وصف و معنى و تعريف كلمة أنسوكما:


أنسوكما: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ألف همزة (أ) و نون (ن) و سين (س) و واو (و) و كاف (ك) و ميم (م) و ألف (ا) .




معنى و شرح أنسوكما في معاجم اللغة العربية:



أنسوكما

جذر [سوك]

  1. وَكِمَ: (فعل)
    • وَكِمَ (يَكِمُ) وَكْمًا
    • وَكِمَ من الشَّيء : اغتمَّ جَزِعَ
    • وَكِمَتِ الأَرض: وُطِئَتْ ورُعِيَتْ ولم يبقَ فيها ما يَحْبِس الناسَ
  2. وَكَمَ: (فعل)
    • وَكَمَهُ (يَكِمُهُ) وَكْمًا
    • وَكَمَهُ عن حاجته: ردَّه عنها أَشدَّ الردّ
    • وَكَمَ الأَمرُ فلانًا: حَزَنَهُ
    • وَكَمَ فلانٌ الكلامَ: قال: السلامُ عَلَيكِمْ [ بكسر الكاف من عليّكم ] وهي لغة لبعض العرب
  3. وَكْم: (اسم)
    • وَكْم : مصدر وَكَمَ
  4. وَكَمَ الأَمرُ فلانًا:
    • حَزَنَهُ.


  5. وَكَمْ حَاجَةٍ قَضَيْنَاهَا بِتَرْكِهَا (مثل):
    • يُقَالُ عِنْدَ العَجْزِ عَنِ القِيامِ بِعَمَلٍ مَّا، أَيْ بِالتَّخَلِّي عَنْهُ.
  6. وَكِمَ من الشَّيء:
    • اغتمَّ جَزِعَ.
  7. نَصَبَ لَهُ كَمِيناً:
    • أَقَامَ لَهُ كَمِيناً لِيَقَعَ فِيهِ، أَوْقَعَهُ فِيهِ. نَصَبَ لَهُ فَخّاً.
  8. نَصَبُوا كَمِيناً لِلْعَدُوِّ:
    • أَيْ مَكْمَناً لِلاِخْتِفَاءِ وَالتَّرَبُّصِ، الشَّرَكُ، الْمِصْيَدَةُ، الفَخُّ.
  9. وَكَمَهُ عن حاجته :
    • ردَّه عنها أَشدَّ الردّ.
  10. وَكِمَتِ الأَرض:


    • وُطِئَتْ ورُعِيَتْ ولم يبقَ فيها ما يَحْبِس الناسَ.
  11. لاكَمَ : (فعل)
    • لاكمَ يلاكم ، مُلاكَمةً ، فهو مُلاكِم ، والمفعول مُلاكَم
    • لاَكَمَ خَصْمَهُ : مَارَسَ مَعَهُ الْمُلاَكَمَةَ، لَكَمَ كُلٌّ مِنْهُمَا الآخَرَ
  12. تَلاكَمَ : (فعل)
    • تلاكمَ يتلاكم ، تلاكُمًا ، فهو مُتلاكِم
    • تَلاكَمَ الوَلَدانِ : لَطَمَ كُلٌّ مِنْهُما الآخَرَ بِيَدٍ مَجْموعَةِ الأصابِعِ، تَلاطَمَ
    • تَلاكَمَ الْمُلاكِمانِ : لَعِبا الْمُلاكَمَةَ
  13. أَكَمَة : (اسم)
    • الجمع : أَكَمٌ ، أكَمَاتٌ و آكَامٌ
    • تَرَبَّعَ الرَّاعِي فَوْقَ الأَكَمَةِ يَتَأمَّلُ غَنَمَهُ : التَّلُّ، مَكَانٌ مُرْتَفِعٌ
    • وراء الأكمة ما وراءها [مثل]: مثل يُضرب للتعبير عن أمر مُريب، أو مكيدة وراء شيءٍ ما
  14. أَكِمَّة : (اسم)
    • أَكِمَّة : جمع كِمام
  15. أكِمَّة : (اسم)
    • أكِمَّة : جمع كِمّ
  16. أكِمَّة : (اسم)


    • أكِمَّة : جمع كُمَّةُ
  17. كَمَى : (فعل)
    • كَمَى كَمْيًا فهو كامٍ والجمع : كُماةٌ
    • كَمَى إِلَيْهِ : تَقَدَّمَ
    • كَمَى نَفْسَهُ : سَتَرَهَا بِالدِّرْعِ وَالْخُوذَةِ
    • كَمَى نفسَه: سترها بالدَّرع والبيْضة
    • كَمَى الشَّهادةَ: كَتمها
    • كَمَى فلانًا ما في ضميره: ستره عنه
  18. كَمَّ : (فعل)
    • كَمَّ كَمَمْتُ ، يَكُمّ ويَكِمّ ، اكْمُمْ / كُمَّ واكْمِمْ / كِمَّ ، كَمًّا وكُمومًا ، فهو كامّ ، والمفعول مَكْموم
    • كَمَّ النَّاسُ : اِجْتَمَعُوا
    • كَمَّ الإِنَاءَ : غَطَّاهُ وَسَتَرَهُ
    • كَمَّ الدَّنَّ: شَدَّ رَأْسَهُ
    • كَمَّ الشَّهَادَةَ : أَخْفَاهَا
    • كَمَّ البَعِيرَ : جَعَلَ عَلَى فِيهِ الكِمَامَ
    • كمَّ فمَه: أسكته ومنعه عن الكلام
  19. نَسّاء : (اسم)
    • صيغة مبالغة من نسِيَ: كثير النِّسيان أو سريع النِّسيان
  20. نِسَاء : (اسم)
    • نِسَاء : جمع مَرْأَةُ
  21. نِسَاء : (اسم)
    • نِسَاء : جمع نَّسُوءُ
  22. نِساء : (اسم)


    • جمع امرأة : إناث من البشر، خلاف: رِجال،
    • النِّساء: اسم سورة من سور القرآن الكريم، وهي السُّورة رقم 4 في ترتيب المصحف، مدنيَّة، عدد آياتها ستٌّ وسبعون ومائة آية
    • النِّسَاءُ : التأَخيرُ
  23. نِساء : (اسم)
    • نِساء : جمع إِمرأة
  24. نِساء : (اسم)
    • نِساء : جمع امرأة
  25. نِساء : (اسم)
    • نِساء : جمع مَرَةُ
,
  1. وكم (المعجم لسان العرب)
    • وَكَمَ الرجلَ وكْماً: رعدَّه عن حاجته أَشدَّ الردِّ.
      ووَكِمَ من الشيء: جَزِعَ واغْتَمَّ له منه.
      الكسائي: المَوْقومُ والمَوْكومُ الشيديدُ الحُزْنِ.
      ووَقَمه الأَمرُ وَوَكَمَه أي حَزَنه.
      ووُكِمَت الأَرضُ: وُطِئت وأُكِلَت ورُعِيَت فلم يَبْقَ فيها ما يَحْبِس الناس.
      ابن الأَعرابي: الوَكْمَةُ الغَيْظةُ المُشْبَعةُ (* قوله«الغيظة المشبعة» هذا ما بالأصل والتهذيب والتكملة وفيها جميعها المشبعة بالشين المعجمة كالقاموس) والوَمْكةُ الفُسْحةُ.
  2. وَكَم (المعجم الرائد)


    • وكم - يكم ويوكم ، كمة
      1-حزن أشد الحزن
  3. وَكِمَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • وَكِمَ من الشَّيء وَكِمَ ِ (يَكِمُ) : اغتمَّ و جَزِعَ.
  4. موكوم (المعجم الرائد)
    • موكوم
      1-موكوم : شديد الحزن.
  5. وكم (المعجم الرائد)
    • وكم
      1-وكمت الأرض : وطئت ورعيت
  6. وكم (المعجم الرائد)
    • وكم - يكم ، وكما
      1- وكمه عن حاجته : رده عنها قسرا. 2- وكمه الأمر : أحزنه.


  7. وكم من قرية (المعجم كلمات القران)
    • كثيراً من القرى أهكلنا
      سورة :الاعراف، آية رقم :4


معنى أنسوكما في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
تسوَّكَ يتسوّك، تسوُّكًا، فهو مُتسوِّك • تسوَّك فلانٌ: استاك، نظّف فمَه وأسنانَه بالسِّواك.
معجم اللغة العربية المعاصرة
سِواك [مفرد]: ج أسْوِكة (لغير المصدر) وسُوك (لغير المصدر): 1- مصدر ساكَ. 2- عُودٌ يُؤخذ من شجر الأراك ونحوه، تنظَّف به الأسنان "لَوْلاَ أَنْ أَشُقَّ عَلَى أُمَّتِي، أَوْ عَلَى النَّاسِ، لأَمَرْتُهُمْ بِالسِّوَاكِ مَعَ كُلِّ صَلاَةٍ [حديث]".
معجم اللغة العربية المعاصرة
I سَوْك [مفرد]: مصدر ساكَ. II سوَّكَ يسوِّك، تسويكًا، فهو مُسوِّك، والمفعول مُسوَّك • سوَّك أسنانَهُ: ساكَها؛ نظّفها بالسّواك.
مختار الصحاح
س و ك : السِّوَاك المِسْواك قال أبو زيد جمعه سُوكٌ بضم الواو مثل كتاب زكُتُب و سَوَّكَ فاه تَسْويكا وإذا قلت اسْتَاكَ أو تَسَوَّكَ لم تذكر الفم
الصحاح في اللغة
السِواكُ: المِسْواكُ. قال أبو زيد: السِواكُ يجمع على سُوكٍ. قال الشاعر: أَغَرُّ الثَنايا أَحَمُّ الـلِـثـا   تِ تَمْنَحُهُ سُوُكَ الإسْحِلِ وسَوَّكَ فاه تَسْويكاً. وإذا قلت اسْتاكَ أو تسَوَّكَ لم تذكر الفم. ويقال: جاءت الإبل تَساوَكُ، أي تتمايل من الضَعف في مشيها. قال عبيد الله بن الحُرّ الجُعْفيُّ:   إلى الله نشكو ما نرى بجيادنا   تَساوَكُ هَزْلَى مُخُّهُنَّ قَلـيلُ
تاج العروس

ساكَ الشَّيءَ يَسُوكُه سَوْكًا : دَلَكَه ومِنْهُ أخِذَ المِسواكُ وهو مِفْعالٌ منه قاله ابنُ دُرَيْدٍ . وساكَ فَمَه بالعُودِ يَسُوكُه سَوْكًا وسَوَّكَه تَسوِيكًا واسْتاكَ اسْتِياكًا وتَسَوَّكَ قال عَدِيُّ بنُ الرقَاعِ :

وكَأَنَّ طَعْمَ الزَّنْجَبِيلِ ولَذَّةً ... صَهْباءَ ساكَ بها المُسَحِّرُ فاهَا ولا يُذْكَرُ العود ولا الفَمُ مَعَهُما أي مع الاسْتِياكِ والتَّسَوكِ . والعُودُ : مِسواكٌ وسِواكٌ بكَسرِهِما وهو ما يُدْلَكُ به الفَمُ قال ابنُ دُرَيْد : وقد ذُكِرَ المِسواكُ في الشِّعْرِ الفَصِيحِ وأَنْشَدَ :

إِذا أَخَذَتْ مِسواكَها مَيَّحَتْ بهِ ... رُضابًا كطَعْمِ الزَّنْجَبِيلِ المُعًسّلِ قلت : والسِّواكُ جاءَ ذِكْره في الحَدِيثِ : السِّواكُ مَطْهَرَةٌ للفَمِ أي يُطَهِّرُ الفَمَ يُؤَنَّثُ ويُذَكَّرُ وظاهِرُه أَنَّ التَّأْنِيثَ أَكْثَرُ وقد أَنْكَرَه الأَزْهَرِيُّ على اللَّيثِ قالَ اللّيثُ : وقِيلَ : السِّوَاكُ تُؤِّنثهُ العَرَبُ وفي الحَدِيث : السِّواكُ مَطْهَرَة للفَمِ قال الأَزْهَرِيّ : ما سَمِعْتُ أَنّ السِّواكَ يُؤَنَّثُ قال : وهو عِنْدِي من غُدَدِ اللّيثِ والسِّواكُ مُذَكَّرٌ وقال الهَرَوِيُّ : وهذا من أَغالِيطِ اللَّيث القَبِيحَةِ وحَكَى في المُحْكَمِ فيه الوَجْهَيْن وقال ابنُ دُرَيْد : المِسواكُ تُؤِّنثُه العَرَبُ وتُذَكِّره والتَّذْكِيرُ أَعْلَى أي : جَمعُ السواكِ : سُوُك ككُتُبٍ عن أبي زَيْدٍ قالَ : وأَنْشَدَنِيه الخَلِيلُ لعَبدِ الرّحْمنِ بنِ حَسّان :

أَغَرُّ الثَّنايَا أَحَمُّ اللِّثا ... تِ تَمْنَحُه سُوُكَ الإِسْحِلِ وقال أَبو حَنِيفَةَ : ورُبّما هُمِزَ فقِيلَ سُؤُكٌ وفي التَّهْذِيب : رَجُلٌ قَؤُولٌ من قومٍ قُوُل وقُولٍ مثل سُوُك وسُوك

والسِّواكُ والتَّساوُكُ : السَّيرُ الضَّعِيفُ . وقِيلَ : هو التَّسَروُكُ وهو رَدَاءةُ المَشْيِ من إِبْطاءٍ أَو عَجَفٍ قاله ابنُ السِّكِّيتِ يُقالُ : جاءَت الإِبِلُ تَساوَكُ أي : تَمايَلُ من الضَّعْفِ في مَشْيِها . وفي المُحْكَم : جاءَت الغَنَمُ ما تَساوَكُ : أي ما تحرك رُؤُوسَها من الهزالِ ورُوِى حَدِيثُ أُمِّ مَعْبَدٍ : فجاءَ زَوْجُها يَسُوقُ أَعْنُزاً عِجافا تَساوَكُ هُزالاً وأَنْشَدَ الجَوْهَرِيُّ لعُبَيدِ اللّهِ بنِ الحُر الجُعْفِي :

إِلى اللّهِ أَشْكُو ما أَرَى من جِيادِنا ... تَساوَكُ هَزْلَى مُخهُنَّ قَلِيلُ قال ابنُ بَريّ : قال الآمِدِي : البيت لعُبَيدَةَ بنِ هِلالٍ اليَشْكُرِيِّ . وسُواك كغُراب : عَلَمٌ والذي ضَبَطَه الحافِظُ الذَّهَبِي ككِتابٍ وفي العُبابِ مثلُ ذلك ولكن في التَّكْمِلَة بالضَّمٍّ بضَبطِ القَلَم قال الحافاً وهو لَقَبٌ لوالِدِ يَعْقُوبَ بنِ سِواك البَغْدَادِيِّ سَمِعَ بِشْرَ بنَ الحارِثِ روى عنه غيرُ واحِد ذَكَره الأَمِير

ومما يُستَدْرَك عليه : جَمْعُ المِسواكِ مَساوِيكُ على القياس . والسِّواكُ يُجْمَعُ على سُوكٍ بالضمّ كما تَقَدَّمَ عن الأَزْهَرِي وأَسْوِكَةٍ

وسُوَيْكَة مصغَّرًا : قَريَةٌ بفِلَسطِينَ

فصل الشين المعجمة مع الكاف

لسان العرب
السَّوْكُ فِعلُك بالسِّواك والمِسْواكِ وساك الشيءَ سَوكاً دَلَكه وساك فَمَه بالعُود يَسُوكه سَوْكاً قال عدِيُّ بن الرِّقاع وكأَنَّ طَعْمَ الزَّنْجَبيلِ وَلَذَّةً صَهْباءَ ساكَ بها المُسَحِّرُ فاها ساكَ وسَوَّك واحدٌ والمُسَحِّرُ الذي يَأتيها بسَحُورها واسْتاكَ مشتق من ساكَ وإذا قلت اسْتاك أَو تَسَوَّك فلا تذكر الفم واسمُ العُود المِسْواكُ يذكر ويؤنث وقيل السِّواك تؤنثه العرب وفي الحديث السِّواكُ مطْهَرَة للفم بالكسر أَي يُطَهِّرُ الفمَ قال أَبو منصور ما سمعت أَن السواك يؤنث قال وهو عندي من غُدَدِ الليث والسواك مذكر وقوله مَطْهَرة كقولهم الولدُ مَجْبَنة مَجْهَلَة مَبْخَلة وقولهم الكفر مَخْبَثَة قال والسِّواك ما يُدْلَكُ به الفم من العيدان والسِّواكُ كالمِسْواك والجمع سُوُكٌ وأَخرجه الشاعر على الأصل فقال عبد الرحمن بن حسان أَغَرُّ الثَّنايا أَحَمُّ اللِّثا تِ تَمْنَحُه سُوُك الإسْحِلِ وقال أَبو حنيفة ربما همز فقيل سُؤك وقال أبو زيد بجمع السِّواكَ سُوُكٌ على فُعُلٍ مثل كتاب وكتب وأَنشد الخليل بيت عبد الرحمن بن حسان سُؤك الإسحل بالهمز قال ابن سيده وهذا لا يلزم همزه قال ابن بري ومثله لعديّ بن زيد وفي الأَكُفِّ اللامِعاتِ سُوُرْ التهذيب رجل قَؤُول من قوم قُوُلٍ وقُوْلٍ مثل سُوُك وسُوْكٍ وسَوَّك فاه تَسْويكاً والسِّواكُ والتَّسَاوُكُ السير الضعيف وقيل رَداءة المشي من إبطاء أَو عَجَفٍ قال عبيد الله بن الحُرِّ الجُعْفِي إلى الله أَشْكُو ما أَرَى بجيادِنا تَسَاوَكُ هَزْلَى مُخُّهُنَّ قلِيلُ قال ابن بري قال الآمديّ البيت لعبيدة بن هلال اليشكري قال ومثله لكعب بن زهير حَرْفٌ تَوارَثها السِّفَارُ فجِسْمُها عارٍ تَساوَك والفُؤادُ خَطِيفُ وجاءت الإبل وفي المحكم وجاءت الغنم ما تَساوَكُ أَي ما تُحَرِّك رؤوسَها من الهزال قال الأَزهري تقول العرب جاءَت الغنم هَزْلَى تَساوَكُ أي تَتمايل من الهزال في مشيها قال وهكذا رواه ابن جَبَلة عن أبي عبيد وفي حديث أم معبد أن النبي صلى الله عليه وسلم لما ارتحل عنها جاء زوجها أَبو معبد يَسُوق أَعْنُزاً عِجافاً ما تَساوَكُ هُزالاً ابن السكيت تَساوَكت في المشي وتَسَرْوكَت وهما رَداءَة المشي والبُطْءُ فيه من عَجَفٍ أَو إعياء ويقال تَساوكَت الإبل إذا اضطربت أعناقها من الهُزال أَراد أَنها تتمايل من ضعفها وروي حديث أم معبد فجاء زوجها يسوق أعنزاً عجافاً تَساوَك هُزالاً
الرائد
* سوك تسويكا. الشيء: دلكه، نظفه «سوك أسنانه بالعود».


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: