وصف و معنى و تعريف كلمة أنسفتن:


أنسفتن: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ألف همزة (أ) و نون (ن) و سين (س) و فاء (ف) و تاء (ت) و نون (ن) .




معنى و شرح أنسفتن في معاجم اللغة العربية:



أنسفتن

جذر [نسف]

  1. أَنسَفَ : (فعل)
    • أَنْسَفَ، يُنْسِفُ، مصدر إِنْسافٌ
    • أَنْسَفَتِ الرِّيحُ : اِشْتَدَّ هُبوبُها وفَرَّقَتِ التُّرابَ وَنَحْوَهُ
    • أَنْسَفَتِ الرِّيحُ التُّرابَ : قَلَّعَتْهُ وَفَرَّقَتْهُ
  2. سَفِتَ: (فعل)
    • سَفِتَ سَفْتاً
    • سَفِتَ الشرابَ : أَكثَرَ من شُرْبِهِ فلم يَرْوَ
  3. سَفْت: (اسم)
    • سَفْت : مصدر سَفِتَ
  4. مُستفتٍ: (اسم)
    • مُستفتٍ : فاعل من اِستَفتَى


  5. سَفِت: (اسم)
    • السَّفِتُ : الطعامُ الذي لا بركَةَ فيهِ
  6. مُستفتي: (اسم)
    • مُستفتي : فاعل من اِستَفتَى
  7. فسفتَ: (فعل)
    • فسفتَ يفسفت ، فسفتةً ، فهو مُفسْفِت ، والمفعول مُفَسْفَت
    • فسفتَ الزرعَ :سمَّده بالفوسفات
  8. فسفت الزرع:
    • سمَّده بالفوسفات ''فسفت الأرضَ''.
  9. سفت الرّيح التّراب:
    • نثَرته وذرَته، أو حَملَته.
  10. سَئِفَتْ يدُه:


    • سَأَفتْ.
  11. أسفتِ الرِّيحُ التُّرابَ:
    • سَفَته؛ ذرته ونثرته.
  12. سَافَتِ الماشيةُ:
    • هلكت بِداء السُّواف.
  13. سَافَت السائفةَ:
    • دنا منها.
  14. سَأَفَتْ يدُه:
    • تشقَّق ما حول أَظفارها وتشعّث.
  15. سئِفت شفتُه:
    • تقشَّرتْ.
  16. كِسفة : (اسم)


    • الجمع : كِسْفات و كِسْف و كِسَف
    • الكِسْفَةُ : القطعة من الشيء
  17. اِستَفتَى : (فعل)
    • استفتى يستفتي ، اسْتَفْتِ ، استفتاءً ، فهو مُستفتٍ ، والمفعول مستفتًى
    • اِسْتَفْتَى الشَّعْبَ لِيَعْرِفَ رَأْيَهُ وَرَغَباتِهِ : اِسْتَطْلَعَ، اِسْتَبانَ، طَلَبَ مِنْهُ الإِدْلاءَ بِرَأْيِهِ
    • اسْتَفْتَاهُ : سألَهُ رَأيَهُ في مسألةٍ
  18. سافَ : (فعل)
    • سَافَ سَوْفًا، وسَوافًا
    • سَافَتِ الماشيةُ: هلكت بِداء السُّواف
    • سَافَ عليه: صَبَرَ
    • سَافَ الشيءَ: شمَّهُ
    • سَافَت السائفةَ: دنا منها
    • سَافَ فلانًا وغَيرَه: ضربَه بالسَّيف
  19. اِستَفَّ : (فعل)
    • استفَّ يستفّ ، اسْتَفِفْ / اسْتَفَّ ، استفافًا ، فهو مُسْتَفّ ، والمفعول مُسْتَفّ
    • اِسْتَفَّ التُّرابَ : وضَعَهُ في فَمِهِ وَبَلَعَهُ
    • استَفَّ السَّوِيقَ والدواءَ: سَفَّهُ، بَلَعَهُ
  20. أَسَفٌ : (اسم)
    • مصدر أسِفَ على/ أسِفَ لـ/ أسِفَ من
    • أَسَفِي شَدِيدٌ على ما بَدَرَ مِنِّي : نَدَمِي
    • أَعْرَبَ عَنْ أَسَفِهِ لِما حَدَثَ : عَنْ حُزْنِهِ وَأَلَمِهِ.تَلَقَّى خَبَرَ طَرْدِهِ بأَسَفٍ شَدِيدٍ
    • واأَسَفاه/ يا أَسَفي عليه/ يا للأَسَف/ للأَسَف: تعبير يقال للتوجُّع والتحسُّر
  21. سَئِفَ : (فعل)
    • سَئِفَ سَأْفًا فهي سَئِفةٌ
    • سَئِفَتْ يدُه : سَأَفتْ
    • سئِفت شفتُه: تقشَّرتْ
    • سئف ليفُ النخلة: تشعَّث وانتشر
  22. مُسْتَفّ : (اسم)


    • مُسْتَفّ : فاعل من اِستَفَّ
  23. مُسْتَفّ : (اسم)
    • مُسْتَفّ : اسم المفعول من اِستَفَّ
  24. مُستَّف : (اسم)
    • مُستَّف : اسم المفعول من ستَّفَ
  25. مُستِّف : (اسم)
    • مُستِّف : فاعل من ستَّفَ
,
  1. سفت
    • "سَفِتَ الماءَ والشَّرابَ، بالكسر، يَسْفَتُه سَفْتاً: أَكثر منه،فلم يَرْوَ.
      وسَفِتُّ الماء أَسْفَتُه سَفْتاً، كذلك؛ وكذلك سَفِهْتُه وسَفِفْتُه.
      وقال ابن دريد: السَّفِتُ الطعامُ الذي لا برَكة فيه.
      والسِّفْتُ لغة في الزفْت؛ عن الزجاجي.
      واسْتَفَتَ الشيءَ: ذَهَب به؛ عن ثعلب.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. سَافَتِ

    • سَافَتِ الماشيةُ سَافَتِ َ سَوْفًا، وسَوافًا: هلكت بِداء السُّواف.
      و سَافَتِ عليه سَافَتِ سَوْفًا: صَبَرَ.
      و سَافَتِ الشيءَ: شمَّهُ.
      و سَافَتِ السائفةَ: دنا منها.

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. سَئِفَتْ
    • سَئِفَتْ يدُه سَئِفَتْ َ سَأْفًا: سَأَفتْ.
      فهي سَئِفةٌ.
      ويقال: سئِفت شفتُه: تقشَّرتْ.
      وسئف ليفُ النخلة: تشعَّث وانتشر.

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. سَافَتْ
    • سَافَتْ يَدُهُ سَافَتْ ِ سيْفًا: تشقَّقَتْ.
      و سَافَتْ تشعَّثَ ما حَوْل أظْفارِها.
      و سَافَتْ فلانًا وغَيرَه: ضربَه بالسَّيف.

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. سَفِت
    • سفت - يسفت ، سفتا
      1-أكثر من الشراب ولم يرتو


    المعجم: الرائد

  6. سَفَتِ
    • ـ سَفَتِ الرِّيحُ التُّرابَ تَسْفِيه: ذَرَتْهُ، أو حَمَلَتْه، كأَسْفَتْه، فهو سافٍ وسَفِيٌّ.
      ـ سافِياءُ: الغُبارُ، أو رِيحٌ تَحْمِلُ تُراباً.
      ـ سَفَى: خِفَّةُ الناصِيَةِ، وهو أسْفَى، والتُّرابُ، والهُزالُ، وكلُّ شجرٍ له شَوْكٌ، واحِدَتُه: سَفَةُ.
      ـ أسْفَتِ البُهْمَى: سَقَطَ سَفاها،
      ـ أسْفَى الزَّرْعُ: خَشُنَ أطْرافُ سُنْبُلِه،
      ـ أسْفَى فلانٌ: نَقَلَ التُّرابَ، واتَّخَذَ بَغْلَةً سَفْواءَ، للسَّرِيعةِ،
      ـ أسْفَتِ الناقةُ: هُزِلَتْ،
      ـ أسْفَى فلاناً: حَمَلَه على الطَّيْشِ والخِفَّةِ،
      ـ أسْفَى به: أساءَ إليه.
      ـ سَفِيَ سَفًا وسَفًى: سَفِهَ، كأسْفَى، فهو سَفِيٌّ،
      ـ سَفِيَ يَدُهُ: تَشَقَّقَتْ.
      ـ سَفاءُ: انْقطاعُ لَبَنِ الناقةِ.
      ـ سِفاءُ: الدَّواءُ.
      ـ سُفْيانُ وسِفْيانُ وسَفْيانُ: اسمٌ،
      ـ سِفْيانُ: قرية بِهَراةَ، أو هي بالفتح، منها أبو طاهِرٍ أحمدُ بنُ محمدِ بنِ إسماعيلَ بنِ الصَّبَّاحِ السَّـفْيانِي.
      ـ سَفَوانُ: موضع بالبَصْرَةِ.
      ـ سافاهُ: سافَهَهُ، وداواهُ.
      ـ مُسْفِي: النَّمَّامُ.
      ـ سَفَوَى: موضع.
      ـ اسْتَفَى وجهَه: اصْطَرَفَهُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  7. سَأَفَتْ
    • سَأَفَتْ يدُه سَأَفَتْ َ سَأْفًا: تشقَّق ما حول أَظفارها وتشعّث.
      و سَأَفَتْ تشققت أَظفارُها.

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. سَفِتَ
    • سَفِتَ الشرابَ سَفِتَ َ سَفْتاً: أَكثَرَ من شُرْبِهِ فلم يَرْوَ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. فسفتَ
    • فسفتَ يفسفت ، فسفتةً ، فهو مُفسْفِت ، والمفعول مُفَسْفَت :-
      فسفتَ الزرعَ سمَّده بالفوسفات :-فسفت الأرضَ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  10. سَفِتَ
    • ـ سَفِتَ: أكثَرَ من الشَّرابِ، ولم يَرْوَ.
      ـ سِفْتُ: الزِّفت.
      ـ سَفِتٌ: طَعامٌ لا بَركَةَ فيه.

    المعجم: القاموس المحيط

  11. سَئِفَتْ
    • ـ سَئِفَتْ يَدُهُ، وسَأَفَ سَأْفاً، وسَأَفاً: تَشَقَّقَتْ، وتَشَعَّثَ ما حَوْلَ الأَظْفارِ، وهي سَئِفَةٌ، أو هي تَشَقُّقُ الأَظْفارِ نفسِها،
      ـ سَئِفَتْ شَفَتُهُ: تَقَشَّرَتْ،
      ـ سَئِفَتْ لِيفُ النَّخْلِ: تَشَعَّثَ، وانْقَشَرَ، كانْسَأفَ.
      ـ سَؤُفَ مالُهُ: وَقَع فيه السُّؤافُ، وهو لُغَةٌ في السُّوافِ.
      ـ سَأَفُ: سَعَفُ النَّخْلِ، وشَعَرُ الذَّنَبِ، والهُلْبُ.
      ـ سائِفَةُ: ما اسْتَرَقَّ من أسافِلِ الرَّمْلِ، ج: سَوائِفُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  12. السَّفِتُ
    • السَّفِتُ : الطعامُ الذي لا بركَةَ فيهِ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. فسفت الزرع
    • سمَّده بالفوسفات :-فسفت الأرضَ.

    المعجم: عربي عامة

  14. سَفِت
    • سفت
      1-طعام لا بركة فيه

    المعجم: الرائد

  15. أسفت الرّيح التّراب
    • سَفَته؛ ذرته ونثرته.

    المعجم: عربي عامة

  16. سفت الرّيح التّراب
    • نثَرته وذرَته، أو حَملَته.

    المعجم: عربي عامة

  17. اسفت
    • هي الفصفصة والرطبة

    المعجم: الأعشاب

  18. اسفت
    • هي الفصفصة والرطبة

    المعجم: الأعشاب

  19. استفتى
    • استفتى يستفتي ، اسْتَفْتِ ، استفتاءً ، فهو مُستفتٍ ، والمفعول مستفتًى :-
      • استفتاه في مسألة سأله رأيَه فيها، طلب نصيحتَه أو استشارته فيها :-استفتى الحاكمُ شعبَه في اقتراح تعديل الدستور، - اسْتَفْتِ قَلْبَكَ [حديث]، - {وَيَسْتَفْتُونَكَ فِي النِّسَاءِ قُلِ اللهُ يُفْتِيكُمْ فِيهِنَّ} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  20. سأف
    • "سَئِفَتْ يدُه تَسْأَفُ سَأَفاً، فهي سَئِفةٌ، وسأَفَتْ سَأْفاً: تشَقَّق ما حَوْل أَظْفاره وتشَعَّثَ، وقال يعقوب: هو تَشَقُّقٌ في أَنْفُس الأَظفار، وسَئِفَتْ شَفَتُه: تَقَشَّرَت.
      وسَئِفَ لِيف النخلة وانْسَأَفَ: تشَعَّثَ وانقشر.
      ابن الأَعرابي: سَئِفتْ أَصابعه وسَعِفَتْ بمعنى واحد.
      الليث: سَئِفُ اللِّيفِ، وهو ما كان ملتزقاً بأُصول السَّعَفِ من خلال الليف، وهو أَرْدؤُه وأَخْشنه لأَنه يُسْأَفُ من جوانب السعف فيصير كأَنه ليف، وليس به، ولُيِّنت همزته.
      أَبو عبيدة: السَّأَفُ على تقدير السعَف شعر الذَّنَب والهُلْب، والسائفةُ ما اسْتَرَقَّ من الرمل، وجمعها السَّوائف.
      وفي حديث المَبْعَثِ: فإذا المَلَكُ الذي جاءني بِحراء فَسُئِفْتُ منه أَي فَزِعْت؛ قال: هكذا جاء في بعض الروايات.
      "

    المعجم: لسان العرب

  21. أسف
    • "الأَسَفُ: الـمُبالغةُ في الحُزْنِ والغَضَبِ‏.
      ‏وأَسِفَ أَسَفاً، فهو أَسِفٌ وأَسْفان وآسِفٌ وأَسُوفٌ وأَسِيفٌ، والجمع أُسَفاء‏.
      ‏وقد أَسِفَ على ما فاتَه وتأَسَّفَ أَي تَلَهَّفَ، وأَسِفَ عليه أَسَفاً أَي غَضِبَ، وآسَفَه: أَغْضَبَه‏.
      ‏وفي التنزيل العزيز: فلما آسَفُونا انْتَقَمْنا منهم؛ معنى آسفُونا أَغْضَبُونا، وكذلك قوله عز وجل: إلى قومه غَضْبانَ أَسِفاً‏.
      ‏والأَسِيفُ والآسِف: الغَضْبانُ؛ قال الأَعشى، رحمه اللّه تعالى:أَرَى رَجُلاً منهم أَسِيفاً، كأَنـَّمَا يَضُمُّ إلى كَشْحَيْه كَفّاً مُخَضَّبا يقول: كأَنَّ يدَه قُطِعَتْ فاخْتَضَبَتْ بِدَمِها‏.
      ‏ويقال لِمَوْتِ الفَجْأَةِ: أَخذةُ أَسَفٍ‏.
      ‏وقال المبرد في قول الأَعشى أَرى رجلاً منهم أَسِيفاً: هو من التَّأَسُّفِ لقطع يده، وقيل: هو أَسيرٌ قد غُلَّت يدُه فجَرحَ الغُلُّ يَدَه، قال: والقولُ الأَوَّلُ هو المجتمَع عليه‏.
      ‏ابن الأَنباري: أَسِفَ فلان على كذا وكذا وتأَسَّفَ وهو مُتَأَسِّفٌ على ما فاته، فيه قولان: أَحدهما أَن يكون المعنى حَزِن على ما فاته لأَن الأَسف عند العرب الحزن، وقيل أَشدُّ الحزن، وقال الضحاك في قوله تعالى: إن لم يُؤمِنوا بهذا الحديث أَسَفاً، معناه حُزْناً، والقولُ الآخرُ أَن يكون معنى أَسِفَ على كذا وكذا أَي جَزِعَ على ما فاته، وقال مجاهد: أَسفاً أَي جَزَعاً، وقال قتادة: أَسفاً غَضَباً‏.
      ‏وقوله عز وجل: يا أَسفي على يوسف؛ أَسي يا جَزَعاه‏.
      ‏والأَسِيفُ والأَسُوفُ: السريعُ الحُزْنِ الرَّقِيقُ، قال: وقد يكون الأَسِيفُ الغضْبانَ مع الحزن‏.
      ‏وفي حديث عائشة، رضي اللّه عنها، أَنها، قالت للنبيّ، صلى اللّه عليه وسلم، حين أَمر أَبا بكر بالصلاة في مرضه: إن أَبا بكر رجلُ أَسِيفٌ فمَتَى ما يقُمْ مَقامَك يَغْلِبْه البكاء أَي سريعُ البكاء والحزن، وقيل: هو الرقيق‏.
      ‏قال أَبو عبيد: الأَسِيفُ السريع الحزن والكآبة في حديث عائشة، قال: وهو الأَسُوفُ والأَسِيفُ، قال: وأَما الأَسِفُ، فهو الغَضْبانُ الـمُتَلَهِّفُ على الشيء؛ ومنه قوله تعالى: غَضْبانَ أَسِفاً‏.
      ‏الليث: الأَسَفُ في حال الحزن وفي حال الغَضَب إذا جاءك أَمرٌ مـمن هو دونَك فأَنت أَسِفٌ أَي غَضْبانُ، وقد آسَفَك إذا جاءك أَمر فَحَزِنْتَ له ولم تُطِقْه فأَنت أَسِفٌ أَي حزين ومُتَأَسِّفٌ أَيضاً‏.
      ‏وفي حديث: مَوتُ الفَجْأَةِ راحةٌ للـمُؤمِن وأَخْذةُ أَسَفٍ للكافر أَي أَخْذةُ غَضَبٍ أَو غَضْبانَ‏.
      ‏يقال: أَسِفَ يأْسَفُ أَسَفاً، فهو أَسِفٌ إذا غَضِبَ‏.
      ‏وفي حديث النخعي: إن كانوا ليَكْرَهُون أَخْذةً كأَخْذةِ الأَسَفِ؛ ومنه الحديث: آسَفُ كما يَأْسَفُون؛ ومنه حديث مُعاوِية‎ ‎بن‎ الحكم: فأَسِفْتُ عليها؛ وقد آسَفَه وتأَسَّفَ عليه‏.
      ‏والأَسِيفُ: العبد والأَجيرُ ونحو ذلك لِذُلِّهِم وبُعْدِهم، والجمع كالجمع، والأُنثى أَسِيفَةٌ، وقيل: العسِيفُ الأَجير‏.
      ‏وفي الحديث: لا تقتلوا عَسِيفاً ولا أَسيفاً؛ الأَسِيفُ: الشيخ الفاني، وقيل العبد، وقيل الأَسير، والجمع الأُسفاء؛ وأَنشد ابن بري: تَرَى صُواهُ قُيَّماً وجُلَّسا، كما رأَيتَ الأُسَفاءَ البُؤَّس؟

      ‏قال أَبو عمرو: الأُسَفاء الأُجراء، والأَسِيفُ: الـمُتَلَهِّفُ على ما فاتَ، والاسم من كل ذلك الأَسافةُ‏.
      ‏يقال: إنه لأَسِيفٌ بَيِّنُ الأَسافَةِ‏.
      ‏والأَسيفُ والأَسِيفَةُ والأُسافَةُ والأَسافةُ، كلُّه: البَلَدُ الذي لا يُنْبِتُ شيئاً‏.
      ‏والأُسافةُ: الأَرض الرَّقِيقةُ؛ عن أَبي حنيفة ‏.
      ‏والأَسافَةُ: رِقَّةُ الأَرض؛

      وأَنشد الفراء: تَحُفُّها أَسافَةٌ وجَمْعَرُ وقيل: أَرضٌ أَسِيفَةٌ رقيقةٌ لا تكاد تُنْبِتُ شيئاً‏.
      ‏وتَأَسَّفَتْ يدُه: تَشَعَّثَتْ ‏.
      ‏وأَسافٌ وإسافٌ: اسم صنم لقريش‏.
      ‏الجوهري وغيره: إسافٌ ونائلةُ صَنَمانِ كانا لقريش وضَعَهما عَمْرو بن لُحَيٍّ على الصَّفا والـمَرْوةِ، وكان يُذبحُ عليهما تُجاه الكعبَةِ، وزعم بعضهم أَنهما كانا من جُرْهُم إسافُ‎ ‎بن‎ عمرو ونائلةُ بنت سَهْل فَفَجرا في الكعبة فَمُسِخا حجرين عَبَدَتْهما قريش، وقيل: كانا رجلاً وامرأَة دخلا البيت فوجدا خَلْوَةً فوثب إسافٌ على نائلة، وقيل: فأَحْدثا فَمَسَخهما اللّه حجرين، وقد وردا في حديث أَبي ذرّ؛ قال ابن الأَثير: وإساف بكسر الهمزة وقد تفتح‏.
      ‏وإسافٌ: اسم اليمّ الذي غَرِقَ فيه فِرْعَوْنُ وجنودُه؛ عن الزجاج، قال: وهو بناحية مصر ‏.
      ‏الفراء: يُوسُفُ ويوسَفُ ويوسِفُ ثلاث لغات، وحكي فيها الهمز أَيضاً.
      "

    المعجم: لسان العرب

  22. فتأ
    • "ما فَتِئْتُ وما فَتَأْتُ أَذكره: لُغَتان، بالكسر والنصب.
      فَتَأَهُ فَتْأً وفُتُوءاً وما أَفْتَأْتُ، الأَخيرة تَمِيميَّة، أَي ما بَرِحْتُ وما زِلْتُ، لا يُسْتَعْمَل إِلاَّ في النَّفْي، ولا يُتَكَلَّم به إلاَّ مع الجَحْد، فإِن استُعْمل بغير ما ونحوها فهي مَنْوِيَّة على حسب ما تَجيءُ عليه أَخَواتُها.
      قال: وربما حذفتِ العَرَبُ حَرْفَ الجَحْدِ من هذه الأَلفاظ، وهو مَنْوِيٌّ، وهو كقوله تعالى:، قالُوا تَاللّه تَفْتَأُ تَذْكُرُ يُوسُفَ، أَي ما تَفْتَأُ.
      وقولُ ساعِدةَ بن جُؤَيَّةَ: أَنَدّ مِنْ قارِبٍ، رُوحٍ قَوائمهُ، * صُمٍّ حَوافِرُه، ما يُفْتَأُ الدَّلَجَا أَراد ما يَفْتَأُ مِنَ الدَّلَجِ، فَحَذف وأَوْصَلَ.
      وروي عن أَبي زيد، قال: تميم تقول أَفْتَأْتُ، وقيس وغيرهم يقولون فَتِئْتُ.
      تقول: ما أَفْتَأْتُ أَذكره إِفْتاءً، وذلك إِذا كنت لا تزالُ تَذْكره.
      وما فَتِئْت أَذكره أَفْتَأُ فَتْأً.
      وفي نوادر الأعراب فَتِئْتُ عن الأمر أَفْتَأُ إِذا نَسِيتَه وانْقَدَعْتَ.
      (* قوله «وانقدعت» كذا هو في المحكم أيضاً بالقاف والعين لا بالفاء والغين.).
      "

    المعجم: لسان العرب

  23. فتت
    • "فَتَّ الشيءَ يَفُتُّه فَتّاً، وفَتَّتَه: دَقَّه.
      وقيل: فَتَّه كَسَره؛ وقيل: كسره بأَصابعه.
      قال الليث: الفَتُّ أَن تأْخذ الشيء بإِصبعك، فَتُصَيِّرَه فُتاتاً أَي دُقاقاً، فهو مَفْتُوتٌ وفَتِيتٌ.
      وفي المثل: كَفّاً مُطْلَقةً تَفُتُّ اليَرْمَعَ؛ اليَرْمَع: حجارة بيض تُفَتُّ باليد؛ وقد انْفَتَّ وتَفَتَّتَ.
      والفُتاتُ: ما تَفَتَّت؛ وفُتاتُ الشيء: ما تكسر منه؛ قال زهير:كأَنَّ فُتاتَ العِهْنِ، في كُلِّ مَنْزِلٍ نَزَلْنَ به، حَبُّ الفَنَا لم يُحَطَّم؟

      ‏قال أَبو منصور: وفُتاتُ العِهْنِ والصوف ما تساقط منه.
      والفَتُّ والتَّتُّ: الشَّقُّ في الصَّخْرة، وهي الفُتُوتُ والثُّتُوتُ.
      والتَفَتُّتُ: التَّكَسُّر.
      والانْفِتاتُ: الانكسار.
      والفَتِيتُ والفَتُوتُ: الشيءُ المَفْتُوتُ، وقد غَلَبَ على ما فُتَّ من الخُبْز؛ وفي التهذيب: إِلا أَنهم خَصُّوا الخُبْز المَفْتُوتَ بالفَتِيتِ.
      والفَتِيتُ: الشيءُ يَسْقُطُ فيَتَقَطَّعُ ويَتَفَتَّتُ.
      وكلَّمه بشيءٍ ففَتَّ في ساعده أَي أَضْعَفَه وأَوْهَنَه.
      ويقال: فَتَّ فلانٌ في عَضُدِي، وهَدَّ رُكْني.
      وفَتَّ فلانٌ في عَضُدِ فلانٍ،وعَضُدُه أَهلُ بيتِه، إِذا رام إِضْرارَه بتَخَوُّنِه إِياهم.
      والفُتَّة: الكُتْلةُ من التمر.
      الفراء: أُولئك أَهلُ بيتٍ فَتٍّ وفُتٍّ وفِتٍّ إِذا كانوا مُنْتَشرين،غير مجتمعين.
      ابن الأَعرابي: فَتْفَتَ الراعي إِبلَه إِذا رَدَّها عن الماء، ولم يَقْصَعْ صَوَّارها.
      والفُتَّة: بَعْرة، أَو رَوْثة مَفْتوتة، تُوضَع تحتَ الزَّنْدِ عند القَدْح.
      الجوهري: الفُتَّةُ ما يُفَتُّ ويوضَع تحت الزَّنْدِ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  24. كسف
    • "كسَف القمرُ يَكْسِفُ كُسوفاً، وكذلك الشمس كسَفَتْ تَكْسِف كسوفاً: ذهب ضوءُها واسْوَدَّت، وبعض يقول انكسف وهو خطأٌ، وكسفها اللّه وأَكسفها، والأَول أَعلى، والقمر في كل ذلك كالشمس.
      وكسف القمر: ذهب نوره وتغيَّر إلى السواد.
      وفي الحديث عن جابر، رضي اللّه عنه.
      قال: انكسفت الشمس على عهد رسول اللّه، صلى اللّه عليه وسلم، في حديث طويل؛ وكذلك رواه أَبو عبيد: انكسفت.
      وكسَف الرجلُ إذا نكَّس طَرْفه.
      وكسَفَت حالُه: ساءت،وكَسفَت إذا تغيَّرت.
      وكسفت الشمس وخسَفت بمعنى واحد، وقد تكرر في الحديث ذكر الكُسوف والخُسوف للشمس والقمر فرواه جماعة فيهما بالكاف، ورواه جماعة فيهما بالخاء، ورواه جماعة في الشمس بالكاف وفي القمر بالخاء، وكلهم روَوا أَن الشمس والقمر آيتان من آيات اللّه لا يَنْكسفان لموت أَحد ولا لحياته، والكثير في اللغة وهو اختيار الفراء أَن يكون الكسوف للشمس والخسوف للقمر، يقال: كسَفت الشمس وكسفها اللّه وانكسفت، وخسف القمر وخسَفه اللّه وانخسف؛ وورد في طريق آخر: إنَّ الشمس والقمر لا ينخسفان لموت أَحد ولا لحياته؛ قال ابن الأَثير: خسف القمر بوزن فَعَل إذا كان الفعل له، وخُسِف على ما لم يسمَّ فاعله، قال: وقد ورد الخسوف في الحديث كثيراً للشمس والمعروف لها في اللغة الكسوف لا الخسوف، قال: فأَما إطلاقه في مثل هذا فتغليباً للقمر لتذكيره على تأَنيث الشمس يجمع بينهما فيما يخص القمر، وللمعارضة أَيضاً لما جاء في الرواية الأُولى لا ينكسفان، قال: وأَما إطلاق الخسوف على الشمس منفردة فلاشتراك الخسوف والكسوف في معنى ذهاب نورهما وإظلامهما.
      والانخِساف: مطاوع خسَفْته فانخَسَف، وقد تقدم عامة ذلك في خسف.
      أَبو زيد: كسفت الشمس إذا اسْودَّت بالنهار، وكسفت الشمسُ النجومَ إذا غلب ضوءُها على النجوم فلم يبدُ منها شي، فالشمس حينئذ كاسفة النجوم، يتعدَّى ولا يتعدى؛ قال جرير: فالشمسُ طالعةٌ ليست بكاسفةٍ،تَبكي عليك، نُجومَ الليلِ والقَمر؟

      ‏قال: ومعناه أَنها طالعة تبكي عليك ولم تكسِف ضوء النجوم ولا القمر لأَنها في طلوعها خاشعةً باكيةً لا نور لها، قال: وكذلك كسف القمرُ إلا أَن الأَجود فيه أَن يقال خسَف القَمرُ، والعامة تقول انكسفت الشمس، قال: وتقول خشَعَت الشمس وكسَفت وخسَفت بمعنى واحد؛ وروى الليث البيت: الشمسُ كاسفةٌ ليست بطالعةٍ،تبكي عليك نجومَ الليلِ والقَمرا فقال: أَراد ما طلع نجم وما طلع قمر، ثم صرفه فنصبه، وهذا كما تقول: لا آتيك مطْرَ السماء أَي ما مَطَرَت السماء، وطُلوعَ الشمسِ أَي ما طَلعت الشمسُ، ثم صرفته فنصبته.
      وقال شمر: سمعت ابن الأَعرابي يقول تبكي عليك نجومَ الليل والقمرا أَي ما دامت النجوم والقمر، وحكي عن الكسائي مثله، قال: وقلت للفراء: إنهم يقولون فيه إنه على معنى المغالبة باكيته فبكيته فالشمس تغلب النجوم بكاء، فقال: إن هذا الوجه حسن، فقلت: ما هذا بحسن ولا قريب منه.
      وكسَف بالُه يَكْسف إذا حدثته نفسه بالشرّ، وأَكْسفه الحزنُ؛ قال أَبو ذؤيب: يَرْمِي الغُيُوبَ بعَينَيْه ومَطْرِفُه مُغْضٍ، كما كسَف المُسْتأْخذُ الرَّمِدُ وقيل: كُسوف باله أَن يَضِيق عليه أَمله.
      ورجل كاسفُ البال أَي سيِّء الحال.
      ورجل كاسفُ الوجه: عابسُه من سوء الحال؛ يقال: عبَس في وجهي وكسَفَ كُسوفاً.
      والكُسوف في الوجه: الصفرة والتغير.
      ورجل كاسف: مهموم قد تغير لونه وهُزل من الحزن.
      وفي المثل: أَكَسْفاً وإمْساكاَ؟ أَي أَعبوساً مع بُخل.
      والتكسيف: التقطيع.
      وكسَف الشيءَ يكْسِفه كسْفاً وكسَّفه، كلاهما: قطعه، وخص بعضهم به الثوب والأَديم.
      والكِسْف والكِسْفةُ والكَسِيفة: القِطْعة مما قطَعْت.
      وفي الحديث: أَنه جاء بثريدة كِسْفٍ أَي خبز مكسّر، وهي جمع كِسْفة للقطعة من الشيء.
      وفي حديث أَبي الدرداء، رضي اللّه عنه:، قال بعضهم رأَيته وعليه كِسافٌ أَي قطعة ثوب؛ قال ابن الأَثير: وكأَنها جمع كِسْفة أَو كِسْف.
      وكِسْف السحاب وكِسَفُه: قِطَعُه، وقيل إذا كانت عريضة فهي كِسْف.
      وفي التنزيل: وإن يروا كِسْفاً من السماء؛ الفراء في قوله تعالى: أَو تسقط السماء كما زعمت علينا كِسَفاً، قال: الكِسْفُ والكِسَفُ وجهان، والكِسْفُ: الجِماعُ، قال: وسمعت أَعرابياً يقول أَعطني كِسْفة من ثوبك يريد قِطْعة، كقولك خَرْقة،وكُسِفَ فعل، وقد يكون الكِسْف جماعاً للكِسفة مثل عُشْبة وعُشْب؛ وقال الزجاج: قرئ كِسْفاً وكِسَفاً، فمن قرأَ كِسَفاً جعلها جمع كِسْفة وهي القِطْعة، ومن قرأَ كِسْفاً جعله واحداً، قال: أَو تسقطها طَبَقاً علينا،واشتقاقه من كسَفْت الشيء إذا غطَّيته.
      وسئل أَبو الهيثم عن قولهم كسَفْت الثوبَ أَي قطعته فقال: كلُّ شيء قطعتَه فقد كسفته.
      أَبو عمرو: يقال لخِرَق القميص قبل أَن تؤلَّف الكِسَفُ والكِيَف والحِذَف، واحدتها كِسْفة وكِيفةٌ وحِذْفةٌ.
      ابن السكيت: يقال كسَف أَملُه فهو كاسف إذا انقطع رجاؤه مما كان يأْمل ولم ينبسط، وكسَف بالُه يكسِف حدَّثته نفسه بالشر.
      والكَسْفُ: قَطع العُرْقُوب وهو مصدر كسَفْت البعير إذا قطعت عُرْقوبه.
      وكسَف عرقوبه يكْسِفُه كَسْفاً: قطَع عصَبَته دون سائر الرِّجل.
      ويقال: استدبَر فرَسَه فكسَف عرقوبيه.
      وفي الحديث: أَن صفْوان كسَف عُرقوبَ راحِلَتِه أَي قطَعه بالسيف.
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى أنسفتن في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**نَسَفَ** - [ن س ف]. (ف: ثلا. متعد، م. بحرف).** نَسَفْتُ**،** أَنْسِفُ**،** اِنْسِفْ**، مص. نَسْفٌ. 1. "نَسَفَ البَيْتَ عَنْ آخِرِهِ" : قَلَعَهُ مِنْ أَصْلِهِ وَهَدَمَهُ. 2. "نَسَفَ الْجَبَلَ" : دَكَّهُ. 3. "نَسَفَ الْحَبَّ بِالْمِنْسَفِ" : غَرْبَلَهُ، ذَرَّاهُ. 4. "نَسَفَ الطَّائِرُ الْحَبَّ عَنْ وَجْهِ الأَرْضِ" : نَقَرَهُ بِمِنْقَارِهِ، أَخَذَهُ بِمِخْلَبِهِ. 5. "نَسَفَتِ الرِّيحُ التُّرَابَ" : أَزَالَتْهُ عَنْ مَوْضِعِهِ، قَلَعَتْهُ. 6. "نَسَفَ الْجُسُورَ" : أَي اِقْتَلَعَهَا مِنْ أَصْلِهَا لِيَمْنَعَ الاتِّصَالَ بَيْنَ الطَّرَفَيْنِ.
المعجم الوسيط
نَسَفَ الإناءُ ـِ نَسْفاً: امتلأ وفاض. و ـ الماشي: أسرع. و ـ الشيءَ: اقتلعه من أصله. و ـ في التنزيل العزيز: {وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الجِبَالِ فَقُلْ يَنْسِفُهَا رَبِّي نَسْفاً }. ويُقال: نسفت الدَّوَابُّ الكلأ. و ـ الشيءَ: فرَّقَه وأذْرَاهُ. يُقال: نسفت الرِّيح التُّرابَ. و ـ الحافر الأَرضَ: سحقها ورمى بترابها. و ـ الشيءَ: غربلَه ونقَّاه. يُقال: نَسَف الحبَّ بالمِنْسَف. و ـ الطائرُ اللَّحمَ بمخلبه: نَتَفَه. و ـ الحِمْلُ أو الركضُ جنبَ الدَّابَّة: أسقط شعرها أو وبرها. و ـ الحمارُ الأتانَ نَسْفاً، ومَنْسَفاً: عَضَّها.( أنْسَفَتِ ) الرِّيحُ: اشتدَّ هبوبها وحملت التُّراب والحصَى.( تَنَاسَفَ ) الرجلان الكلامَ: تَسَارَّا.( انْتَسَفَ ) الكلامَ: همَسَ به وأخفاه.( المِنْسَفُ ): ما يُنْسَف به الحبُّ. و ـ الغِربال الكبير. ومِنْسَف الحمار: فَمُه. ( ج ) مناسِفُ.( المِنْسَفَةُ ): آلة يقلع بها البِناءُ. و ـ الغِربال.( النُّسَافَةُ ): ما سقط من الشيء عند النَّسْف. و ـ ما ثار من غُبار الطَّريق. و ـ الرَّغوة تعلو الإناءَ.( النَّسّافَةُ ): سفينة حربية تنسف القلاع ونحوها. ( محدثة ).( النَّسْفَانُ ): من الآنية: الملآن يفيض.( النَُِّسْفَةُ ): حجارة سُود ذات نخاريب يُنْسَف بها الوَسَخ عن الأقدام في الحمَّامات. ( ج ) نِسَفٌ، ونِسَافٌ، ونُسَفٌ.( النَّسَفَةُ ): النَُِّسَفَة.( النَّسُوفُ ): - يُقال: بعير نَسُوف: يأْكل بمقدَّم فيه. وناقة نَسُوفٌ: كذلك. وفرس نَسُوفٌ: واسع الخَطْو. ويُقال: بيني وبينه عَقَبَةٌ نَسُوف: طويلة شاقَّة.( النَّسِيفُ ): المنسُوف. ويُقال: حَبٌّ نسيف: مُغَربل. ويُقال: كلام نسيف: خفيٌّ. وتَركَ فيها نسيفاً: أثراً من عضَّةٍ أو وبَر أو شَعْرٍ. وأطال النَّسيفَ: السِّرار.( النَّسِيفَةُ ): النَّسْفَة.
مختار الصحاح
ن س ف : نَسَفَ البِناء قلعه ونسف الطعام نفضه وبابهما ضرب و المِنْسَفُ بالكسر ما يُنسف به الطعام وهو شيء منصوب الصَّدر أَعلاه مُرتفع و النَّسَافَةُ بالضم ما سقط منه
الصحاح في اللغة
أبو زيد: نَسَفْتُ البناء نَسْفاً: قلعْته. ونَسَفَ البعيرُ الكلأ يَنْسِفُهُ، إذا اقتلعه بأصله. وانْتَسَفْتُ الشيء: اقتلعته. والنَسيفُ: أثر كَدْمِ الحمارِ، وأثرُ ركضِ الرِجل بجَنْبَي البعير إذا انحصَّ عنه الوبر. قال الممزَّق: وقد تَخِذَتْ رِجْلي إلى جَنْبِ غَرْزِها   نَسيفاً كأُفْحوصِ القَطاةِ المُطَـرَّقِ ويقال: هما يَتَناسَفانِ الكلام، أي يتسارَّانِ. ونَسْفُ الطعام: نَقْضُهُ. والمِنْسَفُ: ما يُنْسَفُ به الطعام، وهو شيءٌ طويل منصوبُ الصدر أعلاه مرتفعٌ. والنُسافَةُ: ما يسقط منه. يقال: اعْزِلِ النُسافَةَ وكلِ الخالِصَ. ويقال: أتانا فلانٌ كأنّ لحيته مِنْسَفٌ. والمِنْسَفَةُ: آلةٌ يُقلع بها البناء. ويقال: انْتُسِفَ لونه، أي امتُقع. وبعيرٌ نَسوفٌ: يقتلع الكلأ من أصله بمقدَّم فمِه. وإبلٌ مَناسيفُ. ويقال للفرس: إنَّه لنَسوفُ السُنْبُكِ، إذا أدناه من الأرض في عَدْوِهِ. وكذلك إذا أدنى الفرسُ مِرفقيه من الحِزام، وذلك إنَّما يكون لتقارب مِرفقيه، وهو محمودٌ. قال بشر بن أبي خازم: نَسوفٌ للحِزامِ بمِرْفَقَيْها   يَسُدُّ خَواءَ طُبْيَيها الغُبارُ
تاج العروس

نَسَفَ البِناءَ يَنْسِفُه نَسِفاً : قَلَعَة مِنْ أَصْلِه ومنه قَوْلُه تَعالى : " فَقُلْ يَنْسِفها رَبِّى نَسْفاً " أَي يَقْلَعُها من أُصُولِها نَقَلَه الجَوْهَرِيُّ عن أبِي زَيْدٍ وهو مَجاز . ونَسَفَ الَبعَيِرُ النَّبْتَ كذلِكَ : أَي قَلَعه بفِيِه من الأَرْضِ بأَصْلِه كانْتَسَفَه فيهَما قالَ أَبُو النَّجْمِ :

" وانْتَسَفَ الجالِبَ من أَنْدابِهِ

" إغْباطُنا المَيْسَ على أَصْلابِه ومن المَجازِ : بَعِيرٌ نَسُوفٌ : يَقْتَلِعُ الكَلأَ من أَصْلِه بمُقَدَّمِ فِيِهِ وناقَةٌ نَسُوفٌ كذلِكَ . وإِبِل مَناسيفُ نَقَلَه الجَوْهَرِيُّ : كأَنَّها جمعُ مِنْسافٍ وهي من بابِ مَلامِحَ ومَذاكِرَ

ومن المَجازِ : نَسَفَ الجِبالَ نَسْفاً : أَي دَكَّها وذَرّاهَا ومنه قَوْلُه تَعالَى " وإذا الجِبالُ نُسِفَتْ : أَي ذُهِبَ بها كُلَّها بُسْرعَةٍ وقولهُ تَعالَى : " ثُمّ لنَنَسِفَنَّهُ فِي اليَمِّ نَسْفاً " أَي لنُذَرِّيَنَّه تَذْرِيَةً . والمِنْسَفَةُ كمِكْنَسَةٍ : آلةٌ يُقْلَعُ بِها البِناءُ عن أَبي زَيْدٍ . ونَسَفَ الطَّعامَ : نَفَضَه . والمِنْسَفُ كمَنْبَرٍ : اسمٌ لما يُنْفَضُ به الحَبُّ وهو شَيْءٌ طَوِيلٌ مَنْصُوبُ الصَّدْرِ هكَذا في سائِرِ النّسَخِ والصوابُ مُتَصَوِّبُ الصَّدْرِ كما هو نَصُّ اللِّسانِ أَعلاهُ مُرتَفِعٌ يكونُ عندَ القاشِرِ قال الجَوْهَرِيُّ : ويُقال : أَتَانَا فُلانٌ كأَنَّ لِحْيَتَه مِنْسَفٌ حَكاها أَبو نَصْرٍ أَحمَدُ بنُ حاتِمٍ . والمِنْسَفُ : فَمُ الحِمارِ كمَنْسِفٍ كمَنْزِلٍ مثال مِنْسَرٍ ومِنْسَرٍ . والنُّسافَةُ ككُناسَةٍ : ما يَسْقُطُ من المنْسَفِ عند النَّسْفِ وخَصَّ الِّلحْيانِيُّ به نُسافَةَ السَّوِيقِ . وقالَ ابنُ فارِس : النَّسافَةُ : الرُّغْوَةُ من اللَّبَنِ وغيرُه يقولُها بالشينِ المُعْجَمَةِ كما سيأْتِي . وفَرَسٌ نَسُوفُ السُّنْكِ : إذا كانَ يُدْنِيِه من الأَرْضِ في عَدْوِه أَو يُدْنِيِ مِرْفَقَيْهِ من الحِزامِ وإنّما يكونُ ذلِكَ لتَقارُبِ مِرْفَقَيْهِ وهو مَحْمُودٌ نقله الجَوْهَرِيُّ وأَنَشَد لبِشْرِ بنِ أَبِي خازِمٍ :

نَسُوفٌ للحِزامِ بمِرْفَقَيْهَا ... يَسُدُّ خَواءَ طُبْيَيْها الغُبَارُ ألا تَرَى إلى قَوْلِ الجَعْدِيِّ : فِي مِرْفَقَيْهِ تَقارُبٌ وَلَه بِرْكَةُ زَوْرٍ كجَبْأَةِ الخَزَمِ ونَسَفَ كنَصَرَ نَسْفاً على القِياسِ ونُسُوفاً قالَ الصّاغانِيُّ : كذا قال السُّكَّرِيُّ : نُسُوفاً والقِياسُ نَسْفاً عَضَّ . أَو النُّسُوفُ : آثارُ العَضِّ . وبِهِما فُسِّرَ قولُ صَخْرِ الغَيِّ الهُذَلِيِّ :

كعَدْوِ أَقَبَّ رَباعٍ تَرَى ... بفائِلِه ونَساهُ نُسُوفَا وقالَ ابنُ الأَعْرابِيِّ : يُقالُ للرَجُلِ : إنّه لكَثِيرُ النَّسِيف كأَمِيرٍ وهو السِّرارُ ويُقالُ : أَطالَ نَسِيفَه أَي سِرارَهُ . والنَّسِيفُ أَيضاً : السِّرُّ . وأَيضاً : أَثَرُ كَدْمِ الحِمارِ يُقالُ للحِمارِ : بِه نَسِيفٌ وذلِكَ إذا أَخَذَ الفَحْلُ منه لَحْماً أَو شَعْراً فبَقِي أثَرُه قالَ المُمَزّقُ العَبْدِيُّ :

وقَدْ تَخذَتْ رِجْلِي لدَى جَنْبِ غَرْزِها ... نَسِيفاً كأُفْحُوصِ القَطاةِ المُطَرِّقِ والنَّسِيفُ : أَثَرُ الحَلْبَةِ من الرَّكْضِ نَقَلَه اللَّيْثُ . قالَ : والنَّسِيفُ : الخَفِيُّ من الكَلامِ لُغَةٌ هُذَلِيَّةٌ ومنه قولُ أَبِي ذُؤَيْبٍ الهُذَلِيِّ :

فأَلْفَى القَوْمَ قد شَرِبُوا فضَمُّوا ... أمامَ القَوْمِ مَنْطِقُهُم نَسِيفُقالَ الأَصْمَعِيُّ : أَي يَنْتَسِفُون الكلامَ انْتِسافاً لايُتِمُّونَه من الفَرقَ يَهْمِسُونَ به روُيَدْاً من الفَرَقِ فهو خَفِيٌّ ؛ لِئَلاّ يُنْذَرَ بِهِم ولأَنَّهُم في أَرْضِ عَدُوٍّ نَقَلَه السُّكَّرِيُّ والجَوْهرِيُّ . وإناءٌ نَسْفانُ : مَلآْنُ يفيِضُ من امْتِلائِهِ . ونَسْفانُ مُحَرَّكَةً : مِخْلافٌ باليَمَنِ قُرْبَ ذَمارِ على ثمانِيَةِ فَراسِخَ مِنْها . والنُّسّافُ كَزُنّارٍ : طَيْرٌ له مِنْقارٌ كبِيرٌ قالَه سِيبَوَيْهِ قالَ اللَّيْثِ : كالخَطاطِيفِ يَنْسِفُ الشَّيْءَ في الهَواءِ ج : نَساسِيفُ . ونَسَفُ كجَبَلٍ : د بل كُورَةٌ مستَقِلَّةٌ مْشُهورةٌ مما وراءَ النَّهْرِ بينَ جَيْحُونَ وسَمَرْقَنْدَ على عِشْرِينَ فَرْسَخاً من بُخارَا وهو مُعَرَّبُ نَخْشَبَ اصْطِلاحاً قالَه الصَّاغانيُّ ونَقَلَ شَيْخُنا عن بعضِ الثِّقاتِ أَنَّ اسِمَ البَلَدِ نَسِف كَكِتفٍ والنِّسْبَةُ بالفَتْحِ على القِياسِ كنَمَرِيٍّ . قلتُ : والنسبةُ إليه نَسَفِيٌّ على الأَصْلِ ونَخْشَبِيٌّ على التَّغْيِيِرِ وقد تقَدَمَّ ذلِك للمُصَنِّفِ في نخشب وذُكِر ما يَتَعَلَّقُ بهِ هُناك . والنَّسْفَةُ بالفَتْح ويُثَلَّثُ ويُحَرَّكُ والنَّسِيفَةُ كسفَيِنَةٍ واقْتَصَرَ الَّليْثُ على الفَتْحِ : حِجارَةٌ سُودٌ ذاتُ نَخارِيبَ تُحَكُّ بها الرِّجْلُ في الحَمّاماتِ سُمِّيَ بهِ لانْتِسافِهِ الوَسَخَ من الرِّجْلُ أَو هي حِجارَةُ الحَرَّةِ وهي سُودٌ كأَنّها مُحْتَرِقَةٌ والقَولانِ واحِدٌ قال ابنُ سِيدَه : هكَذا أَوْرَدَه اللَّيْثُ بالسِّينِ ج : نِسَفٌ ككِسَرٍ ونِسافٌ مثل صِحافٍ ونُسُفٌ مثل كُتُبٍ فالأُولَى جمعُ نِسْفَةٍ بالكسر والثانيةُ جمعُ نُسْفَةٍ بالضمِّ كنُطْفَة ونِطافٍ والثِالثَةُ جمع نَسِيفَةٍ كسَفِينَةٍ وسُفُنٍ . وفاتَه من جمعِ المَضْمُومِ نُسَفٌ كُنطْفَةٍ ونُطَفٍ وجُمِعَ المَكْسُورُ بحَذْفِ الهاءِ كِتْبنَةٍ وتِبْنٍ وجُمِعَ المَفْتُوحُ بحَذْفِها أَيضاً كَتْمَرٍة وتَمْرٍ وجُمِعَ المُحَرَّكُ بحَذْفِها أَيضاً كَثَمَرٍة وثَمَرٍ وهذا قد يَجِيءُ في التَّرْكِيبِ الذي بَعْدَه وهما واحدٌ فتأَمَّلْ ذلِك أَو الصّوابُ بالشِّينِ المعجمة كما نَبَّه عليه ابنُ سِيَده والصّاغانِيُّ أَو لُغَتانِ مثلُ : انْتُسِفَ لَوْنُه وانْتُشِفَ وسِمْتُ وشِمْتُ كما في التَّكْمِلَةِ . ويُقال : هُما يَتنَاسَفانِ الكَلامَ أي يَتَساراّنِ نقَلَه الجَوهريُّ زادَ الصّاغانِيُّ : كأَنَّ هذا يَنْسِفُ ما عندَ ذلِك وذلِك يَنْسِفُ ما عندَ هذا

ومن المَجازِ : انْتُسِفَ لَوْنُه مَبْنِيّاً للمَفْعُولِ : أَي تَغَيَّرَ عن اللِّحْيانِيِّ والشِّينُ لُغَةٌ كما سَيَأْتِي . ومن المَجازِ : بَيْنِي وبَيْنَه عقَبَةٌَ نَسُوفٌ كصَبُورٍ : أَي طَوِيَلةٌ شاقَّةٌ تَنْسِفُ صاحِبَها . والتَّنَسُّفُ في الصِّراعِ : أَنْ تَقْبِضَ بِيَدِهِ ثمّ تُعَرِّضَ له رِجْلَكَ فتُعَثِّرَهُ كذا في التَّكْمِلَةِ

ومما يُستدرَكُ عليه :نَسَفَت الرِّيحُ الشيءَ تَنْسِفُه نَسْفاً وانْتَسَفَتْهُ : سَلَبَتْه . وأَنْسَفَت الرِّيحُ إنْسافاً : اشْتَدَّتْ وأَسافَت التُّرابَ والحَصَى . والنَّسْفُ : نَقْرُ الطّائِرِ بمِنْقارِهِ . وقد انْتَسَفَ الطّائِرِ الشيءَ عن وَجْهِ الأَرْضِ بمخْلَبِه ونَسَفَهُ . والنَّساّفُ كشَدّادٍ : لُغَةٌ في النُّساّفِ كرُماّنٍ عن كُراعٍ : طائِرٌ له مِنْقارٌ كَبِيرٌ . والنَّسُوفُ من الخَيْلِ : الواسع الخطوِ ونَسَفَه بسُنْبُكِهِ أو ظِلْفِه يَنْسِفُه وأَنْسَفَه : نَجّاهُ . ونَسَفَ نَسْفاً : خَطَا . وناقَة نَسُوفٌ : تَنْسِفُ التُّرابَ في عَدْوِها . ونَسَفَ البَعِيَر حِمْلُه نَسْفاً : إذا مَرَطَ حِمْلُه الوَبَرَ عن صَفْحَتَيْ جنَبْيَهْ . ونَسَفَ الشَّيْءَ وهُوَ نَسِيفٌ : غَرْبَلَه . والنَّسْفُ : تَنْقِيَةَُ الجَيِّدِ من الرَّدِيءِ . ويُقالُ : اعْزِل النُّسافَةَ وكِلْ من الخالِصِ . والمِنْسَفَةُ : الغِرْبالُ . وانْتَسَفُوا الكَلامَ بَيْنَهُم : أَخْفَوْه وقَلَّلُوه . ونَسَفَ الحِمارُ الأَتانَ بفِيهِ يَنْسِفُها نَسْفاً ومَنْسَفاً ومَنْسِفاً : عَضَّها فَتَركَ فِيها أَثَراً الأَخِيَرةُ كمَرْجِعٍ من قولِه تَعالى : " إلىَ اللهِ مَرْجِعُكُمْ " وتَرَكَ فِيَها نَسِيفاً : أَي أَثَراً من عَضَّةٍ أَو انْحِصاصِ وَبَرٍ . والنَّسِيفُ : أَثَرُِ رَكْضِ الرِّجْلِ بجَنْبَيِ البَعيرِ إذا انْحَصَّ عنه الوَبَرُ يقال : اتَّخَذَ فلانٌ في جَنْبِ ناقَتِه نَسِيفاً : إذا انْجَرَدَ وَبَرُ مَرْكَضَيْهِ برِجْلَيْهِ . وما في ظَهْرِه مَنْسَفٌ كقولِكَ : ما في ظَهْرِه مَضْرَبٌ . ونَسَفَ البَعِيرُ برُجْلِه نَسْفاً : ضَرَبَ بِهَا قُدُماً . ونَسَفَ الإِناءُ يَنْسِفُ : فاضَ . والنَّسْفُ : الطَّعْنُ مثلُ النَّزْعِ . والنُّسافَةُ بالضمِّ : ما يَثُورُ من غُبارِ الأَرْضِ قالَهُ الرّاغِبُ

لسان العرب
نسَفَت الريحُ الشيء تَنْسِفه نَسْفاً وانتَسَفَته سلبَتْه وأَنْسَفتِ الريحُ إنسافاً وأَسافَت الترابَ والحصى والنَّسْف نَقْر الطائر بمِنْقاره وقد انتسَف الطائر الشيء عن وجه الأَرض بمِخْلَبه ونسفه والنُّسَّافُ والنَّسَّاف الأَول عن سيبويه والأَخير عن كراع طائر له مِنْقار كبير ونسَفَ البعيرُ الكلأ يَنْسِفه بالكسر إذا اقتلعه بأَصله وانتسَفْتُ الشيء اقْتَلَعْته قال أَبو النجم وانتسَفَ الجالِبَ من أَنْدابه إغباطُنا المَيْسَ على أَصْلابه والنَّسْف انتِسافُ الريحِ الشيءَ كأَنَها تَسْلُبه ونَسَفَتِ الراعيةُ الكلأَ تَنسِفه نسْفاً أَخذته بأَفواهها وأَحْناكها وبعير نَسُوف يأَكل بمُقدَّم فيه الجوهري بعير نَسُوف يَقْتَلِع الكلأ من أَصله بمقدَّم فيه وناقة نَسوف كذلك وهي المَناسِيف كأَنها جمع مِنْساف وهي من باب مَلامِحَ ومَذاكير وفرس نَسُوف يستَغْرِق الحِزام لإجْفار جنبيه وفرس نسُوف السُّنْبُكِ إذا أَدناه من الأَرض في عَدْوِه ويقال للفرس إنه لنَسُوف السنبك من الأَرض وذلك إذا أَدنى طرَف الحافر من الأَرض في عدْوه وكذلك إذا أَدنى الفرسُ مِرْفقيه من الحزام وذلك إنما يكون لتقارب مِرفقيه وهو محمود قال الجعدي في مِرْفَقَيْه تَقارُبٌ وله بِرْكةُ زَوْرٍ كجَبْأَةِ الخَزَم قال ابن بري الجَبْأَةُ خشَبةُ الحَذّاء شبَّه بها صدر فرسه في استِدارتها وقيل النَّسُوف من الخيل الواسع الخطو ونسَفه بسُنبكه أَو ظِلْفه يَنْسِفُه وأَنسَفه نحّاه وأَنشد ثعلب قِياماً عَجِلْنَ عليه النَّبا تَ يَنْسِفْنَه بالظُّلوفِ انْتِسافا عجلن عليه على هذا الموضع ينْسِفْنه يَنْسِفْن هذا النبات يقْلَعْنه بأَرجلهن قبل أَن يبلُغ والنَّسْفُ القَلْع ونسَف نَسْفاً خَطا وناقة نَسُوف تنْسف التراب في عدْوها وانتسَف البِناءَ استأْصله أَبو زيد نسَفْت البناء نسْفاً إذا قلَعْته والذي يُنْسَف به البناء يسمى مِنْسَفة والمِنْسفة آلة يقلع بها البناء ونسَف البعيرُ الكلأَ نَسْفاً إذا اقتلعه بمقدَّم فيه ونسَف البعير برجله إذا ضرب رجله بمقدَّم ( * كذا بياض بالأصل ) وكذلك الإنسان ويقال بيننا عَقَبة نَسُوف وعقَبة ناشطة أَي طويلة شاقة اللحياني انْتُسِفَ لونُه وانتُشِفَ لونه والتُمع لونه بمعنى واحد قال بشر بن أَبي خازم يصف فرساً في حُضْرها نَسُوفٌ للحِزام بمِرْفَقَيْها يَسُدُّ خَواءَ طُبْيَيْها الغُبارُ يقول إذا استَفْرغَت جَرْياً نسَفَت حِزامها بمِرْفَقَيْ يديها وإذا ملأَت فُروجها عدْواً سد الغُبار ما بين طُبْيَيْها وهو خَواؤه ونسَف البعيرَ حِمْلُه نسْفاً إذا مرَط حِملُه الوبر عن صفحتي جنبيه ونسَف الشيء وهو نَسِيف غَرْبله والنُّسافة ما سقط من الشيء يَنْسِفه وخص اللحياني به نُسافة السَّويق والنسْف تَنْقِية الجيّد من الرَّديء ويقال لمُنْخُل مُطوَّل المِنْسف ونسَف الطعام يَنْسِفه نَسْفاً إذا نفَضه ويقال اعْزِل النُّسافة وكلْ من الخالص ونَسْفُ الطعامِ نَفْضُه والمِنْسف هَنٌ طويل أَعلاه مرتفع وهو مُتَصَوِّب الصدر يكون عند القاشر ومنه يقال أَتانا فلانٌ كأَنّ لحيته مِنْسف قال الجوهري حكاها أَبو نصر أحمد بن حاتم والمِنْسفة الغِرْبال وكلام نَسِيف خفيّ هُذلية قال أَبو ذؤيب فأَلْغَى القومَ قد شَرِبُوا فضَمُّوا أَمامَ القوم مَنْطِقُهم نَسِيفُ قال الأَصمعي أَي ينتسِفُون الكلام انتِسافاً لا يُتِمُّونه من الفَرَق يَهْمِسون به رويداً من الفرق فهو خفي لئلا يُنْذَر بهم ولأَنهم في أَرض عدوّ وقوله فضمّوا أَي اجتمعوا وضمّوا إليهم دوابهم ورحالهم ويقال هما يَتناسَفان قال ابن بري في قوله فضَمّوا أَي كفُّوا عن الكلام وقيل اجتمعوا أَمام قوم آخرين وانتَسَفوا الكلام بينهم أَخْفَوه وقلَّلُوه ومِنْسفُ الحِمار فَمُه نسَف الأَتان بفِيه ينْسِفُها نَسْفاً ومَنْسَفاً ومَنْسِفاً عضَّها فترك فيها أَثراً الأَخيرة كمَرْجِع من قوله تعالى إلى اللّه مَرْجِعكم وترك فيها نَسِيفاً أَي أَثراً من عَضِّه أَو انْحِصاصَ وبَرٍ قال المُمَزَّق وقد تَخِذَتْ رِجْلي لَدي جَنْبِ غَرْزِها نَسِيفاً كأُفْحوصِ القَطاةِ المُطَرِّق والنسيفُ أَثر كَدْم الحِمار وأَثر رَكْض الرِّجل بجنبي البعير إذا انحصّ عنه الوبر ويقال للحمار به نَسيفٌ وذلك إذا أَخذ الفحل منه لحماً أَو شعراً فبقي أَثره ويقال اتخذ فلان في جنب ناقته نَسيفاً إذا انجرد وبَر مَرْكَضَيْه برجليه وأَنشد بيت الممزَّق أَيضاً ويقال لفم الحمار مِنْسَف وقيل مَنْسِف ونسَف الحِملُ ظهرَ البعير نَسْفاً وانتسفه حَصَّ ما عليه من الوبر وما في ظهره مَنْسَف كقولك ما في ظهره مَضْرَب والنَّسْفة حِجارة يُنْسَف بها الوَسَخ قال ابن سيده حكاها صاحب العين قال والمعروف بالشين التهذيب وضرب من الطير يُشبه الخُطَّاف يَنْتَسِف ويسمى النُّسَّاف وبالسين النِّسْفة من حجارة الحَرَّة تكون نَخِرة ذات نَخاريب يُنسف بها الوسَخُ عن الأَقدام في الحمّامات وانْتُسِفَ لونُه انْتُقِع وسيذكر في الشين ونسَفَ البعيرُ برجله نَسْفاً ضرب بها قُدُماً ونسَف الإناءُ يَنْسِفُ فاض والنسْفُ الطعْن مثل النزْع ونسَفٌ كُورة ابن الأَعرابي يقال للرجل إنه لكثير النَّسيف وهو السِّرارُ يقال أَطال نَسيفه أَي سِراره واللّه أَعلم
الرائد
* نسف ينسف: نسفا. 1-البناء: قلعه من أصله ودكه. 2-الشيء: غربله. 3-الحب بالمنسف: نفضه، ذراه، فرقه. 4-ت الريح التراب أو الحصى: قلعته، فرقته. 5-الشيء: فجر فيه مادة مدمرة: «نسف السفينة بالطوربيد، نسف البناية بالديناميت».
الرائد
* نسف ينسف: نسفا ونسوفا. 1-ه عضه. 2-الإناء: فاض.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: