وصف و معنى و تعريف كلمة أنشبهم:


أنشبهم: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على ألف همزة (أ) و نون (ن) و شين (ش) و باء (ب) و هاء (ه) و ميم (م) .




معنى و شرح أنشبهم في معاجم اللغة العربية:



أنشبهم

جذر [نشب]

  1. أَشَبَ : (فعل)
    • أَشَبَ أَشْباً
    • أَشَبَ الأَشياءَ : جمعها وخلطها
    • أَشَبَ فلاناً : عابَهُ به
  2. أَشَبَّ : (فعل)
    • أشبَّ يُشبّ ، أشْبِبْ / أشِبَّ ، إشبابًا ، فهو مُشِبّ ، والمفعول مُشَبّ - للمتعدِّي
    • أشبَّ الغُلامُ: أدرك طورَ الشّباب
    • أَشَبَّ الحيوانُ: بلغ كمالَ نُمُوِّه
    • أشبَّ الحيوانُ: بَلغ كمال نموّه
    • أشبَّ الفَرسَ ونحوَه: أثاره وجعله يرفع يديه, هيَّجه
    • أشبَّ الشَّخصُ :صار بنوه فتيانًا
    • أَشِبَ الأَمرُ بينهم: اختلط وفسد
    • أشبَّ اللهُ الصَّبيَّ: جعله شابًّا, وأبلغه سنّ الشّباب
    • أشبَّ النَّارَ: أوقدها, أضمرها, أجّجها
    • أَشِب ما بيني وبينه: انقطعت المودّة
  3. أَشْب : (اسم)
    • أَشْب : مصدر أَشَبَ
  4. أَشَّبَ : (فعل)
    • أَشَّبَ : مبالغة في أَشَب
    • أَشَّبَه بينهم: حَرَّش
    • أَشَّبَ: صنع أَشابة


  5. ناشَبَ : (فعل)
    • ناشبَ يُناشِب ، مُنَاشبةً ، فهو مُناشِب ، والمفعول مُنَاشَب
    • ناشب خصمَه: رماه بالنُّشَّاب وهو النَّبْل
    • نَاشَبَهُ الحربَ: نابذَه إِيَّاها، جاهره بها
  6. ناشِب : (اسم)
    • الجمع : نَشَّابَة
    • اسم فاعل من نشِبَ/ نشِبَ في
    • النَّاشِبُ : الرَّامِي بالنُّشَّاب والجمع : نَشَّابَةٌ
  7. ناشِب : (اسم)
    • ناشِب : فاعل من نَشِبَ
  8. وِشب : (اسم)
    • الوِشْبُ : واحدُ الأَوشاب ، الأوباشُ والأَخلاطُ من الناس
  9. يَشب : (اسم)
    • اليَشْبُ : نوعٌ غير نَقِيٍّ من السِّليكات ذات التَّبلور الكاذب، لونها في العادة أَحمر أَو بُنّيٌّ أَو أَصفر، ويندر أَن يكون أَخضر وبعض أَنواع اليَشْب ذو خطوطٍ جميلة مختلفةِ الألوان، وصالحٌ للزِّينة
,


  1. أشبَّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أشبَّ يُشبّ ، أشْبِبْ / أشِبَّ ، إشبابًا ، فهو مُشِبّ ، والمفعول مُشَبّ (للمتعدِّي) :-
      • أشبَّ الشَّخصُ صار بنوه فتيانًا.
      • أشبَّ الغُلامُ: أدرك طورَ الشّباب.
      • أشبَّ الحيوانُ: بَلغ كمال نموّه.
      • أشبَّ اللهُ الصَّبيَّ: جعله شابًّا, وأبلغه سنّ الشّباب.
      • أشبَّ الفَرسَ ونحوَه: أثاره وجعله يرفع يديه, هيَّجه.
      • أشبَّ النَّارَ: أوقدها, أضمرها, أجّجها.
  2. أشب (المعجم لسان العرب)
    • "أَشَبَ الشيءَ يَأْشِبُه أَشْباً: خَلَطَه.
      والأُشابةُ من الناس: الأَخْلاطُ، والجمع الأَشائِبُ.
      قال النابغة الذُّبْياني: وَثِقْتُ له بالنَّصْرِ، إِذْ قِيلَ قد غَزَتْ * قَبائِلُ مِن غَسَّانَ، غَيْرُ أَشائِبِ يقول: وَثِقْتُ للممدوحِ بالنصرِ، لأَن كَتائِبَه وجُنُودَه مِن غَسَّانَ، وهم قَوْمُه وبنو عمه.
      وقد فَسَّر القَبائلَ في بيت بعده، وهو: بَنُو عَمِّهِ دُنْيا، وعَمْرُو بن عامِرٍ، * أُولئِكَ قَوْمٌ، بَأْسُهُمْ غَيْرُ كاذِبِ

      ويقال: بها أَوْباشٌ مِن الناسِ وأَوْشابٌ من الناس، وهُمُ الضُّرُوبُ الـمُتَفَرِّقون.
      وتَأَشَّبَ القومُ: اخْتَلَطُوا، وأْتَشَبُوا أَيضاً.
      يقال: جاءَ فلان فيمن تَأَشَّبَ إِليه أَي انْضَمَّ إِليه والتَفَّ عليه.
      والأُشابَةُ في الكَسْبِ: ما خالَطَه الحَرامُ الذي لا خَيْرَ فيه، والسُّحْتُ.
      ورَجلٌ مَأْشُوبُ الحَسَبِ: غَيْرُ مَحْضٍ، وهو مُؤْتَشِبٌ أَي مَخْلُوطٌ غَيْرُ صَرِيحٍ في نَسَبِه.
      والتَّأَشُّبُ: التَّجَمُّع مِن هُنا وهُنا.
      يقال: هؤُلاءِ أُشابَة ليسوا مِن مَكانٍ واحِد، والجمع الأَشائِبُ.
      وأَشِبَ الشَّجَرُ أَشَباً، فهو أَشِبٌ، وتَأَشَّبَ: التَفَّ.
      وقال أَبو حنيفة: الأَشَبُ شِدَّةُ التِفافِ الشجَرِ وكَثْرَتُه حتى لا مَجازَ فيه.
      يُقال: فيه موضع أَشِبٌ أَي كثير الشجَر، وغَيْضةٌ أَشِبةٌ، وغَيْضٌ أَشِبٌ أَي مُلْتَفٌّ.
      وأَشِبَتِ الغَيْضةُ، بالكسر، أَي التَّفَتْ.
      وعَدَدٌ أَشِبٌ.
      وقولهم: عيصُكَ مِنْكَ، وإِنْ كانَ أَشِباً أَي وإِن كان ذا شَوْكٍ مُشْتَبِكٍ غَيْرِ سَهْلٍ.
      وقولهم: ضَرَبَتْ فيهِ فُلانةُ بِعِرْقٍ ذِي أَشَبٍ أَي ذي الْتِباسٍ.
      وفي الحديث: إِنّي رَجُلٌ ضَرِيرٌ بَيْنِي وبَيْنَكَ أَشَبٌ فَرَخِّصْ لي في كذا.
      الأَشَبُ: كثرة الشجَر، يقال بَلْدةٌ أَشِبةٌ إِذا كانت ذاتَ شجر، وأَراد ههنا النَّخِيل.
      وفي حديث الأَعْشَى الحِرْمازِيِّ يُخاطِبُ سيدنا رَسولَ اللّه، صلى اللّه عليه وسلم، في شَأْنِ امْرَأَتِه: وقَذَفَتْني بَيْنَ عِيصٍ مُؤْتَشِبْ، * وهُنَّ شَرٌّ غالِبٌ لِمَنْ غَلَبْ الـمُؤْتَشِبُ: الـمُلتَفُّ.
      والعِيصُ: أَصل الشجر.
      الليث: أَشَّبْتُ الشرَّ بينهم تَأْشِيباً، وأَشِبَ الكلامُ بينهم أَشَباً: التَفَّ، كما تقدَّم في الشجر، وأَشَبَه هو؛ والتَّأْشِيبُ: التَّحْرِيشُ بين القوم.
      وأَشَبَه يَأْشِبُه ويَأْشُبُه أَشْباً: لامَه وعابَه.
      وقيل: قَذَفَه وخَلَط عليه الكَذِبَ.
      وأَشَبْتُه آشِبُه: لُمْتُه.
      قال أَبو ذؤَيب: ويَأْشِبُني فيها الّذِينَ يَلُونها، * ولَوْ عَلِمُوا لَمْ يَأْشِبُوني بطائِلِ وهذا البيت في الصحاح: لم يَأْشِبُوني بِباطِلِ، والصحيح لم يَأْشِبُوني بَطائِلِ.
      يقول: لو عَلِمَ هؤِلاء الذين يَلُونَ أَمْرَ هذه المرأَة أَنها لا تُولِيني إِلا شيئاً يسيراً، وهو النَّظْرة والكَلِمة، لم يَأْشِبُوني بطائِل: أَي لم يَلُومُوني؛ والطَّائلُ: الفَضْلُ.
      وقيل: أَشَبْتُه: عِبْتُه ووَقَعْتُ فيه.
      وأَشَبْتُ القوم إِذا خَلَطْت بعضَهم بِبَعْض.
      وفي الحديث أَنه قرأَ: يا أَيـُّها الناسُ اتَّقُوا رَبَّكُم إِنّ زَلْزلَة الساعة شيءٌ عظيم.
      فَتَأَشَّبَ أَصحابُه إِليه أَي اجتمعوا إِليه وأَطافُوا به.
      والأُشابةُ: أَخْلاطُ الناسِ تَجْتَمِعُ مِنْ كُلِّ أَوْبٍ.
      ومنه حديث العباس، رضي اللّه عنه، يومَ حُنَيْنٍ: حتَّى تَأَشَّبُوا حَوْلَ رَسولِ اللّهِ، صلى اللّه عليه وسلم، ويروى تنَاشَبُوا أَي تَدانَوْا وتَضامُّوا.
      وأَشَّبَه بشَرٍّ إِذا رمَاه بعَلامةٍ مِنَ الشَّرِّ يُعْرَفُ بها، هذه عن اللحياني.
      وقيل: رَماه به وخَلَطَه.
      وقولهم بالفارسية: رُورُ وأُشُوبْ، ترجمة سيبويه فقال: زُورٌ وأُشُوبٌ.
      وأُشْبَةُ: من أَسماءِ الذِّئاب.
      "
  3. شبب (المعجم لسان العرب)
    • "الشَّباب: الفَتاء والحداثةُ.
      شبَّ يشِبُّ شباباً وشبيبةً.
      وفي حديث شريح: تجوزُ شهادةُ الصِّبيان على الكبار يُسْتشَبُّون أَي يُسْتشْهَدُ من شبَّ منهم وكَبر إِذا بَلَغ، كأَنه يقول: إِذا تحمَّلوها في الصِّبا، وأَدَّوْها في الكِبر، جاز.
      والاسم الشَّبيبةُ، وهو خِلافُ الشَّيبِ.
      و الشباب: جمع شابٍّ، وكذلك الشُّبان.
      الأَصمعي: شَبَّ الغلامُ يَشِبُّ شَباباً وشُبوباً وشَبِـيباً، وأَشَبَّه اللّهُ وأَشَبَّ اللَّهُ قَرْنَه، بمعنى؛ والقَرْنُ زيادة في الكلام؛ ورجل شابٌّ، والجمع شُبَّانٌ؛ سيبويه: أُجري مجرى الاسم، نحو حاجِرٍ وحُجْرانٍ؛ والشَّبابُ اسم للجمع؛

      قال: ولقد غَدَوْتُ بسابِحٍ مَرِحٍ، * ومَعِـي شَبابٌ، كُـلُّهُمْ أَخْيَل وامرأَة شابَّةٌ مِن نِسوةٍ شَوابَّ.
      زعم الخليل أَنه سمع أَعرابياً فَصيحاً يقول: إِذا بَلَغَ الرَّجل سِتِّينَ، فإِيَّاه وإِيَّا الشَّوابِّ.
      وحكى ابن الأَعرابي: رَجُل شَبٌّ، وامرأَةٌ شَبَّةٌ، يعني من الشَّبابِ.
      وقال أَبو زيد: يجوز نِسوةٌ شَبائِبُ، في معنى شَوابَّ؛

      وأَنشد: عَجائِزاً يَطْلُبْنَ شيئاً ذاهبا،يَخْضِبْنَ، بالحنَّاءِ، شَيْباً شائِـبا،يَقُلْنَ كُنَّا، مَرَّةً، شَبائِـب؟

      ‏قال الأَزهري: شَبائِبُ جمع شبَّةٍ، لا جمع شابَّةٍ، مثل ضَرَّةٍ وضَرائِرَ.
      وأَشَبَّ الرَّجُل بَنِـينَ إِذا شَبَّ ولَده.
      ويقال: أَشَبَّتْ فُلانةُ أَولاداً إِذا شَبَّ لها أَولادٌ.
      ومرَرْت برجال شَبَبةٍ أَي شُبَّانٍ.
      وفي حديث بَدْرٍ: لما بَرَز عُتْبةُ وشَيْبةُ والولِـيدُ بَرَزَ إِليهم شَبَبةٌ من الأَنصار؛ أَي شُبَّانٌ، واحدهم شابٌّ، وقد صَحَّفه بعضهم سِتّة، وليس بشيءٍ.
      ومنه حديث ابن عمر، رضي اللّه عنهما: كنتُ أَنا وابنُ الزُّبَيْر في شَبَبةٍ معَنا.
      وقِدْحٌ شابٌّ: شديدٌ، كما، قالوا في ضدّه: قِدْحٌ هَرِمٌ.
      وفي المثل: أَعْيَيْتَنِـي مِن شُبَّ إِلى دُبَّ، ومن شُبٍّ إِلى دُبٍّ؛ أَي من لَدُنْ شَبَبْتُ إِلى أَن دَبَبْتُ على العَصا؛ يُجعَل ذلك بمنزلة الاسم، بإِدخال مِن عليه، وإِن كان في الأَصل فِعْلاً.
      يقال ذلك للرجل والمرأَة، كما قيل: نَهَى النبي، صلى اللّه عليه وسلم، عن قِـيلَ وقالَ، وما زالَ على خُلُقٍ واحدٍ من شُبٍّ إِلى دُبٍّ؛

      قال:، قالت لَـها أُخْتٌ لَـها نَصَحَتْ: * رُدِّي فُؤَادَ الهائمِ الصَّبّ؟

      ‏قالت: ولِمْ؟، قالت: أَذَاكَ وقَدْ * عُلِّقْتُكُمْ شُبّاً إِلى دُبِّ

      ويقال: فَعَلَ ذلك في شَبِـيبَتِه، ولَقِـيتُ فُلاناً في شَبابِ النهار أَي في أَوَّله؛ وجِئْتُك في شَبابِ النهارِ، وبِشَبابِ نَهارٍ، عن اللحياني، أَي أَوّله.
      والشَّبَبُ والشَّبُوبُ والـمِشَبُّ: كُلُّهُ الشَّابُّ من الثِّيرانِ والغَنَمِ؛ قال الشاعر: بِمَورِكَتَيْنِ من صَلَوَيْ مِشَبٍّ، * مِنَ الثِّيران، عَقْدُهما جَمِـيلُ الجوهري: الشَّبَبُ الـمُسِنُّ من ثِـيرانِ الوحشِ، الذي انتهى أَسنانه؛ وقال أَبو عبيدة: الشَّبَبُ الثَّوْرُ الذي انتهى شَباباً؛ وقيل: هو الذي انتهى تمامُه وذَكاؤُه، منها؛ وكذلك الشَّبُوبُ، والأُنثى شَبُوبٌ، بغير هاءٍ؛ تقول منه: أَشَبَّ الثَّوْرُ، فهو مُشِبٌّ، وربما، قالوا: إِنه لَـمِشَبٌّ، بكسر الميم.
      التهذيب: ويقال للثَّوْرِ إِذا كان مُسِنّاً: شَبَبٌ، وشَبُوبٌ، ومُشِبٌّ؛ وناقة مُشِـبَّةٌ، وقد أَشَبَّت؛ وقال أُسامة الهذلي: أَقامُوا صُدُورَ مُشِـبَّاتِها * بَواذِخَ، يَقْتَسِرُونَ الصِّعابا أَي أَقاموا هذه الإِبل على القَصْدِ.
      أَبو عمرو: القَرْهَبُ الـمُسِنُّ من الثِّيرانِ، والشَّبوبُ: الشابُّ.
      قال أَبو حاتم وابن شميل: إِذا أَحالَ وفُصِلَ، فهو دَبَبٌ، والأُنثَى دَبَـبَةٌ، والجمع دِبابٌ؛ ثم شَبَبٌ، والأُنثى شَبَبةٌ.
      وتَشْبِـيبُ الشِّعْر: تَرْقِـيقُ أَوَّله بذكر النساءِ، وهو من تَشْبـيب النار، وتأْرِيثِها.
      وشَبَّبَ بالمرأَة:، قال فيها الغَزَل والنَّسِـيبَ؛ وهو يُشَبِّبُ بها أَي يَنْسُبُ بها.
      والتَّشْبِـيبُ: النَّسِـيبُ بالنساءِ.
      وفي حديث عبدالرحمن بن أَبي بكر، رضي اللّه عنهما: أَنه كان يُشَبِّبُ بلَيْلَى بنتِ الجُودِيّ في شِعْرِه.
      تَشْبِـيبُ الشِّعْر: تَرْقِـيقُه بذكر النساءِ.
      وشَبَّ النارَ والـحَرْبَ: أَوقَدَها، يَشُبُّها شَبّاً، وشُبُوباً، وأَشَبَّهَا، وشَبَّتْ هي تَشِبُّ شَبّاً وشُبُوباً.
      وشَبَّةُ النارِ: اشْتِعالُها.
      والشِّبابُ والشَّبُوبُ: ما شُبَّ به.
      الجوهري: الشَّبوبُ، بالفتح: ما يُوقَدُ به النارُ.
      قال أَبو حنيفة: حكي عن أَبي عمرو بن العلاءِ، أَنه، قال: شُبَّتِ النارُ وشَبَّتْ هي نفسُها؛ قال ولا يقال: شابَّـةٌ، ولكن مَشْبُوبةٌ.
      وتقول: هذا شَبُوبٌ لكذا أَي يَزيدُ فيه ويُقَوّيهِ.
      وفي حديث أُمّ مَعْبَدٍ: فلما سمع حَسَّانُ شِعْر الهاتِفِ، شَبَّبَ يُجاوِبُه أَي ابتدأَ في جَوابِه، من تَشْبِـيبِ الكُتُبِ، وهو الابتداءُ بها، والأَخْذُ فيها، وليس من تَشْبِـيبٍ بالنساءِ في الشعر، ويروى نَشِبَ بالنون أَي أَخذ في الشِّعْر، وعَلِقَ فيه.
      ورجل مَشْبوبٌ: جميلٌ، حسنُ الوَجْهِ، كأَنه أُوقِد؛ قال ذو الرمة: إِذا الأَرْوَعُ الـمَشْبوبُ أَضحَى كأَنه، * على الرَّحْلِ مِـمَّا مَنَّه السيرُ، أَحْمَقُ وقال العجاج: من قرَيْشٍ كلِّ مَشْبوبٍ أَغرّ.
      ورجلٌ مَشْبُوبٌ إِذا كان ذَكِـيَّ الفؤَادِ، شَهْماً؛ وأَورد بيت ذي الرمة.
      تقول: شَعَرُها يَشُبّ لوْنَها أَي يُظْهِرُه ويُحَسِّنُه، ويُظْهِرُ حُسْنَه وبَصِـيصَه.
      والـمَشْبوبَتانِ: الشِّعْرَيانِ، لاتِّقادِهِما؛

      أَنشد ثعلب: وعَنْسٍ كأَلْواحِ الإِرانِ نَسَـأْتُها، * إِذا قيلَ للـمَشْبُوبَتَيْنِ، هُما هُما وشَبَّ لَوْنَ المرأَةِ خِمارٌ أَسْوَدُ لَبِسَتْه أَي زاد في بياضِها ولونها، فحَسَّنَها، لأَنَّ الضدّ يزيد في ضدّه، ويُبْدي ما خَفِـيَ منه، ولذلك، قالوا: وبِضِدِّها تَتَبَيَّنُ الأَشْياء؟

      ‏قال رجل جاهلي من طيـئٍ: مُعْلَنْكِسٌ، شَبَّ لَـها لَوْنَها، * كما يَشُبُّ البَدْرَ لَوْنُ الظَّلام يقول: كما يَظْهَرُ لَوْنُ البدرِ في الليلةِ المظلمةِ.
      وهذا شَبُوبٌ لهذا أَي يزيد فيه، ويُحَسِّنُه.
      وفي الحديث عن مُطَرِّف: أَن النبي، صلى اللّه عليه وسلم، ائْتَزَرَ ببُرْدَةٍ سَوْداءَ، فجعلَ سَوادُها يَشُبُّ بياضَه، وجعل بياضُه يَشُبُّ سَوادَها؛ قال شمر: يَشُبُّ أَي يَزْهاه ويُحَسِّنُه ويوقده.
      وفي رواية: أَنه لبس مِدْرَعةً سوداءَ، فقالت عائشة: ما أَحْسَنَها عليك! يَشُبُّ سوادُها بياضَك، وبياضُك سوادَها أَي تُحَسِّنُه ويُحَسِّنُها.
      ورجل مَشْبُوبٌ إِذا كان أَبْيضَ الوَجْهِ أَسْوَدَ الشَّعَرِ، وأَصْلُه من شَبَّ النارَ إِذا أَوْقَدَها، فتَلأْلأَتْ ضِـياءً ونُوراً.
      وفي حديث أُم سلمة، رضي اللّه عنها، حين تُوُفِّـيَ أَبو سلمة، قالت: جعَلْتُ على وجهي صَبِراً، فقال النبي، صلى اللّه عليه وسلم: إِنه يَشُبُّ الوجهَ، فلا تَفْعَلِـيه؛ أَي يُلَوِّنُه ويُحَسِّنُه.
      وفي حديث عمر، رضي اللّه عنه، في الجواهر التي جاءته من فَتْحِ نَهاوَنْدَ: يَشُبُّ بعضُها بعضاً.
      وفي كتابِه لوائِلِ بن حُجْرٍ: إِلى الأَقيالِ العَباهِلةِ، والأَرْواعِ الـمَشابِـيبِ أَي السادةِ الرُّؤُوسِ، الزُّهْرِ الأَلْوانِ، الـحِسانِ الـمَناظِرِ، واحدُهم مشبوبٌ، كأَنما أُوقِدَتْ أَلوانُهم بالنار؛ ويروى: الأَشِـبَّاءُ، جمع شَبِـيبٍ، فَعِـيل بمعنى مفعول.
      والشِّبابُ، بالكسر: نَشاطُ الفرَس، ورَفْعُ يَدَيْه جميعاً.
      وشَبَّ الفرسُ، يَشِبُّ ويَشُبُّ شِـباباً، وشَبِـيباً وشُبُوباً: رَفَعَ يَديه جميعاً، كأَنه يَنْزُو نَزَواناً، ولَعِبَ وقَمَّصَ.
      وأَشْـبَيْتُه إِذا هَيَّجْتَه؛ وكذلك إِذا حَرَنَ تقول: بَرِئْتُ إِليك من شِـبابِه وشَبِـيبه، وعِضاضِه وعَضِـيضِه! وقال ثعلب: الشَّبِـيبُ الذي تجوزُ رِجْلاه يَدَيْهِ، وهو عَيْبٌ، والصحيحُ الشَّـئِيتُ، وهو مذكور في مَوْضِعِه.
      وفي حديث سُراقةَ: اسْتَشِبُّوا على أَسْوُقِكُم في البَوْلِ، يقول: اسْتَوفِزُوا عليها، ولا تَسْتَقِرُّوا على الأَرضِ بجَميعِ أَقْدامِكُم، وتَدْنُو منها، هو من شَبَّ الفَرسُ إِذا رَفَع يديه جَمِـيعاً من الأَرض.
      وأُشِبَّ لي الرَّجُلُ إِشْباباً إِذا رَفَعْتَ طَرْفَكَ، فرأَيتَه من غير أَن تَرْجُوَه، أَو تَحْتَسِبَه؛ قال الهذلي: حتَّى أُشِبَّ لَـها رامٍ بِمُحْدَلةٍ، * نَبْعٍ وبِـيضٍ، نَواحيهنَّ كالسَّجَمِ السَّجَمُ: ضَرْبٌ من الورق شَبَّه النِّعالَ بها. والسَّجَمُ: الماءُ أَيضاً.
      وأُشِبَّ لي كذا أَي أُتِـيحَ لي، وشُبَّ أَيضاً على ما لم يُسَمَّ فاعِلُه فيهما.
      والشَّبُّ: ارْتِفاعُ كلِّ شيءٍ.
      أَبو عمرو: شَبْشَبَ الرَّجل إِذا تَمَّمَ، وشُبَّ إِذا رُفِـعَ، وشَبَّ إِذا أَلْـهَبَ.
      ابن الأَعرابي: من أَسْماءِ العَقْرب الشَّوْشَبُ.
      ويقال للقملة: الشَّوْشَبةُ.
      وشَبَّذَا زَيْدٌ أَي حَبَّذا، حكاه ثعلب.
      والشَّبُّ: حِجارةٌ يُتَّخذ منها الزَّاجُ وما أَشبَهَه، وأَجْوَدُه ما جُلِبَ من اليَمَن، وهو شَبٌّ أَبيضُ، له بَصِـيصٌ شَديدٌ؛

      قال: أَلا لَيْتَ عَمِّي، يَوْمَ فَرَّقَ بَيْنَنا، * سَقَى السُّمَّ مَمْزُوجاً بِشَبٍّ يَمَانِي.
      (* قوله «سقى السم» ضبط في نسخة عتيقة من المحكم بصيغة المبني للفاعل كما ترى.) ‏

      ويروى: ‏بِشَبٍّ يَمانِـي؛ وقيل: الشَّبُّ دواءٌ مَعْرُوفٌ؛ وقيل: الشَّبُّ شيءٌ يُشْبِهُ الزَّاجَ.
      وفي حديث أَسماء، رضي اللّه عنها: أَنها دَعَتْ بِمِرْكَنٍ، وشَبٍّ يَمانٍ؛ الشَّبُّ: حَجَر مَعْرُوفٌ يُشْبِهُ الزّاجَ، يُدْبَغُ به الجُلُود.
      وعَسَلٌ شَبابِـيٌّ: يُنْسَبُ إِلى بني شَبابةَ، قوم بالطَّائفِ من بَني مالك بن كِنانةَ، ينزلون اليمن.
      وشَبَّةُ وشَبِـيبٌ: اسما رجلين.
      وبنُو شَبابةَ: قَوْم مِن فَهْم بن مالك، سَمَّاهم أَبو حنيفة في كتاب النبات؛ وفي الصحاح: بَنُو شَبابةَ قَوْمٌ بالطّائفِ، واللّه أَعلم.
      "
  4. وشب (المعجم لسان العرب)
    • "الأَوْشابُ: الأَخْلاطُ من الناس والأَوْباشُ، واحدُهم وِشْبٌ ‏.
      ‏يقال: بها أَوباشٌ من الناس، وأَوْشابٌ من الناس، وهم الضُّروبُ الـمُتَفَرِّقون‏. وفي حديث الـحُديبية:، قال له عُرْوةُ بن مسعود الثَّقَفيُّ: وإِني لأَرى أَشْواباً من الناس لخَلِـيقٌ أَن يَفِرُّوا ويَدَعُوك؛ الأَشْوابُ والأَوْباشُ والأَوْشابُ: الأَخْلاطُ من الناس، والرَّعاعُ ‏.
      ‏وتَمْرَةٌ وَشْبةٌ: غليظةُ اللِّحاءِ، يمانية.
      "
  5. شَبّ (المعجم الرائد)

    • شب - يشب ويشب ، شبيبا وشبابا وشبوبا
      1- شب الفرس : رفع يديه نشاطا. 2- شب الفرس : لعب. 3- شب الفرس : وقف ولم ينقد.
  6. شب (المعجم الرائد)
    • شب - يشب ، شبابا وشبيبة
      1-شب الغلام : صار شابا
  7. تَشَبَّهَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَشَبَّهَ بغيره: ماثله وجاراه في العمل.
  8. شَبَّهَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • شَبَّهَ عليه الأَمرَ: أَبهمَه عليه حتى اشْتَبَهَ بغيره.
      و شَبَّهَ الشيءَ بالشيءِ.
      مَثَّلَهُ.
      و شَبَّهَ أَقامَهُ مُقامَهُ لِصِفةٍ مشتركة بينهما.
  9. شُبِّهَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • شُبِّهَ عليه، وله: لُبِّسَ.
      وفي التنزيل العزيز: النساء آية 157وَمَا قَتَلُوهُ وَمَا صَلَبُوهُ وَلَكِنْ شُبِّهَ لَهُمْ ) ) .


  10. أَشَبَهُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ أَشَبَهُ، يأْشِبهُ: خَلَطَه،
      ـ أَشَبَ فلاناً: عابَه ولامَه، يأْشِبُه ويأْشُبُهُ.
      ـ أشِبَ الشَّجَرُ: التَفَّ، كتَأَشَّبَ.
      ـ أشَّبْتُه تأْشِيباً.
      ـ أُشابةُ: الأَخْلاطُ،
      ـ أشِبَ من الكَسْبِ: ما خالَطَه الحَرَامُ، الجمع: الأَشائبُ.
      ـ أَشَبَانيُّ: الأَحْمَرُ جِداً.
      ـ تأشيبُ: التَّحْرِيشُ.
      ـ تَأَشَّبُوا: اخْتَلَطوا، أو اجْتَمَعُوا، كائْتَشَبُوا فيهما،
      ـ تَأَشَّبُوا إليه: انْضَمُّوا.
      ـ هو مُؤْتَشَبٌ: غيرُ صَريحٍ في نَسَبِه.
      ـ أُشْبَةُ: اسمُ الذِّئْبِ.
      ـ في حديث ابن أُمِّ مكْتُوم "بَيْني وبَيْنَكَ أشَبٌ": يُريدُ النَّخيلَ المُلْتَفَّةَ.
  11. شبه (المعجم لسان العرب)
    • "الشِّبْهُ والشَّبَهُ والشَّبِيهُ: المِثْلُ، والجمع أَشْباهٌ.
      وأَشْبَه الشيءُ الشيءَ: ماثله.
      وفي المثل: مَنْ أَشْبَه أَباه فما ظَلَم.
      وأَشْبَه الرجلُ أُمَّه: وذلك إذا عجز وضَعُفَ؛ عن ابن الأَعرابي؛ وأَنشد:أَصْبَحَ فيه شَبَهٌ من أُمِّهِ،من عِظَمِ الرأْسِ ومن خرْطُمِّهِ أَراد من خُرْطُمِهِ، فشدد للضرورة، وهي لغة في الخُرْطُوم، وبينهما شَبَه بالتحريك، والجمع مَشَابِهُ على غير قياس، كما، قالوا مَحاسِن ومَذاكير.
      وأَشْبَهْتُ فلاناً وشابَهْتُه واشْتَبَه عَلَيَّ وتَشابَه الشيئانِ واشْتَبَها: أَشْبَهَ كلُّ واحدٍ صاحِبَه.
      وفي التنزيل: مُشْتَبِهاً وغَيْرَ مُتَشابه.
      وشَبَّهه إِياه وشَبَّهَه به مثله.
      والمُشْتَبِهاتُ من الأُمور: المُشْكِلاتُ.
      والمُتَشابِهاتُ: المُتَماثِلاتُ.
      وتَشَبَّهَ فلانٌ بكذا.
      والتَّشْبِيهُ: التمثيل.
      وفي حديث حذيفة: وذَكَر فتنةً فقال: ‏تُشَبَّهُ مُقْبِلَةً وتُبَيِّنُ مُدْبِرَةً؛ قال شمر: معناه أَن الفتنة إذا أَقبلت شَبَّهَتْ على القوم وأَرَتْهُمْ أَنهم على الحق حتى يدخلوا فيها ويَرْكَبُوا منها ما لا يحل، فإذا أَدبرت وانقضت بانَ أَمرُها، فعَلِمَ مَنْ دخل فيهاأَنه كان على الخطأ.
      والشُّبْهةُ: الالتباسُ.
      وأُمورٌ مُشْتَبِهةٌ ومُشَبِّهَةٌ (* قوله «اللين يشبه عليه» ضبط يشبه في الأصل والنهاية بالتثقيل كما ترى،وضبط في التكملة بالتخفيف مبنياً للمفعول).
      ومعناه أَن المُرْضِعَة إذا أَرْضَعَتْ غلاماً فإِنه يَنْزِعُ إلى أَخلاقِها فيُشْبِهُها، ولذلك يُختار للرَّضاعِ امرأةٌ حَسَنَةُ الأَخلاقِ صحيحةُ الجسم عاقلةٌ غيرُ حَمْقاء.
      وفي الحديث عن زيادٍ السَّهْمِيّ، قال: نهى رسولُ الله، صلى الله عليه وسلم، أَن تُسْتَرْضَعَ الحمْقاء فإن اللَّبنَ يُشَبَّه.
      وفي الحديث: فإن اللبن يَتَشَبَّهُ.
      والشِّبْهُ والشَّبَهُ: النُّحاس يُصْبَغُ فيَصْفَرُّ.
      وفي التهذيب: ضَرْبٌ من النحاس يُلْقى عليه دواءٌ فيَصْفَرُّ.
      قال ابن سيده: سمي به لأَنه إذا فُعِلَ ذلك به أَشْبَه الذهبَ بلونه، والجمع أَشْباهٌ، يقال: كُوزُ شَبَهٍ وشِبْهٍ بمعنىً؛ قال المَرَّارُ: تَدينُ لمَزْرُورٍ إلى جَنْب حَلْقَةٍ،من الشِّبْهِ، سَوَّاها برِفْقٍ طَبِيبُها أَبو حنيفة: الشَّبَهُ شجرة كثيرة الشَّوْك تُشْبِهُ السَّمُرَةَ وليست بها.
      والمُشَبَّهُ: المُصْفَرُّ من النَّصِيِّ.
      والشَّباهُ: حَبٌّ على لَوْنِ الحُرْفِ يُشْرَبُ للدواء.
      والشَّبَهانُ: نبت يُشْبِهُ الثُّمام، ويقال له الشَّهَبانُ.
      قال ابن سيده: والشَّبَهانُ والشُّبُهانُ ضَرْبٌ من العِضاه، وقيل: هو الثُّمامُ، يَمانية؛ حكاها ابن دريد؛ قال رجل من عبد القيس: بوادٍ يَمانٍ يُنْبِتُ الشَّثَّ صَدْرُهُ،وأَسْفَلُه بالمَرْخِ والشَّبَهان؟

      ‏قال ابن بري:، قال أَبو عبيدة البيت للأَحْوَل اليَشْكُري، واسمه يَعْلى، قال: وتقديره وينبت أَسفلُه المَرْخَ؛ على أَن تكون الباء زائدة، وإِن شئت قَدَّرْتَه: ويَنْبُتُ أَسفلُه بالمَرْخِ، فتكون الباء للتعدية لما قَدَّرْتَ الفعل ثلاثيّاً.
      وفي الصحاح: وقيل الشَّبَهانُ هو الثُّمامُ من الرياحين.
      قال ابن بري: والشَّبَهُ كالسَّمُرِ كثير الشَّوْكِ.
      "
  12. شَبابُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ شَبابُ: الفَتاءُ، كالشَّبيبَةِ. قد شَبَّ يَشِبُّ،
      ـ شَبابُ: جَمْعُ شابٍّ، كالشُّبَّانِ، وأوَّلُ الشَّيْء،
      ـ شِبابُ: ما شُبَّ به، أي: أُوقِدَ، كالشَّبوبِ.
      ـ شَبَّتِ النَّارُ، وشُبَّتْ شَبّاً وشُبُوباً، لازِمٌ مُتَعَدٍّ، ولا يُقالُ: شابَّةٌ، بَلْ: مَشْبُوبَةٌ،
      ـ شَبَّ الفَرَسُ يَشِبُّ ويَشُبُّ شِباباً وشَبيباً وشُبوباً: رَفَعَ يَدَيْهِ،
      ـ شَبَّ الخِمارُ والشَّعَرُ لَوْنَها: زادَا في حُسْنِها، وأظْهَرَا جَمَالَها.
      ـ أشَبَّ: شَبَّ وَلَدُهُ
      ـ شَبوبُ: المُحَسِّنُ للِشَّيْءِ، والفَرَسُ تَجُوزُ رِجْلاهُ يَدَيْهِ، وما تُوقَدُ به النَّارُ، والشَّابُّ مِنَ الثِّيرانِ والغَنَمِ، المُسِنُّ كالشبَبِ والمِشَببِّ.
      ـ شَبُّ: الإيقاد، كالشُّبوبِ، وارْتفاعُ كُلِّ شَيْءٍ، وحجارةُ الزَّاجِ، وداءٌ معروف، وموضع باليَمَنِ، ومحمدُ بنُ هِلالِ بنِ بِلالٍ، وأحمدُ بنُ القَاسِمِ، والحَسَنُ بنُ أبي ذَرٍّ الشَّبِّيُّون: مُحَدِّثونَ.
      ـ امْرَأةٌ شَبَّةٌ: شَابَّةٌ.
      ـ أُشِبَّ له: أُتِيحَ، كشُبَّ.
      ـ "مِنْ شُبَّ إلى دُبَّ"، في: د ب ب.
      ـ تَشْبيبُ: النَّسِيبُ بالنِّساءِ.
      ـ شِبابُ: النَّشاطُ، ورَفْعُ اليَدَيْنِ.
      ـ أشْبَبْتُهُ: هَيَّجْتُهُ،
      ـ أشْبَبَ الثَّوْرُ: أسَنَّ، فهو مُشِبُّ ومُشّبُّ.
      ـ مُشِبُّ: الأَسَدُ.
      ـ نِسْوَةٌ شَبَائِبُ: شَوابُّ.
      ـ شَبْشَبَ: تَمَّمَ.
      ـ شَوْشَبُ: العَقْرَبُ، والقَمْلُ.
      ـ شُبَّانٌ: (في: ش ب ن) لَقَبُ جَعْفَرِ بنِ جِسْرٍ،
      ـ شَبَّانٌ: عبدُ العزِيز بنُ محمدٍ العَطَّارُ.
      ـ شَبَّةُ وشَبَّابٌ وشَبِيبٌ: أسْمَاءٌ.
      ـ شَبابَةُ بنُ المُعْتَمِرِ، وابنُ سَوَّارٍ: معروف.
      ـ شَبابَةُ: بَطْنٌ مِنْ بَنِي فَهْمٍ، نَزَلُوا السَّرَاةَ أو الطَّائِفَ.
      ـ شَبابٌ: لَقَبُ خَليفَةَ بنِ الخَيَّاطِ الحافِظِ.
      ـ ابنُ شَبابٍ: جَمَاعةٌ.
      ـ شَبوبَةُ: اسْمُ جَمَاعَةٍ.
      ـ محمدُ بنُ عُمَرَ بنِ شَبُّوبَةَ الشَّبُّوبِيُّ: راوي"الصَّحيحِ" عَنِ الفِرَبْرِيِّ.
      ـ مُعَلَّى بنُ سَعِيدٍ الشَّبِيبيِيُّ: محدِّثٌ.
      ـ شُبَيْبٍ: ابنُ الحَكَمِ بنِ ميناءَ: فَرْدٌ.
      ـ شَبُّ: موضع باليَمَنِ.
  13. أَشَّبَه (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَشَّبَه : مبالغة في أَشَبه.
      و أَشَّبَه بينهم: حَرَّش.
      و أَشَّبَه صنع أَشابة .


  14. أَشْبَهَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَشْبَهَ الشيءُ الشيءَ، ماثلَهُ.
  15. أشبهَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أشبهَ يُشبِه ، إشباهًا ، فهو مُشبِه ، والمفعول مُشبَه :-
      أشبه الشَّيءُ الشَّيءَ ماثَلَه :-من أشبهَ أباه فما ظَلَم [مثل]: لاغرابة أن يشبه الشّخصُ أباه:-
      • ما أشبه اللَّيلةَ بالبارحة [مثل]: يُضرب في جريان الأمور على وتيرة واحدة، - وما أشبه ذلك: وكلّ ما يماثله.
  16. أَشَب (المعجم الرائد)
    • أشب - يأشب ويأشب ، أشبا
      1- أشب الأشياء : جمعها وخلطها. 2- أشب القوم : خلط بعضهم ببعضهم الآخر. 3- أشبه بكذا : عابه به. هـبالشيء : عابه عليه.
  17. أشب (المعجم الرائد)
    • أشب - يأشب ، أشبا
      1- أشب الشجر التف وكثر. 2- أشب الأمر بين القوم : اختلط وفسد.
  18. إِئتَشَب (المعجم الرائد)

    • إئتشب - ائتشابا
      1-إئتشب القوم : اختلطوا
  19. شبن (المعجم لسان العرب)
    • "الشَّابِل والشَّابِنُ: الغلام التَّارُّ الناعم، وقد شَبَنَ وشَبَلَ.
      "
  20. أشباه الموصّلات (المعجم عربي عامة)
    • (فز) مادّة صلبة بلورية كالجرمانيوم أو السِّيليكون لها قدرة توصيل كهربائيّة أكبر من المواد العازلة وأقلّ من الموصِّلات الجيِّدة.
  21. أشبه الشّيء الشّيء (المعجم عربي عامة)
    • ماثَلَه :-من أشبهَ أباه فما ظَلَم [مثل]
  22. ائتَشَبُوا (المعجم المعجم الوسيط)
    • ائتَشَبُوا : تجمَّعوا واختلطوا.
  23. تأَشَّبَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تأَشَّبَ : أَشِب.
      و تأَشَّبَ القومُ: تجمعوا واختلطوا.
      وفي الحديث الشريف أَن الرسول صلَّى الله عليه وسلم كان يقرأ: الحج آية 1يأَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُم إِنَّ زَلْزَلَةَ السَّاعَةِ شَيْءٌ عَظِيم) ) ، فتأَشَّب أَصحابه إِليه.
      وفي حديث العباس يوم حُنين حديث شريف أَنه دعا المنهزمين حتى تأَشَّبوا حول الرسول صلى الله عليه وسلم// و تأَشَّبَ فلانا : اتخذ أشابه.
  24. أشْبَهُ (المعجم الغني)
    • [ش ب هـ]. (أفْعَلُ التَّفْضيلِ).
      1. :-هُوَ أَشْبَهُ بِأَخِيهِ :-: مُماثِلٌ لَهُ.
      2. :-ما أَشْبَهَ اللَّيْلَةَ بِالبارِحَةِ. (مثل): هَذِهِ اللَّيْلَةُ مُماثِلَةٌ لِلْبارِحَةِ، وَهُوَ مَثَلٌ يُضْرَبُ في تَشابُهِ الأَحْداثِ. :-ما أَشْبَهَ اليَوْمَ بِالأمْسِ.
      2. :-وَما أَشْبَهَ ذَلِكَ :- : عِبارَةٌ يُردِّدُها الْمُتَحَدِّثُ في حالَةِ عُزُوفِهِ عَنْ تَكْرارِ ما سَبَقَ ذِكْرُهُ وَالإشارَةُ إِلَيْهِ.
  25. أَشْبَهَ (المعجم الغني)
    • [ش ب هـ]. (فعل: رباعي متعد). أَشْبَهَ، يُشْبِهُ، مصدر إِشْباهٌ. :-يُشْبِهُ وَالِدَهُ عِلْماً وَخُلُقاً :- : يُماثِلُهُ. :-يُشْبِهُهُ في كُلِّ شَيْءٍ.


معنى أنشبهم في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**نَشَبٌ** \- [ن ش ب]. (مص. نَشِبَ). 1. "نَشَبُ التَّاجِرِ" : عَقَارُهُ أَوْ مَالُهُ الأَصِيلِ مِنْ نُقُودٍ وَمَاشِيَةٍ. 2. "شَجَرُ النَّشَبِ" : شَجَرٌ تُتَّخَذُ مِنْهُ القِسِيُّ.
Advertisements
معجم الغني
**نَشَّبَ** \- [ن ش ب]. (ف: ربا. متعد، م. بحرف).** نَشَّبْتُ**،** أَنَشِّبُ**،** نَشِّبْ**، مص. تَنْشِيبٌ. 1. "نَشَّبَتْ مَخَالِبُ الْجَارِحِ في الصَّيْدِ" : نَشِبَتْ، عَلِقَتْ... "أَخَذَ القَلَقُ يُنَشِّبُ إِبَرَهُ فِي قَلْبِهِ". (نجيب محفوظ). 2. "نَشَّبَ الثَّوْبَ" : وَشَّاهُ بِصُورَةِ النُّشَابِ.
معجم الغني
**نَشِبَ** \- [ن ش ب]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** نَشِبْتُ**،** أَنْشَبُ**، مص. نَشَبٌ، نُشُوبٌ. 1. "نَشِبَ العَظْمُ فِي الْحَلْقِ" : نَشَّبَ، عَلِقَ فِيهِ. "نَشِبَتْ مَخَالِبُ الجَارِحِ فِي الصَّيْدِ". 2. "نَشِبَ الوَلَدُ فِي مَنْشَبِ سُوءٍ" : وَقَعَ فِيمَا لاَ نَجَاةَ لَهُ مِنْهُ. 3. "لَمْ يَنْشَبْ أَنْ فَعَلَ كَذَا" : لَمْ يَلْبَثْ أَنْ... لَمْ يَتَوَانَ... 4. "مَا نَشِبَ يَصِيحُ بِبَرَاءتِهِ" : لَمْ يَتَوَقَّفْ، مَا زَالَ، مافَتِئَ.
معجم الغني
**نَشِبَ** \- [ن ش ب]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** نَشِبْتُ**،** أَنْشُبُ**،** اُنْشُبْ**، مص. نُشُوبٌ. 1. "نَشِبَتِ الْحَرْبُ بَيْنَ البَلَدَيْنِ": اِنْدَلَعَتْ، اِشْتَبَكَتْ. 2. "نَشِبَهُ الأَمْرُ" : لَزِمَهُ. 3. "نَشِبَ فِي السِّلْعَةِ" : اِقْتَنَاهَا، اِشْتَرَاهَا.
معجم اللغة العربية المعاصرة
ناشب [ مفرد ] : ج نشابة : 1 - اسم فاعل من نشب / نشب في . 2 - رام بالنشاب .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نشوب [ مفرد ] : مصدر نشب / نشب في .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نشاب [ جمع ] : جج نشاشيب ، مف نشابة : نبل ، سهم تراموا بالنشاشيب .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نشاب [ مفرد ] : ج نشابون ونشابة : 1 - صيغة مبالغة من نشب / نشب في : كثير النشوب . 2 - صانع النشاب . 3 - ناشب ؛ رام بالنشاب نشاب ماهر .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نشب [ مفرد ] : مصدر نشب / نشب في .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نشبة [ مفرد ] : مصدر نشب / نشب في .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ناشب يناشب ، مناشبة ، فهو مناشب ، والمفعول مناشب• ناشب خصمه : رماه بالنشاب وهو النبل . • ناشبه الحرب : جاهره بها لما أعدت البلاد قوتها ناشبت عدوها الحرب .
معجم اللغة العربية المعاصرة
أنشب ينشب ، إنشابا ، فهو منشب ، والمفعول منشب ( للمتعدي ) • أنشب الصائد : علقت حبالته بالصيد . • أنشب الشيء في غيره : غرزه ، أعلقه به أنشب النسر مخالبه في فريسته - أنشب وتدا في الأرض - أنشبت الحرب أظفارها بالقوم - وإذا المنية أنشبت أظفارها . . . ألفيت كل تميمة لا تنفع .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نشب / نشب في ينشب ، نشبا ونشوبا ونشبة ، فهو ناشب ، والمفعول منشوب فيه• نشب الأمر : ثار ، شب ، وقع نشب حريق : اشتعل - نشب فلان منشب سوء : وقع في ما لا مخلص منه - إمكان نشوب حرب . • نشب في الشيء : علق به نشب الصيد في الحبالة - نشب في ثوبه مسمار - نشب العظم في الحلق : علق به ولم ينفذ ° ما نشب أن فعل كذا : ما لبث - نشب في المعصية : وقع فيما يكره .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تنشَّبَ في يتنشَّب، تنشُّبًا، فهو مُتَنَشِّب، والمفعول مُتنشَّب فيه • تنشَّب حبُّها في قلبي: نَشِب؛ تعلّق.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أنشبَ يُنشب، إنشابًا، فهو مُنشِب، والمفعول مُنشَب (للمتعدِّي) • أنشب الصَّائدُ: علِقت حِبالتُه بالصّيد. • أنشب الشَّيءَ في غيره: غرزه، أعلقه به "أنشب النّسرُ مخالبَه في فريسته- أنشب وتِدًا في الأرض- أنشبتِ الحربُ أظفارَها بالقوم- وإذا المنيّة أنشبت أظفارها ... ألفيت كل تميمة لا تنفعُ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
تنشب في يتنشب ، تنشبا ، فهو متنشب ، والمفعول متنشب فيه• تنشب حبها في قلبي : نشب ؛ تعلق .
المعجم الوسيط
نَشِبَ في الشيء ـَ نَشَباً، ونُشوباً، ونُشْبَة: عَلِق فيه. يُقال: نشبت مخالبُ الجارح في الصيد، ونَشِب الصيدُ في الحِبالة، ونَشِب العظمُ في الحَلْق. ويُقال: نَشِب فلان فيما يكرهُه: وقع فيه. وما نَشِب أن قال كذا: ما لَبِث. و ـ الشرُّ أو الحربُ بين القوم نُشوباً: ثارَ. و ـ الأمرُ فلاناً: لزِمَه.( أنْشَبَ ) الصائدُ: عَلِقت حِبالتُه بالصيد. و ـ الرِّيحُ: اشتدَّ هبوبُها واستاقت التُّرابَ والحصى. و ـ الشيءَ في غيره: أعلقه به. يُقال: أنشب فيه مخالبه.( نَاشَبَهُ ) الحربَ: نابذَه إيَّاها.( نَشَّبَ ) الشيءَ في غيره: أنْشَبَه. و ـ الثَّوبَ: وشَّاه بصورة النُّشَّاب.( انْتَشَبَ ) فيه: اعتلَق فيه. يُقال: نَشِبَه فانتشب.( تَنَاشَبَ ) القومُ: تضامُّوا وعَلِقَ بعضُهم ببعض.( تَنَشَّبَ ) في الشيء: نَشِب. يُقال: تنشَّبَ في قلبي حُبُّها.( المَنْشَبَةُ ): المال من منقول وثابت.( النَّاشِبُ ): الرامي بالنُّشَّاب. ( ج ) نَشَّابَة.( النَّشَبُ ): المال. و ـ العَقَار.( النُّشَبَةُ ): - يُقال: رجل نُشَبَة: إِذا نَشِب في أمر لم يكد ينحلُّ عنه.( النُّشَّابُ ): النَّبْلُ. واحدتُه: نُشَّابَة. ( ج ) نَشاشيبُ. يُقال: ترامَوْا بالنشاشيب.( النَّشَّابُ ): الكثير النُّشوب. و ـ صانع النُّشَّاب. ( ج ) نَشَّابة.
مختار الصحاح
ن ش ب : النَّشَبُ بفتحتين المال والعقار و نَشِبَ الشيء في الشيء بالكسر نُشُوباً أي علِق فيه و النَّاشِبُ صاحب النُّشَّابِ
الصحاح في اللغة
النَشَبُ: المال والعقار. ونَشِبَ الشيء في الشيء بالكسر نُشوباً، أي علقَ فيه. وأنْشَبْتُهُ أنا فيه، أي أعلقتُهُ، فاْتَشَبَ. وأنْشَبَ الصائِدُ: أعلَقَ. ويقال: نَشِبَتِ الحربُ بينهم. وقد ناشَبَهُ الحربَ، أي نابذَه. والنُشَّابُ: السهامُ، الواحدة نُشَّابَةٌ. والناشِب: صاحب النشَّابِ؛ وقوم ناشِبة. ومنه سمِّي الرجل ناشِباً.
تاج العروس

نَشِبَ العظْمُ فيه كَفَرِحَ نَشَباً محركَة ونُشُوباً ونُشْبَةً بالضَّمّ فيهما وعلى الأَوسطِ اقتصرَ الجوهريّ : أَي عَلِقَ فيه ولم يَنْفُذْ . وأَنْشَبَه فانْتَشَب ونَشَّبَه بالتشْديد : أَعْلَقَه قال :

" هُمُ أَنْشَبُوا صُمَّ القَنَا في صُدُورِهِمْوبِيضاً تَقِيضُ البَيْضَ مِن حَيْثُ طائرُهْ ومن المَجَاز : في الحديث : " لم يَنْشَبْ وَرَقَةُ أَنْ مات " قال ابْنُ الأَثِيرِ : لم يَلْبَثْ وحَقيقتُهُ : لم يَتَعلَّقْ بشْيءٍ غيرِه ولا بِسِوَاه . ومثلُه في الفائق . ونَشَّبَ في الشَّيْءِ : ابتدأَ كنَشَّمَ بالتّشْدِيد حكاه اللِّحيانيُّ بعد أَن ضعّفَها . قلتُ : وهكذا هو مضبوطٌ في نُسْخَتِنا . ولَمّا غفَلَ من ذلك شيخُنا قال : هو تفسيرُ معلومٍ بمجهول . قال ابْنُ الأَعْرَابيّ : قالَ الحارثُ ابْنُ بَدْرٍ الغُدَانِيّ : كنت مُدَّةً نُشْبَةً بالضَّمّ فَصِرتُ اليومَ عُقْبَةً : أَي كُنْتُ مُدَّةً إِذا نَشِبْتُ وعَلِقْتُ بإِنْسَان لَقِيَ مِنِّي شَرَّاً فقد أَعْقَبْتُ اليَوْمَ ورَجَعْتُ عنه . يُضْرَب لمَنْ ذَلّ بعدَ عِزَّتهِ . وقد أَغفله الجَوْهَرِيُّ . قال شيخُنا : وقولُه نُشْبَة : كان حَقُّها التَّحْيِك . يقالُ : رَجلٌ نُشَبَة : ٌ إِذا كان عَلِقاً فخَفَّفَه لازْدِواج عُقْبَة والتَّقْدِير : ذا عُقْبَةٍ وهذا الّذِي فسَّرَه به المصَنِّف هو عبارةُ النَّوادرِ بعَيْنِها فلا يُنْسَبُ له القُصُورُ لفظاً ومَعنىً كما قيلَ . قلت : سيأْتي النُّسبة بالضَّمّ في كلام المصنّف ما يُنَاسب أَن يُفَسَّرَ به في هذا المَثل فلا يُحْتَاجُ إِلى ضبطه بالتَّحريك ثُمَّ دعوي الازدِواج كما هو ظاهرٌ . أَنشد ابْنُ الأَعْرَابيّ :

وتِلْكَ بَنُو عَدِيٍّ قدْ تَأَلَّوْا ... فيما عجَبَاً لِناشِبَةِ المَحال

فسرَه فقالَ : ناشِبَةُ المَحَالِ : البَكَرَةُ محرَّكَةً الّتي لا تَجْري أَي : أَمتَنَعُوا مِنّا فلم يُعِينُونا . شَبَّهَهم في أَمتناعِهم عليه بامتناعِ البَكَرةِ من الجَرْي كذا في لسان العرب وغيره فالمصنِّف أَطلقَ في مقام التَّقييد . والنُّشّابُ بالضَّمّ : النَّبْلُ الواحِدَةُ بهاءٍ بالفَتْحِ : مُتَّخِذُهُ وصانِعهُُ . وقَوْمٌ نَشّابَةٌ بالفتح والتّشديد وناشِبَةٌ : يَرْمُونَ بِهِ . كُلُّ ذلك على النَّسَبِ لأَنَّهُ لا فِعْلَ له . والنَّاشبُ : صاحِبُه ومنه سُمِّىَ الرَّجُلُ ناشِباً . والنُّشّابُ : السِّهَامُ واحدَتُهُ نُشّابَةٌ . قاله الجَوْهَرِيُّ وجمعه نَشاشِيبُ كالكُتَّاب وكَتاتِيب . والنَّشَبُ والنَّشَبَةُ مُحَرَّكَتَيْن والمَنْشَبَةُ : المال . قال ابْنُ دُرَيْدٍ : ولم يَقٌلْه غيرُ أَبي زيد . وقال غيرهُ : هو المالُ الأصِيلُ من النّاطِقِ والصّامِتِ . قال أَبو عُبَيْدِ : ومن أَسماءِ المال عندَهُم : النَّشَبُ والنَّشَبَة يقال : فُلانٌ ذو نَشَبٍ وفُلانٌ مَالَهُ نَشَبٌ . والنَّشَبُ : المالُ والعَقَارُ . ومن سَجَعَات الأَساس : " لكمْ نَسَبٌ ومالَكُمْ نَشَبٌ ما أَنْتُمُ إِلاَّ خَشَبٌ " . وقد جَعَل شيخُنَا هذِه العبارةَ نُسْخةً في الكتاب فلا أَدْرِي من أَينَ نقلَها ؟ ونقل عن أَئمّة الأَشتقاق : أَنّ النَّشَب أَكثرُ ما يُستعملُ في الأَشياءِ الثّابتة الّتي لا بَرَاحَ بها كالدُّورِ والضِّياعِ . والمالُ أَكثرُ ما يستعملُ فيها ليس بثابتٍ كالدّراهم والدَّنانير . والعُرُوضُ اسمُ المالِ وربما أَوْقَعُوا المالَ على كُلِّ ما يَمْلِكُه الإِنسانُ وربّما خَصُّوه بالإِبل وسيأْتي بيانُ ذلك في مَحَلِّه . وأَنْشَبَتِ الرِّيحُ يمعنى أَنسَبَت بالسّين المُهْمَلَة أَي : اشتدَّتْ وسَافَتِ التُّرَابَ كما تقدّم فقولُ شيخِنا : لو أَتَي به المكان أَوْلى وأَظْهرَ غَيْرُ مناسِبٍ لطريقته . عن اللَّيْثُ : نَشِبَ الشَّيءُ في الشَّيءِ نَشَباً ما يَنْشَب الصَّيْدُ في الحِبَالَةِ . وقال الجَوْهَرِيُّ : أَنْشَبَ الصّائِدُ : أَعْلَقَ أَي عَلِقَ الصَّيْدُ بحِبَالَتِهِ كذا في النُّسَخ . وفي أُخرى : بحِبَالِه . وأَنشَبَ البَازِي مَخالبه في الأَخِيذَةِ قال :

وإِذا المدَيِنَّةُ أَنْشَبَتْ أَظْفَارَها ... أَلْفَيْتَ كُلَّ تَمِيمَةٍ لا تَنْفَعُ ونُشْبَةُ بالضَّمِّ : اسْمُ الذِّئْبِ أَي : عَلَمُ جِنْس عليه فهو ممنوعٌ من الصَّرف كأُسامَةَ . نُشْبَةُ : أَبو قَبِيلَة من قَيْسٍ وهو نُشْبَةُ بْنُ غَيْظِ بْنِ مُرَّةَ بْنِ عَوْفِ ابْنِ سَعْدِ بْنِ ذُبْيَانَ والنِّسْبَةُ إِليه : نُشَبِيٌّ كسُلَمِىٍّ كذا في كتاب يافع ويفعَة مِنْهم : أَبو الحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ المُظَفَّرِ بْنِ القاسمِ الدِّمَشْقِيُّ النُّشَبِيّ المحدِّثُ سَمِعَ الخُشُوعِيّ وطَبَقَتَه وأَسْمعَ أَولادَه : ابا بَكْر محمداً وأَبا العِزِّ مُظَفَّراً وعَبْداً . وحَدَّثُوا . كَتَبَ عنهمُ الدِّمْيَاطِيُّ . من المَجَاز : النُّشْبَةُ بالضَّمّ : الرَّجُلُ الَّذي إِذا نَشِبَ في الأَمْرِ وعَلِقَ به لَمْ يَكَدْ يَنْحَلُّ عنْه وإِنْ كانَ غَيًّاً . وفي لسان العرب : هو من الرِّجالِ الَّذِي إِذا نَشِبَ بشَيءٍ لم يَكَدْ يُفَارقُه . ولم يذكرْه الجَوْهَرِيُّ . والمِنْشَبُ بالكَسر كَمِنْبَر بُسْرُ الْخَشْوِ . قال ابْنُ الأَعْرَابيّ : أَتَوْنَا بِخَشْوٍ مِنْشَبٍ يأْخُذُ بالحَلْقِ . ج : مَنَاشِبُ . من المجَاز : نَشِبَ فُلانٌ مَنْشَبَ سَوْءٍ بالفَتْح : إِذا وَقَعَ فيما لا مَخْلَصَ له عَنْه وفي نسخة : منه . يقالُ : بُرْدٌ مُنَشَّبٌ كمُعَظَّمٍ : أَي : مَوْشِىٌّ على صُورَةِ النُّشّابِ . وعبارة الأَساس : شْيُهُ يُشْبِه أَفاويِقَ السِّهَامِ . وانْتَشَبَ : مُطَاوِعُ أَنْشَبَه أَي أَعْتَلَقَ . أَنْتَشَبَ الحَطَبَ : جَمَعَه قال الكُمَيْتُ :

وأَنْفَدَ النَّمْلُ بالصَّرَائمِ ما ... جَمَّعَ والحَاطِبونَ ما انْتَشَبواانْتَشَب فُلانٌ الطَّعَامَ : لَمَّه أَي : جَمَعَه واتَّخَذَ مِنْه نَشَبَا . ويقال : نَشِبَتِ الحرْبُ بينهم . وقد ناشبَه الحرْبَ : أَي نابَذَه . في حديث العَبّاس " حَتَّى تَنَاشَبُوا حَوْلَ رسولِ الله صلّى الله عَلَيْهِ وسلَّم " أَي : تَضَامُّوا نَشِبَ : أَي دَخَلَ وتَعَلَّقَ بعضُهُم ببعضٍ . ونَشِبَهُ الأَمْرُ : كَلِزَمَهُ زِنَةً ومَعْنىً عن الفَرَّاءِ . والنَّشَبُ مُحَرَّكَةً : شَجَرٌ لِلْقِسِيِّ تُعْمَلُ منه من أَشجارِ البَادِيَة كالنَّشَم ؛ نقله الصَّاغانيّ . النَّشَبُ : لَقَبُ جَدِّ عَلِىِّ بْنِ عُثْمَانَ المُحَدّثِ الدَّمْيَاطِيّ سَمع عبدَ اللهِ بْنَ عبدِ الوهّابِ بْنِ بُرْدٍ الثَّقَفّي وغيرَه . ومن المَجَاز : ما نَشِبْتُ أَفْعَلُ كذا : أَي ما زِلْتُ . وفي الأَساس : ما نَشِبْتُ أَقولُه نحو : مَا عَلِقْتُ ولم يَنْشَبْ أَنْ فَعَلَ كذا : لم يَلْبَث وقد تقدَّمَ . وممّا يسْتَدرَكُ عليك من المَجَاز : يقَال نَشِبَتِ الحرب بينَهم نَشَوباً : أَشْتَبَكَتْ وفي حديثِ الأَحنَف : " إِنّ النَّاسَ نَشِبُوا في قَتْلِ عثْمَانَ " . وجاءَ رجلُ لِشُرَيْحٍ فقال : اشترَيتُ سِمْسِماً فنَشِبَ به رجل . فقالَ شُرَيْحٌ : هو للأَوَّلِ . ومن المَجَاز : ناشَبَ عَدوَّه مُناشَبَةً . وتَنَشَّبَ في قَلْبِهِ حُبُّها . وأَبو نُشّابَةَ : من قُرَى مِصْرَ . والنِّشَاب ككِتاب : الوَتَر نقله الصَّاغانيّ

الرائد
* نشب ينشب: نشبا ونشوبا ونشبة. 1-الشيء في الشيء: علق به «نشب العظم في الحلق». 2-«نشب منشب سوء»: وقع في ما لا نجاة منه. 3-«لم ينشب أن هرب»: أي لم يلبث. 4-«ما نشب يفعل كذا»: أي ما زال.ا
الرائد
* نشب ينشب: نشوبا. 1-ت الحرب بين القوم: ثارت، اشتبكت. 2-ه الأمر: لزمه. 3-في الشيء: اشتراه.
الرائد
* نشب تنشيبا. ه أو الشيء في كذا: علقه.
الرائد
* نشب. 1-مص. نشب. 2-عقار، ملك. 3-مال أصيل من نقود وماشية. 4-شجر تتخذ منه القسي.”
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: