وصف و معنى و تعريف كلمة أنسباء:


أنسباء: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ همزة (ء) و تحتوي على ألف همزة (أ) و نون (ن) و سين (س) و باء (ب) و ألف (ا) و همزة (ء) .




معنى و شرح أنسباء في معاجم اللغة العربية:



أنسباء

جذر [سباء]

  1. أَنْسِبَاء: (اسم)
    • أَنْسِبَاء : جمع نَسيب
  2. نَسيب : (اسم)
    • الجمع : نُسَبَاءُ ، و أَنْسِبَاء
    • مصدر نسَبَ بـ
    • النَّسِيبُ : المُنَاسب،
    • رجلٌ نَسيبٌ: شريف ٌ معروفٌ حسَبُه وأُصولُه
    • فلان نسيب فلان: قريبه أو صهره
    • شِعْرُ النَّسِيبِ :
    • حَسِيبٌ نَسِيبٌ : ذُو حَسَبٍ وَنَسَبٍ
    • النَّسِيبُ (في الشِّعْر) : الشِّعْرُ الغَزَلِيُّ، شِعْرُ الْحُبِّ، الرَّقيقُ منه المُتَغَزَّل به في النِّسَاء
  3. اِنْسَبَأَ : (فعل)
    • انْسَبَأَ الجلدُ: انكشط
  4. نَسَبَ : (فعل)
    • نسَبَ يَنسُب ويَنسِب ، نَسَبًا ونِسْبَةً ، فهو ناسِب ، والمفعول مَنْسوب
    • نَسَبَ رِجَالَ القَبِيلَةِ : وَصَفَهُمْ وَذَكَرَ نَسَبَهُمْ
    • نَسَبَ فلانًا: سأَله أَن ينتسب
    • نَسَبَ الشيءَ إلى فلانٍ: عَزَاهُ إِليه


  5. نسَبَ : (فعل)
    • نَسَبَ نَسيبًا، ومَنْسِبًا ، فهو ناسب ، والمفعول مَنْسوبٌ به
    • نسَب الشَّاعرُ بمحبوبته: وصف محاسنَها وتغزَّل بها
    • نَسَبَ الشَّاعرُ بفلانة : عرَّض بهواها وحُبِّها
  6. نَسَب : (اسم)
    • الجمع : أَنْسَابٌ
    • النَّسَبُ : القَرَابَةُ
    • نسبُه في بني فلان: هو منهُم
    • النَّسَبُ (عند علماء الصَّرْف) : إِلحاقُ باء مشدَّدة في آخر الاسم المراد نسبُه
    • مصدر نسَبَ
    • عريق/ كريم النسب: شريف الأصل،
    • علماء الأنساب: المهتمّون بالقرابات وبتتابع الأنسال في الأسرة الواحدة أو العِرق الواحد،
    • قدح في نسبه: عابه، طعن فيه،
    • كتاب الأنساب: سجلّ تدوّن فيه أنسابُ سلالات الخيل أو البقر أو نحوهما،
    • وضيع النسب: ذو مولد غير رفيع
    • هُوَ مِنْ أَهْلِ النَّسَبِ وَالْحَسَبِ : أَيْ مِنْ أُرُومَةٍ لاَ غُبَارَ عَلَيْهَا نَسَبٌ أَصِيلٌ
    • شَجَرَةُ النَّسَبِ : شَجَرَةُ تَتَابُعِ النَّسْلِ فِي أُسْرَةٍ
  7. نَسْب : (اسم)
    • نَسْب : مصدر نَسا
  8. نِسَب : (اسم)
    • نِسَب : جمع نِسبة
  9. سَبَأ: (فعل)
    • سَبَأَ سَبْئًا، وسِبَاءً، ومَسْبَأ
    • سَبَأَ على يمين كاذبة : حلف غير مكترثٍ بها
    • سَبَأَ الخمرَ: اشتراها ليشربها
    • سَبَأَ فلانًا: جَلدَه
    • سَبَأَ الحرارةُ أَو السوطُ الجلدَ: غيّرته ولوّحتْه
    • سَبَأَ الجِلدَ: أَحرقه
    • سَبَأَه: كَشَطه
  10. سَبَأ: (اسم)


    • قبيلة في اليمن سمِّيت باسم جدِّها، كما سمِّيت الأرض باسمه ثم صارت دولة في شرق اليمن، في القرن العاش، اشتهرت تاريخيًّا بملكتها (بلقيس) وبسدّها العظيم (سدّ مأرب) الذي كان تهدّمه إيذانًا بأفول نجم الحضارة السّبئيّة
    • تفرَّقوا أيادي سَبَأ/ تفرَّقوا أَيْدي سَبَأ [مثل]: تفرّقوا كما تفرّقت قبائل اليمن في البلاد عندما غرقت أرضهم وذهبت جنّاتهم
    • اسم سورة من سور القرآن الكريم، وهي السُّورة رقم 34 في ترتيب المصحف، مكِّيَّة، عدد آياتها أربعٌ وخمسون آية
  11. سِبَاء: (اسم)
    • سِبَاء : مصدر سَبَأ
  12. سَبّاء: (اسم)
    • السَّبّاءُ : بيَّاع الخمر
  13. سُباء: (اسم)
    • السُّبَاءُ : العود يحمله السَّيل من بلدٍ إِلى بلد
  14. سِباء: (اسم)
    • السِّبَاءُ : الخمر
    • مصدر سبَى
  15. اِستَباءَ: (فعل)
    • اسْتَباءَ المكانَ: تبوّأَه
    • اسْتَباءَ فلاناً بفلان: قتله به
  16. مَسْبَأ: (اسم)


    • مَسْبَأ : مصدر سَبَأ
  17. سَبيء: (اسم)
    • السَّبيءُ/ السَّبيءُ
    • سَبِيءُ الحيَّةِ : جلدُها
  18. مسْبَأُ: (اسم)
    • المسْبَأُ : الطريق في الجبل
  19. سَبَّا: (اسم)
    • سَبَّا : جمع سَّبَّةُ
  20. سَبيئة: (اسم)
    • السَّبيئةُ : الخمرُ
  21. سُبأة: (اسم)
    • السُّبْأَةُ : السفر البعيد
  22. سابياء: (اسم)


    • الجمع : سوابِيُّ
    • السَّابِياءُ : المَشِيمة التي تخرج مع الولد
    • السَّابِياءُ : المواشي
    • السَّابِياءُ: نتاج المواشي وكثرتها
    • السَّابِياءُ :كثرة المال والرجال
  23. اِستبِاء: (اسم)
    • اِستبِاء : مصدر إِستبى
  24. سبائِكُ: (اسم)
    • سبائِكُ : جمع سَبيكة
  25. اِستَباءَ: (اسم)
    • مصدر استبى
,
  1. إِنْسَبَأ
    • إنسبأ - انسباء
      1-إنسبأ الجلد : انسلخ

    المعجم: الرائد

  2. نَسيب

    • نسيب - ج، أنسباء ونسباء
      1- مصدر نسب. 2- قريب : «هو نسيبي». 3- ذو نسب عريق. 4- مناسب. 5- رقيق الشعر الغزلي في النساء.

    المعجم: الرائد

  3. نسب
    • "النَّسَبُ: نَسَبُ القَراباتِ، وهو واحدُ الأَنْسابِ.
      ابن سيده: النِّسْبةُ والنُّسْبَةُ والنَّسَبُ: القَرابةُ؛ وقيل: هو في الآباء خاصَّةً؛ وقيل: النِّسْبَةُ مصدرُ الانْتِسابِ؛ والنُّسْبَةُ: الاسمُ.
      التهذيب: النَّسَبُ يكون باللآباءِ، ويكونُ إِلى البلاد، ويكون في الصِّناعة، وقد اضْطُرَّ الشاعر فأَسكن السين؛

      أَنشد ابن الأَعرابي: يا عَمْرُو، يا ابنَ الأَكْرَمِـينَ نَسْبا، * قَدْ نَحَبَ الـمَجْدُ عليك نَحْبا النَّحْبُ هنا: النَّذْرُ، والـمُراهَنة، والـمُخاطَرة أَي لا يُزايلُك، فهو لا يَقْضِـي ذلك النَّذْرَ أَبداً؛ وجمع النَّسَب أَنْسابٌ.
      وانْتَسَبَ واسْتَنْسَبَ: ذَكَرَ نَسَبه.
      أَبو زيد: يقال للرجل إِذا سُئِلَ عن نَسَبه: اسْتَنْسِبْ لنا أَي انْتَسِبْ لنا حتى نَعْرِفَك.
      ونَسَبَهُ يَنْسُبُهُ ويَنْسِـبُهُ.
      (* قوله «ونسبه ينسبه» بضم عين المضارع وكسرها والمصدر النسب والنسب كالضرب والطلب كما يستفاد الأوّل من الصحاح والمختار والثاني من المصباح واقتصر عليه المجد ولعله أهمل الأول لشهرته واتكالاً على القياس، هذا في نسب القرابات وأما في نسيب الشعر فسيأتي أن مصدره النسب محركة والنسيب.) نَسَباً: عَزاه.
      ونَسَبه: سَـأَله أَن يَنْتَسِبَ.
      ونَسَبْتُ فُلاناً إِلى أَبيه أَنْسُبه وأَنْسِـبُهُ نَسْباً إِذا رَفَعْتَ في نَسَبه إِلى جَدِّه الأَكبر.
      الجوهري: نَسَبْتُ الرجلَ أَنْسبُه، بالضم، نِسْبةً ونَسْباً إِذا ذَكَرْتَ نَسَبه، وانْتَسَبَ إِلى أَبيه أَي اعْتَزَى.
      وفي الخبر: أَنـَّها نَسَبَتْنا، فانْتَسَبْنا لها، رواه ابن الأَعرابي.
      وناسَبَه: شَرِكَه في نَسَبِه.
      والنَّسِـيبُ: الـمُناسِبُ، والجمع نُسَباءُ وأَنْسِـباءُ؛ وفلانٌ يناسِبُ فلاناً، فهو نَسِـيبه أَي قَريبه.
      وتَنَسَّبَ أَي ادَّعَى أَنه نَسِـيبُكَ.
      وفي المثل: القَريبُ مَن تَقَرَّبَ، لا مَنْ تَنَسَّبَ.
      ورجل نَسِـيبٌ مَنْسُوب: ذو حَسَبٍ ونَسَبٍ.
      ويقال: فلانٌ نَسِـيبي، وهم أَنْسِـبائي.
      والنَّسَّابُ: العالم بالنَّسَب، وجمعه نَسَّابونَ؛ وهو النَّسَّابةُ؛ أَدخَلوا الهاءَ للمبالغة والمدح، ولم تُلْحَقْ لتأْنيثِ الموصوف بما هي فيه، وإِنما لَحِقَتْ لإِعْلام السامع أَن هذا الموصوفَ بما هي فيه قد بَلَغَ الغايةَ والنهاية، فجَعَل تأْنيثَ الصفة أَمارة لِـما أُريد من تأْنيث الغايةِ والمبالغةِ، وهذا القولُ مُسْتَقْصًى في عَلاَّمة؛ وتقول: عندي ثلاثةُ نَسَّاباتٍ وعَلاَّماتٍ، تُريد ثلاثةَ رجالٍ، ثم جئتَ بنَسَّاباتٍ نَعْتاً لهم.
      وفي حديث أَبي بكر، رضي اللّه عنه: وكان رجلاً نَسَّابةً؛ النَّسَّابةُ: البليغ العالم بالأَنسابِ.
      وتقول: ليس بينهما مُناسَبة أَي مُشاكَلةٌ.
      ونَسَبَ بالنساءِ، يَنْسُبُ، ويَنْسِبُ نَسَباً ونَسِـيباً، ومَنْسِـبة: شَبَّبَ.
      (* قوله «ومنسبة شبب إلخ» عبارة التكملة المنسب والمنسبة (* قوله «وقال ابن بري إلخ» وعبارة التكملة والرواية ملكاً إلخ أي اعطه ملكاً.) ويروى من صادر أَو وارد.
      وقيل: النَّيْسَبُ ما وُجِدَ من أَثر الطريق.
      ابن سيده: والنَّيْسَبُ طريقُ النمل إِذا جاءَ منها واحدٌ في إِثرِ آخر.
      وفي النوادر: نَيْسَبَ فلانٌ بين فلانٍ وفلانٍ نَيْسَبةً إِذا أَدْبَرَ وأَقْبَلَ بينهما بالنميمة وغيرها.
      ونُسَيْبٌ: اسم رجل؛عن ابن الأَعرابي وحده.
      نشب: نَشِبَ الشيءُ في الشيءِ، بالكسر، نَشَباً ونُشوباً ونُشْبةً: لم يَنْفُذْ؛ وأَنْشَبَه ونَشَبَه؛

      قال: هُمُ أَنْشَبُوا صُمَّ القَنا في صُدُورِهِم، * وبِـيضاً تَقِـيضُ البَيْضَ من حيثُ طائرُهْ وأَنْشَبَ البازي مَخالِـبَه في الأَخيذَة.
      ونَشِبَ فلانٌ مَنْشَبَ سَوْءٍ إِذا وَقَعَ فيما لا مَخْلَص منه؛

      وأَنشد: وإِذا الـمَنِـيَّةُ أَنْشَبَتْ أَظْفارَها، * أَلْفَيْتَ كلَّ تَميمةٍ لا تَنْفَعُ ونَشَّبَ في الشيءِ، كنَشَّمَ؛ حكاهما اللحياني، بعد أَن ضَعَّفَهما.
      قال ابن الأَعرابي، قال الحرث بن بَدْرٍ الغُدانيُّ: كنتُ مَرَّةً نُشْبَةً، وأَنا اليوم عُقْبَةٌ أَي كنتُ مَرَّةً إِذا نَشِـبْتُ أَي عَلِقْتُ بـإِنسان لَقِـيَ مني شرّاً، فقد أَعْقَبْتُ اليومَ، ورَجَعْتُ.
      والـمِنْشَبُ، والجمعُ الـمَناشِبُ: بُسْرُ الخَشْوِ.
      قال ابن الأَعرابي: الـمِنْشَبُ الخَشْوُ؛ يقال: أَتَوْنا بخَشْوٍ مِنْشَبٍ يأْخُذُ بالـحَلْق.
      الليث: نَشِبَ الشيءُ في الشيءِ نَشَباً، كما يَنْشَبُ الصَّيْدُ في الـحِـبالة.
      الجوهري: نَشِبَ الشيءُ في الشيءِ، بالكسر، نُشوباً أَي عَلِقَ فيه؛ وأَنْشَبْتُه أَنا فيه أَي أَعْلَقْتُه، فانْتَشَب؛ وأَنْشَبَ الصائدُ: أَعْلَقَ.
      ويقال: نَشِـبَت الحربُ بينهم؛ وقد ناشَبه الحرْبَ أَي نابَذَه.
      وفي حديث العباس، يوم حُنَيْنٍ: حتى تَناشَبُوا حَولَ رسول اللّه، صلى اللّه عليه وسلم، أَي تَضامُّوا، ونَشِبَ بعضُهم في بعض أَي دَخَلَ وتَعَلَّقَ.
      يقال: نَشِبَ في الشيءِ إِذا وَقَعَ فيما لا مَخْلَص له منه.
      ولم يَنْشَبْ أَنْ فَعَل كذا أَي لم يَلْبَثْ؛ وحقيقتُه لم يَتَعَلَّقْ بشيءٍ غيره، ولا اشتغل بسواه.
      وفي حديث عائشةَ وزينبَ: لم أَنْشَبْ أَن أَثْخَنْتُ عليها.
      وفي حديث الأَحْنَفِ: أَنَّ الناسَ نَشِـبُوا في قتل عثمان أَي عَلِقُوا.
      يقال: نَشِـبَتِ الحرْبُ بينهم نُشُوباً: اشْتَبَكَتْ.
      وفي الحديث: أَن رجلاً، قال لشُرَيح: اشتريتُ سِمْسِماً، فنَشِبَ فيه رجلٌ، يعني اشتراه؛ فقال شُرَيْحٌ: هو للأَوَّل؛ وقوله أَنشده ابن الأَعرابي: وتِلْكَ بَنُو عَدِيٍّ قد تَـأَلَّوْا، * فيا عَجَبا لناشبةِ الـمَحالِ!.
      (* قوله «قد تألوا إلخ» كذا بالأصل ونقله عنه شارح القاموس والذي في التهذيب قد تولوا.) فسره فقال: ناشِـبةُ الـمَحالِ البَكْرَةُ التي لا تجْري.
      (* قوله «البكرة التي لا تجري»، قال شارح القاموس ومنه يعلم ما في كلام المجد من الاطلاق في محل التقييد.) أَي امْتَنَعُوا منا، فلم يُعِـينُونا؛ شَبَّهَهُم في امتِناعِهِم عليه، بامتِناعِ البَكْرَة من الجَرْي.
      والنُّشَّابُ: النَّبْلُ، واحدتُه نُشَّابة.
      والناشِبُ: ذو النُّشَّاب، ومنه سمي الرجل ناشِـباً.
      والناشِبةُ: قومٌ يَرْمونَ بالنُّشَّابِ.
      والنُّشَّابُ: السِّهامُ.
      وقوم نَشَّابة: يَرْمُونَ بالنُّشَّابِ، كل ذلك على النَّسَب لأَنه لا فعل له، والنَّشَّابُ مُتَّخِذُه.
      والنُّشَبةُ من الرجال: الذي إِذا نَشِبَ بشيءٍ، لم يَكَدْ يُفارِقُه.
      والنَّشَبُ والـمَنْشَبةُ: المالُ الأَصيلُ من الناطقِ والصامت.
      أَبو عبيد: ومن أَسماءِ المال عندهم، النَّشَبُ والنَّشَبَةُ؛ يقال: فلانٌ ذو نَشَبٍ، وفلانٌ ما له نَشَبٌ.
      والنَّشَبُ: المالُ والعَقارُ.
      وأَنْشَبَتِ الريحُ: اشْتَدَّتْ وسافتِ الترابَ.
      وانْتَشَبَ فلانٌ طعاماً أَي جَمَعَه، واتَّخذ منه نُشَباً.
      وانْتَشَبَ حَطَباً: جَمَعَه؛ قال الكميت: وأَنْفَدَ النملُ بالصَّرائم ما * جَمَّعَ، والحاطِـبون ما انتَشَبوا ونُشْبَةُ: من أَسماءِ الذِّئْب.
      ونُشْبة، بالضم: اسم رجل، وهو نُشْبة بنُ غَيْظِ بنِ مُرَّةَ بنِ عَوف بنِ سعدِ بنِ ذِبْيانَ، واللّه أَعلم. "

    المعجم: لسان العرب

  4. سبأ
    • "سَبَأَ الخَمْرَ يَسْبَؤُها سَبْأً وسِباءً ومَسْبَأً واستَبَأَها: شَراها.
      وفي الصحاح: اشتراها لِيَشْرَبَها.
      قال ابراهيم بن هَرْمةَ: خَوْدٌ تُعاطِيكَ، بعد رَقْدَتِها، * إِذا يُلاقِي العُيونَ مَهْدَؤُها كأْساً بِفِيها صَهْباء، مُعْرَقة، * يَغْلُو بأَيدي التِّجارِ مَسْبَؤُها مُعْرَقةٌ أَي قليلةُ المِزاجِ أَي إِنها من جَوْدَتِها يَغْلُو اشتِراؤُها.
      واسْتَبَأَها: مِثله.
      ولا يقال ذلك إِلاَّ في الخَمرِ خاصة.
      قال مالك بن أَبي كعب: بَعَثْتُ إِلى حانُوتِها، فاسْتَبَأْتُها * بغيرِ مِكاسٍ في السِّوام، ولا غَصْبِ والاسم السِّباءُ، على فِعالٍ بكسر الفاءِ.
      ومنه سميت الخمر سَبِيئةً.
      قال حَسَّانُ بن ثابِتٍ رضي اللّه تعالى عنه: كأَنَّ سَبِيئةً من بَيْتِ رأس، * يكونُ مِزاجَها عسلٌ وماءُ وخبر كأَنَّ في البيت الثاني وهو: على أَنْيابها، أَو طَعْمُ غَضٍّ * مِنَ التُّفَّاحِ، هَصَّرَه اجْتِناءُ وهذا البيت في الصحاح: كأَنَّ سَبِيئةً في بيت رأْس؟

      ‏قال ابن بري: وصوابه مِن بَيْتِ رأْسٍ، وهو موضع بالشام.
      والسَّبَّاءُ: بَيَّاعُها.
      قال خالد بن عبداللّه لعُمر بن يوسف الثَّقفي: يا ابن السَّبَّاءِ، حكى ذلك أَبو حنيفة.
      وهي السِّباءُ والسَّبِيئةُ، ويسمى الخَمَّار سَبَّاءً.
      ابن الأَنباري: حكى الكسائي: السَّبَأُ الخَمْرُ، واللَّظَأُ: الشيءُ الثَّقيل.
      (* قوله «اللظأ الشيء الثقيل» كذا في التهذيب بالظاء المشالة أيضاً والذي في مادة لظأ من القاموس الشيء القليل.)،حكاهما مهموزين مقصورين.
      قال: ولم يحكهما غيره.
      قال: والمعروف في الخَمْرِ السِّباءُ، بكسر السين والمدّ، وإِذا اشتريت الخمر لتحملها إِلى بلد آخر قلت: سَبَيْتُها، بلا همز.
      وفي حديث عمر رضي اللّه عنه: أَنه دَعا بالجِفانِ فسَبَأَ الشَّرابَ فيها.
      قال أبو موسى: المعنى في هذا الحديث، فيما قيل: جَمَعَها وخَبَأَها.
      وسَبَأَتْه السِّياطُ والنارُ سَبْأً: لَذَعَتْه، وقيل غَيَّرتْه ولَوَّحَتْه، وكذلك الشمسُ والسَّيْرُ والحُمَّى كلهن يَسْبَأُ الإِنسانَ أَي يُغَيِّره.
      وسَبَأْتُ الرجلَ سَبْأً: جَلَدْتُه.
      وسَبَأَ جِلْدَه سَبْأً: أَحْرَقَه، وقيل سلَخَه.
      وانْسَبَأَ هو وسَبَأْتُه بالنار سَبْأً إِذا أَحْرَقْته بها.
      وانْسَبَأَ الجِلْد: انْسَلَخَ.
      وانْسَبَأً جلْدُه إِذا تَقَشَّر.
      وقال: وقد نَصَلَ الأَظفارُ وانْسَبَأَ الجِلْدُ وإِنك لتريدُ سُبْأَةً أَي تُرِيد سَفَراً بَعِيداً يُغَيِّرُك.
      التهذيب: السُّبْأَةُ: السَّفَر البعيد، سمي سُبْأَةً لأَن الإِنسان إِذا طال سَفَرُه سَبَأَتْهُ الشمسُ ولَوَّحَتْه، وإِذا كان السفر قريباً قيل: تريد سَرْبةً.
      والـمَسْبَأُ: الطريقُ في الجبل. وسَبَأَ على يَمِينٍ كاذبة يَسْبَأُ سَبْأً: حَلَف، وقيل: سبَأَ على يَمِينٍ يَسْبَأُ سَبْأً مَرَّ عليها كاذباً غير مُكْتَرِثٍ بها.
      وأَسْبَأَ لأَمر اللّه: أَخْبَتَ.
      وأَسْبَأَ على الشيءِ: خَبَتَ له قَلْبُه.
      وسَبَأُ: اسم رجل يَجْمع عامَّةَ قَبائل اليَمن، يُصْرَفُ على إِرادة الحَيِّ ويُتْرَك صرْفُه على إرادة القَبِيلة.
      وفي التنزيل: «لقَدْ كانَ لِسَبَإٍ في مَساكِنِهم» وكان أَبو عمرو يَقرأُ لِسَبَأَ.
      قال: مَنْ سَبَأَ الحاضِرِينَ مَأْرِبَ، إِذْ * يَبْنُونَ، مِنْ دُونِ سَيْلِها، العَرِما وقال: أَضْحَتْ يُنَفِّرُها الوِلدانُ مِنْ سَبَإٍ، * كأَنهم، تَحتَ دَفَّيْها، دَحارِيجُ وهو سَبَأُ بن يَشْجُبَ بن يَعْرُبَ بن قَحْطانَ، يُصرف ولا يُصرف، ويمدُّ ولا يمدّ.
      وقيل: اسم بلدة كانت تَسْكُنها بِلْقِيسُ.
      وقوله تعالى: وجِئْتُك مِنْ سَبَإٍ بنَبَإٍ يقين.
      القُرَّاءُ على إِجْراءِ سَبَإٍ، وإِن لم يُجْروه كان صواباً.
      قال: ولم يُجْرِه أَبو عمرو بن العَلاءِ.
      وقال الزجاج: سَبَأٌ هي مدينة تُعرَف بِمَأْرِب مِن صَنْعاءَ على مَسِيرةِ ثلاثِ ليالٍ، ومن لم يَصْرِفْ فلأَنه اسم مدينة، ومن صرفه فلأَنه اسم البلَد، فيكون مذكراً سمي به مذكر.
      وفي الحديث ذكر سَبَأ، قال: هو اسم مدينة بلقيس باليمن.
      وقالوا: تَفَرَّقُوا أَيْدِي سَبا وأَيادِي سَبا، فبنوه.
      وليس بتخفيف عن سَبَإٍ لأَن صورة تحقيقه ليست على ذلك، وإِنما هو بدل وذلك لكثرته في كلامهم، قال: مِنْ صادِرٍ، أَو وارِدٍ أَيْدِي سَبَا وقال كثير: أَيادِي سَبَا، يا عَزَّ، ما كُنْتُ بَعْدَكُمْ، * فَلَمْ يَحْلَ للعَيْنَيْنِ، بَعْدَكِ، مَنْزِلُ وضَرَبَتِ العَرَبُ بِهِم الـمَثَلَ في الفُرْقة لأَنه لـمَّا أَذْهَبَ اللّهُ عنهم جَنَّتَهم وغَرَّقَ مكانَهُم تَبَدَّدُوا في البلاد.
      التهذيب: وقولهم ذَهَبُوا أَيْدِي سَبَا أَي مُتَفَرِّقين، شُبِّهُوا بأَهلِ سَبأ لـمَّا مَزَّقهم اللّه في الأَرض كلَّ مُمَزَّقٍ، فأَخذ كلُّ طائفةٍ منهم طريقاً على حِدةٍ.
      واليَدُ: الطَّرِيق، يقال: أَخَذَ القَومُ يَدَ بَحْرٍ.
      فقيل للقوم، إِذا تَفَرَّقوا في جهاتٍ مختلفة: ذَهَبوا أَيدي سَبَا أَي فَرَّقَتْهم طُرُقُهم التي سَلَكُوها كما تَفَرَّقَ أَهل سَبأ في مذاهبَ شَتَّى.
      والعرب لا تهمز سبا في هذا الموضع لأَنه كثر في كلامهم، فاسْتَثْقَلوا فيه الهمزة، وإِن كان أَصله مهموزاً.
      وقيل: سَبَأٌ اسم رجل ولَدَ عشرة بَنِينَ، فسميت القَرْية باسم أَبِيهم.
      والسَّبائِيَّةُ والسَّبَئِيةُ من الغُلاةِ ويُنْسَبُون إِلى عبداللّه ابن سَبَإٍ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  5. سَبَأَ
    • ـ سَبَأَ الخَمْرَ، سَبْئاً وسِباءً ومَسْبَأً: شَراها، كاسْتَبَأَها
      ـ سَبَّاءُ: بَيَّاعُ الخمر
      ـ سَبَأَ الجِلْدَ: أحْرَقَهُ، وجَلَدَ، وسَلَخَ، وصَافَحَ،
      ـ سَبَأَت النَّارُ الجِلْدَ: لَذَعَتْهُ، وغَيَّرَتْهُ،
      ـ سَبَأٌ: بَلْدَةُ بِلْقِيسَ، ولَقَبُ ابنِ يَشْجُبَ بنِ يَعْرُبَ، واسْمُهُ: عَبْدُ شَمْسٍ يَجْمَعُ قَبائِلَ اليَمَنِ عامَّةً، ووالِدُ عَبْدِ اللّهِ المَنْسُوبِ إليه" السَّبَئِيَّةُ" من الغُلاةِ.
      ـ سِبَاءُ وسَبِيئَةُ: الخَمْرُ.
      ـ أَسْبَأَ لأَمْرِ الله: أَخْبَتَ،
      ـ أَسْبَأَ على الشَّيءَ: خَبَتَ له قَلْبُهُ.
      ـ مَسْبَأ: الطَّرِيقُ.
      ـ سَبيءُ الحَيَّةِ: سَلْخُهَا.
      ـ "تَفَرَّقوا أَيْدِي سَبَأ" و "أيادي سَبَأ" (سبا): تَبَدَّدُوا، بَنَوْهُ على السُّكُونِ، وليس بِتَخْفِيفٍ عن سَبَأٍ وإنما هو بَدَلٌ، ضُرِبَ المَثَلُ بهم لأنَّهُ لما غَرِقَ مَكَانُهُمْ، وذَهَبَتْ جَنَّاتُهُم، تَبدَّدُوا في البِلادِ.
      ـ تُرِيدُ سُبْأَةً: سَفَراً بعيداً.


    المعجم: القاموس المحيط

  6. سَبَأ
    • سبأ - يسبأ ، سبأ وسباء ومسبأ
      1- سبأ الخمر : اشتراها. 2- سبأ الجلد : سلخه. 3- سبأ الجلد بالنار : أحرقه. 4- سبأت النار الجلد : لفحته، أحرقته. 5- سبأه : جلده. 6- سبأه : صافحه.

    المعجم: الرائد

  7. سَبَأَ
    • سَبَأَ على يمين كاذبة سَبَأَ َ سَبْئًا، وسِبَاءً، ومَسْبَأ: حلف غير مكترثٍ بها.
      و سَبَأَ الخمرَ: اشتراها ليشربها.
      و سَبَأَ فلانًا: جَلدَه.
      و سَبَأَ الحرارةُ أَو السوطُ الجلدَ: غيّرته ولوّحتْه.
      و سَبَأَ الجِلدَ: أَحرقه.
      و سَبَأَ كَشَطه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. السَّبيءُ
    • السَّبيءُ السَّبيءُ سَبِيءُ الحيَّةِ.
      جلدُها.

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. سَبَأ
    • سَبَأ :-
      1 - قبيلة في اليمن سمِّيت باسم جدِّها، كما سمِّيت الأرض باسمه ثم صارت دولة في شرق اليمن، في القرن العاشر ق. م، اشتهرت تاريخيًّا بملكتها (بلقيس) وبسدّها العظيم (سدّ مأرب) الذي كان تهدّمه إيذانًا بأفول نجم الحضارة السّبئيّة :- {لَقَدْ كَانَ لِسَبَإٍ فِي مَسْكَنِهِمْ ءَايَةٌ} :-
      • تفرَّقوا أيادي سَبَأ/ تفرَّقوا أَيْدي سَبَأ [مثل]: تفرّقوا كما تفرّقت قبائل اليمن في البلاد عندما غرقت أرضهم وذهبت جنّاتهم.
      2 - اسم سورة من سور القرآن الكريم، وهي السُّورة رقم 34 في ترتيب المصحف، مكِّيَّة، عدد آياتها أربعٌ وخمسون آية.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  10. سَبَأَ
    • سَبَأَ : اسم رجل يجمع عامة قبائل اليمن.
      (يصرف ويترك صرفه، ويُمَدُّ ولا يُمَدُّ) .
      وفي المثل: :- تفرقوا أَيدي سبأ :-، وأَيادي سبأ: ضرب بهم المثل في التفرق؛ لأَنَّه لما غَرِق مكانهُم وذَهبت جَنَّاتهم تبدَّدوا في البلاد، فأخذت كل طائفة منهم طريقًا.

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. إستبِاء
    • إستباء - استباءة
      1- إستباء المكان : نزله وأقام به. 2- إستباء القاتل بالقتيل : قتله ثأرا.

    المعجم: الرائد

  12. مسْبَأ
    • مسبأ - ج، مسابىء
      1- مسبأ : طريق في الجبل. 2- مسبأ : طريق.

    المعجم: الرائد

  13. سبا
    • س ب ا: السَّبْيُّ و السِّبَاءُ لأسر وقد سَبَيْتُ العدو أسرته وبابه رمى و سِبَاءً أيضا بالكسر والمد و اسْتَبَيْتُه مثله و السَّابِياءُ النتاج وفي الحديث {تسعة أعشراء البركة في التجارة وعُشر في السابياء}

    المعجم: مختار الصحاح

  14. اسْتَباءَ
    • اسْتَباءَ المكانَ: تبوّأَه.
      و اسْتَباءَ فلاناً بفلان: قتله به.

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. السَّبيئةُ
    • السَّبيئةُ : الخمرُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. السَّبّاءُ
    • السَّبّاءُ : بيَّاع الخمر.

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. السُّبَاءُ
    • السُّبَاءُ : العود يحمله السَّيل من بلدٍ إِلى بلد.

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. السُّبْأَةُ
    • السُّبْأَةُ : السفر البعيد.

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. السِّبَاءُ
    • السِّبَاءُ : الخمر.

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. المسْبَأُ
    • المسْبَأُ : الطريق في الجبل.

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. سَبّاء
    • سباء
      1- مصدر سبأ وسبى. 2- الخمر.

    المعجم: الرائد

  22. سَبيء
    • سبيء
      1-السبيء من الحية : جلدها

    المعجم: الرائد

  23. سبأ
    • س ب أ: سَبَأُ اسم رجل يصرف ولا يصرف

    المعجم: مختار الصحاح

  24. المِسَبُّ
    • المِسَبُّ : كثيرُ السِّباب.

    المعجم: المعجم الوسيط

  25. سبيئة
    • سبيئة :-
      خَمْر.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة



معنى أنسباء في قاموس معاجم اللغة

الرائد
* سباء. عود يحمله السيل من مكان إلى آخر.
الرائد
* سباء. بائع الخمر.
الرائد
* سباء. 1-مص. سبأ وسبى. 2-الخمر.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: