وصف و معنى و تعريف كلمة أنشتهه:


أنشتهه: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على ألف همزة (أ) و نون (ن) و شين (ش) و تاء (ت) و هاء (ه) و هاء (ه) .




معنى و شرح أنشتهه في معاجم اللغة العربية:



أنشتهه

جذر [نشته]

  1. شَتَّاهُ الشَّيْءُ:
    • كَفَاهُ لِشِتَائِهِ.
  2. مَتَشَ : (فعل)
    • مَتَشَ مَتْشًا
    • مَتَشَ الشيءَ : جَمَعَهُ
    • مَتَشَ الشيءَ : فرّقه بأَصابعه
  3. مَتِشَ : (فعل)
    • مَتِشَ مَتَشًا وهو أَمْتَشُ، وهي مَتْشَاءُ والجمع : مُتْشٌ
    • مَتِشَتْ عينُه : ساءَ بصرُها
  4. مَتْش : (اسم)
    • مَتْش : مصدر مَتَشَ


  5. مَتش : (اسم)
    • المَتْشُ : بياضٌ يكون على أَظفار الأحداث
  6. مَشَاتِي : (اسم)
    • مَشَاتِي : جمع مَشتى
  7. مُتْش : (اسم)
    • مُتْش : جمع أَمْتَشُ
  8. مُتْشُ : (اسم)
    • مُتْشُ : جمع مَتْشَاءُ
  9. مُشَاتي : (اسم)
    • مُشَاتي : فاعل من شاتَى
  10. مُشَتّ : (اسم)


    • مُشَتّ : اسم المفعول من أَشَتَّ
  11. مُشِتُّ : (اسم)
    • مُشِتُّ : فاعل من أَشَتَّ
  12. مُشت : (اسم)
    • مُشْتٍ، الْمُشْتِي
    • (فاعل مِن أَشْتَى) يَوْمٌ مُشْتٍ : يَوْمُ شِتَاءٍ
  13. مُشتٍ : (اسم)
    • مُشتٍ : فاعل من أَشْتَى
  14. مُشتٍّ : (اسم)
    • مُشتٍّ : فاعل من شتَّى
,
  1. شِئْتُهُ
    • ـ شِئْتُهُ أشَاؤُهُ شَيْئاً ومَشِيئَةً ومَشَاءَةً ومَشَائِيَةً: أرَدْتُهُ، والاسْمُ: الشِّيئَةُ، وكُلُّ شَيْءٍ بِشِيئَةِ اللَّهِ تعالى.
      ـ شَيْءُ: معروف، الجمع: أشيَاءُ وأَشْيَاوَاتٌ وأشَاوَاتٌ وأشاوَى، وأصْلُهُ: أَشَايِيُّ بثلاث يَاآتٍ، وقَوْلُ الجوهرِيّ: أصْلُهُ أشَائِيُّ بالهَمْزِ، غَلَطٌ لأنَّهُ لا يَصِحُّ هَمْزُ الياءِ الأُولى لِكَوْنِها أصْلاً غَيْرَ زَائِدَةٍ، كما تَقُولُ في جمع أبْيَاتٍ: أبابِيتُ، ويُجْمَعُ أيضاً على أشايا، وحُكِيَ أشْيايا، وأشاوِهُ غَرِيبٌ، لأَنَّهُ ليس في الشَّيءِ هاءٌ، وتَصْغِيرُهُ: شُيَيْءٌ، لا شُوَيْءٌ، أو لُغَيَّةٌ عن إدْرِيسَ بنِ مُوسَى النَّحْوِيِّ، وحكايةُ الجوهريِّ عن الخَلِيلِ: إنَّ أشْيَاءَ فَعْلاءُ، وأنَّها جَمْعٌ على غيرِ واحِدِهِ، كَشَاعِرٍ وشُعَرَاءَ إلى آخره، حكايَةٌ مُخْتَلَّةٌ ضَرَبَ فيها مَذْهَبَ الخَلِيلِ على مَذْهَبِ الأَخْفَشِ، ولم يُمَيِّز بينهما، وذلك أنَّ الأَخْفَشَ يَرَى أنها أفْعِلاءُ، وهي جَمْعٌ على غيرِ واحِدِهِ المستعمل كَشاعرْ وَشُعَراء فإنه جمع على غير واحده، لأنَّ فاعِلاً لا يُجْمَعُ على فُعَلاءَ، وأمَّا الخَلِيلُ فَيَرى أنها فَعْلاءُ نائِبَةٌ عن أفعالٍ، وبَدَلٌ منه، وجَمْعٌ لواحِدِها المُسْتَعْمَلِ وهو شيءٌ، وأمَّا الكِسَائِيُّ فَيَرَى أنها أفْعالٌ، كَفَرْخٍ وأفْراخٍ، تُرِكَ صَرْفُها لِكَثْرَةِ الاسْتِعْمَالِ، لأنها شُبِّهَتْ بِفَعْلاءَ في كَوْنِها جُمِعَتْ على أشْيَاوَاتٍ، فصارت كَخَضْرَاءَ وخَضْرَاواتٍ، فحينئذٍ لاَ يَلْزَمُهُ أنْ لا يَصْرِفَ أبْنَاءً وأسْماءً، كما زَعَمَ الجوهريُّ، لأنهم لم يَجْمَعُوا أبْنَاءً وأسْماءً بالألِف والتاءِ
      ـ شَيِّآنُ: تَقَدَّمَ.
      ـ أّشَّاءَهُ إليه: ألْجَأَهُ.
      ـ مُشَيَّأُ: المُخْتَلِفُ الخَلْقِ، المُخْتَلُّهُ.
      ـ ياشَيْءَ: كَلِمَةٌ يُتَعَجَّبُ بها، تَقُولُ: يا شَيْءَ مالي، كَيَاهَيْءَ مالي (وسَيَأْتي إن شاءَ اللَّهُ تعالى).
      ـ شَيَّأْتُهُ على الأمرِ: حَمَلْتُهُ،
      ـ شَيَّأْ اللَّهُ (تعالى) وجْهَهُ: قَبَّحَهُ.
      ـ تَشَيَّأَ: سَكَنَ غَضَبُهُ.



    المعجم: القاموس المحيط

,
  1. نَشِبَ
    • ـ نَشِبَ العَظمُ فيه نَشَباً ونُشوباً ونُشْبَةً : لم يَنْفُذْ .
      ـ أنْشَبَهُ ونَشَّبَهُ ونَشَّبَ في الشيءِ : نَشَّمَ .
      ـ " كُنْتُ نُشْبَةً فَصِرْتُ عُقْبَةً ": كُنْتُ إذا نَشِبْتُ وعَلِقْتُ بإِنْسانٍ لَقِيَ مِنِّي شَرًّا ، فقد أعْقَبْتُ اليومَ ورجَعْتُ .
      ـ ناشِبَةُ المَحَالِ : البَكَرَةُ .
      ـ نُشَّابُ : النَّبْلُ ، الواحِدَةُ : النُّشَّابَةُ ،
      ـ نَشَّابُ : مُتَّخِذُهُ .
      ـ قومٌ نَشَّابَةٌ : يَرْمونَ به .
      ـ ناشِبُ : صاحبُه .
      ـ نَشَبُ ونَشَبَةُ ومَنْشَبَةُ : المالُ الأصيلُ من النَّاطِقِ والصامِتِ .
      ـ أنْشَبَتِ الرِّيحُ : أنْسَبَتْ ،
      ـ أنْشَبَ الصائِدُ : عَلِقَ الصَّيْدُ بِحِبالِهِ .
      ـ نُشْبَةُ : اسْمُ الذِّئْبِ ، وأبو قَبِيلِةٍ مِنْ قَيْسٍ ، والنِّسْبَةُ : نُشَبِيُّ ، منهم : عليٌّ بنُ المُظَفَّرِ الدِّمَشْقِيُّ النُّشَبِيُّ .
      ـ نُشْبَةُ : الرجُلُ الذي إذا نَشِبَ في الأَمْرِ لم يَكَدْ يَنْحَلُّ عنه .
      ـ مِنْشَبُ : بُسْرُ الخَشْوِ ، الجمع : منَاشِبُ .
      ـ نَشِبَ مَنْشَبَ سَوْءٍ : وقَعَ فيما لا مَخْلَصَ عنه .
      ـ بُرْدُ مُنَشَّبٌ : مَوْشيٌّ على صورَةِ النُّشَّابِ .
      ـ انْتَشَبَ : اعْتَلَقَ ،
      ـ انْتَشَبَ الحَطَبَ : جَمَعَهُ ،
      ـ انْتَشَبَ طَعاماً : لَمَّهُ ، واتَّخَذَ منه نَشَباً .
      ـ تَنَاشَبوا : تَضامُّوا ، وتَعَلَّقَ بعضُهُمْ بِبَعْضٍ .
      ـ نَشِبَهُ الأَمْرُ : كَلَزِمَهُ زِنَةً ومَعْنًى .
      ـ نَشَبُ : شَجَرٌ لِلقِسِيِّ ، وجَدُّ عليِّ بن عُثْمانَ المُحَدِّثِ .
      ـ ما نَشِبْتُ أفْعَلُ كذا : ما زِلْتُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. شَدَا
    • ـ شَدَا الإِبِلَ : ساقَها ،
      ـ شَدَا الشِعْرَ : غَنَّى به ، أو تَرَنَّمَ ، وأنْشَدَ بَيْتاً أو بَيْتَيْن بالغِناءِ ، وأخَذَ طَرَفاً من الأدَبِ .
      ـ شَدَا شَدْوَهُ : نَحا نحوَه ، فهو شادٍ ،
      ـ شَدَا فلاناً فلاناً : شَبَّهَهُ إيَّاهُ .
      ـ شَدَا : بَقِيَّةُ القُوَّة وطَرَفُها ، وحَدُّ كلِّ شيءٍ ، والحَرُّ ، والجَرَبُ .
      ـ أشْدَى : صارَ نَاخِماً مُجيداً .
      ـ شَدْوُ : القليلُ من كلِّ كثيرٍ .
      ـ شَدْوانُ : موضع .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. نَشَدَ
    • ـ نَشَدَ الضالَّةَ نَشْداً ونِشْدَةً ونِشْداناً : طَلَبَها ، وعَرَّفَها ،
      ـ نَشَدَ فلاناً : عَرَفَهُ مَعْرِفَةً ،
      ـ نَشَدَ بالله : اسْتَحْلَفَ ،
      ـ نَشَدَ فلاناً نَشْداً : قال له : نَشَدْتُكَ الله ، أي : سألْتُكَ بالله .
      ـ نَشْدَكَ اللَّهَ : أنْشُدُكَ بالله .
      ـ قد ناشَدَهُ مُناشَدَةً ونِشاداً : حَلَّفَهُ .
      ـ أنْشَدَ الضالَّةَ : عَرَّفَها ، واسْتَرْشَدَ عنها ، ضِدٌّ ،
      ـ أنْشَدَ الشِّعْرَ : قرأهُ ،
      ـ أنْشَدَ بِهِمْ : هَجاهُمْ .
      ـ تناشَدوا : أنْشَدَ بعضُهم بعضاً .
      ـ نِشْدَةُ : الصَّوْتُ .
      ـ نَشيدُ : رَفْعُ الصَّوْتِ ، والشِّعْرُ المُتَناشَدُ ، كالأُنْشُودَةِ ، الجمع : أناشيدُ .
      ـ اسْتَنْشَدَ الشِّعْرَ : طَلَبَ إنشادَهُ .
      ـ تَنَشَّدَ الأَخْبارَ : أراغَها لِيَعْلَمها .
      ـ مُنْشِدٌ : موضع بينَ رَضْوى والساحِلِ ، وآخَرُ في جِبالِ طَيِّئٍ .

    المعجم: القاموس المحيط



  4. أُخُرُ
    • ـ أُخُرُ : ضِدُّ القُدُمِ .
      ـ تأخَّرَ وأخَّرَ تأخيراً : اسْتَأخَرَ ، وأخَّرْتُهُ ، لازِمٌ مُتَعَدٍّ .
      ـ آخِرَةُ العينِ ، ومُؤْخِرَتُها : ما وَلِيَ اللِّحاظَ ، كمْؤْخِرِها ،
      ـ آخِرُ من الرَّحْلِ : خِلافُ قادِمَتِهِ ، كآخِرِهِ ومُؤَخَّرِهِ ومُؤَخَّرَتِهِ ومُؤَخِّرِهِ ومُؤَخِّرَتِهِ ومُؤَخِرِهِ ومُؤَخِرَتِهِ .
      ـ آخِرانِ من الأَخْلافِ : يَلِيانِ الفَخِذَيْنِ .
      ـ آخِرُ : خِلافُ الأَوَّلِ ، وهي الآخِرَةُ ، والغائِبُ ، كالأَخير ،
      ـ آخَرُ : بمعنَى غيرٍ ، ج : الآخَرُون وأُخَرُ ، والأُنْثَى أُخْرَى وأُخْراةٌ ، ج : أُخْرَياتٌ وأُخَرُ .
      ـ آخِرَةُ والأُخْرَى : دارُ البَقاءِ .
      ـ جاءَ أخَرَةً وبأخَرَةٍ ، وأخَرَةً وبأخَرَةٍ ، وأُخَرَةً وبأُخَرَةٍ ، وأخيراً وأُخُراً ، وأُخْرِّياً .
      ـ أُخْرِيّاً : آخِرَ كُلِّ شيءٍ .
      ـ أتَيْتُكَ آخِرَ مَرَّتَيْنِ ، وآخِرَةَ مَرَّتَيْنِ : المَرَّةَ الثانيةَ .
      ـ شَقَّهُ أُخُراً ، ومن أُخُرٍ : من خَلْفٍ .
      ـ بِعْتُهُ بأَخِرَةٍ : بِنَظِرَةٍ .
      ـ مِئْخارُ : نَخْلَةٌ يَبْقَى حَمْلُها إلى آخِرِ الشِّتاءِ والصِّرامِ .
      ـ آخُرُ : بلد بِدُهُسْتانَ ، منه : إسماعيلُ بنُ أحمدَ ، والعباسُ بنُ أحمدَ بنِ الفَضْلِ .
      ـ لا أفْعَلُهُ أُخْرى اللَّيالي ، أو أخرى المَنُونِ : أبداً .
      ـ أُخْرى القومِ : مَنْ كان في آخِرِهم .
      ـ قد جاءَ في أُخْرَياتِهم : أواخِرِهِم .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. أنشب الشّيء في غيره
    • غرزه ، أعلقه به :- أنشب النّسرُ مخالبَه في فريسته - أنشب وتِدًا في الأرض - أنشبتِ الحربُ أظفارَها بالقوم - وإذا المنيّة أنشبت أظفارها ... ألفيت كل تميمة لا تنفعُ .

    المعجم: عربي عامة

  6. أنشب الصّائد
    • علِقت حِبالتُه بالصّيد .

    المعجم: عربي عامة

  7. أَنْشَبَ

    • أَنْشَبَ الصَّائدُ : عَلِقت حِبالتُه بالصيد .
      و أَنْشَبَ الرِّيحُ : اشتدَّ هبوبُها واستاقتِ التُّرَابَ والحَصَى .
      و أَنْشَبَ الشيءَ في غيره : أَعلقه به .
      يقال : أَنشب فيه مخالبه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. أَنْشَبَ
    • [ ن ش ب ]. ( فعل : رباعي لازم متعد بحرف ). أَنْشَبَ ، يُنْشِبُ ، مصدر إِنْشابٌ .
      1 . :- أَنْشَبَتِ الْمَرْأَةُ أَظَافِرَها في صَدْرِهِ :- : أَدْخَلَتْها ، غَرَزَتْها ، أَوْغَلَتْها في .. :- أَنْشَبَ فيهِ مَخالِبَهُ :-
      وَإِذا الْمَنِيَّةُ أَنْشَبَتْ أَظْفارَها ... ... أَلْفَيْتَ كُلَّ تَمِيمَةٍ لاَ تَنْفَعُ .
      ( أبو ذؤيب الهذلي ).

      2 . :- أنْشَبَ الصَّائِدُ :- : عَلِقَتْ حِبالَتُهُ بِالصَّيْدِ .

    المعجم: الغني

  9. أَنشَب
    • أنشب - إنشابا
      1 - أنشبه في كذا : أعلقه به ، أدخله « أنشب فيه أظفاره ». 2 - أنشب الصائد : علق الصيد بمصيدته . 3 - أنشبت الريح : اشتد هبوبها وفرقت التراب ونحوه .

    المعجم: الرائد

  10. أنشبَ
    • أنشبَ يُنشب ، إنشابًا ، فهو مُنشِب ، والمفعول مُنشَب ( للمتعدِّي ) :-
      أنشب الصَّائدُ علِقت حِبالتُه بالصّيد .
      أنشب الشَّيءَ في غيره : غرزه ، أعلقه به :- أنشب النّسرُ مخالبَه في فريسته ، - أنشب وتِدًا في الأرض ، - أنشبتِ الحربُ أظفارَها بالقوم ، - وإذا المنيّة أنشبت أظفارها ... ألفيت كل تميمة لا تنفعُ .


    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  11. الرّيح الهوْجاء
    • الشّديدة العنيفة المتتابعة الهبوب كأن بها هوج .

    المعجم: عربي عامة

  12. الرَّيِّحُ
    • الرَّيِّحُ من الأيامِ والأمكنة : الطيّب الرِّيح .
      و الرَّيِّحُ الشديد الرِّيح .
      وهي ريِّحة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. الرِّيحُ
    • الرِّيحُ : الهواء إذا تحرك .
      و الرِّيحُ الرائحة .
      ( مؤَنث ) . والجمع : رياح ، وأرواح ، وأرياح .
      و الرِّيحُ الرحمة .
      و الرِّيحُ القوة .
      يقال : ذهبت رِيحُه .
      و الرِّيحُ النصر والغلبة .
      و الرِّيحُ الدولة .
      يقال : الريح لآل فلان .
      ورَجل ساكن الريح : وقور .
      وهبَّت ريحُه : جرى أمره على ما يريد .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. الريح العقيم
    • المُهلكة لهمْ ، القاطعة لنـَـسْـلهمْ
      سورة : الذاريات ، آية رقم : 41

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  15. عود الريح
    • يطق على الماميران ، والوج ، والعاقر قرحا ، والأمير باريس .

    المعجم: الأعشاب

  16. عود الريح
    • إسم مشترك يقال بالشأم غلى عود الفاوانيا يقال بمصر على النوع الصغير من العروق الصفر وهو الماميران ، وقد تقدم ذكره ، ويقال أيضاً على قشور أصل شجر البرباريس وهو المسمى بالبربرية أرغيس ، وقد ذكرته في حرف الألف ويقال أيضاً على عود الوج وسنذكره في الواو .

    المعجم: الأعشاب

  17. أنشد الشّعر
    • قرأه بصوت مرتفع :- إنشاد الشِّعر يجعل له تأثيرًا في النفس .

    المعجم: عربي عامة

  18. أنشد المغنّي لحْنا
    • تغنّى به ، ترنَّم .

    المعجم: عربي عامة

  19. أَنْشَدَ
    • أَنْشَدَ الضَّالَّةَ : عرَّفها ودلَّ عليها .
      و أَنْشَدَ فلانًا ، ولَه : أَجابه .
      يقال : نشدتُه فَأَنشدني وأَنْشَد لي .
      و أَنْشَدَ الشِّعْرَ : قرأَه رافعًا به صوتَه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. أَنْشَدَ
    • [ ن ش د ]. ( فعل : رباعي لازم متعد بحرف ). أَنْشَدْتُ ، أُنْشِدُ ، أَنْشِدْ ، مصدر إِنْشادٌ .
      1 . :- أَنْشَدَ آخِرَ أَشْعارِهِ :-: قَرَأَها ، أَلْقَى شِعْراً في حَفْلٍ .
      2 . :- أَنْشَدَ ضالَّتَهُ :- : عَرَّفَها ، دَلَّ عَلَيْها ، سَعى إِلَيْها . :- لَمْ يَكُنْ مُتَأَكِّداً أَنْ يُنْشِدَ ضَالَّتَهُ :- :- يُنْشِدُ الإِنْسانُ حُرِّيَّتَهُ .
      3 . :- أَنْشَدَ بِهِ :- : هَجاهُ .
      4 . :- أَنْشَدَ لَهُ رِجالٌ :- : أَجابوا نِشْدَتَهُ .
      5 . :- أَنْشَدَهُ اللهُ وباللهِ :- : اِسْتَحْلَفَهُ .

    المعجم: الغني

  21. تهوى به الريح
    • تُسقطه وتقذفه
      سورة : الحج ، آية رقم : 31

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  22. أَنشَد
    • أنشد - إنشادا
      1 - أنشد الشعر : قرأه بصوت مرتفع . 2 - أنشد الضالة : عرفها ودل عليها . 3 - أنشد به : هجاه . 4 - أنشده أو له : أجابه .

    المعجم: الرائد

  23. أنشدَ
    • أنشدَ يُنشد ، إنشادًا ، فهو مُنشِد ، والمفعول مُنشَد :-
      أنشد الشِّعرَ قرأه بصوت مرتفع :- إنشاد الشِّعر يجعل له تأثيرًا في النفس .
      أنشد المُغَنِّي لَحْنًا : تغنّى به ، ترنَّم .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  24. الشّعر الحرّ
    • ( دب ) الشِّعر المُتَحرِّر من الوزن والقافية .

    المعجم: عربي عامة

  25. الشّعر الحرّ
    • شعر لا يتقيّد بالقافية الموحَّدة ، الشِّعر المتحرِّر من الوزن والقافية .

    المعجم: عربي عامة





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: