وصف و معنى و تعريف كلمة أنشجا:


أنشجا: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ألف همزة (أ) و نون (ن) و شين (ش) و جيم (ج) و ألف (ا) .




معنى و شرح أنشجا في معاجم اللغة العربية:



أنشجا

جذر [شجا]

  1. أَنْشَاج: (اسم)
    • أَنْشَاج : جمع نَّشَجُ
  2. أَنْشَاج: (اسم)
    • أَنْشَاج : جمع نَّشِيْجُ
  3. نَشَجَ: (فعل)
    • نشَجَ يَنشِج ، نَشْجًا ونَشِيجًا ، فهو ناشج
    • نَشَجَ البَاكِي : غَصَّ بِالبُكَاءِ مِنْ غَيْرِ انْتِحَابٍ
    • نَشَجَتِ القِدْرُ : نَشَّتِ، غَلَتْ حَتَّى سُمِعَ لَهَا صَوْتٌ
    • نَشَجَتِ الضِّفْدَعَةُ : رَدَّدَتْ نَقِيقَهَا
    • نَشَجَ الْمُغَنِّي : فَصَلَ بَيْنَ الصَّوْتَيْنِ وَمَدَّ
  4. نَشْج: (اسم)
    • نَشْج : مصدر نَشَجَ


  5. نُشُج: (اسم)
    • نُشُج : جمع نَشيج
  6. النشج: (اسم)
    • صوت الدمع ؛ صوت القدر ببداية غليانها
  7. نَشيج: (اسم)
    • الجمع : نُشُج
    • مصدر نشَجَ
    • النَّشِيجُ : الصَّوتُ المتردَّد في الصَّدر والجمع : نُشُجٌ
    • نشيج الضفْدَع: ترديدها صوت نقيقها
  8. نَشِيج: (اسم)
    • نَشِيج : فاعل من نَشَجَ
  9. النَّشِيج: (اسم)
    • صوت الفم ؛ صَوتٌ من الصدر
  10. النشيج: (اسم)


    • صوت الانسان المرتفع المتردد عند البكاء من غير انتحاب ؛ صوت الحمار من صدره ؛ صوت الحيوان يتردد في صدره ؛ صوت الدم المتدفق جراء الطعن ؛ صوت الضفدع المتردد بالنق ؛ صوت القدر ببداية غليانها ؛ صوت الماء المتدفق من جوف الأرض
  11. ناشج: (اسم)
    • ناشج : فاعل من نَشَجَ
  12. أَنشوجة: (اسم)
    • الأَنْشُوجَة : جنس من صغار السمك من فصيلة الصابوغيات من طائفة السمك، يحفظ ويباع مُعَلَّباً
  13. نَشَجَ البَاكِي:
    • غَصَّ بِالبُكَاءِ مِنْ غَيْرِ انْتِحَابٍ. وَجَدَهَا تَنْشِجُ نَشِيجاً فِيهِ نُوَاحٌ وَبُكَاءٌ.
  14. نَشَجَ الْمُغَنِّي:
    • فَصَلَ بَيْنَ الصَّوْتَيْنِ وَمَدَّ.
  15. نَشَجَتِ الضِّفْدَعَةُ:
    • رَدَّدَتْ نَقِيقَهَا.
  16. نَشَجَتِ القِدْرُ:


    • نَشَّتِ، غَلَتْ حَتَّى سُمِعَ لَهَا صَوْتٌ.
  17. نشج الطّفل:
    • بكى بصوت عالٍ.
  18. نشج المطْرب:
    • فصَل بين الصوتين ومدَّ.
  19. نشجت القدْر:
    • بدا صوتُ غليانها.
  20. نشيج الضفْدَع:
    • ترديدها صوت نقيقها.
  21. شَجا : (اسم)
    • الشَّجَا: الهَمُّ وَالحُزْنُ
    • الشَّجَا : ما اعترضَ ونَشِبَ في الحلْقِ من عَظْمٍ أَو نحوه
  22. شجا : (فعل)


    • شجا يَشجُو ، اشْجُ ، شَجْوًا ، فهو شاجٍ ، والمفعول مَشجوٌّ - للمتعدِّي
    • شَجَا الوَلَدَ : أَحْزَنَهُ، كَدَّرَهُ، أَغَمَّهُ
    • شجا فلانٌ :حزن واهتاج للذِّكرى
    • شَجَاهُ تَذَكُّرُ الْمَاضِي : أَثَارَ حُزْنَهُ وَهَيَّجَ شَوْقَهُ
    • شجاه الغناءُ: هيّج أحزانَه وأثار شوقَه
    • شجاهم الغناءُ: أطربَهُم وأمتعهم (وهو من الأضداد)
    • مصدر شجِيَ/ شجِيَ بـ
  23. أَشْجَى : (فعل)
    • أشجى يُشجي ، أشْجِ ، إشجاءً ، فهو مُشجٍ ، والمفعول مُشجًى
    • أَشْجَى الرَّجُلَ بِأَخْبارِ السُّوءِ: أَحْزَنَهُ، أَغَمَّهُ
    • أَشْجى الحاضِرينَ بِأَغانيهِ : أَطْرَبَهُمْ
    • أَشْجى الدَّائِنَ عَنْهُ: أَعْطاهُ شَيْئاً أَرْضاهُ بِهِ لِيَتْرُكَهُ
    • أشجاه بشوكة: أغصّه بها أَشْجَاهُ : شجاهُ
    • أَشْجَاهُ : قهرَهُ وغَلبه
    • أَشْجَاهُ بكذا: أَغَصَّهُ به
  24. شَجَى : (فعل)
    • شَجَاهُ شَجْوا
    • شَجَاهُ الأَمْرُ ً: حَزَنَهُ
    • شَجَاهُ الحديثُ ونحوهُ فلاناً: أَطْرَبَهُ
    • وشَجَاهُ تذكُّرُ الإِلْفِ: شوَّقَه وهَيَّج حزنَه
    • وَيْلٌ للشَّجِيِّ مِنَ الخَلِيِّ (مثل) : أيْ وَيْلٌ لِلْمَهْمُومِ مِمَّنْ لاَ هَمَّ لَهُ
  25. أَشْجَان : (اسم)
    • أَشْجَان : جمع شَجن
,
  1. نشج (المعجم لسان العرب)
    • "النَّشِيج: الصَّوت.
      والنَّشِيج: أَشدُّ البُكاء، وقيل: هي مَأَقَةٌ يرتفع لها النفَسُ كالفُؤَاق.
      وقال أَبو عبيد: النَّشِيجُ مِثْلُ البُكاء للصبيِّ إِذا رَدَّدَ صوتَه في صدرِه ولم يُخْرجه.
      وفي حديث عمر، رحمه الله: أَنه صلى الفجرَ بالناس فقَرأَ سورة يوسف، حتى إِذا جاء ذِكرُ يوسف بَكى حتى سُمِعَ نَشِيجُه خَلْفَ الصُّفوف؛ والفعْلُ من ذلك كلِّه نَشَجَ يَنْشِجُ.
      وفي حديثه الآخرِ: فنَشَجَ حتى اختَلَفَتْ أَضلاعُه.
      وفي حديث عائشة تَصِفُ أَباها، رضي الله عنهما: شَجِيّ النَّشِيجِ؛ أَرادت أَنه كان يُحْزِنُ مَن يسمعه يَقرأُ.
      أَبو عبيد: النَّشِيجُ مِثْلُ بُكاءِ الصبيِّ إِذا ضُرِبَ فلم يُخْرِجْ بكاءَه وردَّدَه في صدرِه، ولذلك قيل لِصَوت الحمار: نَشِيج.
      ابن الأَعرابي: النَّشِيجُ من الفَمِ، والخَنِينُ والنَّخِيرُ من الأَنْفِ.
      ونَشَجَ الباكي يَنْشِجُ نَشْجاً ونَشِيجاً إِذا غُصَّ بالبُكاءِ في حَلقِه من غير انْتِحابٍ؛ وفي التهذيب: وهو إِذا غَصَّ البُكاءَ في حَلْقِه عند الفَزْعة.
      وفي حديث وَفاةِ النبي، صلى الله عليه وسلم: فَنَشَجَ الناسُ يبكون؛ النَّشِيجُ: صوتٌ معه تَوَجُّعٌ وبُكاءٌ كما يُرَدِّدُ الصبيُّ بُكاءَه ونَحيبَه في صدرِه.
      والطَّعْنَة تَنْشِجُ عند خروج الدَّمِ: تَسْمَعُ لها صَوتاً في جَوفِها، والقِدْرُ تَنْشِجُ عند الغَلَيانِ.
      وعَبْرةٌ نُشُجٌ: لها نَشِيجٌ.
      والحِمار يَنْشِجُ نَشِيجاً عند الفَزَعِ؛ وقال أَبو عبيد: هو صَوتُ الحِمارِ، مِن غير أَن يَذكُرَ فزَعاً.
      ونَشَجَ الحمارُ بصوتِه نَشِيجاً: ردَّدَه في صَدرِه؛ وكذلك نَشَجَ الزِّقُّ والحُبُّ والقِدرُ إِذا غَلى ما فيه حتى يُسْمَع له صوتٌ.
      والضِّفْدَعُ يَنْشِجُ إِذا رَدَّد نَقْنَقَتَه؛ قال أَبو ذؤيب يَصِفُ ماءَ مَطَر: ضَفادِعُه غُرْقَى، رِواءٌ كأَنها قِيانُ شُروبٍ، رَجْعُهنَّ نَشِيج أَي رَجْعُ الضَّفادِع، وقد يَجوز أَن يكونَ رَجْعَ القِيانِ.
      ونَشَجَ المُطَرِِّبُ يَنْشِجُ نَشِيجاً: جاشَتْ به (* قوله «والنشيج مسيل الماء» كذا بالأصل.) والجمع أَنْشاج.
      أَبو عمرو: الأَنْشاجُ مَجاري الماءِ، واحدها نَشَجٌ،بالتحريك؛

      وأَنشد شمر: تَأَبَّدَ لأْيٌ مِنهمُ فَعُتائِدُهْ،فذو سَلَمٍ أَنْشاجُه، فسَواعِدُهْ والنَّشِيجُ: صَوتُ الماء يَنْشِجُ، ونُشُوجُه في الأَرض أَن يُسْمَعَ له صوتٌ؛ قال هميان: حتى إِذا ما قَضَتِ الحَوائِجا،ومَلأَتْ حُلاَّبُها الخَلانِجا منها، وثَمُّوا الأَوْطُبَ النَّواشِجا ثَمُّوا: أَصْلَحوا.
      والنُّوشَجانُ: قبيلة أَو بلدٌ؛ قال ابن سيده: وأُراه فارسيّاً.
      "
  2. نَشَجُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ نَشَجُ: مَجْرى الماءِ، الجمع: أنْشاجٌ.
      ـ نَشَجَ الباكِي يَنْشِجُ نَشِيجاً: غُصَّ بالبُكاءِ في حَلْقِهِ من غَيرِ انْتِحابٍ،
      ـ نَشَجَ الحِمارُ: رَدَّدَ صَوْتَه في صَدْرِهِ،
      ـ نَشَجَ القِدْرُ، والزِّقُّ: غلى ما فيه حتى سُمِعَ له صَوْتٌ،
      ـ نَشَجَ المُطْرِبُ: فَصَلَ بينَ الصَّوْتَيْنِ ومَدَّ،
      ـ نَشَجَ الضِّفْدِعُ: رَدَّدَ نَقِيقَهُ.
      ـ النَّوشَجانُ: قَبيلَةٌ، أو بلد.
  3. نشَجَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • نشَجَ يَنشِج ، نَشْجًا ونَشِيجًا ، فهو ناشج :-
      نشَج الطِّفلُ
      1 - بكى بصوت عالٍ.
      2 - تردُّد البكاءُ في صدره من غير انتحاب :-ضرب الصَّبيَّ فراح يَنشِج.
      نشَج المُطْرِبُ: فصَل بين الصوتين ومدَّ.
      نشَجتِ القِدْرُ ونحوُها: بدا صوتُ غليانها.
  4. نَشَج (المعجم الرائد)
    • نشج - ينشج ، نشجا ونشيجا
      1- نشج الباكي : غص بالبكاء في حلقه من غير انتحاب. 2- نشجت القدر أو نحوها : غلت حتى سمع لها صوت. 3- نشجت الضفدعة : رددت نقيقها. 4- نشج المطرب : فصل بين الصوتين ومد. 5- نشج الحمار : ردد صوته في صدره.
  5. نَشَجَ (المعجم الغني)
    • [ن ش ج]. (فعل: ثلاثي لازم). نَشَجَ، يَنْشِجُ، مصدر نَشْجٌ، نَشِيجٌ.
      1. :-نَشَجَ البَاكِي :- : غَصَّ بِالبُكَاءِ مِنْ غَيْرِ انْتِحَابٍ. :-وَجَدَهَا تَنْشِجُ نَشِيجاً فِيهِ نُوَاحٌ وَبُكَاءٌ.
      2. :-نَشَجَتِ القِدْرُ :- : نَشَّتِ، غَلَتْ حَتَّى سُمِعَ لَهَا صَوْتٌ.
      3. :-نَشَجَتِ الضِّفْدَعَةُ :- : رَدَّدَتْ نَقِيقَهَا.
      4. :-نَشَجَ الْمُغَنِّي :- : فَصَلَ بَيْنَ الصَّوْتَيْنِ وَمَدَّ.
  6. نَشَجَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • نَشَجَ الباكي نَشَجَ ِ نَشْجًا، ونَشِيجًا: تردَّد البكاءُ في صدره من غير انتحاب.
      و نَشَجَ الحِمارُ: ردَّد صوتَه.
      و نَشَجَ الضِّفْدَعُ: ردَّدت نقيقَها.
      و نَشَجَ القِدْرُ ونحوُها.
      بدا صوتُ غليانها.


  7. نَشيج (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • نَشيج :-
      جمع نُشُج (لغير المصدر):
      1 - مصدر نشَجَ.
      2 - صوت متردِّد في الصّدر :-عَبْرة نُشُج: لها صوت، - سمعتُ بكاءً ذا نشيج مردّدٍ ... تكاد له صُمّ الصفا تتصدّعُ:-
      نشيج الضفْدَع: ترديدها صوت نقيقها.
  8. النَّشِيجُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّشِيجُ : الصَّوتُ المتردَّد في الصَّدر. والجمع : نُشُجٌ.
      ويقال: عَبْرَةٌ نُشُجٌ: لها صَوْت.
  9. نَشِيجٌ (المعجم الغني)
    • جمع: نُشُجٌ. [ن ش ج]. (مصدر نَشَجَ). :-سَمِعَ نَشِيجَهَا فَالْتَفَتَ إِلَيْهَا مُسْتَفْسِراً :- : تَرَدُّدُ الصَّوْتِ فِي صَدْرِهَا...
  10. نَشيج (المعجم الرائد)
    • نشيج
      1- مصدر نشج. 2- صوت في الصدر، جمع : نشج.
  11. الأَنْشُوجَة (المعجم المعجم الوسيط)
    • الأَنْشُوجَة : جنس من صغار السمك من فصيلة الصابوغيات من طائفة السمك، يحفظ ويباع مُعَلَّباً .
  12. نَشْج (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • نَشْج :-
      مصدر نشَجَ.
  13. نشج (المعجم الرائد)
    • نشج
      1-«دمعة نشج» : لها صوت
  14. نشج (المعجم الرائد)
    • نشج
      1-مجرى الماء، جمع : أنشاج
  15. النَّشِيج (المعجم معجم الاصوات)
    • صَوتٌ من الصدر
  16. النشيج (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت الانسان المرتفع المتردد عند البكاء من غير انتحاب
  17. النشيج (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت الحمار من صدره
  18. النشيج (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت الحيوان يتردد في صدره
  19. النشيج (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت الدم المتدفق جراء الطعن
  20. النشج (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت الدمع
  21. النشيج (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت الضفدع المتردد بالنق
  22. النَّشِيج (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت الفم
  23. النشج (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت القدر ببداية غليانها
  24. النشيج (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت القدر ببداية غليانها
  25. النشيج (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت الماء المتدفق من جوف الأرض


معنى أنشجا في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**شَجَا** \- [ش ج و]. (ف: ثلا. متعد).** شَجَوْتُ**،** أَشْجُو**،** اُشْجُ**، مص. شَجْوٌ. 1. "شَجَا الوَلَدَ" : أَحْزَنَهُ، كَدَّرَهُ، أَغَمَّهُ. 2. "شَجَاهُ تَذَكُّرُ الْمَاضِي" : أَثَارَ حُزْنَهُ وَهَيَّجَ شَوْقَهُ. 3. "شَجَاهُ النَّغَمُ" : أَطْرَبَهُ.
معجم الغني
**شَجَا** \- [ش ج و]. (مص. شَجِيَ). "غَمَّهُ الشَّجَا": غَمَّهُ الهَمُّ وَالحُزْنُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I شجا يَشجُو، اشْجُ، شَجْوًا، فهو شاجٍ، والمفعول مَشجوٌّ (للمتعدِّي) • شجا فلانٌ: حزن واهتاج للذِّكرى. • شجاهم الخبرُ: 1- أحزَنهُم "شجاه تذكّرُ الحبيب: شوّقَه وأثار حُزنه- شجاه الغناءُ: هيّج أحزانَه وأثار شوقَه". 2- أطربَهُم وأمتعهم (وهو من الأضداد) "شجاه الحديثُ إلى صديقه". II شجًا [مفرد]: مصدر شجِيَ/ شجِيَ بـ.
مختار الصحاح
ش ج ا : الشَّجْوُ الهم والحزن وقد شَجَاهُ حزنه وبابه عدا و أشْجَاهُ أغصه وتقول منهما جميعا شَجِيَ من باب صدي و الشَّجَا ما ينشب في الحلق من عظم وغيره ورجل شَجٍ أي حزين وامرأة شَجِيَةٌ على فعلة ويقال ويل للشَّجِي من الخلي قال المبرد ياء الخلي مشددة وياء الشجي مخففة قال وقد شدد في الشعر وأنشد نام الخلون عن ليل الشجيينا فإن جعلت الشجي فعيلا من شَجَاهُ الحزن فهو مَشْجُوٌّ و شَجِيٌّ كان بالتشديد لا غير
الصحاح في اللغة
الشَجْوُ: الهمّ والحزن. ويقال: شَجاهُ يَشْجوهُ شَجْواً، إذا أحزنَه. وأَشْجاه يُشْجيهِ إشْجاءً، إذا أغصَّه. تقول منهما جميعاً: شَجِيَ بالكسر يَشْجى شَجىً. والشَجا: ما ينشب في الحلق من عظم وغيره. ورجلٌ شَجٍ، أي حزينٌ. وامرأةٌ شَجِيَةٌ. ويقال: ويلٌ للشَجِي من الخَليّ. قال الشاعر: نام الخَلِيُّونَ عن لَيْلِ الشَجِيِّينـا   شَأنُ السُلاةِ سوى شَأْنِ المُحِبِّينا ومفازةٌ شَجْواءُ: صعبة المَسْلك: والنسبة إلى شِجْ شَجَوىٌّ بفتح الجيم.
لسان العرب
الشَّجْوُ الهَمُّ والحُزْنُ وقد شَجاني يَشْجُوني شَجْواً إذا حَزَنَه وأَشجاني وقيل شَجاني طَرَّبَني وهَيَّجَني التهذيب شَجاني تَذَكُّرُ إلفِي أَي طَرَّبَني وهَيَّجَني وشَجاهُ الغِناءُ إذا هَيَّجَ أَحزانَه وشَوَّقَه الليث شَجاهُ الهَمُّ وفي لغة أَشْجاهُ وأَنشد إنِّي أَتاني خَبَرٌ فأَشْجانْ أَنَّ الغُواةَ قَتَلُوا ابنَ عَفّانْ ويقال بَكَى شَجْوَه ودَعَت الحَمامةُ شَجْوَها وأَشْجاني حَزَنَني وأَغْضَبني وأَشْجَيْتُ الرجُلَ أوْقَعْتهُ في حَزَنٍ وفي حديث عائشة تصِفُ أَباها رضي الله عنهما قالت شَجِيُّ النشِيجِ الشَّجْوُ الحُزْنُ والنَّشِيجُ الصَّوتُ الذي يترَدَّدُ في الحَلْقِ وأَشْجاهُ حَزَنَه الجوهري أَشْجاهُ يُشْجِيهِ إشْجاءً إذا أَغَصَّه ( * قوله « أغصه » هكذا في الأصل وفي المحكم أغضبه ) تقول منهما جميعاً شَجِيَ بالكسر وأَشْجاكَ قِرْنُك قَهَركَ وغَلَبَك حتى شَجِيتَ به شَجاً ومثله أَشْجاني العُودُ في الحَلْقِ حتى شَجِيتُ به شَجاً وأَشْجاهُ العَظْمُ إذا اعْتَرَض في حَلْقهِ والشَّجا ما اعْتَرَض في حَلْقِ الإنسانِ والدابَّةِ من عَظْمٍ أَو عُودٍ أَو غيرهما وأَنشد ويَرَاني كالشَّجا في حَلْقِهِ عَسِراً مَخْرَجُه ما يُنْتَزَعْ وقد شَجِيَ به بالكسر يَشْجى شَجاً قال المُسَيَّب بن زيد مَناةَ لا تُنْكِرُوا القَتْلَ وقد سُبِينا في حَلْقِكم عَظْمٌ وقد شَجِينا أَراد في خُلُوقِكم وقول عديِّ بن الرقاع فإذا تَجَلْجَلَ في الفُؤادِ خَيالُها شَرِقَ الجُفُونُ بعَبْرَةٍ تَشْجاها يجوز أَن يكون أَراد تَشْجَى بها فحذَفَ وعَدَّى ويجوز أَن يكون عَدَّى تَشْجَى نفْسَها دونَ واسِطةٍ والأَوَّل أَعْرَف وأَشْجَيْتُ فلاناً عنِّي إمّا غريمٌ وإما رجُلٌ سأَلك فأَعْطَيَتَه شيئاً أَرْضَيْتَه به فذَهب فقد أَشْجَيْتَه ويقال للغَرِيمِ شَجِيَ عنِّي يَشْجَى أي ذَهَب وأَشْجاه الشيءُ أَغصَّه ورجلٌ شَجٍ أَي حزين وامرأَةٌ شَجِيَةٌ على فَعِلَةٍ ورجلٌ شجٍ وفي مثَلٍ للعرب ويلٌ للشَّجِي من الخَلِي وقد تُشدد ياءُ الشَّجي فيما حكاه صاحب العين قال ابن سيده والأَول أَعرف الجوهري قال المبرد ياءُ الخَليِّ مشددةٌ وياءُ الشَّجي مخففة قال وقد شدِّد في الشعر وأَنشد نامَ الخَلِيُّون عن ليلِ الشَّجِيِّينا شَأْنُ السُّلاةِ سِوى شأْنِ المُحِبِّينا قال فإن جعَلْت الشَّجيَّ فعيلاً من شَجاهُ الحُزنُ فهو مَشْجُوٌّ وشَجِيٌّ بالتشديد لا غير قال والنسبة إلى شَجٍ شَجَويٌّ بفتح الجيم كما فُتِحت ميم نَمِرٍ فانقلبت الياء أَلفاً ثم قلبتَها واواً قال ابن بري قال أَبو جعفر أَحمد بن عبيد المعروف بأَبي عَصيدَة الصواب ويلُ الشَّجيِّ من الخَليِّ بتشديد الياء وأَما الشَّجي بالتخفيف فهو الذي أَصابَه الشَّجا وهو الغَصَصُ وأَما الحزينُ فهو الشَّجيُّ بتشديد الياء قال ولو كان المثلُ ويلُ الشِّجي بتخفيف الياء لكان ينْبغي أن يقال من المُسِيغِ لأَن الإساغَة ضدُّ الشَّجا كما أَن الفَرح ضدُّ الحُزنِ قال وقد رواه بعضهم ويلُ الشَّجي من الخَلي وهو غلط ممن رواه وصوابه الشَّجيّ بتشديد الياء وعليه قول أَبي الأَسود الدؤَلي ويلُ الشَّجيِّ من الخَليِّ فإنه نَصِبُ الفُؤاد لشَجْوهِ مَغْمُومُ قال ومنه قول أَبي دواد مَن لعَينٍ بدَمْعِها مَوْلِيَّهْ ولنَفْسٍ مما عناها شَجِيَّهْ قال ابن بري فإذا ثبت هذا من جهة السماع وجب أَن يُنْظَر توْجِيهُه من جهة القياس قال ووجهه أَن يكون المفعولَ من شَجَوْتُه أَشْجوه فهو مَشْجُوٌّ وشَجيٌّ كما تقول جرَحْته فهو مَجْروحٌ وجريحٌ وأَما شَجٍ بالتخفيف فهو اسمُ الفاعل من شَجيَ يَشْجى فهو شَجٍ قال أَبو زيد الشَّجي المشغول والخَلي الفارِغُ ابن السكيت الشَّجي مقصور والخَليُّ ممدود التهذيب هو الذي شَجيَ بعَظْمٍ غَصَّ به حلْقه يقال شَجي يَشْجى شَجاً فهو شَجٍ كما ترى وكذلك الذي شَجيَ بالهمِّ فلم يَجِدْ مخرجاً منه والذي شَجيَ بقِرْنهِ فلم يُقاوِمْه وكلُّ ذلك مقصور قال الأَزهري وهذا هو الكلام الفصيح فإن تجامَلَ إنسانٌ ومدَّ الشَّجيَّ فله مخارجُ من جهة العربية تُسَوِّغُ له مذْهَبَه وهو أَن تجعلَ الشَّجيَّ بمعنى المَشْجُوِّ فعيلاً من شجاه يَشْجوه والوجه الثاني أَن العرب تمدُّ فَعِلاَ بياءٍ فتقول فلان قَمِنٌ لكذا وقَمِين لكذا وسَمِجٌ وسَمِيجٌ وفلان كرٍ وكرِيٌّ للنائم وأَنشد ابن الأَعرابي متى تَبِتْ ببَطْنِ وادٍ أَو تَقِلْ تترُكْ به مثلَ الكَرِيِّ المُنَجدِلْ وقال المتنخل وما إن صوتُ نائحَةٍ شَجيُّ فشدَّ الياءَ والكلام صوتٌ شَجٍ والوجه الثالث أَن العرب توازِنُ اللفظ باللفظ ازْدِواجاً كقولهم إني لآتيه بالغَدايا والعَشايا وإنما تُجْمَع الغَداةُ غَدَواتٍ فقالوا غَدايا لازْدِواجهِ بالعَشايا ويقال له ما ساءَه وناءَهُ والأَصل أَناءَه وكذلك وازَنُوا الشَّجيَّ بالخَليِّ وقيل معنى قولهم ويلٌ للشَّجِيّ من الخَليّ ويل للمهموم من الفارِغِ قال وشَجِيَ إذا غصَّ أَبو العباس في الفصيح عن الأَصمعي ويلٌ للشَّجيّ من الخَليِّ بتثقيل الياء فيهما وأَنشد ويلُ الشَّجيّ من الخَليّ فإنه نَصِبُ الفُؤاد بحُزْنهِ مَهْمومُ والشَّجْوُ الحاجة ومَفازَةٌ شَجْواءُ صعبَةُ المَسْلَكِ مَهْمَةٌ أَبو عمرو بن العلاء جَمَّشَ فتيً من العرب حَضَرِيَّةً فتَشاجَتْ عليه فقال لها واللهِ ما لكِ مُلأَةُ الحُسْنِ ولا عَمودهُ ولا بُرْنُسهُ فما هذا الامتِناعُ ؟ قال مُلأَتُه بياضهُ وعَمودهُ طُولُه وبُرْنُسهُ شَعَرَهُ تشاجَت أَي تَمنَّعَت وتحازَنَت فقالت واحَزَنا حينَ يَتَعَرَّضُ جِلْفٌ لِمثلي قال عمرو بن بحر قلت لابن دَبُوقاءَ أَيُّ شيءٍ أَولُ التَّشاجي ؟ قال التَّباهُرُ والقَرْمَطة في المشي قال وتوصف مِشْية المرأَة بمِشْية القَطاةِ لتَقارُب الخَطْوة قال يَتَمَشَّيْنَ كما تَمْ شي قَطاً أَو بَقَرات والشَّجَوْجى الطويلُ الظَّهْرِ القصيرُ الرِّجْلِ وقيل هو المُفْرِطُ الطولِ الضَّخْمُ العِظامِ وقيل هو الطويلُ التامُّ وقيل هو الطويلُ الرِّجْلَينِ مثلُ الخَجَوْجى وفي المحكم يُمَدُّ ويُقْصَر وفَرَسٌ شَجَوْجىً ضَخْمٌ عن ابن الأَعرابي وأَنشد وكل شَجَوْجىً قُصَّ أَسفلُ ذَيْلِهِ فشَمَّرَ عن نَهْدٍ مَراكِلُه عَبْل وريحٌ شَجَوْجىً وشَجْوْجاةٌ دائمةُ الهُبوب والشَّجَوْجى العَقْعَق والأُنثى شَجَوْجاةٌ وفي حديث الحجاج أَن رُفْقَةً ماتَتْ بالشَّجي هو بكسر الجيم وسكون الياء مَنزِلٌ في طريق مكة شَرَّفها الله تعالى
الرائد
* شجا يشجو: شجوا. (شجو) 1-ه: أحزنه. 2-ه: أغضبه. 3-ه: أطربه. 4-ه: هيج شوقه.
الرائد
* شجا. 1-مص. شجي. 2-ما اعترض في الحلق من عظم أو نحوه. 3-حزن. 4-هم.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: