وصف و معنى و تعريف كلمة أنزلي:


أنزلي: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على ألف همزة (أ) و نون (ن) و زاي (ز) و لام (ل) و ياء (ي) .




معنى و شرح أنزلي في معاجم اللغة العربية:



أنزلي

جذر [زلي]

  1. أَنزَلَ: (فعل)
    • أنزلَ يُنزل ، إنْزالاً ، فهو مُنْزِل ، والمفعول مُنْزَل
    • أَنْزَلَ الضَّيْفَ : أَحَلَّهُ وَهَيَّأَ لَهُ نُزْلَهُ
    • أَنْزَلَ اللَّهُ الكَلامَ على أَنْبِيائِهِ : أَوْحَى بِهِ إِلَيْهِمْ
    • أَنْزَلَ حاجَتَهُ على كَريمٍ : جَعَلَهُ مَوْضِعَ رَجائِهِ وَأَمَلِهِ وَسأَلَهُ قَضاءَها
    • أَنْزَلَ الشيءَ : جعله ينزل
    • أدّاه كما أُنزِل : أدّاه على وجه التمام
    • أنزل خسائِرَ بالعدوِّ : كلَّفه وكبَّده أنزل أضرارًا بمنافسه
,
  1. زَوالُ
    • ـ زَوالُ : الذَّهابُ ، والاستِحالةُ ، ( زَالَ يزُولُ ، ويَزالُ قليلةٌ ، عن أبي عَلِيٍّ )، زَوالاً وزُؤُولاً وزَويلاً وزَوْلاً وزَوَلاناً ، وازْوَلَّ ازْوِلالاً ، وأزَلْتُه وزَوَّلْتُه وزِلْتُه ، أزالُه وأزِيلُهُ ، وزُلْتُ عن مكاني ، زَوالاً وزُوُولاً ، وأزَلْتُه ، وزَالَ زَوالُه .
      ـ أزالَ الله تعالى زَوالَهُ : دُعاءٌ بالهَلاكِ .
      ـ زَوائلُ : الصَّيْدُ ، والنِّساءُ ، والنُّجومُ .
      ـ زالَ النهارُ : ارْتَفَعَ ،
      ـ زالَتِ الشَّمْسُ زَوالاً وزُوُولاً وزِئالاً وزَوَلاناً : مالَتْ عن كَبِدِ السماءِ ،
      ـ زالَ الخَيْلُ بِرُكْبانِها : نَهَضَتْ .
      ـ زالَ زائلُ الظِّلِّ : قامَ قائمُ الظَّهيرةِ ،
      ـ زالَ ظَعْنُهم زَيْلولَةً : ائْتَوَوْا مكانَهُم ، ثم بدا لهم عنه .
      ـ زاوَلَهُ مُزَاوَلَةً وزِوالاً : عالَجَهُ ، وحاوَلَهُ ، وطالَبَه .
      ـ تَزَوَّلَه وزَوَّلَه : أجادهُ .
      ـ زَوْلُ : العَجَبُ ، والصَّقْرُ ، وفَرْجُ الرَّجُلِ ، والشُّجاعُ ، وموضع باليمنِ ، والجَوادُ ، والشَّخْصُ ، والبَلاءُ ، والخفيفُ الظريفُ الفَطِنُ ، وهي : زَوْلَةٌ ، ج : أزْوالٌ .
      ـ تَزَوَّلَ : تَناهَى ظَرْفُهُ .
      ـ زالَهُ وانْزالَ عنه : فارَقَهُ .
      ـ زائِلَةُ : كلُّ ذي روحٍ ، أو كلُّ مُتَحَرِّكٍ .
      ـ ازْدِيالُ : الإِزالَةُ .
      ـ تَزاوَلوا : تَعالَجوا .
      ـ أخَذَهُ الزَّويلُ والعَويلُ : الحَرَكَةُ والبُكاءُ .
      ـ زالَ زَويلُهُ وزَوالُه : جانِبُه ذُعْراً وفَرَقاً .
      ـ زُوَيْلٌ : بلد .
      ـ زُوَيْلُ : موضع قُرْبَ الحاجِرِ .
      ـ زَوِيلةُ : بلد بالبرْبَرِ ، وبلد قُرْبَ إِفْرِيقيَّةَ .
      ـ زُوَيْلَةٌ : موضع ، أو رجُلٌ .
      ـ باب زُوَيْلَةَ : بالقاهِرَة .
      ـ زَوالُ : للذي يَتَحَرَّكُ في مِشْيَتِهِ كثيراً ، وما يَقْطَعُه من المَسافَةِ قليلٌ ، فبالكافِ لا باللامِ ، وغَلِطَ الجوهريُّ في اللُّغَةِ والرَّجَزِ . وإنما الأُرْجوزَةُ كافيَّةٌ ، وأوَّلُها :
      تَعَرَّضَتْ مُرَيْئَةُ الحَيَّاكِ
      لِنناشِئٍ دَمَكْمَكٍ نَيَّاكِ
      البُحْتُرِ المُجَذَّرِ الزَّوَّاكِ
      فأَرَّها بقاسِحٍ بَكَّاكِ
      فَأَوْرَكَتْ لطَعْنِه الدَّرَّاكِ
      عندَ الخِلاطِ أيَّما إيْراكِ
      فداكَها بِصَيْلَمٍ دَوَّاكِ
      يَدْلُكُها في ذلك العِراكِ
      بالقَنْفَرِيش أيَّما تَدْلاكِ

    المعجم: القاموس المحيط

  2. أَنزَل
    • أنزل - إنزالا ومنزلا
      1 - أنزله : جعله ينزل . 2 - أنزل الله الكلام على الأنبياء : أوحى به إليهم . 3 - أنزل الضيف : أحله عنده ، إستقبله . 4 - أنزل : حاجته على كريم : سأله قضاءها وجعله موضع أمله . 5 - أنزل الحمل : حطه ، وضعه . 6 - أنزل الشعر : أنزله ، خفضه .

    المعجم: الرائد

  3. اسْتَنْزَلَهُ
    • اسْتَنْزَلَهُ : أَنزله .
      و اسْتَنْزَلَهُ فلانًا : طلَب نزولَهُ .
      و اسْتَنْزَلَهُ فلانًا عن حقِّه أَو رأْيه : طلَبَ نزولَه عنه .
      ويقال : استُنْزِل فلانٌ : حُطَّ عن مرتبته .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. إنزال مرتبة
    • إنزال مرتبة شخص وتصنيف عمل كأقل أهمية

    المعجم: عربي عامة

  5. إِنْزالٌ
    • [ ن ز ل ]. ( مصدر أَنْزَلَ ).
      1 . :- تَعَذَّرَ إِنْزالُ السَّفينَةِ إلى البَحْرِ بِسَبَبِ ارْتِفاعِ الأمْواجِ :- : الدَّفْعُ بِها ، تَعْوِيمُها .
      2 . :- مِنَ الْمُفيدِ إِنْزالُ الفَريقِ الرِّياضِيِّ بِكامِلِ طاقَمِهِ :- : دُخولُ جِميعِ أَعْضائِهِ إلى الْمَلْعَبِ .
      3 . :- تَقَرَّرَ إِنْزالُ سِعْرِ الْمَوادِّ الغِذَائِيَّةِ :- : تَخْفِيضُها .
      4 . :- إِنْزالُ الْمَنِيِّ :- : إِخْراجُهُ بِجِماعٍ أَوْ غَيْرِهِ .
      5 . :- إِنْزالٌ اِنْتِخابِيٌّ :- : إِغْراقُ عَمَلِيَّةِ الاِقْتِراعِ بِأَصْواتِ ناخِبِينَ غَيْرِ مُسَجَّلينَ في اللَّوائِحِ الانْتِخابِيَّةِ الرَّسْمِيَّةِ .

    المعجم: الغني

  6. إنزال
    • إنزال :-
      جمع إنزالات ( لغير المصدر ):
      1 - مصدر أنزلَ .
      2 - إحلال :- إنزال السّفينة في البحر .
      3 - ( سك ) إسقاط معدّات ثقيلة وإمدادات وجنود خلف خطوط العدوّ :- إنزال الجنود تحت نيران العدو .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  7. إنْزال
    • إنزال - انزيالا
      1 - إنزال الشيء : زال . 2 - إنزال عنه : فارقه .

    المعجم: الرائد

  8. انزال الشّيء
    • مُطاوع زالَ 1 وزالَ 2

    المعجم: عربي عامة



  9. انزال الشّيءّ
    • افترق وانفصل .

    المعجم: عربي عامة

  10. انزال عنه الهمّ
    • فارقه .

    المعجم: عربي عامة

  11. انْزالَ
    • انْزالَ : زَال .
      و انْزالَ عنه : فارَقَه .

    المعجم: المعجم الوسيط



  12. انْزَالَ
    • انْزَالَ : افترقَ وانفَصَل .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. أنزل الشّيء
    • جعله يهبط :- أنزل الحقيبةَ من فوق الرَّفِّ - أنزل اللّوحةَ المعلَّقة - أنزل حِمْلاً / بضائعَ / حَبْلاً - { وَأَنْزَلَ لَكُمْ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً }.

    المعجم: عربي عامة

  14. أنزل الضّيف
    • أحلّه عنده أو هيَّأ له نُزُلَه .

    المعجم: عربي عامة

  15. أنزل الله كلامه على أنبيائه
    • أوْحَى به إليهم :- { هُوَ الَّذِي أَنْزَلَ عَلَيْكَ الْكِتَابَ مِنْهُ ءَايَاتٌ مُحْكَمَاتٌ } :- ° أدّاه كما أُنزِل


    المعجم: عربي عامة

  16. أنزل خسائر بالعدوّ
    • كلَّفه وكبَّده :- أنزل أضرارًا بمنافسه .

    المعجم: عربي عامة

  17. أَنْزَلَ
    • أَنْزَلَ الشيءَ : جعله ينزل .
      ويقال : أَنزل اللهُ كلامَه على أَنبيائه : أَوْحَى به .
      وأَنزل حاجته على كريم : جعله موضعَ أَمله ورجائه .
      و أَنْزَلَ الضَّيفَ : أَحلَّه وهيَّأَ له نُزْلَهُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. أَنْزَلَ
    • [ ن ز ل ]. ( فعل : رباعي متعد بحرف ). أَنْزَلْتُ ، أُنْزِلُ ، أَنْزِلْ ، مصدر إِنْزالٌ .
      1 . :- أَنْزَلَهُ أَعْلَى السُّلَّمِ :- : جَعَلَهُ يَنْزِلُ .
      2 . :- أَنْزَلَ الضَّيْفَ :- : أَحَلَّهُ وَهَيَّأَ لَهُ نُزْلَهُ .
      3 . :- أَنْزَلَ اللَّهُ الكَلامَ على أَنْبِيائِهِ :- : أَوْحَى بِهِ إِلَيْهِمْ .
      4 . :- أَنْزَلَ حاجَتَهُ على كَريمٍ :- : جَعَلَهُ مَوْضِعَ رَجائِهِ وَأَمَلِهِ وَسأَلَهُ قَضاءَها .

    المعجم: الغني

  19. أنزَلَ لكم
    • أنشأ و أحْدث لأجْلكم
      سورة : الزمر ، آية رقم : 6

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  20. أنزل الفرقان
    • ما فرق به بين الحق و الباطل
      سورة : آل عمران ، آية رقم : 4

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  21. أنزلَ
    • أنزلَ يُنزل ، إنْزالاً ، فهو مُنْزِل ، والمفعول مُنْزَل :-
      أنزل الشَّيءَ جعله يهبط :- أنزل الحقيبةَ من فوق الرَّفِّ ، - أنزل اللّوحةَ المعلَّقة ، - أنزل حِمْلاً / بضائعَ / حَبْلاً ، - { وَأَنْزَلَ لَكُمْ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً } .
      أنزل الضَّيفَ : أحلّه عنده أو هيَّأ له نُزُلَه .
      أنزَل اللهُ كلامَه على أنبيائِه : أوْحَى به إليهم :- { هُوَ الَّذِي أَنْزَلَ عَلَيْكَ الْكِتَابَ مِنْهُ ءَايَاتٌ مُحْكَمَاتٌ } :-
      • أدّاه كما أُنزِل : أدّاه على وجه التمام .
      أنزل خسائِرَ بالعدوِّ : كلَّفه وكبَّده :- أنزل أضرارًا بمنافسه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  22. انزالَ
    • انزالَ / انزالَ عن ينزال ، انْزَلْ ، انزيالاً ، فهو مُنْزال ، والمفعول مُنزالٌ عنه :-
      انزال الشَّيءُّ افترق وانفصل .
      انزال عنه الهَمُّ : فارقه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  23. انزالَ
    • انزالَ / انزالَ عن يَنزال ، انْزَلْ ، انزيالاً ، فهو مُنزال ، والمفعول مُنزال عنه :-
      انزال الشَّيءُ مُطاوع زالَ 1 وزالَ 2 : افترق وانفصل .
      انزال عنه الهَمُّ : فارقه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  24. نزل
    • " النُّزُول : الحلول ، وقد نَزَلَهم ونَزَل عليهم ونَزَل بهم يَنْزل نُزُولاً ومَنْزَلاً ومَنْزِلاً ، بالكسر شاذ ؛

      أَنشد ثعلب : أَإِنْ ذَكَّرَتْك الدارَ مَنْزِلُها جُمْلُ أَراد : أَإِن ذكَّرتكُ نُزولُ جُمْلٍ إِياها ، الرفع في قوله منزلُها صحيح ، وأَنَّث النزولَ حين أَضافه إِلى مؤنَّث ؛ قال ابن بري : تقديره أَإِن ذكَّرتك الدار نُزولَها جُمْلُ ، فَجُمْلُ فاعل بالنُّزول ، والنُّزولُ مفعول ثانٍ بذكَّرتك .
      وتَنَزَّله وأَنْزَله ونَزَّله بمعنىً ؛ قال سيبويه : وكان أَبو عمرو يفرُق بين نَزَّلْت وأَنْزَلْت ولم يذكر وجهَ الفَرْق ؛ قال أَبو الحسن : لا فرق عندي بين نَزَّلْت وأَنزلت إِلا صيغة التكثير في نزَّلت في قراءة ابن مسعود : وأَنزَل الملائكة تَنْزِيلاً ؛ أَنزل : كنَزَّل ؛ وقول ابن جني : المضاف والمضاف إِليه عندهم وفي كثير من تَنْزِيلاتِهم كالاسم الواحد ، إِنما جمع تَنْزِيلاً هنا لأَنه أَراد للمضاف والمضاف إِليه تَنْزيلات في وجُوه كثيرة منزلةَ الاسم الواحد ، فكنى بالتَّنْزيلات عن الوجوه المختلفة ، أَلا ترى أَن المصدر لا وجه له إِلاَّ تشعُّب الأَنواع وكثرتُها ؟ مع أَن ابن جني تسمَّح بهذا تسمُّح تحضُّرٍ وتحذُّق ، فأَما على مذهب العرب فلا وجه له إِلاَّ ما قلنا .
      والنُّزُل : المَنْزِل ؛ عن الزجاج ، وبذلك فسر قوله تعالى : وجعلنا جهنم للكافرين نُزُلاً ؛ وقال في قوله عز وجل : جناتٌ تجري من تحتها الأَنهارُ خالدين فيها نُزُلاً من عِند الله ؛ قال : نُزُلاًمصدر مؤكد لقوله خالدين فيها لأَن خُلودهم فيها إِنْزالُهم فيها .
      وقال الجوهري : جناتُ الفِرْدَوْسِ نُزُلاً ؛ قال الأَخفش : هو من نُزول الناس بعضهم على بعض .
      يقال : ما وجدْنا عندكم نُزُلاً .
      والمَنْزَل ، بفتح الميم والزاي : النُّزول وهو الحلول ، تقول : نزلْت نُزولاً ومَنْزَلاً ؛

      وأَنشد أَيضاً : أَإِن ذَكَّرَتك الدارُ مَنْزَلَها جُمْلُ بَكيْتَ ، فدَمْعُ العَيْنِ مُنْحَدِر سَجْلُ ؟ نصب المَنْزَل لأَنه مصدر .
      وأَنزَله غيرُه واستنزله بمعنى ، ونزَّله تنزيلاً ، والتنزيل أَيضاً : الترتيبُ .
      والتنزُّل : النُّزول في مُهْلة .
      وفي الحديث : إِن الله تعالى وتقدّس يَنزِل كل ليلة إِلى سماء الدنيا ؛ النُّزول والصُّعود والحركة والسكونُ من صفات الأَجسام ، والله عز وجل يتعالى عن ذلك ويتقدّس ، والمراد به نُزول الرحمة والأَلطافِ الإِلهية وقُرْبها من العباد ، وتخصيصُها بالليل وبالثُلث الأَخيرِ منه لأَنه وقتُ التهجُّد وغفلةِ الناس عمَّن يتعرَّض لنفحات رحمة الله ، وعند ذلك تكون النيةُ خالصة والرغبةُ إِلى الله عز وجل وافِرة ، وذلك مَظِنَّة القبول والإِجابة .
      وفي حديث الجهاد : لا تُنْزِلْهم على حُكْم الله ولكن أَنزِلْهم على حُكْمِك أَي إذا طَلب العدوُّ منك الأَمان والذِّمامَ على حكم اللّه فلا تُعْطيهم ، وأَعطِهم على حكمك ، فإِنك ربَّما تخطئ في حكم الله تعالى أَو لا تفي به فتأْثَم .
      يقال : نزلْت عن الأَمر إِذا تركتَه كأَنك كنت مستعلياً عليه مستولياً .
      ومكان نَزِل : يُنزَل فيه كثيراً ؛ عن اللحياني .
      ونَزَل من عُلْوٍ إِلى سُفْل : انحدر .
      والنِّزالُ في الحربْ : أَن يتَنازَل الفريقان ، وفي المحكم : أَن يَنْزل الفَرِيقان عن إِبِلهما إِلى خَيْلهما فيَتضاربوا ، وقد تنازلوا .
      ونَزالِ نَزالِ أَي انزِلْ ، وكذا الاثنان والجمعُ والمؤنثُ بلفظ واحد ؛ واحتاج الشماخ إِليه فثقَّله فقال : لقد عَلِمَتْ خيلٌ بمُوقانَ أَنَّني أَنا الفارِسُ الحامي ، إِذا قيل : نَزَّال (* قوله « لقد علمت خيل إلخ » هكذا في الأصل بضمير التكلم ، وأَنشده ياقوت عند التكلم على موقان للشماخ ضمن ابيات يمدح بها غيره بلفظ : وقد علمت خيل بموقان أنه * هو الفارس الحامي إذا قيل تنزال ).
      الجوهري : ونَزَالِ مثل قَطامِ بمعنى انْزِل ، وهو معدول عن المُنازَلة ، ولهذا أَنثه الشاعر بقوله : ولَنِعْم حَشْوُ الدِّرْعِ أَنتَ ، إِذا دُعِيَتْ نَزالِ ، ولُجَّ في الذُّعْر ؟

      ‏ قال ابن بري : ومثله لزيد الخيل : وقد علمتْ سَلامةُ أَن سَيْفي كَرِيهٌ ، كلما دُعِيَتْ نزالِ وقال جُرَيبة الفقعسي : عَرَضْنا نَزالِ ، فلم يَنْزِلوا ، وكانت نَزالِ عليهم أَطَم ؟

      ‏ قال : وقول الجوهري نَزالِ معدول من المُنازلة ، يدل على أَن نَزالِ بمعنى المُنازلة لا بمعنى النُّزول إِلى الأَرض ؛ قال : ويقوِّي ذلك قول الشاعر أَيضاً : ولقد شهدتُ الخيلَ ، يومَ طِرادِها ، بسَلِيم أَوْظِفةِ القَوائم هَيْكل فَدَعَوْا : نَزالِ فكنتُ أَولَ نازِلٍ ، وعَلامَ أَركبُه إِذا لم أَنْزِل ؟ وصف فرسه بحسن الطراد فقال : وعلامَ أَركبُه إِذا لم أُنازِل الأَبطال عليه ؟ وكذلك قول الآخر : فلِمْ أَذْخَر الدَّهْماءَ عند الإِغارَةِ ، إِذا أَنا لم أَنزِلْ إِذا الخيل جالَتِ ؟ فهذا بمعنى المُنازلة في الحرب والطِّراد لا غير ؛ قال : ويدلُّك على أَن نَزالِ في قوله : فَدعَوْا نَزالِ بمعنى المُنازلة دون النُّزول إِلى الأَرض قوله : وعَلامَ أَركبه إِذا لم أَنزل ؟ أَي ولِمَ أَركبُه إِذا لم أُقاتل عليه أَي في حين عدم قتالي عليه ، وإِذا جعلت نَزالِ بمعنى النزول إِلى الأَرض صار المعنى : وعَلام أَركبه حين لم أَنزل إِلى الأَرض ، قال : ومعلوم أَنه حين لم ينزل هو راكب فكأَنه ، قال : وعلام أَركبه في حين أَنا راكب ؛ قال ومما يقوي ذلك قول زهير : ولَنِعْم حَشْوُ الدِّرْعِ أَنت ، إِذا دُعِيَتْ نَزال ، ولُجَّ في الدُّعْرِ أَلا تَرى أَنه لم يمدحه بنزوله إِلى الأَرض خاصة بل في كل حال ؟ ولا تمدَح الملوك بمثل هذا ، ومع هذا فإِنه في صفة الفرس من الصفات الجليلة وليس نزوله إِلى الأَرض مما تمدَح به الفرس ، وأَيضاً فليس النزول إِلى الأَرض هو العلَّة في الركوب .
      وفي الحديث : نازَلْت رَبِّي في كذا أَي راجعته وسأَلته مرَّة بعد مرَّة ، وهو مُفاعَلة من النّزول عن الأَمر ، أَو من النِّزال في الحرب .
      والنَّزِيلُ : الضيف ؛

      وقال : نَزِيلُ القومِ أَعظمُهم حُقوقاً ، وحَقُّ اللهِ في حَقِّ النَّزِيلِ سيبويه : ورجل نَزيل نازِل .
      وأَنْزالُ القومِ : أَرزاقهم .
      والنُّزُل وتلنُّزْل : ما هُيِّئَ للضيف إِذا نزل عليه .
      ويقال : إِن فلاناً لحسن النُّزْل والنُّزُل أَي الضيافة ؛ وقال ابن السكيت في قوله : فجاءت بِيَتْنٍ للنِّزَالة أَرْشَم ؟

      ‏ قال : أَراد لِضِيافة الناس ؛ يقول : هو يَخِفُّ لذلك ، وقال الزجاج في قوله : أَذَلكَ خيرٌ نُزُلاً أَم شجرة الزَّقُّوم ؛ يقول : أَذلك خير في باب الأَنْزال التي يُتَقَوَّت بها وتمكِن معها الإِقامة أَم نُزُل أَهلِ النار ؟

      ‏ قال : ومعنى أَقمت لهم نُزُلهم أَي أَقمت لهم غِذاءَهم وما يصلُح معه أَن ينزلوا عليه .
      الجوهري : والنُّزْل ما يهيَّأُ للنَّزِيل ، والجمع الأَنْزال .
      وفي الحديث : اللهم إِني أَسأَلك نُزْلَ الشهداء ؛ النُّزْل في الأَصل : قِرَى الضيف وتُضَمّ زايُه ، يريد ما للشهداء عند الله من الأَجر والثواب ؛ ومنه حديث الدعاء للميت : وأَكرم نُزُله .
      والمُنْزَلُ : الإِنْزال ، تقول : أَنْزِلْني مُنْزَلاً مُباركاً .
      ونَزَّل القومَ : أَنْزَلهم المَنازل .
      وتَزَّل فلان عِيرَه : قَدَّر لها المَنازل .
      وقوم نُزُل : نازِلون .
      والمَنْزِل والمَنْزِلة : موضع النُّزول .
      قال ابن سيده : وحكى اللحياني مَنْزِلُنا بموضع كذا ، قال : أُراه يعني موضع نُزولنا ؛ قال : ولست منه على ثقة ؛ وقوله : دَرَسَ المَنَا بِمُتالِعٍ فأَبَانِ إِنما أَراد المَنازل فحذف ؛ وكذلك قول الأَخطل : أَمستْ مَناها بأَرض ما يبلِّغُها ، بصاحب الهمِّ ، إِلا الجَسْرةُ الأُجُدُ أَراد : أَمستْ مَنازلها فحذف ، قال : ويجوز أَن يكون أَراد بمناها قصدَها ، فإِذا كان كذلك فلا حذف .
      الجوهري : والمَنْزِل المَنْهَل ، والدارُ والمنزِلة مثله ؛ قال ذو الرمة : أَمَنْزِلَتَيْ مَيٍّ ، سلامٌ عليكما هلِ الأَزْمُنُ اللاَّئي مَضَيْنَ رَواجِعُ ؟ والمنزِلة : الرُّتبة ، لا تجمَع .
      واستُنْزِل فلان أَي حُطَّ عن مرتبته .
      والمَنْزِل : الدرجة .
      قال سيبويه : وقالوا هو مني منزِلة الشَّغَاف أَي هو بتلك المنزِلة ، وكلنه حذف كما ، قالوا دخلت البيت وذهبت الشامَ لأَنه بمنزلة المكان وإِن لم يكن مكاناً ، يعني بمنزلة الشَّغَاف ، وهذا من الظروف المختصة التي أُجريت مُجرى غير المختصَّة .
      وفي حديث ميراث الجدِّ : أَن أَبا بكر أَنزله أَباً أَي جعل الجدَّ في منزلة الأَب وأَعطاه نصيبَه من الميراث .
      والنُّزَالة : ما يُنْزِل الفحلُ من الماء ، وخص الجوهري فقال : النُّزالة ، بالضم ، ماءُ الرجل .
      وقد أَنزل الرجلُ ماءه إِذا جامع ، والمرأَة تستنزِل ذلك .
      والنَّزْلة : المرة الواحدة من النُّزول .
      والنازِلة : الشديدة تنزِل بالقوم ، وجمعها النَّوازِل .
      المحكم : والنازِلة الشدَّة من شدائد الدهر تنزل بالناس ، نسأَل الله العافية .
      التهذيب : يقال تنزَّلَت الرحمة .
      المحكم : نزَلَتْ عليهم الرحمة ونزَل عليهم العذاب كِلاهما على المثل .
      ونزَل به الأَمر : حلَّ ؛ وقوله أَنشده ثعلب : أَعْزْرْ عليَّ بأَن تكون عَلِيلا أَو أَن يكون بك السَّقام نَزيلا جعله كالنَّزِيل من الناس أَي وأَن يكون بك السَّقام نازِلاً .
      ونزَل القومُ : أَتَوْا مِنَى ؛ قال ابن أَحمر : وافَيْتُ لمَّا أَتاني أَنَّها نزلتْ ، إِنّ المَنازلَ مما تجمَع العَجَبَا أَي أَتت مِنَى ؛ وقال عامر بن الطفيل : أَنازِلةٌ أَسماءُ أَم غيرُ نازِلَه ؟ أَبيني لنا ، يا أَسْمَ ، ما أَنْت فاعِلَه والنُّزْل : الرَّيْعُ والفَضْلُ ، وكذلك النَّزَل .
      المحكم : النُّزْل والنَّزَل ، بالتحريك ، رَيْعُ ما يُزرع أَي زَكاؤه وبركتُه ، والجمع أَنْزال ، وقد نَزِل نَزَلاً .
      وطعامٌ نَزِل : ذو نَزَل ، ونَزِيلٌ : مبارك ؛ الأَخيرة عن ابن الأَعرابي .
      وطعام قليل النُّزْل والنَّزَل ، بالتحريك ، أَي قليل الرَّيْع ، وكثير النُّزْل والنَّزَل ، بالتحريك .
      وأَرض نَزْلة : زاكية الزَّرْع والكَلإِ .
      وثوب نِزِيل : كامِلٌ .
      ورجل ذو نَزَلٍ : كثير الفَضْل والعطاءِ والبركة ؛ قال لبيد : ولَنْ تَعْدَمُوا في الحرْب لَيْثاً مُجَرَّباً وَذا نَزَلٍ ، عندَ الرَّزِيَّةِ ، باذِلا والنَّزْلةُ : كالزُّكام ؛ يقال : به نَزْلة ، وقد نُزِلَ (* قوله « وقد نزل » هكذا ضبط بالقلم في الأصل والصحاح ، وفي القاموس : وقد نزل كعلم ) وقوله عز وجل : ولقد رآه نَزْلةً أُخرى ؛ قالوا : مرَّة أُخرى .
      والنَّزِلُ : المكان الصُّلب السريعُ السَّيْل .
      وأَرض نَزِلة : تَسيلُ من أَدنى مطر .
      ومكان نَزِل : سريعُ السيل .
      أَبو حنيفة : وادٍ نَزِلٌ يُسِيله القليل الهيِّن من الماء .
      والنَّزَل : المطرُ .
      ومكان نَزل : صُلب شديدٌ .
      وقال أَبو عمرو : مكان نَزْل واسعٌ بعيدٌ ؛

      وأَنشد : وإِنْ هَدَى منها انتِقالُ النَّقْلِ ، في مَتْنِ ضَحَّاكِ الثَّنايا نَزْلِ وقال ابن الأَعرابي : مكان نَزِل إِذا كان مَجالاً مَرْتاً ، وقيل : النَّزِل من الأَودية الضيِّق منها .
      الجوهري : أَرض نَزِلة ومكان نَزِلٌ بيِّن النَّزالة إِذا كانت تَسِيل من أَدنى مطر لصَلابتها ، وقد نَزِل ، بالكسر .
      وحَظٌّ نَزِل أَي مجتَمِع .
      ووجدت القوم على نَزِلاتهم أَي مَنازلهم .
      وتركت القوم على نَزَلاتهم ونَزِلاتهم أَي على استقامة أَحوالهم مثل سَكِناتهم ؛ زاد ابن سيده : لا يكون إِلا في حسن الحال .
      ومُنازِلُ بن فُرْعان (* قوله « ومنازل بن فرعان » ضبط في الأصل بضم الميم ، وفي القاموس بفتحها ، وعبارة شرحه : هو بفتح الميم كما يقتضيه اطلاقه ومنهم من ضبطه بضمها اهـ .
      وفي الصاغاني : وسموا منازل ومنازلاً بفتح الميم وضمها ): من شعرائهم ؛ وكان مُنازِل عقَّ أَباه فقال فيه : جَزَتْ رَحِمٌ ، بيني وبين مُنازِلٍ ، جَزاءً كما يَسْتَخْبِرُ الكَلْبَ طالِبُهْ فعَقَّ مُنازلاً ابنُه خَلِيج فقال فيه : تَظَلَّمَني مالي خَلِيجٌ ، وعقَّني على حين كانت كالحِنِيِّ عِظامي "

    المعجم: لسان العرب

  25. زيل
    • " زِلْتُ الشيءَ من مكانه أَزِيلُه زَيْلاً : لغة في أَزَلْته ؛ قاله الجوهري ، قال ابن بري : صوابه زِلْتُه زَيْلاً أَي أَزَلْته .
      وزِلْتُه زَيْلاً أَي مِزْتُه .
      ابن سيده وغيره : زَالَ الشيءَ زَيْلاً وأَزَاله إِزَالةً وإِزَالاً ؛ الأَخيرة عن اللحياني ، وزَيَّلَه فتَزَيَّل ، كل ذلك : فَرَّقَه فتفَرَّق .
      وفي التنزيل العزيز : فزَيَّلْنا بَيْنَهم ؛ وهو فَعَّلْت لأَنك تقول في مصدره تَزْيِيلاً ، قال : ولو كان فَيْعَلْت لقلت زَيَّلَةً .
      وقال مُرَّة : أَزَلْت الضأْنَ من المَعَز والبِيضَ من السُّود إِزَالاً وإِزَالَةً ، وكذلك زِلْتُها أَزِيلُها زَيْلاً أَي مَيَّزْت .
      قال الأَزهري : أَمَّا زَالَ يَزِيلُ فإِن الفراء ، قال في قوله تعالى : فزَيَّلْنا بينهم ، قال : ليست من زُلْت وإِنما هي من زِلْتُ الشيءَ فأَنا أَزِيلُه إِذا فَرَّقْتَ ذا من ذا وأَبَنْتَ ذا من ذا ، وقال فزَيَّلْنا لكثرة الفعل ، ولو قَلَّ لقلت زِلْ ذا من ذا كقولك مِزْ ذا من ذا ، قال : وقرأَ بعضهم فزَايَلْنا بينهم ، وهو مثل قولك لا تُصَعِّر ولا تُصَاعِرْ وعاقَدَ وعَقَّد .
      وقال تعالى : لو تَزَيَّلوا لعَذَّبنا الذين كفروا ؛ يقول لو تَمَيَّزوا ؛

      وأَنشد أَبو الهيثم للكميت : أَرادوا أَن تُزايِلَ خَالقاتٌ أَدِيمَهُمُ ، يَقِسْنَ ويَفْتَرِينا والزِّيالُ : الفِراق .
      والتَّزَايُل : التباين .
      وقال القتيبي في تفسير قوله : فَزَيَّلْنا أَي فَرّقنا وهو مِنْ زَالَ يَزُولُ وأَزَلْته أَنا ؛ قال أَبو منصور : وهذا غلط من القتيبي ولم يميز بين زال يَزُول وزَالَ يَزِيل كما فَعَل الفراء ، وكان القتيبي ذا بيان عَذْب وقد نَحِسَ حَظُّهُ من النحو ومعرفة مقاييسه .
      الجوهري : يقال زِلْ ضَأْنَك من مِعْزاك ، وزِلْتُه منه فلم يَنْزَلْ ، ومِزْتُه فلم يَنْمَزْ .
      وَتَزَيَّل القومُ تَزَيُّلاً وتَزْييلاً : تَفَرَّقوا ؛ الأَخيرة حجازية رواها اللحياني ، قال : وربيعة تقول تَزَايَل القومُ تَزَايُلاً ؛

      وأَنشد للمتلمس : أَحارِثُ إِنَّا لو تُساطُ دماؤنا ، تَزَيَّلْن حتى ما يَمَسّ دَمٌ دَم ؟

      ‏ قال : وينشد تَزَيَلْنَ .
      والتَّزايُل : التَّبايُن ؛ قال أَبو ذؤيب : إِلى ظُعُنٍ كالدَّوْم فيها تَزايُلٌ ، وهِزَّة أَحمالٍ لَهُنَّ وَشِيجُ وزايَلَهُ مُزَايَلَةً وزِيالاً : بارحه .
      والمُزايَلَة : المُفارَقة ، ومنه ‏

      يقال : ‏ زايَلَه مُزَايَلَة وزِيالاً إِذا فارقه .
      والمُتَزايِلَةُ من النساء : التي تُزايِلُك بوجهها تَسْتره عنك ، وهو من ذلك .
      وانْزال عنه : زايَلَه وفارَقه ؛

      أَنشد ابن الأَعرابي : وانْزالَ عن ذائِدها ونَصْرِه أَي زايَلَ الذائدَ وأَنصارَه .
      والزَّيَل ، بالتحريك : تَباعُدُ ما بين الفَخِذين كالفَحَج .
      ورَجُل أَزْيَل الفَخِذين : مُنْفَرِجُهما مُتباعِدُهما ، وهو من ذلك لأَن المُتباعِد مُفارِق .
      وفي حديث علي ، كَرَّم الله وجهه : أَنه ذكر المَهْدِيَّ وأَنه يكون من ولد الحُسَين أَجْلى الجَبين أَقْنى الأَنف أَزْيَل الفخِذين أَفْلَج الثَّنايا بفخذه الأَيمن شامةٌ ؛ أَراد أَنه مُتَزايِل الفَخِذين وهو الزَّيَل والتَّزَيُّل ، والفعل منه زَيِلَ يَزْيَل .
      وأَزْيَلُ الفَخِذين أَي مُنْفَرِجُهما .
      التهذيب : يقال ما زالَ يفعل كذا وكذا ولا يَزال يفعل كذا وكذا كقولك ما انْفَكَّ وما بَرِح وما زِلْت أَفعل ذاك ، وفي المضارع لا يَزال ، قال : وقَلَّما يُتَكَلَّم به إِلا بحرف النفي ، قال ابن كيسان : ليس يُراد بما زالَ ولا يَزال الفعلُ من زال يَزُول إِذا انصرف من حال إِلى حال وزالَ من مكانه ، ولكنه يراد بهما مُلازَمةُ الشيء والحالُ الدائمة .
      وفي الحديث : خالِطوا الناسَ وزايِلُوهم أَي فارِقوهم في الأَفعال التي لا تُرْضي اللهَ ورَسُولَه .
      وما زِلْتُ أَفعله أَي ما بَرِحْت ، وما زِلْت به ، حتى فَعَل ذلك ، زِيالاً .
      وما زِلْت وزَيْداً حتى فَعَل أَي بزيد ؛ حكاه سيبويه ، وحكى بعضهم زِلْت أَفْعَل بمعنى ما زِلْت .
      وقال اللحياني : زِلْت الشيءَ فلم يَنْزَلْ ، لا يُتَكَلَّمُ به إِلا على هاتين الصيغتين ، يعني أَنهم لا يقولون زَيَّلْته فلم يَتَزَيَّل ، كما أَنهم لا يقولون أَيضاً مَيِّزْتُه فلم يَتَمَيَّز ، إِنما يقولون مِزْته فلم يَنْمَزْ .
      الجوهري : زِلْت الشيءَ أَزِيلُه زَيْلاً أَي مِزْته وفَرَّقْتُه .
      ويقال : أَزالَ اللهُ زَوالَه إِذا دُعي عليه بالهلاك ، معناه أَي أَذهب اللهُ حركته وتَصَرُّفَه كما يقال أَسْكَتَ الله نامَّتَه .
      وزال زَوالُه أَي ذَهَبَتْ حركته ، ويقال : زِيلَ زَوِيُله ؛ قال ذو الرمة يصف بيضة النعامة : وبَيْضاءَ لا تَنْحاشُ مِنَّا وأُمُّها ، إِذا ما رأَتنا زِيلَ مِنَّا زَوِيلُها أَي زِيلَ قَلْبُها من الفَزَع .
      قال ابن بري : ويحتمل أَن يكون زِيلَ في البيت مبنيّاً للمفعول من زالَه اللهُ .
      والزَّوِيلُ بمعنى الزَّوال ، قال : ويحتمل أَن يكون زِيل لغة في زالَ كما يقال في كادَ كِيدَ ؛ قال الهذلي : وكِيدَ ضِباعُ القُفِّ يأْكُلْنَ جُثَّتي ، وكِيدَ خِراشٌ ، يَوْمَ ذلك ، يَيْتَ ؟

      ‏ قال : ويدل على صحة ذلك أَنه يروى زِيلَ مِنَّا زَوالُها وزالَ مِنَّا زَوِيلُها ، قال : فهذا يدل على أَنَّ زِيلَ بمعنى زالَ المبني للفاعل دون المبني للمفعول .
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: