أنزيمان: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ألف همزة (أ) و نون (ن) و زاي (ز) و ياء (ي) و ميم (م) و ألف (ا) و نون (ن) .
قال: وأَصبحتْ بعاشِمٍ وأَعْشَما،تَمْنَعُها الكَثْرَةُ أَن تَزَيَّما ولحم زِيَمٌ: مُتَعَضِّلٌ متفرق ليس بمجتمع في مكان فيَبْدُنَ؛ قال زهير:قد عُولِيَتْ، فهي مَرْفُوع جَوشِنُها على قَوائِمَ عوجٍ، لحمها زِيَم؟
قال ابن بري: ومنه قول الشاعر: عَرَكْرَكَةٌ ذات لَحْمٍ زِيَم؟
قال: وقال ابن خالويه زِيَمٌ ضيِّق؛
وأَنشد للنابغة: باتَتْ ثَلاثَ ليالٍ ثم واحدةً،بذي المَجازِ، تُراعي مَنْزِلاً زِيَماوتَزَيَّمَ: صار زِيَماً، وقيل في قول النابغة منزلاً زِيَماً أَي مُتَفَرِّقَ النبات، وقيل: أَراد تتفرق عنه الناس، وأَراد بثلاث ليالٍ أَيام التَّشْريق ثم نَفَرَت واحدة إِلى ذي المَجازِ؛ قال السيرافي: أَصله في اللحم فاستعاره؛ وفي خطبة الحجاج: هذا أَوانُ الحَرْبِ فاشْتَدّي زِيَم؟
قال: هو اسم ناقة أَو فرس وهو يخاطبها يأْمرها بالعَدْوِ، وحرف النداء محذوف؛ وفي قَصِيدِ كَعْبِ بن زهير: سُمْرُ العُجاياتِ يَتْرُكْنَ الحَصى زِيَماً،لم يَقِهِنَّ رؤوسَ الأُكْمِ تَنْعِيلُ الزِّيَمُ: المتفرق، يصف شدة وطئها أَنه يُفَرِّقُ الحَصى. وزِيَمُ: اسم فرس جابر بن حُنَيْنٍ (* قوله «ابن حنين» هكذا في الأصل، والذي في القاموس: ابن حبي)؛ قال: وإياها عنى الراجز بقوله: هذا أَوانُ الشَّدِّ فاشتدّي زِيَمْ الجوهري: زِيَمُ اسم فرس لا ينصرف للمعرفة والتأْنيث. وزِيَم: متفرقة. والزِّيَمُ: الغارة كأَنه يخاطبها. ومررت بمنازل زِيَمٍ أَي متفرقة. وبعير أَزْيَمُ: لا يَرْغُو. والأَزْيَمُ: جبل بالمدينة. الأَحمر: بعير أَزْيَمُ وأَسْجَمُ، وهو الذي لا يَرْغُو. قال شمر: الذي سمعت بعير أَزْجَمُ، بالزاي والجيم، قال: وليس بين الأَزْيَمِ والأَزْجَم إِلاَّ تحويل الياء جيماً، وهي لغة في تميم معروفة؛ قال وأَنشدنا أَبو جعفر الهُذَيْمِيّ وكان عالماً: من كلِّ أَزْيَمَ شائِكٍ أَنْيابه،ومُقَصِّفٍ بالهَدْرِ كيف يَصُولُ
ويروى: من كل أَزْجَمَ؛ قال أَبو الهيثم: والعرب تجعل الجيم مكان الياء لأَن مخرجيهما من شَجْرِ الفم، وشَجْرُ الفم الهواء، وخرق الفم الذي بين الحَنَكَين. ابن الأَعرابي: الزِّيزيمُ صوت الجن بالليل. قال: وميم زيزيم مثل دال زَيْدٍ يجري عليها الإِعراب؛ قال رؤبة: تَسْمَعُ للجِنِّ بها زِيزيما"
الزِّيَمُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ الزِّيَمُ: المُتَفَرِّقُ من اللحمِ ومن الدَّوابِّ، والغارَةُ، وفَرَسُ جابِرِ بنِ حُيَيٍّ التَغْلِبِيِّ، وفَرَسُ الأَخْنَسِ ابنِ شِهابٍ، مَمْنوعٌ للمعرفَةِ والتَّأْنيثِ. ـ الزَّيْمَةُ:قرية بنَخْلَةَ اليَمانِيَّةِ، ـ الزِّيْمَةُ: قِطْعَةٌ من الإِبِلِ، أقَلُّها بَعيرانِ وثلاثةٌ، وأكْثَرُها خمسةَ عَشَرَ ونحوُها. ـ تَزَيَّمَ: تَفَرَّقَ، ـ تَزَيَّمَ اللحمُ: صارَ زِيَماًزِيَماً، واشْتَدَّ اكْتِنازُهُ، وانْضَمَّ بعضُه إلى بعضٍ، كأَنَّهُ ضِدٌّ. ـ الِزيزَمُ، : حِكايَةُ صوتِ الجِنِّ. ـ زامَ له يَزيمُ ويَزامُ فأَسْكَتَهُ، أي: تَكَلَّمَ بِكَلِمَةٍ فأَسْكَتَهُ بها. ـ الأَزيمُ: البعيرُ لا يَرْغُو.
الزِّيمةُ(المعجم المعجم الوسيط)
الزِّيمةُ : القطعةُ من الإِبل أَقَلُّها اثنانِ أَو ثلاثة وأكثَرُهما خمسة عشر ونحوها. والجمع : زيَمٌ. يقال: ماشِيةٌ فيزِيَمٌ: متفرِّقةٌ. وغارَةٌ زِيَمٌ: مُنتشرَة.
أنزيم / إنزيم :- جمع أنزيمات وإنزيمات: (الأحياء) إفراز يخرج من الخلايا الحيّة؛ يساعد على حصول التفاعلات الكيميائيّة داخل جسم الكائن الحيّ بدون أن يتغيَّر :-إنزيمات بكتيريَّة، - معامل إنتاج الإنزيمات.
زيمة(المعجم الرائد)
زيمة - ج، زيم 1- زيمة : قطيع من الجمال بين الجملين والخمسة عشر جملا تقريبا. 2- زيمة : قطعة من اللحم.
وَزيمة(المعجم الرائد)
وزيمة - ج، وزيم 1- وزيمة : حزمة من البقل. 2- وزيمة : ما تجمعه العقاب من اللحم في وكرها. 3- وزيمة : قطعة من اللحم.
أنزيم(المعجم عربي عامة)
خميرة كيماوية تساعد في الاسراع باتمام التفاعلات الكيماوية التي تحدث في جسم الكائن الحي.
أنزيم حالّ(المعجم عربي عامة)
(كم) أنزيم يتكوّن بطبيعته في الدموع وبياض البيض واللُّعاب وغيره من سوائل الجسم الأخرى، قادر على تدمير جدران خلايا بكتيريا مُعيَّنة، ولذلك يُستخدم كمُطَهِّر مُعتدل.
زمت الجوّ(المعجم عربي عامة)
سكنت ريحُه وزادت رطوبتُه.
زمت الشّخص(المعجم عربي عامة)
وقُر ورزن، قلّ كلامه :-يزمُت هذا الرجل كلّما زاد علمًا وكبر سِنًّا.
زَمُت(المعجم المعجم الوسيط)
زَمُتزَمُت ُ زَماتةً: وَقُرَ، ورَزُنَ، وقَلَّ كلامهُ. فهو زميتٌ.
زَمُتَ(المعجم الغني)
[ز م ت]. (فعل: ثلاثي لازم). زَمُتَ، يَزْمُتُ، مصدر زَماتَةٌ. 1. :-زَمُتَ الفَقيهُ :- :كانَ جَليلاَ وَقوراً. 2. :-زَمُتَ الرَّجُلُ :- : تَشَدَّدَ في دينِهِ أَوْ في آرائِهِ.
"الزَّمِيتُ والزِّمِّيتُ: الحليم الساكن، القليل الكلام،كالصِّمِّيتِ؛ وقيل: الساكتُ، والاسم الزَّماتَةُ، وقد تَزَمَّتَ، وما أَشدَّ تَزَمُّتَه. ورجل مُتَزَمِّتٌ، وزِمِّيتٌ، وفيه زَماتة. ابن الأَعرابي: رجل زَمِيتٌ وزِمِّيتٌ إِذا تَوَفَّر في مجلسه. الجوهري: الزِّمِّيتُ مثال الفِسِّيق،أَوقَرُ من الزِّمِيتِ. وفي صفة النبي، صلى الله عليه وسلم: أَنه كان من أَزْمَتِهم في المجلس أَي من أَرْزَنِهم وأَوْقَرِهم. قال ابن الأَثير: كذا ذكره الهروي في كتابه عن النبي، صلى الله عليه وسلم؛ والذي جاء في كتاب أَبي عبيد وغيره، قال في حديث زيد بن ثابت: كان من أَفْكه الناسِ إِذا خَلا مع أَهله، وأَزْمَتِهم في المجلس؛ قال: ولعلهما حديثان؛ وقال الشاعر في الزِّمِّيت بمعنى الساكن: والقَبْرُ صِهْرٌ ضامِنٌ زِمِّيتُ،ليس لمَنْ ضُمِّنَه تَزْبِيتٌ والزُّمَّتُ: طائر أَسود، أَحمر الرجلين والمِنْقار، يَتَلوَّن في الشمس أَلواناً، دون الغُدافِ شيئاً، ويَدْعُوه العامة: أَبا قَلَمُونَ. ويقال: ازْمَأَتَّ يَزْمَئِتُّ ازْمِئْتاتاً، فهو مُزْمَئِتٌّ إِذا تَلوَّن أَلواناً مُتَغايرة. "
زَمُتَ(المعجم القاموس المحيط)
ـ زَمُتَ زَماتَةً: وقُرَ. ـ زَمِيتُ: الوَقُورُ. ـ زِمِّيتُ: أوقَرُ من الزَّمِيتُ. ـ زُمَّتٌ: طائرٌ يَتَلَوَّنُ ألْواناً. ـ قد ازْمَأَتَّ يَزْمَئِتُّ ازْمِئْتاتاً: تَلَوَّنَ ألْواناً مُتَغايِرةً.