وصف و معنى و تعريف كلمة أنشتا:


أنشتا: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ألف همزة (أ) و نون (ن) و شين (ش) و تاء (ت) و ألف (ا) .




معنى و شرح أنشتا في معاجم اللغة العربية:



أنشتا

جذر [شتا]

  1. أَنشَى : (فعل)
    • أَنْشَى الشيءَ: وجد نَشْوَته
  2. النشَّش: (اسم)
    • صوت صبِّ الماء ؛ صوت غلَيان الماء
  3. نَشّاش: (اسم)
    • النَّشَّاشُ : مبالغة من نَشَّ
    • وَرَقٌ نَشَّاشٌ : وَرَقٌ يَمْتَصُّ الحِبْرَ وَيُجَفِّفُ الكِتَابَةَ، نَشَّافٌ
    • سَبَخةٌ نشَّاشة: لا يَجِفُّ ثراها ولا يَنبُتُ مرعاها
  4. نَشيش: (اسم)
    • مصدر نَشَّ
    • النَّشِيشُ : صوتُ الماء وغيره إِذا غَلَى


  5. نشيش: (اسم)
    • نشيش : فاعل من نَشَّ
  6. النشيش: (اسم)
    • صوت صب الماء على الطين الحار ؛ صوت صب الماء في الجرة الفارغة الجافة ؛ صوت صبِّ الماء ؛ صوت نش اللحم
  7. نَشيشة: (اسم)
    • النَّشِيشَةُ : الأَرضُ السَّبخةُ لا تُنبت
  8. مَنشوش: (اسم)
    • دُهنٌ منشوش: مرَّببٌ بالطيب
  9. اِستَنشأَ: (فعل)
    • اسْتَنْشَأَ الشيءَ: طلب إِنشاءَهُ
    • اسْتَنْشَأَ الأَخبارَ: تَتبَّعها وتطلَّبَها
  10. أَنشأَ: (فعل)
    • أنشأَ يُنْشِئ ، إنشاءً ، فهو مُنْشِئ ، والمفعول مُنشَأ
    • أَنْشَأَ يفعل كذا: شَرَع أَو جعل
    • أَنْشَأَ الشيءَ: أَحدثَه وأَوجده
    • أَنْشَأَ مِنَ الْمَكانِ : خَرَجَ مِنْهُ


  11. تَنَشَّأَ: (فعل)
    • تَنَشَّأْتُ، أَتَنَشَّأُ، تَنَشَّأْ، مصدر تَنَشُّؤٌ
    • تَنَشَّأَ لحاجته: نَهَضَ إِليها ومَشَى
  12. مِنَشّة: (اسم)
    • الجمع : مِنَشّات و مناشّ
    • المِنَشَّةُ :: اسم آلة من نَشَّ ، أَداة يُطرَدُ بها الذُّبابُ ونحوُه
  13. المنشأة الصناعية: (مصطلحات)
    • هي كل منشأة يكون غرضها الأساسي تحويل الخامات أو المواد الأولية إلى منتجات كاملة الصنع أو نصف مصنّعة أو وسيطة أو تحويل المنتجات نصف المصنّعة أو الوسيطة إلى منتجات كاملة الصنع، ويدخل في ذلك أعمال المزج والفصل والتشكيل وإعادة التشكيل والتجميع والتعبئة والتغليف كل ذلك إذا كان العمل في المنشأة يدار أساساً بقوة آلية. (قانونية)
  14. المنشأ: (مصطلحات)
    • بفتح فسكون ، موضع النشأة = الأصل والمنبت ومنه بلد المنشأ ، أي: البلد الذي تمت صناعة الشيء فيه ، ومنه أيضا: ومنشأ هذا الخلاف: أصله ومنبته. (فقهية)
  15. المنشأة السياحية: (مصطلحات)
    • المكان الذي يُرخّص له من الجهة المختصّة باستقبال أو إقامة السائحين. (قانونية)
  16. المنشأة النووية: (مصطلحات)
    • كل محطة أرضية مدنية تستخدم الطاقة النووية في دولة ما وتشمل كافّة المرافق اللازمة للتخزين والمناولة والمعالجة للمواد المُشعّة والتي ترتبط ارتباطاً مباشراً بتشغيل محطة الطاقة النووية. (قانونية)


  17. النش: (مصطلحات)
    • مقدار نصف أوقية = 20 درهما = 5 ، 59 غراما . (فقهية)
  18. أنشأ الشّيء:
    • أقامه، أوجدَه وأحدَثه ''أنشأ مُجمَّعًا تعليميًّا/ مدرسة/ جريدة/ شركة- أنشأ نظامًا سياسيًّا جديدًا''.
  19. المنشآت من السّفن:
    • مرفوعة الشُّرع '' {وَلَهُ الْجَوَارِ الْمُنْشَآتُ فِي الْبَحْرِ كَالأَعْلاَمِ} ''.
  20. أَنْشَأَ اللَّهُ السَّحابَ:
    • رَفَعَهُ. أَنْشَأَ العَلَمَ في البِنايَةِ.
  21. أنشأ العلم:
    • رفعه '' {وَلَهُ الْجَوَارِ الْمُنْشَآتُ فِي الْبَحْرِ كَالأَعْلاَمِ}.
  22. أنشأ مقالا:
    • ألَّفه وصاغه ''أنشأ كتابًا/ قصيدةً''.


  23. المنشأة السياحية: (قانونية)
    • المكان الذي يُرخّص له من الجهة المختصّة باستقبال أو إقامة السائحين.
  24. أَنْشَأَ اللَّهُ الكَوْنَ والخَلْقَ:
    • اِبْتَدَأَ خَلْقَهُ وَخَلْقَهُمْ، أَوْجَدَ، أَحْدَثَ. وَهُوَ الَّذي أَنْشَأَكُمْ [قرآن].
  25. أَنْشَأَ مَدارِسَ في الْمُدُنِ والبَوادي:
    • أَقامَها، أَسَّسَها، شَيَّدَها.
,
  1. نشش
    • "نَشَّ الماءُ يَنِشُّ نَشًّا ونَشِيشاً ونَشَّشَ: صَوَّتَ عند الغلَيان أَو الصبِّ، وكذلك كل ما سُمع له كَتِيت كالنَّبِيد وما أَشبهه،وقيل: النَّشِيش أَولُ أَخْذِ العصير في الغليان، والخَمرُ تَنِشُّ إِذا أَخذَت في الغليات.
      وفي الحديث: إِذا نَشَّ فلا تَشرَبُ.
      ونَشَّ اللحمُ نَشًّا ونَشِيشاً: سُمع له صوت على المِقْلى أَو في القِدْر.
      ونَشِيشُ اللحمِ: صوْتُه إِذا غلى.
      والقِدرُ تَنِشُّ إِذا أَخذت تَغْلي.
      ونَشَّ الماءُ إِذا صبَبْته من صاخِرةٍ طال عهدُها بالماء.
      والنَّشِيشُ: صوْتُ الماء وغيرِه إِذا غَلى.
      وفي حديث النبيذ: إِذا نَشَّ فلا تَشْربْ أَي إِذا غلى؛‏

      يقال: ‏نَشَّت الخمرُ تَنِشُّ نَشِيشاً؛ ومنه حديث الزهري: أَنه كرِه للمتوفى عنها زوجُها الدُّهْنَ الذي يُنَشُّ بالريْحان أَي يُطيَّب بأَن يُغلى في القدر مع الريحان حتى يَنِشَّ.
      وسَبَخَةٌ نَشَّاشةٌ ونَشْناشةٌ: لا يَجِفُّ ثَراها ولا ينبت مَرْعاها،وقد نَشَّت بالنَّزِّ تَنِشُّ.
      وسَبَخَةٌ نَشَّاشةٌ: تَنِشُّ من النَّزّ،وقيل: سَبَخَةٌ نَشَّاشةٌ وهو ما يظهر من ماء السباخ فيَنِشُّ فيها حتى يعود مِلْحاً؛ ومنه حديث الأَحنف: نَزَلْنا سَبَخَةً نَشَّاشةً، يعني البَصْرة، أَي نَزَّارةً تَنِزٌّ بالماء لأَن السبَخَةَ يَنِزُّ ماؤُها فيَنِشُّ ويعود مِلْحاً، وقيل: النَّشَّاشةُ التي لا يجِفُّ تُرْبُها ولا ينبُت مرعاها.
      بعض الكِلابيّين: أَشَّت الشَّجَّةُ ونَشَّت؛ قال: أَشَّت إِذا أَخذت تَحَلَّبُ، ونَشَّت إِذا قطَرت، ونَشَّ الغَدِيرُ والحَوْضُ يَنِشُّ نَشّاً ونَشِيشاً: يَبِسَ ماؤُهما ونَضَبَ، وقيل: نَشَّ الماءُ على وجه الأَرض نَشِفَ وجفَّ، ونَشَّ الرُّطَبُ وذَوِيَ ذهب ماؤُه؛ قال ذو الرمة: حتى إِذا مَعْمَعانُ الصَّيْفِ هَبَّ له بأَجَّةٍ، نَشَّ عنها الماءُ والرُّطَبُ والنَّشُّ: وزنُ نَواة من ذهب، وقيل: هو وزن عشرين درهماً، وقيل: وزن خمسة دراهم، وقيل: هو ربع أُوقيَّة والأُوقية أَربعون درهماً.
      ونَشَّ الشيء: نِصْفُه.
      وفي الحديث: أشن النبي، صلى اللَّه عليه وسلم، لم يُصْدِق امرأَةً من نسائه أَكْثرَ من ثِنْتَيْ عَشْرَةَ أُوقِيَّة ونَشٍّ؛ الأُوقِيَّةُ أَربعون والنَّشُّ عشرون فيكون الجميعُ خَمْسَمائة درهم؛ قال الأَزهري: وتصديقُه ما رُوي عن عبد الرحمن، قال: سأَلت عائشة، رضي اللَّه عنها: كم كان صَداقُ النبي، صلى اللَّه عليه وسلم؟، قالت: ان صَداقُه اثنتَيْ عشرة ونَشّاً، قالت: والنَّشُّ نصفُ أُوقية.
      ابن الأَعرابي: النَّشُّ النصف من كل شيء؛

      وأَنشد: من نِسوةٍ مُهورُهنَّ النَّشُّ الجوهري: النَّشُّ عشرون درهماً وهو نصف أُوقية لأَنهم يُسَمُّون الأَربعين درهماً أُوقيةً، ويسمون العشرين نَشّاً، ويسمون الخمسة نَواةً.
      ونَشْنَشَ الطائرُ رِيشَه بمِنْقارِه إِذا أَهْوى له إِهْواءً خفيفاً فنَتَف منه وطَيَّر به، وقيل: نتَفَه فأَلقاه؛

      قال: رأَيتُ غُراباً واقِعاً فوقَ بانةٍ،يُنَشْنِشُ أَعلى رِيشِه ويُطايِرهْ وكذلك وضعْتُ له لَحْماً فنَشْنَشَ منه إِذا أَكل بعَجَلة وسرعة؛ وقال أَبو الدرداء لبَلْعَنْبر يصف حية نشَطَتْ فِرْسِنَ بَعِير: فنَشْنَشَ إِحدى فِرْسِنَيْها بِنَشْطةٍ،رَغَتْ رَغْوَةً منها، وكادَتْ تُقَرْطِبُ ونَشْنَشُوه: تَعْتَعُوه؛ عن ابن الأَعرابي.
      وفي حديث عمر، رضي اللَّه عنه: أَنه كان يَنُشُّ الناس بعد العِشاء بالدِّرَّة أُ يَسُوقُهم إِلى بيوتهم.
      والنَّشُّ: السَّوْقُ الرَّفيق، ويروى بالسين، وهو السَّوْق الشديد؛ قال شمر: صحّ الشين عن شعبة في حديث عمر وما أَراه إِلاَّ صحيحاً؛ وكان أَبو عبيد يقول: إِنما هو يَنُسُّ أَو يَنُوش.
      وقال شمر: نَشْنَشَ الرجلُ الرجلَ إِذا دفعه وحَرَّكه.
      ونَشْنَش ما في الوِعاء إِذا نَتَرَه وتناوَلَه؛

      وأَنشد ابن الأَعرابي: الأُقْحُوَانةُ إِذ يُثْنىَ بجانِبِها كالشَّيخ، نَشْنَشَ عنه الفارِسُ السِّلبَا وقال الكميت: فغادَرْتُها تَحْبُو عَقِيراً ونَشْنَشُوا حَقِيبَتها، بين التَّوَزُّع والنَّتْرِ والنَّشْنَشَةُ: النَّقْض والنَّتْرُ.
      ونَشْنَشَ الشجرَ: أخذ من لِحائه.
      ونَشْنَشَ السَّلَب: أَخذه.
      ونَشَّشْت الجلد إِذا أَسرعْت سلْخَه وقطَعْته عن اللحم؛ قال مرة بن مَحْكان: أَمْطَيْتُ جازِرَها أَعْلة سَناسِنها،فَخِلْتُ جازِرَنا من فوقِها قَتَبا يُنَشْنِشُ الجِلْدَ عنها وهي بارِكةٌ،كما يُنَشْنِشُ كفَّا قاتِلٍ سَلَبا أَمْطَيْتُه أَي أَمْكَنْتُه من مَطاها وهو ظَهْرُها أَي عَلا عليها ليَنْتَزِع عنها جلْدَها لمَّا نُحِرَت.
      والسَّناسِنُ: رؤُوسُ الفَقارٍ،الواحدُ سِنْسِنٌ.
      والقتَبُ: رَحْلُ الهَوْدج، ويروى: كفَّا فاتِلٍ سَلَبا،بالسَّلَبُ على هذا ضرْبٌ من الشجر يُمَدُّ فَيَلِينُ بذلك ثم يُقْتل منه الحُزُم.
      ورجل نَشْنَشِيُّ الذِّراعِ: خفيفُها رَحْبُها، وقيل: خفيف في عمله ومِرَاسِه؛

      قال: فقامَ فَتًى نَشْنَشيُّ الذِّراع،فلَم يَتَلَبَّثُ ولم يَهْمُمِ وغلام نَشْنَشٌ: خفيفٌ في السفر.
      ابن الأَعرابي: النَّشُّ السَوْق الرفيق، والنَشُّ الخَلْط؛ ومنه زَعْفرانٌ مَنْشُوش.
      ورَوَى عبدُ الرزاق عن ابن جريج: قلت لعطاء الفَأْرَةُ تَمُوت في السَّمْنِ الذائبِ أَو الدُّهْن، قال: أَما الدُّهن فيُنَشُّ ويُدْهَنُ به إِن لم تَقْذَرْه نفسُك؛ قلتُ: ليس في نفسك من أَن يأْثمَ إِذا نشَّ؟، قال: لا، قال: قلتُ فالسَّمْنُ يُنَشُّ ثم يؤْكل، قال: ليس ما يؤْكل به كهيئة شيءٍ في الرأْس يُدَّهَنُ به، وقوله يُنَشُّ ويدهن به إَن لم تَقذَره نفسُك أَي يُخلط ويُداف.
      ورجل نَشْناشٌ: وهو الكَمِيشةُ يَداه في عمَله.
      ويقال: نَشْنَشَه إِذا عَمِلَ عَملاً فأَسرع فيه.
      والنَّشْنَشةُ: صوت حركةِ الدُّرُوع والقرْطاسِ والثوبِ الجديد، والمَشْمَشةُ: تفريقُ القُمَاش.
      والنِّشْنِشةُ: لغةٌ في الشِّنْشِنَةِ ما كانت؛ قال الشاعر: بَاكَ حُيَيٌّ أُمَّه بَوكَ الفَرَسْ،نَشْنَشَها أَرْبعةً ثم جَلَسْ رأَيت في حواشي بعض الأُصول: البَوْكُ للحمار والنَّيْك للإِنسان.
      ونَشْنَشَ المرأَةَ ومَشْمَشها إِذا نكحَها.
      وفي حديث عمر، رضي اللَّه عنه،أَنه، قال لابن عباس في شيءٍ شاوَرَه فيه فأَعْجَبه كلامُه فقال: نِشْنِشةٌ أَعرِفُها من أَخْشَن؛ قال أَبو عبيد: هكذا حدَّثَ به سفيان وأَما أَهل العربية فيقولون غيرَه، قال الأَصمعي إِنما هو: شِنْشِنةٌ أَعْرِفُها من أَخْزَ؟

      ‏قال: والنِّشْنِشةُ قد تكون كالمُضْغة أَو كالقِطْعة تقطع من اللحم،وقال أَبو عبيدة: شِنْشِنة ونِشْنشة، قال ابن الأَثير: نِشْنشةٌ من أَخْشَن أَي حجَرٌ من جبل، ومعناه أَنه شبَّهه بأَبيه العباس في شَهامتِه ورأْيِه وجُرْأَتِه على القول، وقيل: أَراد أَن كلمته منه حجرٌ من جبل أَي أَن مثلها يجيءُ من مثله، وقال الحربي: أَراد شِنشِنةٌ أَي غَريزة وطبيعة.
      ونَشْنَشَ ونشَّ: ساقَ وطَرَدَ.
      والنَشْنَشةُ: كالخَشْخَشة؛

      قال: للدِّرْع فوق مَنْكِبيه نَشْنَشَهْ وروى الأَزهري عن الشافعي، قال: الأَدْهان دُهْنانِ: دُهْنٌ طيِّب مثل الْبانِ المَنْشُوشِ بالطِّيب، ودُهْنٌ ليس بالطَّيِّب مثل سَلِيخة الْبان غير مَنْشُوشٍ ومثل الشِّبْرِق.
      قال الأَزهري: المَنْشوشُ المُرَيَّبُ بالطيْب إِذا رُبِّب بالطِّيب فهو مَنْشُوش، والسَّلِيخةُ ما اعْتُصر من ثمَر البان ولم يُرَبَّبْ بالطِّيب.
      قال ابن الأَعرابي: النَّشّ الخَلْط.
      ونَشَّةُ ونَشْناشٌ: اسمان.
      وأَبو النَّشْناش: كنية؛

      قال: ونائِية الأَرْجاءِ طامِية الصُّوى،خَدَتْ بأَبي النَّشْناشِ فيها ركائبُهْ والنَّشْناشُ: موضع بعينه؛ عن ابن الأَعرابي، وأَنشد: بِأَوْدِيَةِ النَّشْناشِ حتى تتابَعَتْ رِهامُ الحَيا، واعْتَمَّ بالزهَرِ البَقْلُ"

    المعجم: لسان العرب

  2. أَنشأ
    • أنشأ - إنشاء
      1- أنشأ الشيء : أحدثه «أنشأ الحاكم المشاريع». 2- أنشأ الشيء : خلقه. 3- أنشأ الشيء : أسسه «أنشأ مدرسة». 4- أنشأ الله الخلق : أوجدهم. 5- أنشأ الكلام الفه. 6- أنشأ : قال شعرا أو نثرا فأجاد. 7- أنشأ : دارا : بناها. 8- أنشأ الله السحاب : رفعه. 9- أنشأ من المكان : خرج منه . 11- أنشأ : يفعل كذا : شرع، أخذ. وهو هنا من أفعال الشروع.


    المعجم: الرائد

  3. أنشأَ
    • أنشأَ يُنْشِئ ، إنشاءً ، فهو مُنْشِئ ، والمفعول مُنشَأ :-
      أنشأ الشَّيءَ أقامه، أوجدَه وأحدَثه :-أنشأ مُجمَّعًا تعليميًّا/ مدرسة/ جريدة/ شركة، - أنشأ نظامًا سياسيًّا جديدًا.
      • أنشأه اللهُ: خَلَقه، وأبدعه :- {وَهُوَ الَّذِي أَنْشَأَكُمْ مِنْ نَفْسٍ وَاحِدَةٍ} - {إِنَّا أَنْشَأْنَاهُنَّ إِنْشَاءً} .
      أنشأ مقالاً: ألَّفه وصاغه :-أنشأ كتابًا/ قصيدةً.
      أنشأ العَلَمَ: رفعه :- {وَلَهُ الْجَوَارِ الْمُنْشَآتُ فِي الْبَحْرِ كَالأَعْلاَمِ}: السُّفن المرفوعات القلوع أو المصنوعات وقُرئ المنشِآت أي الرافعات الشُّرُع.
      أنشأ الخطيبُ يتكلَّم: شرع (من أفعال الشُّروع) :-أنشأ المطرُ يهطل.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. النَشُّ
    • ـ النَشُّ: السَّوْقُ الرَّفيقُ، والخَلْطُ، ونِصْفُ أوقِيَّةٍ عِشرونَ دِرْهَماً.
      ـ دُهْنٌ مَنْشُوشٌ: مُربَّبٌ بالطِّيبِ.
      ـ نَشَّ الغَدِيرُ يَنِشُّ نَشيشاً: أخَذَ ماؤُهُ في النُّضوبِ.
      ـ سَبَخَةٌ نَشَّاشَةٌ: لا يَجِفُّ ثَراها، ولا يَنْبُتُ مَرْعاها.
      ـ نَشيشُ: صَوْتُ الماء وغيرِهِ إذا غَلَى.
      ـ نَشَّاشُ: وادٍ لِبَنِي نُمَيْرٍ كثيرُ الحَمْضِ، كانت به وقْعَةٌ بينَ بني عامِرٍ وأهْلِ اليمامَةِ.
      ـ أبو النَّشْنَاشِ: شاعرٌ.
      ـ رجلٌ نَشْناشٌ ونَشْنَشِيُّ الذِّرَاعِ: خَفيفٌ في عَمَلِهِ ومراسِهِ.
      ـ أرضٌ نَشنشَةٌ ونَشْناشَةٌ: مِلْحَةٌ لا تُنْبِتُ.
      ـ نِشْنِشَةُ: الشِّنْشنَةُ، والحَجَرُ.
      ـ ‘‘نِشْنِشَةٌ من أخْشَنَ’‘: حَجَرٌ من جَبَلٍ،
      ـ نَشْنَشَةُ: السَّلْخُ في سُرْعَةٍ، وصَوْتُ غَلَيَانِ القِدْرِ، كالنَّشيشِ، والدَّفْعُ، والتحريك شديداً، والسَّوْقُ، والطَّرْدُ، والنكاحُ، وحَلُّ السَّراوِيلِ، وخَلْعُ الثَّوْبِ، ونَفْضُ ما في الوعاء.
      ـ نَشْنَشَ الطائِرُ ريشَه بمِنْقَارِهِ: أهْوَى له إِهواءً خَفيفاً، فَنَتَفَ منه وطَيَّرَهُ،
      ـ نَشْنَشَ اللَّحْمَ: أكَلَهُ بِعَجَلَةٍ وسُرْعَةٍ،
      ـ نَشْنَشَ الدِّرْعُ: صَوَّتَ.
      ـ قولُ ابنِ عَبَّادٍ: انْتَشَّتِ الشجرةُ: طالَتْ، تصحيفٌ. صَوابُهُ: أنْتَشَتْ، وذُكِرَ في ن ت ش.

    المعجم: القاموس المحيط

  5. أَنْشَأَ
    • [ن ش أ]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). أَنْشَأْتُ، أُنْشِئُ، أَنْشئْ، مصدر إِنْشاءٌ.
      1. :-أَنْشَأَ مَنْزِلاً :- : شَرَعَ في بِنائِهِ.
      2. :-أَنْشَأَ اللَّهُ الكَوْنَ والخَلْقَ :- : اِبْتَدَأَ خَلْقَهُ وَخَلْقَهُمْ، أَوْجَدَ، أَحْدَثَ. الأنعام آية 98وَهُوَ الَّذي أَنْشَأَكُمْ (قرآن).
      3. :-أَنْشَأَ اللَّهُ السَّحابَ :- : رَفَعَهُ. :-أَنْشَأَ العَلَمَ في البِنايَةِ.
      4. :-أَنْشَأَ مَدارِسَ في الْمُدُنِ والبَوادي :- : أَقامَها، أَسَّسَها، شَيَّدَها.
      5. :-يُنْشئُ تَعابيرَ جَيِّدَةً :- : يُكَوِّنُها، يَضَعُها، يُؤَلِّفُها.
      6. :-أَنْشَأَ مِنَ الْمَكانِ :- : خَرَجَ مِنْهُ.

    المعجم: الغني

  6. أَنْشَأَ
    • أَنْشَأَ يفعل كذا: شَرَع أَو جعل.
      يقال: أَنشأَ فلانٌ يحكي الحديث، وأَنشأَ السَّحابُ يمطر.
      و أَنْشَأَ الشيءَ: أَحدثَه وأَوجده.
      يقال: أَنشأَ اللهُ الخَلْقَ.
      وفي التنزيل العزيز: الأنعام آية 98وَهْوَ الَّذِي أَنْشَأَكُمْ مِنْ نَفْسٍ وَاحِدَةٍ) ) .
      وفيه: الرعد آية 12وَيُنْشِئُّ السَّحَابَ الثَّقَالَ) ) .
      وأَنشأَ الشاعرُ قصيدةً أَو الكاتبُ مقالة: أَلَّفَها.
      و أَنْشَأَ الصبيُّ: ربّاه.
      يقال: أُنْشِئَ في النَّعيم.

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. نَشّاش
    • نشاش
      1- نشاش : فعال للمبالغة. 2- نشاش : ورق يمتص الحبر يتخذ لتجفيف الكتابة. 3- نشاش : «أرض نشاشة» : تمتص الماء ولا ينبت مرعاها.

    المعجم: الرائد

  8. المَنْشُوشُ
    • المَنْشُوشُ المَنْشُوشُ دُهنٌ منشوش: مرَّببٌ بالطيب.

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. النَّشَّاشُ
    • النَّشَّاشُ : مبالغة من نَشَّ.
      وهي نَشَّاشة.
      ويقال: سَبَخةٌ نشَّاشة: لا يَجِفُّ ثراها ولا يَنبُتُ مرعاها.

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. إِستَنشأ
    • إستنشأ - استنشاء
      1- إستنشأ الأخبار : تتبعها وتطلبها. 2- إستنشأه قصيدة أو نحوها : طلب منه إنشاءها. 3- إستنشأ العلم في الصحراء : رفعه، نصبه.

    المعجم: الرائد

  11. نشيشئة
    • نشيشئة
      1- نشيشئة : ما ارتفع من النبات ولم يغلظ بعد. 2- نشيشئة : ناشئة.

    المعجم: الرائد

  12. أنشأ الشّيء
    • أقامه، أوجدَه وأحدَثه :-أنشأ مُجمَّعًا تعليميًّا/ مدرسة/ جريدة/ شركة- أنشأ نظامًا سياسيًّا جديدًا.

    المعجم: عربي عامة

  13. اسْتَنْشَأَ
    • اسْتَنْشَأَ الشيءَ: طلب إِنشاءَهُ.
      يقال: استنشأْتُهُ قصيدةً في الزُّهْدِ مَثلاً.
      و اسْتَنْشَأَ الأَخبارَ: تَتبَّعها وتطلَّبَها.

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. المَنْشَأُ
    • المَنْشَأُ : موضع النَّشْأَة.
      يقال: منشؤُهُ مدينة القاهرة.
      و المَنْشَأُ الأَصلُ أَو العلَّة.
      يقال: ما منشأُ هذا الاضطراب؟: ما أَصلُه أَو سببه؟.

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. المِنَشَّةُ
    • المِنَشَّةُ : أَداة يُطرَدُ بها الذُّبابُ ونحوُه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. النَّشِيشَةُ
    • النَّشِيشَةُ : الأَرضُ السَّبخةُ لا تُنبت.

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. النَّشِيشُ
    • النَّشِيشُ : صوتُ الماء وغيره إِذا غَلَى.

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. النَّشُّ
    • النَّشُّ : نصف كلِّ شيء.
      يقال: نَشُّ أوقية.
      و النَّشُّ وزنٌ مقدارُه عشرون درهمًا.

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. تَنَشَّأَ
    • [ن ش أ]. (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف). تَنَشَّأْتُ، أَتَنَشَّأُ، تَنَشَّأْ، مصدر تَنَشُّؤٌ. :-تَنَشَّأَ لِحَاجَتِهِ :- : نَهَضَ، سَعَى.

    المعجم: الغني

  20. مِنَشَّة
    • مِنَشَّة :-
      جمع مِنَشّات ومناشّ: اسم آلة من نَشَّ1: أداة تستخدم في طرد الذباب ونحوه :-لولا المنشّة لعضّ الذبابُ الصبيّ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  21. نشيش
    • نشيش :-
      1 - مصدر نَشَّ2.
      2 - صوت الماء وغيره إذا غلى :-نشيش القِدْر.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  22. نشيش
    • نشيش
      1- مصدر نش ينش. 2- صوت غليان الماء أو غيره. 3- «أرض نشيشة» : ملحة لا تنبت.

    المعجم: الرائد

  23. أنشأ الخطيب يتكلّم
    • شرع (من أفعال الشُّروع) :-أنشأ المطرُ يهطل.

    المعجم: عربي عامة

  24. أنشأ العلم
    • رفعه :- {وَلَهُ الْجَوَارِ الْمُنْشَآتُ فِي الْبَحْرِ كَالأَعْلاَمِ}

    المعجم: عربي عامة

  25. أنشأ مقالا
    • ألَّفه وصاغه :-أنشأ كتابًا/ قصيدةً.

    المعجم: عربي عامة



معنى أنشتا في قاموس معاجم اللغة

قاموس معاجم
اسم مذكر
احد فصول السنة الأربعة مقصور بعد مد شتاء، وفي المطر حياة الأرض والزرع والنسل، كما ان الشتا: القحط والمجاعة ايضا
اصل اسم شتا: عربي
معجم الغني
**شَتَا** \- [ش ت و]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** شَتَوْتُ**،** أَشْتُو**،** اُشْتُ**، مص. شَتْوٌ. 1. "شَتَا الشِّتَاءُ وَاكْفَهَرَّ الجَوُّ" : بَرَدَ، أيْ صَارَ الْجَوُّ بَارِداً. "شَتَا اليَوْمُ" : اِشْتَدَّ بَرْدُهُ. 2. "شَتَتِ السَّمَاءُ" : أَمْطَرَتْ. 3. "شَتَا بِالبَلَدِ" : أَقَامَ بِهِ أَيَّامَ الشِّتَاءِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
شتا/ شتا بـ يَشتُو، اشتُ، شَتْوًا، فهو شاتٍ، والمفعول مشتوّ به • شتا الشِّتاءُ: بَرَد "شتا اليومُ: اشتدَّ بردُه". • شَتَتِ السَّماءُ: أمْطرت "جاء في الأيام الشاتية: الممطرة- ليلة شاتية". • شتا الرَّجلُ بالمكان: أقام فيه شِتاءً "شتا بوادٍ دافئ".
المعجم الوسيط
بالمكانِ ـُ شَتْواً: أقام به شتاء. وـ الشتاء: برَد. وـ اليوم: اشتدَّ برده. وـ السماء: أمطرت. فهو شاتٍ.( أَشْتَى ) فلانٌ: دخل في الشتاء. وـ القوم: أصابتهم المجاعة والقحط.( شَاتَاهُ ) مُشاتاةً، وشِتاءً: عامله مُدَّة الشتاء. كما يقال: شاهره من الشَّهْر، وياومه من اليَوْم.( شَتَّى ) بالمكان: شَتَا. وـ الشيء فلاناً: كفاه لشتائه.( الشِّتَاءُ ): أحد فصول السنة الأربعة، يبتدئ جغرافيًّا في الثاني والعشرين من ديسمبر، وينتهي في الحادي والعشرين من مارس. وـ القحط والمجاعة. ( ج ) أشتية.( الشَّتْوَةُ ): الشِّتاء.( الشَّتَوِيُّ ): مطر الشِّتاء.( الشَّتِيُّ ): الشَّتَوِيّ.( المَشْتَى ): المكان يقضي فيه الشتاء. وـ زمن الشتاء. ( ج ) مشاتٍ.( المَشْتَاةُ ): المَشْتَى. وـ الشتاء.
مختار الصحاح
ش ت ا : الشِّتَاءُ معروف قال المبرد هو جمع شَتْوةٍ وجمع الشتاء أشْتِيَةٌ والنسبة إلى الشتاء شَتْوِيٌّ و شَتَوِيٌّ مثل خَرْقي وخَرَقي و شَتَأ بموضع كذا من باب عدا أقام به الشتاء و تَشَتَّى مثله و أشْتَى القوم دخلوا في الشتاء وعامله مُشَاتَاةً من الشتاء وهذا الشيء يُشَتِّيني تَشْتِيَةً أي يكفيني لشتائي
الصحاح في اللغة
الشِتاءُ معروف. قال المبرّد: هو جمع شَتْوَةٍ. وجمع الشِتاءِ أَشْتِيَةٌ. والنسبة إليها شَتْوِيٌّ وشَتَوِيٌّ. وشَتَوْتُ بموضع كذا وتَشَتَّيْتُ: أقمت به الشِتاءَ. وأَشْتى القوم: دخلوا الشتاء. قال الكسائي: عاملته مُشاتَاةً، ومن الشِتاءِ. والشَتيُّ والشَتَوِيُّ: مطر الشِتاءِ. وقا لانمر بن تولب يصف روضةً: عَزَبَتْ وبَاكَرَها الشَتِيُّ بِدِيْمَةٍ   وَطْفاءَ تملؤها إلى أَصْبارِها وهذا الشيء يُشَتِّيني، أي يكفيني لِشِتائي.
لسان العرب
ابن السكيت السَّنة عند العرب اسمٌ لاثْنَي عشَر شهراً ثم قسموا السَّنة فجعلوها نصفين ستة أَشهر وستة أَشهر فبدؤوا بأَوَّل السنة أَول الشتاء لأَنه ذكَرٌ والصيف أُنثى ثم جعلوا الشتاء نصفين فالشَّتَويُّ أَوَّله والربيع آخره فصار الشَّتْويُّ ثلاثة أشهر والربيع ثلاثة أَشهر وجعلوا الصيف ثلاثة أشهر والقَيْظ ثلاثة أَشهر فذلك اثنا عشر شهراً غيره الشتاء معروف أَحد أَرباعِ السنة وهي الشَّتْوة وقيل الشِّتاءُ جمع شَتْوةٍ قال الجوهري وجمعُ الشِّتاء أَشْتْيِة قال ابن بري الشِّتاءُ اسمٌ مفرد لا جمعٌ بمنزلة الصيف لأَنه أَحد الفصول الأَربعة ويدلُّك على ذلك قولُ أَهلِ اللغة أَشْتيْنا دخَلْنا في الشِّتاء وأَصَفْنا دخَلْنا في الصيف وأَما الشَّتْوةَ فإنما هي مصدر شَتا بالمكان شَتْواً وشَتْوةً للمرة الواحدة كما تقولُ صافَ بالمكانَ صَيْفاً وصَيْفةً واحدةً والنسبة إلى الشتاء شَتْويٌّ على غير قياس وفي الصحاح النسبة إليها شَتْويٌّ وشَتَويٌّ مثل خَرْفيٍّ وخَرَفِيٍّ قال ابن سيده وقد يجوز أَن يكونوا نسَبوا إلى الشَّتْوَة ورَفضوا النَّسب إلى الشِّتاء وهو المَشْتَى والمَشْتاةُ وقد شَتا الشِّتاءُ يَشْتُو ويومٌ شاتٍ مثلُ يومٍ صائف وغداةٌ شاتيةٌ كذلك وأَشْتَوْا دَخلوا في الشِّتاء فإن أَقامُوهُ في موضع قيل شَتَوْا قال طَرَفة حيْثُما قاظُوا بنَجْدٍ وشَتَوْا عند ذاتِ الطَّلْحِ من ثِنْيَي وُقُرْ وتَشَتَّى المكانَ أَقامَ به في الشَّتْوةِ تقول العرب من قاظَ الشَّرَفَ وتَرَبَّعَ الحَزْنَ وتشَتَّى الصَّمّانَ فقد أَصابَ المَرْعى ويقال شَتَوْنا الصَّمّانَ أَي أَقَمْنا بها في الشَّتاء وتَشَتيَّنا الصَّمّان أَي رَعَيْناها في الشِّتاء وهذه مَشاتِينا ومَصايِفُنا ومَرابِعُنا أَي منَازِلُنا في الشِّتاء والصَّيْف والرَّبيعِ وشَتَوْتُ بموضِع كذا وتَشَتَّيْتُ أَقمتُ به الشِّتاءَ وهذا الذي يُشَتِّيني أَي يَكْفِيني لِشِتائي وقال يصف بَتّاً له مَنْ يَكُ ذا بَتٍّ فهذا بَتِّي مُقَيِّظٌ مُصَيِّفٌ مُشَتِّي تَخِذْتُه مِن نَعَجاتٍ سِتِّ وحكى أَبو زيد تَشَتَّيْنا من الشِّتاء كتَصيَّفْنا من الصْيفِ والمُشْتي بتخفيف التاء من الإبل المُرْبِعُ والفَصيلُ شَتْوِيٌّ وشَتَوِيٌّ وشَتِيٌّ عن ابن الأَعرابي وفي الصحاح الشَّتِيُّ على فعيل والشَّتَوِيُّ مطَر الشتاء والشّتِيُّ مطَرُ الشتاءِ وفي التهذيب المَطَر الذي يقع في الشِّتاء قال النَّمِرُ بن توْلَبٍ يصف روضة عَزَبَتْ وباكَرَها الشَّتِيُّ بدِيمَةٍ وَطْفاءَ تَمْلَؤُها إلى أَصْبارِها قال ابن بري والشَّتْوِيُّ منسوبٌ إلى الشَّتْوَةِ قال ذو الرمة كأَنَّ النَّدى الشَّتْوِيَّ يَرْفَضُّ ماؤُهُ على أَشْنَبِ الأَنْيابِ مُتَّسِقِ الثَّغْرِ وعامَلَه مُشاتاةً من الشِّتاءِ غيرهُ وعامَله مُشاتاةً وشِتاءً وشِتاءَ ههنا منصوبٌ على المصدر لا على الظَّرْف وشَتا القومُ يَشْتُون أَجْدَبوا في الشِّتاءِ خاصَّة قال تَمَنَّى ابنُ كُوزٍ والسَّفاهَةُ كاسْمِها ليَنْكِحَ فِينا إنْ شَتَوْنا لَيالِيا قال أَبو منصور والعربُ تسمِّي القَحِطَ شِتاءً لأَنَّ المَجاعاتِ أَكثرُ ما تُصِيبهُم في الشِّتاء البارِدِ وقال الحُطَيْئة وجعل الشتاءَ قَحْطاً إذا نَزَلَ الشِّتاءُ بدارِ قَوْمٍ تَجَنَّبَ جارَ بَيْتِهِمُ الشِّتاءُ أَراد بالشتاءِ المَجاعَةَ وفي حديث أُمِّ معبد حينَ قَصَّتْ أَمْرَ النبي صلى الله عليه وسلم مارّاً بها قالت والناسُ مُرْمِلُون مُشْتُون المُشْتِي الذي أصابتْهُ المَجاعَة والأَصلُ في المُشْتِي الداخلُ في الشِّتاء كالمُرْبِعِ والمُصْيِفِ الداخِل في الرَّبِيعِ والصيَّفِ والعربُ تجعلُ الشِّتاءَ مَجاعةً لأَن الناسَ يلْتَزِمونَ فيه البُيوتَ ولا يَخرُجون للانْتِجاعِ وأَرادتْ أُمُّ معبد أَن الناسَ كانوا في أَزْمةٍ ومجاعة وقِلَّةِ لَبَنٍ قال ابن الأَثير والرواية المشهورة مُسْنِتِينَ بالسين المهملة والنون قبل التاء وهو مذكور في موضعه ويقال أَشْتَى القومُ فهم مُشْتُونَ إذا أَصابَتْهُم مَجاعةٌ ابن الأَعرابي الشَّتا المَوْضِعُ الخَشِنُ والشَّثا بالثاء صَدْرُ الوادي ابن بري قال أَبو عمرو الشَّتْيانُ جماعة الجَرادِ والخَيل والرُّكْبانِ وأَنشد لعنترة الطائي وخَيْلٍ كشَتْيانِ الجَرادِ وزَعْتُها بطَعْنٍ على اللَّبّاتِ ذي نَفَحانِ
الرائد
* شتا يشتو: شتوا. (شتو) 1-بالمكان: أقام به في الشتاء. 2-دخل في الشتاء. 3-الشتاء: برد. 4-اليوم: اشتد برده. 5-أصابه الفقر والجدب في الشتاء. 6-ت السماء: أنزلت المطر.
الرائد
* شتا. قحط، جفاف.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: