ناشبَ يُناشِب ، مُنَاشبةً ، فهو مُناشِب ، والمفعول مُنَاشَب
ناشب خصمَه: رماه بالنُّشَّاب وهو النَّبْل
نَاشَبَهُ الحربَ: نابذَه إِيَّاها، جاهره بها
اِنتَشَبَ : (فعل)
انْتَشَبَ فيه: اعتلَق فيه
نَشِبَه فانتشب
شَبْو: (اسم)
شَبْو : مصدر شَبا
مَنشوب : (اسم)
مَنشوب : اسم المفعول من نَشِبَ
مُنَاشَب : (اسم)
مُنَاشَب : اسم المفعول من ناشَبَ
مُناشِب : (اسم)
مُناشِب : فاعل من ناشَبَ
نُشوب : (اسم)
مصدر نشِبَ/ نشِبَ في
شَبوة: (اسم)
شَبْوَةُشَبْوَةُ (غير منْصرف) : عَلَمٌ على العقرب
جاريةٌ شَبْوة: جريئة حَرِكة
,
نَشِبَ(المعجم القاموس المحيط)
ـ نَشِبَ العَظمُ فيه نَشَباً ونُشوباً ونُشْبَةً: لم يَنْفُذْ. ـ أنْشَبَهُ ونَشَّبَهُ ونَشَّبَ في الشيءِ: نَشَّمَ. ـ "كُنْتُ نُشْبَةً فَصِرْتُ عُقْبَةً": كُنْتُ إذا نَشِبْتُ وعَلِقْتُ بإِنْسانٍ لَقِيَ مِنِّي شَرًّا، فقد أعْقَبْتُ اليومَ ورجَعْتُ. ـ ناشِبَةُ المَحَالِ: البَكَرَةُ. ـ نُشَّابُ: النَّبْلُ، الواحِدَةُ: النُّشَّابَةُ، ـ نَشَّابُ: مُتَّخِذُهُ. ـ قومٌ نَشَّابَةٌ: يَرْمونَ به. ـ ناشِبُ: صاحبُه. ـ نَشَبُ ونَشَبَةُ ومَنْشَبَةُ: المالُ الأصيلُ من النَّاطِقِ والصامِتِ. ـ أنْشَبَتِ الرِّيحُ: أنْسَبَتْ، ـ أنْشَبَ الصائِدُ: عَلِقَ الصَّيْدُ بِحِبالِهِ. ـ نُشْبَةُ: اسْمُ الذِّئْبِ، وأبو قَبِيلِةٍ مِنْ قَيْسٍ، والنِّسْبَةُ: نُشَبِيُّ، منهم: عليٌّ بنُ المُظَفَّرِ الدِّمَشْقِيُّ النُّشَبِيُّ. ـ نُشْبَةُ: الرجُلُ الذي إذا نَشِبَ في الأَمْرِ لم يَكَدْ يَنْحَلُّ عنه. ـ مِنْشَبُ: بُسْرُ الخَشْوِ، الجمع: منَاشِبُ. ـ نَشِبَ مَنْشَبَ سَوْءٍ: وقَعَ فيما لا مَخْلَصَ عنه. ـ بُرْدُ مُنَشَّبٌ: مَوْشيٌّ على صورَةِ النُّشَّابِ. ـ انْتَشَبَ: اعْتَلَقَ، ـ انْتَشَبَ الحَطَبَ: جَمَعَهُ، ـ انْتَشَبَ طَعاماً: لَمَّهُ، واتَّخَذَ منه نَشَباً. ـ تَنَاشَبوا: تَضامُّوا، وتَعَلَّقَ بعضُهُمْ بِبَعْضٍ. ـ نَشِبَهُ الأَمْرُ: كَلَزِمَهُ زِنَةً ومَعْنًى. ـ نَشَبُ: شَجَرٌ لِلقِسِيِّ، وجَدُّ عليِّ بن عُثْمانَ المُحَدِّثِ. ـ ما نَشِبْتُ أفْعَلُ كذا: ما زِلْتُ.
شَبا(المعجم القاموس المحيط)
ـ شَبا: عَلا، ـ شَبا وجْهُه: أضاءَ بعدَ تَغَيُّرٍ، ـ شَبَتِ الفَرَسُ: قامَتْ على رِجْلَيْها، ـ شَبا النارَ: أوْقَدَها. ـ شَباةُ: العَقْرَبُ ساعَةَ تُولَدُ، أو عَقْرَبٌ صَفْراءُ، والفَرَسُ العاطِيَةُ في العِنانِ، والتي تَقُومُ على رِجْلَيْها، وإبرَةُ العَقْرَبِ، وحَدُّ كلِّ شيءٍ، ـ شَباةُ من النَّعْلِ: جانِبا أسَلَتِها، ج: شَباًوشَبَواتٌ. ـ أشْبَى: أعْطَى، وأشْبَلَ، ووُلِدَ له ولَدٌ كَيِّسٌ، فهو مُشْبًى ومُشْبٍ، ودَفَعَ، ـ أشْبَى فُلاناً: ألْقاهُ في بئْرٍ أو مَكْروهٍ، وأكْرَمَه، وأعَزَّه، ضِدُّ، ـ أشْبَى الشَّجَرُ: طالَ والْتَفَّ نَعْمَةً، ـ أشْبَى زَيْداً أوْلادُهُ: أشْبَهُوهُ. ـ شَبَا: الطُّحْلُبُ، ووادٍ بالمدينةِ. ـ شَبْوةُ: العَقْرَبُ، وتَدْخُلُها ألْ، وأبو قَبيلةٍ، وموضع بالبادِيةِ، وحِصنٌ باليمنِ، أو بلد بين مأرِبَ وحَضْرَمَوْتَ، (قريبَةٌ من لَحْجٍ).
نشِبَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
نشِبَ / نشِبَ في يَنشَب ، نَشَبًا ونُشوبًا ونُشْبةً ، فهو ناشِب ، والمفعول مَنشوب فيه :- • نشِب الأمرُ ثار، شبّ، وقع :-نشِب حريقٌ: اشتعل، - نشب فلان منشب سوء: وقع في ما لا مخلص منه، - إمكان نشوب حرب. • نشِب في الشّيء: علِق به :-نشِب الصيدُ في الحِبالة، - نشِب في ثوبه مسمار، - نشِب العظمُ في الحلق: علِق به ولم ينفذ:- • ما نشِب أن فعل كذا: ما لبث، - نشِب في المعصية: وقع فيما يكره.
شَبا(المعجم الرائد)
شبا - يشبو ، شبوا 1- شبا الشيء : علا. 2- شبا الفرس : رفع يديه نشاطا. 3- شبا النار : أشعلها. 4- شبا : وجهه : أضاء وأشرق بعد تغير.
شبا(المعجم لسان العرب)
"شَباةُ كُلِّ شيءٍ: حدُّ طَرَفِهِ، وقيل حَدُّهُ. وحَدُّ كلِّ شيءٍ شَباتهُ، والجمْعُ شَبَواتٌوشَباً. وشَبا النَّعْلِ: جانِبا أَسَلَتِها. والشَّبا: البَرَدُ؛ قال الطرِمّاح: ليلَة هاجَتْ جُمادِيَّة،ذات صِرٍّ جِرْبياء البَشامْ (* قوله «البشام» هكذا في الأصل المعتمد بيدنا هنا، وفي مادة ج م د من اللسان:التسام، وفي التهذيب في مادة ج د م: السنام). ورْدَة أَدْلَجَ صِنَّبْرُها،تحتَ شَفَّانِ شَباً ذي سِجامْ ورَدة حَمْراء أَي السَّنة الشديدة، والشَّبا: البَرَدُ، وسِجام: مَطر. وفي حديث وائِل بنِ حُجْرٍ: أَنه كتب لأَقْيالِ شَبْوَةَ بما كان لهم فيها من مِلْكٍ؛ شَبْوَةُ: اسمُ الناحِيةِ التي كانوا بها من اليَمَن وحَضْرَمَوتَ، وفيه: فما فَلُّوا له شَباةً؛ الشَّباةُ: طَرَفُ السَّيْفِ وحَدُّه، وجَمْعُها شَباً. والشَّباةُ: العَقْرَبُ حين تَلِدُها أُمُّها،وقيل: هي العَقربُ الصَّفْراءُ، وجمعها شَبَوات. قال أَبو منصور: والنَّحْوِيُّون يقولون شَبْوَةُ العَقْرَبُ، مَعْرِفَةٌ لا تنصرف ولا تدخلها الأَلف واللام، وقيل: شَبْوَةُ هي العَقْرَبُ ما كانتْ، غيرُ مُجْراةٍ؛ قال:قدْ جَعََلتْ شَبْوَةُ تَزْبَئِرُّ،تَكْسُو اسْتَها لحْماً وتَقْشَعِرُّ
ويروى: وتَقْمَطِرُّ؛ يقول: إذا لدَغَتْ صار اسْتُها في لَحْم الناسِ فذلك اللحْم كِسوَةٌ لها. ثعلب عن ابن الأَعرابي: من أَسماءِ العَقْرَبِ الشَّوْشَبُ والفِرْضِخُ وتَمْرَة (* قوله «وتمرة» هكذا في الأصل والتهذيب)، لا تَنْصَرفُ؛ قال: وشَباةُ العَقْرب إبْرَتُها. والشَّبْوُ: الأَذى. وجاريةٌ شَبْوَةٌ: جريئة كثيرة الحركة فاحشةٌ. وأَشْبى الرجلُ: وُلِدَ لهُ ولدٌ كَيِّسٌ ذَكِيٌّ؛ قال ابن هرْمَة: هُمُو نبَتُوا فَرْعاً بكُلِّ شَرارَةٍ حَرامٍ، فأَشْبى فَرْعُها وأُرُومُها ورجلٌ مُشْبىً إذا وُلِدَ له وَلدٌ ذكِيٌّ؛ قال ابن سيده: كذلك رواه ابن الأَعرابي مُشْبىً على صيغة المفعول، ورَدَّ ذلك ثعلب فقال: إنما هو مُشْبٍ، قال: وهو القياس والمعلوم. اليزيدي: المُشْبي الذي يُولد له وَلدٌ ذكيٌّ، وقد أَشْبى؛
قال: وأَشْبى إذا جاءَ بوَلدٍ مثل شَبا الحدِيد. ابن الأَعرابي: رجلٌ مُشْبٍ وَلَد الكِرام. والمُشْبي: المُشْفِقُ، وهو المُشْبِلُ. وأَشْبى فُلاناً وَلدهُ أَي أَشْبَهُوه؛
وأَنشد ابن بري لعِمْرانَ بنِ حَطَّانَ يصف رجلاً من الخوارِج وأَنَّ أُمَّه قد أَنْجَبَتْ بولادَته: قد أَنْجَبَتْهُ وأَشْبَتْه وأَعْجَبَها،لو كان يُعجِبُها الإنجابُ والحَبَل؟
قال أَبو عمرو: الإشْباءُ الإعْطاء؛
وأَنشد للقشيري: إنَّ الطرِمَّاحَ الذي دَرْبَيْتِ دَحاكِ، حَتَّى انْصَعْتِ قدْ أَمْنَيْتِ فكُلَّ خَيْرٍ أَنْتِ قد أَشْبَيْتِ،تُوبي منَ الخِطْءِ فَقَدْ أَشْصَيْتِ وقال ثعلب: أَشْبى أَشْفَقَ؛
وأَنشد لرؤبة: يُشْبي عليَّ والكَرِيمُ يُشْبي وامرأَة مُشْبِيَةٌ على ولدِها: كمُشْبِلة. والمُشْبى: المُكْرَمُ؛ عن ابن الأَعرابي. والإشْباءُ: الدفْعُ. وأَشْبَيْتُ الرجلَ: رفعْتُه وأَكْرَمْتُه. وأَشْبَتِ الشَّجَرة: ارْتَفَعت. ويقال: أَشْبى زيدٌ عمراً إذا أَلْقاه في بئرٍ أَو فيما يَكْرَهُ؛
وأَنشد: إعْلَوَّطا عمْراً ليُشْبِياهُ،في كلِّ سُوءٍ، ويُدَرْبِياهُ الفراء: شَبا وجهُه إذا أَضاء بعد تَغٍيُّرٍ. وأَشْبى الرجلُ: (* قوله «وأشبى الرجل» هكذا في الأصل، وفي المحكم: وأَشبى الشجر). طال والتَفَّ من النَّعْمَة والغُضُوضَةِ. والشَّبا: الطُّحْلُب، يمانية. وشَبْوَة: موضعٌ؛ قال بشر بن أَبي خازم: أَلا ظَعَنَ الخَلِيطُ غَداةَ رِيعُوا بشَبْوَةَ، والمَطِيُّ بها خُضُوعُ والشَّبا: وادٍ من أَوْدية المدينة فيه عينٌ لبني جعفر بن إبراهيمَ من بني جعفرِ بنِ أَبي طالبٍ، رضوانُ الله عليهم. "
أنشبَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
أنشبَ يُنشب ، إنشابًا ، فهو مُنشِب ، والمفعول مُنشَب (للمتعدِّي) :- • أنشب الصَّائدُ علِقت حِبالتُه بالصّيد. • أنشب الشَّيءَ في غيره: غرزه، أعلقه به :-أنشب النّسرُ مخالبَه في فريسته، - أنشب وتِدًا في الأرض، - أنشبتِ الحربُ أظفارَها بالقوم، - وإذا المنيّة أنشبت أظفارها ... ألفيت كل تميمة لا تنفعُ.
ناشبَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
ناشبَ يُناشِب ، مُنَاشبةً ، فهو مُناشِب ، والمفعول مُنَاشَب :- • ناشب خصمَه رماه بالنُّشَّاب وهو النَّبْل. • ناشبه الحربَ: جاهره بها :-لمّا أعدّت البلادُ قوّتها ناشبت عدوَّها الحربَ.
نشب(المعجم الرائد)
نشب - ينشب ، نشبا ونشوبا ونشبة 1- نشب الشيء في الشيء : علق به «نشب العظم في الحلق». 2- نشب : «نشب منشب سوء» : وقع في ما لا نجاة منه . 3- نشب : «لم ينشب أن هرب» : أي لم يلبث. 4- نشب : «ما نشب يفعل كذا» : أي ما زال
تنشَّبَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
تنشَّبَ في يتنشَّب ، تنشُّبًا ، فهو مُتَنَشِّب ، والمفعول مُتنشَّب فيه :- • تنشَّب حبُّها في قلبي نَشِب؛ تعلّق.
نَشَب(المعجم الرائد)
نشب - ينشب ، نشوبا 1- نشبت الحرب بين القوم : ثارت، اشتبكت. 2- نشبه الأمر : لزمه. 3- نشب في الشيء : اشتراه.
ناشبه الحرب(المعجم عربي عامة)
جاهره بها :-لمّا أعدّت البلادُ قوّتها ناشبت عدوَّها الحربَ.