وصف و معنى و تعريف كلمة أنشعن:


أنشعن: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ألف همزة (أ) و نون (ن) و شين (ش) و عين (ع) و نون (ن) .




معنى و شرح أنشعن في معاجم اللغة العربية:



أنشعن

جذر [شعن]

  1. نَشَعَ : (فعل)
    • نشَعَ يَنشَع ،نَشْعًا، ونُشوعًا، ومَنْشَعًا، فهو نَاشِع
    • نَشَعَ : شَهِق حتَّى كاد يُقْضَى عليه
    • نشَعتِ الأرضُ: أخرجت النَّشَع، وهو الماء الخبيث الطعم
    • نَشَعَ الشيءَ: انتزعه بعُنف
    • نَشَعَ المريضَ الدواءَ نَشْعًا، ونُشوعًا، ومَنْشَعًا: سقاه إِيَّاه
    • نَشَعَ فلانًا الكلامَ: لقَّنَه إِياه
    • نشَع الماءُ: خرج
  2. أَنشَعَ : (فعل)
    • أَنْشَعَ فلانًا بشَرْبة: أَغاثَه بها
  3. شَعِنَ: (فعل)
    • شَعِنَ شَعَنًا
    • شَعِنَ شعرُهُ: تَشَعَّثَ وتفرق
  4. شَعَن: (اسم)
    • شَعَن : مصدر شَعِنَ


  5. اِشعَنَّ: (فعل)
    • اشْعَنَّ شعرُه ونحوه: انتفشْ وتَشَعَّث كثيراً
  6. أَشْعَنَ: (فعل)
    • أشْعَنَ فلانٌ : أخذ بشَعْرِ ناصية عدُوِّه وجَرَّه
  7. شُعنون: (اسم)
    • الجمع : شَعَانينُ
    • رجل شُعنون: اشعنَّ رأسه
    • الشُّعْنُونُ: الأحمق
    • الشُّعنون من الرِّجال: من انتفش شعرُه وتشعَّث كثيرًا
  8. رجل شُعنون:
    • اشعنَّ رأسه.
  9. الشُّعنون من الرِّجال:
    • من انتفش شعرُه وتشعَّث كثيرًا.
  10. عيد الشّعانين:


    • عيد مسيحيّ، يقع يوم الأحد السابق لعيد الفصح، يُحتفل فيه بذكرى دخول السيِّد المسيح عليه السَّلام بيتَ المقدس.
  11. وشَعَ : (فعل)
    • وشَعَتِ (تَشَعُ) وَشْعاً، ووُشُوعاً
    • وشَعَتِ البقلةُ : انفرجت زهرتُها
    • وشَعَتِ الشيءُ الشيءَ: علاه
    • وَشَعَ الجبلَ، وفيه: صَعِدَه وعلاه
    • وشَعَ فلانٌ الشيءَ: خَلَطهَ
    • وشَعَ القطنَ وغيره: لفَّه
  12. شاع : (فعل)
    • شَاعَ، يَشْوعُ، مصدر شَوْعٌ
    • شَاعَ الوَلَدُ : شَعِثَ شَعْرُهُ
  13. شاعَ : (فعل)
    • شاعَ يَشيع ، شِعْ ، شُيوعًا وشَيَعانًا ومَشاعًا ، فهو شائع
    • شاع الشيءُ: ظهر وانتشر
    • شاع بالشيء: أذاعه
    • شَاعَ الإنَاءَ : مَلأَهُ
    • شَاعَكَ الخَيْرُ : دُعَاءٌ، أيْ صَحِبَكَ وَغَمَرَكَ شَاعَكُمُ السَّلاَمُ وَالأمْنُ
    • الشّائع أنَّ: الذّائع والمعروف والمُتعارف عليه أنَّ
    • شاع العقارُ: كان مُشترَك الملكيَّة، غيرَ مقسَّم شاعتِ التّركةُ،
    • شَاعَ شَاعَ شَوْعًا: تَقَشّفَ وشَعِثَ شَعْرهُ
  14. شَعَانينُ : (اسم)
    • شَعَانينُ : جمع شُعنون
  15. شَعَّ : (فعل)
    • شعَّ شَعَعْتُ ، يَشِعّ ، اشْعِعْ / شِعَّ ، شَعًّا ، فهو شاعّ
    • شَعَّ الشيءُ شَعَّ شَعَّا: تفرق وانتشر
    • شعّ الضَّوءُ :تفرّق وانتشَر ، سَطَعَ، تَأَلَّقَ
    • شَعَّ الْمَاءُ : تَفَرَّقَ
    • شَعَّ الْمَاءُ شَعاًّ : صَبَّهُ
    • شَعَّ الغَارَةَ عَلَيْهِمْ : صَبَّهَا عَلَيْهِمْ
    • شَعَّ النَّجمُ: أرسلَ ضوءَه
    • شَعَّ فلانٌ: عَجِلَ
  16. شَعا : (فعل)


    • شَعَا شَعْوًا
    • شَعَا : انتشر وتفرق
    • شَعَا الشّعْرُ ونحوُه : انتفش وثار
  17. شَعانين : (اسم)
    • الشَّعَانِينُ : عيد مسيحيُّ يقع يومَ الأحد السابق لعيد الفِصح، يحتفل فيه بذكرى دخول السيد المسيح بيتَ المقدِس
  18. شَعيَ : (فعل)
    • شَعِيَ شَعًا فهو أشعى، وهي شَعواء
    • شَعِيَ : شعَا
  19. أَشَعَّ : (فعل)
    • أشعَّ يُشِعّ ، أشْعِعْ / أشِعَّ ، إشعاعًا ، فهو مُشِعّ
    • أَشَعَّتِ الشَّمْسُ على الهِضابِ وَالسُّهولِ: أَرْسَلَتْ أَشِعَّتَها، نَشَرَتْها
    • أشعّ نورٌ: انبعث من مركز وانتشر وتفرَّق،
    • تُشِعُّ الأَضْواءُ على الْمَدينَةِ: تَنْشُرُ أَشِعَّتَها، تَعُمُّ
    • أَشَعَّتِ النَّارُ : أَرْسَلَتْ لَهِيبَهَا وَحَرارَتَها
    • أَشَعَّ المالَ : فَرَّقَهُ
    • أَشَعَّ السُّنْبُلُ: اِمْتَلأَ حَبُّهُ
    • عينان تشعّان ذكاءً: بدا فيهما بشكل ساطع ما يدلّ على الذكاء
    • أشعَّ وجْهٌ جميلٌ: لمع حُسنًا وبهاءً
    • أشعَّ فرحًا: بدا عليه بوضوح ما يعبِّر عن ارتياح شديد ورضًى عميق
  20. وَشَّعَ : (فعل)
    • وَشَّعَ القومُ على كَرْمهم وبستانهم: حَظَرُوا
    • وَشَّعَ الشيءُ في الشيءِ: دخل فيه
    • وَشَّعَ الشيءَ: علاه
    • وَشَّعَ فلانٌ الشيءَ: خَلَطَه
    • وَشَّعَ القُطنَ وغيرَه: لَفَّه بعد نَدْفه
    • وَشَّعَ الغَزْلَ : أَداره باليد على الإبهام والخنصر ليُدخله في القَصَبَة للنَّسْج
    • وَشَّعَ الثوبَ : رَقَمَهُ بعَلَم ونحوه
  21. أَشْعَى : (فعل)
    • أشعى يُشْعي ، أشْعِ ، إشعاءً ، فهو مُشْعٍ ، والمفعول مُشْعًى
    • أشْعَى القومُ الغارَةَ ونحوها: أشعلوها
  22. أَشاع : (فعل)


    • أشاعَ يُشيع ، أَشِعْ ، إشاعةً ، فهو مُشيع ، والمفعول مُشاع
    • أشاع الخبرَ: نشرَه وأذاعه، أعلنه وأفشاه أشاع الفوضى/ السِّرَّ/ القصَّةَ
    • أشاع العَقارَ :جعله مُشتركًا بين أكثر من مالك لك في هذه الدار سَهْم مُشاع
    • أشاعَ بالنَّاسِ : صاحَ، نادَى
    • أشاع اللهُ القومَ، بالسلامِ ونحوِه: عمّهُمْ به
    • أَشاعَ الحاكِمُ العَدْلَ بَيْنَ النَّاسِ : نَشَرَهُ
  23. إِشعاع : (اسم)
    • مصدر أَشَعَّ
    • الإشْعاعُ : انبعاثُ الطاقة وامتدادُها في الفضاءِ، أو في وسط مادي، على هيئة موجات أيًّا كان نوعُها
    • (الأشِعَّةُ السينيَّةُ) : أشعةٌ كهرومغناطيسية تتولَّد عادة عند تصادم الإلكْتُرُونات السريعة بهدفٍ تُصَوَّبُ نحوه، وتتميّز بقدرتها على النفاذ خلال الأجسام اللينة، ويطلق عليها كذلك (أشعة إكس) أو (أشعة رونتجن) نسبة إلى مكتشفها
    • الأشِعَّةُ الكوْنيَّةُ : أشعةٌ تصل إلى الأرضِ من مصادر مختلفة من الفضاء الخارجي ، وتتكون من جُسميات عالية الطاقة وموجاتٍ كهرومغنطيسية، ولها قدرة عالية على النفاذ
    • يَقومُ بِإِشْعاعٍ ثَقافِيٍّ : بِتَنْويرٍ ثَقافِيّ
    • الإِشْعاعُ الذَّرِّيُّ : غُبارٌ فَتَّاكٌ يَطيرُ وَيَسيرُ في الفَضاءِ على إِثْرِ تَفْجيرِ الذَّرَّةِ أَوِ انْفِلاتِهِ مِنَ الْمَراكِزِ الذَّرِّيَّةِ، وَهُوَ يَحْمِلُ الْمَوْتَ لِلِبَشَرِ، وَيُهْلِكُ النَّباتَ وَالزَّرْعَ وَالحَيَوانَ
    • الإشعاع تحت الأحمر: (الطبيعة والفيزياء) ذلك الجزء الذي يوجد في نهاية الطَّيف والذي لا يُرى بالعين المجرّدة
    • إشعاع ضوئيّ كهربائيّ: (الطبيعة والفيزياء) خاصّيَّة بعض الأجسام بأن تصبح مشعّة بفعل تيّار أو خَرْج أو مجال كهربائيّ
    • مقياس الإشعاع: (الطبيعة والفيزياء) أداةٌ تستخدم للكشف عن الإشعاع الحراريّ وقياسه
    • إشعاع ثقافيّ: (الثقافة والفنون) شهرة متألِّقة أو تأثير حسن يبعث على الإعجاب والتَّقدير
  24. إِشعاع : (اسم)
    • إشعاع : مصدر أَشَعَّ
  25. بَشَع : (اسم)
    • بَشَع : فاعل من بَشِعَ
,
  1. شعن
    • "اشْعَنَّ الشعر: انْتَفَشَ‏.
      واشْعانَّ اشْعِيناناً: تَفَرَّق، وكذلك مَشْعُونٌ؛

      قال: ولا شَوَعٌ بخَدَّيْها، ولا مُشْعَنَّة قَهْدا ‏.
      ‏والعرب تقول: رأَيت فلاناً مُشْعانَّ الرأْس إذا رأَيته شَعِثاً مُنْتَفِشَ الرأْس مُغْبَرّاً أَشْعَث‏.
      ‏وفي الحديث: فجاء رجل مُشْعانٌّ بغنم يسوقها؛ هو المُنْتَفِش الشعر الثائر الرأْس‏.
      ‏يقال: شَعَر مُشْعانّ ورجل مُشْعانٌّ ومُشْعانُّ الرأْس، والميم زائدة‏.
      وأَشْعَنَ الرجلُ إذا ناصَى عدوَّه فاشْعانَّ شعرُه ‏.
      والشَّعَنُ: ما تناثر من ورق العُشْب بعد هَيْجِه ويُبْسِه، وروى عبد الله‎ ‎بن‎ بُرَيْدَة: أَن رجلاً جاء شَعِثاً مُشْعانَّ الرأْس فقال له: ما لي أَراك شَعِياً؟ فقال: إن النبي، صلى الله عليه وسلم، نهى عن الإِرْفاهِ؛ قال الراوي: قلت لابن بريدة ما الإِرْفاهُ؟ فقال: التَّرَجُّل كل يوم.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. الشُّعْنُونُ

    • الشُّعْنُونُ الشُّعْنُونُ رجل شُعنون: اشعنَّ رأسه.
      و الشُّعْنُونُ الأحمق . والجمع : شَعَانينُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. الشَّعَنُ
    • ـ الشَّعَنُ: ما تَنَاثَرَ من وَرَقِ العُشْبِ بعدَ يُبْسِه.
      ـ أشْعَنَ: ناصَى عدُوَّهُ.
      ـ شَعَرٌ مَشْعُونٌ: مُشَعَّثٌ.
      ـ اشْعانَّ شَعَرُهُ اشْعِيناناً، فهو مُشْعانُّ الرَّأسِ: ثائِرُه، وأشْعَثُه.
      ـ مجنونٌ مَشْعونٌ: إتْباعٌ.

    المعجم: القاموس المحيط

  4. شَعِنَ
    • شَعِنَ شعرُهُ شَعِنَ َ شَعَنًا: تَشَعَّثَ وتفرق.

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. شُعْنُون
    • شُعْنُون :-
      جمع شعانين
      الشُّعنون من الرِّجال:
      1 - من انتفش شعرُه وتشعَّث كثيرًا.
      2 - الأحمق.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. الشّعنون من الرّجال
    • من انتفش شعرُه وتشعَّث كثيرًا.

    المعجم: عربي عامة

  7. أشْعَنَ
    • أشْعَنَ فلانٌ : أخذ بشَعْرِ ناصية عدُوِّه وجَرَّه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. اشْعَنَّ
    • اشْعَنَّ شعرُه ونحوه: انتفشْ وتَشَعَّث كثيراً

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. الشَّعَانِينُ
    • الشَّعَانِينُ : عيد مسيحيُّ يقع يومَ الأحد السابق لعيد الفِصح، يحتفل فيه بذكرى دخول السيد المسيح بيتَ المقدِس .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. شَعَن
    • شعن
      1-ما تناثر من ورق العشب اليابس

    المعجم: الرائد

  11. عيد الشّعانين
    • عيد مسيحيّ، يقع يوم الأحد السابق لعيد الفصح، يُحتفل فيه بذكرى دخول السيِّد المسيح عليه السَّلام بيتَ المقدس.

    المعجم: عربي عامة

  12. مشع
    • "المَشْعُ: ضرْبٌ من الأَكل كأَكلِكَ القِثّاء، وقد مَشَعَ القِثّاءَ مَشْعاً أَي مَضَغَه، وقيل: المَشْعُ أَكلُ القِثّاء وغيره مما له جَرْسٌ عند الأَكل.
      ويقال: مَشَعْنا القَصْعةَ أَي أَكلنا كلّ ما فيها.
      والمَشْعُ: السير السهل.
      والتمشُّعُ: الاستنجاءُ.
      والتمْشِيعُ: التمْسِيح.
      وفي الحديث: أَنه نهى أَن يُتَمَشَّعَ برَوْثٍ أَو عَظْمٍ؛ التمشُّعُ: التمسُّحُ في الاستنجاء؛ قال الأَزهري: وهو حرف صحيح.
      وتَمَشَّعَ وامْتَشَعَ إِذا أَزال عنه الأَذى.
      ومَشَعَ القُطْنَ يَمْشَعُه مَشْعاً: نَفَشَه بيده، والمِشْعةُ والمَشِيعةُ: القِطْعةُ منه.
      والمَشْعُ: الكَسَبُ.
      ومَشَعَ يَمْشَعُ مَشْعاً ومُشُوعاً: كَسَبَ وجَمَع.
      ورجل مَشُوعٌ: كَسُوبٌ؛

      قال: وليس بخَيْرٍ من أَبٍ غيرَ أَنه،إِذا اغْبَرّ آفاقُ البلادِ، مَشُوعُ ومَشَعْتُ الغنَمَ: حَلَبْتُها.
      وامْتَشَعْتُ ما في الضّرْعِ وامْتَشَقْتُه إِذا لم تدَع فيه شيئاً، وكذلك امْتَشَعْتُ ما في يَدَيْ فلان وامْتَشَقْته إِذا أَخذت ما في يده كله.
      وامتشع السفَ من غِمْدِه وامْتَلَخه إِذا امْتَعَدَه وسلَّه مُسْرِعاً.
      ويقال: امْتَشِعْ من فلان ما مَشَعَ لك أَي خُذْ منه ما وجدْت.
      قال ابن الأَعرابي: امْتَشَعَ الرجل ثوب صاحبه أَي اخْتَلَسَه.
      وذنبٌ مَشُوعٌ.
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى أنشعن في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
شعانين [مفرد] • عيد الشّعانين: عيد مسيحيّ، يقع يوم الأحد السابق لعيد الفصح، يُحتفل فيه بذكرى دخول السيِّد المسيح عليه السَّلام بيتَ المقدس.
المعجم الوسيط
شعرُه ـَ شَعَناً: تَشَعَّثَ وتفرق.( أشْعَنَ ) فلان: أخذ بشَعْرِ ناصيةِ عدُوِّه وجرَّه.( اشْعَنَّ ) شعره ونحوه: انتفش وتَشَعَّث كثيراً.( الشَّعانِينُ ): عيد مسيحيٌّ يقع يوم الأحد السابق لعيد الفِصح، يحتفل فيه بذكرى دخول السيد المسيح بيتَ المقدِس. ( د ).( الشُّعْنُونُ ): رجلٌ شُعنون: اشعنَّ رأسه. وـ الأحمق. ( مو ). ( ج ) شَعَانينُ.
الصحاح في اللغة
اشْعَانَّ شَعْرُهُ اشْعيناناً، فهو مُشْعانُّ الرأس، إذا كان ثائرَ الرأس أشعث.
لسان العرب
اشْعَنَّ الشعر انْتَفَشَ واشْعانَّ اشْعِيناناً تَفَرَّق وكذلك مَشْعُونٌ قال ولا شَوَعٌ بخَدَّيْها ولا مُشْعَنَّة قَهْدا والعرب تقول رأَيت فلاناً مُشْعانَّ الرأْس إذا رأَيته شَعِثاً مُنْتَفِشَ الرأْس مُغْبَرّاً أَشْعَث وفي الحديث فجاء رجل مُشْعانٌّ بغنم يسوقها هو المُنْتَفِش الشعر الثائر الرأْس يقال شَعَر مُشْعانّ ورجل مُشْعانٌّ ومُشْعانُّ الرأْس والميم زائدة وأَشْعَنَ الرجلُ إذا ناصَى عدوَّه فاشْعانَّ شعرُه والشَّعَنُ ما تناثر من ورق العُشْب بعد هَيْجِه ويُبْسِه وروى عبد الله بن بُرَيْدَة أَن رجلاً جاء شَعِثاً مُشْعانَّ الرأْس فقال له ما لي أَراك شَعِياً ؟ فقال إن النبي صلى الله عليه وسلم نهى عن الإِرْفاهِ قال الراوي قلت لابن بريدة ما الإِرْفاهُ ؟ فقال التَّرَجُّل كل يوم
الرائد
* شعن. ما تناثر من ورق العشب اليابس.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: