وصف و معنى و تعريف كلمة أنشحه:


أنشحه: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على ألف همزة (أ) و نون (ن) و شين (ش) و حاء (ح) و هاء (ه) .




معنى و شرح أنشحه في معاجم اللغة العربية:



أنشحه

جذر [شحه]

  1. شَحا : (فعل)
    • شَحَا شَحْواً
    • شَحَا فلانٌ: أَوسَعَ خُطاهُ وأَسْرَعَ
    • شَحَا :أَبْعَدَ ما بين خُطاهُ
    • شَحَا في الفتنة: أَمعن فها وتوسَّع
    • شَحَا فَمَهُ: فتَحَهُ
,
  1. شحا
    • "شَحا فاهُ يَشْحوه ويَشْحاه شَحْواً: فتَحه.
      وشَحا فُوهُ يَشْحُو: انفَتَحَ، يَتعدَّى ولا يتَعدَّى.
      ابن الأَعرابي: شَحا فاهُ وشَحا فُوهُ وأَشْحى فاهُ وشَحَّى فُوه، ولا يقال أَشْحى فُوهُ.
      ويقال: شَحا فاهُ يَشْحاهُ شَحْياً فتَحه، وهو بالواو أَعرف.
      واللجامُ يَشْحى فمَ الفرس شَحْياً؛

      وأَنشد: كأَن فاها، واللِّجامُ شاحِيهْ،جَنْبا غَبِيطٍ سَلِسٍ نَواحِيهْ وجاءت الخيلُ شَواحِيَ وشاحِياتٍ: فاتَحاتٍ أَفواهَها.
      وشَحا الرجلُ يَشْحُو شَحْواً: باعَد ما بينَ خُطاهُ.
      والشَّحْوةُ: الخَطْوةُ.
      ويقال للفرس إذا كان واسِعَ الذَّرْعِ: إنه لرَغِيب الشَّحْوةِ.
      وفي حديث علي، عليه السلام، ذكرَ فِتْنةً فقال لعمّارٍ: واللهِ لتَشْحُوَن فيها شَحْواً لا يُدْرِكُك الرجلُ السريعُ؛ الشَّحْوُ: سَعَةُ الخَطْوِ، يريد بذلك تَسْعى فيها وتتَقَدَّم؛ ومنه حديث كعب يصف فتنة، قال: ويَكونُ فيها فَتىً من قُرَيْشٍ يَشْحُو فيها شَحْواً كَثيراً أَي يُمْعِنُ فيها ويتَوسَّعُ.
      ويقال: ناقةٌ شَحْوى أَي واسِعَةُ الخَطْو؛ ومنه: أَنه كان للنبي، صلى الله عليه وسلم، فرس يقال لها الشَّحَاءُ كذا رُوي بالمدِّ وفُسِّرَ بالواسِعِ الخَطْوَة.
      وفرسٌ رَغِيبُ الشَّحْوةِ كثيرُ الأَخْذِ من الأَرض وفرسٌ بعيدُ الشَّحْوةِ أََي بعِيدُ الخَطْو.
      وجاءَنا شاحِياً أَي في غير حاجة،وشاحِياً خاطِياً من الخَطْوة.
      وبيْرُ واسِعة الشَّحْوَة وضَيِّقَتُها أَي الفَمِ.
      وتَشَحَّى الرجلُ في السَّوْمِ: اسْتامَ بسِلْعَته وتَباعَدَ عن الحقِّ.
      أَبو سعيد: تَشَحَّى فلان على فلان إذا بَسَط لسانَهُ فيه، وأَصله التَّوَسُّع في كلِّ شيءٍ.
      وشَحاةُ: ماءٌ، وكذلك شَحا؛

      قال: ساقي شَحا يميلُ مَيْلَ السَّكْرانْ وقد قيل: إنما هو وَشْحى، فاحتاج الشاعر فغَيَّره.
      الأَزهري: الفراء شَحا ماءَةٌ لبعض العرب، يُكْتَب بالياء وإن شئتَ بالأَلف، لأَنه يقال شَحَوْت وشحَيْت ولا تُجْرِيها، تقول هذه شَحى، فاعلم.
      قال ابن الأَعرابي: سَجا، بالسين والجيم، اسم بئرٍ، قال: وماءَةٌ أُخرى يقال لها وَشْحى، بفتح الواو وتسكين الشين؛ قال الراجز: صَبَّحْنَ مِنْ وَشْحى قَلِيباً سُكَّا وقال ابن بري: شَحى اسم بئرٍ؛

      وأَنشد: ساقي شَحى يَميل مَيْلَ المَخْمُور؟

      ‏قال: وهذا قول الفراء، قال: وقال ابن جني سُميت شَحى لأَنها كفَمٍ مَشْحُوٍّ، قال ابن بري: وأَما ابن الأَعرابي فقال: هي سَجا بالسين والجيم، قال: وهو الصحيح، وقول الفراء غلط.
      وأَشْحى: اسم موضع؛ قال معن بن أَوس: قعْرِيَّة أَكَلَتْ أَشْحى، ومَدْفَعُه أَكْنافُ أَشْحى، ولم تُعْقَلْ بأَقْيادِ (* قوله «قعرية إلخ» هكذا في الأصل والمحكم).
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. نَشِبَ
    • ـ نَشِبَ العَظمُ فيه نَشَباً ونُشوباً ونُشْبَةً : لم يَنْفُذْ .
      ـ أنْشَبَهُ ونَشَّبَهُ ونَشَّبَ في الشيءِ : نَشَّمَ .
      ـ " كُنْتُ نُشْبَةً فَصِرْتُ عُقْبَةً ": كُنْتُ إذا نَشِبْتُ وعَلِقْتُ بإِنْسانٍ لَقِيَ مِنِّي شَرًّا ، فقد أعْقَبْتُ اليومَ ورجَعْتُ .
      ـ ناشِبَةُ المَحَالِ : البَكَرَةُ .
      ـ نُشَّابُ : النَّبْلُ ، الواحِدَةُ : النُّشَّابَةُ ،
      ـ نَشَّابُ : مُتَّخِذُهُ .
      ـ قومٌ نَشَّابَةٌ : يَرْمونَ به .
      ـ ناشِبُ : صاحبُه .
      ـ نَشَبُ ونَشَبَةُ ومَنْشَبَةُ : المالُ الأصيلُ من النَّاطِقِ والصامِتِ .
      ـ أنْشَبَتِ الرِّيحُ : أنْسَبَتْ ،
      ـ أنْشَبَ الصائِدُ : عَلِقَ الصَّيْدُ بِحِبالِهِ .
      ـ نُشْبَةُ : اسْمُ الذِّئْبِ ، وأبو قَبِيلِةٍ مِنْ قَيْسٍ ، والنِّسْبَةُ : نُشَبِيُّ ، منهم : عليٌّ بنُ المُظَفَّرِ الدِّمَشْقِيُّ النُّشَبِيُّ .
      ـ نُشْبَةُ : الرجُلُ الذي إذا نَشِبَ في الأَمْرِ لم يَكَدْ يَنْحَلُّ عنه .
      ـ مِنْشَبُ : بُسْرُ الخَشْوِ ، الجمع : منَاشِبُ .
      ـ نَشِبَ مَنْشَبَ سَوْءٍ : وقَعَ فيما لا مَخْلَصَ عنه .
      ـ بُرْدُ مُنَشَّبٌ : مَوْشيٌّ على صورَةِ النُّشَّابِ .
      ـ انْتَشَبَ : اعْتَلَقَ ،
      ـ انْتَشَبَ الحَطَبَ : جَمَعَهُ ،
      ـ انْتَشَبَ طَعاماً : لَمَّهُ ، واتَّخَذَ منه نَشَباً .
      ـ تَنَاشَبوا : تَضامُّوا ، وتَعَلَّقَ بعضُهُمْ بِبَعْضٍ .
      ـ نَشِبَهُ الأَمْرُ : كَلَزِمَهُ زِنَةً ومَعْنًى .
      ـ نَشَبُ : شَجَرٌ لِلقِسِيِّ ، وجَدُّ عليِّ بن عُثْمانَ المُحَدِّثِ .
      ـ ما نَشِبْتُ أفْعَلُ كذا : ما زِلْتُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. شَدَا
    • ـ شَدَا الإِبِلَ : ساقَها ،
      ـ شَدَا الشِعْرَ : غَنَّى به ، أو تَرَنَّمَ ، وأنْشَدَ بَيْتاً أو بَيْتَيْن بالغِناءِ ، وأخَذَ طَرَفاً من الأدَبِ .
      ـ شَدَا شَدْوَهُ : نَحا نحوَه ، فهو شادٍ ،
      ـ شَدَا فلاناً فلاناً : شَبَّهَهُ إيَّاهُ .
      ـ شَدَا : بَقِيَّةُ القُوَّة وطَرَفُها ، وحَدُّ كلِّ شيءٍ ، والحَرُّ ، والجَرَبُ .
      ـ أشْدَى : صارَ نَاخِماً مُجيداً .
      ـ شَدْوُ : القليلُ من كلِّ كثيرٍ .
      ـ شَدْوانُ : موضع .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. نَشَدَ
    • ـ نَشَدَ الضالَّةَ نَشْداً ونِشْدَةً ونِشْداناً : طَلَبَها ، وعَرَّفَها ،
      ـ نَشَدَ فلاناً : عَرَفَهُ مَعْرِفَةً ،
      ـ نَشَدَ بالله : اسْتَحْلَفَ ،
      ـ نَشَدَ فلاناً نَشْداً : قال له : نَشَدْتُكَ الله ، أي : سألْتُكَ بالله .
      ـ نَشْدَكَ اللَّهَ : أنْشُدُكَ بالله .
      ـ قد ناشَدَهُ مُناشَدَةً ونِشاداً : حَلَّفَهُ .
      ـ أنْشَدَ الضالَّةَ : عَرَّفَها ، واسْتَرْشَدَ عنها ، ضِدٌّ ،
      ـ أنْشَدَ الشِّعْرَ : قرأهُ ،
      ـ أنْشَدَ بِهِمْ : هَجاهُمْ .
      ـ تناشَدوا : أنْشَدَ بعضُهم بعضاً .
      ـ نِشْدَةُ : الصَّوْتُ .
      ـ نَشيدُ : رَفْعُ الصَّوْتِ ، والشِّعْرُ المُتَناشَدُ ، كالأُنْشُودَةِ ، الجمع : أناشيدُ .
      ـ اسْتَنْشَدَ الشِّعْرَ : طَلَبَ إنشادَهُ .
      ـ تَنَشَّدَ الأَخْبارَ : أراغَها لِيَعْلَمها .
      ـ مُنْشِدٌ : موضع بينَ رَضْوى والساحِلِ ، وآخَرُ في جِبالِ طَيِّئٍ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. أُخُرُ
    • ـ أُخُرُ : ضِدُّ القُدُمِ .
      ـ تأخَّرَ وأخَّرَ تأخيراً : اسْتَأخَرَ ، وأخَّرْتُهُ ، لازِمٌ مُتَعَدٍّ .
      ـ آخِرَةُ العينِ ، ومُؤْخِرَتُها : ما وَلِيَ اللِّحاظَ ، كمْؤْخِرِها ،
      ـ آخِرُ من الرَّحْلِ : خِلافُ قادِمَتِهِ ، كآخِرِهِ ومُؤَخَّرِهِ ومُؤَخَّرَتِهِ ومُؤَخِّرِهِ ومُؤَخِّرَتِهِ ومُؤَخِرِهِ ومُؤَخِرَتِهِ .
      ـ آخِرانِ من الأَخْلافِ : يَلِيانِ الفَخِذَيْنِ .
      ـ آخِرُ : خِلافُ الأَوَّلِ ، وهي الآخِرَةُ ، والغائِبُ ، كالأَخير ،
      ـ آخَرُ : بمعنَى غيرٍ ، ج : الآخَرُون وأُخَرُ ، والأُنْثَى أُخْرَى وأُخْراةٌ ، ج : أُخْرَياتٌ وأُخَرُ .
      ـ آخِرَةُ والأُخْرَى : دارُ البَقاءِ .
      ـ جاءَ أخَرَةً وبأخَرَةٍ ، وأخَرَةً وبأخَرَةٍ ، وأُخَرَةً وبأُخَرَةٍ ، وأخيراً وأُخُراً ، وأُخْرِّياً .
      ـ أُخْرِيّاً : آخِرَ كُلِّ شيءٍ .
      ـ أتَيْتُكَ آخِرَ مَرَّتَيْنِ ، وآخِرَةَ مَرَّتَيْنِ : المَرَّةَ الثانيةَ .
      ـ شَقَّهُ أُخُراً ، ومن أُخُرٍ : من خَلْفٍ .
      ـ بِعْتُهُ بأَخِرَةٍ : بِنَظِرَةٍ .
      ـ مِئْخارُ : نَخْلَةٌ يَبْقَى حَمْلُها إلى آخِرِ الشِّتاءِ والصِّرامِ .
      ـ آخُرُ : بلد بِدُهُسْتانَ ، منه : إسماعيلُ بنُ أحمدَ ، والعباسُ بنُ أحمدَ بنِ الفَضْلِ .
      ـ لا أفْعَلُهُ أُخْرى اللَّيالي ، أو أخرى المَنُونِ : أبداً .
      ـ أُخْرى القومِ : مَنْ كان في آخِرِهم .
      ـ قد جاءَ في أُخْرَياتِهم : أواخِرِهِم .

    المعجم: القاموس المحيط



  5. أنشب الشّيء في غيره
    • غرزه ، أعلقه به :- أنشب النّسرُ مخالبَه في فريسته - أنشب وتِدًا في الأرض - أنشبتِ الحربُ أظفارَها بالقوم - وإذا المنيّة أنشبت أظفارها ... ألفيت كل تميمة لا تنفعُ .

    المعجم: عربي عامة

  6. أنشب الصّائد
    • علِقت حِبالتُه بالصّيد .

    المعجم: عربي عامة

  7. أَنْشَبَ
    • أَنْشَبَ الصَّائدُ : عَلِقت حِبالتُه بالصيد .
      و أَنْشَبَ الرِّيحُ : اشتدَّ هبوبُها واستاقتِ التُّرَابَ والحَصَى .
      و أَنْشَبَ الشيءَ في غيره : أَعلقه به .
      يقال : أَنشب فيه مخالبه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. أَنْشَبَ

    • [ ن ش ب ]. ( فعل : رباعي لازم متعد بحرف ). أَنْشَبَ ، يُنْشِبُ ، مصدر إِنْشابٌ .
      1 . :- أَنْشَبَتِ الْمَرْأَةُ أَظَافِرَها في صَدْرِهِ :- : أَدْخَلَتْها ، غَرَزَتْها ، أَوْغَلَتْها في .. :- أَنْشَبَ فيهِ مَخالِبَهُ :-
      وَإِذا الْمَنِيَّةُ أَنْشَبَتْ أَظْفارَها ... ... أَلْفَيْتَ كُلَّ تَمِيمَةٍ لاَ تَنْفَعُ .
      ( أبو ذؤيب الهذلي ).

      2 . :- أنْشَبَ الصَّائِدُ :- : عَلِقَتْ حِبالَتُهُ بِالصَّيْدِ .

    المعجم: الغني

  9. أَنشَب
    • أنشب - إنشابا
      1 - أنشبه في كذا : أعلقه به ، أدخله « أنشب فيه أظفاره ». 2 - أنشب الصائد : علق الصيد بمصيدته . 3 - أنشبت الريح : اشتد هبوبها وفرقت التراب ونحوه .

    المعجم: الرائد

  10. أنشبَ
    • أنشبَ يُنشب ، إنشابًا ، فهو مُنشِب ، والمفعول مُنشَب ( للمتعدِّي ) :-
      أنشب الصَّائدُ علِقت حِبالتُه بالصّيد .
      أنشب الشَّيءَ في غيره : غرزه ، أعلقه به :- أنشب النّسرُ مخالبَه في فريسته ، - أنشب وتِدًا في الأرض ، - أنشبتِ الحربُ أظفارَها بالقوم ، - وإذا المنيّة أنشبت أظفارها ... ألفيت كل تميمة لا تنفعُ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  11. الرّيح الهوْجاء


    • الشّديدة العنيفة المتتابعة الهبوب كأن بها هوج .

    المعجم: عربي عامة

  12. الرَّيِّحُ
    • الرَّيِّحُ من الأيامِ والأمكنة : الطيّب الرِّيح .
      و الرَّيِّحُ الشديد الرِّيح .
      وهي ريِّحة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. الرِّيحُ
    • الرِّيحُ : الهواء إذا تحرك .
      و الرِّيحُ الرائحة .
      ( مؤَنث ) . والجمع : رياح ، وأرواح ، وأرياح .
      و الرِّيحُ الرحمة .
      و الرِّيحُ القوة .
      يقال : ذهبت رِيحُه .
      و الرِّيحُ النصر والغلبة .
      و الرِّيحُ الدولة .
      يقال : الريح لآل فلان .
      ورَجل ساكن الريح : وقور .
      وهبَّت ريحُه : جرى أمره على ما يريد .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. الريح العقيم
    • المُهلكة لهمْ ، القاطعة لنـَـسْـلهمْ
      سورة : الذاريات ، آية رقم : 41



    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  15. عود الريح
    • يطق على الماميران ، والوج ، والعاقر قرحا ، والأمير باريس .

    المعجم: الأعشاب

  16. عود الريح
    • إسم مشترك يقال بالشأم غلى عود الفاوانيا يقال بمصر على النوع الصغير من العروق الصفر وهو الماميران ، وقد تقدم ذكره ، ويقال أيضاً على قشور أصل شجر البرباريس وهو المسمى بالبربرية أرغيس ، وقد ذكرته في حرف الألف ويقال أيضاً على عود الوج وسنذكره في الواو .

    المعجم: الأعشاب

  17. أنشد الشّعر
    • قرأه بصوت مرتفع :- إنشاد الشِّعر يجعل له تأثيرًا في النفس .

    المعجم: عربي عامة



  18. أنشد المغنّي لحْنا
    • تغنّى به ، ترنَّم .

    المعجم: عربي عامة

  19. أَنْشَدَ
    • أَنْشَدَ الضَّالَّةَ : عرَّفها ودلَّ عليها .
      و أَنْشَدَ فلانًا ، ولَه : أَجابه .
      يقال : نشدتُه فَأَنشدني وأَنْشَد لي .
      و أَنْشَدَ الشِّعْرَ : قرأَه رافعًا به صوتَه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. أَنْشَدَ
    • [ ن ش د ]. ( فعل : رباعي لازم متعد بحرف ). أَنْشَدْتُ ، أُنْشِدُ ، أَنْشِدْ ، مصدر إِنْشادٌ .
      1 . :- أَنْشَدَ آخِرَ أَشْعارِهِ :-: قَرَأَها ، أَلْقَى شِعْراً في حَفْلٍ .
      2 . :- أَنْشَدَ ضالَّتَهُ :- : عَرَّفَها ، دَلَّ عَلَيْها ، سَعى إِلَيْها . :- لَمْ يَكُنْ مُتَأَكِّداً أَنْ يُنْشِدَ ضَالَّتَهُ :- :- يُنْشِدُ الإِنْسانُ حُرِّيَّتَهُ .
      3 . :- أَنْشَدَ بِهِ :- : هَجاهُ .
      4 . :- أَنْشَدَ لَهُ رِجالٌ :- : أَجابوا نِشْدَتَهُ .
      5 . :- أَنْشَدَهُ اللهُ وباللهِ :- : اِسْتَحْلَفَهُ .

    المعجم: الغني

  21. تهوى به الريح
    • تُسقطه وتقذفه
      سورة : الحج ، آية رقم : 31

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  22. أَنشَد
    • أنشد - إنشادا
      1 - أنشد الشعر : قرأه بصوت مرتفع . 2 - أنشد الضالة : عرفها ودل عليها . 3 - أنشد به : هجاه . 4 - أنشده أو له : أجابه .

    المعجم: الرائد

  23. أنشدَ
    • أنشدَ يُنشد ، إنشادًا ، فهو مُنشِد ، والمفعول مُنشَد :-
      أنشد الشِّعرَ قرأه بصوت مرتفع :- إنشاد الشِّعر يجعل له تأثيرًا في النفس .
      أنشد المُغَنِّي لَحْنًا : تغنّى به ، ترنَّم .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  24. الشّعر الحرّ
    • ( دب ) الشِّعر المُتَحرِّر من الوزن والقافية .

    المعجم: عربي عامة

  25. الشّعر الحرّ
    • شعر لا يتقيّد بالقافية الموحَّدة ، الشِّعر المتحرِّر من الوزن والقافية .

    المعجم: عربي عامة





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: