وصف و معنى و تعريف كلمة أنشبه:


أنشبه: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على ألف همزة (أ) و نون (ن) و شين (ش) و باء (ب) و هاء (ه) .




معنى و شرح أنشبه في معاجم اللغة العربية:



أنشبه

جذر [شبه]

  1. نَشِبَ: (فعل)
    • نشِبَ / نشِبَ في يَنشَب ، نَشَبًا ونُشوبًا ونُشْبةً ، فهو ناشِب ، والمفعول مَنشوب فيه
    • نشِب الأمرُ: ثار، شبّ، وقع
    • نَشِبَتِ الْحَرْبُ بَيْنَ البَلَدَيْنِ: اِنْدَلَعَتْ، اِشْتَبَكَتْ
    • نَشِبَ الأَمرُ فلانًا: لزِمَه
    • نَشِبَ فِي السِّلْعَةِ : اِقْتَنَاهَا، اِشْتَرَاهَا
    • نشِب حريقٌ: اشتعل،
    • نشِب في الشّيء: علِق به
    • نشب فلان منشب سوء: وقع في ما لا مخلص منه،
    • لَمْ يَنْشَبْ أَنْ فَعَلَ كَذَا : لَمْ يَلْبَثْ أَنْ لَمْ يَتَوَانَ
    • مَا نَشِبَ يَصِيحُ بِبَرَاءتِهِ : لَمْ يَتَوَقَّفْ، مَا زَالَ، مافَتِئَ
  2. نَشَّبَ: (فعل)
    • نَشَّبْتُ، أَنَشِّبُ، نَشِّبْ، مصدر تَنْشِيبٌ
    • نَشَّبَتْ مَخَالِبُ الْجَارِحِ في الصَّيْدِ : نَشِبَتْ، عَلِقَتْ
    • نَشَّبَ الثَّوْبَ : وَشَّاهُ بِصُورَةِ النُّشَابِ
  3. نَشَب: (اسم)
    • مصدر نَشِبَ
    • شَجَرُ النَّشَبِ : شَجَرٌ تُتَّخَذُ مِنْهُ القِسِيُّ
    • النَّشَبُ : المال
    • النَّشَبُ :العَقَار
  4. أَنشَبَ: (فعل)
    • أنشبَ يُنشب ، إنشابًا ، فهو مُنشِب ، والمفعول مُنشَب - للمتعدِّي
    • أَنْشَبَ الصَّائدُ: عَلِقت حِبالتُه بالصيد
    • أَنْشَبَ الرِّيحُ: اشتدَّ هبوبُها واستاقتِ التُّرَابَ والحَصَى
    • أَنْشَبَ الشيءَ في غيره: أَعلقه به
    • أَنْشَبَتِ الْمَرْأَةُ أَظَافِرَها في صَدْرِهِ : أَدْخَلَتْها، غَرَزَتْها، أَوْغَلَتْها في أَنْشَبَ فيهِ مَخالِبَهُ


  5. تَنَشَّبَ: (فعل)
    • تنشَّبَ في يتنشَّب ، تنشُّبًا ، فهو مُتَنَشِّب ، والمفعول مُتنشَّب فيه
    • تَنَشَّبَ فِي الشَّيْءِ : عَلِقَ فِيهِ، نَشِبَ
    • تَنَشَّبَ فِي قَلْبِي حُبُّهَا : تَعَلَّقَ بِهَا
  6. نَشّاب: (اسم)
    • الجمع : نشّابون و نَشَّابَة
    • النَّشَّابُ : صيغة مبالغة من نشِبَ/ نشِبَ في: كثير النُّشوب
    • النَّشَّابُ :صانعُ النُّشَّاب
    • النَّشَّابُ : ناشِب؛ رامٍ بالنُّشَّاب
  7. نُشّاب: (اسم)
    • الجمع : نشاشيبُ
    • نِشّاب، نُشّاب
    • نُشّاب : نَبْل، سَهْم
    • جمع: نُشّابة
  8. ناشَبَ: (فعل)
    • ناشبَ يُناشِب ، مُنَاشبةً ، فهو مُناشِب ، والمفعول مُنَاشَب
    • ناشب خصمَه: رماه بالنُّشَّاب وهو النَّبْل
    • نَاشَبَهُ الحربَ: نابذَه إِيَّاها، جاهره بها
  9. اِنتَشَبَ: (فعل)
    • انْتَشَبَ فيه: اعتلَق فيه
    • نَشِبَه فانتشب
  10. ناشِب: (اسم)


    • الجمع : نَشَّابَة
    • اسم فاعل من نشِبَ/ نشِبَ في
    • النَّاشِبُ : الرَّامِي بالنُّشَّاب والجمع : نَشَّابَةٌ
  11. ناشِب: (اسم)
    • ناشِب : فاعل من نَشِبَ
  12. تَناشَبَ: (فعل)
    • تَنَاشَبَ القومُ: تضامُّوا وعَلِقَ بعضُهم ببعض
  13. مَنشوب: (اسم)
    • مَنشوب : اسم المفعول من نَشِبَ
  14. مُنَاشَب: (اسم)
    • مُنَاشَب : اسم المفعول من ناشَبَ
  15. مُناشِب: (اسم)
    • مُناشِب : فاعل من ناشَبَ
  16. مُتَنَشِّب: (اسم)


    • مُتَنَشِّب : فاعل من تَنَشَّبَ
  17. مُتنشَّب: (اسم)
    • مُتنشَّب : اسم المفعول من تَنَشَّبَ
  18. مُنشَب: (اسم)
    • مُنشَب : اسم المفعول من أَنشَبَ
  19. مُنشِب: (اسم)
    • مُنشِب : فاعل من أَنشَبَ
  20. تَنَشُّب: (اسم)
    • مصدر تَنَشَّبَ
    • التَّنَشُّبُ فِي الشَّيْءِ : العَلَقُ بِهِ
    • لَمْ يُخْفِ تَنَشُّبَ قَلْبِهِ بِحُبِّهَا : تَعَلُّقَ قَلْبِهِ بِحُبِّهَا
  21. تنشُّب: (اسم)
    • تنشُّب : مصدر تَنَشَّبَ
  22. مَنشَبة: (اسم)


    • المَنْشَبَةُ : المالُ من منقولٍ وثابت
  23. نَشَّابَة: (اسم)
    • نَشَّابَة : جمع ناشِب
  24. نَشَّابَة: (اسم)
    • نَشَّابَة : جمع نَشّاب
  25. نُشْبة: (اسم)
    • نُشْبة : مصدر نَشِبَ
,
  1. نَشِبَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ نَشِبَ العَظمُ فيه نَشَباً ونُشوباً ونُشْبَةً: لم يَنْفُذْ.
      ـ أنْشَبَهُ ونَشَّبَهُ ونَشَّبَ في الشيءِ: نَشَّمَ.
      ـ "كُنْتُ نُشْبَةً فَصِرْتُ عُقْبَةً": كُنْتُ إذا نَشِبْتُ وعَلِقْتُ بإِنْسانٍ لَقِيَ مِنِّي شَرًّا، فقد أعْقَبْتُ اليومَ ورجَعْتُ.
      ـ ناشِبَةُ المَحَالِ: البَكَرَةُ.
      ـ نُشَّابُ: النَّبْلُ، الواحِدَةُ: النُّشَّابَةُ،
      ـ نَشَّابُ: مُتَّخِذُهُ.
      ـ قومٌ نَشَّابَةٌ: يَرْمونَ به.
      ـ ناشِبُ: صاحبُه.
      ـ نَشَبُ ونَشَبَةُ ومَنْشَبَةُ: المالُ الأصيلُ من النَّاطِقِ والصامِتِ.
      ـ أنْشَبَتِ الرِّيحُ: أنْسَبَتْ،
      ـ أنْشَبَ الصائِدُ: عَلِقَ الصَّيْدُ بِحِبالِهِ.
      ـ نُشْبَةُ: اسْمُ الذِّئْبِ، وأبو قَبِيلِةٍ مِنْ قَيْسٍ، والنِّسْبَةُ: نُشَبِيُّ، منهم: عليٌّ بنُ المُظَفَّرِ الدِّمَشْقِيُّ النُّشَبِيُّ.
      ـ نُشْبَةُ: الرجُلُ الذي إذا نَشِبَ في الأَمْرِ لم يَكَدْ يَنْحَلُّ عنه.
      ـ مِنْشَبُ: بُسْرُ الخَشْوِ، الجمع: منَاشِبُ.
      ـ نَشِبَ مَنْشَبَ سَوْءٍ: وقَعَ فيما لا مَخْلَصَ عنه.
      ـ بُرْدُ مُنَشَّبٌ: مَوْشيٌّ على صورَةِ النُّشَّابِ.
      ـ انْتَشَبَ: اعْتَلَقَ،
      ـ انْتَشَبَ الحَطَبَ: جَمَعَهُ،
      ـ انْتَشَبَ طَعاماً: لَمَّهُ، واتَّخَذَ منه نَشَباً.
      ـ تَنَاشَبوا: تَضامُّوا، وتَعَلَّقَ بعضُهُمْ بِبَعْضٍ.
      ـ نَشِبَهُ الأَمْرُ: كَلَزِمَهُ زِنَةً ومَعْنًى.
      ـ نَشَبُ: شَجَرٌ لِلقِسِيِّ، وجَدُّ عليِّ بن عُثْمانَ المُحَدِّثِ.
      ـ ما نَشِبْتُ أفْعَلُ كذا: ما زِلْتُ.
  2. نشِبَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)


    • نشِبَ / نشِبَ في يَنشَب ، نَشَبًا ونُشوبًا ونُشْبةً ، فهو ناشِب ، والمفعول مَنشوب فيه :-
      نشِب الأمرُ ثار، شبّ، وقع :-نشِب حريقٌ: اشتعل، - نشب فلان منشب سوء: وقع في ما لا مخلص منه، - إمكان نشوب حرب.
      نشِب في الشّيء: علِق به :-نشِب الصيدُ في الحِبالة، - نشِب في ثوبه مسمار، - نشِب العظمُ في الحلق: علِق به ولم ينفذ:-
      • ما نشِب أن فعل كذا: ما لبث، - نشِب في المعصية: وقع فيما يكره.
  3. نشب (المعجم الرائد)
    • نشب - ينشب ، نشبا ونشوبا ونشبة
      1- نشب الشيء في الشيء : علق به «نشب العظم في الحلق». 2- نشب : «نشب منشب سوء» : وقع في ما لا نجاة منه . 3- نشب : «لم ينشب أن هرب» : أي لم يلبث. 4- نشب : «ما نشب يفعل كذا» : أي ما زال
  4. نَشِبَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • نَشِبَ في الشيءِ نَشِبَ َ نَشَبًا، ونُشوبًا، ونُشْبَةً: عَلِق فيه.
      يقال: نَشِبَتْ مخالبُ الجارح.
      في الصِّيد، ونَشِب الصِّيدُ في الحِبالة، ونَشِب العظمُ في الحَلْق.
      ويقال: نَشِب فلانٌ فيما يكرهُه: وقع فيه.
      وما نَشِب أن قال كذا: ما لَبِث.
      و نَشِبَ الشرُّ أَو الحربُ بين القوم نُشوبًا: ثارَ.
      و نَشِبَ الأَمرُ فلانًا: لزِمَه.
  5. أنشبَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • أنشبَ يُنشب ، إنشابًا ، فهو مُنشِب ، والمفعول مُنشَب (للمتعدِّي) :-
      أنشب الصَّائدُ علِقت حِبالتُه بالصّيد.
      أنشب الشَّيءَ في غيره: غرزه، أعلقه به :-أنشب النّسرُ مخالبَه في فريسته، - أنشب وتِدًا في الأرض، - أنشبتِ الحربُ أظفارَها بالقوم، - وإذا المنيّة أنشبت أظفارها ... ألفيت كل تميمة لا تنفعُ.
  6. ناشبَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • ناشبَ يُناشِب ، مُنَاشبةً ، فهو مُناشِب ، والمفعول مُنَاشَب :-
      ناشب خصمَه رماه بالنُّشَّاب وهو النَّبْل.
      ناشبه الحربَ: جاهره بها :-لمّا أعدّت البلادُ قوّتها ناشبت عدوَّها الحربَ.


  7. نَشِبَ (المعجم الغني)
    • [ن ش ب]. (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف). نَشِبْتُ، أَنْشَبُ، مصدر نَشَبٌ، نُشُوبٌ.
      1. :-نَشِبَ العَظْمُ فِي الْحَلْقِ :- : نَشَّبَ، عَلِقَ فِيهِ. :-نَشِبَتْ مَخَالِبُ الجَارِحِ فِي الصَّيْدِ.
      2. :-نَشِبَ الوَلَدُ فِي مَنْشَبِ سُوءٍ :- : وَقَعَ فِيمَا لاَ نَجَاةَ لَهُ مِنْهُ.
      3. :-لَمْ يَنْشَبْ أَنْ فَعَلَ كَذَا :- : لَمْ يَلْبَثْ أَنْ... لَمْ يَتَوَانَ...
      4. :-مَا نَشِبَ يَصِيحُ بِبَرَاءتِهِ :- : لَمْ يَتَوَقَّفْ، مَا زَالَ، مافَتِئَ.
  8. نَشَّبَ (المعجم الغني)
    • [ن ش ب]. (فعل: رباعي متعد بحرف). نَشَّبْتُ، أَنَشِّبُ، نَشِّبْ، مصدر تَنْشِيبٌ.
      1. :-نَشَّبَتْ مَخَالِبُ الْجَارِحِ في الصَّيْدِ :- : نَشِبَتْ، عَلِقَتْ... :-أَخَذَ القَلَقُ يُنَشِّبُ إِبَرَهُ فِي قَلْبِهِ. (نجيب محفوظ).
      2. :-نَشَّبَ الثَّوْبَ :- : وَشَّاهُ بِصُورَةِ النُّشَابِ.
  9. تنشَّبَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • تنشَّبَ في يتنشَّب ، تنشُّبًا ، فهو مُتَنَشِّب ، والمفعول مُتنشَّب فيه :-
      تنشَّب حبُّها في قلبي نَشِب؛ تعلّق.
  10. نَشّاب (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • نَشّاب :-
      جمع نشّابون ونَشَّابَة:
      1 - صيغة مبالغة من نشِبَ/ نشِبَ في: كثير النُّشوب.
      2 - صانع النُّشَّاب.
      3 - ناشِب؛ رامٍ بالنُّشَّاب :-نشَّاب ماهر.
  11. نَشّاب (المعجم الرائد)
    • نشاب - ج، نشابة
      1- نشاب : كثير النشوب. 2- نشاب : رام بـ«النشاب»، أي السهام. 3- نشاب : صانع النشاب.
  12. ناشِب (المعجم الرائد)
    • ناشب - ج، نشابة
      1- ناشب : صاحب «النشاب»، أي السهام. 2- ناشب : رام بالنشاب.
  13. النَّشَّابُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّشَّابُ : الكثيرُ النُّشوب.
      و النَّشَّابُ صانعُ النُّشَّاب. والجمع : نَشَّابَةٌ.
  14. تَنَشَّبَ (المعجم الغني)
    • [ن ش ب]. (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف). تَنَشَّبَ، يَتَنَشَّبُ، مصدر تَنَشُّبٌ.
      1. :-تَنَشَّبَ فِي الشَّيْءِ :- : عَلِقَ فِيهِ، نَشِبَ.
      2. :-تَنَشَّبَ فِي قَلْبِي حُبُّهَا :- : تَعَلَّقَ بِهَا.
  15. أَنْشَبَ (المعجم الغني)
    • [ن ش ب]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). أَنْشَبَ، يُنْشِبُ، مصدر إِنْشابٌ.
      1. :-أَنْشَبَتِ الْمَرْأَةُ أَظَافِرَها في صَدْرِهِ :- : أَدْخَلَتْها، غَرَزَتْها، أَوْغَلَتْها في.. :-أَنْشَبَ فيهِ مَخالِبَهُ :-
      وَإِذا الْمَنِيَّةُ أَنْشَبَتْ أَظْفارَها ... ... أَلْفَيْتَ كُلَّ تَمِيمَةٍ لاَ تَنْفَعُ.
      (أبو ذؤيب الهذلي).

      2. :-أنْشَبَ الصَّائِدُ :- : عَلِقَتْ حِبالَتُهُ بِالصَّيْدِ.
  16. أَنشَب (المعجم الرائد)
    • أنشب - إنشابا
      1- أنشبه في كذا : أعلقه به، أدخله «أنشب فيه أظفاره». 2- أنشب الصائد : علق الصيد بمصيدته. 3- أنشبت الريح : اشتد هبوبها وفرقت التراب ونحوه.
  17. نَشَب (المعجم الرائد)
    • نشب - ينشب ، نشوبا
      1- نشبت الحرب بين القوم : ثارت، اشتبكت. 2- نشبه الأمر : لزمه. 3- نشب في الشيء : اشتراه.
  18. نشب (المعجم مختار الصحاح)
    • ن ش ب: النَّشَبُ بفتحتين المال والعقار و نَشِبَ الشيء في الشيء بالكسر نُشُوباً أي علِق فيه و النَّاشِبُ صاحب النُّشَّابِ
  19. النُّشَبَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النُّشَبَةُ النُّشَبَةُ يقال: رجلٌ نُشَبَة: إِذا نَشِب في أَمرٍ لم يكد ينحلُّ عنه.
  20. نَشِبَ (المعجم الغني)
    • [ن ش ب]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). نَشِبْتُ، أَنْشُبُ، اُنْشُبْ، مصدر نُشُوبٌ.
      1. :-نَشِبَتِ الْحَرْبُ بَيْنَ البَلَدَيْنِ :-: اِنْدَلَعَتْ، اِشْتَبَكَتْ.
      2. :-نَشِبَهُ الأَمْرُ :- : لَزِمَهُ.
      3. :-نَشِبَ فِي السِّلْعَةِ :- : اِقْتَنَاهَا، اِشْتَرَاهَا.
  21. نَاشَبَ (المعجم الغني)
    • [ن ش ب]. (فعل: رباعي متعد). نَاشَبْتُ، أُنَاشِبُ، نَاشِبْ، مصدر مُنَاشَبَةٌ. :-نَاشَبَهُ الْحَرْبَ :- : جَاهَرَهُ بِهَا، نَابَذَهُ بِهَا.
  22. نَشَّابٌ (المعجم الغني)
    • جمع: نَشَّابَةٌ . [ن ش ب]. (صِيغَةُ فَعَّال لِلْمُبَالَغَةِ).
      1. :-هُوَ نَشَّابٌ :- : كَثِيرُ النُّشُوبِ.
      2. : صَانِعُ النُّشَّابِ.
  23. ناشِب (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • ناشِب :-
      جمع نَشَّابَة:
      1 - اسم فاعل من نشِبَ/ نشِبَ في.
      2 - رامٍ بالنُّشَّاب.
  24. إِنتَشَب (المعجم الرائد)
    • إنتشب - انتشابا
      1- إنتشب في الشيء : اعتلق فيه. 2- إنتشب الحطب : جمعه
  25. أنشب الشّيء في غيره (المعجم عربي عامة)
    • غرزه، أعلقه به :-أنشب النّسرُ مخالبَه في فريسته- أنشب وتِدًا في الأرض- أنشبتِ الحربُ أظفارَها بالقوم- وإذا المنيّة أنشبت أظفارها ... ألفيت كل تميمة لا تنفعُ.


معنى أنشبه في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**شَبَّهَ** \- [ش ب هـ]. (ف: ربا. متعد، م. بحرف).** شَبَّهْتُ**،** أُشَبِّهُ**،** شَبِّهْ**، مص. تَشْبِيهٌ. 1. "شَبَّهَهُ بِالأسَدِ" : مَثَّلَهُ بِهِ. 2. "شَبَّهَ عَلَيْهِ الأَمْرَ" : لَبَّسَهُ عَلَيْهِ.
معجم الغني
**شِبْهٌ** \- ج:** أشْبَاهٌ**. [ش ب هـ]. 1. "وَجَدْتُهُ فِي شِبْهِ غَيْبُوبَةٍ" : فِي غَيْبُوبَةٍ تَكَادُ تَكُونُ تَامَّةً. "فِي شِبْهِ عُزْلَةٍ تَامَّةٍ". 2. "خَبَرٌ شِبْهُ رَسْمِيٍّ" : لَيْسَتْ لَهُ صِفَةٌ رَسْمِيَّةٌ مَعَ أَنَّهُ أُذِيعَ مِنْ جِهَاتٍ مَسْؤُولَةٍ. 3. "شِبْهُ الجَزِيرَةِ" : أرْضٌ تُحِيطُ بِهَا المِياهُ مِنْ جَمِيعِ الجِهَاتِ مَا عَدَا جِهَةً وَاحِدَةً تَصِلُهَا بِالبَرِّ. 4. "شِبْهُ الجُمْلَةِ" : كَلاَمٌ مُرَكَّبٌ مِنْ جَارٍّ وَمَجْرُورٍ، أَوْ مِنْ ظَرْفٍ وَمُضَافٍ إِلَيْهِ. 5. "شِبْهُ الفِعْلِ" : هُوَ مَا يَتَضَمَّنُ مَعْنـىً مِنَ الأَسْمَاءِ. 6. "شِبْهُ الْمُنْحَرِفِ" (هن) : شَكْلٌ رُبَاعِيٌّ، لَهُ ضِلْعَانِ مُتَوَازِيَانِ غَيْرُ مُتَسَاوِيَيْنِ. 7. "شِبْهُ الْمُنْحَرِفِ الْمُتَسَاوِي السَّاقَيْنِ" : هُوَ مَا تَسَاوَى ضِلْعَاهُ غَيْرُ الْمُتَوَازِيَيْنِ.
معجم الغني
**شُبِّهَ** \- [ش ب هـ]. (ف: مَبْنِيٌّ لِلْمَجْهولِ). "شُبِّهَ لَهُ أوْ عَلَيْهِ" : لُبِّسَ، اِخْتَلَطَ عَلَيْهِ.![النساء آية 157]** ومَا قَتَلُوهُ وَمَا صَلَبُوهُ وَلَكِنْ شُبِّهَ لَهُمْ**! .(قرآن).
معجم الغني
**شَبَهٌ** \- ج:** أَشْبَاهٌ**. [ش ب هـ]. 1. : النُّحاسُ الأَصْفَرُ. 2. "هُوَ شَبَهُ أَخيهِ" : مِثْلُ أَخيهِ. 3. "بَيْنَهُما شَبَهٌ" : مُشابَهَةٌ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
شَبِيه [مفرد]: ج أشْباه وشِباه: نظير ومثيل "ما تفعله مع ابنك اليوم شبيه بما فعله أبوك معك أمس- فلان لا شبيه له"| ما هو بشبيهك ولا بقرابةٍ من ذلك: لا يمكن أن يكونَ نظيرًا لك. • شبيه الإنسان: (حن) قردٌ يشبه الإنسان في شكله العام، مثل الغوريلا والشمبانزي والجيبوني.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أشبهَ يُشبِه، إشباهًا، فهو مُشبِه، والمفعول مُشبَه • أشبه الشَّيءُ الشَّيءَ: ماثَلَه "من أشبهَ أباه فما ظَلَم [مثل]: لاغرابة أن يشبه الشّخصُ أباه"| ما أشبه اللَّيلةَ بالبارحة [مثل]: يُضرب في جريان الأمور على وتيرة واحدة- وما أشبه ذلك: وكلّ ما يماثله.
معجم اللغة العربية المعاصرة
اشتبهَ/ اشتبهَ بـ/ اشتبهَ على/ اشتبهَ في يشتبه، اشتباهًا، فهو مُشتبِه، والمفعول مُشتبَه به • اشتبهتِ الأشياءُ: تقاربت وتماثلت من وجه ما "{وَالزَّيْتُونَ وَالرُّمَّانَ مُشْتَبِهًا وَغَيْرَ مُتَشَابِهٍ}". • اشتبه بفلان/ اشتبه في فلان: شكَّ فيه "اشتبه بفلان سارقًا- اشتبه الرجلُ في المسألة: شكّ في صحّتها". • اشتبهَ عليه الأمرُ: اختلط، التبس.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I تشابهَ يتشابه، تشابُهًا، فهو مُتشابِه • تشابه الشَّيئان: ماثل كلّ منهما الآخر حتَّى التبسا "تشابه هذان التوءمان- {إِنَّ الْبَقَرَ تَشَابَهَ عَلَيْنَا}". • تشابهتِ الأمورُ: اختلطت، التبست فلم تتميّز ولم تظهر "{أَمْ جَعَلُوا لِلَّهِ شُرَكَاءَ خَلَقُوا كَخَلْقِهِ فَتَشَابَهَ الْخَلْقُ عَلَيْهِمْ}". • تشابهتِ الآياتُ: تساوت. II تشابُه [مفرد]: 1- مصدر تشابهَ. 2- (حي) وجود ملامح وصفات جسميّة مشتركة بين كائنات حيّة. • قانون التَّشابه: أحد قوانين تداعي المعاني، ويتلخّصُ في أنّ الصّور الذِّهنيّة المتشابهة مترابطة، ويستحضر بعضُها بعضًا في الذِّهن. • تشابُه الأجزاء: (كم) حالة المركَّبات المتشابهة الأجزاء. • تشابُه بين مثلَّثين: (هس) كون المثلّثين يتساويان في الزّوايا المتقابلة.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تشبَّهَ بـ يتشبَّه، تشبُّهًا، فهو مُتشبِّه، والمفعول مُتشبَّه به • تشبَّه بفلان: تمثَّل به، اقتدى به، حاكاه "تشبَّه بالنِّساء: ماثَلَهنّ في حركاته وسلوكه- تشبّه بالكرام: صنع صنيعَهم".
معجم اللغة العربية المعاصرة
تشبيه [مفرد]: 1- مصدر شبَّهَ. 2- (بغ) إلحاق أمر بآخر لصفة مشتركة بينهما، وهو يتكوّن من مُشبَّه ومُشبَّه به وأداة تشبيه ووجه شبه، ويجب أن يكون وجه الشبه في المشبّه به أقوى منه في المشبّه؛ وذلك كتشبيه الرجل بالأسد في الشجاعة. 3- (سف) تصوُّر الآلهة في ذاتها وصفاتها على غرار الإنسان. • التَّشبيه البَليغ: (بغ) تشبيه حُذِف فيه كلّ من الأداة ووجه الشَّبه. • فيش وتشبيه/ تشبيه المسجونين: (قن) أخذ بصمات المسجونين وكتابة أوصافها على استمارة خاصّة لتحديد شخصّيتهم.
معجم اللغة العربية المعاصرة
شُبْهة [مفرد]: ج شُبُهات وشُبْهات وشُبَه: 1- التباس، غموض، شكّ "أمر تقع عليه بعض الشُّبُهات"| حامت الشُّبْهةُ ضدّه/ حامت الشُّبْهةُ حوله: دارت حوله وتركّزت فيه- فوق الشُّبهات: ليس محلّ طعن. 2- (فق) ما يلتبس فيه الحقّ بالباطل والحلال بالحرام "في فوائد المصارف شبهةُ رِبا- اتّقوا الشُّبُهات"| ذوو الشُّبهات: أشخاص مشبوهون، ذوو سمعة سيِّئة.
مختار الصحاح
ش ب ه : شِبْهٌ و شَبَهٌ لغتان بمعنى يقال هذا شِبْهُه أي شبيه وبينهما شَبَهٌ بالتحريك والجمع مُشَابِهُ على غير قياس كما قالوا محاسن ومذاكير و الشُّبْهةُ الالتباس و المُشْتَبِهاتُ من الأمور المشكلات و المُتَشَابِهاتُ المتماثلات و تَشَبَّهَ فلان بكذا و التَّشْبِيهُ التمثيل و أشْبَهَ فلانا و شابَهَهُ و اشْتَبَهَ عليه الشيء و الشَّبَهُ و الشِّبْهُ ضرب من النحاس يقال كوز شَبَه وشِبْه بمعنى
الصحاح في اللغة
شِبْهٌ وَشَبَهٌ لغتان بمعنىً. يقال: هذا شِبْهُهُ، أي شَبيهَهُ. وبينهما شِبَهٌ بالتحريك، والجمع مَشابَهُ على غير قياس، كما قالوا مَحاسِنُ ومذاكيرُ والشُبْهَةُ: الالتباسُ. والمُشْتَبِهات من الأمور: المشْكِلاتُ. والمُتشابِهاتُ: المُتَماثِلاتُ. وتَشَبَّهَ فلان بكذا. والتَشْبيهُ: التمثيلُ. وأَشْبَهْتُ فلاناً وشابَهْتُهُ. واشْتَبَهَ عليّ الشيء. والشِبْهُ: ضربٌ من النحاس. يقال: كوزُ شَبَهٍ وشِبْهٍ بمعنىً. قال المرّار: تدين لِمزْرورٍ إلى جَنْبِ حَلْقَةٍ   من الشِبْهِ سَوَّاها برفقٍ طَبيبُها والشَبَهانُ: ضرْبٌ من العِضاهِ. وقال رجلٌ من عبد القيس: بِوادٍ يَمانٍ يُنْبِتُ الشَثَّ صَدْرُهُ   وأَسْفَلُهُ بالمَرْخِ والشَبَهـانِ ويقال: هو النَمّامُ من الرياحين.
لسان العرب
الشِّبْهُ والشَّبَهُ والشَّبِيهُ المِثْلُ والجمع أَشْباهٌ وأَشْبَه الشيءُ الشيءَ ماثله وفي المثل مَنْ أَشْبَه أَباه فما ظَلَم وأَشْبَه الرجلُ أُمَّه وذلك إذا عجز وضَعُفَ عن ابن الأَعرابي وأَنشد أَصْبَحَ فيه شَبَهٌ من أُمِّهِ من عِظَمِ الرأْسِ ومن خرْطُمِّهِ أَراد من خُرْطُمِهِ فشدد للضرورة وهي لغة في الخُرْطُوم وبينهما شَبَه بالتحريك والجمع مَشَابِهُ على غير قياس كما قالوا مَحاسِن ومَذاكير وأَشْبَهْتُ فلاناً وشابَهْتُه واشْتَبَه عَلَيَّ وتَشابَه الشيئانِ واشْتَبَها أَشْبَهَ كلُّ واحدٍ صاحِبَه وفي التنزيل مُشْتَبِهاً وغَيْرَ مُتَشابه وشَبَّهه إِياه وشَبَّهَه به مثله والمُشْتَبِهاتُ من الأُمور المُشْكِلاتُ والمُتَشابِهاتُ المُتَماثِلاتُ وتَشَبَّهَ فلانٌ بكذا والتَّشْبِيهُ التمثيل وفي حديث حذيفة وذَكَر فتنةً فقال تُشَبَّهُ مُقْبِلَةً وتُبَيِّنُ مُدْبِرَةً قال شمر معناه أَن الفتنة إذا أَقبلت شَبَّهَتْ على القوم وأَرَتْهُمْ أَنهم على الحق حتى يدخلوا فيها ويَرْكَبُوا منها ما لا يحل فإذا أَدبرت وانقضت بانَ أَمرُها فعَلِمَ مَنْ دخل فيهاأَنه كان على الخطأ والشُّبْهةُ الالتباسُ وأُمورٌ مُشْتَبِهةٌ ومُشَبِّهَةٌ ( * قوله ومشبهة » كذا ضبط في الأصل والمحكم وقال المجد مشبهة كمعظمة ) مُشْكِلَة يُشْبِهُ بعضُها بعضاً قال واعْلَمْ بأَنَّك في زَما نِ مُشَبِّهاتٍ هُنَّ هُنَّهْ وبينهم أَشْباهٌ أَي أَشياءُ يتَشابهون فيها وشَبَّهَ عليه خَلَّطَ عليه الأَمْرَ حتى اشْتَبه بغيره وفيه مَشابهُ من فلان أَي أَشْباهٌ ولم يقولوا في واحدته مَشْبَهةٌ وقد كان قياسه ذلك لكنهم اسْتَغْنَوْا بشَبَهٍ عنه فهو من باب مَلامِح ومَذاكير ومنه قولهم لم يَسْرِ رجلٌ قَطُّ ليلةً حتى يُصْبِحَ إلا أَصْبَح وفي وجهه مَشابِهُ من أُمِّه وفيه شُبْهَةٌ منه أَي شَبَهٌ وفي الحديث الدِّياتِ دِيَةُ شِبْهِ العَمْدِ أَثْلاثٌ هو أَن ترمي إِنساناً بشيءٍ ليس من عادته أَن يَقْتُل مِثْلُه وليس من غَرَضِكَ قتله فيُصادِفَ قَضاءً وقَدَراً فيَقَعَ في مَقْتَلٍ فيَقْتُل فيجب فيه الديةُ دون القصاص ويقال شَبَّهْتُ هذا بهذا وأَشْبَه فلانٌ فلاناً وفي التنزيل العزيز منه آياتٌمُحْكَماتٌ هُنَّ أُمُّ الكتاب وأُخَرُ مُتَشابِهاتٌ قيل معناه يُشْبِهُ بعضُها بعضاً قال أَبو منصور وقد اختلف المفسرون في تفسير قوله وأُخر متشابهات فروي عن ابن عباس أَنه قال المتشابهات الم الر وما اشْتَبه على اليهود من هذه ونحوها قال أَبو منصور وهذا لو كان صحيحاً ابن عباس كان مُسَلَّماً له ولكن أَهل المعرفة بالأَخبار وَهَّنُوا إسْنادَه وكان الفراء يذهب إلى ما روي عن ابن عباس وروي عن الضحاك أَنه قال المحكمات ما لم يُنْسَخْ والمُتَشابِهات ما قد نسخ وقال غيره المُتَشابِهاتُ هي الآياتُ التي نزلت في ذكر القيامة والبعث ضَرْبَ قَوْلِه وقال الذين كفروا هل نَدُلُّكُمْ على رجل يُنَبِّئُكم إذا مُزِّقْتُمْ كُلَّ ممَزَّقٍ إنَّكم لفي خَلْقٍ جديد أَفْتَرى على الله كَذِباً أَم به جِنَّةٌ وضَرْبَ قولِه وقالوا أَئِذا مِتْنا وكنا تُراباً وعِظاماً أَئنا لمَبْعُوثون أَو آباؤُنا الأَوَّلونَ فهذا الذي تشابه عليهم فأَعْلَمهم الله الوَجْهَ الذي ينبغي أَن يَسْتَدِلُّوا به على أَن هذا المُتَشابِهَ عليهم كالظاهر لو تَدَبَّرُوه فقال وضَرَب لنا مثلاً ونَسِيَ خَلْقَه قال من يُحْيِي العِظامَ وهي رَمِيمٌ قل يُحْيِيها الذي أَنْشأَها أَوَّلَ مرَّةٍ وهو بكل خَلْقٍ عليم الذي جَعَلَ لكم من الشَّجر الأَخضَرِ ناراً فإذا أَنتم منه تُوقِدُون أَوَلَيْس الذي خلق السموات والأَرض بقادر على أَن يَخْلُق مثلهم أَي إذا كنتم أَقررتم بالإِنشاء والابتداء فما تنكرون من البعث والنُّشور وهذا قول كثير من أَهل العلم وهو بَيِّنٌ واضح ومما يدل على هذا القول قوله عز وجل فيَتَّبِعُونَ ما تَشابَه منه ابْتِغاء الفِتْنة وابتغاء تَأْويله أَي أَنهم طلبوا تأويل بعثهم وإِحيائهم فأَعلم الله أَن تأْويل ذلك ووقته لا يعلمه إلا الله عز وجل والدليل على ذلك قوله هل يَنْظُرون إلا تأْويلَه يومَ يأْتي تأْويلُه يريد قيام الساعة وما وُعِدُوا من البعث والنشور والله أَعلم وأَما قوله وأُتُوا به مُتَشابهاً فإن أَهل اللغة قالوا معنى مُتَشابهاً يُشْبِهُ بعضُه بعضاً في الجَوْدَة والحُسْن وقال المفسرون متشابهاً يشبه بعضه بعضاً في الصورة ويختلف في الطَّعْم ودليل المفسرين قوله تعالى هذا الذي رُزِقْنا من قَبْلُ لأَن صُورتَه الصورةُ الأُْولى ولكنَّ اختلافَ الطعم مع اتفاق الصورة أَبلغُ وأَغرب عند الخلق لو رأَيت تفاحاً فيه طعم كل الفاكهة لكان نهايةً في العَجَبِ وفي الحديث في صفة القرآن آمنوا بمُتَشابهِه واعْمَلُوا بمُحْكَمِه المُتَشابه ما لم يُتَلَقَّ معناه من لفظه وهو على ضربين أَحدهما إذا رُدَّ إلى المُحْكم عُرف معناه والآخر ما لا سبيل إلى معرفة حقيقته فالمُتَتَبِّعُ له مُبْتَغٍ للفتنة لأَنه لا يكاد ينتهي إلى شيء تَسْكُنُ نَفْسُه إليه وتقول في فلان شَبَهٌ من فلان وهو شِبْهُه وشَبَهُه وشَبِيهُه قال العجاج يصف الرمل وبالفِرِنْدادِ له أُمْطِيُّ وشَبَهٌ أَمْيَلُ مَيْلانيُّ الأُمْطِيُّ شجر له عِلْكٌ تَمْضَغُه الأَعراب وقوله وشَبَهٌ هو اسم آخر اسمه شَبَهٌ أَمْيَلُ قد مال مَيْلانيُّ من المَيل ويروى وسَبَطٌ أَمْيَلُ وهو شجر معروف أَيضاً حَيْثُ انْحَنى ذو اللِّمَّةِ المَحْنِيُّ حيث انحنى يعني هذا الشَّبَه ذو اللِّمَّةِ حيث نَمَّ العُشْبُ وشَبَّهه بلِمَّةِ الرأْس وهي الجُمَّة في بَيْضِ وَدْعانَ بِساطٌ سِيُّ بَيْضُ وَدْعانَ موضعٌ أَبو العباس عن ابن الأَعرابي وشَبَّه الشيءُ إذا أَشْكَلَ وشَبَّه إذا ساوى بين شيء وشيء قال وسأَلته عن قوله تعالى وأُتُوا به مُتَشابهاً فقال ليس من الاشْتِباهِ المُشْكِل إنما هو من التشابُه الذي هو بمعنى الاستواء وقال الليث المُشْتَبِهاتُ من الأُمور المُشْكِلاتُ وتقول شَبَّهْتَ عليَّ يا فلانُ إذا خَلَّطَ عليك واشْتَبَه الأَمْرُ إذا اخْتَلَطَ واشْتَبه عليَّ الشيءُ وتقول أَشْبَهَ فلانٌ أَباه وأَنت مثله في الشِّبْهِ والشَّبَهِ وتقول إني لفي شُبْهةٍ منه وحُروفُ الشين يقال لها أَشْباهٌ وكذلك كل شيء يكونُ سَواءً فإِنها أَشْباهٌ كقول لبيد في السَّواري وتَشْبيه قوائمِ الناقة بها كعُقْرِ الهاجِريِّ إذا ابْتَناهُ بأَشْباهٍ خُذِينَ على مِثالِ قال شَبَّه قوائم ناقته بالأَساطين قال أَبومنصور وغيرُه يَجْعَلُ الأَشباهَ في بيت لبيد الآجُرَّ لأَن لَبِنَها أَشْباهٌ يُشْبِه بعضُها بعضاً وإنما شَبَّه ناقته في تمام خَلْقِها وحَصانةِ جِبِلَّتها بقَصْر مبني بالآجر وجمعُ الشُّبْهةِ شُبَهٌ وهو اسم من الاشْتِباهِ روي عن عمر رضي الله عنه أنه قال اللَّيَنُ يُشَبَّهُ عليه ( * قوله « اللين يشبه عليه » ضبط يشبه في الأصل والنهاية بالتثقيل كما ترى وضبط في التكملة بالتخفيف مبنياً للمفعول ) ومعناه أَن المُرْضِعَة إذا أَرْضَعَتْ غلاماً فإِنه يَنْزِعُ إلى أَخلاقِها فيُشْبِهُها ولذلك يُختار للرَّضاعِ امرأةٌ حَسَنَةُ الأَخلاقِ صحيحةُ الجسم عاقلةٌ غيرُ حَمْقاء وفي الحديث عن زيادٍ السَّهْمِيّ قال نهى رسولُ الله صلى الله عليه وسلم أَن تُسْتَرْضَعَ الحمْقاء فإن اللَّبنَ يُشَبَّه وفي الحديث فإن اللبن يَتَشَبَّهُ والشِّبْهُ والشَّبَهُ النُّحاس يُصْبَغُ فيَصْفَرُّ وفي التهذيب ضَرْبٌ من النحاس يُلْقى عليه دواءٌ فيَصْفَرُّ قال ابن سيده سمي به لأَنه إذا فُعِلَ ذلك به أَشْبَه الذهبَ بلونه والجمع أَشْباهٌ يقال كُوزُ شَبَهٍ وشِبْهٍ بمعنىً قال المَرَّارُ تَدينُ لمَزْرُورٍ إلى جَنْب حَلْقَةٍ من الشِّبْهِ سَوَّاها برِفْقٍ طَبِيبُها أَبو حنيفة الشَّبَهُ شجرة كثيرة الشَّوْك تُشْبِهُ السَّمُرَةَ وليست بها والمُشَبَّهُ المُصْفَرُّ من النَّصِيِّ والشَّباهُ حَبٌّ على لَوْنِ الحُرْفِ يُشْرَبُ للدواء والشَّبَهانُ نبت يُشْبِهُ الثُّمام ويقال له الشَّهَبانُ قال ابن سيده والشَّبَهانُ والشُّبُهانُ ضَرْبٌ من العِضاه وقيل هو الثُّمامُ يَمانية حكاها ابن دريد قال رجل من عبد القيس بوادٍ يَمانٍ يُنْبِتُ الشَّثَّ صَدْرُهُ وأَسْفَلُه بالمَرْخِ والشَّبَهانِ قال ابن بري قال أَبو عبيدة البيت للأَحْوَل اليَشْكُري واسمه يَعْلى قال وتقديره وينبت أَسفلُه المَرْخَ على أَن تكون الباء زائدة وإِن شئت قَدَّرْتَه ويَنْبُتُ أَسفلُه بالمَرْخِ فتكون الباء للتعدية لما قَدَّرْتَ الفعل ثلاثيّاً وفي الصحاح وقيل الشَّبَهانُ هو الثُّمامُ من الرياحين قال ابن بري والشَّبَهُ كالسَّمُرِ كثير الشَّوْكِ
الرائد
* شبه تشبيها. 1-ه به: مثله به. 2-عليه الأمر: لبسه عليه وخلطه. 3-الشيء: التبس.
الرائد
* شبه. عليه الأمر: لبس وخلط عليه.
الرائد
* شبه. 1-مثل، ج أشباه ومشابه. 2-مشابهة. 3-نحاس أصفر، ج أشباه. 4-نبات شائك له ورد لطيف أحمر.
الرائد
* شبه. 1-مثل، ج أشباه ومشابه. 2-«شبه الجملة» في اللغة: الكلام المؤلف من جار ومجرور أو من ظرف ومضاف إليه، نحو: «في البيت، قرب الطريق».


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: