وصف و معنى و تعريف كلمة أنساح:


أنساح: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ حاء (ح) و تحتوي على ألف همزة (أ) و نون (ن) و سين (س) و ألف (ا) و حاء (ح) .




معنى و شرح أنساح في معاجم اللغة العربية:



أنساح

جذر [ساح]

  1. اِنساحَ: (فعل)
    • انْسَاحَ : اتسع
    • انساحَ البَطْنُ : كبُرَ واتَّسَع ودنا من الأرض لِسِمَنه
    • انْسَاحَ الماءُ : اندفع
    • انْسَاحَ الثوبُ وغيرُه : انشقَّ أو تشقَّق
    • انْسَاحَ الصُّبْحُ : انشقَّ وانْبلج نُورُه
,
  1. أَساح
    • أساح - إساحة
      1 - أساح الفرس بذنبه : أرخاه . 2 - أساح الشيء : جعله « يسيح »، أي يجري ويسيل « أسالح النهر ».

    المعجم: الرائد

  2. أساحَ
    • أساحَ يُسيح ، أسِحْ ، إساحةً ، فهو مُسيح ، والمفعول مُساح :-
      أساح النَّهرَ ونحوَه أجراه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. انْسَاحَ
    • انْسَاحَ : اتسع .
      ويقال : انساحَ البَطْنُ : كبُرَ واتَّسَع ودنا من الأرض لِسِمَنه .
      و انْسَاحَ الماءُ : اندفع .
      و انْسَاحَ الثوبُ وغيرُه : انشقَّ أو تشقَّق .
      و انْسَاحَ الصُّبْحُ : انشقَّ وانْبلج نُورُه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. سَيح
    • سيح - ج ، سيوح وأسياح
      1 - مصدر ساح يسيح . 2 - ماء جار على وجه الأرض . 3 - ثوب مخطط .

    المعجم: الرائد

  5. تسيّح فلان
    • مُطاوع سيَّحَ

    المعجم: عربي عامة

  6. تسيَّحَ
    • تسيَّحَ يتسيَّح ، تَسيُّحًا ، فهو مُتسيِّح :-
      تسيَّح فلانٌ مُطاوع سيَّحَ : تنقَّل في البلاد للتنزه :- قام الوفد الألماني بزيارة لمصر للتسيُّح .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  7. إساحة
    • إساحة :-
      مصدر أساحَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  8. أساح النّهر ونحوه
    • أجراه .

    المعجم: عربي عامة



  9. أساح
    • أساح الفرسُ ونحوهُ بذنبه : أَرخاه .
      و أساح كذا جعله يسيحُ .
      و أساح نهرًا ونحوَه : أجْراه .
      و أساح أرسَلَهُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. سيح
    • " السَّيْحُ : الماءُ الظاهر الجاري على وجه الأَرض ، وفي التهذيب : الماء الظاهر على وجه الأَرض ، وجمعُه سُيُوح .
      وقد ساحَ يَسيح سَيْحاً وسَيَحاناً إِذا جرى على وجه الأَرض .
      وماءٌ سَيْحٌ وغَيْلٌ إِذا جرى على وجه الأَرض ، وجمعه أَسْياح ؛ ومنه قوله : لتسعة أَسياح وسيح العمر (* قوله « لتسعة أَسياح إلخ » هكذا في الأصل .) وأَساحَ فلانٌ نهراً إِذا أَجراه ؛ قال الفرزدق : وكم للمسليمن أَسَحْتُ بَحْري ، بإِذنِ اللهِ من نَهْرٍ ونَهْرِ (* قوله « أَسحت بحري » كذا بالأصل وشرح القاموس ، والذي في الأساس أَسحت فيهم .) وفي حديث الزكاة : ما سُقِي بالسَّيْح ففيه العُشْرُ أَي الماء الجاري .
      وفي حديث البراء في صفة بئرٍ : فلقد أُخْرِجَ أَحدُنا بثوب مخافة الغرق ثم ساحتْ أَي جرى ماؤها وفاضت .
      والسِّياحةُ : الذهاب في الأَرض للعبادة والتَّرَهُّب ؛ وساح في الأَرض يَسِيح سِياحةً وسُيُوحاً وسَيْحاً وسَيَحاناً أَي ذهب ؛ وفي الحديث : لا سِياحة في الإِسلام ؛ أَراد بالسِّياحة مفارقةَ الأَمصار والذَّهابَ في الأَرض ، وأَصله من سَيْح الماء الجاري ؛ قال ابن الأَثير : أَراد مفارقةَ الأَمصار وسُكْنى البَراري وتَرْكَ شهود الجمعة والجماعات ؛ قال : وقيل أَراد الذين يَسْعَوْنَ في الأَرض بالشرِّ والنميمة والإِفساد بين الناس ؛ وقد ساح ، ومنه المَسيحُ بن مريم ، عليهما السلام ؛ في بعض الأَقاويل : كان يذهب في الأَرض فأَينما أَدركه الليلُ صَفَّ قدميه وصلى حتى الصباح ؛ فإِذا كان كذلك ، فهو مفعول بمعنى فاعل .
      والمِسْياحُ الذي يَسِيحُ في الأَرض بالنميمة والشر ؛ وفي حديث عليّ ، رضي الله عنه : أُولئك أُمَّةُ الهُدى لَيْسُوا بالمَساييح ولا بالمَذاييع البُذُرِ ؛ يعني الذين يَسِيحون في الأَرض بالنميمة والشر والإِفساد بين الناس ، والمذاييع الذين يذيعون الفواحش .
      الأَزهري :، قال شمر : المساييح ليس من السِّياحة ولكنه من التَّسْييح ؛ والتَّسْييح في الثوب : أَن تكون فيه خطوط مختلفة ليست من نحو واحد .
      وسِياحةُ هذه الأُمة الصيامُ ولُزُومُ المساجد .
      وقوله تعالى : الحامدون السائحون ؛ وقال تعالى : سائحاتٍ ثَيِّباتٍ وأَبكاراً ؛ السائحون والسائحات : الصائمون ؛ قال الزجاج : السائحون في قول أَهل التفسير واللغة جميعاً الصائمون ، قال : ومذهب الحسن أَنهم الذين يصومون الفرض ؛ وقيل : إِنهم الذين يُدِيمونَ الصيامَ ، وهو مما في الكتب الأُوَل ؛ قيل : إِنما قيل للصائم سائح لأَن الذي يسيح متعبداً يسيح ولا زاد معه إِنما يَطْعَمُ إِذا وجد الزاد .
      والصائم لا يَطْعَمُ أَيضاً فلشبهه به سمي سائحاً ؛ وسئل ابن عباس وابن مسعود عن السائحين ، فقال : هم الصائمون .
      والسَّيْح : المِسْحُ المُخَطَّطُ ؛ وقيل : السَّيْح مِسْح مخطط يُسْتَتَرُ به ويُفْتَرَش ؛ وقيل : السَّيْحُ العَباءَة المُخَطَّطة ؛ وقيل : هو ضرب من البُرود ، وجمعه سُيُوحٌ ؛

      أَنشد ابن الأَعرابي : وإِني ، وإِن تُنْكَرْ سُيُوحُ عَباءَتي ، شِفاءُ الدَّقَى يا بِكْرَ أُمِّ تَميمِ الدَّقَى : البَشَمُ وعَباءَةُ مُسَيَّحة ؛ قال الطِّرِمَّاحُ : من الهَوْذِ كَدْراءُ السَّراةِ ، ولونُها خَصِيفٌ ، كَلَوْنِ الحَيْقُطانِ المُسَيَّحِ ابن بري : الهَوْذُ جمع هَوْذَةٍ ، وهي القَطاة .
      والسَّراة : الظهر .
      والخَصِيفُ : الذي يجمع لونين بياضاً وسواداً .
      وبُرْدٌ مُسَيَّح ومُسَيَّر : مخطط ؛ ابن شميل : المُسَيَّحُ من العَباء الذي فيه جُدَدٌ : واحدة بيضاء ، وأُخرى سوداء ليست بشديدة السواد ؛ وكل عباءَة سَيْحٌ ومُسَيَّحَة ، ويقال : نِعْمَ السيْحُ هذا وما لم يكن جُدَد فإِنما هو كساء وليس بعباء .
      وجَرادٌ مُسَيَّحٌ : مخطط أَيضاً ؛ قال الأَصمعي : المُسَيَّح من الجراد الذي فيه خطوط سود وصفر وبيض ، واحدته مُسَيَّحة ؛ قال الأَصمعي : إِذا صار في الجراد خُطوط سُودٌ وصُفْر وبيض ، فهو المُسَيَّحُ ، فإِذا بدا حَجْمُ جَناحهْ فذلك الكُِتْفانُ لأَنه حينئذ يُكَتِّفُ المَشْيَ ، قال : فإِذا ظهرت أَجنحته وصار أَحمر إِلى الغُبْرة ، فهو الغَوْغاءُ ، الواحدة غَوْغاءَة ، وذلك حين يموجُ بعضه في بعض ولا يتوجه جهةً واحدةً ، قال الأَزهري : هذا في رواية عمرو بن بَحْرٍ .
      الأَزهري : والمُسَيَّحُ من الطريق المُبَيَّنُ شَرَكُه ، وإِنما سَيَّحَه كثرةُ شَرَكه ، شُبِّه بالعباءة المُسَيَّح ؛ ويقال للحمار الوحشيّ : مُسَيَّحٌ لجُدَّة تفصل بين بطنه وجنبه ؛ قال ذو الرمة : تَهاوَى بيَ الظَّلْماءَ حَرْفٌ ، كأَنها مُسَيَّحُ أَطرافِ العَجيزة أَسْحَمُ (* قوله « تهاوى بي » الذي في الأساس : به .
      وقوله : أسحم ، الذي فيه أصحر ، وكل صحيح .) يعني حمارًا وحشيّاً شبه الناقة به .
      وانْساحَ الثوبُ وغيره : تشقق ، وكذلك الصُّبْحُ .
      وفي حديث الغار : فانْساحت الصخرة أَي اندفعت واتسعت ؛ ومنه ساحَة الدار ، ويروى بالخاء وبالصاد .
      وانْساحَ البطنُ : اتسع ودنا من السمن .
      التهذيب ، ابن الأَعرابي : يقال للأَتان قد انْساحَ بطنها وانْدالَ انْسِياحاً إِذا ضَخُمَ ودنا من الأَرض .
      وانْساحَ بالُه أَي اتسع ؛

      وقال : أُمَنِّي ضميرَ النَّفْسِ إِياك ، بعدما يُراجِعُني بَثِّي ، فَيَنْساحُ بالُها

      ويقال : أَساحَ الفَرَسُ ذكَره وأَسابه إِذا أَخرجه من قُنْبِه .
      قال خليفة الحُصَيْني : ويقال سَيَّبه وسَيَّحه مثله .
      وساح الظِّلُّ أَي فاءَ .
      وسَيْحٌ : ماء لبني حَسَّان بن عَوْف ؛

      وقال : يا حَبَّذا سَيْحٌ إِذا الصَّيْفُ الْتَهَبْ وسَيْحانُ : نهر بالشام ؛ وفي الحديث ذكْرُ سَيْحانَ ، هو نهر بالعَواصِم من أَرض المَصِيصَةِ قريباً من طَرَسُوسَ ، ويذكر مع جَيْحانَ .
      وساحِينُ : نهر بالبصرة .
      وسَيْحُونُ : نهر بالهند .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى أنساح في قاموس معاجم اللغة



معجم الغني
**سَاحَ** - [س ي ح]. (ف: ثلا. لازم).** سَاحَ**،** يَسِيحُ**، مص. سَيْحٌ، سَيَحَانٌ. 1. "سَاحَ الْمَاءُ" : جَرَى. 2. "سَاحَ الظِّلُّ" : تَحَوَّلَ.
معجم الغني
**سَاحَ** - [س ي ح]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** سِحْتُ**،** أَسِيحُ**،** سِحْ**، مص. سَيْحٌ، سَيَحَانٌ، سِيَاحَةٌ. 1. "سَاحَ فِي البِلاَدِ" : جَالَ فِيهَا للِسِّيَاحَةِ وَالتَّنَزُّهِ. 2. "سَاحَ الْمُتَعَبِّدُ" : ذَهَبَ فِي البِلاَدِ للِتَّعَبُّدِ، أَوْ لَزِمَ الْمَسْجِدَ. 3. "سَاحَ الصَّائِمُ" : أدامَ الصَّوْمَ.


معجم اللغة العربية المعاصرة
I ساحَ1 يَسيح، سِحْ، سَيْحًا وسَيَحانًا، فهو سائح • ساح الماءُ ونحوُه: سال، وجَرَى على وجه الأرض "إنّي رأيت وقوفَ الماءِ يفسده ... إن ساحَ طابَ وإن لم يجرِ لم يطبِ". • ساح الزُّبدُ: ذابَ، وسال "ساح المعدنُ: انْصَهَر"| ساح الظِّلُّ: تحوّل، انتقل. II ساحَ2/ ساحَ في يَسيح، سِحْ، سَيْحًا وسِياحةً وسَيَحانًا وسُيُوحًا، فهو سائح، والمفعول مَسِيحٌ فيه • ساح الرَّجلُ: ذهب في الأرض للعبادة والتَّرهُّب. • ساح فلانٌ في البلاد: تنقّل فيها للتَّنزّه أو الاستطلاع، أو غير ذلك، ذهب، سار سعيًا وراء الرِّزق "ساح في بلدان كثيرة- {فَسِيحُوا فِي الأَرْضِ}".
المعجم الوسيط
حيوانٌ بَرْمائيٌّ من رتبة التمساحيات وطائفة الزواحف، في شكل الضَّبّ، كبير الجسم، طويلُ الذنب، قصيرُ الأَرجلِ، على ظهره ورأْسه وذنبه تُرْسٌ متين كتُرس السَّلاحف، مؤلف من فلوس قَرْنية متصل بعضُها ببعض. ( ج ) تماسيح. ودموع التمَاسيح: كناية عن الشفقة الكاذبة ابتغاء الخديعة. ( محدثة ).


المعجم الوسيط
الماءُ ونحوُه ـِ سَيْحاً، وسَيَحاناً: سال وجرى. وـ فلان في الأرض سَيْحاً، وسَيَحاناً، وسِيَاحة: ذهب وسار. وـ ذهب فيها للتعبُّد والترهُّب. وـ لزم المسجد. وـ أدام الصوم. وـ الظلّ: رجع من المغرب إلى المشرق. فهو سائح، وسيَّاح.( أَساحَ ) الفرسُ ونحوه بذنبه: أرخاه، وـ كذا: جعله يسيحُ. وـ نهراً ونحوه: أجْراه. وـ أرسله.( سيَحَّ ): أكثَرَ كلامَه. وـ نمَّق كلامَه. وـ كذا: أساحه. وـ خطَّطَه ورقَّشه.( انْسَاحَ ): اتَّسع. ويقال: انساح البطن: كبُر واتَّسع ودنا من الأرض لسمنه. وـ الماء: اندفع. وـ الثوب وغيره: انشقَّ أو تشقَّق. وـ الصُّبْح: انشقَّ وانبلج نوره.( السَّائحُ ): الصائم الملازمُ للمساجد. وـ المتنقِّل في البلاد للتَّنزُّه أو للاستطلاع والبحث والكشف ونحو ذلك. ( ج ) سُيَّاح.( السِّياحةُ ): التنقل من بلدٍ إلى بلدٍ طلباً للتنزه أو الاستطلاع والكشف.( السَّيْحُ ): الماءُ الظاهر الجاري على وجه الأرض ( تسمية بالمصدر ). وـ الكساءُ المخطَّط. ( ج ) أسياحٌ.( السَّيَّاحُ ): الكثير السّياحة. وهي سيَّاحة.( المِسْياحُ ): الذي يسيحُ في الأرض بالنميمة والشَّرّ. ( ج ) مساييح.( المسيح ): ( انظر: مسح ).( المُسَيَّحُ ): المخطَّط من الجراد. وـ الحمار الوحشِيُّ.
الرائد
* ساح يسيح: سيحا وسيحانا. (سيح) 1-الماء: جرى. 2-الظل: تحول من مكان إلى آخر.
الرائد
* ساح يسيح: سيحا وسيحانا وسياحة وسيوحا. (سيح) 1-في الأرض: ذهب فيها وطاف متنزها. 2-ذهب في البلاد للتعبد والحج. 3-لزم المسجد. 4-أدام الصوم.
الرائد
* ساح. 1-من الشاء: السمينة، ج سحاح وسحاح. 2-«لحم ساح»: كثير الدسم.
الرائد
* ساح (الساحي). ج سحاة. 1-فا. 2-الذي يغتذي بالنبات.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: