وصف و معنى و تعريف كلمة أنزهدكن:


أنزهدكن: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ألف همزة (أ) و نون (ن) و زاي (ز) و هاء (ه) و دال (د) و كاف (ك) و نون (ن) .




معنى و شرح أنزهدكن في معاجم اللغة العربية:



أنزهدكن

جذر [زهد]

  1. زَهَد: (اسم)
    • الزَّهَدُ : الزكاة؛ لأنها قدر قليل من المال
  2. زَهِدَ: (فعل)
    • زهِدَ عن / زهِدَ في يَزهَد ، زُهْدًا وزَهادةً وزَهَدًا ، فهو زاهد ، والمفعول مزهود عنه
    • زهِدَ عن الشَّيء/ زهِدَ في الشَّيء: زهَد، أعرض عنه وتركه مخافة الحساب أو العقاب، لاحتقاره أو قلّته أو التَّحرُّج منه، ازْهَدْ فِي الدُّنْيَا يُحِبَّكَ اللهُ وَازْهَدْ فِيمَا فِي أَيْدِي النَّاسِ يُحِبُّوكَ(حديث)،
    • زَهِدَ في الدنيا: ترك حلالها مخافةَ حسابهِ، وترك حرامها مَخَافة عقابه
  3. زَهَّدَ: (فعل)
    • زهَّدَ يزهِّد ، تزهيدًا ، فهو مُزَهِّد ، والمفعول مُزهَّد
    • زهَّده عن الشَّيء/ زهَّده في الشَّيء: جعله يتركه ويرغب عنه
    • زَهَّدَ الشَّيْءَ : قَلَّلَهُ
  4. زَهد: (اسم)
    • الزَّهْدُ : القَدْرُ اليسير
    • خذ زَهْدَ ما يكفيك: أي قدر ما يكفيك


  5. زُهَّد: (اسم)
    • زُهَّد : جمع زاهِد
  6. زُهد: (اسم)
    • الزُّهْد : الانْصِرافَ إلَى العِبادَةِ وَتَرْكَ مَلَذَّاتِ الدُّنْيا، الإِعْراضَ عَنْها احْتِقاراً لَها
    • الزُّهْدُ : الزَّهَادَة
  7. زهَدَ: (فعل)
    • زهَدَ عن / زهَدَ في يَزهَد ، زُهْدًا وزَهادةً وزَهَدًا ، فهو زاهِد ، والمفعول مزهود عَنه
    • زهَد عن الشَّيء/ زهَد في الشَّيء: أعرض عنه وتركه مخافة الحساب أو العقاب، لاحتقاره أو قلَّته أو التّحرُّج منه
  8. أَزهدَ: (فعل)
    • أزهدَ يُزهد ، إزهادًا ، فهو مُزهِد ، والمفعول مُزهَد - للمتعدِّي
    • أزهَد الغنيُّ: قلّ مالُه
    • أزهد الشَّيءَ: عدّه زهيدًا قليلا
  9. تَزَهَّدَ: (فعل)
    • تزهَّدَ يتزهَّد ، تَزَهُّدًا ، فهو مُتزهِّد ، والمفعول مُتزهَّد - للمتعدِّي
    • تَزَهَّدَ الوَلِيُّ الصَّالِحُ : تَفَرَّغَ لِلْعِبَادَةِ وَتَرَكَ أُمُورَ الدُّنْيَا
    • تَزَهَّدَ الرَّجُلُ : صَارَ زَاهِداً
    • تزهَّد الطَّعامَ: رآه زهيدًا قليلاً
  10. زاهِد: (اسم)


    • الجمع : زاهِدون و زُهّاد و زُهَّد ، المؤنث : زاهِدة ، و الجمع للمؤنث : زاهِدات و زواهِدُ
    • اسم فاعل من زهَدَ
    • الزاهدُ : العابد
    • راغب عن الدُّنيا منصرف إلى الآخرة الزاهِد الذي إن أصاب الدّنيا لم يفرح وإن أصابته الدّنيا لم يحزن
  11. زاهِد: (اسم)
    • زاهِد : فاعل من زهَدَ
  12. زَهّاد: (اسم)
    • رَجُلٌ زَهَّادٌ : كَثيرُ الزُّهْدِ
  13. زُهّاد: (اسم)
    • زُهّاد : جمع زاهِد
  14. تَزاهَدَ: (فعل)
    • تزاهدَ يتزاهد ، تَزاهُدًا ، فهو مُتزاهِد ، والمفعول مُتزاهَد
    • تَزَاهَدَهُ النَّاسُ : اِحْتَقَرُوهُ
  15. اِزْدهَد: (فعل)
    • ازْدهَدهُ : عدَّه قليلاً
  16. إِزهاد: (اسم)


    • إزهاد : مصدر أَزهدَ
  17. تَزَهُّد: (اسم)
    • مصدر تَزَهَّدَ
    • عُرِفَ بِالتَّزَهُّدِ : بِالعِبَادَةِ الْمُتَوَاصِلَةِ وَالتَّفَرُّغِ لَهَا، وَتَرْكِ أُمُورِ الدُّنْيَا
  18. زَهادة: (اسم)
    • مصدر زهَدَ عن/ زهَدَ في وزهِدَ عن/ زهِدَ في
    • الزَّهَادَةُ في الشيء: خلافُ الرغبة فيه ، تَرْكُ الرَّغْبَةِ فيها
    • الزَّهَادَةُ: أخْذُ أقلَّ الكفاية
    • الزَّهَادَةُ :الرضا باليسير مما يُتَيَقَّنَ حِلُّهُ وترك الزائد على ذلك لله تعالى
  19. مُتَزَهِّد: (اسم)
    • فاعل مِنْ تَزَهَّدَ
    • مُتَزَهِّدٌ فِي أُمُورِ الدُّنْيَا : مَنْ يَتْرُكُ أُمُورَ الدُّنْيَا لِلْعبِاَدَةِ وَالنُّسُكِ
  20. مُتزهَّد: (اسم)
    • مُتزهَّد : اسم المفعول من تَزَهَّدَ
  21. مُتزهِّد: (اسم)
    • مُتزهِّد : فاعل من تَزَهَّدَ
  22. مُزَهِّد: (اسم)


    • مُزَهِّد : فاعل من زَهَّدَ
  23. مُزهَد: (اسم)
    • مُزهَد : اسم المفعول من أَزهدَ
  24. مُزهِد: (اسم)
    • مُزهِد : فاعل من أَزهدَ
  25. مُزهَّد: (اسم)
    • مُزهَّد : اسم المفعول من زَهَّدَ
,
  1. زهد
    • "الزُّهد والزَّهادة في الدنيا ولا يقال الزُّهد إِلاَّ في الدين خاصة، والزُّهد: ضد الرغبة والحرص على الدنيا، والزهادة في الأَشياء كلها: ضد الرغبة.
      زَهِدَ وزَهَدَ، وهي أَعلى، يَزْهَدُ فيهما زُهْداً وزَهَداً؛ بالفتح عن سيبويه، وزهادة فهو زاهد من قوم زُهَّاد، وما كان زهيداً ولقد زَهَدَ وزَهِدَ يَزْهَدُ منهما جميعاً، وزاد ثعلب: وزَهُد أَيضاً،بالضم.
      والتزهيد في الشيء وعن الشيء: خلاف الترغيب فيه.
      وزَهَّدَه في الأَمر: رَغَّبَه عنه.
      وفي حديث الزهري وسئل عن الزهد في الدنيا فقال: هو أَن لا يغلب الحلال شكره ولا الحرام صبره؛ أَراد أَن لا يعجز ويقصر شكره على ما رزقه الله من الحلال، ولا صبره عن ترك الحرام؛ الصحاح: يقال زهد في الشيء وعن الشيء.
      وفلان يتزهد أَي يتعبد، وقوله عز وجل: وكانوا فيه من الزاهدين؛ قال ثعلب: اشتروه على زُهْدٍ فيه.
      والزَّهِيد: الحقير.
      وعطاءَ زَهِيدٌ: قليل.
      وازْدَهَدَ العطاءَ: استقلَّه.
      ابن السكيت: يقولون فلان يزدهد عطاء من أَعطاه أَي يعدُّه زهيداً قليلاً.
      والمُزْهِدُ: القليل المال.
      وفي حديث النبي، صلى الله عليه وسلم: أَفضل الناس مؤمن مُزْهِدٌ؛ المُزْهِد: القليل الشيء وإِنما سمي مُزْهِداً لأَن ما عنده من قلته يُزْهَدُ فيه.
      وشيء زَهيد: قليل؛ قال الأَعشى يمدح قوماً بحسن مجاورتهم جارة لهم: فلن يطلبوا سِرَّهَا للغِنَى،ولن يتركوها لإِزْهَادِها يقول: لن يتركوها لقلة مالها وهو الإِزهاد؛ قال أَبو منصور: المعنى أَنهم لا يسلمونها إِلى من يريد هتك حرمتها لقلة مالها.
      وفي الحديث: ليس عليه حساب ولا على مؤمن مُزْهِد.
      ومنه حديث ساعة الجمعة: فجعل يُزَهِّدُها أَي يقللها.
      وفي حديث عليّ، رضي الله عنه: إِنك لَزَهِيدٌ.
      وفي حديث خالد: كتب إِلى عمر، رضي الله عنه: أَن الناس قد اندفعوا في الخمر وتزاهدوا الحدّ أَي احتقروه وأَهانوه ورأَوه زهيداً.
      ورجل مُزْهِدٌ: يُزْهَدُ في ماله لقلته.
      وأَزْهَدَ الرجلُ إِزْهاداً إِذا كان مُزْهِداً لا يُرْغَبُ في ماله لقلته.
      ورجل زهيد وزاهد: لئيم مزهود فيما عنده؛

      وأَنشده اللحياني: يا دَبْلُ ما بِتُّ بليل هاجدا،ولا عَدَوْتُ الركعتين ساجدا،مخافةً أَن تُنْفِدي المَزاوِدا،وتَغْبِقي بعدي غَبُوقاً باردا،وتسأَلي القَرْضَ لئيماً زاهِدا

      ويقال: خذ زَهْدَ ما يكفيك أَي قدر ما يكفيك؛ ومنه يقال: زَهَدْتُ النخلَ وزَهَّدْتُه إِذا خَرَصْتَه.
      وأَرض زَهاد: لا تسيل إِلا عن مطر كثير.
      أَبو سعيد: الزَّهَدُ الزكاة،بفتح الهاء، حكاه عن مبتكر البدوي؛ قال أَبو سعيد: وأَصله من القلة لأَن زكاة المال أَقل شيء فيه.
      الأَزهري: رجل زهيد العين إِذا كان يقنعه القليل، ورغيب العين إِذا كان لا يقنعه إِلا الكثير؛ قال عديّ بن زيد: ولَلْبَخْلَةُ الأُولى، لمن كان باخلاً،أَعفُّ، ومن يَبْخَلْ يُلَمْ ويُزَهَّد يُزَهَّد أَي يُبَخَّل وينسب إِلى أَنه زهيد لئيم.
      ورجل زهيد وامرأَة زهيد: قليلا الطُّعْمِ.
      وفي التهذيب: رجل زهيد وامرأَة زهيدة وهما القليلا الطُّعْم؛ وفيه في موضع آخر: وامرأَة زهيدة قليلة الأَكل، ورغيبة: كثيرة الأَكل، ورجل زهيد الأَكل.
      وزَهَاد التِّلاع والشِّعاب: صغارها؛ يقال: أَصابنا مطر أَسال زَهَاد الغُرْضانِ، الغرضان: الشعاب الصغار من الوادي؛ قال ابن سيده: ولا أَعرف لها واحداً.
      وواد زهيد: قليل الأَخذ من الماء.
      وزهيد الأَرض: ضيقها لا يخرج منها كثير ماء، وجمعه زُهْدان.
      ابن شميل: الزَّهيد من الأَودية القليلُ الأَخذ للماء، النَّزِلُ الذي يُسيله الماءُ الهين، لو بالت فيه عَناق سال لأَنه قاعٌ صُلْبٌ وهو الحَشَادُ والنَّزِلُ.
      ورجل زَهيد: ضيق الخُلُق، والأُنثى زهيدة.
      وفي التهذيب: اللحياني: امرأَة زَهيدٌ ضيقة الخلق، ورجل زهيد من هذا.
      والزَّهْدُ: الحَزْرُ.
      وزَهَدَ النخلَ يَزْهَدُه زَهْداً: خرصه وحزره.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. زَهَدَ

    • ـ زَهَدَ وزَهِدَ وزَهُدَ فيه، زُهْداً وزَهادَةً أو هي في الدُّنْيا، والزُّهْدُ في الدِّينِ: ضِدُّ رَغِبَ.
      ـ زَهَدَهُ: حَزَرَهُ، وخَرَصَهُ، كأَزْهَدَهُ.
      ـ زَهَدُ: الزَّكاةُ.
      ـ زَهيدُ: القَليلُ، والضَّيِّقُ الخُلُقِ، كالزَّاهِدِ، والقَليلُ الأَكْلِ، والوادي الضَّيِّقُ.
      ـ ازْدَهَدَهُ: عَدَّهُ قليلاً.
      ـ تَزْهيدُ فيه، وعنه: ضِدُّ التَّرْغيبِ، والتَّبْخيلُ.
      ـ تَزاهَدوهُ: احْتَقَروهُ.
      ـ زاهدُ بنُ عبدِ اللّهِ، وأبو الزَّاهِدِ المَوصِلِيُّ: مُحَدِّثَانِ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. زهِدَ
    • زهِدَ عن / زهِدَ في يَزهَد ، زُهْدًا وزَهادةً وزَهَدًا ، فهو زاهد ، والمفعول مزهود عنه :-
      زهِدَ عن الشَّيء/ زهِدَ في الشَّيء زهَد، أعرض عنه وتركه مخافة الحساب أو العقاب، لاحتقاره أو قلّته أو التَّحرُّج منه :-زهِد في المنصب، - ازْهَدْ فِي الدُّنْيَا يُحِبَّكَ اللهُ وَازْهَدْ فِيمَا فِي أَيْدِي النَّاسِ يُحِبُّوكَ [حديث]، - {وَكَانُوا فِيهِ مِنَ الزَّاهِدِينَ} :-
      زهِد في الدُّنيا: ترك متاعها مخافة حسابه، وترك حرامها مخافة عقابه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. زهَّدَ
    • زهَّدَ يزهِّد ، تزهيدًا ، فهو مُزَهِّد ، والمفعول مُزهَّد :-
      زهَّد الشَّيءَ قلّله :-زهَّدَ سعر السّيّارة حين باعها لأخيه.
      زهَّده عن الشَّيء/ زهَّده في الشَّيء: جعله يتركه ويرغب عنه :-زهَّده الواعظُ في حبِّ المال، - زهَّدته التجاربُ في طلب الدنيا.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. أزهدَ
    • أزهدَ يُزهد ، إزهادًا ، فهو مُزهِد ، والمفعول مُزهَد (للمتعدِّي) :-
      أزهَد الغنيُّ قلّ مالُه.
      أزهد الشَّيءَ: عدّه زهيدًا قليلاً :-أزهدت البنتُ الهديّة، - أزهد العاملُ ما عُرض عليه من أجر.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. تزهَّدَ
    • تزهَّدَ يتزهَّد ، تَزَهُّدًا ، فهو مُتزهِّد ، والمفعول مُتزهَّد (للمتعدِّي) :-
      تزهَّد الشَّخصُ
      1 - صار زاهدًا منصرفًا عن الدّنيا إلى الآخرة :-تزهَّد الشيخُ وتقشّف.
      2 - ترك الدّنيا للعبادة :-تزهَّد المتصوِّفُ.
      تزهَّد الطَّعامَ: رآه زهيدًا قليلاً.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. زهَدَ
    • زهَدَ عن / زهَدَ في يَزهَد ، زُهْدًا وزَهادةً وزَهَدًا ، فهو زاهِد ، والمفعول مزهود عَنه :-
      زهَد عن الشَّيء/ زهَد في الشَّيء أعرض عنه وتركه مخافة الحساب أو العقاب، لاحتقاره أو قلَّته أو التّحرُّج منه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  8. زاهِد
    • زاهِد :-
      جمع زاهِدون وزُهّاد وزُهَّد، مؤ زاهِدة، جمع مؤ زاهِدات وزواهِدُ:
      1 - اسم فاعل من زهَدَ عن/ زهَدَ في وزهِدَ عن/ زهِدَ في.
      2 - راغب عن الدُّنيا منصرف إلى الآخرة :-الزاهِد الذي إن أصاب الدّنيا لم يفرح وإن أصابته الدّنيا لم يحزن.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  9. زهد
    • ز ه د: الزُّهْدُ ضد الرغبة تقول زَهِدَ فيه وزهد عنه من باب سلم و زُهْداً أيضا و زهَدَ يزهد بالفتح فيهما زُهْدا و زَهادةً بالفتح لغة فيه و التَّزَهُّدُ التعبد و التَّزْهِيدُ ضد الترغيب و المُزْهِدُ بوزن المرشد القليل المال وفي الحديث {أفضل الناس مؤمن مزهد}

    المعجم: مختار الصحاح

  10. تزاهدَ
    • تزاهدَ يتزاهد ، تَزاهُدًا ، فهو مُتزاهِد ، والمفعول مُتزاهَد :-
      تزاهدوا الشَّيءَ احتقروه واستقلُّوه :-تزاهد العمالُ التعويضَ الذي خُصِّص لهم.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  11. زاهد
    • زاهد - ج، زهاد وزهد
      1- زاهد : راغب عن الدنيا منصرف إلى العبادة والشؤون الأخروية. 2- زاهد : ضيق الخلق. 3- زاهد : «رجل زاهد» : لئيم

    المعجم: الرائد

  12. زَهِدَ
    • [ز هـ د]. (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف). زَهِدْتُ، أَزْهَدُ، اِزْهَدْ، مصدر زُهْدٌ، زَهادَةٌ. :-زَهِدَ في أُمورِ الدُّنْيا :- : تَرَكَها، تَخَلَّى عَنْها لِلْعِبادَةِ والتَّقْوَى. :-زَهِدَ عَنْ عَمَلِهِ مُرْغَماً.

    المعجم: الغني

  13. زَهَّدَ
    • [ز هـ د]. (فعل: رباعي متعد بحرف). زَهَّدْتُ، أُزَهِّدُ، زَهِّدْ، مصدر تَزْهيدٌ.
      1. :-زَهَّدَهُ فِي مَلَذَّاتِ الْحَيَاةِ :-: جَعَلَهُ يَرْغَبُ عَنْهَا وَيَتْرُكُهَا، يَزْهَدُهَا.
      2. :-زَهَّدَ الشَّيْءَ :- : قَلَّلَهُ.

    المعجم: الغني

  14. زاهِدٌ
    • جمع: ون، ات، زُهَّدٌ، زُهَّادٌ. [ز هـ د]. (فاعل مِنْ زَهَدَ).
      1. :-عَرَفْتُهُ زاهِداً في الْحَياةِ :- : مَنْ لا يَأْبَهُ بِأُمورِ الدُّنْيا حُبّاً في الآخِرَةِ.
      2. :-كانَ مِنَ الزُّهَّادِ :- : أَيْ مِنَ التُّقاةِ والْمُتَصَوِّفَةِ الذِّينَ يَخْلُونَ إلى العِبادَةِ والتَّزَهُّدِ.

    المعجم: الغني

  15. الزاهدُ
    • الزاهدُ : العابد. والجمع : زُهَّدٌ، وزُهَّادٌ.
      وهي زاهدة. والجمع : زواهِدُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. تَزَهَّدَ
    • [ز هـ د]. (فعل: خماسي لازم). تَزَهَّدْتُ، أَتَزَهَّدُ، مصدر تَزَهُّدٌ.
      1. :-تَزَهَّدَ الوَلِيُّ الصَّالِحُ :- : تَفَرَّغَ لِلْعِبَادَةِ وَتَرَكَ أُمُورَ الدُّنْيَا.
      2. :-تَزَهَّدَ الرَّجُلُ :- : صَارَ زَاهِداً.

    المعجم: الغني

  17. زُهْد
    • زُهْد :-
      1 - مصدر زهَدَ عن/ زهَدَ في وزهِدَ عن/ زهِدَ في.
      2 - مَبادئ وتَعاليم التَّنَسُّك من نكران الذَّات والتَّقَشُّف.
      3 - (الفلسفة والتصوُّف) بُغض الدُّنيا والإعراض عن راحتها طلبًا للآخرة :-الزُّهد أن لا تملك شيئًا ولايملكك شيء.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  18. زهَد
    • زهد - يزهد ، زهدا وزهادة
      1-عن الشيء أو فيه : رغب عنه وتركه «زهد المتصوف في الدنيا»

    المعجم: الرائد

  19. زهَّدَهُ
    • زهَّدَهُ : قلَّلهُ.
      و زهَّدَهُ فيه، وعنه: جعله يزهد.
      و زهَّدَهُ بخَّله.

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. تَزَاهَدَ
    • [ز هـ د]. (فعل: خماسي متعد). تَزَاهَدْتُ، أَتَزَاهَدُ، تَزَاهَدْ، مصدر تَزَاهُدٌ. :-تَزَاهَدَهُ النَّاسُ :- : اِحْتَقَرُوهُ.

    المعجم: الغني

  21. زَهَد
    • زَهَد :-
      مصدر زهَدَ عن/ زهَدَ في وزهِدَ عن/ زهِدَ في.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  22. زَهادة
    • زَهادة :-
      مصدر زهَدَ عن/ زهَدَ في وزهِدَ عن/ زهِدَ في.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  23. أَزهد
    • أزهد - إزهادا
      1- أزهد : قل ماله. 2- أزهد النخل : قدر ما عليه.

    المعجم: الرائد

  24. زَهادة
    • زهادة
      1- مصدر زهد وزهد وزهد. 2- زهد. 3- في الشيء : رغبة عنه .

    المعجم: الرائد

  25. زهّده عن الشّيء/ زهّده في الشّيء
    • جعله يتركه ويرغب عنه :-زهَّده الواعظُ في حبِّ المال- زهَّدته التجاربُ في طلب الدنيا.

    المعجم: عربي عامة



معنى أنزهدكن في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**زَهِدَ** - [ز هـ د]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** زَهِدْتُ**،** أَزْهَدُ**،** اِزْهَدْ**، مص. زُهْدٌ، زَهادَةٌ. "زَهِدَ في أُمورِ الدُّنْيا" : تَرَكَها، تَخَلَّى عَنْها لِلْعِبادَةِ والتَّقْوَى. "زَهِدَ عَنْ عَمَلِهِ مُرْغَماً".
معجم الغني
**زَهَّدَ** - [ز هـ د]. (ف: ربا. متعد، م. بحرف).** زَهَّدْتُ**،** أُزَهِّدُ**،** زَهِّدْ**، مص. تَزْهيدٌ. 1. "زَهَّدَهُ فِي مَلَذَّاتِ الْحَيَاةِ": جَعَلَهُ يَرْغَبُ عَنْهَا وَيَتْرُكُهَا، يَزْهَدُهَا. 2. "زَهَّدَ الشَّيْءَ" : قَلَّلَهُ.
معجم الغني
**زُهْدٌ** - [ز هـ د]. (مص. زَهِدَ). "اِخْتارَ الزُّهْدَ على مَلَذَّاتِ الدُّنْيا" : الانْصِرافَ إلَى العِبادَةِ وَتَرْكَ مَلَذَّاتِ الدُّنْيا، الإِعْراضَ عَنْها احْتِقاراً لَها. "اِعْتَكَفَ لِيَعِيشَ فِي زُهْدٍ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
أزهدَ يُزهد، إزهادًا، فهو مُزهِد، والمفعول مُزهَد (للمتعدِّي) • أزهَد الغنيُّ: قلّ مالُه. • أزهد الشَّيءَ: عدّه زهيدًا قليلاً "أزهدت البنتُ الهديّة- أزهد العاملُ ما عُرض عليه من أجر".
معجم اللغة العربية المعاصرة
تزاهدَ يتزاهد، تَزاهُدًا، فهو مُتزاهِد، والمفعول مُتزاهَد • تزاهدوا الشَّيءَ: احتقروه واستقلُّوه "تزاهد العمالُ التعويضَ الذي خُصِّص لهم".
معجم اللغة العربية المعاصرة
تزهَّدَ يتزهَّد، تَزَهُّدًا، فهو مُتزهِّد، والمفعول مُتزهَّد (للمتعدِّي) • تزهَّد الشَّخصُ: 1- صار زاهدًا منصرفًا عن الدّنيا إلى الآخرة "تزهَّد الشيخُ وتقشّف". 2- ترك الدّنيا للعبادة "تزهَّد المتصوِّفُ". • تزهَّد الطَّعامَ: رآه زهيدًا قليلاً.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تزهيديَّة [مفرد]: اسم مؤنَّث منسوب إلى تزهيد. • نزعة تزهيديّة: نزعة تدعو إلى حرمان النفس طواعية من بعض الملذات.
معجم اللغة العربية المعاصرة
زاهِد [مفرد]: ج زاهِدون وزُهّاد وزُهَّد، مؤ زاهِدة، ج مؤ زاهِدات وزواهِدُ: 1- اسم فاعل من زهَدَ عن/ زهَدَ في وزهِدَ عن/ زهِدَ في. 2- راغب عن الدُّنيا منصرف إلى الآخرة "الزاهِد الذي إن أصاب الدّنيا لم يفرح وإن أصابته الدّنيا لم يحزن".
معجم اللغة العربية المعاصرة
زَهادة [مفرد]: مصدر زهَدَ عن/ زهَدَ في وزهِدَ عن/ زهِدَ في.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I زِهِّيد [مفرد]: صيغة مبالغة من زهَدَ عن/ زهَدَ في وزهِدَ عن/ زهِدَ في: كثير الزُّهْد. II زَهيد [مفرد]: ج زُهْدان، مؤ زهيدة، ج مؤ زَهيدات وزهائدُ: قليل، تافه "رجل زهيد الأكل- باعه بسعر زهيد"| زهيد العَيْن: يقنع بالقليل.
المعجم الوسيط
فيه وعنه ـَ زُهْداً، وزَهادَة: أعرض عنه وتركه لاحتقاره، أَو لتحرُّجه منه. أَو لقلَّته. ويُقال: زَهِدَ في الدنيا: ترك حلالها مخافةَ حسابِه، وترك حرامها مخافة عقابه.( أزْهَدَ ) الرجلُ: قلّ ماله.( زَهَّدَهُ ): قلَّله. وـ فيه، وعنه: جعله يزهد. وـ بخّله.( تَزَاهدوه ): احتقروه واستقلُّوه. وفي حديث خالد: كتب إِِلى عمر: إنّ الناس قد اندفعوا في الخمر، وتزاهدوا الحدّ.( تَزَهَّدَ ): صار زاهداً. وـ تعبّد.( ازْدَهَدَهُ ): عدّه قليلاً.( الزَّاهِدُ ): العابد. ( ج ) زُهَّد، وزُهّاد. وهي زاهدة. ( ج ) زواهد.( الزَّهَادَةُ ) في الشيء: خلاف الرغبة فيه. وـ أخْذ أقلِّ الكفاية. وـ الرضا باليسير مما يُتَيقَّنُ حِلُّهُ وتركُ الزائدِ على ذلك لله تعالى.( الزُّهْدُ ): الزَّهَادة.( الزَّهْدُ ): القَدْر اليسير. يُقال: خذ زَهْدَ ما يكفيك: أَي قدر ما يكفيك.( الزَّهَدُ ): الزكاة؛ لأنّها قدر قليل من المال المُزَكَّى.( الزَّهَّادُ ): الكثيرُ الزهد.( الزَّهِيدُ ): القليل. يُقال: ثمن زهيد. وهو زهيد الأكل: قليله. وزهيد العين: يقنعه القليل. ( ج ) زُهْدان. وهي زَهيدة. ( ج ) زَهائد.
مختار الصحاح
ز ه د : الزُّهْدُ ضد الرغبة تقول زَهِدَ فيه وزهد عنه من باب سلم و زُهْداً أيضا و زهَدَ يزهد بالفتح فيهما زُهْدا و زَهادةً بالفتح لغة فيه و التَّزَهُّدُ التعبد و التَّزْهِيدُ ضد الترغيب و المُزْهِدُ بوزن المرشد القليل المال وفي الحديث { أفضل الناس مؤمن مزهد }
الصحاح في اللغة
الزَهدُ: خلاف الرَغبة. تقول: زَهِدَ في الشيء وعن الشيء، يَزْهَدُ زَهَداً وزَهادَةً. وزَهد يَزْهَدُ لغة فيه. وفلان يَتَزَهَّد، أي يتعبَّد. والتزهيدُ في الشيء وعن الشيء: خلافُ الترغيب فيه. والمُزْهِدُ: القليل المال. وفي الحديث: "أفضلُ الناس مؤمنٌ مُزْهِدٌ". قال الأعشى: فَلَنْ يَطْلُبوا سِرَّها لِلغِنى   ولن يترُكوها لإزْهادِها والزَهيدُ: القليل. يقال: رجل زَهيدُ الأكل. ووادٍ زَهيدٌ: قليل الأخذ للماء، ويقال: خذ زَهْدَ ما يكفيك، أي قدر ما يكفيك. وفلان يَزْدَهِدُ عَطاءَ فلان، أي يَعُدُّهُ زَهيداً قليلاً. وأرض زَهادٌ: أي لا تسيلُ إلا عن مطرٍ كثير. قال الشيباني: زَهَدْتُ النَخْلَ أَزْهَدُهُ زَهْداً: حَزَرْتُهُ وخَرَصْتُهُ.
لسان العرب
الزُّهد والزَّهادة في الدنيا ولا يقال الزُّهد إِلاَّ في الدين خاصة والزُّهد ضد الرغبة والحرص على الدنيا والزهادة في الأَشياء كلها ضد الرغبة زَهِدَ وزَهَدَ وهي أَعلى يَزْهَدُ فيهما زُهْداً وزَهَداً بالفتح عن سيبويه وزهادة فهو زاهد من قوم زُهَّاد وما كان زهيداً ولقد زَهَدَ وزَهِدَ يَزْهَدُ منهما جميعاً وزاد ثعلب وزَهُد أَيضاً بالضم والتزهيد في الشيء وعن الشيء خلاف الترغيب فيه وزَهَّدَه في الأَمر رَغَّبَه عنه وفي حديث الزهري وسئل عن الزهد في الدنيا فقال هو أَن لا يغلب الحلال شكره ولا الحرام صبره أَراد أَن لا يعجز ويقصر شكره على ما رزقه الله من الحلال ولا صبره عن ترك الحرام الصحاح يقال زهد في الشيء وعن الشيء وفلان يتزهد أَي يتعبد وقوله عز وجل وكانوا فيه من الزاهدين قال ثعلب اشتروه على زُهْدٍ فيه والزَّهِيد الحقير وعطاءَ زَهِيدٌ قليل وازْدَهَدَ العطاءَ استقلَّه ابن السكيت يقولون فلان يزدهد عطاء من أَعطاه أَي يعدُّه زهيداً قليلاً والمُزْهِدُ القليل المال وفي حديث النبي صلى الله عليه وسلم أَفضل الناس مؤمن مُزْهِدٌ المُزْهِد القليل الشيء وإِنما سمي مُزْهِداً لأَن ما عنده من قلته يُزْهَدُ فيه وشيء زَهيد قليل قال الأَعشى يمدح قوماً بحسن مجاورتهم جارة لهم فلن يطلبوا سِرَّهَا للغِنَى ولن يتركوها لإِزْهَادِها يقول لن يتركوها لقلة مالها وهو الإِزهاد قال أَبو منصور المعنى أَنهم لا يسلمونها إِلى من يريد هتك حرمتها لقلة مالها وفي الحديث ليس عليه حساب ولا على مؤمن مُزْهِد ومنه حديث ساعة الجمعة فجعل يُزَهِّدُها أَي يقللها وفي حديث عليّ رضي الله عنه إِنك لَزَهِيدٌ وفي حديث خالد كتب إِلى عمر رضي الله عنه أَن الناس قد اندفعوا في الخمر وتزاهدوا الحدّ أَي احتقروه وأَهانوه ورأَوه زهيداً ورجل مُزْهِدٌ يُزْهَدُ في ماله لقلته وأَزْهَدَ الرجلُ إِزْهاداً إِذا كان مُزْهِداً لا يُرْغَبُ في ماله لقلته ورجل زهيد وزاهد لئيم مزهود فيما عنده وأَنشده اللحياني يا دَبْلُ ما بِتُّ بليل هاجدا ولا عَدَوْتُ الركعتين ساجدا مخافةً أَن تُنْفِدي المَزاوِدا وتَغْبِقي بعدي غَبُوقاً باردا وتسأَلي القَرْضَ لئيماً زاهِدا ويقال خذ زَهْدَ ما يكفيك أَي قدر ما يكفيك ومنه يقال زَهَدْتُ النخلَ وزَهَّدْتُه إِذا خَرَصْتَه وأَرض زَهاد لا تسيل إِلا عن مطر كثير أَبو سعيد الزَّهَدُ الزكاة بفتح الهاء حكاه عن مبتكر البدوي قال أَبو سعيد وأَصله من القلة لأَن زكاة المال أَقل شيء فيه الأَزهري رجل زهيد العين إِذا كان يقنعه القليل ورغيب العين إِذا كان لا يقنعه إِلا الكثير قال عديّ بن زيد ولَلْبَخْلَةُ الأُولى لمن كان باخلاً أَعفُّ ومن يَبْخَلْ يُلَمْ ويُزَهَّد يُزَهَّد أَي يُبَخَّل وينسب إِلى أَنه زهيد لئيم ورجل زهيد وامرأَة زهيد قليلا الطُّعْمِ وفي التهذيب رجل زهيد وامرأَة زهيدة وهما القليلا الطُّعْم وفيه في موضع آخر وامرأَة زهيدة قليلة الأَكل ورغيبة كثيرة الأَكل ورجل زهيد الأَكل وزَهَاد التِّلاع والشِّعاب صغارها يقال أَصابنا مطر أَسال زَهَاد الغُرْضانِ الغرضان الشعاب الصغار من الوادي قال ابن سيده ولا أَعرف لها واحداً وواد زهيد قليل الأَخذ من الماء وزهيد الأَرض ضيقها لا يخرج منها كثير ماء وجمعه زُهْدان ابن شميل الزَّهيد من الأَودية القليلُ الأَخذ للماء النَّزِلُ الذي يُسيله الماءُ الهين لو بالت فيه عَناق سال لأَنه قاعٌ صُلْبٌ وهو الحَشَادُ والنَّزِلُ ورجل زَهيد ضيق الخُلُق والأُنثى زهيدة وفي التهذيب اللحياني امرأَة زَهيدٌ ضيقة الخلق ورجل زهيد من هذا والزَّهْدُ الحَزْرُ وزَهَدَ النخلَ يَزْهَدُه زَهْداً خرصه وحزره
الرائد
* زهد يزهد: زهدا. النخل: قدر ما عليه.
الرائد
* زهد يزهد: زهدا وزهادة. *ر.*©زهد©.
الرائد
* زهد يزهد: زهدا وزهادة. *ر.*©زهد©.
الرائد
* زهد يزهد: زهدا وزهادة. عن الشيء أو فيه: رغب عنه وتركه «زهد المتصوف في الدنيا».
الرائد
* زهد تزهيدا. 1-ه في الشيء أو عنه: جعله يرغب عنه ويتركه. 2-الشيء: قلله. 3-النخل: قدر ما عليه.
الرائد
* زهد. ج زهاد. 1-زكاة. 2-قدر قليل.
الرائد
* زهد. قدر قليل.
الرائد
* زهد. 1-مص. زهد وزهد وزهد. 2-رغبة عن الشيء وتركه: «الزهد في الدنيا». 3-«شعر الزهد»: شعر يعبر به صاحبه عن زهده في الدنيا وانصرافه إلى شؤون الآخرة.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: