وصف و معنى و تعريف كلمة أنزار:


أنزار: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ راء (ر) و تحتوي على ألف همزة (أ) و نون (ن) و زاي (ز) و ألف (ا) و راء (ر) .




معنى و شرح أنزار في معاجم اللغة العربية:



أنزار

جذر [زار]

  1. إِنزار: (اسم)
    • إنزار : مصدر أَنزَرَ
  2. أَنزَرَ : (فعل)
    • أنزرَ يُنزر ، إنزارًا ، فهو مُنزِر ، والمفعول مُنْزَر
    • أَنْزَرَ العطاءَ: قلّله
  3. نَزُرَ : (فعل)
    • نزُرَ يَنزُر ، نَزارةً ونُزُورةً ، فهو نَزْر ونزِير
    • نَزُرَ الْمَاءُ : قَلَّ
    • نَزُرَ الرَّجُلُ : قَلَّ خَيْرُهُ
    • نَزُرَ فلان: قلّ خيره
    • نَزُرَ jالأنثى: ضَعُفَ جِسْمُهَا ونَزُرَ لَبَنُهَا
  4. مُنْزَر : (اسم)
    • مُنْزَر : اسم المفعول من أَنزَرَ


  5. مُنزِر : (اسم)
    • مُنزِر : فاعل من أَنزَرَ
  6. نَزَرَ : (فعل)
    • نزَرَ الشيءَ: قلّله
    • نزَرَ فلانًا: احتقره واستقلّه
    • نزَرَ فلانًا: أَعْجَلَهُ، اِسْتَحَثَّهُ عَلَى السَّيْرِ
    • نزَرَ فلانًا: استخرج ما عنده قليلا قليلا
    • نَزَرَ الشَّرَابُ الرَّجُلَ : أَسْكَرَهُ
  7. نَزْر : (اسم)
    • نَزْر : فاعل من نَزُرَ
  8. نَزَّرَ : (فعل)
    • نَزَّرْتُ، أُنَزِّرُ، نَزِّرْ، مصدر تَنْزِيرٌ
    • نَزَّرَ العَطَاءَ : قَلَّلَهُ
  9. نَزر : (اسم)
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من نزُرَ
    • لَمْ يُعْطِهِ إِلاَّ النَّزْرَ مِنَ الطَّعَامِ : القَلِيلَ التَّافِهَ مِنْهُ
    • رَجُلٌ نَزْرٌ : قَلِيلُ الخَيْرِ
  10. نُزُر : (اسم)


    • نُزُر : جمع نزير
  11. نُزُر : (اسم)
    • نُزُر : جمع نَزور
  12. نزر : (اسم)
    • شيء نزر: قليل تافهٌ
    • ورجل نزر: قليلُ الخير
    • ما جئت إِلا نَزْرًا: قليلا بطيئا
  13. زَيَّرَ: (فعل)
    • زَيَّرْتُ، أُزَيِّرُ، زَيِّرْ، مصدر تَزْيِيرٌ
    • زَيَّرَ عُقْدَةَ الْحَبْلِ : شَدَّها بِقُوَّةٍ
    • زَيَّرَ الدَّابَّةَ : شَدَّ جَحْفَلَتَها بِالزِّيارِ
    • زَيَّرَ العُمَّالَ : تَشَدَّدَ في مُراقَبَتِهِمْ
    • زَيَّرَ الدابَّةَ: شَدَّها بالزِّيار
  14. زير: (اسم)
    • الجمع : أَزوَارٌ ، و أُزْيارٌ ، و زِيَرَة
    • الزِّيرُ : الذى يُكْثِرُ زيارة النساءِ ويُحبُّ مُجَالَسَتَهُنّ ومُحَادثتَهُنَّ
    • الزِّيرُ: العادة
    • الزِّيرُ: الدَّقيقُ من الأَوتار، وأَحَدّها
    • الزِّيرُ من العُودِ: ما يقابل البَمّ
    • الزِّيرُ :الكتَّانُ
    • الزِّيرُ: الحُبُّ يوضع فيه الماء ، جَرَّة كبيرة واسعة الفم يُوضع فيها الماء
  15. أَزوَار: (اسم)
    • أَزوَار : جمع زير
  16. أُزْيار: (اسم)


    • أُزْيار : جمع زير
  17. زِيْر: (اسم)
    • زِيْر : مصدر زارَ
  18. زيار: (اسم)
    • الزِّيَارُ : ما يَشُدُّ بِهِ البَيْطارُ جَحْفَلَةَ الدَّابَّةِ
    • الزِّيارُ : الزِّوَار
    • الزِّيَارُ : كل شىء كان صلاحًا لشيء، وعصمة له
  19. اِستَزارَ: (فعل)
    • استزارَ يستزير ، اسْتَزِرْ ، استزارةً ، فهو مستزير ، والمفعول مستزار
    • استَزَارَه : سأَله أَن يَزُورَه
  20. أزْوَار: (اسم)
    • أزْوَار : جمع زَور
  21. مُزِير: (اسم)
    • مُزِير : فاعل من أَزارَ
  22. زيارة: (اسم)


    • مصدر زارَ
    • زيارة الأصدقاء/ المرضى،
    • بِطاقَة زيارة: بطاقة مطبوع عليها اسم الزائر كاملاً وغرض زيارته
    • زِيارَةُ :إتيان بقصد التبرُّك أو الحج
    • حَقُّ الزِّيارة: حقّ الأب أو الأمّ في زيارة طِفلهما كما نُصّ في أمر الطلاق أو الانفصال
  23. مُزير: (اسم)
    • اسم فاعل من أزارَ
  24. تَزيير: (اسم)
    • مصدر زَيَّرَ
    • تَزْيِيرُ العُقْدَةِ : شَدُّهَا بِقُوَّةٍ
    • تَزْيِيرُ الدَّابَّةِ : شَدُّ جَحْفَلَتِهَا بِالزِّيَارِ
    • وَجَدَ فِي مُعَامَلَتِهِ تَزْيِيراً : تَشْدِيداً
  25. اِستزارة: (اسم)
    • مصدر استزارَ
,
  1. أنزرَ
    • أنزرَ يُنزر ، إنزارًا ، فهو مُنزِر ، والمفعول مُنْزَر :-
      • أنزرَ العطاءَ قلَّله، اقتصد فيه :-عندما انحسرت ثروته أنزر في مساعداته.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  2. أَنزَر

    • أنزر - إنزارا
      1-أنزر العطاء : قلله

    المعجم: الرائد

  3. نزر
    • "النَّزْر: القليل التافِه.
      قال ابن سيده: النَّزْر والنَّزِير القليل من كل شيء؛ نَزُرَ الشيء، بالضم، يَنْزُرُ نَزْراً ونَزارة ونُزُورة ونُزْرَة.
      ونَزَّر عطاءه: قَلَّلَهُ.
      وطَعم مَنْزُورٌ وعَطاء مَنزُور أَي قليل، وقيل: كل قليل نَزْرٌ ومَنْزُورٌ؛

      قال: بَطِيءٌ من الشيء القَليلِ احْتِفاظُهُ عليكَ، ومَنْزورُ الرِّضا حِينَ يَغْضَبُ وقول ذي الرمة: لها بَشَرٌ مثلُ الحَرِير، ومَنْطِقٌ رَخِيمُ الحَواشي، لا هُراءٌ ولا نَزْرُ يعني أَن كلامَها مختصرُ الأَطرافِ وهذا ضِدّ الهَذْرِ والإِكثار وذاهِبٌ في التخفيف والاختصار، فإِن، قال قائل: وقد، قال ولا نَزْر، فَلَسْنا ندفع أَن الخَفَرَ يَقِلُّ معه الكلام وتُحذَف منه أَحْناءُ المقال لأَنه على كل حال لا يكون ما يَجري منه، وإِن خَفَّ ونَزَرَ، أَقلَّ من الجُمل التي هي قواعد الحديث الذي يَشُوق مَوْقِعُه ويَرُوق مَسْمَعُه.
      والتَّنَزُّر: التَّقلُّل.
      وامرأَة نَزُورٌ: قليلة الولد، ونِسوةٌ نُزُرٌ.
      والنَّزُور: المرأَة القليلة الولَد؛ وفي حديث ابن جُبَير: إِذا كانت المرأَة نَزرَةً أَو مِقْلاتاً أَي قليلةَ الولَد؛ يقال: امرأَة نَزِرَة ونَزُورٌ، وقد يُستعمل ذلك في الطير؛ قال كُثيِّر: يُغاثُ الطَّيْر أَكثرها فِراخاً،وأُمُّ الصَّقْرِ مِقْلاتٌ نَزُورُ وقال النضر: النَّزُورُ القليل الكلامِ لا يتكلم حتى تُنْزِرَه.
      وفي حديث أُمِّ مَعْبَد: لا نَزْر ولا هَذَر؛ النَّزْر القليل، أَي ليس بقليل فيدُلَّ على عِيٍّ ولا كثيرٍ فاسد.
      قال الأَصمعي: نَزَرَ فلان فلاناً يَنْزُره نَزْراً إِذا استخرج ما عنده قليلاً قليلاً.
      ونَزَرَ الرجلَ: احتقَره واستقلَّه؛ عن ابن الأَعرابي؛

      وأَنشد: قد كنتُ لا أُنزَرُ في يوم النَّهَلْ،ولا تَخُونُ قُوَّتي أَن أُبْتَذَلْ،حتى تَوَشَّى فيَّ وَضَّاحٌ وَقَلْ يقول: كنتُ لا أُسْتَقَلُّ ولا أُحتقَرُ حتى كَبِرت.
      وتَوَشَّى: ظهَر فيّ كالشِّيَة.
      ووضَّاح: شَيْب.
      وقَلَّ: مُتَوَقِّل.
      والنَّزْرُ: الإِلحاحُ في السؤال.
      وقولهم: فلان لا يُعطي حتى يُنْزَر أَي يُلحَّ عليه ويُصغَّرَ من قدرِه.
      وفي حديث عائشة، رضي الله عنها: وما كان لكم أَن تَنْزُرُوا رسول الله، صلى الله عليه وسلم، على الصَّلاة أَي تُلِحُّوا عليه فيها.
      ونَزَرَه نَزْراً: أَلحَّ عليه في المسأَلة.
      وفي الحديث: أَن عمرَ، رضي الله عنه، كان يُسايِرُ النبي، صلى الله عليه وسلم،في سفَرٍ فسأَلهُ عن شيء فلم يُجِبْه ثم عاد يسأَلهُ فلم يُجِبْه، فقال: ‏لنفسه كالمُبَكِّت لها: ثَكِلَتْكَ أُمُّكَ يا ابنَ الخطَّابِ نَزَرْتَ رسول الله، صلى الله عليه وسلم، مِراراً لا يُجِيبُك؛ قال الأَزهري: معناه أَنك أَلْحَحْتَ عليه في المسأَلة إِلْحاحاً أَدَّبك بسكوته عن جوابك؛ وقال كثير: لا أَنْزُرُ النَّائِلَ الخليلَ، إِذا ما اعْتلَّ نَزْرُ الظُّؤُورِ لم تَرَمِ أَراد: لم تَرْأَمْ فحذف الهمزة.
      ويقال: أَعطاه عطاء نَزْراً وعطاء مَنْزُوراً إِذا أَلَحَّ عليه فيه، وعطاءً غير مَنْزُور إِذا لم يُلِحَّ عليه فيه بل أَعطاه عفواً؛ ومنه قوله: فَخُذْ عَفْوَ ما آتاك لا تَنْزُرَنَّهُ،فعندَ بُلوغِ الكدْرِ رَنْقُ المَشارِبِ (* قوله« ما آتاك إلخ» في الاساس: فخذ عفو من آتاك إلخ.) أَبو زيد: رجلٌ نَزْر وفَزر، وقد نَزُرَ نَزارَة إِذا كان قليل الخير؛ وأَنْزَرَه الله وهو رجلٌ مَنْزُور.
      ويقال لكل شيء يَقِل: نَزُورٌ؛ ومنه قول زيد بن عدي: أَو كماءِ المَثْمُودِ بَعْدَ جمامٍ،رَذِم الدَّمْعِ لا يَؤُوب نَزُور؟

      ‏قال: وجائز أَن يكون النَّزُور بمعنى المنزور فعول بمعنى مفعول.
      والنَّزُور من الإِبل: التي لا تَكاد تَلقَحُ إِلا وهي كارهة.
      وناقة نَزُورٌ: بينة النَّزار.
      والنَّزور أَيضاً: القليلة اللبن، وقد نَزُرَتْ نَزْراً.
      قال: والنَّاتِق التي إِذا وجَدت مسَّ الفحل لَقِحَت، وقد نَتَقَت تَنتُقُ إِذا حَمَلت.
      والنَّزُور: الناقة التي مات ولدها فهي تَرْأَم ولدَ غيرها ولا يجيء لبنُها إِلا نَزْراً.
      وفرس نَزُور: بطيئة اللِّقاح.
      والنَّزْر: ورمٌ في ضَرْع الناقة؛ ناقة مَنْزُورة، ونَزَرْتُك فأَكثرت أَي أَمرتُك.
      قال شمر:، قال عِدَّة من الكِلابِييِّن النَّزْر الاستعجال والاسْتِحْثاث،‏

      يقال: ‏نَزَرَه إِذا أَعجلَه، ويقال: ما جئتَ إِذا نَزْراً أَي بطيئاً.
      ونِزَار: أَبو قبيلة، وهو نِزارُ بن مَعَدّ بن عَدنان.
      والتَّنَزُّر: الانتِساب إِلى نِزار بن معد.
      ويقال: تَنَزَّر الرجل إِذا تشَبَّه بالنَّزَارية أَو أَدخَل نفسَه فيهم.
      وفي الروض الأُنُفِ: سُمي نِزارٌ نِزاراً لأَن أَباه لمَّا وُلد له نظر إِلى نُور النبوّة بين عينيه، وهو النُّور الذي كان يُنقل في الأَصلاب إِلى محمد، صلى الله عليه وسلم، ففرِح فرَحاً شديداً ونَحَر وأَطعم وقال: إِن هذا كلَّه لَنَزْرٌ في حق هذا المولود،فسمي نِزاراً لذلك.
      "

    المعجم: لسان العرب

  4. زير
    • "الزِّيرُ: الدَّنُّ، والجمع أَزْيارٌ.
      وفي حديث الشافعي: كنت أَكتب العلم وأُلقيه في زيرٍ لنا؛ الزِّيرُ: الحُبُّ الذي يعمل فيه الماء والزِّيارُ: ما يُزَيِّرُ به البَيْطارُ الدابة، وهو شِناقٌ يَشُدُّ به البيطارُ جَحْفَلَةَ الدابة أَي يلوي جَحْفَلَتَهُ، وهو أَيضاً شِناقٌ يُشَدُّ به الرَّحْلُ إِلى صُدْرَةِ البعير كاللَّبَب للدابة.
      وزَيَّرَ الدابةَ: جعل الزِّيارَ في حَنكِها.
      وفي الحديث: أَن الله تعالى، قال لأَيوب،عليه السلام: لا ينبغي أَن يخاصمني إِلا من يجعل الزِّيارَ في فم الأَسد.
      الزِّيارُ: شيء يجعل في فم الدابة إِذا استصعبت لَتَنْقادَ وتَذِلَّ.
      وكلُّ شيء كان صلاحاً لشيء وعِصْمَةً، فهو زِوارٌ وزِيارٌ؛ قال ابن الرِّقاع: كانوا زِواراً لأَهل الشَّامِ، قد علِموا،لما رأَوْا فيهِمُ جَوْراً وطُغيان؟

      ‏قال ابن الأَعرابي: زِوارٌ وزِيارٌ أَي عصمة كَزِيار الدابة؛ وقال أَبو عمرو: هو الحبل الذي يَحْصُلُ به الحَقَبُ والتَّصْدِيرُ كيلا يَدْنو الحَقَب من الثِّيل، والجمع أَزْوِرَةٌ؛ وقال الفرزدق: بأَرْحُلِنا يَحِدْنَ، وقد جَعَلنا،لكلِّ نَجِيبَةٍ منها، زِيارا وفي حديث الدجال: رآه مُكَبَّلاً بالحديدِ بأَزْوِرَةٍ؛ قال ابن الأَثير: هي جمع زِوارٍ وزِيارٍ؛ المعنى أَنه جمعت يداه إِلى صَدْرِهِ وشُدَّتْ،وموضعُ بأَزْوِرَةٍ: النصبُ، كأَنه، قال مُكَبَّلاً مُزَوَّراً.
      وفي صفة أَهل النار: الضعيف الذي لا زِيرَ له؛ قال ابن الأَثير: هكذا رواه بعضهم وفسره أَنه الذي لا رأْي له، قال: والمحفوظ بالباء الموحدة وفتح الزاي.
      "

    المعجم: لسان العرب

  5. زير
    • زير - ج، أزوار وأزيار وزيرة
      1- زير : جرة ضخمة. 2- زير : الذي يحب زيارة النساء ومحادثتهن. 3- زير الدقيق من أوتار آلات الطرب، كالعود ونحوه. 4- زير : عادة. 5- زير : كتان.


    المعجم: الرائد

  6. الزِّيرُ
    • الزِّيرُ : الذى يُكْثِرُ زيارة النساءِ ويُحبُّ مُجَالَسَتَهُنّ ومُحَادثتَهُنَّ.
      يقال: فلانٌ زير نساء.
      و الزِّيرُ العادة.
      و الزِّيرُ الدَّقيقُ من الأَوتار، وأَحَدّها.
      و الزِّيرُ من العُودِ: ما يقابل البَمّ.
      و الزِّيرُ الكتَّانُ.
      و الزِّيرُ الحُبُّ يوضع فيه الماء. والجمع : أَزوَارٌ، وأُزْيارٌ، وزِيَرَة.

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. استزارَ
    • استزارَ يستزير ، اسْتَزِرْ ، استزارةً ، فهو مستزير ، والمفعول مستزار :-
      استزار فلانًا طلب منه أن يزوره :-استزار المريضُ أصدقاءه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  8. زَيَّرَ
    • [ز و ر]، [ز ي ر]. (فعل: رباعي متعد). زَيَّرْتُ، أُزَيِّرُ، زَيِّرْ، مصدر تَزْيِيرٌ.
      1. :-زَيَّرَ عُقْدَةَ الْحَبْلِ :- : شَدَّها بِقُوَّةٍ.
      2. :-زَيَّرَ الدَّابَّةَ :- : شَدَّ جَحْفَلَتَها بِالزِّيارِ.
      3. :-زَيَّرَ العُمَّالَ :- : تَشَدَّدَ في مُراقَبَتِهِمْ.

    المعجم: الغني

  9. زِيارة
    • زِيارة :-
      1 - مصدر زارَ.
      2 - إتيان بقصد الالتقاء :-زيارة الأصدقاء/ المرضى، - زيارة ودِّيَّة:-
      • بِطاقَة زيارة: بطاقة مطبوع عليها اسم الزائر كاملاً وغرض زيارته.
      3 - إتيان بقصد التبرُّك أو الحج :-زيارة الأماكن المقدَّسة/ الأولياء.
      • حَقُّ الزِّيارة: حقّ الأب أو الأمّ في زيارة طِفلهما كما نُصّ في أمر الطلاق أو الانفصال.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  10. زِيرٌ
    • جمع: أزْيارٌ، أَزْوارٌ، زِيرَةٌ. [ز ي ر].
      1. :-حَمَلَتِ الزِّيرَ على كَتِفَيْها :- : الْجَرَّةَ مِن الفَخَّارِ، وَهِيَ كَبيرَةٌ مَخْروطِيَّةُ الشَّكْلِ يُحْفَظُ فيها الْماءُ.
      2. :-شَدَّ أَزْيارَ العودِ :- : أَوْتارَهُ الدَّقيقَةَ.
      3. :-زيرُ النِّساءِ :- : مَنْ يُحِبُّ الاخْتِلاطَ بِالنِّساءِ والتَّحَدُّثَ إِلَيْهِنَّ.

    المعجم: الغني

  11. زِير
    • زِير :-
      جمع أزْوَار وأَزْيار وزِيار وزِيَرَة:
      1 - جَرَّة كبيرة واسعة الفم يُوضع فيها الماء (انظر: ز ي ر - زِير).
      2 - من يكثر من زيارة النساء، ويحب محادثتهن ومجالستهن :-إنه زير نساء.
      3 - (الموسيقى) أحد أوتار العود، وصوته رقيق.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  12. زِيَرَة
    • زيرة
      1- زيرة : قطعة من «الزير» للكتان. 2- زيرة : هيئة الزيارة : «زاره زيرة الصديق».

    المعجم: الرائد

  13. تَزْيِيرٌ
    • [ز ي ر]. (مصدر زَيَّرَ).
      1. :-تَزْيِيرُ العُقْدَةِ :- : شَدُّهَا بِقُوَّةٍ.
      2. :-تَزْيِيرُ الدَّابَّةِ :- : شَدُّ جَحْفَلَتِهَا بِالزِّيَارِ.
      3. :-وَجَدَ فِي مُعَامَلَتِهِ تَزْيِيراً :- : تَشْدِيداً.

    المعجم: الغني

  14. زِيارَةٌ
    • جمع: ات. [ز و ر]. (مصدر زارَ).
      1. :-جاءَ لِزِيارَةِ أَهْلِهِ بَعْدَ غَيْبَةٍ طَويلَةٍ :- : لِلالْتِقاءِ بِهِمْ والسَّلامِ عَلَيْهِمْ.
      2. :-قامَ بِزِيارَةٍ خاطِفَةٍ لِلْقَرْيَةِ :- : إِطْلالَةٌ، الْمَجيءُ إِلَيْها وَمُعايَنَتُها عَلَى عَجَلٍ.
      3. :-ذَهَبَتْ لِزِيارَةِ ضَريحِ الوَلِيِّ الصَّالِحِ :- : التَّبَرُّكُ والوُقوف بِمَكانِ الضَّريحِ.
      4. :-زِيارَةُ الأَماكِنِ الْمُقَدَّسَةِ :- : أَيِ الذَّهابُ إِلَيْها لأَداءِ فَريضَةٍ دينِيَّةٍ أَوِ اقْتِناعٍ بِشَيْءٍ مَّا.

    المعجم: الغني

  15. الزِّيرُ
    • الزِّيرُ : الحُبّ يوضع فيه الماء. والجمع : أزيارٌ.
      (انظر: زور) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. زِير
    • زِير :-
      جمع أَزْيار وزِيار وزِيَرَة وأَزْوار: جَرَّة كبيرة واسعة الفم يوضع فيها الماء (انظر: ز و ر - زِير).

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  17. إِستَزار
    • إستزار - استزارة
      1-إستزاره : طلب منهان يزوره

    المعجم: الرائد

  18. مُزير
    • مزير - ج، أمازر
      1- مزير : رجل ظريف، ذكي. 2- مزير : شديد القلب، شجاع.

    المعجم: الرائد

  19. زِيرُ
    • ـ زِيرُ: الدَّنُّ.
      ـ زِيارُ: في ز و ر.

    المعجم: القاموس المحيط

  20. الأَزِيرُ
    • الأَزِيرُ : شدة السير، ويقال: لجوفه أَزيز: صوت.

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. زَيَّرَ
    • زَيَّرَ الدابَّةَ: شَدَّها بالزِّيار.

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. ازوارَّ
    • ازوارَّ عن يزوارّ ، ازويرارًا ، فهو مُزْوارّ ، والمفعول مزوارٌّ عنه :-
      ازوارَّ الشَّخصُ عن الشَّيء مال عنه وانحرفَ شيئا فشيئا :-الشابّ الذي يزوارُّ عن الصواب لابد أن يُقوَّم.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  23. استزارة
    • استزارة :-
      مصدر استزارَ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  24. ازْوَارّ
    • ازْوَارّ عنه: ازْوَرَّ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  25. مُزير
    • مُزير :-
      اسم فاعل من أزارَ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة



معنى أنزار في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**زارَ** - [ز و ر]. (ف: ثلا. متعد).** زُرْتُ**،** أَزورُ**،** زُرْ**، مص. زِيارَةٌ. 1. "زارَ صَديقَهُ" : أَتَى لِلالْتِقاءِ بِهِ والسَّلامِ عَلَيْهِ. "لَمْ أَزُرْهُ مُنْذُ مُدَّةٍ وأَتَمَنَّى لَوْ أَزُورُهُ مَرَّةً وَاحِدَةً في السَّنَةِ". 2. "زارَ قَبْرَ الوَلِيِّ الصَّالِحِ" : أَتَى لِلتَّبَرُّكِ مِنْهُ لِغايَةٍ أَوِ اعْتِقادٍ.![التكاثر آية 1 ، 2]** أَلْهاكُمُ التَّكاثُرُ حَتَّى زُرْتُمُ الْمَقابِرَ**! . (قرآن).
معجم الغني
**زارَ** - [ز ي ر]. (ف: ثلا. متعد).** زِرْتُ**،** أَزيرُ**،** زِرْ**، مص. زَيْرٌ. "زارَ الفَرَسَ" : شَدَّهُ بِالزِّيارِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
استزارَ يستزير، اسْتَزِرْ، استزارةً، فهو مستزير، والمفعول مستزار • استزار فلانًا: طلب منه أن يزوره "استزار المريضُ أصدقاءه".
معجم اللغة العربية المعاصرة
استزارة [مفرد]: مصدر استزارَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I زار [مفرد]: حفلة راقصة يُقال: إنها تُقام لطرد الأرواح الشريرة التي تمس الأجسام كما يزعمون. II زارَ يَزور، زُرْ، زيارةً وزَوْرًا، فهو زائر، والمفعول مَزُور • زار فلانًا: أتاه بقصد الالتقاء به، قصده لأنس أو حاجة "زار صديقَه في بيته- زُرْ غِبًّا تزدَدْ حُبًّا: زُر حينًا بعد حين- حقّ على المزور أن يكرم زائره- {أَلْهَاكُمُ التَّكَاثُرُ. حَتَّى زُرْتُمُ الْمَقَابِرَ}: دُفنتم فيها".
المعجم الوسيط
الدابَّةَ ـِ زَيْراً: شدّها بالزِّيار.( زَيَّرَ ) الدابَّةَ: شدَّها بالزِّيار.
الرائد
* زار يزور: زيارة ومزارا وزورا وزوارا وزوارة. (زور) ه: أتاه في بيته للمجاملة او لطلب حاجة.
الرائد
* زار يزير: زيرا.(زير) الفرس: شده بـ«الزيار»، وهما خشبتان يشد بهما على شفتي الفرس لبيطرته أو معالجته.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: