وصف و معنى و تعريف كلمة أنسيا:


أنسيا: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ألف همزة (أ) و نون (ن) و سين (س) و ياء (ي) و ألف (ا) .




معنى و شرح أنسيا في معاجم اللغة العربية:



أنسيا

جذر [سيا]

  1. اِنْسَيَأَ: (فعل)
    • انْسَيَأَ اللَّبَنُ من الضَّرْع: نزلَ من غير حلبٍ
  2. نَسيَ: (فعل)
    • نَسِيَ نَسًى فهو نَسٍ وهي نَسِيَةٌ، وهو أَنْسَى وهي نَسْيَاءُ
    • نَسِيَ فلانٌ : اشتكى نَسَاه
  3. نسيَ: (فعل)
    • نسِيَ يَنسَى ، انْسَ ، نَسْيًا و نَسْوَةً، ونَسَاوَةً، ونِسْيَانًا، فهو ناسٍ ونَسَّاءٌ، وهي ناسيةٌ، ونَسَّاءَةٌ، وهو وهي نَسِيٌّ ، والمفعول مَنْسِيّ
    • نسِي الأمرَ : فقد ذكرَه أو صورتَه، لم يحفظه، عكسه حفِظه
    • نَسِيَ نَفْسَهُ : أَهْمَلَهَا
  4. نَسَيان: (اسم)
    • نَسَيان : جمع نَسا


  5. نَسي: (اسم)
    • الجمع : أنساء
    • مصدر نسِيَ
    • النَّسْيُ شيء منسيّ، يقلّ الاعتدادُ به
    • نَسْيُ الْمَتَاعِ : مَا سَقَطَ وَتُرِكَ مِنْهُ لِرَذَالَتِهِ
  6. نَسيّ: (اسم)
    • الجمع : أنساء
    • صيغة مبالغة من نسِيَ: كثير النِّسيان
    • النَّسِيُّ : ما نُسِي
    • هو نَسِيُّ قومِهِ: لا يُعَدُّ فيهم لحقارته
  7. نَسيان: (اسم)
    • كثير الغفلة والنِّسْيَان
  8. نِسيان: (اسم)
    • مصدر نَسِيَ
    • النِّسْيَانُ : الكثير الغَفْلة والنِّسْيان
    • نِسْيَانُ الْمَوْعِدِ: فُقْدَانُ ذِكْرِهِ وَخُلُوُّ البَالِ مِنْهُ
    • أُصِيبَ بِمَرَضِ النِّسْيَانِ : فُقْدَانُ الذَّاكِرَةِ جُزْئِيّاً أَوْ كُلِّيّاً
    • صار في طيّ النسيان: اضمحل ذكرُه
    • نسيان مُطلق: (علوم النفس) عدم قدرة الإنسان على استرجاع خبراته الحياتيّة السابقة
  9. نَسْي: (اسم)
    • نَسْي : مصدر نسيَ
  10. نَسي: (اسم)


    • نَسي : فاعل من نَسيَ
  11. نُسْي: (اسم)
    • نُسْي : جمع أنسى
  12. تَناسَى: (فعل)
    • تناسى يتَناسَى ، تَنَاسَ ، تناسيًا ، فهو مُتناسٍ ، والمفعول مُتناسًى
    • تَنَاسَى إنْجَازَ تَمَارِينِهِ : تَعَمَّدَ نِسْيَانَهَا
    • تَنَاسَى الشيءَ: حاول أَن يَنْسَاه
    • تَنَاسَى: أَظهر أَنه نَسِيَه
  13. مَنسيّ: (اسم)
    • مفعول من نَسِيَ
    • كِتَابٌ مَنْسِيٌّ : كِتَابٌ نُسِيَ ذِكْرُهُ، أَيْ لَمْ يَعُدْ يُذْكَرُمريم آية 23 وَكُنْتُ نَسْياً مَنْسِيّاً (قرآن)
  14. مُنْسي: (اسم)
    • مُنْسي : فاعل من أَنسَى
  15. مُنسّي: (اسم)
    • مُنسّي : فاعل من نسَّى
  16. أَنسَى: (فعل)


    • أنسى يُنسي ، أَنْسِ ، إنساءً ، فهو مُنْسٍ ، والمفعول مُنْسًى
    • أنسى الشَّيءَ : محاه : نمحوها من قلبك وننسخ حكمَها
    • أَنْسَاهُ الشيءَ: حَمَلهُ على تركه أَو على نسيانه
  17. تَناس: (اسم)
    • مصدر تَنَاسَى
    • تَنَاسِي الوَاجِبِ : نِسْيَانُهُ تَعَمُّداً
  18. أنسى: (اسم)
    • الجمع : نُسْيٌ المؤنث : نَسْياءُ
    • الأَنْسَى : عِرْقٌ في السَّاق السُّفْلَى
  19. تناسي: (اسم)
    • مصدر تَنَاسَى
    • تَنَاسِي الوَاجِبِ : نِسْيَانُهُ تَعَمُّداً
  20. ناسي: (اسم)
    • ناسي : فاعل من نسا
  21. إِنساء: (اسم)
    • إنساء : مصدر أَنسَى
  22. إِنساء: (اسم)


    • إنساء : مصدر أَنسأَ
  23. نَسِيَة: (اسم)
    • نَسِيَة : فاعل من نَسيَ
  24. إِنساء: (اسم)
    • مصدر أنسى
  25. أنساء: (اسم)
    • أنساء : جمع نَسي
,
  1. إِنْسَيَأ
    • إنسيأ - انسياء
      1-إنسيأ اللبن من الضرع : نزل من غير حلب

    المعجم: الرائد

  2. انْسَيَأَ

    • انْسَيَأَ اللَّبَنُ من الضَّرْع: نزلَ من غير حلبٍ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. تناسى
    • تناسى يتَناسَى ، تَنَاسَ ، تناسيًا ، فهو مُتناسٍ ، والمفعول مُتناسًى :-
      تناسى الشَّيءَ
      1 - حاول نِسيانَه :-تناسى آلامَه/ جراحَه/ أحزانَه.
      2 - تظاهر بنسيانه :-تناسى موعدَ أداء ديونه، - تناسَى وعودَه، - {وَلاَ تَنَاسَوُا الْفَضْلَ بَيْنَكُمْ} [قرآن] .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. نسِيَ
    • نسِيَ يَنسَى ، انْسَ ، نَسْيًا ونِسْيانًا ، فهو ناسٍ ، والمفعول مَنْسِيّ :-
      نسِي الأمرَ
      1 - فقد ذكرَه أو صورتَه، لم يحفظه، عكسه حفِظه :-نسِي موعدَه مع الطبيب، - ملاحظة لا تُنسى، - إِذَا نَسِيَ فَأَكَلَ وَشَرِبَ فَلْيُتِمَّ صَوْمَهُ فَإِنَّمَا أَطْعَمَهُ اللهُ وَسَقَاهُ [حديث]، - {رَبَّنَا لاَ تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا} :-
      • لا يُنسَى: يبقى حيًّا في الذاكرة، - نسِي الجميلَ: جَحَدَه، - نسِي نفسَه: غفل عن مكانة من يخاطبه.
      2 - ضلّ :- {فَقَالُوا هَذَا إِلَهُكُمْ وَإِلَهُ مُوسَى فَنَسِيَ} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. نَسِيَ
    • نَسِيَ فلانٌ نَسِيَ َ نَسًى: اشتكى نَسَاه.
      فهو نَسٍ وهي نَسِيَةٌ، وهو أَنْسَى وهي نَسْيَاءُ.
      و نَسِيَ الشيءَ نَسْوَةً، ونَسَاوَةً، ونِسْيَانًا: تركه على ذُهول وغَفْلة، أَو تركه على عَمْدٍ.
      و نَسِيَ الأَمرَ: أَهملَتْه ذاكرتُه ولم يَعِه.
      فهو ناسٍ ونَسَّاءٌ، وهي ناسيةٌ، ونَسَّاءَةٌ، وهو وهي نَسِيٌّ أَيضًا.


    المعجم: المعجم الوسيط

  6. نَسِيَ
    • [ن س ي]. (فعل: ثلاثي متعد). نَسِيتُ، أَنْسَى، اِنْسَ، مصدر نَسْيٌ، نِسْيَانٌ.
      1. :-نَسِيَ الْمِحْفَظَةَ :- : فَقَدَ ذِكْرَهَا أَوْ صُورَتَهَا، أَيْ لَمْ يَتَذَكَّرْهَا.
      2. :-لَيْسَ مِنْ عَادَتِهِ أَنْ يَنْسَى وَقْتَ الصَّلاَةِ :- : أَنْ تَغِيبَ عَنْ ذِهْنِهِ. البقرة آية 286رَبَّنَا لاَ تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا (قرآن) l :-إِنْ أَنْسَى لاَ أَنْسَى ذِكْرَاهُ :- l
      إِنْ أَنْسَى لا أَنْسَى خبَّازاً مَرَرْتُ بِهِ ... ... يَدْحو الرُّقَاقَةَ في لَمْحِ البَصَرِ
      (ابن الرومي).

      3. :-نَسِيَ نَفْسَهُ :- : أَهْمَلَهَا.

    المعجم: الغني

  7. النَّسْيُ
    • النَّسْيُ : ما نُسِيَ.
      و النَّسْيُ ما يقلُّ الاعتداد به.
      وفي التنزيل العزيز: مريم آية 23قَالَتْ يا لَيْتَنِي مِتُّ قَبْلَ هَذَا وَكُنْتُ نَسْيًا مَنْسِيًّا) ) . والجمع : أَنْسَاءٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. تَنَاسَى
    • [ن س ي]. (فعل: خماسي متعد). تَنَاسَيْتُ، أتَنَاسَى، تَنَاسَ، مصدر تَنَاسٍ. :-تَنَاسَى إنْجَازَ تَمَارِينِهِ :- : تَعَمَّدَ نِسْيَانَهَا.

    المعجم: الغني

  9. نَسْيٌ
    • جمع: أَنْسَاءٌ. [ن س ي]. (مصدر نَسِيَ).
      1. :-أَصْبَحَ نَسْياً مَنْسِيّاً :- : أَيْ مَا نُسِيَ.مريم آية 23 وَكُنْتُ نَسْياً مَنْسِيّاً (قرآن).
      2. :-نَسْيُ الْمَتَاعِ :- : مَا سَقَطَ وَتُرِكَ مِنْهُ لِرَذَالَتِهِ.

    المعجم: الغني

  10. نَسِيّ
    • نَسِيّ :-
      جمع أنساء، مؤ نَسِيّ:
      1 - صيغة مبالغة من نسِيَ: كثير النِّسيان :- {وَمَا كَانَ رَبُّكَ نَسِيًّا} .
      2 - ما يُنْسَى :-هو نَسِيّ قومِهِ: لا يعدّ فيهم لحقارته.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  11. نسي
    • نسي - ينسى ، نسيا ونسيانا ونساية ونسوة
      1-نسي الشيء : فقد ذكره اوصورته «نسي الدرس»

    المعجم: الرائد

  12. نِسْيَانٌ
    • [ن س ي]. (مصدر نَسِيَ).
      1. :-نِسْيَانُ الْمَوْعِدِ :-: فُقْدَانُ ذِكْرِهِ وَخُلُوُّ البَالِ مِنْهُ. :-طَوَاهُ النِّسْيَانُ :- :-فِي الزَّمَانِ دَوَاءٌ عَظِيمٌ اسْمُهُ النِّسْيَانُ. (جمال الغيطاني).
      2. :-أُصِيبَ بِمَرَضِ النِّسْيَانِ :- : فُقْدَانُ الذَّاكِرَةِ جُزْئِيّاً أَوْ كُلِّيّاً.

    المعجم: الغني

  13. مَنْسِيٌّ
    • [ن س ي]. (مفعول من نَسِيَ). :-كِتَابٌ مَنْسِيٌّ :- : كِتَابٌ نُسِيَ ذِكْرُهُ، أَيْ لَمْ يَعُدْ يُذْكَرُ.مريم آية 23 وَكُنْتُ نَسْياً مَنْسِيّاً (قرآن).

    المعجم: الغني

  14. أنسى
    • أنسى يُنسي ، أَنْسِ ، إنساءً ، فهو مُنْسٍ ، والمفعول مُنْسًى :-
      أنسى الشَّيءَ محاه :- {مَا نَنْسَخْ مِنْ ءَايَةٍ أَوْ نُنْسِهَا}: نمحوها من قلبك وننسخ حكمَها.
      • أنساه الشَّيءَ: حمله على تركه أو على نسيانه :-أنساه موعدًا هامًّا، - أنساه اللّهوُ أداءَ واجباته المنزليّة، - {وَمَا أَنْسَانِيهُ إلاَّ الشَّيْطَانُ أَنْ أَذْكُرَهُ} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  15. نَسْي
    • نَسْي :-
      جمع أنساء (لغير المصدر):
      1 - مصدر نسِيَ.
      2 - شيء منسيّ، يقلّ الاعتدادُ به :- {وَكُنْتُ نَسْيًا مَنْسِيًّا} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  16. نِسْيان
    • نِسْيان :-
      1 - مصدر نسِيَ
      • صار في طيّ النسيان: اضمحل ذكرُه.
      2 - (علوم النفس) اضطراب شديد في الحياة العقليّة يسبِّبه القلق أو الصراع النفسيّ وقد يكون مرضيًّا بسبب اضطراب أو عطب في المخ :-آفة العلم النِّسْيان.
      نسيان مُطلق: (علوم النفس) عدم قدرة الإنسان على استرجاع خبراته الحياتيّة السابقة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  17. أَنسَى
    • أنسى
      1- أنسى : الذي يشكو «نساه»، وهو عرق من الورك إلى الكعب، جمع : نسي، مؤنث نسياء. 2- أنسى : عرق في الساق السفلى.

    المعجم: الرائد

  18. تَناسَى
    • تناسى - تناسيا
      1- تناسى الشيء : أرى من نفسه أنه نسيه. 2- تناسى الشيء : حاول أن ينساه.

    المعجم: الرائد

  19. نسي
    • نسي
      1- نسي : كثير النسيان. 2- نسي من لا يعد ويعتبر في القوم لحقارته. 3- نسي : ما ينسى.

    المعجم: الرائد

  20. نسي الأمر
    • فقد ذكرَه أو صورتَه، لم يحفظه، عكسه حفِظه :-نسِي موعدَه مع الطبيب- ملاحظة لا تُنسى- إِذَا نَسِيَ فَأَكَلَ وَشَرِبَ فَلْيُتِمَّ صَوْمَهُ فَإِنَّمَا أَطْعَمَهُ اللهُ وَسَقَاهُ [حديث]- {رَبَّنَا لاَ تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا} :- ° لا يُنسَى

    المعجم: عربي عامة

  21. النَّسِيُّ
    • النَّسِيُّ : ما نُسِي.
      ويقال: هو نَسِيُّ قومِهِ: لا يُعَدُّ فيهم لحقارته.

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. تَنَاسٍ
    • [ن س ي]. (مصدر تَنَاسَى). :-تَنَاسِي الوَاجِبِ :- : نِسْيَانُهُ تَعَمُّداً.

    المعجم: الغني

  23. نَسِيٌّ
    • [ن س ي].
      1. :-رَجُلٌ نَسِيٌّ :- : كَثِيرُ النِّسْيَانِ.
      2. :-هُوَ نَسِيُّ قَوْمِهِ :- : لاَ يُعَدُّ فِيهِمْ لِحَقَارَتِهِ.

    المعجم: الغني

  24. النِّسْيَانَ
    • النِّسْيَانَ : عاهة النِّسْيَان أَو فقد الذاكرة، وهي عاهة تنشأ عن اضطرب أَو عطب في المُخِّ، أَو عن اضطرابٍ شديدٍ في الحياة العقلية يسببه القلق أَو الصِّراع النفساني .

    المعجم: المعجم الوسيط

  25. النِّسْيَانُ
    • النِّسْيَانُ : الكثير الغَفْلة والنِّسْيان.

    المعجم: المعجم الوسيط



معنى أنسيا في قاموس معاجم اللغة

مختار الصحاح
س ي ا : السِّيَّانِ المثلان والواحد سِيٌّ ولا سِيَّما كلمة يستثنى بها وهو سي ضم إليه ما ولك في المستثنى بها الرفع والجرسيئةٌ في س و أ
الصحاح في اللغة
سِيَةُ القوسِ: ما عُطِفَ من طرفيها. والجمع سِياتٌ، والنسبة إليها سِيَويٌّ. الفراء: يقال هو في سِيِّ رأسه، وفي سَواءِ رأسه، إذا كان في النَعْمة. قال أبو عبيد: وقد يفسّر سِيُّ رأسِه عددَ شعرهِ من الخير. قال ذو الرمة: كأنَّه خَاضِبٌ بالسِيِّ مَرْتَعُـهُ   أبو ثلاثين أمسى وهو مُنْقَلِبُ والسِيُّ: أرضٌ من أراضي العرب، وقد تكون المفازةَ. والسِيَّانُ: المِثلان، الواحد سِيٌّ. قال الحطيئة: فإِيَّاكُمُ وحَـيَّةَ بـطـنِ وادٍ   هَوزَ النابِ ليس لكن بِسِيِّ وقولهم: لا سِيَّما كلمةٌ يستثنى بها، وهو سِيٌّ ضمَّ إليه ما. حرف الشين
لسان العرب
سِيَةُ القَوْسِ طَرَفُ قابِها وقيل رأْسُها وقيل ما اعْوَجَّ من رأْسِها وهو بعدَ الطَّائِفِ والنَّسَبُ إليه سِيَوِيٌّ الأَصمعي سِيةُ القَوْسِ ما عُطِفَ من طَرَفَيْها ولها سِيَتَان وفي السِّية الكُظْرُ وهو الفَرْضُ الذي فيه الوَتَرُ وكان رؤبة ابن العجاج يهمز سِئَةَ القَوْسِ وسائرُ العَرب لا يهمِزونها والجمعَ سِيَاتٌ والهاء عوضٌمن الواو المحذوفةِ كعِدَةٍ وفي الحديث وفي يدِه قَوْسٌ آخِذٌ بِسِيَتِها ومنه حديث أَبي سفيان فَانْثَنَتْ عَلَيَّ سِيَتَاها يعني سِيَتَيِ القَوْسِ والسِّيةُ عِرِّيسَةُ الأَسَد والسَّايةُ الطريق عن أَبي علي وحكي ضَرَب عَلَيه سَايَتَه وهو ثِقَله على ما جاءَ في وَزْنِ آيةٍ والسِّيُّ غيرُ مهموزٍ بكسر السين أَرض في بلاد العَرَب مَعْروف قال زهير بالسِّيِّ تَنُّومٌ وآءُ( شأي ) الشَّأْوُ الطَّلَقُ والشَّوْطُ والشَّأْوُ الغَايةُ والأَمَدُ وفي الحديث فَطَلَبْتُه أرْفَعُ فَرَسِي شَأواً وأَسِيرُ شَأْواً الشّأْوُ الشَّوْطُ والمَدَى ومنه حديث ابن عباس رضي الله عنهما قال لخالد ابن صفوانَ صاحبِ ابنِ الزُّبَيْر وقد ذكَرَ سُنَّة العُمَرَيْن فقال تَرَكْتُمَا سُنَّتَهُما شَأْواً بَعيداً وفي رواية شأْواً مُغَرَّباً ومُغَرِّباً والمُغَرَّبُ والمُغَرِّبُ البَعِيدُ ويريد بقوله تَرَكْتُما خالداً وابْنَ الزُّبَيْر والشَّأْوُ السَّبْقُ شَأَوْتُ القَوْمَ شَأْواً سَبَقْتُهم وشَأَيْتُ القَوْمَ شَأْياً سبَقْتُهم قال امرؤ القيس فَكانَ تَنادِينَا وعَقْدَ عِذَارِه وقالَ صِحابي قَدْ شأَوْنَكَ فاطْلُبِ قال ابن بري الواو ههنا بمعنى مَعْ أَي مع عَقْدِ عذاره فأَغْنَتْ عن الخَبَر على حدِّ قولهم كُلُّ رجلٍ وضَيْعَتَه وأَنشد أَبو القاسم الزجاجي شَأَتْكَ المَنازِلُ بالأَبْرَقِ دَوارِسَ كالوَحْيِ في المُهْرَقِ أَي أَعْجَلَتْك من خَرابها إذ صارَتْ كالخَطِّ في الصحيفة وشَآني الشيءُ شَأْواً أَعْجَبَني وقيل حزَنَنِي قال الحَرِثُ بن خالد المخزومي مَرَّ الحُمُولُ فَمَا شَأَوْنَكَ نَقْرَةً ولَقَدْ أَراكَ تُشاءُ بالأَظْعانِ وقيل شآنِي طَرَّبَنِي وقيل شاقَنِي قال ساعدة حتَّى شَآها كَلِيلٌ مَوْهِناً عَمِلٌ باتَتْ طِراباً وباتَ اللَّيْل لَمْ يَنَمِ شَآها أَي شاقَها وطَرَّبَها بوزن شَعاها الأَصمعي شَآنِي الأَمْرُ مثلُ شَعاني وشاءني مثل شاعَنِي إذا حَزَنَك وقد جاء الحَرِثُ بنُ خالد في بيته باللغتين جميعاً وشُؤْتُه أَشُوءُهُ أَي أَعْجَبْتُه ويقال شُؤتُ به أَي أُعْجِبْتُ به ابن سيده وشَآني الشيءُ شَأْياً حَزَنَني وشاقَني قال عَدِيُّ ابن زيد لَمْ أُغَمِّضْ له وشَأْيي به مَّا ذاكَ أَنِّي بصَوْبِهِ مَسْرورُ ويقال عَدا الفَرَسُ شَأْواً أَو شَأْوَيْنِ أَي طَلَقاً أَو طَلَقَيْن وشَآهُ شَأْواً إذا سَبَقَه ويقال تَشاءَى ما بينهم بوزن تَشاعى أَي تَباعَدَ قال ذو الرُّمَّة يمدح بِلالَ بنَ أَبي بُرْدَة أَبوكَ تَلافى الدِّينَ والناسَ بَعْدَما تَشاءَوْا وبَيْتُ الدِّينِ مُنْقَطِعُ الكِسْرِ فشَدَّ إصارَ الدِّينِ أَيّامَ أَذْرُحٍ ورَدَّ حروباً قد لَقِحْنَ إلى عُقْرِ ابن سيده وشاءَني الشيءُ سبَقَني وشاءَني حَزنَني مقْلوبٌ من شَآني قال والدليل على أَنَّهُ مقلوبٌ منه أَنه لا مصدَرَ له لم يقولوا شاءَني شَوْءاً كما قالوا شَآني شَأْواً وأَما ابن الأَعرابي فقال هما لغتان لأَنه لم يكن نحوِيّاً فيَضْبِط مثلَ هذا وقال الحَرِثُ بنُ خالد المخزومي فجاء بهما مَرَّ الحُمولُ فما شَأَوْنَكَ نَقْرَةً ولَقَدْ أَراكَ تُشاءُ بالأَظْعانِ تَحْتَ الخُدورِ وما لَهُنَّ بَشاشَةٌ أُصُلاً خَوارِجَ مِنْ قَفا نَعْمانِ يقول مَرَّت الحُمول وهي الإبل عليها النساءُ فما هَيَّجْنَ شَوْقَك وكنتَ قبل ذلك يهيجُ وجْدُك بهِنَّ إذا عايَنْتَ الحُمولَ والأَظْعانُ الهَوادِجُ وفيها النِّساءُ والأُصُلُ جَمْعُ أَصيلٍ ونَعْمانُ مَوْضِعٌ معروفٌ والبشاشة السُّرورُ والابْتِهاج يريد أَنه لم يَبْتَهِجْ بهِنَّ إذ مَرَرن عليه لأَنه قد فارق شبابَه وعَزَفَتْ نفْسُه عن اللَّهْوِ فلم يَبْتَهِجْ لمُرورِهِنَّ به وقوله وما شأَوْنَكَ نَقْرَةً أَي لم يُحرِّكْنَ مِن قَلْبِكَ أَدْنى شيءٍ وشُؤْتُ بالرَّجُلِ شَوْءاً سُرِرْتُ وشاءَني الشيءُ يشوءُني ويشَيئُني شاقَني مَقْلوبٌ من شآني حكاه يعقوب وأَنشد لقد شاءَنا القومُ السِّراعُ فأَوعَبوا أَراد شآنا والدليلُ على أَنه مقلوبٌ أَنه لا مصدر له وشاءاهُ على فاعَلَه أَي سابقه وشاءَه مثل شآهُ على القلبِ أَي سَبَقَه ورجلٌ شيِّئانٌ بوزنِ شَيِّعان بعيدُ النظرِ ويُنْعَتُ به الفرس وهو يحتمل أَن يكون مقلوباً من شَأَى الذي هوسبق لأَن نظره يَسْبِقُ نَظَر غيره ويحتمل أَن يكون من مادَّةٍ على حِيالِها كشاءني الذي هو سَرَّني قال العجاج مُخْتَتِياً لِشَيِّئانٍ مِرْجَمِ وشيءٌ مُتَشاءٍ مختلِفٌ وقوله أَنشده ثعلب لَعَمْري لقد أَبْقَتْ وقيعةُ راهِطٍ لِمَرْوانَ صَدْعاً بَيِّناً مُتَشائِيا قال ابن سيده لم يُفَسِّره واشْتَأَى اسْتَمَع أَبو عبيد اشْتأََيْتُ اسْتَمَعْت وأَنشد للشماخ وحُرَّتَيْنِ هِجانٍ ليس بَيْنَهُما إذا هُما اشْتأَتا للسمع تَهْميلُ ( * قوله « تهميل » هكذا في نسخة بيدنا غير معول عليها وفي شرح القاموس تسهيل ) واشْتأَى اسْتَمَع وقال المُفَضَّل سَبَقَ ابن الأَعرابي الشَّأَى الفسادُ مثلُ الثَّأَى قال والشَّأَى التَّفْريقُ يقال تَشاءَى القَوْمُ إذا تَفَرَّقوا التهذيب في هذه الترجمة أَيضاً ومن أَمثالهم شرٌّ ما أَشاءَكَ إلى مُخَّةِ عُرْقوبٍ وشَرٌّ ما أَجاءَكَ أَي أَلجَأَكَ وقد أُشِئْتُ إلى فُلانٍ وأُجِئْتُ إليه أَي أُلْجِئْتُ إليه الليث المَشيئة مصدرُ شاءَ يَشاءُ مَشيئَةً وشَأْوُ الناقةِ بَعْرُها والسين أَعلى الليث شَأْوُ الناقةِ زِمامُها وشَأْوُها بَعْرُها قال الشماخ يصف عَيْراً وأَتانه إذا طَرَحا شَأْواً بأَرْضٍ هَوى لَهُ مُقَرَّضُ أَطْرافِ الذِّراعَيْنِ أَفْلَجُ وقال الأَصمعي أَصْلُ الشَّأْوِ زَبيلٌ من تُرابٍ يُخْرَجُ مِنَ البِئْر ويقال للزَّبيلِ المِشْآة فَشَبَّه ما يُلْقيهِ الحِمارُ والأَتانُ من رَوْثِهِما به وقال الشماخ في الشأْوِ بمعنى الزِّمام ما إن يَزالُ لها شَأْوٌ يُقَوِّمُها مُجَرّبٌ مثلُ طُوطِ العِرْقِ مَجْدولُ ويقال للرجل إذا تَرَكَ الشيءَ ونَأَى عنه ترَكَه شَأْواً مُغَرَّباً وهَيْهاتَ ذلك شَأْوٌ مُغَرَّبٌ قال الكميت أَعَهْدَكَ من أُولى الشَّبيبَةِ تَطْلُبُ على دُبُرٍ هَيْهاتَ شَأْوٌ مُغَرِّبُ وقال المازني في قوله يُصْبِحْنَ بَعْدَ الطَّلَقِ التَّجْريدِ شَوائِياً للسَّائِقِ الغِرِّيدِ التجريد المتجرد الماضي والشَّوائي الشَّوائِقُ وقول الحرث بن خالد فَِما شَأَوْنَكَ نَقْرَةً أَي ما شُقْنَكَ ولقد نَراك وأَنتَ تَشْتاق إلَيْهِن فقد كَبِرْتَ وصِرْتَ لا يَشُقْنَك إذا مَرَرْنَ والشَّأْوُ ما أُخْرِجَ من تُرابِ البِئْرِ بمِثْل المِشْآةِ وشَأَوْتُ البِئرَ شَأْواً نَقَّيْتُها وأَخْرَجْت تُرابَها واسمُ ذلك التراب الشَّأْوُ أَيضاً وحكى اللحياني شَأَوْتُ البِئْرَ أَخْرَجْت منها شَأْواً أو شَأْوَيْن من تراب والمِشْآةُ الشيءُ الذي تُخْرِجهُ به وقال غيره المِشْآةُ الزَّبيلُ يُخرَجُ به تُراب البئر وهو على وزن المِشْعاةِ والجَمْع المَشائي قال لولا الإلَهُ ما سَكنَّا خَضَّما ولا ظَلِلْنا بالمَشائي قُيَّما وقُيَّمٌ جمع قائمٍ مثل صُيَّمٍ قال وقياسه قُوَّم وصُوَّم وشَأَوْتُ من البئر إذا نزَعْتَ منها التُّراب اللحياني إنه لَبَعيدُ الشَّأْوِ أي الهِمَّة والمعْرُوفُ السين


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: