال: طريقٌ رَهاء. وـ ما هو شبيه بالدخان والغبرة.( الرَّهْوُ ): الساكن. يُقال: مطر رَهْوٌ، وبحر رَهْو. وافْعَلْ ذلك رَهْواً: ساكناً على هِينَتَكَ. وـ الرقيق من الثياب ونحوها. وـ المتفرّق. وـ الواسع. وـ المكان المنخفض يجتمع فيه الماء. وـ الكُرْكيّ. وـ الجماعة من الناس. ( ج ) رِهاء. والناس رهوٌ واحدٌ ما بين كذا وكذا: متقاطرون. وغارةٌ رهو: متتابعةٌ. وجاءت الخيلُ رهواً: متتابعةً ليِّنة.( الرَّهْوَةُ ): المكان المنخفض يجتمع فيه الماء. ( ج ) رِهَاء. ( المِرْهَاةُ ): السريعة السير. يُقال: فرس مرهاة. ( ج ) مَراهٍ.
مختار الصحاح
ر ه ا : أبو عبيدة رَهَا بين رجليه فتح وبابه عدا ومنه قوله تعالى { واترك البحر رهوا } وفي الحديث { أنه قضى أن لا شفعة في فناء ولا طريق لا منقبة ولا ركح ولا رهو } و الرَّهْوُ الجوبة تكون في محلة القوم يسيل فيها ماء المطر وغيره و رَهَا البحر سكن وبابه عدا قلت المنقبة الطريق بين الدارين والركح ناحية البيت من ورائه وربما كان فضاء لا بناء فيه
الصحاح في اللغة
أبو عبيدة: رَها بين رجليه يَرْهو رَهْواً، أي فتح. ومنه قوله تعالى: "واتْرُكِ البَحْرَ رَهْواً". والرَهْوُ: السير السهل؛ يقال: جاءت الخيل رَهْواً. قال ابن الأعرابيّ: رَها يَرْهو في السير، أي رفَقَ. قال القُطامي في نعت الرِكابِ: يَمْشينَ رَهْواً فلا الأعْجازُ خاذِلَةٌ   ولا الصدورُ على الأَعْجازِ تَتَّكِلُ والرَهْوُ والرَهْوَةُ: المكان المرتفع والمنخفض أيضاً يجتمع فيه الماء، وهو من الأضداد. وقال: نَصَبْنَا مِثْلَ رَهْوَةَ ذاتَ حَدٍّ   محافظةً وكنّا الأَيْمَنينـا وقال أبو عبيد: الرَهْوَ: الجَوْبَةَ تكون في محلّة القوم يسيل منها ماء المطر أو غيره. والرَهْوُ: المرأة الواسعة الهَنِ. وأَرْهَيْتُ لهم الطعامَ والشرابَ، إذا أَدَمْتَهُ لهم. وهو طعامٌ راهِنٌ وراهٍ، أي دائمٌ قال الأعشى: لا يستفيقون منها وهي راهِيَةٌ   إلاّ بِهاتِ وإنْ عَلُّوا وإن نَهِلوا وأرْهِ على نفسك، أي ارفُقْ بها. والرَهْوُ: ضربٌ من الطير، يقال هو الكُرْكِيُّ. ويقال: افعلْ ذلك رَهْواً، أي ساكناً على هينَتِكَ. وعيشٌ راهٍ، أي ساكنٌ رافِهٌ وخِمْسٌ راهٍ، إذا كان سهلاً. ورَها البحرُ، أي سكنَ. والرَهاءُ: الأرض الواسعة.
لسان العرب
رَها الشيءُ رَهْواً سَكَن وعَيْشٌ راهٍ خصيبٌ ساكنٌ رافِهٌ وخِمْسٌ راهٍ إذا كان سهْلاً وكلُّ ساكِنٍ لا يتحَرَّكُ راهٍ ورَهْوٌ وأَرْهى على نفسه رفقَ بها وسَكَّنها والأَمرُ منه أَرْهِ على نفسِك أَي ارْفُق بها ويقال افْعَلْ ذلك رَهْواً أَي ساكِناً على هِينِتك الأَصمعي يقال لكل ساكن لا يتحرك ساجٍ وراهٍ وزاءٍ اللحياني يقال ما أَرْهَيْتُ ذاك أَي ما تَركْتُه ساكناً الأَصمعي يقال أَرْهِ ذلك أَي دَعْهُ حتى يسكُن قال والإِرْهاءُ الإِسْكان والرَّهْوُ المَطَر الساكن ويقال ما أَرْهَيْتَ إِلا على نفْسِك أَي ما رَفَقْتَ إِلا بها ورَها البحرُ أَي سكَن وفي التنزيل العزيز واتْرُكِ البحْرَ رَهْواً يعني تَفَرُّق الماء منه وقيل أَي ساكناً على هِينتِك وقال الزجاج رَهْواً هنا يَبَساً وكذلك جاء في التفسير كما قال فاضْرب لهم طريقاً في البحر يَبَساً قال المثقب كالأَجْدَلِ الطالِب رَهْوَ القَطا مُسْتَنْشطاً في العُنُقِ الأَصْيَدِ الأَجْدَل الصَّقْر وقال أَبو سعيد يقول دَعْه كما فلَقْته لك لأَن الطريق في البحر كان رَهْواً بين فِلْقي البحر قال ومن قال ساكناً فليس بشيء ولكن الرَّهْو في السير هو اللين مع دوامِه قال ابن الأَعرابي واترك البحر رَهْواً قال واسعاً ما بين الطاقات قال الأَزهري رَهْواً ساكناً من نعتِ موسى أَي على هِينَتِك قال وأَجْود منه أَن تَجْعَل رهواً من نعت البحر وذلك أَنه قام فِرْقاهُ ساكنين فقال لموسى دع البحر قائماً ماؤه ساكناً واعْبُر أَنت البحر وقال خالد بن جَنبة رَهْواً أَي دَمِثاً وهو السَّهْل الذي ليس برَمْلٍ ولا حَزْنٍ والرَّهْوُ أَيضاً الكثير الحركة ضدٌّ وقيل الرَّهْوُ الحركة نفسها والرَّهْوُ أَيضاً السريع عن ابن الأَعرابي وأَنشد فإِنْ أَهْلِكْ عُمَيْرُ فَرُبَّ زَحْفٍ يُشَبَّه نَقْعُه رَهْواً ضَبابا قال وهذا قد يكون للساكن ويكون للسريع وجاءت الخيلُ والإِبِلُ رَهْواً أَي ساكنةً وقيل متتابعة وغارَةٌ رَهْوٌ متتابعة ويقال الناس رَهْوٌ واحدٌ ما بين كذا وكذا أَي متقاطرون أَبو عبيد في قوله يَمْشِينَ رَهْواً قال هو سيرٌ سَهْل مستقيم وفي حديث رافِع بن خَدِيجٍ أَنه اشتَرى من رجلُ بَعِيراً بِبَعِيرَيْنِ دَفع إِليه أَحَدهما وقال آتيكَ بالآخَرِ غَداً رَهْواً يقول آتيكَ به عَفْواً سَهلاً لا احْتباسَ فيه وأَنشد يَمْشِينَ رَهْواً فلا الأَعجازُ خاذِلةٌ ولا الصُّدورُ عَلَى الأَعْجازِ تَتَّكِلُ وامرأَةٌ رَهْوٌ ورَهْوَى لا تمتنع من الفُجور وقيل هي التي ليست بمحمودة عند الجماع من غير أَن يُعَين ذلك وقيل هي الواسعة الْهَنِ وأَنشد ابن بري لشاعر لقدْ وَلَدَتْ أَبا قابُوسَ رَهْوٌ نَؤُومُ الفَرْجِ حَمْراءُ العِجانِ قال ابن الأَعرابي وغيره نزَلَ المخَبَّل السَّعْديّ وهو في بعض أَسفاره على خُلَيْدة ابْنةِ الزِّبْرِقانِ ابن بَدْرٍ وكان يُهاجِي أَباها فعرَفته ولم يعرفها فأَتته بغَسُولٍ فغَسَلَتْ رأْسَه وأَحسَنَت قِراهُ وزَوَّدته عند الرِّحْلة فقال لها من أَنتِ ؟ فقالت وما تُرِيدُ إِلى اسمِي ؟ قال أُريد أَن أَمدحك فما رأَيت امرأَة من العرب أَكرم منك قالت اسمي رَهْوٌ قال تالله ما رأَيت امرأَةً شريفة سُمِّيَت بهذا الاسْم غيرَكِ قالت أَنت سَمَّيْتَني به قال وكيف ذلك ؟ قالت أَنا خُلَيْدةُ بنتُ الزِّبْرِقان وقد كان هَجَاها وزوجَها هَزَّالاً في شعره فسماها رَهْواً وذلك قوله وأَنْكَحْتَ هَزَّالاً خُلَيْدةً بَعْدَما زَعَمْتَ برأْسِ العَيْنِ أَنك قاتِلُهْ فأَنْكَحْتُمُ رَهْواً كأَنَّ عِجانَها مَشَقُّ إِهابٍ أَوْسَعَ السَّلْخَ ناجِلُهْ فجعَل على نَفْسِه أَن لا يَهْجُوَها ولا يهجُوَ أَباها أَبداً واسْتَحَى وأَنشأَ يقول لقدْ زَلَّ رَأْيِي في خُلَيْدة زَلَّةً سأُعْتِبُ قَوْمِي بَعْدَها فأَتُوبُ وأَشْهَدُ والمُسْتَغْفَرُ اللهُ أَنَّني كذَبْتُ عليها والهِجاءُ كَذُوبُ وقوله في حديث عليّ كرم الله وجهه يصفُ السماءَ ونَظَمَ رَهَواتِ فُرَجِها أَي المواضعَ المُتَفَتِّحَةَ منها وهي جمع رَهْوة أَبو عمرو أَرْهَى الرجلُ إِذا تَزَوَّج بالرَّهاء وهي الخِجامُ الواسعة العَفْلَق وأَرْهَى دامَ على أَكْلِ الرَّهْوِ وهو الكُرْكِيُّ وأَرْهَى أَدامَ لضِيفانِه الطَّعامَ سَخاءً وأَرْهَى صادَفَ مَوْضِعاً رَهَاءً أَي واسِعاً وبِئرٌ رَهْوٌ واسِعَة الفَمِ والرَّهْوُ مُسْتَنْقَع الماء وقيل هو مُسْتَنْقَع الماء من الجُوَبِ خاصَّة أَبو سعيد الرَّهْوُ مَا اطْمَأَنَّ من الأَرض وارْتَفَع ما حَوْلَه والرَّهْوُ الجَوْبَةُ تكون في مَحَلَّةِ القَوْمِ يسيلُ إِليها المَطَر وفي الصحاح يَسِيلُ فيها المَطَر أَو غيرُه وفي الحديث أَنَّه قَضَى أَنْ لا شُفْعَة في فِناءٍ ولا طَريقٍ ولا مَنْقَبَةٍ ولا رُكْحٍ ولا رَهْوٍ والجمع رِهاءٌ قال ابن بري الفِنَاءُ فِنَاءُ الدار وهو ما امْتَدَّ مَعَها من جَوانِبها والمَنْقَبةُ الطريقُ بينَ الدارَيْنِ والرُّكْحُ ناحِيةُ البَيْتِ من وَرائِهِ ورُبَّما كانَ فَضَاءً لا بِناءَ فيه والرَّهْوُ الجَوْبَةُ التي تكون في مَحَلَّة القَوْم يسيلُ إِليها مِياهُهُم قال والمعنى في الحديث أَنَّ من لَمْ يكُن مشاركاً إِلاَّ في واحدٍ من هؤلاء الخَمْسةِ لم يَسْتَحِقَّ بهذهِ المشارَكة شُفْعَة حتى يكون شريكاً في عَيْن العَقَار والدُّورِ والمَنازِلِ التي هذه الأَشْيَاءُ من حُقُوقِها وأَنّ واحداً من هذه الأَشْياء لا يوجب له شُفْعة وهذا قولُ أَهلِ المدينة لأَنَّهم لا يوجِبُون الشُّفْعَة إِلاَّ للشَّرِيك المُخالِطِ وأَما قوله عليه السلام لا يُمْنَعُ نَقْعُ البئرِ ولا رَهْوُ الماءِ ويُرْوى لا يُباعُ فإِن الرَّهْو هنا المُستَنْقَع وقد يجوز أَن يكون الماءَ الواسِعَ المُتَفَجِّر والحديث نَهَى أَن يُباعَ رَهْوُ الماءِ أَو يُمْنع رَهْوُ الماء قال ابن الأَثير أَراد مُجْتَمِعَه سُمِّيَ رَهْواً باسمِ الموضعِ الذي هو فيه لانْخِفاضِه والرَّهْوُ حَفِيرٌ يُجْمَع فيه الماءُ والرَّهْو الواسِعُ والرَّهَاءُ الواسِعُ من الأََرضِ المُسْتَوِي قَلَّما تَخلُو منَ السَّرابِ ورَهاءُ كلِّ شيء مُسْتَواهُ وطريقٌ رَهَاءٌ واسع والرَّهاءُ شبيهٌ بالدُّخانِ والغَبَرة قال وتَحْرَجُ الأَبْصار في رَهائِهِ أَي تَحَارُ والأَرْهاء الجَوانِبُ عن أَبي حنيفة قال وقيل لابْنَةِ الخُسِّ أَيُّ البِلادِ أَمْرَأُ ؟ قالت أَرْهاءُ أَجَإِ أَنَّى شَاءَتْ قال ابن سيده وإِنما قضينا أَن همزة الرَّهاء والأَرْهاءِ واوٌ لا ياءٌ لأَن ره و أَكثر من ر ه ي ولولا ذلك لكانت الياء أَمْلَكَ بها لأَنها لام ورَهَتْ ترْهُو رَهْواً مَشَتْ مَشْياً خَفِيفاً في رِفْق قال القطامي في نعت الركاب يَمْشِينَ رَهْواً فَلا الأَعْجازُ خاذِلَةٌ ولا الصُّدُورُ عَلَى الأَعْجازِ تَتَّكِلُ والرَّهْوُ سَيْرٌ خَفِيفٌ حكاه أَبو عبيد في سير الإِبل الجوهري الرَّهْوُ السَّيْرُ السَّهْلُ يقال جاءَت الخَيْلُ رَهْواً أَي متتابعة وقوله في حديث ابن مسعود إِذْ مَرَّتْ به عَنانَةٌ تَرَهْيَأَتْ أَي سحابةٌ تَهَيَّأَتْ للمطر فهي تريده ولم تَفْعَل والرَّهْو شدّة السير عن ابن الأَعرابي وقوله إِذا ما دَعا داعِي الصَّباحِ أَجابَهُ بَنُو الحَرْب مِنَّا والمَراهِي الضَّوابِعُ فسره ابن الأَعرابي فقال المراهي الخيل السراع واحدها مُرْهٍ وقال ثعلب لو كان مِرْهىً كان أَجود فهذا يدل على أَنه لم يعرف أَرْهَى الفَرَسُ وإِنما مِرْهىً عنده على رَها أَو على النسب الأَزهري قال العُكْلِيّ المُرْهِي من الخيل الذي تراه كأَنَّه لا يُسْرِع وإِذا طُلِبَ لم يُدْرَكْ قال وقال ابن الأَعرابي الرَّهْوُ من الطَّيْرِ والخيلِ السِّراعُ وقال لبيد يُرَيْنَ عَصائباً يَرْكُضْنَ رَهْواً سَوابِقُهُنَّ كالحِدَإِ التُّؤامِ ويقال رَهْواً يَتْبَعُ بعضُها بعضاً وقال الأَخطل بَني مهْرَةٍ والخَيْلُ رَهْوٌ كأَنها قِداحٌ على كَفِّي مُجيلٍ يُفيضُها أَي متتابعةٌ والرَّهْوُ من الأَضداد يكون السَّيْرَ السَّهْلَ ويكون السَّريعَ قال الشاعر في السَّريع فأَرْسَلَها رَهْواً رِعالاً كأَنَّها جَرادٌ زهَتْهُ ريحُ نَجْدٍ فأَتْهَما وقال ابن الأَعرابي رَها يَرْهو في السير أَي رَفَقَ وشيء رَهْوٌ رقيق وقيل مُتَفَرِّق ورَها بين رجليه يَرْهو رَهْواً فَتَح قال ابن بري وأَنشد أَبو زياد تَبيتُ من شَفّانِ إِسْكَتَيْها وحِرِها راهِيَةً رِجْلَيْها ويقال رَها ما بين رِجْلَيْه إِذا فَتَحَ ما بين رِجليه الأَصمعي ونظر أَعرابي إِلى بعير فالِجٍ فقال سبحان الله رَهْوٌ بَيْنَ سَنامَيْن أَيْ فَجْوَةٌ بينَ سَنامَيْن وهذا من الانْهِباط والرَّهْوُ مَشْيٌ في سُكونٍ ويقال افْعَلْ ذلك سَهْواً رَهْواً أَي ساكناً بغير تَشَدُّدٍ وثوبٌ رَهْوٌ رَقيقٌ عن ابن الأَعرابي وأَنشد لأَبي عطاء وما ضَرَّ أَثْوابي سَوادي وتَحْتَه قَميصٌ من القوهِيِّ رَهْوٌ بَنائقُهْ ويروى مَهْوٌ ورَخْفٌ وكلُّ ذلك سَواءٌ وخِمارٌ رَهْوٌ رَقيقٌ وقيل هو الذي يَلي الرأْسََ وهو أَسْرَعُهُ وسَخاً والرَّهْوُ والرَّهْوَةُ المَكانُ المُرْتَفِعُ والمُنْخَفِضُ أَيضاً يَجتَمِع فيه الماءُ وهو من الأَضداد ابن سيده والرَّهْوة الارْتِفاعُ والانْحِدارُ ضدّ قال أَبو العباس النُّمَيْري دَلَّيْتُ رِجْلَيَّ في رَهْوَةٍ فَما نالَتا عندَ ذاكَ القَرارا وأَنشده أَبو حاتم عن أُمّ الهَيْثم وأَنشد أَيضاً تَظَلُّ النساءُ المُرْضِعاتُ بِرَهْوةٍ تَزَعْزَعُ من رَوْعِ الجَبانِ قُلوبُها فهذا انْحِدار وانْخِفاض وقال عمرو بن كُلثوم نَصَبْنا مِثْلَ رَهْوَةً ذَاتَ حَدٍّ مُحافَظةً وكُنّا السابِقينا وفي التهذيب وكنا المُسْنِفينا وفي الصحاح وكنا الأَيْمَنينا كأَنَّ رَهْوَةَ ههنا اسم أَو قارةٌ بعينها فهذا ارتفاع قال ابن بري رَهْوَةُ اسم جبل بعينه وذاتُ حَدٍّ من نعت المحذوف أَراد نَصَبْنا كَتيبَةً مِثلَ رَهْوَة ذاتَ حدّ ومُحافظة مفعول له والحدّ السلاح والشوكة قال وكان حق الشاهد الذي استشهد به أَن تكون الرهوة فيه تقع على كلّ موضع مرتفع من الأَرض فلا تكون اسم شيء بعينه قال وعُذْره في هذا أَنه إِنما سمي الجبل رَهْوَةٍ لارْتِفاعه فيكون شاهداً على المعنى وشاهدُ الرَّهوة للمرتفع قوله في الحديث وسُئل عن غَطَفان فقال رَهْوَةٌ تَنْبَع ماءً فَرَهْوَةٌ هنا جبل يَنْبَعُ منه ماء وأَراد أَنَّ فيهم خُشونةً وتَوَعُّراً وتَمْنُّعاً وأَنهم جبل ينبع منه الماء ضربه مثلاً قال والرَّهْوُ والرَّهْوَةُ شبه تَلٍّ صغير يكون في مُتون الأَرض وعلى رؤوس الجبال وهي مَواقِع الصُّقور والعِقبان الأُولى عن اللحياني قال ذو الرمة نَظَرْتُ كما جَلّى على رأْسِ رَهْوَةٍ مِن الطَّيْرِ أَقْنى يَنْفُضُ الطَّلِّ أَزْرَقُ الأَصمعي وابن شميل الرَّهْوَةُ والرَّهْوُ ما ارتفعَ من الأَرض ابن شميل الرَّهْوَةُ الرَّابِية تضْرِبُ إِلى اللِّين وطولُها في السماء ذراعان أَو ثلاثة ولا تكون إِلا في سهولِ الأَرض وجَلَدِها ما كان طيناً ولا تكون في الجِبال الأَصمعي الرِّهاءُ أَماكنُ مرتفعة الواحد رَهْوٌ والرَّهاءُ ما اتَّسع من الأَرض وأَنشد بِشُعْثٍ على أَكْواْرِ شُدْفٍ رَمى بهم رَهاء الفَلا نابي الهُمومِ القَواذِف والرَّهاء أَرض مُسْتَوِيةٌ قَلَّما تخلو من السراب الجوهري ورَهْوَةٌ في شِعر أَبي ذُؤَيب عَقَبة بمكان معروف قال ابن بري بيت أَبي ذؤيب هو قوله فإِنْ تُمْسِ في قَبْرٍ برَهْوَةَ ثاوِياً أَنيسُك أَصْداءُ القُبور تَصيحُ قال ابن سيده رَهْوى موضع وكذلك رَهْوَةُ أَنشد سيبويه لأَبي ذؤيب فإِن تمسِ في قبر برهوة ثاوياً وقال ثعلب رَهْوَةُ جبل وأَنشد يوعِدُ خَيْراً وهْوَ بالرَّحْراحِ أَبْعَدُ مِن رَهْوةَ مِن نُباحِ نُباحٌ جبل ابن بزرج يقولون للرامي وغيره إِذا أَساء أَرْهِهْ أَي أَحْسِنْ وأَرْهَيْت أَحْسَنْت والرَّهْو طائر معروف يقال له الكُرْكِيُّ وقيل هو من طَيْر الماء يُشْبِهُهُ وليس به وفي التهذيب والرَّهْوُ طائر قال ابن بري ويقال هو طائر غير الكركي يَتزوَّد الماء في استه قال وإِياه أَراد طَرَفة بقوله أَبا كَرِبٍ أَبْلِغْ لَدَيْكَ رِسالةً أَبا جابِرٍ عَنِّي ولا تَدَعَنْ عَمْرا هُمُ سَوَّدوا رَهْواً تَزَوَّدَ في اسْتِه مِنَ الماءِ خالَ الطَّيْرَ وارِدةً عَشْرا وأَرْهى لك الشيءُ أَمْكَنَكَ عن ابن الأََعرابي وأَرْهَيْتُه أَنا لك أَي مَكَّنْتُكَ منه وأَرْهَيْتُ لَهُمُ الطَّعامَ والشرابَ إِذا أَدَمْتَه لَهُم حكاه يعقوب مثل أَرْهَنْتُ وهو طعام راهِنٌ وراهٍ أَي دائمٌ قال الأََعشى لا يَسْتَفِيقونَ مِنْها وهْيَ راهِيةٌ إِلاَّ بِهاتِ وإِنْ عَلُّوا وإِن نَهِلُوا ويروى راهِنةٌ يعني الخَمْر والرَّهِيَّةُ بُرٌّ يُطحَن بين حجرين ويُصَبُّ عليه لَبَن وقد ارْتَهَى والرُّها ( * قوله « والرها إلخ » هو بالمدّ والقصر كما في ياقوت ) بلد بالجزيرة ينسب إِليه ورَق المَصاحف والنسبة إِليه رُهاوِيٌّ وبَنُو رُهاء بالضم ( * قوله « وبنو رهاء بالضم » تبع المؤلف الجوهري والذي في القاموس كسماء ) قبيلة من مَذْحجٍ والنسبة إِليهم رُهاوِيٌّ التهذيب في ترجمة هرا ابن الأَعرابي هاراه إِذا طانَزه وراهاهُ إِذا حامقه
الرائد
* رها يرهو: رهوا. (رهو) 1-سار سيرا سهلا. 2-رفق، لطف. 3-البحر: سكن، هدأ. 4-الطائر: بسط جناحيه. 5-بين رجليه: فتح بينهما.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: