وصف و معنى و تعريف كلمة أنزنا:


أنزنا: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ألف همزة (أ) و نون (ن) و زاي (ز) و نون (ن) و ألف (ا) .




معنى و شرح أنزنا في معاجم اللغة العربية:



أنزنا

جذر [زنا]

  1. زَيْن: (اسم)
    • زَيْن : مصدر زانَ
  2. زَيَّنَ: (فعل)
    • زيَّنَ / زيَّنَ لـ يزيِّن ، تزيينًا ، فهو مُزيِّن ، والمفعول مُزيَّن
    • زَيَّنَ الغُرْفَةَ : جَمَّلَها، حَسَّنَها : خدعهم؛ فجعل أعمالهم حسنة في أعينهم
  3. زَين: (اسم)
    • الجمع : أَزْيانٌ ، زَيْناتٌ
    • مصدر زانَ
    • كلّ ما يُزيَّن به
    • زَيْن الديك: عُرْفه
    • وَلَدٌ زَيْنٌ : جَميلٌ، حَسَنٌ اِمْرَأَةٌ زَيْنَةٌ
  4. زِيَن: (اسم)
    • زِيَن : جمع زينة


  5. زين: (اسم)
    • الجمع : أَزْيَانٌ
    • الزيْنُ : كل ما يَزِين
    • الزيْنُ: الحَسَن
  6. زينَ: (فعل)
    • زِينَ فهو مَزُون
    • زِينَ البُرُّ: نبت به الزُّوان
  7. تَزَيَّنَ: (فعل)
    • تزيَّنَ يَتزيَّن ، تزيُّنًا ، فهو متزيِّن
    • تزيَّنت المدينةُ: ازدانت، حسُنت وجمُلت
    • تَزَيَّنَتِ الْمَرْأَةُ لِحُضُورِ حَفْلَةِ زِفَافٍ : تَجَمَّلَتْ، أَيْ لَبِسَتِ الحِلِيَّ وَوَضَعَتِ الْمَسَاحِيقَ
    • تَزَيَّنَ الْمَنْظَرُ : صَارَ حَسَناً جَمِيلاً
  8. زَينون: (اسم)
    • زَيْنُون / زِينُون
    • الزِّينون (في الكيمياء) : عنصر خامل يوجد في الهواءِ الجوّي بكميات ضئيلة، يستعمل في أَنابيب الإِضاءة
  9. زينة: (اسم)
    • الجمع : زِينات و زِيَن
    • الزِّينَةُ : الزِّيَانُ
    • ويومُ الزِّينَة: يومُ العيد
    • الزِّينَةُ : مايُتزيَّن به
  10. مُزيَّن: (اسم)


    • مُزيَّن : اسم المفعول من زَيَّنَ
  11. مُزيِّن: (اسم)
    • مُزيِّن : فاعل من زَيَّنَ
  12. مَزِين: (اسم)
    • مَزِين : اسم المفعول من زانَ
  13. مُزَيَّن: (اسم)
    • مفعول مِنْ زَيَّنَ
    • جِدَارٌ مُزَيَّنٌ: مُزَخْرَفٌ
    • كَلاَمٌ مُزَيَّنٌ : حَسَنٌ، مُمَوَّهٌ
  14. مُزَيِّن: (اسم)
    • اسم فاعل من زيَّنَ/ زيَّنَ لـ
    • المُزَيِّن : الحَلاَّقُ
    • المُزَيِّن: مُصَفِّف شعر النساء
    • مُزَيِّنُ القَاعَةِ : مُزَخْرِفُهَا، مُحَسِّنُهَا
  15. مُزَّيِّن: (اسم)
    • مُزَّيِّن : فاعل من إِزَّيَّنَ
  16. زَيْنات: (اسم)


    • زَيْنات : جمع زَين
  17. متزيِّن: (اسم)
    • متزيِّن : فاعل من تَزَيَّنَ
  18. اِزدانَ: (فعل)
    • ازدانَ بـ يَزدان ، ازْدَنْ ، ازْدِيانًا ، فهو مُزدان ، والمفعول مزدان به
    • اِزْدَانَتِ : تَزَيَّنَتْ، تَحَسَّنَتْ، تَجَمَّلَتْ
    • اِزْدَانَتِ الأَرْضُ بِالأَزْهَارِ: تَغَطَّتْ
    • ازدانَ : حَسُنَ وجمُل
    • ازدان فراشُه بمولودٍ: رُزق بمولود جديد
  19. تَزَيُّن: (اسم)
    • مصدر تَزَيَّنَ
    • تَزَيُّنُ الْمَرْأَةِ : تَجْمِيلُهَا بِالحِلِيِّ وَوَضْعِ الْمَسَاحِيقِ
    • تَزَيُّنُ الشَّوَارِعِ بِالأَضْوَاءِ وَالرَّايَاتِ : تَحَسُّنُهَا وَزَخْرَفَتُهَا
  20. مُتَزَيِّن: (اسم)
    • فاعل مِنْ تَزَيَّنَ
    • كَانَ مُتَزَيِّناً : مُرْتَدِياً مَلاَبِسَ ذَاتَ جَمَالٍ وَأَنَاقَةٍ
  21. تزيُّن: (اسم)
    • تزيُّن : مصدر تَزَيَّنَ
  22. زيان: (اسم)


    • الزِّيَانُ : كلُّ ما يُتَزَيَّن به
  23. أَزْيَان: (اسم)
    • أَزْيَان : جمع زين
  24. اِزديان: (اسم)
    • مصدر اِزدانَ
    • اِزْدِيَانُ الشَّوَارِعِ بِالأضْوَاءِ : تَزيينُها
  25. أَوْزان: (اسم)
    • أَوْزان : جمع وَزْنُ
,
  1. زين (المعجم لسان العرب)
    • "الزَّيْنُ: خلافُ الشَّيْن، وجمعه أَزْيانٌ؛ قال حميد بن ثور: تَصِيدُ الجَلِيسَ بأَزْيَانِها ودَلٍّ أَجابتْ عليه الرُّقَى زانه زَيْناً وأَزَانه وأَزْيَنَه، على الأَصل، وتَزَيَّنَ هو وازْدانَ بمعنًى، وهو افتعل من الزِّينةِ إلاَّ أَن التاء لمَّا لانَ مخرجها ولم توافق الزاي لشدتها، أَبدلوا منها دالاً، فهو مُزْدانٌ، وإن أَدغمت قلت مُزّان، وتصغير مُزْدان مُزَيَّنٌ، مثل مُخَيَّر تصغير مُختار، ومُزَيِّين إن عَوَّضْتَ كما تقول في الجمع مَزَاينُ ومَزَايِين، وفي حديث خُزَيمة: ما منعني أَن لا أَكون مُزْداناً بإعلانك أَي مُتَزَيِّناً بإعلان أَمرك،وهو مُفْتَعَلٌ من الزينة، فأَبدل التاء دالاً لأَجل الزاي.
      قال الأَزهري: سمعت صبيّاً من بني عُقَيلٍ يقول لآخر: وجهي زَيْنٌ ووجهك شَيْنٌ؛ أَراد أَنه صبيح الوجه وأَن الآخر قبيحه، قال: والتقدير وجهي ذو زَيْنٍ ووجهك ذو شَيْنٍ، فنعتهما بالمصدر كما يقال رجل صَوْمٌ وعَدْل أَي ذو عدل.
      ويقال: زانه الحُسْنُ يَزِينه زَيْناً.
      قال محمد بن حبيب:، قالت أَعرابية لابن الأَعرابي إنك تَزُونُنا إذا طلعت كأَنك هلال في غير سمان، قال: تَزُونُنا وتَزِينُنا واحدٌ، وزانَه وزَيَّنَه بمعنى؛ وقال المجنون: فيا رَبِّ، إذ صَيَّرْتَ ليلَى لِيَ الهَوَى،فزِنِّي لِعَيْنَيْها كما زِنْتَها لِيَا وفي حديث شُرَيح: أَنه كان يُجِيزُ من الزِّينة ويَرُدُّ من الكذب؛ يريد تَزْيين السلعة للبيع من غير تدليس ولا كذب في نسبتها أَو في صفتها.
      ورجل مُزَيَّن أَي مُقَذَّذُ الشعر، والحَجَّامُ مُزَيِّن؛ وقول ابن عَبْدَلٍ الشاعر: أَجِئْتَ على بَغْلٍ تَزُفُّكَ تِسْعَةٌ،كأَنك دِيكٌ مائِلُ الزَّيْنِ أَعْوَرُ؟ يعني عُرْفه.
      وتَزَيَّنَتِ الأَرضُ بالنبات وازَّيَّنَتْ وازْدانتِ ازْدِياناً وتَزَيَّنت وازْيَنَّتْ وازْيَأَنَّتْ وأَزْيَنَتْ أَي حَسُنَتْ وبَهُجَتْ، وقد قرأَ الأَعرج بهذه الأَخيرة.
      وقالوا: إذا طلعت الجَبْهة تزينت النخلة.
      التهذيب: الزِّينة اسم جامع لكل شيء يُتَزَيَّن به.
      والزِّينَةُ: ما يتزين به.
      ويومُ الزِّينةِ: العيدُ.
      وتقول: أَزْيَنَتِ الأَرضُ بعُشبها وازَّيَّنَتْ مثله، وأَصله تَزَيَّنَت، فسكنت التاء وأُدغمت في الزاي واجتلبت الأَلف ليصح الابتداء.
      وفي حديث الاستسقاء، قال: اللهم أَنزل علينا في أَرضنا زِينتَها أَي نباتَها الذي يُزَيّنها.
      وفي الحديث: زَيِّنُوا القرآن بأَصواتكم؛ ابن الأَثير: قيل هو مقلوب أَي زينوا أَصواتكم بالقرآن، والمعنى الهَجُوا بقراءته وتزَيَّنُوا به، وليس ذلك على تطريب القول والتحزين كقوله: ليس منا من لم يَتَغَنَّ بالقرآن أَي يَلْهَجْ بتلاوته كما يَلْهَج سائر الناس بالغِناء والطَّرب، قال هكذا، قال الهَرَوِيّ والخَطَّابي ومن تَقَدَّمهما، وقال آخرون: لا حاجة إلى القلب، وإنما معناه الحث على الترتيل الذي أَمر به في قوله تعالى: ورَتِّلِ القرآنَ ترتيلاً؛ فكأَنَّ الزِّينَة للمُرَتِّل لا للقرآن، كما يقال: ويل للشعر من رواية السَّوْءِ، فهو راجع إلى الراوي لا للشعر، فكأَنه تنبيه للمقصر في الرواية على ما يعاب عليه من اللحن والتصحيف وسوء الأَداء وحث لغيره على التوقي من ذلك، فكذلك قوله: زينوا القرآن بأَصواتكم، يدل على ما يُزَيّنُ من الترتيل والتدبر ومراعاة الإعراب، وقيل: أَراد بالقرآن القراءة، وهو مصدر قرأَ يقرأُ قراءة وقُرْآناً أَي زينوا قراءتكم القرآن بأَصواتكم، قال: ويشهد لصحة هذا وأَن القلب لا وجه له حديث أَبي موسى: أَن النبي، صلى الله عليه وسلم، اسْتَمع إلى قراءته فقال: لقد أُوتِيت مِزْماراً من مزامير آل داود، فقال: لو علمتُ أَنك تسمع لحَبَّرْتُه لك تحبيراً أَي حسَّنت قراءته وزينتها، ويؤيد ذلك تأْييداً لا شبهة فيه حديث ابن عباس: أَن رسول الله، صلى الله عليه وسلم، قال: لكل شيء حِلْيَةٌ وحِلْيَةُ القرآن حُسْنُ الصوت.
      والزِّيْنَةُ والزُّونَة: اسم جامع لما تُزُيِّنَ به، قلبت الكسرة ضمة فانقلبت الياء واواً.
      وقوله عز وجل: ولا يُبْدِينَ زِينَتَهن إلا ما ظهر منها؛ معناه لا يبدين الزينة الباطنة كالمِخْنقة والخَلْخال والدُّمْلُج والسِّوار والذي يظهر هو الثياب والوجه.
      وقوله عز وجل: فخرج على قومه في زينته؛ قال الزجاج: جاء في التفسير أَنه خرج هو وأَصحابه وعليهم وعلى الخيل الأُرْجُوَانُ، وقيل: كان عليهم وعلى خيلهم الدِّيباجُ الأَحمر.
      وامرأَة زَائنٌ: مُتَزَيِّنَة.
      والزُّونُ: موضع تجمع فيه الأَصنام وتُنْصَبُ وتُزَيَّنُ.
      والزُّونُ: كل شيء يتخذ رَبّاً ويعبد من دون الله عز وجل لأَنه يُزَيَّنُ، والله أَعلم.
      "
  2. زِينةُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ زِينةُ: ما يُتَزَيَّنُ به، كالزِيَانِ، ووَادٍ، وجدُّ الحَسَنِ بنِ محمدٍ الحَفَّارِ، وجدُّ محمدِ بنِ الحُسَيْنِ الأصْفَهانِيِّ المُحَدِّثَين.
      ـ يومُ زِينَةِ: العيدُ، أَو يوم كَسْر الخَليجِ بمصْرَ.
      ـ دارُ زِينَةِ: موضع قُرْبَ عَدَنَ.
      ـ زِينةُ بنْتُ النُّعْمانِ: حَدَّثَتْ.
      ـ زَّيْنُ: ضِدُّ الشَّيْنِ,ج: أَزْيانٌ. زَانَه وأزَانَه وزَيَّنَهُ، وأَزْيَنَهُ، فَتَزَيَّنَ هو، وازْدانَ وازَّيَّنَ وازْيانَّ وازْيَنَّ.
      ـ زَيْنُ بنُ شُعَيْبٍ المُعافِرِيُّ، ومَنْصُورُ بنُ نَجْمِ بنِ زَيَّانٍ: مُحَدِّثانِ.
      ـ الحَافِظُ أَبو عُبَيْدِ الله بنُ واصِلِ بنِ عبدِ الشكُورِ بنِ زَيْنٍ زَّيْنِيُّ: هو وأَبوه مُحدِّثانِ.
      ـ سُنْقُر زَّيْنِيُّ: رَوَيْنا عن أَصْحابِهِ.
      ـ زَّانَةُ: التُّخَمَةُ.
      ـ قَمَرٌ زَيَانٌ: حَسَنٌ.
      ـ امْرَأةٌ زَائِنٌ: مُتَزَيِّنَةٌ.
  3. زيَّنَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • زيَّنَ / زيَّنَ لـ يزيِّن ، تزيينًا ، فهو مُزيِّن ، والمفعول مُزيَّن :-
      زيَّن الصُّورةَ زخرَفها.
      زيَّنت المرأةُ وجهَها: جمَّلته وحسَّنته :-ليس الجمال بأثواب تُزيِّننا ... إن الجمال جمالُ العلم والأدبِ، - {وَلَقَدْ زَيَّنَّا السَّمَاءَ الدُّنْيَا بِمَصَابِيحَ} .• زيَّن عقلَه: أغناه :-كثرة الاطِّلاع تزيِّن العقول.
      زيَّن الشَّيطانُ لفلان: وسوس له وأغواه :- {وَزَيَّنَ لَهُمُ الشَّيْطَانُ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ}: خدعهم؛ فجعل أعمالهم حسنة في أعينهم.
  4. زين (المعجم مختار الصحاح)
    • ز ي ن: الزِّينةُ ما يُتزين به ويوم الزينة يوم العيد و الزَّيْنُ ضد الشين و زَانَهُ من باب باع و زَيَّنَهُ تَزْيينا مثله والحجام مُزَيِّنٌ و تَزَيَّنَ و ازْدَانَ بمعنى ويقال أزْيَنَتِ الأرض بعشبها و ازَّيَّنَتْ مثله وأصله تزينت فأدغم
  5. زَيْنٌ (المعجم الغني)
    • جمع: أَزْيانٌ، زَيْناتٌ. [ز ي ن]. (مصدر زانَ).
      1. :-وَلَدٌ زَيْنٌ :- : جَميلٌ، حَسَنٌ. :-اِمْرَأَةٌ زَيْنَةٌ :- :-هُوَ زَيْنُ الأَوْلادِ.
      2. :-زَيْنُ الدِّيكِ :- : عُرْفُهُ.
      3. :-زَيْنُ العابِدِينَ :- : اِسْمُ عَلَمٍ لِلْمُذَكَّرِ، :-زَيْنُ الدِّينِ.
  6. تزيَّنَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تزيَّنَ يَتزيَّن ، تزيُّنًا ، فهو متزيِّن :-
      تزيَّنت المدينةُ ازدانت، حسُنت وجمُلت :-تزينت المرأةُ لزوجها، - {حَتَّى إِذَا أَخَذَتِ الأَرْضُ زُخْرُفَهَا وَتَزَيَّنَتْ} [قرآن] .


  7. زِينة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • زِينة :-
      جمع زِينات وزِيَن:
      1 - مايُتزيَّن به :-زينة الوجه، - شجر الزِّينة، - {الْمَالُ وَالْبَنُونَ زِينَةُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا} - {يَابَنِي ءَادَمَ خُذُوا زِينَتَكُمْ عِنْدَ كُلِّ مَسْجِدٍ}: أطهر الثياب وأحسنها:-
      • أمراض الزِّينة: مايكون منها بالشَّعر والجلد والأظفار كالكلف والنَّمش وغير ذلك، - يَوْمُ الزِّينة: يوم العيد.
      2 - كل ما يفاخر به في الدنيا من مال وأثاث وجاه :- {فَخَرَجَ عَلَى قَوْمِهِ فِي زِينَتِهِ} .
  8. تَزَيَّنَ (المعجم الغني)
    • [ز ي ن]. (فعل: خماسي لازم). تَزَيَّنْتُ، أَتَزَيَّنُ، تَزَيَّنْ، مصدر تَزَيُّنٌ.
      1. :-تَزَيَّنَتِ الْمَرْأَةُ لِحُضُورِ حَفْلَةِ زِفَافٍ :- : تَجَمَّلَتْ، أَيْ لَبِسَتِ الحِلِيَّ وَوَضَعَتِ الْمَسَاحِيقَ. :-قَالَتْ أَوَتَحْسِبُ أَنَّ الْمَرْأَةَ لاَ تَتَزَيَّنُ إِلاَّ لِزَوْجٍ أَوْ حَبِيبٍ، إِنَّهَا لَتَتَزَيَّنُ لِنَفْسِهَا.(ع. م. العقاد).
      2. :-تَزَيَّنَ الْمَنْظَرُ :- : صَارَ حَسَناً جَمِيلاً.
  9. ازدانَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ازدانَ بـ يَزدان ، ازْدَنْ ، ازْدِيانًا ، فهو مُزدان ، والمفعول مزدان به :-
      ازدانتِ الحديقةُ بالأزهار حسُنت وجمُلت :-ازدانت العاصمةُ بالأعلام في عيد النصر، - ازدانت الأرضُ بعشبها:-
      ازدان فراشُه بمولودٍ: رُزق بمولود جديد.
  10. الزيْنُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الزيْنُ : كل ما يَزِين. والجمع : أَزْيَانٌ.
      و الزيْنُ الحَسَن.
      وهي زَيْنةٌ، يقال: امرأَةٌ زَيْنَةٌ.
  11. زينة (المعجم الرائد)
    • زينة - ج، زين
      1- زينة : ما يتزين به. 2- زينة : «يوم الزينة» : يوم العيد.
  12. اِزْدَانَ (المعجم الغني)
    • [ز ي ن]. (فعل: خماسي لازم). اِزْدَانَ، يَزْدَانُ، مصدر اِزْدِيَانٌ.
      1. :-اِزْدَانَتِ الشَّوَارِعُ بِالأَعْلاَمِ وَالأَضْوَاءِ :-: تَزَيَّنَتْ، تَحَسَّنَتْ، تَجَمَّلَتْ.
      2. :-اِزْدَانَتِ الأَرْضُ بِالأَزْهَارِ :-: تَغَطَّتْ.
  13. زَيَّنَ (المعجم الغني)
    • [ز ي ن]. (فعل: رباعي متعد بحرف). زَيَّنْتُ، أُزَيِّنُ، زَيِّنْ، مصدر تَزْيِينٌ.
      1. :-زَيَّنَ الغُرْفَةَ :- : جَمَّلَها، حَسَّنَها. :-زَيَّنَتِ الْمَرْأَةُ وَجْهَها.
      2. :-زَيَّنُوا شَوارِعَ الْمَدينَةِ بِالرَّاياتِ وَالصُّوَرِ والْمَصابيحِ الْمُلَوَّنَةِ :- : زَوَّقوها، زَخْرَفُوها.
      3. :-زَيَّنَ لَهُ الأَمْرَ :- : جَعَلَهُ يَعْتَقِدُ بِأَنَّ الأَمْرَ على أَحْسَنِ وَجْهٍ.الأنعام آية 43 وَزَيَّنَ لَهُمُ الشَّيْطانُ ما كانُوا يَعْمَلونَ . (قرآن).
  14. الزِّينَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الزِّينَةُ : الزِّيَانُ.
      ويومُ الزِّينَة: يومُ العيد.
      ويقال أيضا يوم كَسْرِ سَدّ الخليج بمصر. والجمع : زِيَنٌ.
  15. مُزَيَّنٌ (المعجم الغني)
    • [ز ي ن]. (مفعول مِنْ زَيَّنَ).
      1. :-جِدَارٌ مُزَيَّنٌ :-: مُزَخْرَفٌ. :-شَوَارِعُ مُزَيَّنَةٌ بِالصُّوَرِ وَالرَّايَاتِ وَالأَضْوَاءِ.
      2. :-كَلاَمٌ مُزَيَّنٌ يَجْذِبُكَ بِحُسْنِ إِيقَاعِهِ :- : حَسَنٌ، مُمَوَّهٌ.
  16. مُتَزَيِّنٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات. [ز ي ن]. (فاعل مِنْ تَزَيَّنَ). :-كَانَ مُتَزَيِّناً بِأَبْهَى الْمَلاَبِسِ :- : مُرْتَدِياً مَلاَبِسَ ذَاتَ جَمَالٍ وَأَنَاقَةٍ . :-كَانَتِ الأَرْوَاحُ تَتَراَءىَ لَنَا كَأَنَّهَا مُتَزَيِّنَةٌ بِأَحْسَنِ زِينَةٍ :- (إسحق الحسيني).
  17. إِزدان (المعجم الرائد)
    • إزدان - ازديانا
      1- إزدان : حسن وجمل. 2- إزدان : تحلى، تزخرف : «ازدانت شوارع المدينة بالأزهار».
  18. تزيّن (المعجم الرائد)
    • تزين - تزينا
      1- تزين : صار حسنا جميلا. 2- تزين : تحلى، تزخرف : «تزينت المرأة».
  19. زين (المعجم الرائد)
    • زين - ج، أزيان
      1- مصدر زان. 2- كل ما يزين. 3- سمو الخصال ورفعة الشأن. 4- حسن. 5- «زين الديك» : عرفه.
  20. مُزَيِّنٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات. [ز ي ن]. (فاعل مِنْ زَيَّنَ).
      1. :-مُزَيِّنُ القَاعَةِ :- : مُزَخْرِفُهَا، مُحَسِّنُهَا.
      2. :-ذَهَبَ عِنْدَ مُزَيِّنِ الْحَيِّ لِيَحْلِقَ شَعْرَهُ :- : الْحَلاَّقُ.
  21. زَيْن (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • زَيْن :-
      جمع أزيان (لغير المصدر):
      1 - مصدر زانَ.
      2 - كلّ ما يُزيَّن به
      زَيْن الديك: عُرْفه.
  22. مُزَيِّن (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • مُزَيِّن :-
      1 - اسم فاعل من زيَّنَ/ زيَّنَ لـ.
      2 - حَلاّق :-مُزَيِّن عصريّ.
  23. ازدانت الحديقة بالأزهار (المعجم عربي عامة)
    • حسُنت وجمُلت :-ازدانت العاصمةُ بالأعلام في عيد النصر- ازدانت الأرضُ بعشبها :- ° ازدان فراشُه بمولودٍ
  24. تزيّنت المدينة (المعجم عربي عامة)
    • ازدانت، حسُنت وجمُلت :-تزينت المرأةُ لزوجها- {حَتَّى إِذَا أَخَذَتِ الأَرْضُ زُخْرُفَهَا وَتَزَيَّنَتْ} [ق].
  25. الزِّيَانُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الزِّيَانُ : كلُّ ما يُتَزَيَّن به.


معنى أنزنا في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
زِنا [مفرد]: إتيان الرَّجل المرأة من غير عقد شرعيّ.
لسان العرب
الزِّنا يمد ويقصر زَنَى الرجلُ يَزْني زِنىً مقصور وزناءً ممدود وكذلك المرأَة وزانى مُزاناةً وزَنَّى كَزَنى ومنه قول الأَعشى إمَّا نِكاحاً وإِمَّا أُزَنُّ يريد أُزَنِّي وحكى ذلك بعض المفسرين للشعر وزانى مُزاناةً وزِناء بالمد عن اللحياني وكذلك المرأَة أَيضاً وأَنشد أَما الزّناء فإنِّي لستُ قارِبَه والمالُ بَيْني وبَيْنَ الخَمْرِ نصْفانِ والمرأَة تُزانِي مُزاناةً وزِناء أَي تُباغِي قال اللحياني الزِّنى مقصور لغة أَهل الحجاز قال الله تعالى ولا تَقْرَبُوا الزِّنى بالقصر والنسبة إلى المقصور زِنَوِيٌّ والزناء ممدود لغة بني تميم وفي الصحاح المدّ لأَهل نجد قال الفرزدق أَبا حاضِرٍ مَنْ يَزْنِ يُعْرَفْ زِناؤُه ومَنْ يَشْرَبِ الخُرْطُوم يُصْبِحْ مُسَكَّرا ومثله للجعدي كانت فَرِيضة ما تقولُ كما كانَ الزِّناء فَريضةَ الرَّجْم والنسبة إلى الممدود زِنائِيٌّ وزَنَّاهُ تزْنِيةً نسبه إلى الزِّنا وقال له يا زاني وفي الحديث ذِكر قُسْطَنْطِينيَّةَ الزانية يريد الزاني أَهلُها كقوله تعالى وكَمْ قصَمْنا من قَرْيةٍ كانت ظالمة أَي ظالمة الأَهْل وقد زانى المرأَة مُزناةً وزناءً وقال اللحياني قيل لابنةِ الخُسِّ ما أَزْناكِ ؟ قالت قُرْبُ الوِسادِ وطُولُ السِّوادِ فكأَنَّ قوله ما أَزْناكِ ما حَمَلَكِ على الزِّنا قال ولم يسمع هذا إلا في حديث ابنةِ الخُسِّ وهو ابنُ زَنْيةٍ وزِنْيةٍ والفتح أَعلى أَي ابن زِناً وهو نقِيضُ قولك لِرِشدةٍ ورَشْدة قال الفراء في كتاب المصادر هو لِغَيَّةٍ ولِزَنْيةٍ وهو لغَيْر رَشْدةٍ كلُّه بالفتح قال وقال الكسائي ويجوز رَشْدة وزِنْية بالفتح والكسر فأَما غَيَّة فهو بالفتح لا غير وفي الحديث أَنه وفد عليه مالك بن ثعلبة فقال من أَنتم ؟ فقالوا نحن بنو الزَّنْية فقال بل أَنتم بنو الرِّشْدةِ والزنْية بالفتح والكسر آخِرُ وَلدِ الرجل والمرأَة كالعجْزة وبنو مَلِكٍ يُسَمَّوْنَ بَني الزَّنْية والزِّنْية لذلك وإنما قال لهم النبي صلى الله عليه وسلم بل أَنتم بنو الرِّشْدةِ نَفْياً لهم عما يوهمه لفظ الزنْية من الزِّنا والرَّشْدةُ أَفصح اللغتين ويقال للولد إذا كان من زِناً هو لِزَنْية وقد زَنَّاه من التَّزْنِية أَي قَذَفَه وفي المثل لا حِصْنُها حِصْنٌ ولا الزِّنا زِنا قال أَبو زيد يضرب مثلاً للذي يكُفُّ عن الخَيْر ثم يُفَرِّط ولا يَدومُ على طريقة وتسمَّى القِرْدة زنَّاءةً والزَّناءُ القصيرُ قال أَبو ذؤيب وتُولِجُ في الظِّلِّ الزَّناءِ رؤُوسها وتَحْسِبُها هِيماً وهُنَّ صَحائحُ وأَصل الزَّناء الضيقُ ومنه الحديث لا يُصَلِّيَنَّ أَحدُكم وهو زَناءٌ أَي مُدافِعٌ للِبَوْل وعليه قول الأَخطل وإذا بَصُرْتَ إلى زَناءٍ قَعْرُها غَبْراءَ مُظْلِمَةٍ من الأَحْفارِ وزَنا الموضعُ يَزْنُو ضاق لغة في يَزْنأُ وفي الحديث كان النبيُّ صلى الله عليه وسلم لا يُحِبُّ من الدُّنْيا إلا أَزْنَأَها أَي أَضيقها ووِعاءٌ زَنِيٌّ ضيِّق كذا رواه ابن الأَعرابي بغير همز والزَّنْءُ الزُّنُوُّ في الجَبَل وزَنَّى عليه ضَيَّق قال لاهُمَّ إنَّ الحَرِثَ بنَ جَبَلَهْ زَنَّى على أَبِيهِ ثم قَتَلَهْ قال وهذا يدل على أَن همزة الزناء ياءٌ وبَنُو زِنْيَة حَيٌّ
الرائد
* زنا يزنو: زنوا. (زنو) الشيء: ضاق.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: