وصف و معنى و تعريف كلمة أنستي:


أنستي: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على ألف همزة (أ) و نون (ن) و سين (س) و تاء (ت) و ياء (ي) .




معنى و شرح أنستي في معاجم اللغة العربية:



أنستي

جذر [ستي]

  1. الأنس: (اسم)
    • صوت الفتاة الطيبة المحبوبة
  2. أَنِس: (اسم)
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من أنِسَ / أنِسَ إلى / أنِسَ بـ / أنِس لـ
  3. أُنُس: (اسم)
    • أُنُس : جمع أَنُوسُ
  4. أُنْس: (اسم)

    • أُنْس : مصدر أَنَسَ
  5. أُنس: (اسم)
    • مصدر أَنَسَ ، أَنِسَ ، أَنُسَ
    • يَشْعُرُ بِأُنْسٍ بَيْنَ أَهْلِهِ : بِأُلْفَةٍ ، أَيْ لاَ يَشْعُرُ بِالوَحْشَةِ وَلاَ بِالغُرْبَةِ
    • كانَتْ لَيْلَةُ العُرْسِ لَيْلَةَ أُنْسٍ : لَيْلَةَ طَرَبٍ وَرَقْصٍ وَفَرَحٍ
    • الأُنْسُ : حديث النساء ومغازلتهن
    • مَجْلِس أُنْس : مجلس يجتمع فيه الأصحاب يتحدّثون ويَسْمرون
  6. أنَس: (اسم)
    • الأنَسُ : الجماعة الكثيرة من الناس
    • الأنَسُ : خِلاف الجن
,
  1. إِنْسُ
    • ـ إِنْسُ : البَشَرُ ، كالإِنْسَانِ ، الواحد إنْسِيٌّ وأنَسِيٌّ ، ج : أناسِيُّ .
      ـ قَرَأَ يَحْيَى بنُ الحَارِثِ { وأناسِيَ كثيراً } بالتخفيفِ ، وأناسيَةٌ وآناسٌ . والمرأةُ : إنْسَانٌ ، والإنْسَانَةُ : عامِّيَّةٌ ، وسُمِعَ في شعرٍ كأنَّهُ مُوَلَّدٌ : لَقَدْ كَسَتْنِي في الهَوى **** مَلابِسَ الصَّبِّ الغَزِلْ
      إنسانَةٌ فَتَّانَةٌ **** بَدْرُ الدُّجَى منها خَجِلْ
      إذا زَنَتْ عَيْنِي بها **** فَبالدُموعِ تَغْتَسِلْ
      ـ الأُناسُ : الناسُ .
      ـ أنَسُ بنُ أبي أناسٍ : شاعرٌ .
      ـ إِنْسِيُّ : الأَيْسَرُ من كلِّ شيءٍ ،
      ـ إِنْسِيُّ من القَوْسِ : ما أقْبَلَ عليك منها .
      ـ إِنْسَانُ : الأَنْمُلَةُ ، وظِلُّ الإِنسانِ ، ورأسُ الجَبَلِ ، والأرضُ لم تُزْرَعْ ، والمِثَالُ يُرَى في سَوادِ العينِ . ج : أناسِيُّ .
      ـ إنْسُكَ وابنُ إنْسِكَ : صَفِيُّكَ ، وخاصَّتُكَ .
      ـ أَنوسُ من الكلابِ : ضدُّ العَقورِ ، ج : أُنُسٌ .
      ـ مِئْنَاسُ : امرأةٌ ، وابْنُها شاعِرٌ مُرادِيٌّ .
      ـ الأَعَزُّ بنُ مَأْنُوسٍ اليَشْكُرِيُّ : شاعِرٌ جاهِلِيٌّ .
      ـ أَنيسُ : الدِّيكُ ، والمُؤانِسُ ، وكلُّ مَأْنُوسٍ به ،
      ـ أَنيسَةُ : النارُ ، كالمَأْنوسَةِ .
      ـ جارِيَةٌ آنِسَةٌ : طَيِّبَةُ النَّفْسِ .
      ـ أنْسُ وأَنَسُ وأَنَسَةُ : ضِدُّ الوَحْشَةِ ، وقد أنِسَ وأنُسَ وأنًسَ به .
      ـ أَنَسُ : الجماعةُ الكثيرةُ ، والحَيُّ المُقِيمُون ،
      ـ وبلا لام : خادِمُ النبيِّ ، صلى الله عليه وسلم .
      ـ آنَسَهُ : ضِدُّ أوْحَشَهُ ،
      ـ آنَسَ الشيءَ : أبْصَرَهُ كأنَّسَهُ تأنيساً فيهما ، وعَلِمَهُ ، وأحَسَّ به ،
      ـ آنَسَ الصَّوْتَ : سَمِعَهُ .
      ـ مُؤْنَسَةُ : قرية قُرْبَ نَصِيبيْن .
      ـ مُؤْنِسِيَّةُ : قرية بالصَّعيدِ .
      ـ يُونِسُ ويُونُسُ ويُونَسُ ويُؤنِسُ ويُؤنُسُ ويُؤنَسُ : عَلَمٌ .
      ـ اسْتأْنَسَ : ذَهَبَ تَوَحُّشُهُ ،
      ـ اسْتأْنَسَ الوَحْشِيُّ : أحَسَّ إنْسِياً ،
      ـ اسْتأْنَسَ الرجُلُ : اسْتَأْذَنَ ، وَتَبَصَّرَ .
      ـ مُتَأَنِّسُ : الأسَدُ ، أو الذي يُحِسُّ الفَريسَةَ من بُعْدٍ .
      ـ ما بالدار من أنيس : أحدٌ .
      ـ مُؤنساتُ : السِّلاَحُ كُلُّهُ ، أو الرُّمْحُ ، والمِغْفَرُ ، والتَّسْبِغَةُ ، والتُّرْسُ ،
      ـ مُؤنِّسٌ ابنُ فَضالَةَ : صَحَابِيٌّ .
      ـ أُنَيْسُ : عَلَمٌ .
      ـ أَنِيْسُ : ابنُ عبدِ المُطَّلِبِ ، جاهِلِيٌّ .
      ـ وَهْبُ بنُ مأنوس : من أتْباع التابعينَ .
      ـ أبو أُناسٍ : عبدُ المَلِكِ بنُ حُؤَيَّةَ ، أخْبارِيٌّ ،
      ـ أُمُّ أُناسٍ : بنتُ أبي موسى الأَشْعَرِيِّ ، وبنتُ قُرْطٍ : جَدَّةٌ لعبدِ المُطَّلِبِ ، وجَدَّةٌ لأسماء بنتِ أبي بكرٍ وغيرهُنَّ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. النَسُّ
    • ـ النَسُّ : السَّوْقُ ، والزَّجْرُ ، كالنَّسْنَسَةِ ، واليُبْسُ ، كالنُّسوسِ ، يَنُسُّ ويَنِسُّ ، وهي خُبْزَةٌ ناسَّةٌ ، ولزُومُ المَضاءِ في كلِّ أمْرٍ ، أو سُرْعَةُ الذَّهَابِ ، ووُرُودُ الماءِ خاصَّةً ، كالتَّنْساسِ .
      ـ مِنَسَّةُ : العَصا .
      ـ نَاسَّةُ ونَسَّاسَةُ : مَكَّةُ ، سُمِّيَتْ لِقِلَّةِ الماءِ بها إذْ ذاك ، أو لأنَّ من بَغَى فيها ساقَتْهُ ، أي أُخْرِجَ عنها .
      ـ نَسَّتِ الجُمَّةُ : تَشَعَّثَتْ .
      ـ نَسِيسُ : الجُوعُ الشديدُ ، وغايَةُ جُهْدِ الإِنْسَانِ ، والخَلِيقَةُ ، وبَقِيَّةُ الرُّوحِ ، وعِرْقَانِ في اللحمِ يَسْقِيَانِ المُخَّ .
      ـ نَسيسَةُ : الإِيكالُ بينَ الناسِ ، والبَلَلُ يكونُ برأسِ العُودِ إذا أُوقِدَ ، والطبيعةُ .
      ـ بلَغَ منه نَسيسُهُ ونَسيسَتُه : كادَ يَمُوتُ .
      ـ نُسُسُ : الأُصُولُ الردِيَّةُ .
      ـ نَسْناسُ ونِسْناسَةُ : جِنْسٌ من الخَلْقِ ، يثِبُ أحَدُهُمْ على رِجْلٍ واحِدَةِ . وفي الحديث : ‘‘ إن حَيّاً من عادٍ عَصَوْا رَسُولَهُمْ ، فَمَسَخَهُم اللّهُ نَسْنَاسَاً ، لكلِّ إنسانٍ منهُمْ يَدٌ ورِجْلٌ من شِقٍّ واحدٍ ، ينْقُزُونَ كما يَنْقُزُ الطائِرُ ، ويَرْعَوْنَ كما تَرْعَى البهائِمُ ’‘. وقيل : أولئِكَ انْقَرَضُوا ، والمَوْجُودُ على تِلْكَ الخِلْقَةِ خَلْقٌ على حِدَةٍ ، أو هم ثلاثةُ أجْنَاسٍ : ناسٌ ونِسْنَاسٌ ونَسانِسُ . أو النَسانِسُ : الإِناثُ منهم ، أو هم أرْفَعُ قَدْراً من النَّسْناسِ ، أو هم يأْجُوجُ ومَأْجُوجُ ، أو هم قومٌ من بني آدمَ ، أو خَلْقٌ على صورَةِ الناسِ ، وخالَفُوهُمْ في أشْياءَ ، ولَيْسُوا منهم .
      ـ ناقةٌ ذاتُ نَسْناسٍ : سَيْرٍ باقٍ .
      ـ قَرَبٌ نَسْناسٌ : سريعٌ .
      ـ قَطَعَ اللّهُ تعالى نَسْنَاسَهُ : سَيْرَهُ وأثَرَهُ .
      ـ نَسَّسَ الصبيَّ تَنْسِيساً : قال له إسْ إسْ لِيَبولَ أو يَتَغَوَّطَ ،
      ـ نَسَّسَ البَهِيمَةَ : مَشَّاهَا .
      ـ نَسْنَسَ : ضَعُفَ ،
      ـ نَسْنَسَ الطائرُ : أسْرَعَ ،
      ـ نَسْنَسَتِ الريحُ : هَبَّتْ هُبوباً بارِداً .
      ـ تَنَسَّسَ منه خيراً : تَنَسَّمَهُ .


    المعجم: القاموس المحيط

  3. الأنَسُ
    • الأنَسُ : الجماعة الكثيرة من الناس .
      و الأنَسُ خِلاف الجن .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. الأُنْسُ
    • الأُنْسُ : حديث النساء ومغازلتهن .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. الأنس
    • صوت الفتاة الطيبة المحبوبة


    المعجم: معجم الاصوات

  6. أُناس
    • أُناس :-
      1 - بشر ، ويخفَّف بحذف الهمزة فيقال ناس .
      2 - جماعة من الناس :- { يَوْمَ نَدْعُوا كُلَّ أُنَاسٍ بِإِمَامِهِمْ } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  7. أَنَاسَهُ
    • أَنَاسَهُ : حَرّكه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. أَناس
    • أناس - إناسة
      1 - أناس الشيء : حركه

    المعجم: الرائد

  9. إِنسيّ
    • إنسي - ج ، أناس وأناسي
      1 - إنسي : واحد الإنس ، شخص ، إنسان . 2 - إنسي من كل شيء : جانبه الأيسر .

    المعجم: الرائد

  10. إنسان آليّ
    • جهاز تحرّكه آلة داخليّة ويُقلِّد حركات الإنسان أو الكائن الحي .

    المعجم: عربي عامة

  11. إنسان العين
    • ( شر ) الحدقة ؛ الفتحة التي يمرّ فيها الضَّوء إلى داخل العين ، وتتَّسع وتضيق تبعًا لشدّة الضَّوء .

    المعجم: عربي عامة



  12. إِنْسانٌ
    • جمع : أَناسِيُّ ، أَناسِيَةٌ .
      1 . :- خَلَقَ اللَّهُ الإِنْسانَ وَصَوَّرَهُ أَحْسَنَ تَصْويرٍ :- : اِسْمٌ يُطْلَقُ على الكائِنِ البَشَرِيِّ . :- العَقْلُ زينَةُ الإِنْسانِ .
      2 . :- هُوَ إِنْسانٌ مِثالِيٌّ :- : شَخْصٌ يَمْتازُ بِصِفاتٍ نَمُوذَجِيَّةٍ غَيْرِ عادِيَةٍ . :- لِكُلِّ إِنْسانٍ الحَقُّ في الوُجودِ والحُرِّيَّةِ والأمْنِ ، والحَقُّ في حُرِّيَّةِ الرَّأْيِ والتَّعْبيرِ بِدونِ تَمْيِيزٍ بِسَبَبِ العُنْصُرِ أَوِ اللَّوْنِ أَوِ الجِنْسِ أَوِ الثَّقافَةِ أَوِ الدِّينِ أَوِ الرَّأْيِ . ( مِنْ مَبادِئِ وَثيقَةِ حُقوقِ الإِنْسانِ ).

    المعجم: الغني

  13. إنسان
    • إنسان :-
      جمع أناسيّ ، مؤ إنسانة : من يتميّز بسموّ خلقه .
      • الإنسان :
      1 - اسم جنس لكائن حيّ مفكِّر قادر على الكلام المفصَّل والاستنباط والاستدلال العقليّ ، يقع على الذَّكر والأنثى من بني آدم ، ويطلق على المفرد والجمع :- { لَقَدْ خَلَقْنَا الإِنْسَانَ فِي أَحْسَنِ تَقْوِيمٍ } :-
      إنسان مثاليّ : هو الذي يفوق العاديّ بقوى يكتسبها بالتطوّر ، - الإنسان الأوّل : آدم .
      2 - آدم عليه السلام :- { خَلَقَ الإِنْسَانَ مِنْ صَلْصَالٍ كَالْفَخَّارِ } .
      3 - شخص بعينه :- { إِنَّ الإِنْسَانَ لَيَطْغَى . أَنْ رَآهُ اسْتَغْنَى }: المقصود : أبو جهل ، - { قُتِلَ الإِنْسَانُ مَا أَكْفَرَهُ }: المقصود : عتبة بن أبي ربيعة ، - { أَوَلاَ يَذْكُرُ الإِنْسَانُ أَنَّا خَلَقْنَاهُ مِنْ قَبْلُ وَلَمْ يَكُ شَيْئًا }: أميّة بن خلف .
      4 - اسم سورة من سور القرآن الكريم ، وهي السُّورة رقم 76 في ترتيب المصحف ، مدنيَّة ، عدد آياتها إحدى وثلاثون آية .
      إنسان العين : ( التشريح ) الحدقة ؛ الفتحة التي يمرّ فيها الضَّوء إلى داخل العين ، وتتَّسع وتضيق تبعًا لشدّة الضَّوء .
      إنسان آليّ : جهاز تحرّكه آلة داخليّة ويُقلِّد حركات الإنسان أو الكائن الحي .
      • علم الإنسان : ( علوم الاجتماع ) علم يبحث في تاريخ تطوُّر الإنسان من حيث بنيانه ونظمه الاجتماعيّة وعلاقاته العنصريّة وتوزيعه الجغرافيّ .
      • حقوق الإنسان : التَّمتُّع بالمزايا والحقوق والواجبات التي يتمتَّع بها الآخرون دون تمييز على أساس الجنس أو الجنسيّة أو الدِّين أو اللُّغة أو اللَّون .
      • اللاَّإنسان :
      1 - شخصيّة تتمتع بقدرات خياليّة خارقة ليست لدى نُظرائها من بني الإنسان .
      2 - شخصيّة تتصف بصفات دون صفات البشر ( تستخدم في الذمّ ).

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  14. الإنْسَانُ
    • الإنْسَانُ : الكائن الحيّ المفكر . والجمع : أَناسيّ ( أصْله أَناسين ) .
      وإنسان العين : ناظرها .
      و ( في الطب ) : الفُتْحة التي يمر فيها الضوء إلى داخل العين ، وتتسع وتضيق تبعا لشدّة الضوء .
      وإنسان السيف والسهم : حدُّهما .
      و الإنْسَانُ الإنسان الراقي ذهنًا وخلقًا .
      و الإنْسَانُ الإنسان المِثالي : الذي يفوق العاديّ بِقُوَى يكتسبها بالتطور .

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. ‏ قرين الإنسان ‏
    • ‏ أي ملازمه ‏


    المعجم: مصطلحات فقهية

  16. إِنسان
    • إنسان - ج ، أناسي وأناسية وآناس
      1 - إنسان : مخلوق حي مفكر . للمذكر والمؤنث . 2 - إنسان : مخلوق حي مفكر ارتقى وسما في تفكيره وأخلاقه . 3 - إنسان : أرض لم تزرع . 4 - إنسان من السهم أو السيف : حده . 5 - إنسان : « الإنسان ». سورة من سور القرآن الكريم . 6 - إنسان : « إنسان العين » : ناظرها ، سوادها .

    المعجم: الرائد

  17. ‏ قرين الإنسان من الجن ‏
    • ‏ أي مصاحبه وملازمه ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  18. أنس إلى أخيه / أنس بأخيه
    • أنَس إليه ، سكن إليه وذهبت به وحشتُه ، ألِفه واطمأن إليه :- إنه صديق كريم يؤنس إليه .

    المعجم: عربي عامة

  19. أنس إلى رؤية صديقه / أنس برؤية صديقه
    • فرح وسعِد بها .

    المعجم: عربي عامة

  20. أنس إلى زيارة أخيه / أنس بزيارة أخيه
    • فرح وسعِد بها :- أنِس به بعد غياب طويل .

    المعجم: عربي عامة

  21. أنس إلى فلان / أنس بفلان
    • سكن إليه وذهبت به وحشته ، ألفه وارتاح إليه ° مكان مأنوس

    المعجم: عربي عامة

  22. أنس السّفر إلى مصر
    • ألفه واعتاده :- أنِس المذاكرة مبكرًا .

    المعجم: عربي عامة

  23. أنس بصديقه
    • أنَس به ، سكن إليه ، وذهبت به وحشته ، ألِفه وارتاح إليه :- أنُس بلقاء صديقه

    المعجم: عربي عامة

  24. أنس لحديثه
    • أحبَّه ، وأنصت إليه .

    المعجم: عربي عامة

  25. أنّس الشّخص
    • آنسه ، لاطفه وأزال وحشتَه أو خوْفَه :- أقامت معها في الدار فأنّستها .

    المعجم: عربي عامة





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: