-
الأرضُ
- ـ الأرضُ ، مُؤَنَّثَةٌ : اسمُ جِنْسٍ ، أو جَمْعٌ بِلا واحِدٍ ، ولم يُسْمَعْ أرْضَةٌ ، ج : أرْضاتٌ وأُرُوضٌ وأرَضُونَ وآراضٌ ، والأراضِي غيرُ قِياسِيٍّ ، وأسْفَلُ قَوائِمِ الدَّابَّةِ ، وكُلُّ ما سَفَلَ ، والزُّكامُ ، والنُّفْضَةُ ، والرِّعْدَةُ .
ـ لا أرضَ لكَ : كَلاَ أمَّ لَكَ .
ـ أرضُ نُوحٍ : قرية بالبَحْرَيْنِ .
ـ هو ابنُ أرْضٍ : غَريبٌ .
ـ ابنُ الأرضِ : نَبْتٌ كأنه شَعْرٌ ، ويُؤْكَلُ .
ـ مَأرُوضُ : المَزْكومُ ، أُرِضَ ، ومن به خَبَلٌ من أهْلِ الأرضِ والجِنِّ ، والمُحَرِّكُ رأسَهُ وجَسَدَه بِلا عَمْدٍ ، والخَشَبُ أكَلَتْه الأرَضَةُ ، لدُوَيبَّةٍ معروفة .
ـ أرِضَتِ القَرْحَةُ : مَجِلَتْ ، وفَسَدَتْ ، كاسْتَأرضَتْ .
ـ أرُضَتِ الأرضُ فهي أرضٌ أرِيضَةٌ : زَكِيَّةٌ ، مُعْجِبَةٌ لِلْعَينِ ، خَليقَةٌ لِلخيرِ .
ـ أُرْضَةُ وإِرْضَةُ وإِرَضَةُ : الكَلأَ الكثيرُ .
ـ أرَضَتِ الأرضُ : كثُرَ فيها .
ـ أرَضْتُها : وجَدْتُها كذلك .
ـ هو آرَضُهُمْ به : أجْدَرُهُمْ .
ـ عريضٌ أريضٌ : إتباع ، أو سَمينٌ .
ـ أريضٌ أو يرِيضٌ : بلد ، أو وادٍ .
ـ إِراضُ : العِراضُ الوِساعُ ، وبساطٌ ضَخْمٌ من صُوفٍ أو وَبَرٍ .
ـ آرَضَهُ اللّهُ : أزْكَمَهُ .
ـ تَأريضُ : أن تَرْعَى كَلأَ الأرضِ وتَرْتادَهُ ، ونِيَّةُ الصومِ وتَهْيِئَتُهُ ، وتَشْذيبُ الكلامِ وتَهْذيبُهُ ، والتَّثْقِيلُ ، والإِصْلاحُ ، والتَّلْبيثُ ، وأن تَجْعَلَ في السِّقاءِ لَبَناً أو ماءٌ أو سَمْناً أو رُبًّا لإِصْلاحِهِ .
ـ تَأرُّضُ : التَّثَاقُلُ إلى الأرض ، والتَّعَرُّضُ ، والتَّصَدِّي ، وتَمَكُّنُ النَّبْتِ من أن يُجَزَّ .
ـ فَسيلٌ مُسْتَأرِضٌ : له عِرْقٌ في الأرضِ ، فإِذا نَبَتَ على جِذْعِ أُمِّهِ ، فهو الراكِبُ ، ووَدِيَّةٌ مُسْتَأرِضَةٌ .
المعجم: القاموس المحيط
-
الرّياح الموسميّة
- رياح مداريّة وشبه مداريَّة ينعكس اتّجاهها من موسم لآخر ويكون فيها الطَّقس جافًّا ومثقلاً بالرُّطوبة في الهند وجنوب آسيا .
المعجم: عربي عامة
-
الرّياح بشرا
- مبشّرات بالرّحمة و هي المطر
سورة : الفرقان ، آية رقم : 48
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
-
الرّياح لواقح
- حوامل للسّحاب أو للماء تمُجّه فيه أو ملقحات للسّحاب أو للأشجار
سورة : الحجر ، آية رقم : 22
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
-
تذروه الرّياح
- تُفرّقه و تنسِفه
سورة : الكهف ، آية رقم : 45
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
-
تصريف الرّياح
- تقليبها في مهابِّها و أحوالها
سورة : البقرة ، آية رقم : 164
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
-
تصريف الرياح
- تقليبها في مهابّها و أحوالها
سورة : الجاثية ، آية رقم : 5
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
-
أنشر الرّياح
المعجم: عربي عامة
-
أنشر الله الأرض
- أحياها بالماء :- { وَالَّذِي نَزَّلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً بِقَدَرٍ فَأَنْشَرْنَا بِهِ بَلْدَةً مَيْتًا }.
المعجم: عربي عامة
-
أنشر الله الموتى
- نشرهم ؛ أحيْاهم وبعثهم بعد الموت :- { ثُمَّ أَمَاتَهُ فَأَقْبَرَهُ . ثُمَّ إِذَا شَاءَ أَنْشَرَهُ }.
المعجم: عربي عامة
-
أَنْشَرَ
- أَنْشَرَ اللهُ الموتى : نشَرَهم .
وفي التنزيل العزيز : عبس آية 22 ثُمَّ إِذَا شَاءَ أَنْشَرَهُ ) ) .
و أَنْشَرَ الأَرضَ : أَحياها بالماء .
و أَنْشَرَ الرِّياحَ : أَثارها .
المعجم: المعجم الوسيط
-
أَنْشَرَ
- [ ن ش ر ]. ( فعل : رباعي متعد ). أَنْشَرَ ، يُنْشِرُ ، مصدر إِنْشارٌ .
1 . :- أَنْشَرَ اللَّهُ الْمَوْتَى :- : أَحْياهُمْ ، بَعَثَهُمْ ، نَشَرَهُمْ .
2 . :- أَنْشَرَ الأرْضَ :- : أَحْياها بِالماءِ .
3 . :- أَنْشَرَ الرِّيحَ :-: أَثارَها .
المعجم: الغني
-
أَنشَر
- أنشر - إنشارا
1 - أنشر الله الميت : أحياه . 2 - أنشر الأرض : أحياها بالماء . 3 - أنشر العظم : قواه ، شدده . 4 - أنشر الريح : أثارها
المعجم: الرائد
-
أنشرَ
- أنشرَ يُنشر ، إنشارًا ، فهو مُنشِر ، والمفعول مُنشَر :-
• أنشر اللهُ الموتَى نشرهم ؛ أحيْاهم وبعثهم بعد الموت :- { ثُمَّ أَمَاتَهُ فَأَقْبَرَهُ . ثُمَّ إِذَا شَاءَ أَنْشَرَهُ } .
• أنشر اللهُ الأرضَ : أحياها بالماء :- { وَالَّذِي نَزَّلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً بِقَدَرٍ فَأَنْشَرْنَا بِهِ بَلْدَةً مَيْتًا } .
• أنشر الرِّياحَ : أثارها .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
الشّعر الحرّ
- ( دب ) الشِّعر المُتَحرِّر من الوزن والقافية .
المعجم: عربي عامة
-
الشّعر الحرّ
- شعر لا يتقيّد بالقافية الموحَّدة ، الشِّعر المتحرِّر من الوزن والقافية .
المعجم: عربي عامة
-
الشّعر الدّراميّ
- ( دب ، فن ) شعر يستخدم الشَّكل الدِّراميّ ، ومن أمثلته المونولوج الدِّراميّ ، ويمكن أن ينطبق على تمثيليّات كتب جزء منها شعرًا والباقي نثرًا مثل عُروض شكسبير .
المعجم: عربي عامة
-
الشّعر القصصيّ
- ( دب ) الشِّعر الملحميّ أو الذي يتضمن في سياقه قصّة أو حكاية .
المعجم: عربي عامة
-
الشّعر المرْسل
المعجم: عربي عامة
-
الشّعر المصنوع
- ( دب ) ما كان متكلَّفًا ، ضدّه المطبوع .
المعجم: عربي عامة
-
الشّعر المقيّد
- ( دب ) الشِّعر الجاري على أوزان البحور القديمة أو المستحدثة الخاضعة لقواعد العروض والقافية ، كما هو الحال في الشّعر العربيّ ، ويقابله الشِّعر المرسَل ، وهو الذي لا يخضع لنظم ولا قواعد معيَّنة .
المعجم: عربي عامة
-
الشّعر المنثور
- ( دب ) نمط من الكلام بين الشِّعر والنَّثر ، يختلف عن النّثر بنغمته الموسيقيّة وجمله المنسَّقة تنسيقًا شعريًّا أخَّاذًا ، لكن يختلف عن الشِّعر بتحلُّله من الوزن والقافية .
المعجم: عربي عامة
-
الشّعر الوجدانيّ
- ( دب ) الشِّعر القائم على الحسّ الشَّخصيّ والتّصوير النَّفْسيّ الصَّادق ° شاعر وجدانيّ
المعجم: عربي عامة
-
الشَّعْرُ
- الشَّعْرُ : زوائدُ خيْطية تظهر على جِلْد الإنسان وغيره من الثدييات ، ويقابله الريش في الطيور ، والحراشيف في الزواحف ، والقشور في الأسماك .
و الشَّعْرُ النباتُ ( على التشبيه ) .
الواحدة : شَعْرَة .
( ج ) أشعار ، وشُعور .
المعجم: المعجم الوسيط
-
الشِّعرُ
- الشِّعرُ : كلام موزون مُقفَّى قصدًا .
و الشِّعرُ ( في اصَطلاح المنطقيين ) : قول مؤلَّف من أمور تخييلية ، يقصد به الترغيب أو التنفير ، كقولهم : الخمر ياقُوتة سيالة ، والعَسَل قئُ النحْل .
والشِّعرُ المنثور : كلام بليغ مَسْجوع يجرى على م منهج الشعر في التخييل والتأثير دون الوَزْن .
ويقال : ليت شِعرى ما صنع فلان : ليتني أعلم ما صنع . والجمع : أشعار .
المعجم: المعجم الوسيط