وصف و معنى و تعريف كلمة أنسجاهم:


أنسجاهم: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على ألف همزة (أ) و نون (ن) و سين (س) و جيم (ج) و ألف (ا) و هاء (ه) و ميم (م) .




معنى و شرح أنسجاهم في معاجم اللغة العربية:



أنسجاهم

جذر [سجا]

  1. جَهَمَ: (فعل)
    • جهَمَ يَجهَم ، جَهْمًا ، فهو جاهم ، والمفعول مَجْهوم
    • جَهَمَهُ بِلاَ سَبَبٍ : اِسْتَقْبَلَهُ بِوَجْهٍ عَبُوسٍ، كَرِيهٍ
    • جَهَمَنِي بِمَا أَكْرَهُ : أَغْلَظَ لِي القَوْلَ
  2. جَهُمَ: (فعل)
    • جهُمَ يَجهُم ، جَهامةً وجُهومةً ، فهو جَهْم وجَهِيم
    • جَهُمَ الْمُتَّهَمُ : صَارَ عَابِسَ الوَجْهِ
    • جَهُمَ وَجْهُهُ : عَبَسَ
  3. جَهِمَ: (فعل)
    • جهِمَ يَجهَم ، جَهْمًا ، فهو جاهِم ، والمفعول مَجْهوم
    • جهِم ضَيْفَه: استقبله بوجه كريه
  4. جَهْم: (اسم)
    • جَهْم : فاعل من جَهُمَ


  5. جَهم: (اسم)
    • مصدر جَهَمَ
    • فُوجِئَ لَمَّا اسْتَقْبَلَهُ بِوَجْهٍ جَهْمٍ : بِوَجْهٍ عَابِسٍ
    • رَجُلٌ جَهْمُ الوَجْهِ : فِي وَجْهِهِ سَمَاجَةٌ وَقُبْحٌ
  6. جُهُم: (اسم)
    • جُهُم : جمع جَهوم
  7. جهُمَ: (فعل)
    • جهُم الشَّخْصُ: صار عابس الوجه كريهه
    • جهُم وجهُه: عَبس قابله بوجه جَهْم
  8. تجهَّمَ: (فعل)
    • تجهَّمَ / تجهَّمَ لـ يتجهَّم ، تجهُّمًا ، فهو مُتجهِّم ، والمفعول مُتجهَّمٌ - للمتعدِّي
    • تجهَّم الشَّخصُ :صار عابس الوجه كريهه
    • تجهَّم ضيفَه/ تجهَّم له: جهَمه، استقبله بوجه كريه، عَبَس في وجهه وجه مُتجهِّم، إِلَى مَنْ تَكِلُنِي؟ إِلَى عَدُوٍّ يَتَجهَّمُنِي؟(حديث): يلقاني بالغلظة والوجه الكريه
  9. اِجتَهَمَ: (فعل)
    • اجتَهَمَ : دخل في الجُهْمة
    • اجتَهَمَ : سار في الجُهْمة
  10. أَجْهَمَ: (فعل)


    • أجْهَمَ، يُجْهِمُ، مصدر إِجْهَام
    • أجْهَمَتِ السَّمَاءُ : تَغَطَّتْ بِالغُيُوم أجْهَمَ الجَوُّ
  11. جَهام: (اسم)
    • الجَهام : السَّحاب لا ماءَ فيه
    • جاءني من هذا الأَمر بجهامٍ: بما لا خيرَ فيه
  12. تَجَهُّم: (اسم)
    • مصدر تَجَهَّمَ
    • رَآهُ فِي تَجَهُّمٍ: فِي عُبُوسٍ وَجَدَهُ فِي لَحْظَةِ تَجَهُّمٍ وَغَضَبٍ
  13. تجهُّم: (اسم)
    • تجهُّم : مصدر تجهَّمَ
  14. جَهِيم: (اسم)
    • جَهِيم : فاعل من جَهُمَ
  15. جَهميّة: (اسم)
    • الجَهْمِيَّة : طائفةٌ منَ الخَوارج من المرجئة، نُسِبوا إِلى جَهْمِ بن صفوان
  16. جَهيم: (اسم)


    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من جهُمَ
  17. جاهِم: (اسم)
    • جاهِم : فاعل من جَهِمَ
  18. مَجْهوم: (اسم)
    • مَجْهوم : اسم المفعول من جَهَمَ
  19. مُتَجَهِّم: (اسم)
    • فاعل مِنْ تَجَهَّمَ
    • مُتَجَهِّمُ الوَجْهِ : مُكْفَهِرُّ
  20. مُتجهَّم: (اسم)
    • مُتجهَّم : اسم المفعول من تجهَّمَ
  21. مُتجهِّم: (اسم)
    • مُتجهِّم : فاعل من تجهَّمَ
  22. إِجْهَام: (اسم)


    • إِجْهَام : مصدر أَجْهَمَ
  23. إِجهام: (اسم)
    • مصدر أَجْهَمَ
    • إِجْهَامُ السَّمَاءِ : تَغَطِّيهَا بالغُيُومِ إِجْهَامُ الجَوِّ
  24. جَهوم: (اسم)
    • الجَهُوم من الرِّجال: الضعيف العاجز
  25. جُهومة: (اسم)
    • جُهومة : فاعل من جَهُمَ
,
  1. جهم (المعجم لسان العرب)
    • "الجَهْمُ والجَهِيمُ (* قوله «والجهيم» كذا بالأصل والمحكم بوزن أمير، وفي القاموس الجهم وككتف).
      من الوجوه: الغليظ المجتمع في سَماجة، وقد جَهُم جُهُومةً وجَهامةً.
      وجَهَمَه يَجْهَمُه: استقبله بوجه كريه؛ قال عمرو بن الفَضْفاض الجُهَنيُّ: ولا تَجْهَمِينا، أُمَّ عمرو، فإِنما بنا داءُ ظَبْيٍ لم تَخُنه عَوامِلُه (* قوله «ولا تجهمينا» كذا بالأصل بالواو، والذي في الصحاح: فلا بالفاء، والذي في المحكم والتهذيب: لا تجهمينا بالخرم، زاد في التكملة: الاجتهام الدخول في مآخير الليل، ومثله في التهذيب).
      داءُ ظبي: أَنه إِذا أَراد أَن يَثِب مكث ساعة ثم وَثَب، وقيل: أَراد أَنه ليس بنا داء كما أَن الظبي ليس به داء؛ قال أَبو عبيد: وهذا أَحَبُّ إِليَّ.
      وتَجَهَّمَه وتَجَهَّم له: كَجَهِمَه إِذا استقبله بوجه كريه.
      وفي حديث الدعاء: إِلى من تَكِلُني إِلى عَدُوٍّ يَتَجَهَّمُني أَي يلقاني بالغِلْظة والوجه الكريه.
      وفي الحديث: فتَجَهَّمَني القومُ.
      ورجل جَهْمُ الوجه أَي كالِحُ الوجه، تقول منه: جَهَمْتُ الرجلَ وتَجَهَّمْتُه إِذا كلَحْتَ في وجهه.
      وقد جَهُم، بالضم، جُهُومةً إِذا صار باسِرَ الوجه.
      ورجل جَهْمُ الوَجْه وجَهِمُهُ: غليظُه، وفيه جُهُومة.
      ويقال للأَسد: جَهْمُ الوَجْهِ.
      وجَهُمَ الرَّكَبُ: غَلُظ.
      ورجل جَهْم وجَهِمٌ وجَهُوم: عاجز ضعيف؛

      قال: وبَلْدةٍ تَجَهَّمُ الجَهُوما،زَجَرْتُ فيها عَيْهلاً رَسُوما تَجَهَّمُ الجَهُوما أَي تستقبله بما يكره.
      والجَهْمَةُ والجُهْمَة: أَوّلُ مآخير الليل، وقيل: هي بقيةُ سَوادٍ من آخره.
      ابن السكيت: جَهْمَةُ الليل وجُهْمَته، بالفتح والضم، وهو أَوَّلُ مآخِير الليل، وذلك ما بين الليل إِلى قريب من وقت السَّحَر؛

      وأَنشد: قد أَغْتَدي لِفِتْيَةٍ أَنْجابِ،وجُهْمَةُ الليلِ إِلى ذَهابِ وقال الأَسْوَدُ بن يَعْفُر وقَهْوَةٍ صَهْباءَ باكَرْتُها بجُهْمةٍ، والدِّيكُ لم يَنْعَب أَبو عبيد: مَضى من الليل جُهْمةٌ وجَهْمة.
      والجَهْمَة: القِدْر الضَّخْمة؛ قال الأَفْوَهُ: ومَذانِبٌ ما تُسْتَعارُ، وجَهْمةٌ سَوداءُ، عند نَشِيجِها، لا تُرْفَعُ والجَهامُ، بالفتح: السحاب (* قوله «والجهام بالفتح السحاب» في التكملة بعد هذا: يقال اجهمت السماء).
      الذي لا ماء فيه، وقيل: الذي قد هَراقَ ماءَه مع الريح.
      وفي حديث طَهْفَةَ: ونَسْتَحيلُ الجَهامَ؛ الجَهامُ: السحاب الذي فرغ ماؤه، ومن روى نستخيل، بالخاء المعجمة، أَراد نَتَخَيَّلُ في السحاب خالاً أَي المطر، وإِن كان جَهاماً لشدّة حاجتنا إِليه، ومن رواه بالحاء أَراد لا ننظر من السحاب في حال إِلا إِلى جَهام من قلة المطر؛ ومنه قول كعب بن أَسَدٍ لُحيَيِّ بن أَخْطَبَ: جِئتَني بجَهام أَي الذي تَعْرِضُه عَليَّ من الدِّينِ لا خير فيه كالجَهامِ الذي لا ماء فيه.
      وأَبو جَهْمَة اللَّيثيّ: معروف: حكاه ثعلب.
      وجُهَيْمٌ وجَيْهَمٌ: اسمان.
      وجُهَيْمة: امرأَة؛

      قال: فيا رَبّ عَمِّرْ لي جُهَيْمَةَ أَعْصُراً فمالِكُ مَوْتٍ بالفِراق دَهاني وبنو جاهِمَة: بطن منهم.
      وجَيْهَمٌ: موضع بالغَوْرِ كثير الجن؛

      وأَنشد: أَحاديثُ جِنٍّ زُرْنَ جِنّاً بجَيهما"
  2. الجَهْمُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ الجَهْمُ وجَهِم: الوَجهُ الغليظُ المُجْتَمِعُ السَّمِجُ، جَهُمَ، جَهامَةً وجُهومَةً.
      ـ جَهَمَهُ وجَهِمَهُ: اسْتَقْبَلَهُ بوَجْهٍ كرِيهٍ، كتَجَهَّمَهُ وجَهِمَ له.
      ـ الجَهْمَةُ: أوَّلُ مآخِيرِ اللَّيْلِ، أو بقيَّةُ سَوادٍ من آخِرِهِ، والجُهْمَةُ،
      ـ اجْتَهَمَ: دَخَلَ فيه، والقِدْرُ الضَّخْمَةُ،
      ـ اجْتُهُم: ثَمانونَ بَعيراً أو نحوَهُ.
      ـ الجَهْمُ: العاجِزُ الضَّعيفُ، كالجَهُومِ، والأَسَدُ، ضِدٌّ، وابنُ قَيْسٍ، أو هو كزُبَيْرٍ، وابنُ قُثَمَ، وآخَرانِ بَلَوِيٌّ وأسْلَمِيٌّ.
      ـ الجُهَيْم: ابنُ الصَّلْتِ، أو جُهَيْم، وجاهمَةُ بنُ العَبَّاسِ: صَحابيُّونَ.
      ـ الجَهامُ: السحابُ لا ماءَ فيه، أو قد هَراقَ ماءَهُ، وقد أجْهَمَتِ السماءُ.
      ـ جَيْهَمٌ: اسمٌ، وموضع كثيرُ الجِنِّ.
      ـ الجَيْهُمانُ: الزَّعْفران.
  3. تجهَّمَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تجهَّمَ / تجهَّمَ لـ يتجهَّم ، تجهُّمًا ، فهو مُتجهِّم ، والمفعول مُتجهَّمٌ (للمتعدِّي) :-
      تجهَّم الشَّخصُ صار عابس الوجه كريهه.
      تجهَّم ضيفَه/ تجهَّم له: جهَمه، استقبله بوجه كريه، عَبَس في وجهه :-وجه مُتجهِّم، - إِلَى مَنْ تَكِلُنِي؟ إِلَى عَدُوٍّ يَتَجهَّمُنِي؟ [حديث]: يلقاني بالغلظة والوجه الكريه.
  4. جهُمَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • جهُمَ يَجهُم ، جَهامةً وجُهومةً ، فهو جَهْم وجَهِيم :-
      جهُم الشَّخْصُ صار عابس الوجه كريهه.
      جهُم وجهُه: عَبس :-قابله بوجه جَهْم.
  5. جَهُمَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • جَهُمَ جَهُمَ ُ جهامةً، وجُهومةٌ: صار عابس الوجه كريهَهُ.
      ويقال: جهُم وجهُه فهو جَهْمٌ، وجَهِيمٌ.
  6. تَجَهَّمَ (المعجم الغني)
    • [ج هـ م]. (فعل: خماسي لازم متعد بحرف). تَجَهَّمْتُ، أَتَجَهَّمُ، مصدر تَجَهُّمٌ.
      1. :-تَجَهَّمَهُ بِمُجَرَّدِ مَا رَآهُ :- : اِسْتَقْبَلَهُ بِوَجْهٍ عَبُوسٍ. :- تَجَهَّمَ لَهُ.
      2. :-تَجَهَّمَ عَدُوَّهُ :-: وَاجَهَهُ بِمَا يَكْرَهُ. إِلَى مَنْ تَكِلُنِي إِلَى عَدُوٍّ يَتَجَهَّمُنِي (حديث).


  7. جهَمَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • جهَمَ يَجهَم ، جَهْمًا ، فهو جاهم ، والمفعول مَجْهوم :-
      جهَم الشَّخْصَ استقبله بوجه كريه، عَبَس في وجهه.
  8. جهِمَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • جهِمَ يَجهَم ، جَهْمًا ، فهو جاهِم ، والمفعول مَجْهوم :-
      جهِم ضَيْفَه استقبله بوجه كريه.
  9. تَجَهّمه (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَجَهّمه ، وله: جهمه.
      وفي الحديث: حديث شريف إِلى مَنْ تَكِلُني؟ إِلى عدوٍّ يَتَجَهَّمُنِي؟ //.
      و تَجَهّمه الأَملُ فلاناً: لم يُصِبْه.
  10. جهَمَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • جهَمَهُ جهَمَهُ َ جَهْمًا: استقبله بوجهٍ كريهٍ.
      و جهَمَهُ أَغْلَظَ له القولَ.
      ويقال: جَهَمَنِي بما أَكره.
  11. جَهُمَ (المعجم الغني)
    • [ج هـ م]. (فعل: ثلاثي لازم). جَهُمَ، يَجْهُمُ، مصدر جَهَامَةٌ، جُهُومَةٌ.
      1. :-جَهُمَ الْمُتَّهَمُ :- : صَارَ عَابِسَ الوَجْهِ.
      2. :-جَهُمَ وَجْهُهُ :- : عَبَسَ.
  12. جَهَمَ (المعجم الغني)
    • [ج هـ م]. (فعل: ثلاثي متعد). جَهَمْتُ، أَجْهَمُ، مصدر جَهْمٌ.
      1. :-جَهَمَهُ بِلاَ سَبَبٍ :- : اِسْتَقْبَلَهُ بِوَجْهٍ عَبُوسٍ، كَرِيهٍ.
      2. :-جَهَمَنِي بِمَا أَكْرَهُ :- : أَغْلَظَ لِي القَوْلَ.
  13. تجهَّم (المعجم الرائد)
    • تجهم - تجهما
      1- تجهمه أو له : استقبله بوجه كريه. 2- تجهمه الدهر : استقبله بما يكره. 3- تجهمه الأمل : جفاه، لم يصبه.
  14. تجهّم ضيفه/ تجهّم له (المعجم عربي عامة)
    • جهَمه، استقبله بوجه كريه، عَبَس في وجهه :-وجه مُتجهِّم- إِلَى مَنْ تَكِلُنِي؟ إِلَى عَدُوٍّ يَتَجهَّمُنِي؟ [حديث]
  15. جَهِمَ (المعجم الغني)
    • [ج هـ م]. (فعل: ثلاثي متعد). جَهِمْتُ، أَجْهَمُ، مصدر جَهْمٌ. :-جَهِمَ جَارَهُ :- : اِسْتَقْبَلَهُ بِوَجْهٍ عَبُوسٍ، كَرِيهٍ.
  16. أجْهَمَ (المعجم الغني)
    • [ج هـ م]. (فعل: رباعي لازم). أجْهَمَ، يُجْهِمُ، مصدر إِجْهَامٌ. :-أجْهَمَتِ السَّمَاءُ :- : تَغَطَّتْ بِالغُيُوم. :-أجْهَمَ الجَوُّ.
  17. مُتَجَهِّمٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات. [ج هـ م]. (فاعل مِنْ تَجَهَّمَ). :-مُتَجَهِّمُ الوَجْهِ :- : مُكْفَهِرُّهُ. :-وَجْهٌ مُتَجَهِّمٌ.
  18. أَجْهَم (المعجم الرائد)
    • أجهم - إجهاما
      1-أجهمت السماء : صارت ذات سحاب لا ماء فيه.
  19. جهم (المعجم مختار الصحاح)
    • ج ه م: رجل جَهْمُ الوجه أي كالح الوجه وقد جهُم الرجل من باب سهُل أي صار باسر الوجه و الجَهَامُ بالفتح السحاب الذي لا ماء فيه
  20. أَجْهَمَتِ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَجْهَمَتِ السَّماءُ: صارت ذات جَهامٍ.
  21. اجتَهَمَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اجتَهَمَ : دخل في الجُهْمة.
      و اجتَهَمَ سار فيها.
  22. الجَهام (المعجم المعجم الوسيط)
    • الجَهام : السَّحاب لا ماءَ فيه.
      ويقال: جاءني من هذا الأَمر بجهامٍ: بما لا خيرَ فيه.
  23. الجَهْمِيَّة (المعجم المعجم الوسيط)
    • الجَهْمِيَّة : طائفةٌ منَ الخَوارج من المرجئة، نُسِبوا إِلى جَهْمِ بن صفوان.
  24. جَهِمَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • جَهِمَهُ جَهِمَهُ َ جهْمًا: استقبله بوجهٍ كريه.
  25. إِجْهَامٌ (المعجم الغني)
    • (مصدر أَجْهَمَ). :-إِجْهَامُ السَّمَاءِ :- : تَغَطِّيهَا بالغُيُومِ. :-إِجْهَامُ الجَوِّ.


معنى أنسجاهم في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**سَجَا** \- [س ج و]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** سَجَا**،** يَسْجُو**، مص. سَجْوٌ. 1. "سَجَا اللَّيْلُ فِي القَرْيَةِ" : سَكَنَ، خَيَّمَ الهُدُوءُ، اِسْتَقَرَّ. "سَجَا الرِّيحُ" "سَجَا البَحْرُ". 2. "سَجَا طَبْعُهُ علَى الْمَرَحِ" : دَامَ. 3. "سَجَا الْمَيِّتَ" : سَجَّى، غَطَّاهُ. 4. "سَجَتِ النَّاقَةُ" : مَدَّتْ صَوْتَهَا.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I سجا1 يَسجُو، اسْجُ، سَجْوًا وسُجُوًّا، فهو ساجٍ • سجا الشَّيءُ: دام، هدأ وسكَن "سَجا البحرُ- سجتِ الرّيحُ- {وَاللَّيْلِ إِذَا سَجَى}". II سجا2 يَسجُو، اسْجُ، سَجْوًا، فهو ساجٍ، والمفعول مَسْجوّ • سجا الشَّيءَ: غطّاه "سَجا الميِّتَ".
المعجم الوسيط
الشيءُ ـُ سَجْواً، وسُجُواً: سكَن. ويُقال: سَجَا الليل، وسجَا البحر، وسجَت الريح، وسَجَت الحَلُوبةُ للحالِبِ. و ـ دامَ. يُقال: سجَا طبعُه على كذا. و ـ الشيءَ سَجْواً: غطَّاه.( أَسْجَى ) البحرُ وغيرُه: سَجَا. و ـ البئرُ: غزُرَ ماؤُها. و ـ الحلوبةُ: غزُرَ لبنُها. و ـ الشيءَ: غطَّاه.( ساجَاهُ ): مَسَّهُ. يُقال: أَتانا بطعامٍ فما ساجيناهُ.( سَجَّى ) المَيِّتَ: غطَّاهُ.( تَسَجَّى ): تَغَطَّى.( الساجِي ): يُقال: طَرْفٌ ساجٍ: فاتِرٌ ساكنٌ. وعينٌ سَاجيةٌ، وامرأَة ساجيةُ الطرْفِ. وليلةٌ ساجية: ساكنةُ البَرْدِ والريح والسحابِ غيرُ مُظْلِمَةٍ.( السَّجْواءُ ) امرأَةٌ سَجْوَاءُ: ساجيةُ الطرْفِ. وناقة سجواء: إِِذا حُلبت سكنت. وريحٌ سَجْواءُ: ليِّنَةٌ. وبئْرٌ سَجْواءُ: غزيرة الماءِ.( السَّجِيَّة ) الطبيعةُ والخُلُقُ. ( ج ) سَجَايا.
مختار الصحاح
س ج ا : السَّجِيَّةُ الخُلق والطبيعة وقد سَجَا الشيء من باب سما سكن ودام وقوله تعالى { والليل إذا سجى } أي دام وسكن ومنه البحر السَّاجي وطرف سَاجٍ أي ساكن و سَجَّى الميت تَسْجِيةً أي مد عليه ثوبا
الصحاح في اللغة
السَجِيَّةُ: الخُلقُ والطبيعة. وقد سَجا الشيء يَسْجو سُجُوَّاً: سكن ودام. وقوله تعالى: "والليلِ إذا سَجا"، أي إذا دامَ وسكن. وليلةٌ ساجِيَةٌ، وساكنةٌ، وساكِرَةٌ، بمعنىً ومنه البحرُ الساجي. قال الأعشى: فما ذَنْبُنا أَنْ جاشَ بحرُ ابنِ عمِّكُمْ   وبَحْرُكَ ساجٍ لا يُواري الدَعامِصا وطَرْفٌ ساجٍ، أي ساكنٌ. وسَجَّيْتَ الميّت تَسْجِيَةً، إذا مددت عليه ثوباً.
لسان العرب
قال الله تعالى والضُّحى والليل إذا سجا معناه سَكَن ودام وقال الفراء إذا أَظلم ورَكَد في طُوله كما يقال بحرٌ ساجٍ إذا ركد وأَظلم ومعنى رَكَدَ سكن ابن الأَعرابي سَجا امْتَدَّ بظلامِهِ ومنه البحر الساجي قال الأعشى فما ذَنْبُنا أَن جاشَ بحرُ ابن عَمِّكُمْ وبحرُك ساجٍ لا يواري الدَّعامِصا ؟ وفي حديث علي عليه السلام ولا ليل داجٍ ولا بحْر ساج أَي ساكن الزجاج سَجا سَكَنَ وأَنشد للحارثي يا حبَّذا القمراءُ والليلُ الساجْ وطُرُقٌ مثلُ مُلاء النَّسَّاجْ وأَنشد ابن بري لآخر أَلا اسْلَمي اليومَ ذاتَ الطَّوْقِ والعاجِ والجِيدِ والنَّظَرِ المُسْتأْنِسِ السَّاّجي معمر والليل إذا سَجا إذا سَكن بالناسِ وقال الحسن إذا لَبِسَ الناسَ إذا جاءَ الأَصمعي سُجُوّ الليل تغطيته للنهار مثل ما يُسَجَّى الرجل بالثوب وسَجا البحرُ وأَسْجى إذا سكَنَ وسَجا الليلُ وغيرُه يَسْجُو سُجُوّاً وسَجْواً سكَن ودام وليلةٌ ساجيةٌ إذا كانت ساكِنَة البرْدِ والرِّيحِ والسَّحاب غير مُظّلِمَة وسَجا البحرُ سَجْواً سكَن تموُّجُه وامرأَةٌ ساجِيةٌ فاتِرَة الطَّرْفِ الليث عينٌ ساجيةٌ فاتِرَةُ النظر يَعْتَري الحُسْنَ في النساء ( * قوله يعتري الحسن في النساء هكذا في الأصل ) وامرأَةٌ سَجْواءُ الطّرْفِ وساجيةُ الطرف فاتِرة الطّرفِ ساكِنَته وطرْفٌ ساجٍ أَي ساكِنٌ وناقة سَجْواءُ ساكنِةٌ عند الحَلْبِ قال فما بَرِحَتْ سَجْواءَ حتى كأَنما تُغادِرُ بالزِّيزاءِ بُرْساً مُقَطَّعا شبّه ما تساقطَ من اللين عن الإناء به وقيل ناقةٌ سَجْواءُ مطمئنَّة الوبَر وناقة سَجْواءُ إذا حُلِبَت سَكَنَت وكذلك السَّجْواءُ في النظر والطرْفِ وشاةٌ سَجْواءُ مطمئنة الصُّوفِ وسَجَى الميتَ غَطَّاه وسَجَّيْت الميت تسجيَةً إذا مدَدْت عليه ثوباً وفي الحديث لما مات عليه السلام سُجِّيَ ببُرْدِ حِبَرَةٍ أَي غُطّيَ والمتَسَجِّي المتغطِّي من الليل الساجي لأَنه يغطِّي بظلامه وسكونه وفي حديث موسى والخضر على نبينا محمد وعليهما الصلاة والسلام فرأَى رجلاً مُسَجّىً بثوب ابن الأَعرابي سَجا يَسْجُو سَجْواً وسَجِّى يُسَجّي وأَسْجى يُسْجي كله غطَّى شيئاً ما والتَّسْجِيَةُ أَن يُسَجَّى الميتُ بثوب أي يُغَطّى به وأنشد في صفة الريح وإن سَجَت أَعْقَبَها صَباها أَي سكنت أَبوزيد أََتانا بطعام فما ساجَيْناه أََي ما مَسِسْناه ويقال هل تُساجي ضَيْعةً ؟ أَي هل تُعالِجُها ؟ والسَّجيَّة الطبيعة والخُلقُ وفي الحديث كانَ خُلُقُه سَجِيَّة أَي طبيعةً من غير تكلف ابن بُزُرج ما كانت البِئرُ سَجْواء ولقد أَسْجَتْ وكذلك الناقةُ أَسْجَتْ في الغَزارة في اللَّبنِ وما كانت البئرُ عَضُوضاً ولقد أَعَضَّتْ وسَجا موضع أَنشد ابن الأَعرابي قد لَحِقَتْ أُمُّ جَميلٍ بسَجَا خَوْدٌ ترَوّي بالخَلوقِ الدُّمْلُجا وقيل سَجا بالسين والجيم اسم بئرٍ ذكرها الأَزهري في ترجمة شحا قال ابن بري وسَجا اسم ماءَةٍ عن ابن الأَعرابي وأَنشد ساقي سَجا يَمِيدُ مَيْدَ المَخْمُورْ ليسَ عليها عاجزٌ بمَعْذُورْ ولا أَخو جَلادَةٍ بمَذْكُورْ ( * قوله « المخمور » هكذا في الأصل وفي ياقوت المحمور وفسره بأنه الذي قد أصابه لحمر بالتحريك وهو داء يصيب الخيل من أكل الشعير وقوله « بمعذور » هكذا في الأصل أيضاً والذي في ياقوت بمذعور )
الرائد
* سجا يسجو: سجوا وسجوا. (سجو) 1-الشيء: سكن «سجا الليل» 2-الشيء: دام. 3-ت الناقة: مدت صوتها.>
الرائد
* سجا يسجو: سجوا. (سجو) الشيء: غطاه.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: