-
انبسطَ
- انبسطَ / انبسطَ إلى / انبسطَ بـ / انبسطَ من ينبسط ، انبِساطًا ، فهو مُنبسِط ، والمفعول منبسَط إليه :-
• انبسط النَّهارُ وغيرُه امتدَّ وطال :- انبسطتِ الأرضُ .
• انبسط الشُّعاعُ ونحوُه : انتشر .
• انبسطتْ يدُه : مُطاوع بسَطَ : امتدّتْ وطالت :- انبسطت يدُه بالخير والعطاء :-
• انبسط لسانُه : مزح في كلامه وترك الحشمة .
• انبسط الشَّخصُ / انبسط الشَّخصُ إلى أمر / انبسط الشَّخصُ بأمر / انبسط الشَّخصُ من أمر : سُرَّ وانشرح منه :- حضر حفلاً ساهرًا فانبسط ، - انبسط بنجاح ولده :-? انبسطتْ أساريرُ وجهه : سُرَّ وفرِح .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
انبِساطيَّة
- انبِساطيَّة :-
1 - اسم مؤنَّث منسوب إلى انبِساط
• ذو شخصيّة انبساطيّة : اجتماعيّ يألف الغير ، غير انطوائيّ .
2 - مصدر صناعيّ من انبِساط : اجتماعيَّة ، مخالطة الناس وائتلافهم بالفكاهة والدّعابة ، خلاف الانطوائيَّة .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
انبساطة القلب
- ( طب ) طور التمدُّد في دقّة القلب ، وهو الطور الذي يمتلئ فيه البطينان دمًا .
المعجم: عربي عامة
-
انبساطة
- انبساطة :-
جمع انبساطات : اسم مرَّة من انبسطَ / انبسطَ إلى / انبسطَ بـ / انبسطَ من .
• انبساطة القلب : ( طب ) طور التمدُّد في دقّة القلب ، وهو الطور الذي يمتلئ فيه البطينان دمًا .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
اِنْبِساطٌ
- [ ب س ط ]. ( مصدر اِنْبَسَطَ ).
1 . :- أَرَى على وَجْهِهِ انْبِساطاً :- : اِنْشِراحاً .
2 . :- اِنْبِساطُ الذِّراعَيْنِ :-: اِمْتِدادُهُما . :- قابِلِيَّةُ التَّمَدُّدِ وَالاِنْبِساطِ .
المعجم: الغني
-
انبِساط
- انبِساط :-
1 - مصدر انبسطَ / انبسطَ إلى / انبسطَ بـ / انبسطَ من
• قابليَّة الانبساط : لهو ودعابة وفكاهة .
2 - ( الطبيعة والفيزياء ) زيادة في مقدار كتلة المادَّة عندما يتغيّر حجمها ، سببه المسافة الكبيرة بين جزئيَّات عناصِرها .
3 - ( علوم النفس ) اهتمام بكلّ ما هو خارج الذَّات ، عكسه انطواء .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
إِنبَسَط
- إنبسط - انبساطا
1 - إنبسط الشيء : انتشر . 2 - إنبسط الشيء : امتد « انبسطت اليد ، انبسط النهار ». 3 - إنبسط اللسان : انطلق ، اندفع . 4 - إنبسط : سر ، انشرح . 5 - إنبسط : إبتهج ، إنشرح .
المعجم: الرائد
-
انبسط الشّخص / انبسط الشّخص إلى أمر / انبسط الشّخص بأمر / انبسط الشّخص من أمر
- سُرَّ وانشرح منه :- حضر حفلاً ساهرًا فانبسط - انبسط بنجاح ولده :-? انبسطتْ أساريرُ وجهه
المعجم: عربي عامة
-
انبسط الشّعاع ونحوه
المعجم: عربي عامة
-
انبسط النّهار وغيره
- امتدَّ وطال :- انبسطتِ الأرضُ .
المعجم: عربي عامة
-
انْبَسَطَ
- انْبَسَطَ الشيءُ : انتشر .
و انْبَسَطَ يدُه : امتَدَّتْ .
و انْبَسَطَ لسانُه : انطَلَقَ .
و انْبَسَطَ فلانٌ : سُرَّ .
و انْبَسَطَ ترك الاحتشامَ .
و انْبَسَطَ النَّهارُ : طال .
المعجم: المعجم الوسيط
-
اِنْبَسَطَ
- [ ب س ط ]. ( فعل : خماسي لازم ، متعد بحرف ). اِنْبَسَطْتُ ، أَنْبَسِطُ ، انْبَسِطْ ، مصدر اِنْبِساطٌ .
1 . :- اِنْبَسَطَ النَّباتُ :-: اِنْتَشَرَ .
2 . :- اِنْبَسَطَ السَّائِحُ :- : اِنْشَرَحَ ، سُرَّ . :- اِنْبَسَطَتْ مَلامِحُ وَجْهِهِ فَرَحاً .
3 . :- اِنْبَسَطَ مِنْهُ :- : اِنْشَرَحَ ، سُرَّ .
4 . :- اِنْبَسَطَ إِلَيْهِ :- : باسَطَهُ .
5 . :- اِنْبَسَطَ اللِّسانُ :- : اِنْدَفَعَ ، اِنْطَلَقَ .
6 . :- اِنْبَسَطَ النَّهارُ :- : طالَ ، اِمْتَدَّ . :- اِنْبَسَطَتْ يَدُهُ .
المعجم: الغني
-
بسط
- " في أَسماء اللّه تعالى : الباسطُ ، هو الذي يَبْسُطُ الرزق لعباده ويوسّعه عليهم بجُوده ورحمته ويبسُط الأَرواح في الأَجساد عند الحياة .
والبَسْطُ : نقيض القَبْضِ ، بسَطَه يبسُطه بَسْطاً فانبسَط وبَسَّطَه فتبَسَّط ؛ قال بعض الأَغفال : إِذا الصَّحيحُ غَلَّ كَفّاً غَلاّ ، بَسَّطَ كَفَّيْهِ مَعاً وبَلاّ وبسَط الشيءَ : نشره ، وبالصاد أَيضاً .
وبَسْطُ العُذْرِ : قَبوله .
وانبسَط الشيءُ على الأَرض ، والبَسِيطُ من الأَرض : كالبِساطِ من الثياب ، والجمع البُسُطُ .
والبِساطُ : ما بُسِط .
وأَرض بَساطٌ وبَسِيطةٌ : مُنْبَسطة مستويَة ؛ قال ذو الرمة : ودَوٍّ ككَفِّ المُشْتَرِي ، غيرَ أَنه بَساطٌ لأَخْفافِ المَراسِيل واسِعُ وقال آخر : ولو كان في الأَرضِ البَسيطةِ منهمُ لِمُخْتَبِطٍ عافٍ ، لَما عُرِفَ الفَقْرُ وقيل : البَسِيطةُ الأَرض اسم لها .
أَبو عبيد وغيره : البَساطُ والبَسيطة الأَرض العَريضة الواسعة .
وتبَسَّط في البلاد أَي سار فيها طولاً وعَرْضاً .
ويقال : مكان بَساط وبسِيط ؛ قال العُدَيْلُ بن الفَرْخِ : ودُونَ يَدِ الحَجّاجِ من أَنْ تَنالَني بَساطٌ لأَيْدِي الناعجات عَرِيض ؟
قال وقال غير واحد من العرب : بيننا وبين الماء مِيلٌ بَساطٌ أَي مِيلٌ مَتَّاحٌ .
وقال الفرّاء : أَرض بَساطٌ وبِساط مستوية لا نَبَل فيها .
ابن الأَعرابي : التبسُّطُ التنزُّه .
يقال : خرج يتبسَّطُ مأْخوذ من البَساط ، وهي الأَرضُ ذاتُ الرَّياحين .
ابن السكيت : فرَشَ لي فلان فِراشاً لا يَبْسُطُني إِذا ضاقَ عنك ، وهذا فِراشٌ يبسُطني إِذا كان سابِغاً ، وهذا فراش يبسُطك إِذا كان واسعاً ، وهذا بِساطٌ يبسُطك أَي يَسَعُك .
والبِساطُ : ورقُ السَّمُرِ يُبْسَطُ له ثوب ثم يضرب فيَنْحَتُّ عليه .
ورجل بَسِيطٌ : مُنْبَسِطٌ بلسانه ، وقد بسُط بساطةً .
الليث : البَسِيطُ الرجل المُنْبَسِط اللسان ، والمرأَة بَسِيطٌ .
ورجل بَسِيطُ اليدين : مُنْبَسِطٌ بالمعروف ، وبَسِيطُ الوجهِ : مُتَهَلِّلٌ ، وجمعها بُسُطٌ ؛ قال الشاعر : في فِتْيةٍ بُسُطِ الأَكُفِّ مَسامِحٍ ، عند الفِصالِ ، قدِيمُهم لم يَدْثُرِ ويد بِسْطٌ أَي مُطْلَقةٌ .
وروي عن الحكم ، قال في قراءة عبد اللّه : بل يداه بِسْطانِ ، قال ابن الأَنباري : معنى بِسْطانِ مَبْسُوطَتانِ .
وروي عن عروة أَنه ، قال : مكتوب في الحِكمة : ليكن وجْهُك بِسْطاً تكن أَحَبّ إِلى الناسِ ممن يُعْطِيهم العَطاء أَي مُتبسِّطاً منطلقاً .
قال : وبِسْطٌ وبُسْطٌ بمعنى مبسوطَتَين .
والانْبِساطُ : ترك الاحْتِشام .
ويقال : بسَطْتُ من فلان فانبسَط ، قال : والأَشبه في قوله بل يداه بُسْطان (* قوله « بل يداه بسطان » سبق انها بالكسر ، وفي القاموس : وقرئ بل يداه بسطان بالكسر والضم .)، أَن تكون الباء مفتوحة حملاً على باقي الصفات كالرحْمن والغَضْبان ، فأَما بالضم ففي المصادر كالغُفْرانِ والرُّضْوان ، وقال الزمخشري : يدا اللّه بُسْطانِ ، تثنيةُ بُسُطٍ مثل رَوْضة أُنُفٍ ثم يخفف فيقال بُسْطٌ كأُذُنٍ وأُذْنٍ .
وفي قراءة عبد اللّه : بل يداه بُسْطانِ ، جُعل بَسْطُ اليدِ كنايةً عن الجُود وتمثيلاً ، ولا يد ثم ولا بَسْطَ تعالى اللّه وتقدس عن ذلك .
وإِنه ليَبْسُطُني ما بسَطَك ويَقْبِضُني ما قبَضَك أَي يَسُرُّني ما سَرَّك ويسُوءُني ما ساءك .
وفي حديث فاطمة ، رِضْوانُ اللّه عليها : يبسُطُني ما يبسُطُها أَي يسُرُّني ما يسُرُّها لأَن الإِنسان إِذا سُرَّ انبسط وجهُه واستَبْشر .
وفي الحديث : لا تَبْسُطْ ذِراعَيْكَ انْبِساطَ الكلب أَي لا تَفْرُشْهما على الأَرض في الصلاة .
والانْبِساطُ : مصدر انبسط لا بَسَطَ فحمَله عليه .
والبَسِيط : جِنْس من العَرُوضِ سمي به لانْبِساط أَسبابه ؛ قال أَبو إِسحق : انبسطت فيه الأَسباب فصار أَوّله مستفعلن فيه سببان متصلان في أَوّله .
وبسط فلان يده بما يحب ويكره ، وبسَط إِليَّ يده بما أُحِبّ وأَكره ، وبسطُها مَدُّها ، وفي التنزيل العزيز : لئن بسطْتَ إِليَّ يدك لتقتلني .
وأُذن بَسْطاء : عريضة عَظيمة .
وانبسط النهار وغيره : امتدّ وطال .
وفي الحديث في وصف الغَيْثِ : فوقع بَسِيطاً مُتدارِكاً أَي انبسط في الأَرض واتسع ، والمُتدارِك المتتابع .
والبَسْطةُ : الفضيلة .
وفي التنزيل العزيز ، قال : إِنَّ اللّه اصطفاه عليكم وزاده بَسْطةً في العلم والجسم ، وقرئ : بَصْطةً ؛ قال الزجاج : أَعلمهم أَن اللّه اصطفاه عليهم وزاده بسطة في العلم والجسم فأَعْلَمَ أَن العلم الذي به يجب أَن يقَع الاخْتيارُ لا المالَ ، وأَعلم أَن الزيادة في الجسم مما يَهيبُ (* قوله « يهيب » من باب ضرب لغة في يهابه كما في المصباح .) العَدُوُّ .
والبَسْطةُ : الزيادة .
والبَصْطةُ ، بالصاد : لغة في البَسْطة .
والبَسْطةُ : السِّعةُ ، وفلان بَسِيطُ الجِسْمِ والباع .
وامرأَة بَسْطةٌ : حسَنةُ الجسمِ سَهْلَتُه ، وظَبْية بَسْطةٌ كذلك .
والبِسْطُ والبُسْطُ : الناقةُ المُخَلاَّةُ على أَولادِها المتروكةُ معها لا تمنع منها ، والجمع أَبْساط وبُساطٌ ؛ الأَخيرة من الجمع العزيز ، وحكى ابن الأَعرابي في جمعها بُسْطٌ ؛
وأَنشد للمَرّار : مَتابِيعُ بُسْطٌ مُتْئِماتٌ رَواجِعٌ ، كما رَجَعَت في لَيْلِها أُمُّ حائلِ وقيل : البُسْطُ هنا المُنْبَسطةُ على أَولادها لا تنقبضُ عنها ؛ قال ابن سيده : وليس هذا بقويّ ؛ ورواجعُ : مُرْجِعةٌ على أَولادها وتَرْبَع عليها وتنزع إِليها كأَنه توهّم طرح الزائد ولو أَتم لقال مَراجِعُ .
ومتئمات : معها حُوارٌ وابن مَخاض كأَنها ولدت اثنين اثنين من كثرة نَسْلها .
وروي عن النبي ، صلّى اللّه عليه وسلّم ، أَنه كتب لوفْد كَلْب ، وقيل لوفد بني عُلَيْمٍ ، كتاباً فيه : عليهم في الهَمُولةِ الرَّاعِيةِ البِساطِ الظُّؤارِ في كل خمسين من الإِبل ناقةٌ غيرُ ذاتِ عَوارٍ ؛ البساط ، يروى بالفتح والضم والكسر ، والهَمُولةُ : الإِبل الراعِيةُ ، والحَمُولةُ : التي يُحْمل عليها .
والبِساطُ : جمع بِسْط ، وهي الناقة التي تركت وولدَها لا يُمْنَعُ منها ولا تعطف على غيره ، وهي عند العرب بِسْط وبَسُوطٌ ، وجمع بِسْط بِساطٌ ، وجمع بَسُوط بُسُطٌ ، هكذا سمع من العرب ؛ وقال أَبو النجم : يَدْفَعُ عنها الجُوعَ كلَّ مَدْفَعِ خَمسون بُسْطاً في خَلايا أَرْبَعِ البساط ، بالفتح والكسر والضم ، وقال الأَزهري : هو بالكسر جمع بِسْطٍ ، وبِسْطٌ بمعنى مَبْسوطة كالطِّحن والقِطْفِ أَي بُسِطَتْ على أَولادها ، وبالضم جمع بِسْطٍ كظِئْرٍ وظُؤار ، وكذلك ، قال الجوهري ؛ فأَما بالفتح فهو الأَرض الواسعة ، فإِن صحت الرواية فيكون المعنى في الهمولة التي ترعى الأَرض الواسعة ، وحينئذ تكون الطاء منصوبة على المفعول ، والظُّؤار : جمع ظئر وهي التي تُرْضِع .
وقد أُبْسِطَت أَي تُركت مع ولدها .
قال أَبو منصور : بَسُوطٌ فَعُول بمعنى مَفْعولٍ كما يقال حَلُوبٌ ورَكُوبٌ للتي تُحْلَبُ وتُرْكَب ، وبِسْطٌ بمعنى مَبْسوطة كالطِّحْن بمعنى المَطْحون ، والقِطْفِ بمعنى المَقْطُوفِ .
وعَقَبة باسِطةٌ : بينها وبين الماء ليلتان ، قال ابن السكيت : سِرْنا عَقبةً جواداً وعقبةً باسِطةً وعقبة حَجُوناً أَي بعيدة طويلة .
وقال أَبو زيد : حفر الرجل قامةً باسِطةً إِذا حفَرَ مَدَى قامتِه ومدَّ يَدِه .
وقال .
غيره : الباسُوطُ من الأَقْتابِ ضدّ المَفْروق .
ويقال أَيضاً : قَتَبٌ مَبسوطٌ ، والجمع مَباسِيطُ كما يُجمع المَفْرُوقُ مفارِيقَ .
وماء باسِطٌ : بعيد من الكلإِ ، وهو دون المُطْلِب .
وبُسَيْطةُ : اسم موضع ، وكذلك بُسَيِّطةُ ؛
قال : ما أَنْتِ يا بُسَيِّطَ التي التي أَنْذَرَنِيكِ في المَقِيلِ صُحْبَت ؟
قال ابن سيده : أَراد يا بُسَيِّطةُ فرخَّم على لغة من ، قال يا حارِ ، ولو أَراد لغة من ، قال يا حارُ لقال يا بُسَيِّطُ ، لكن الشاعر اختار الترخيم على لغة من ، قال يا حارِ ، ليعلم أَنه أَراد يا بسيطةُ ، ولو ، قال يا بُسَيِّطُ لجاز أَن يُظن أَنه بلد يسمى بَسيطاً غير مصغّر ، فاحتاج إِليه فحقّره وأَن يظن أَن اسم هذا المكان بُسَيّط ، فأَزال اللبس بالترخيم على لغة من ، قال يا حارِ ، فالكسر أَشْيَعُ وأَذْيَع .
ابن بري : بُسَيْطةُ اسم موضع ربما سلكه الحُجّاج إِلى بيت اللّه ولا تدخله الأَلف واللام .
والبَسِيطةُ (* قوله « والبسيطة إلخ » ضبطه ياقوت بفتح الياء وكسر السين .)، وهو غير هذا الموضع : بين الكوفة ومكة ؛ قال ابن بري : وقول الراجز : إِنَّكِ يا بسيطةُ التي التي أَنْذَرَنِيكِ في الطَّريقِ إِخْوت ؟
قال : يحتمل الموضعين .
"
المعجم: لسان العرب