وصف و معنى و تعريف كلمة أنشقوا:


أنشقوا: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ألف همزة (أ) و نون (ن) و شين (ش) و قاف (ق) و واو (و) و ألف (ا) .




معنى و شرح أنشقوا في معاجم اللغة العربية:



أنشقوا

جذر [نشق]

  1. شاقَى: (فعل)
    • شاقى يشاقي ، شاقِ ، مُشَاقَاةً وشِقاءً ، فهو مُشاقٍ ، والمفعول مُشاقًى
    • شَاقَى الفَقْرَ : عَانَاهُ، قَاسَاهُ، اِحْتَمَلَ عَنَاءهُ
    • شَاقَاهُ عَلَى كَذَا : صَابَرَهُ
    • شَاقاه في الحرب: غالبه
  2. شَقوة: (اسم)
    • الجمع : شِقْوات
    • شَقْوَة ، شَقوة
    • الشَّقْوَة : : شقاء، عسر، محنة، شدّة، ضيق، ضلال وفساد
    • جمع شَقَوات وشَقْوات
  3. تشاقى: (فعل)
    • تشاقى يتَشاقَى ، تَشاقَ ، تشاقيًا ، فهو مُتشاقٍ
    • تشاقى الولدُ: لعب لعبًا عنيفًا وأحدث ضجيجًا
  4. شاقي: (اسم)
    • شاقي : فاعل من شَقَى


  5. مُشتقّ: (اسم)
    • مُشتقّ : فاعل من إِشتَقَّ
  6. مُشتقّ: (اسم)
    • مُشتقّ : اسم المفعول من إِشتَقَّ
  7. مُشتَقّ: (اسم)
    • الجمع : مشتقات
    • اسم فاعل من اشتقَّ
    • اسم مفعول من اشتقَّ
    • مادّة مستخرجة من مادّة أخرى، أو تشبهها في التركيب البنائيّ، فتبدو كأنّها مستخرجة منها مشتقَّات الحامض،
    • كلمة مشتقَّة: أصل صيغتها من كلمة أخرى
  8. فاشَق: (فعل)
    • فاشَقهُ : فاجأه
  9. فاشِق: (اسم)
    • فاشِق : فاعل من فَشَقَ
  10. مَشَاقىُّ: (اسم)


    • مَشَاقىُّ : جمع مَشْقَأ
  11. مُشاقى: (اسم)
    • مُشاقى : اسم المفعول من شاقَى
  12. مُشَاقَاة: (اسم)
    • مُشَاقَاة : مصدر شاقَى
  13. مُتشاقٍ: (اسم)
    • مُتشاقٍ : فاعل من تشاقى
  14. مُتشاقّ: (اسم)
    • مُتشاقّ : فاعل من تشاقَّ
  15. مُتشاقي: (اسم)
    • مُتشاقي : فاعل من تشاقى
  16. مشْقاءُ: (اسم)


    • مشْقاءُ : فاعل من مَشِقَ
  17. نَشاقَى: (اسم)
    • النَّشَاقَى من الصَّيد: ما وقعت الرِّبقة في حُلوقها
  18. مشتق مالي: (مصطلحات)
    • أداة مالية سعرها مرتبط ارتباطاً وثيقاً بالسلعة أو العملة أو الأداة المالية محلّ عقد الخيار أو مشتقّ منها مثال عليها العقود المستقبلية وعقود الخيار وعقود المبادلة. (مالية)
  19. تشاقى الولد:
    • لعب لعبًا عنيفًا وأحدث ضجيجًا.
  20. شَاقَى الفَقْرَ:
    • عَانَاهُ، قَاسَاهُ، اِحْتَمَلَ عَنَاءهُ.
  21. شَاقَى أَعْداءهُ فِي الحرْبِ:
    • غَالبَهُمْ.
  22. شاقى الشّيء:


    • قاساه واحتمل عناءه ''شاقى المرضَ''.
  23. طلب مشتق: (مصطلحات)
    • كلما كان الطلب على المنتجات النهائية كبيراً كلما زاد الطلب على عناصر الإنتاج التي يمكن أن تشترك في إنتاج هذه المنتجات. (مالية)
  24. طلب مشتق:
    • كلما كان الطلب على المنتجات النهائية كبيراً كلما زاد الطلب على عناصر الإنتاج التي يمكن أن تشترك في إنتاج هذه المنتجات.
  25. شَقيّ : (اسم)
    • الجمع : أشقياءُ ، المؤنث : شقِيّة
    • الشَّقِيُّ : تعيس، قليل الحظ، عكسه سعيد
    • الشَّقِيُّ :الضالّ غير المهتدي، وَلَمْ أَكُنْ بِدُعَائِكَ رَبِّ شَقِيًّا ﴿٤ مريم﴾
,
  1. شاقى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • شاقى يشاقي ، شاقِ ، مُشَاقَاةً وشِقاءً ، فهو مُشاقٍ ، والمفعول مُشاقًى :-
      شاقى الشّيءَ قاساه واحتمل عناءه :-شاقى المرضَ.
      • شاقاه في الحرب: غَالَبَه.
  2. تشاقى (المعجم اللغة العربية المعاصر)


    • تشاقى يتَشاقَى ، تَشاقَ ، تشاقيًا ، فهو مُتشاقٍ :-
      تشاقى الولدُ لعب لعبًا عنيفًا وأحدث ضجيجًا.
  3. الشَّقْوَة (المعجم المعجم الوسيط)
    • الشَّقْوَة : الشقَاءُ.
      وفي التنزيل العزيز: المؤمنون آية 106رَبَّنَا غَلَبَتْ عَلَينَا شِقْوَتُنَا ) ) .
  4. فاشَقهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • فاشَقهُ : فاجأه.
  5. شاقَى (المعجم الرائد)
    • شاقى - مشاقاة
      1- شاقاه : غالبه في الشقاء. 2- شاقاه في الحرب : غالبه. 3- شاقى الشيء : قاساه وعاناه واحتمله. 4- شاقاه على كذا : صابره.
  6. طلب مشتق (المعجم مالية)
    • طلب مستحفز ، وتعني بالانجليزية: induced demand


  7. طلب مشتق (المعجم مالية)
    • كلما كان الطلب على المنتجات النهائية كبيراً كلما زاد الطلب على عناصر الإنتاج التي يمكن أن تشترك في إنتاج هذه المنتجات ، وتعني بالانجليزية: derived demand
  8. مشتق مالي (المعجم مالية)
    • أداة مالية سعرها مرتبط ارتباطاً وثيقاً بالسلعة أو العملة أو الأداة المالية محلّ عقد الخيار أو مشتقّ منها مثال عليها العقود المستقبلية وعقود الخيار وعقود المبادلة ، وتعني بالانجليزية: derivative
  9. تشاقى الولد (المعجم عربي عامة)
    • لعب لعبًا عنيفًا وأحدث ضجيجًا.
  10. شاقى الشّيء (المعجم عربي عامة)
    • قاساه واحتمل عناءه :-شاقى المرضَ.
  11. شَاقَى (المعجم المعجم الوسيط)
    • شَاقَى الشيءَ مُشاقَاةً، وشِقاءً: قاساه واحتمل عناءهُ.
      ويقال: شَاقاه في الحرب: غالبه.
  12. شَاقَى (المعجم الغني)
    • [ش ق و]. (فعل: رباعي متعد بحرف). شَاقَيْتُ، أُشَاقِي، شَاقِ، مصدر مُشَاقَاةٌ.
      1. :-شَاقَى الفَقْرَ :- : عَانَاهُ، قَاسَاهُ، اِحْتَمَلَ عَنَاءهُ.
      2. :-شَاقَى أَعْداءهُ فِي الحرْبِ :-: غَالبَهُمْ.
      3. :-شَاقَاهُ عَلَى كَذَا :- : صَابَرَهُ.
  13. مُشْتَقٌّ (المعجم الغني)
    • جمع: مُشْتَقَّاتٌ. [ش ق ق]. (مفعول مِن اِشْتَقَّ). :-لَفْظٌ مُشْتَقٌّ :- : مَأْخُوذٌ مِنْ لَفْظٍ آخَرَ.
  14. مُشتقّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • مُشتقّ :-
      جمع مشتقات:
      1 - اسم فاعل من اشتقَّ.
      2 - اسم مفعول من اشتقَّ.
      3 - (الكيمياء والصيدلة) مادّة مستخرجة من مادّة أخرى، أو تشبهها في التركيب البنائيّ، فتبدو كأنّها مستخرجة منها :-مشتقَّات الحامض، - مشتقَّات بتروليّة.
      4 - (العلوم اللغوية) ما أُخِذ من أصل الفعل، مثل ناظر، مُحْكم، سخيّ، عكسه جامد، مثل: أسد، والمشتقات في اللغة اسم الفاعل واسم المفعول، والصفة المشبّهة، وأفعل التفضيل، وصيغ المبالغة، واسم المكان، واسم الزمان، واسم الآلة
      • كلمة مشتقَّة: أصل صيغتها من كلمة أخرى.
  15. شَقْوة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • شَقْوة :-
      جمع شَقَوات وشَقْوات: شقاء، عسر، محنة، شدّة، ضيق، ضلال وفساد.
  16. شِقْوة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • شِقْوة :-
      جمع شِقْوات: شَقْوَة :- {قَالُوا رَبَّنَا غَلَبَتْ عَلَيْنَا شِقْوَتُنَا} .
  17. شِقوتـُـنا (المعجم قرآن) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • شقاوَتنا . أو لـَـذاتنا وشَهواتنا
      سورة :المؤمنون، آية رقم :106
  18. لِتشقى (المعجم قرآن) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • لتتعب بالإفراط في مُكابدة الشدائد و التأسّف على قومك
      سورة :طه، آية رقم :2
  19. شَقوة (المعجم الرائد)
    • شقوة
      1- مصدر شقي. 2- : أنظر شقاء.
  20. فاشَق (المعجم الرائد)
    • فاشق - مفاشقة
      1-فاشقه : باغته، فاجأه
  21. شقا (المعجم لسان العرب)
    • "الشَّقاءُ والشَّقاوةُ، بالفتح: ضدُّ السعادة، يُمَدُّ ويُقْصَرُ،شَقِيَ يشَقَى شَقاً وشَقاءً وشَقاوةً وشَقْوةً وشِقْوةً.
      وفي التنزيل العزيز: ربَّنا غَلَبَتْ علينا شِقْوَتُنا؛ وهي قراءة عاصم وأَهل المدينة؛ قال الفراء: وهي كثيرةٌ في الكلام، وقرأَ ابن مسعود شَقاوَتُنا؛

      وأَنشد أَبو ثروان: كُلِّفَ مِنْ عَنائهِ وشِقْوَتِهْ بِنتَ ثماني عَشْرَةٍ من حِجَّتِهْ وقرأَ قتادة: شِقاوتُنا، بالكسر، وهي لغة، قال: وإنما جاء بالواو لأَنه بُنِي على التأْنيث في أَوَّلِ أَحواله، وكذلك النهايةُ فلم تكن الياء والواو حرفي إعراب، ولو بُنِيَ على التذكير لكان مهموزاً كقولهم عَظاءةٌ وعَباءَةٌ وصَلاءَة، وهذا أُعِلَّ قبلَ دُخولِ الهاء، تقول: شَقِيَ الرجلُ، انقلبت الواوُ ياءً لكسرة ما قبلَها، ويَشْقَى انقَلبتْ في المضارع أَلِفاً لفتحة ما قبلَها، ثم تقولُ يَشْقَيانِ فيكونانِ كالماضي.
      وقوله تعالى: ولم أَكُنْ بدُعائِكَ رَبِّ شَقِيّاً؛ أَراد: كنتُ مُسْتَجابَ الدَّعْوة، ويجوز أَن يكون أَراد مَنْ دَعاكَ مخلِصاً فقد وحَّدَكَ وعَبَدَك فلم أَكنْ بعِبادَتِكَ شَقِيّاً؛ هذا قولُ الزجاج.
      وشاقَاهُ فشَقَاهُ: كان أَشَدَّ شَقاءً منه.
      ويقال: شاقانى فلان فشَقَوْته أَشْقُوه أَي غَلَبْته فيه.
      وأَشْقاه اللهُ، فهو شَقِيٌّ بيِّنُ الشِّقْوة، بالكسر، وفتحُه لغة.
      وفي الحديث: الشَّقِيُّ مَنْ شَقِيَ في بطْنِ أُمِّه، وقد تكَرَّرِ ذِكْرُ الشَّقِيِّ والشَّقاءِ والأَشقِياء في الحديث، وهو ضد السَّعِيد والسُّعداءِ والسَّعادةِ، والمعنى أَنَّ مَنْ قَدَّرَ اللهُ عليه في أَصْلِ خِلْقَته أَن يكون شَقِيّاً فهو الشَّقِي على الحقيقة، لا مَنْ عَرَض له الشَّقاء بعدَ ذلك، وهو إِشارة إِلى شَقاءِ الآخرة لا الدنيا.
      وشاقَيْت فلاناً مُشاقاةً إِذا عاشَرْتَه وعاشَرَك.
      والشَّقاءُ: الشِّدةُ والعُسْرةُ.
      وشاقَيّْته أَي صابَرْته؛ وقال الراجز:إِذ يُشاقي الصَّابِراتِ لم يَرِثْ،يكادُ مِنْ ضَعْفْ القُوى لا يَنْبَعِثْ يعني جَمَلاً يصابرُ الجِمالَ مَشْياً.
      ويقال: شاقَيتُ ذلك الأَمر بمعنى عانيْتُه.
      والمُشاقاةُ: المُعالَجة في الحرْب وغيرها.
      والمُشاقاةُ: المُعاناةُ: والمُمارسَةُ.
      والشَّاقي: حَيْدٌ من الجَبل طويلٌ لا يُسْتَطاع ارْتِقاؤُه، والجمْعُ شُقْيانٌ.
      وشَقا نابُ البَعِيرِ يَشْقى شَقْياً: طَلع وظَهَر كشَقَأَ.
      "
  22. شقق (المعجم لسان العرب)
    • "الشَّقُّ: مصدر قولك شَقَقْت العُود شَقّاً والشَّقُّ: الصَّدْع البائن، وقيل: غير البائن، وقيل: هو الصدع عامة.
      وفي التهذيب: الشَّقُّ الصدع في عود أَو حائط أو زُجاجة؛ شَقَّه يَشُقُّه شَقّاً فانْشَقَّ وشقَّقَه فتَشَقَّقَ؛

      قال: ألا يا خُبْزَ يا ابْنةَ يَثْرُدانٍ،أَبَى الحُلْقومُ بَعْدَكِ لا يَنامُ وبَرْقاً للعَصِيدة لاحَ وَهْناً،كما شَقَّقْت في القِدْرِ السَّناما (* قوله «ألا يا خبز إلخ» في هذين البيتين عيب الاصراف.
      وقوله: وبرقاً تقدم في مادة ث ر د وبرق).
      والشَّقُّ: الموضع المشقوق كأَنه سمي بالمصدر، وجمعه شُقوق.
      وقال اللحياني: الشَّقُّ المصدر، والشَّقُّ الاسم؛ قال ابن سيده: لا أَعرفها عن غيره.
      والشِّقُّ: اسم لما نظرت إليه، والجمع الشُّقوق.
      ويقال: بيد فلان ورجله شُقوق، ولا يقال شُقاق، إنما الشُّقاق داء يكون بالدواب وهو يُشَِقِّق يأْخذ في الحافر أو الرُّسغ يكون فيهما منه صُدوع وربما ارتفع إلى أوْظِفَتِها.
      وشُقَّ الحافرُ والرسغ: أَصابَهُ شُقاقٌ.
      وكل شَقٍّ في جلد عن داء شُقاق، جاؤوا به على عامّة أَبنية الأدواء.
      وفي حديث قرة بن خالد: أصابنا شُقاق ونحن مُحْرمون فسأَلنا أَبا ذرٍّ فقال: عليكم بالشَّحْمِ؛ هو تَشَقُّقُ الجلد وهو من الأدواء كالسُّعال والزُّكام والسُّلاق.
      والشَّقُّ: واحد الشُّقوق وهو في الأصل مصدر.
      الأزهري: والشُّقاق تَشَقُّق الجلد من بَرْدٍ أَو غيره في اليدين والوجه.
      وقال الأصمعي: الشُّقاق في اليد والرجل من بدن الإنس والحيوان.
      وشَقَقْت الشيء فانْشَقَّ.
      وشَقَّ النبتُ يَشُقُّ شُقوقاً: وذلك في أَول ما تَنْفَطِر عنه الأرض.
      وشقَّ نابُ الصبي يَشُقُّ شقوقاً: في أَوّل ما يظهر.
      وشقَّ نابُ البعير يَشُقُّ شقوقاً: طلع، وهو لغة في شَقا إذا فطر نابُه.
      وشَقَّ بصر الميِّت شقوقا: شخَص ونظر إلى شيء لا يرتدُّ إليه طرْفُه وهو الذي حضره الموت، ولا يقال شَقَّ بَصَرَه.
      وفي الحديث: أَلم تَرَوْا إلى الميِّت إذا شَقَّ بَصَرُه أي انفتح، وضَمُّ الشين فيه غيرُ مختار.
      والشَّقُّ: الصبح.
      وشَقَّ الصبحُ يَشُقُّ شَقّاً إذا طلع.
      وفي الحديث: فلما شَقَّ الفَجْران أمَرنا بإقامة الصلاة؛ يقال: شَقَّ الفجرُ وانْشَقَّ إذا طلع كأنه شَقَّ موضعَ طلوعِه وخرج منه.
      وانْشقَّ البرقُ وتَشَقَّقَ: انْعَقَّ، وشَقِيقة البَرْق: عَقِيقته.
      ورأَيت شقِيقةَ البَرْق وعَقِيقته: وهو ما استطار منه في الأُفق وانتشر.
      وفي الحديث: أن النبي، صلى الله عليه وسلم، سئل عن سحائب مَرَّت وعن بَرْقِها فقال: أَخَفْواً أم وَمِيضاً أَم يَشُقُّ شَقّاً؟ فقالوا: بل يَشُقُّ شَقّاً، فقال: جاءكم الحَيا؛ قال أَبو عبيد: معنى شَقَّ البرقُ يَشُقُّ شَقّاً هو البرق الذي تراه يَلْمَعُ مستطيلاً إلى وسط السماء وليس له اعتراض، ويَشقّ معطوف على الفعل الذي انتصب عنه المصدران تقديره أَيَخْفِي أم يُومض أَم يشق.
      وشَقائِقُ النعمان: نَبْتٌ، واحدتها شَقيقةٌ، سميت بذلك لحمرتها على التشبيه بشَقِيقةِ البَرْق، وقيل: واحدهُ وجمعهُ سواء وإنما أُضيف إلى النعمان لأنه حَمَى أرضاً فكثر فيها ذلك.غيره:ونَوْرٌ أحمر يسمى شَقائِق النُّعمان، قال: وإنما سمي بذلك وأُضيف إلى النعمان لأن النعمان بنَ المنذر نزل على شَقائِقِ رمل قد أَنْبَتَتِ الشَّقِرَ الأَحمرَ، فاستحسنها وأَمر أَن تُحْمَى، فقيل للشَّقِر شَقائِق النعمان بمَنْبِتِها لا أَنها اسم للشَّقِر، وقيل: النُّعْمان اسم الدم وشَقائِقُه قِطَعهُ فشُبِّهت حمرتها بحمرة الدم، وسميت هذه الزهرةُ شَقائِقَ النُّعْمان وغلَب اسمُ الشقائق عليها.
      وفي حديث أبي رافع: إن في الجنّة شَجرةً تَحْمِل كُسْوة أَهلِها أَشدَّ حمرةً من الشَّقائِق؛ هو هذا الزهر الأحمر المعروف، ويقال له الشَّقِرُ وأصله من الشَّقِيقة وهي الفُرْجة بين الرمال.
      قال الأَزهري: والشَّقائِقُ سَحائبُ تَبَعَّجتْ بالأمطار الغَدِقة؛ قال الهذلي: فقلت لها: ما نُعْمُ إلا كَرَوضةٍ دَمِيثِ الرُّبى، جادَت عليها الشَّقائِقُ والشَّقِيقةُ: المَطرةُ المُتَّسعة لأن الغيم انْشَقَّ عنها؛ قال عبد الله بن الدُّمَيْنة: ولَمْح بعَيْنَيْها، كأَنَّ ومِيضَه وَمِيضُ الحَيا تُهْدَىِ لِنَجْدٍ شَقائِقُهْ وقالوا: المالُ بيننا شَقَّ وشِقَّ الأبْلمَةِ والأُبْلُمةِ أي الخُوصِة أي نحن متساوون فيه، وذلك أَن الخُوصةَ إذا أُخذت فشُقَّت طولاً انْشَقّت بنصفين، وهذا شَقِيقُ هذا إذا انْشَقَّ بنصفين، فكل واحد منهما شَقِيقُ الآخر أَي أَخوه، ومنه قيل فلانٌ شَقِيقُ فلانٍ أَي أَخوه؛ قال أَبو زبيد الطائي وقد صغره: يا ابنَ أُمّي، ويا شُقَيِّقَ نَفْسِي،أَنتَ خَلَّيْتَني لأمْرٍ شَدِيد والشَّقُّ والمَشَقُّ: ما بين الشُّفْرَين من حَيا المرأَة.
      والشَّواقُّ من الطَّلْع: ما طال فصار مقدارَ الشِّبْر لأنها تَشُقُّ الكِمامَ، واحدتُها شاقَّةٌ.
      وحكى ثعلب عن بعض بني سُواءةَ: أَشَقَّ النخلُ طلعت شَواقُّه.
      والشِّقَّةُ: الشَّظِيّةُ أَو القِطعةُ المَشْقوقةُ من لوح أو خشب أَو غيره.
      ويقال للإنسان عند الغضب: احْتَدَّ فطارت منه شِقَّةٌ في الأَرض وشِقَّةٌ في السماء.
      وفي حديث قيس بن سعد: ما كان لِيُخْنِيَ بابِنه في شِقّة من تمر أَي قطعةٍ تُشَقُّ منه؛ هكذا ذكره الزمخشري وأَبو موسى بعده في الشين ثم، قال: ومنه أَنه غضب فطارت منه شِقَّةٌ أَي قطعة، ورواه بعض المتأَخرين بالسين المهملة، وهو مذكور في موضعه.
      ومنه حديث عائشة رضي الله عنها: فطارت شِقَّةٌ منها في السماء وشِقَّة في الأرض؛ هو مبالغة في الغضب والغيظ.
      يقال: قد انْشَقَّ فلان من الغضب كأنه امتلأ باطنُه؛ به حتى انْشَقَّ، ومنه قوله عز وجل: تكادُ تَميّزُ من الغيظِ.
      وشَقَّقْتُ الحطبَ وغيره فتَشَقَّقَ.
      والشِّقُّ والشِّقَّة، بالكسر: نصف الشيء إذا شُقَّ،الأخيرة عن أبي حنيفة.
      يقال: أَخذت شِقَّ الشاة وشِقّةَ الشاةِ، والعرب تقول: خُذْ هذا الشِّقَّ لِشِقّةِ الشاةِ.
      ويقال: المال بيني وبينك شِقَّ الشَّعْرة وشَقَّ الشعرة، وهما متقاربان،فإذا، قالوا شَقَقْتُ عليك شَقّاً نصبوا.
      قال: ولم نسمع غيره.
      والشِّق: الناحية من الجبل.
      والشِّقُّ: الناحية والجانب من الشَّقِّ أَيضاً.
      وحكى ابن الأَعرابي: لا والذي جعل الجبال والرجال حفلة واحدة ثم خرقها فجعل الرجال لهذه والجبال لهذا.
      وفي حديث أُم زرع: وجدني في أَهل غُنَيْمةٍ بِشِقِّ؛ قال أَبو عبيد: هو اسم موضع بعينه وهذا يروى بالفتح والكسر، فالكسر من المَشَقّةِ؛ ويقال: هم بِشِقٍّ من العيش إذا كانوا في جهد؛ ومنه قوله تعالى: لم تكونوا بالِغِيه إلا بِشِقِّ الأَنْفُسِ، وأَصله من الشِّقِّ نِصْف الشيء كأَنه قد ذهب بنصف أَنْفُسِكم حتى بَلَغْتُموه، وأما الفتح فمن الشَّقِّ الفَصْلِ في الشيئ كأَنها أَرادت أنهم في موضع حَرِجٍ ضَيّقٍ كالشَّقِّ في الجبل، ومن الأول: اتقوا النارَ ولو بِشِقِّ تَمْرةٍ أي نصفِ تمرة؛ يريد أَن لا تَسْتَقلّوا من الصدقة شيئاً.
      والمُشاقَّةُ والشّقاق: غلبة العداوةِ والخلاف، شاقَّهُ مُشاقَّةَ وشِقاقاً: خالَفَه.
      وقال الزجاج في قوله تعالى: إن الظالمين لفي شِقاقٍ بَعِيد؛ الشِّقاقُ: العدواةُ بين فريقين والخلافُ بين اثنين، سمي ذلك شِقاقاً لأن كل فريق من فِرْقَتَي العدواة قصد شِقَّاً أَي ناحية غير شِقِّ صاحبه.
      وشَقَّ امْرَه يَشُقُّه شَقّاً فانْشَقَّ: انْفَرَقَ وتبدّد اختلافاً.
      وشَقَّ فلانٌ العصا أي فارق الجماعة، وشَقَّ عصا الطاعة فانْشَقَّت وهو منه.
      وأما قولهم: شَقَّ الخوارجُ عصا المسلمين، فمعناه أَنهم فرَّقوا جَمْعَهم وكلمتَهم، وهو من الشَّقِّ الذي هو الصَّدْع.
      وقال الليث: الخارجيُّ يَشُقُّ عصا المسلمين ويِشاقُّهم خلافاً.
      قال أَبو منصور: جعل شَقَّهم العصا والمُشاقَّةَ واحداً، وهما مختلفان على ما مر من تفسيرهما آنفاً.
      قال الليث: انشَقَّت عصاهما بعد الْتئامِها إذا تَفَرَّق يقال وانْشَقَّت العصا بالبَيْنِ وتَشَقَّقت؛ قال قيس بن ذريح: وناحَ غُرابُ البَيْنِ وانْشَقَّت العصا بِبَيْنٍ، كما شَقَّ الأَدِيمَ الصَّوانِعُ وانْشَقَّت العصا أَي تفرّق الأَمرُ.
      وشَقَّ عليَّ الأمرُ يَشقُّ شَقّاً ومَشقّة أَي ثَقُل عليّ، والاسم الشِّقُّ، بالكسر.
      قال الأَزهري: ومنه قوله، صلى الله عليه وسلم: لولا أَن أَشُقَّ علي أُمّتي لأَمَرْتُهم بالسِّواك عند كلِّ صلاة؛ المعنى لولا أَن أُثَقِّلَ على أُمتي من المَشَقّة وهي الشدة.
      والشِّقُّ: الشقيقُ الأَخُ.
      ابن سيده: شِقُّ الرجلِ وشَقِيقُه أخوه،وجمع الشَّقِيقِ أَشِقَّاءُ.
      يقال: هو أَخي وشِقِّ نَفْسِي، وفيه: النساءُ شَقائِقُ الرجال أَي نظائرُهم وأمثالهم في الأَخْلاقِ والطِّباع كأنهن شُقِقْنَ منهم ولأن حَوّاء خلقتْ من آدم.
      وشَقِيقُ الرجل: أَخوه لأُمّه وأَبيه.
      وفي الحديث: أَنتم إخوانُنا وأَشِقَّاؤنا.
      والشَّقِيقةُ: داء يأْخذ في نصف الرأْس والوجه، وفي التهذيب: صُداع يأْخذ في نصف الرأْس والوجه؛ وفي الحديث: احْتَجَم وهو مُحْرِمٌ من شَقِيقةٍ؛ هو نوع من صُداعٍ يَعْرِض في مُقَدَّمِ الرأْس وإلى أَحد جانبيه.
      والشِّقُّ والمَشَقَّةُ: الجهد والعناء، ومنه قوله عز وجل: إلا بِشِقّ الأَنْفُس؛ وأكثر القراء على كسر الشين معناه إلا بجهد الأَنفس، وكأنه اسم وكأَن الشَّقَّ فعل، وقرأ أَبو جعفر وجماعة: إلا بشَقّ الأَنفُس،بالفتح؛ قال ابن جني: وهما بمعنى؛

      وأَنشد لعمرو بن مِلْقَطٍ وزعم أَنه في نوادر أَبي زيد: والخَيْل قد تَجْشَمُ أَرْبابُها الشقْـ قَ، وقد تَعْتَسِفُ الرَّاوِيه؟

      ‏قال: ويجوز أَن يذهب في قوله إلى أَن الجهد يَنْقُص من قوة الرجل ونفسه حتى يجعله قد ذهب بالنصف من قوته، فيكون الكسر على أَنه كالنصف.
      والشِّقُّ: المَشَقَّة؛ قال ابن بري؛ شاهد الكسر قول النمر بن تولب: وذي إبِلٍ يَسْعَى ويحْسِبُها له،أَخي نَصَبٍ مِنْ شِقِّها ودُؤُوبِ وقول العجاج: أَصْبَحَ مَسْحولٌ يُوازِي شِقّا مَسْحولٌ: يعني بَعِيره، ويُوازي: يُقاسي.
      ابن سيده: وحكى أَبو زيد فيه الشَّقّ، بالفتح، شَقَّ عليه يَشُقُّ شَقّاً.
      والشُّقَّةُ، بالضم: معروفة من الثياب السبِيبةُ المستطيلة، والجمع شِقاقٌ وشُقَقٌ.
      وفي حديث عثمان: أَنه أَرسل إلى امرأَة بشُقَيْقةٍ؛ الشُّقّة: جنس من الثياب وتصغيرُها شُقَيْقةٌ، وقيل: هي نصب ثوب.
      والشُّقَّة والشِّقّةُ: السفر البعيد، يقال: شُقَّةٌ شاقَّةٌ وربما، قالوه بالكسر.
      الأَزهري: والشُّقَّةُ بُعْدُ مَسيرٍ إلى الأَرض البعيدة.
      قال الله تعالى: ولكن بَعُدَت عليهم الشُّقَّةُ.
      وفي حديث وفد عبد القيس: إنَّا نَأْتِيكَ من شُقَّةٍ بعيدة أَي مسافة بعيدة.
      والشُّقَّةُ أَيضاً: السفرُ الطويل.
      وفي حديث زُهَير: على فَرسٍ شَقَّاءَ مَقَّاءَ أَي طويلة.
      والأشْقُّ: الطويلُ من الرجال والخيل، والاسم الشَّققُ والأُنثى شَقَّاء؛ قال جابر أَخو بني معاوية بن بكر التغلبي: ويومَ الكُلابِ اسْتَنْزَلَتْ أَسَلاتُنا شُرَحْبِيلَ، إذْ آلى أَلِيَّة مُقْسِمِ لَيَنْتَزِعَنْ أَرماحَنا، فأَزالَة أَبو خَنَشٍ عن ظَهْرِ شَقّاءَ صِلْدِمِ ويروى: عن سَرْج؛ يقول: حلف عدوّنا لينتزعَنْ أَرماحَنا من أَيدينا فقتلناه.
      أَبو عبيد: تَشَقَّقَ الفرسُ تَشَقُّقاً إذا ضمَرَ؛

      وأَنشد: وبالجِلالِ بَعْدَ ذاكَ يُعْلَيْن،حتى تَشَقَّقْنَ ولَمَّا يَشْقَيْن واشْتِقاقُ الشيء: بُنْيانُه من المُرتَجَل.
      واشِْتِقاقُ الكلام: الأَخذُ فيه يميناً وشمالاً.
      واشْتِقاقُ الحرف من الحرف: أَخْذُه منه.
      ويقال: شَقَّقَ الكلامَ إذا أَخرجه أَحْسَنَ مَخْرَج.
      وفي حديث البيعة: تَشْقِيقُ الكلام عليكم شديدٌ أي التطلُّبُ فيه لِيُخْرِجَه أَحسنَ مخرج.
      واشْتَقَّ الخصمان وتَشاقَّا: تلاحّا وأَخذا في الخصومة يميناً وشمالاً مع ترك القصد وهو الاشتِقاق.
      والشَّقَقةُ: الأعْداءُ.
      واشْتَقَّ الفرسُ في عَدْوِه: ذهب يميناً وشمالاً.
      وفرس أَشَقُّ وقد اشْتَقَّ في عَدْوِه: كأَنه يميل في أَحد شِقَّيْه؛

      وأَنشد: وتَبارَيْت كما يمْشِي الأَشَقّ الأَزهري: فرس أَشَقُّ له معنيان، فالأصمعي يقول الأَشَقُّ الطويل، قال: وسمعت عقبة بن رؤبة يصف فرساً فقال أَشَقُّ أَمَقُّ خِبَقٌّ فجعله كله طولاً.
      وروى ثعلب عن ابن الأَعرابي: الأَشَقُّ من الخيل الواسعُ ما بين الرجلين.
      والشَّقَّاءُ المَقَّاءُ من الخيل: الواسعة الأَرْفاغِ، قال: وسمعت أَعرابيّاً يسُبُّ أَمَةً فقال لها: يا شَقَّاء مقَّاءُ، فسأَلتْهُ عن تفسيرهما فأَشار إلى سَعة مَشَقِّ جَهازها.
      والشّقِيقةُ: قطعة غليظة بين كل حَبْلَي رَمْلٍ وهي مَكْرُمةٌ للنبات؛ قال الأزهري: هكذا فسره لي أَعْرابيٌّ، قال: وسمعته يقول في صفة الدَّهْناء وشقائِقها: وهي سبعة أَحْبُلٍ بين كل حبلين شَقِيقةٌ وعَرْضُ كل حبلٍ مِيلٌ، وكذلك عرضُ كلِّ شيء شَقِيقةٌ، وأما قدرها في الطول فما بين يَبْرين إلى يَنْسوعةِ القُفّ، فهو قدر خمسين ميلاً.
      والشَّقِيقةُ: الفرجة بين الحبلين من حبال الرمل تنبت العشب؛ قال أَبو حنيفة: الشَّقِيقة لين من غِلَظ الأرض يطول ما طال الحبل، وقيل: الشَّقِيقةُ فُرْجة في الرمال تنبت العشب، والجمع الشَّقائِقُ؛ قال شَمْعَلة بن الأَخضر: ويومَ شَقِيقة الحسَنَيْنِ لاقَتْ يَنُو شَيْبانَ آجالاً قِصارا وقال ذو الرمة: جِماد وشَرْقيّات رَمْلِ الشَّقائِق والحَسَنانِ: نَقَوانِ من رمل بني سعد؛ قال أَبو حنيفة: وقال لي أَعرابي هو ما بين الأَمِيلَينِ يعني بالأَمِيل الحبلَ.
      وفي حديث ابن عمرو: في الأرض الخامسة حيَّاتٌ كالخَطائِط بين الشَّقائِق؛ هي قِطَعٌ غلاظ بين حبال الرمل، واحدتُها شَقِيقةٌ، وقيل: هي الرمال نفسها.
      والشَّقِيقةُ والشَّقُوقةُ: طائرٌ.
      والأَشَقُّ: اسم بلد؛ قال الأَخطل: في مُظْلِمٍ غَدِقِ الرَّبابِ، كأَنَّما يَسْقِي الأَشَقَّ وعالِجاً بِدَوالي والشِّقْشِقةُ: لَهاةُ البعير ولا تكون إلا للعربيّ من الإبل، وقيل: هو شيء كالرِّئة يخرجها البعير من فيه إذا هاج، والجمع الشَّقاشِقُ، ومنه سُمّي الخطباء شَقاشِقَ، شَبَّهوا المِكْثار بالبعير الكثير الهَدْرِ.
      وفي حديث علي، رضي الله عنه: أن كثيراً من الخُطَبِ من شقاشِق الشيطان، فجعل للشيطان شَقاشِقَ ونسبَ الخطبَ إليه لِما يدخل فيها من الكذب؛ قال أَبو منصور: شبّه الذي يَتَفَيْهَقُ في كلامه ويَسْرُده سَرْداً لا يبالي م؟

      ‏قال من صِدْقٍ أو كذب بالشيطان وإسْخاطه ربّه، والعرب تقول للخطيب الجَهِرِ الصوت الماهر بالكلام: هو أَهْرَتُ الشِّقْشِقة وهَرِيتُ الشّدْق؛ ومنه قول ابن مقبل يذكر قوماً بالخَطابة: هُرْتُ الشَّقاشِقِ ظَلاَّمُون للجُزُر؟

      ‏قال الأزهري: وسمعت غير واحد من العرب يقول للشِّقْشِقة شِمْشِقةٌ،وحكاه شمر عنهم أَيضاً.
      وشَقْشَقَ الفحلُ شَقْشَقةً: هدَر، والعصفورُ يُشَقْشِقُ في صوته، وإذ؟

      ‏قالوا للخطيب ذو شِقْشَِقةٍ قإنما يشبّه بالفحل؛ قال ابن بري: ومنه قول الأعشى: واقْنَ فإني فَطِنٌ عالمٌ،أَفْطَعُ مِنْ شِقْشِقةِ الهادرِ وقال النضر: الشِّقْشِقةُ جلدة في حلق الجمل العربي ينفخ فيها الريح فتنتفخ فيهدر فيها.
      قال ابن الأَثير: الشِّقْشِقةُ الجلدةُ الحمراء التي يخرجها الجمل من جوفه ينفخ فيها فتظهر من شِدْقِه، ولا تكون إلا للجمل العربي، قال: كذا، قال الهروي، وفيه نظر؛ شبه الفصيحَ المِنْطِيقَ بالفحل الهادر ولِسانَه بشِقْشِقَتهِ ونسَبها إلى الشيطان لِمَا يدخل فيه من الكذب والباطل وكونِه لا يُبالي بما، قال، وأَخرجه الهروي عن علي، وهو في كتاب أَبي عبيدة وغيره عن عمر، ورضي الله عنهم أجَمعين.
      وفي حديث علي، رضوان الله عليه، في خطبة له: تِلْك شِقْشِقَةٌ هَدَرَتْ ثم قَرَّتْ؛ ويروى له في شعر: لِساناً كشِقْشِقةِ الأَرْحَبيْيِ، أَو كالحُسامِ اليَماني الذَّكَرْ وفي حديث قُسٍّ: فإذا أَنا بالفَنِيق يُشَقْشِقُ النُّوقَ؛ قيل: إنه بمعنى يُشَقِّقُ، ولو كان مأْخوذاً من الشِّقْشقة لجاز كأَنه يَهْدِر وهو بينها.
      وفلان شِقْشِقة قومه أَي شريفُهم وفَصِيحُهم؛ قال ذو الرمة: كأَن أَباهم نَهْشَلٌ، أو كأَنَّه بشِقْشِقةٍ من رَهْطِ قَبْسِ بنِ عاصمِ وأَهلُ العراق يقولون للمُطَرْمِذ الصَّلِفِ: شَقَّاق، وليس من كلام العرب ولا يعرفونه.
      وشِقٌّ: اسم كاهن من كُهَّان العرب.
      وشَقِيقٌ أَيضاً: اسم.
      والشَّقِيقةُ: اسم جدة النعمان بن المنذر؛ قال ابن الكلبي: وهي بنت أبي ربيعة بن ذُهْل بن شيبان؛ قال النابغة الذبياني يهجو النعمان: حَدِّثوني، بني الشَّقِيقةِ، ما يمنع فَقْعاً بِقَرْقَرٍ أن يَزولا؟"
  23. الشَّقا (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ الشَّقا: الشِدَّةُ، والعُسْرُ، ويُمَدُّ، شَقِيَ، شَقَاوَةً وشِقاوَةً وشَقاً وشَقاءً وشَقْوَةً. وشَقاهُ اللّهُ وأشْقاهُ.
      ـ المِشْقا: المُشْطُ، لُغَةٌ في الهَمْزِ.
      ـ أشْقَى: سَرَّحَ به.
      ـ شاقاهُ: عالَجَهُ في الحَرْبِ ونحوه، وغالَبَهُ في الشَّقاءِ،
      ـ فَشَقاهُ يَشْقوهُ: غَلَبَه.
      ـ الشاقِي من الجِبالِ: الحَيْدُ الطالِعُ الطويلُ، ج: شَواقٍ.
  24. شقأ (المعجم لسان العرب)
    • "شَقَأَ نابُه يَشْقَأُ شَقْأً وشُقُوءاً وشَكَأَ: طَلَعَ وظَهَرَ.
      وشَقَأَ رَأْسَه: شَقَّه.
      وشَقَأَهُ بالمِدْرَى أَو الـمُشْطِ شَقْأً وشُقُوءاً: فَرَّقه.
      والـمَشْقَأُ: الـمَفْرَقُ.
      والمِشْقَأُ والمِشْقاءُ، بالكسر، والمِشْقأَةُ: الـمُـِشْطُ.
      والمِشْقأَةُ: المِدْراةُ.
      وقال ابن الأَعرابي: المِشْقأُ والمِشْقاءُ والمِشْقَى، مقصور غير مهموز: المُـِشْط. وشَقَأْتُه بالعصا شَقْأً: أَصَبْتُ مَشْقَأَه أَي مَفْرَقَه.
      أَبو تراب عن الأَصمعي: إِبل شُوَيْقِئةٌ وشُوَيْكِئةٌ حين يَطْلُعُ نابُها، من شَقَأَ نابُهُ وشَكَأَ وشاكَ أَيضاً، وأَنشد: شُوَيْقِئةُ النابَيْن، يَعْدِل دَفُّها، * بأَقْتَلَ، منْ سَعْدانةِ الزَّوْرِ، بائن"
  25. تشاقَّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تشاقَّ يتشاقّ ، تَشاقَقْ / تَشاقَّ ، تشاقًّا ، فهو مُتشاقّ :-
      • تشاقَّ الرَّجُلان تعاديا وتخالفا، تلاحّا وأخذا في الخصومة يمينًا وشمالاً.


معنى أنشقوا في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**نَشِقَ** \- [ن ش ق]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** نَشِقْتُ**،** أَنْشَقُ**، مص. نَشَقٌ. 1. "نَشِقَ فِي الْحِبَالَةِ" : وَقَعَ فِيهَا. 2. "نَشِقَ الظَّبْيُ" : عَلِقَ فِي الْحِبَالَةِ.
Advertisements
معجم الغني
**نَشْقٌ** \- [ن ش ق]. (مص. نَشِقَ). "نَشْقُ الْهَوَاءِ" : اِسْتِنْشَاقُهُ، شَمُّهُ. "نَشْقُ الرَّائِحَةِ".
معجم الغني
**نَشِقَ** \- [ن ش ق]. (ف: ثلا. متعد).** نَشِقْتُ**،** أَنْشَقُ**،** اِنْشَقْ**، مص. نَشْقٌ، نَشَقٌ. 1. "نَشِقَ الْهَوَاءَ" : اِسْتَنْشَقَهُ، شَمَّهُ. "نَشِقَ الرَّائِحَةَ". 2. "نَشِقَ النُّشُوقَ" : جَذَبَهُ إِلَى مِنْخَرَيْهِ بِالنَّفَسِ.
معجم الغني
**نَشِقٌ** \- [ن ش ق]. "رَجُلٌ نَشِقٌ" : إِذَا دَخَلَ فِي أَمْرٍ عَلِقَ فِيهِ لاَ يَكَادُ يَتَخَلَّصُ مِنْهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
نشوق / نشوق [ مفرد ] : ج أنشقة : 1 - تبغ مسحوق يستنشق في الأنف أو يوضع في الفم ويقال له سعوط إنه يستخدم النشوق حين يصيبه الزكام . 2 - كل دواء ينشق مما له حرارة أو يدنى من الأنف ليجد ريحه وحره .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نشق [ مفرد ] : مصدر نشق .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نشق [ مفرد ] : مصدر نشق .
معجم اللغة العربية المعاصرة
منشاق [ مفرد ] : جهاز للاستنشاق ولتسهيل عملية التنفس .
معجم اللغة العربية المعاصرة
استنشاق [ مفرد ] : 1 - مصدر استنشق . 2 - ( طب ) عملية التنفس عند إدخال الهواء إلى الرئتين لإجراء عملية تبادل الغازات وتنقية الدم .
معجم اللغة العربية المعاصرة
استنشق يستنشق ، استنشاقا ، فهو مستنشق ، والمفعول مستنشق• استنشق الهواء : نشقه ، شمه ، تنفسه استنشق الريح / المسك - استنشق الغازات السامة فأدى ذلك إلى وفاته . • استنشق الماء وغيره : أدخله في أنفه وجذبه بالنفس يستنشق المتوضئ .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تنشق يتنشق ، تنشقا ، فهو متنشق ، والمفعول متنشق• تنشق الرائحة : نشقها ، شمها تنشق الريح / الغازات السامة / المسك / نسيم الصباح - تنشق رائحة أزهار الحديقة . • تنشق الماء وغيره : استنشقه ، جذب منه بالنفس في أنفه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نشق ينشق ، نشقا ونشقا ، فهو ناشق ، والمفعول منشوق• نشق الرائحة : شمها نشق العطر / الأزهار / الريح / المسك .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تنشَّقَ يتنشَّق، تنشُّقًا، فهو مُتنشِّق، والمفعول مُتنشَّق • تنشَّق الرَّائحةَ: نشَقها، شمَّها "تنشَّق الرِّيح/ الغازات السامّة/ المسكَ/ نسيمَ الصَّباح- تنشّق رائحةَ أزهار الحديقة". • تنشَّقَ الماءَ وغيرَه: استنشقه، جذب منه بالنَّفس في أنفه.
معجم اللغة العربية المعاصرة
انشقَّ ينشقّ، انْشَقِقْ/ انْشَقَّ، انشقاقًا، فهو مُنشقّ • انشقَّ الشَّيءُ: انفلق، انصدع أو انقسم "انشقّ الحائطُ- {اقْتَرَبَتِ السَّاعَةُ وَانْشَقَّ الْقَمَرُ}- {تَكَادُ السَّمَوَاتُ يَتَفَطَّرْنَ مِنْهُ وَتَنْشَقُّ الأَرْضُ}". • انشقَّ الفجرُ: طلع وظهر. • انشقَّ الرَّأيُ: تبدّد اختلافًا "انشقّ حزبٌ: حدث فيه انقسام واختلاف"| انشقّت عصا الجماعة: تفرّقوا، وقع الخلافُ بينهم- دَوْلَة منشقَّة. • انشقَّ فلانٌ: خرج عن قانون دولة أو جماعة وانضمّ إلى جماعةٍ مناهضة.
معجم اللغة العربية المعاصرة
استنشقَ يستنشق، استنشاقًا، فهو مُستنشِق، والمفعول مُستنشَق • استنشق الهواءَ: نشَقه، شمَّه، تنفَّسَه "استنشق الرِّيحَ/ المسكَ- استنشق الغازات السامّة فأدّى ذلك إلى وفاته". • استنشق الماءَ وغيرَه: أدخله في أنفه وجذَبه بالنَّفَس "يستنشق المتوضِّئ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
أنشقَ يُنشق، إنشاقًا، فهو مُنْشِق، والمفعول مُنْشَق • أنشق فلانًا النَّشُوقَ: أَشَمَّه إيّاه.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أنشق ينشق ، إنشاقا ، فهو منشق ، والمفعول منشق• أنشق فلانا النشوق : أشمه إياه .
المعجم الوسيط
في الحبالة ـَ نَشَقاً: وقع فيها. ويُقال: نشِق فلان: في حِبَالة فلان: وقع منه فيما لا يتخلص منه. واشتد المطر فنَشِقَ النَّاسُ في أماكنهم: لم يستطيعوا بَرَاحاً. و ـ الرائحةَ نَشْقاً، ونَشَقاً: شمَّها. و ـ النَّشُوقَ: جذبَه إِلى منخريه بالنَّفَس.( أنْشَقَ ) الصائدُ: علِقَت حبالته بالصيد. و ـ الصيدَ في الحبالة: أعلقه فيها. ويُقال: أنشقَتْه الحِبالةُ. و ـ فلاناً النَّشُوقَ ونحوَه: أشمَّه إياه.( انْتَشَقَ ) الماءَ وغيرَه: جذب منه بالنَّفَس في أنفه.( تنَشَّقَ ) الماءَ وغيره: انتشقه. و ـ الرائحةَ: شمَّها. و ـ النَّشوقَ: جذبه إِلى منخريه بالنَّفَس.( اسْتَنْشَقَ ) تنشَّق.( المَنْشَقُ ): الأنفُ. ( ج ) مَناشِق.( المَنْشَقَةُ ): ما يجعل فيه النَّشوق.( النَّشِقُ ): - يُقال: رجل نشِق: إِذا دخل في أمر لا يكاد يتخلَّص منه.( النُّشْقَةُ ): الحَلْقة أو الرِّبْقة تجعل في أعناق الدَّوابّ. ( ج ) نُشَقٌ.( النَّشُوقُ ): السَّعُوط. و ـ كلُّ دواء يُصبُّ في الأنف أو يُشم.( النَّشَاقَى ): من الصَّيد: ما وقعت الرِّبقة في حُلوقها.
مختار الصحاح
ن ش ق : اسْتَنْشَقَ الماء وغيره أدخله في أنفه واستنشق الريح شمها و نَشِقَ منه ريحا طيبة أي شَمَّ
الصحاح في اللغة
قال ابن السكيت: النَشوقُ: سَعوطٌ يُجعلُ في المنخرين. وقد أنْشَقْتُهُ إنْشاقاً. واسْتَنْشَقْتُ الماء وغيره، إذا أدخلتَه في الأنف. واسْتَنْشَقْتُ الريح: شَمِمْتُها. ونَشِقْتُ منه ريحاً طيِّبةً بالكسر، أي شممت. وهذه ريحٌ مكروهَةُ النَشَقِ، يعني الشمَّ. والنُشْقَةُ بالضم: الرِبْقَةُ التي تُجعل في أعناق البهْم. ونَشِقَ الظبيُ في الحِبال، أي علق فيها. ورجلٌ نَشِقٌ، إذا كان ممَّن يدخل في أمورٍ لا يكاد يتخلَّص منها.
تاج العروس

النَّشُوق كصَبور : كُلُّ دَواءٍ يُنْشَق ممّا له حَرارةٌ أو يُدْنى من الأنْفِ ليجِدَ الإنسانُ ريحَهُ وحَرّه قاله اللّيث . وقال يعقوبُ : النَّشُوق : سَعوطٌ يُجعَل في المَنْخَريْن ومنه الحديث : إنّ للشّيطانِ نَشوقاً ولَعوقاً ودِساماً أي : إنّ له وَساوِسَ مهما وجَدَتْ منْفَذاً دخَلَتْ فيه وأنْشد ابنُ بَرّي للأغْلَب :

" وافْتَرّ صاباً ونَشوقاً مالِحا ونشِقه كفَرِح وكذا نشِق منه ريحاً طيّبة أي : شمّه وكذا نشِيَ منه نشْوةً عن أبي زيْد . ونشِق الظّبيُ في الحِبالَة نشَقاً : نشِبَ وعلِق فيها وكذلك فراشَةُ القُفْلِ . وقال اللِّحيانيُّ : يُقال : نشِبَ في حبْلِه ونشِق وعلِقَ وارْتَبَق كلُّ ذلك بمعْنى واحِد . ومنه حديث الاسْتِسْقاءِ : ونشِقَ المُسافِرُ أي : نشِبَ فلم يُطِق البَراحَ وقد ذُكِر في بشق . وقد أنشَقْتُه فيهِما أي : في النَّشوق وفي الظّبْيِ . يُقال : أنشقْتُ الدّواءَ في أنفِه أي : صَبَبْتُه . وأنشَقَه القُطْنَةَ المَحْروقَةَ إذا أدْناها الى أنفه ليَدْخُلَ ريحُها خياشيمَه . وأنْشَقَ الصيدَ في الحبْلِ : إذا أنشَبَه قال أبو محمد الفَقْعَسيّ :

" ركْضَ القَطا أنْشَقَهُنّ المُحْتَبِلْ وقال آخر :

مَناتينُ أبْرامٌ كأنّ أكُفَّهم ... أكُفُّ ضِبابٍ أُنْشِقَتْ في الحَبائِل والمَنْشَق كمَقْعَد : الأنفُ عن اللّيث . والنُّشْقَة بالضّمِّ : الرِّبْقَة التي تُجعَل في أعْناقِ البَهْمِ والجمع نُشَق . والنَّشاقَى كسَكارَى من الصّيد : ما وقَعَت الرِّبْقَةُ في حُلوقِها وهي الشربةُ . والعَلاقَى : ما تعلّق بالرِّجْلِ عن ابنِ الأعرابيّ . قال : ويقول الصائِد لشَريكِه : ليَ النّشاقَى ولكَ العَلاقَى . وفي الحديث : أنّه كان يسْتَنْشِقُ في وُضوئِه ثَلاثاً في كلِّ مرة يسْتَنْثِرُ أي : يُبْلِغُ الماءَ خَياشيمَه . يُقال : استَنْشَقَ الماءَ وغيرَه : أدخَلَه في أنْفِه وصبّه . وقال أبو حنيفة : إن كانَ المَشْموم ممّا تُدْخِلُه أنفَكَ قلت : تنشّقْتُه واستَنْشَقْتُه . ونُشاق كغُراب : ع بدِيار خُزاعَة نقله ياقوت والصاغانيّ . والنَّشِقُ ككتِف : مَنْ إذا دخَل في أمرٍ نشِبَ فيه لا يكادُ يتخلّصُ منه نقَله الجوهريُّ وهو مَجاز . ومما يُسْتَدْرَكُ عليه : اسْتَنْشَقَ الرّيحَ : شمّها مع قوّةٍ واستَنْشَقَ النَّشوقَ وانْتَشَقه : شمّه . وانْتَشَقَ الماءَ في أنْفِه : استَنْشَقَه . والنَّشْق بالفَتْحِ والتّحريك : الشَّمُّ يقال : رائِحةٌ مكروهةُ النّشْقِ أي : الشّمّ . قال رؤبةُ يصِفُ حماراً :

" كأنّه مُسْتَنشِقٌ من الشّرَقْ

" حُرّاً من الخرْدَلِ مكْروهَ النّشَقْ

ونَشِقَ فُلانٌ كفرِح : عطِب نقَلَهُ الزّمخشَريُّ عن أبي زيد . وقال ابنُ الأعرابيّ : أنشَقَ الصائِدُ : إذا علِقَت النُّشْقَة بعُنُقِ الغزالِ في الكَصيصة . والمَنْشَقَةُ بالفتح : ما يُجعَلُ فيه النَّشوق . ومحلّةُ أنْشاق : قريةٌ بمِصْرَ من أعمالِ الدّقهلِيّة وقد رأيتُها والعامّة تقول بالميم بدل النّون وهو غلط

لسان العرب
النَّشْقُ صب سَعوط في الأَنف ابن سيده النَّشُوق سَعُوط يجعل أو يصب في المُنْخُرين تقول أَنْشَقْتُه إنْشاقاً وفي الحديث إن للشيطان نَشوقاً ولَعُوقاً ودساماً يعني أَنَّ له وساوس مهما وجَدتْ منفذاً دخلت فيه وأَنْشَقْتُه الدواء في أَنفه صببته فيه الليث النَّشُوق اسم لكل دواء يُنْشَقُ وأَنشد ابن بري للأغلب وافْتَرَّ صاباً ونَشوقاً مالحا وفي الحديث أَنه كان يَسْتَنُشِقُ في وُضوئه ثلاثاً في كل مرة يَسْتَنْثِرُ أَي يُبْلِغ الماء خَياشيمه وهو من اسْتِنْشاق الريح إذا شَمِمْتها مع قوَّة وقيل أَنْشَقه الشيءَ فانْتَشَق وتَنَشَّق وانْتَشَق الماءَ في أَنفه واسْتَنْشَقَه صبَّه فيه واسْتَنْشقُتُ الريح شممتها واسْتَنْشَقْتُ الماء وغيره إذا أَدخلته في الأنف والنشاق الريح الطيبة وقد نَشِقَها نَشَقاً ونَشْقاً وانْتَشَقَ وتَنَشَّق أَبو زيد نَشِقْتُ من الرجل ريحاً طيِّبة أَنْشَقُ نَشَقاً أَي شَمِمْت ونَشِيت أَنْشى نِشْوةً مثله وقال أَبو حنيفة إن كان المشموم مما تُدْخِلُه أَنفك قلت تَنَشَّقْتُه واسْتَنْشقته وأَنْشَقَهُ القطنة المحرقة إذا أدناها إلى أَنفه ليَدْخل ريحُها خَياشيمه ورائحة مكروهة النِّشْْق أَي الشم وأَنشد لرؤبة حَرّاً من الخَردْلِ مكروه النَّشَقْ والنُّشْقة الحلقة تشد بها الغنم وقيل النُّشْقة بالضم الرِّبْقة التي تجعل في أَعناق البَهْم ويقال لحلَق الرِّبَق نُشَق وقد أَنْشَقْته في الحبل أَي أَنشبته وأَنشد نَزْوَ القَطا أَنْشَقَهُنَّ المُحْتَبِلْ وقال آخر مناتِينُ أَبْرامٌ كأَنَّ أَكُفَّهُمْ أَكُفُّ ضِبابٍ أُنْشِقَتْ في الحَبائِل ابن الأَعرابي أَنْشَقَ الصائدُ إذا عَلِقَت النُّشْقة بعنق الغزال في الكَصِيصةِ ويقول الصائد لشريكه لي النَّشاقى ولك العَلاقى فالنَّشَاقى ما وقعت النُّشْقة في الحلق وهي الشَّربة قال والعَلاقى ما تعلق بالرجْل ونَشِقَ الصيد في الحِبالة نَشَقاً نَشِب وعَلِق فيها وكذلك فَراشةُ القُفْل اللحياني يقال نَشِبَ في حبله ونَشِقَ وعَلِقَ وارْتَبَقَ كل ذلك بمعنى واحد ابن سيده وحكى اللحياني نَشِق فلان في حِبالي نَشِب وفي الحديث أَنه شُكِيَ إلى النبي صلى الله عليه وسلم كثرةُ الغيث وكان فيما قيل له ونَشِقَ المسافرُ أَي نَشِب فلم يُطِق على البراح من كثرة المطر ورجل نَشِقٌ إذا كان ممن يدخل في أُمور لا يكاد يتخلص منها
الرائد
* نشق ينشق: نشقا ونشقا. 1-الرائحة: شمها. 2-في المصيدة: وقع فيها.
الرائد
* نشق. من إذا دخل في أمر علق فيه لا يكاد يتخلص منه.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: