وصف و معنى و تعريف كلمة أنشلا:


أنشلا: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ألف همزة (أ) و نون (ن) و شين (ش) و لام (ل) و ألف (ا) .




معنى و شرح أنشلا في معاجم اللغة العربية:



أنشلا

جذر [شلا]

  1. نَشَلَ: (فعل)
    • نَشَلَ نُشولاً
    • نَشَلَ الحيوانُ: قلَّ لحمُهُ
    • فهو ناشِلٌ، وهي ناشِلةٌ
    • فخِذٌ ناشِلةٌ: قليلةُ اللحم
    • نَشَلَ الشيءَ نَشْلاً: أَسرع نزْعَه
    • نَشَلَ اللحمَ من القِدْر، ونشَلَ الخاتَمَ من يده، ونشَلَ الغريقَ من الماء
    • نَشَلَ الحيَّةُ فلانًا: لدَغَتْه
  2. نشَلَ: (فعل)
    • نشَلَ يَنشُل وينشِل ، نَشْلاً ، فهو ناشل ، والمفعول مَنْشول ونشيل
    • نشَل مَحْفظةً :سرقها، خَطفها بخفَّة يدٍ ورشاقة
    • نشَل الغريقَ: أنقذه
    • نشَل اللَّحمَ من القدر: أخرجه منها بيده
    • نشل خاتمًا/ ساعة: أسرَع نزعه واقتلاعه
    • نَشَلَتِ الْحَيَّةُ الوَلَدَ : نَشَطَتْهُ، لَدَغَتْهُ
  3. اِنتَشَلَ: (فعل)
    • انتشلَ ينتشل ، انتشالاً ، فهو مُنتشِل ، والمفعول مُنتشَل
    • اِنْتَشَلُوهُ مِنَ الماءِ قَبْلَ أَنْ يَلْفَظَ أَنْفاسَهُ : اِنْتَزَعُوهُ، سَحَبوهُ، أَنْقَذُوهُ، أَخْرَجوهُ جاءَ رِجالُ الإِنْقاذِ لِيَنْتَشِلوا جُثَّةً مِنَ البَحْرِ
    • اِنْتَشَلَ خَنْجَراً مِنْ تَحْتِ إِبْطِهِ : سَلَّهُ
    • اِنْتَشَلَ ما في العَظْمِ بِفَمِهِ: اِنْتَهَشَهُ
    • انْتَشَلَ الشيءَ: نَشَلَه
    • انتشل صديقَه من المشكلة: خلَّصه، أنقذه منها انتشله من ورطته/ الغرق،
  4. نَشْل: (اسم)
    • نَشْل : مصدر نشَلَ


  5. نَشَّلَ: (فعل)
    • نَشَّلَ الأَضيافَ: عجَّل لهم شيئًا قبل الغَدَاء
  6. نَشل: (اسم)
    • مصدر نَشَلَ
    • نَشْلُ مِحْفَظَةِ نُقُودٍ: نَزْعُهَا، خَطْفُهَا
  7. ناشِلة: (اسم)
    • فَخِذٌ نَاشِلَةٌ : قَلِيلَةُ اللَّحْمِ
  8. نَشّال: (اسم)
    • النَّشَّالُ : صيغة مبالغة من نشَلَ: كثير النَّشْل
    • النَّشَّالُ: الخفيفُ اليد من اللصوص، السارق على غِرَّة
  9. مَنْشول: (اسم)
    • مَنْشول : اسم المفعول من نشَلَ
  10. ناشل: (اسم)


    • ناشل : فاعل من نشَلَ
  11. اِنتِشال: (اسم)
    • مصدر اِنْتَشَلَ
    • اِنْتِشالُ جُثَّةٍ مِنَ البَحْرِ : سَحْبُها، إِخْراجُها
    • اِنْتِشالُ خَنْجَرٍ : سَلُّهُ
  12. اِنتشال: (اسم)
    • اِنتشال : مصدر إِنتَشَلَ
  13. مَنَاشِلُ: (اسم)
    • مَنَاشِلُ : جمع مِنْشَالُ
  14. مَنَاشِلُ: (اسم)
    • مَنَاشِلُ : جمع مِنْشَلُ
  15. مُنشلّ: (اسم)
    • مُنشلّ : فاعل من إِنشَلَّ
  16. مِنشَل: (اسم)


    • اسم آلة من نشَلَ
    • مِنْشال، حديدة في رأسها عُقّافة يُنشل بها اللّحمُ من القدر
  17. مُنتشَل: (اسم)
    • مُنتشَل : اسم المفعول من إِنتَشَلَ
  18. مُنتشِل: (اسم)
    • مُنتشِل : فاعل من إِنتَشَلَ
  19. النشال: (مصطلحات)
    • اللص الخفيف اليد. (فقهية)
  20. انتشل صديقه من المشكلة:
    • خلَّصه، أنقذه منها ''انتشله من ورطته/ الغرق- انتشله من الهمِّ.
  21. اِنْتَشَلُوهُ مِنَ الماءِ  قَبْلَ أَنْ يَلْفَظَ أَنْفاسَهُ:
    • اِنْتَزَعُوهُ، سَحَبوهُ، أَنْقَذُوهُ، أَخْرَجوهُ. جاءَ رِجالُ الإِنْقاذِ لِيَنْتَشِلوا جُثَّةً مِنَ البَحْرِ.
  22. اِنْتَشَلُوهُ مِنَ الماءِ قَبْلَ أَنْ يَلْفَظَ أَنْفاسَهُ:


    • اِنْتَزَعُوهُ، سَحَبوهُ، أَنْقَذُوهُ، أَخْرَجوهُ جاءَ رِجالُ الإِنْقاذِ لِيَنْتَشِلوا جُثَّةً مِنَ البَحْرِ.
  23. انْتَشَلَ الشيءَ:
    • نَشَلَه.
  24. نَشَلَ الشيءَ نَشْلاً:
    • أَسرع نزْعَه.
  25. نَشَلَهُ مِنْ مَأْزِقٍ:
    • أَنْقَذَهُ. نَشَلَ الغَرِيقَ مِنَ الْمَسْبَحِ. .
,
  1. نشل (المعجم لسان العرب)
    • "نَشَل الشيء يَنْشُله نَشْلاً: أَسرع نَزْعَه.
      ونَشَل اللحم يَنْشُله ويَنْشِله نَشْلاً وأَنشَله: أَخرجه من القِدْر بيده من غير مِغْرفة.
      ولحم نَشِيل: مُنْتَشَل.
      ويقال: انْتَشَلْت من القدر نَشِيلاً فأَكلتُه.
      ونَشَلْت اللحمَ من القدر أَنْشُله، بالضم، وانْتَشَلْته إِذا انتزَعته منها.
      والمِنْشَل والمِنْشال: حديدة في رأْسها عُقَّافَة يُنْشَل بها اللحم من القِدْر وربما (* هنا بياض في الأصل قدر ثلاث كلمات)..‏.
      ‏.‏.
      ‏.‏.
      ‏مِنْشال من المَناشِل؛

      وأَنشد: ولو أَنِّي أَشاءُ نَعِمْتُ بالاً،وباكَرَني صَبُوحٌ أَو نَشِيلُ ونَشَل اللحمَ يَنْشُله ويَنْشِله نَشْلاً وانْتَشَله: أَخذ بيده عُضْواً فتَناول ما عليه من اللحم بفِيه، وهو النَّشِيل.
      وفي الحديث: ذُكِر له رجل فقيل هو من أَطول أَهل المدينة صَلاةً، فأَتاه فأَخذ بعَضُده فنَشَله نَشَلاتٍ أَي جَذَبه جَذَبات كما يفعل من يَنْشِل اللحم من القدر.
      وفي الحديث: أَنه مَرَّ على قِدْرٍ فانْتَشَل منها عَظْماً أَي أَخذه قبل النُّضْجِ، وهو النَّشِيل.
      والنَّشِيل: ما طبخ من اللحم بغير نابَِل، والفِعْل كالفِعْل؛ قال لقيط بن زرارة: إِنَّ الشِّواءَ والنَّشِيلَ والرُّغُفْ، والقَيْنَةَ الحَسْناء والكَأْسَ الأُنُفْ لِلضَّارِبِينَ الهامَ، والخيلُ قُطُفْ الليث: النِّشْل لحم يطبَخ بلا توابِل يخرج من المَرَق ويُنْشَل.
      أَبو عمرو: يقال نَشِّلوا ضيفَكم وسَوِّدُوه ولَوُّوه وسَلِّفُوه بمعنى واحد.
      أَبو حاتم: النَّشِيل ما انْتَشَلْت بيدِك من قِدْر اللحم بغير مِغْرَفة،ولا يكون من الشِّواء نَشِيل إِنما هو من القَدِير، وهو من اللبَن ساعة يحلَب.
      والنَّشِيل: اللبن ساعة بحلَب وهو صَرِيفٌ ورَغْوَته عليه؛

      قال: عَلِقْت نَشِيلَ الضَّأْنِ، أَهْلاً ومَرْحَباً بِخالي، ولا يُهْدَى لِخالك مِحْلَبُ وقد نُشِل.
      وعضُد مَنْشولة وناشِلة: دقيقة.
      وفخذ ناشِلة: قليلة اللحم،نَشَلَت تَنْشُل نُشولاً، وكذلك السّاقُ، وقال بعضهم: إِنها لَمَنْشُولةُ اللحم؛ وقال أَبو تراب: سمعت بعض الأَعراب يقول فَخِذٌ ماشِلةٌ بهذا المعنى، وقيل: النُّشولُ ذهابُ لحم الساق.
      والنَّشِيلُ: السيفُ الخفيف الرقيقُ؛ قال ابن سيده: أَراه من ذلك؛ قال لبيد: نَشِيل من البِيضِ الصَّوارمِ بعدما تَقَضَّضَ، عن سِيلانِه، كلُّ قائِ؟

      ‏قال أَبو منصور: وسمعت الأَعراب يقولون للماء الذي يُسْتَخرَج من الركِيَّة قبل حَقْنِه في الأَسَاقي نَشِيل.
      ويقال: نَشِيلُ هذه الركيَّة طيِّبٌ، فإِذا حُقِنَ في السقاء نَقَصَت عُذُوبَتُه.
      ونَشَلَ المرأَة يَنْشُلها نَشْلاً: نكحَها.
      أَبو تراب عن خليفة: نَشَلَتْه الحَيَّة ونَشَطَتْه بمعنى واحد.
      والمَنْشَلة، بالفتح: ما تحت حَلْقة الخاتم من الإِصبع؛ عن الزجاجي، وفي الصحاح: موضع الخاتم من الخِنْصِر.
      ويقال: تَفَقَّدِ المَنْشَلةَ إِذا توضَّأْتَ.
      وفي حديث أَبي بكر، رضي الله عنه:، قال لرجل في وُضوئه: عليك بالمَنْشلة، يعني موضعَ الخاتم من الخنصِر، سميت بذلك لأَنه إِذا أَراد غَسْلَه نَشَل الخاتمَ أَي اقْتلعه ثم غَسَله.
      "
  2. ناشِلَةٍ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ ناشِلَةٍ، وقد نَشَلَتْ نُشولاً.
      ـ نَشَلَ الشيءَ: أسْرَعَ نَزْعَهُ،
      ـ نَشَلَتِ المرأةَ: جامَعَها،
      ـ نَشَلَ اللَّحْمَ يَنْشِلُهُ ويَنْشُلُهُ وانْتَشَلَهُ: أخْرَجَه من القِدْرِ بيَدِهِ بِلا مِغْرَفَةٍ، فهو نَشيلٌ ومُنْتَشَلٌ، أو أخَذَ بِيَدِهِ عُضْواً فَتناوَلَ ما عليه من اللَّحْمِ بِفيهِ.
      ـ نَشِيلُ: ما طُبخَ من اللَّحْمِ بغيرِ تابَلٍ، والفِعْلُ كالفِعْلِ، واللَّبَنُ ساعَةَ يُحْلَبُ، والسَّيْفُ الخَفيفُ الرَّقيقُ، والماءُ أوَّلَ ما يُسْتَخْرَجُ من الرَّكِيَّةِ.
      ـ مَنْشَلَة: المُسْتَحَبُّ تَفَقُّدُها في الطَّهارَةِ ما تَحْتَ الخاتَمِ من الإِصْبَعِ. وقولُ الجوهرِيّ: ''وهو في الحديثِ'' وَهَمٌ، وإنَّما هو في كَلامِ بعضِ التابِعينَ.
      ـ مِنْشالُ: حَديدَةٌ يُنْشَلُ بها اللَّحْمُ من القِدْرِ، كالمِنْشَلِ، وفَرَسُ حُجْرِ بنِ مُعاوِيَةَ.
      ـ نَشِّلْ ضَيْفَكَ: سَلِّفْهُ.
      ـ نَشَّالُ: مَن يأخُذُ حَرْفَ الجَرْدَقَةِ فَيَغْمِسُه في القِدْرِ فيأكُلُه دونَ أصحابِهِ.
  3. انتشلَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • انتشلَ ينتشل ، انتشالاً ، فهو مُنتشِل ، والمفعول مُنتشَل :-
      انتشل السَّمكةَ نشَلها، خطفها بسرعة :-انتشل محفظة نقوده من جيبه.
      انتشل صديقَه من المشكلة: خلَّصه، أنقذه منها :-انتشله من ورطته/ الغرق، - انتشله من الهمِّ: أخرجه منه، - انتشله حيًّا من تحت الأنقاض.
  4. نَشَلَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • نَشَلَ الحيوانُ نَشَلَ ُ نُشولاً: قلَّ لحمُهُ.
      فهو ناشِلٌ، وهي ناشِلةٌ.
      ويقال: فخِذٌ ناشِلةٌ: قليلةُ اللحم.
      و نَشَلَ الشيءَ نَشْلاً: أَسرع نزْعَه.
      يقال: نَشَلَ اللحمَ من القِدْر، ونشَلَ الخاتَمَ من يده، ونشَلَ الغريقَ من الماء.
      و نَشَلَ الحيَّةُ فلانًا: لدَغَتْه.
  5. نشَلَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • نشَلَ يَنشُل وينشِل ، نَشْلاً ، فهو ناشل ، والمفعول مَنْشول ونشيل :-
      نشَل مَحْفظةً سرقها، خَطفها بخفَّة يدٍ ورشاقة :-نشل خاتمًا/ ساعة: أسرَع نزعه واقتلاعه.
      نشَل الغريقَ: أنقذه.
      نشَل اللَّحمَ من القدر: أخرجه منها بيده.
  6. نشَل (المعجم الرائد)
    • نشل - ينشل وينشل ، نشلا
      1- نشل الشيء : نزعه وخطفه وسرقه بسرعة «نشل له النشال نقوده». 2- نشل الخاتم : اقتلعه، نزعه. 3- نشل اللحم : أخرجه من القدر بيده من غير مغرفة. 4- نشل اللحم : طبخه من غير تابل. 5- نشلته الحية : لدغته.


  7. نَشَلَ (المعجم الغني)
    • [ن ش ل]. (فعل: ثلاثي متعد بحرف). نَشَلَ، يَنْشُلُ، مصدر نَشْلٌ.
      1. :-نَشَلَ مِحْفَظَةَ نُقُودِهِ :- : نَزَعَهَا مِنْهُ وَخَطَفَهَا.
      2. :-نَشَلَ خَاتَماً :- : اِقْتَلَعَهُ، نَزَعَهُ.
      3. :-نَشَلَ قِطْعَةَ لَحْمٍ مِنَ القِدْرِ :- : أَخْرَجَهَا بِأَصَابِعِهِ.
      4. :-نَشَلَهُ مِنْ مَأْزِقٍ :- : أَنْقَذَهُ. :-نَشَلَ الغَرِيقَ مِنَ الْمَسْبَحِ.
      5. :-نَشَلَتِ الْحَيَّةُ الوَلَدَ :- : نَشَطَتْهُ، لَدَغَتْهُ.
  8. اِنْتَشَلَ (المعجم الغني)
    • [ن ش ل]. (فعل: خماسي متعد بحرف). اِنْتَشَلْتُ، أَنْتَشِلُ، اِنْتَشِلْ، مصدر اِنْتِشالٌ.
      1. :-اِنْتَشَلُوهُ مِنَ الماءِ قَبْلَ أَنْ يَلْفَظَ أَنْفاسَهُ :- : اِنْتَزَعُوهُ، سَحَبوهُ، أَنْقَذُوهُ، أَخْرَجوهُ. :-جاءَ رِجالُ الإِنْقاذِ لِيَنْتَشِلوا جُثَّةً مِنَ البَحْرِ.
      2. :-اِنْتَشَلَ خَنْجَراً مِنْ تَحْتِ إِبْطِهِ :- : سَلَّهُ.
      3. :-اِنْتَشَلَ ما في العَظْمِ بِفَمِهِ :-: اِنْتَهَشَهُ.
  9. إِنتَشَل (المعجم الرائد)
    • إنتشل - انتشالا
      1- إنتشل الشيء : نشله، نزعه بسرعة. 2- إنتشله من الماء أو من الخطر أو غيرهما : سحبه منه ، خلصه.
  10. نشل (المعجم الرائد)
    • نشل - ينشل ، نشولا
      1- نشل : قل لحمه. 2- نشلت الفخذ : كانت «ناشلة»، أي قليلة اللحم.
  11. النَّشَّالُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّشَّالُ : كثيرُ النَّشْل.
      و النَّشَّالُ الخفيفُ اليد من اللصوص، السارق على غِرَّة.
  12. نَشّال (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • نَشّال :-
      1 - صيغة مبالغة من نشَلَ: كثير النَّشْل.
      2 - خفيف اليد من اللُّصوص :-يكثُر النشّالون في أسواق المدن الكبيرة.
  13. نَشّال (المعجم الرائد)
    • نشال
      1- نشال الكثير النشل. 2- نشال : لص ينتزع باختلاس وسرعة ما يحمله الناس من أموال وحلى ونحوها.
  14. اِنْتِشالٌ (المعجم الغني)
    • [ن ش ل]. (مصدر اِنْتَشَلَ).
      1. :-اِنْتِشالُ جُثَّةٍ مِنَ البَحْرِ :- : سَحْبُها، إِخْراجُها.
      2. :-اِنْتِشالُ خَنْجَرٍ :- : سَلُّهُ.
  15. نَشَّالٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات. [ن ش ل]. (صِيغَةُ فَعَّالٌ لِلْمُبَالَغَةِ). :-رَجُلٌ نَشَّالٌ :- : كَثِيرُ النَّشْلِ، اللِّصُّ الَّذِي يَخْتَلِسُ مَا يَحْمِلُهُ النَّاسُ مِنْ أَمْوَالٍ وَحُلِيٍّ.
  16. انتشل صديقه من المشكلة (المعجم عربي عامة)
    • خلَّصه، أنقذه منها :-انتشله من ورطته/ الغرق- انتشله من الهمِّ
  17. النَّشِيلُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّشِيلُ : الشيء المنتشَل.
  18. انْتَشَلَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • انْتَشَلَ الشيءَ: نَشَلَه.
  19. نَشْلٌ (المعجم الغني)
    • [ن ش ل]. (مصدر نَشَلَ). :-نَشْلُ مِحْفَظَةِ نُقُودٍ :-: نَزْعُهَا، خَطْفُهَا.
  20. مِنْشَل (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • مِنْشَل :-
      اسم آلة من نشَلَ: مِنْشال، حديدة في رأسها عُقّافة يُنشل بها اللّحمُ من القدر.
  21. نَشْل (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • نَشْل :-
      مصدر نشَلَ.
  22. منشلة (المعجم الرائد)
    • منشلة
      1-ما تحت حلقة الخاتم من الإصبع، جمع : مناشل
  23. ناشِلة (المعجم الرائد)
    • ناشلة
      1-«فخذ ناشلة» : قليلة اللحم
  24. نشل (المعجم الرائد)
    • نشل
      1- مصدر نشل ينشل وينشل. 2- نزع الشيء وخطفه وسرقه بسرعة. 3- لحم يطبخ من غير توابل.
  25. نشل محْفظة (المعجم عربي عامة)
    • سرقها، خَطفها بخفَّة يدٍ ورشاقة :-نشل خاتمًا/ ساعة


معنى أنشلا في قاموس معاجم اللغة

الصحاح في اللغة
الشِلْوُ: العُضو من أعضاء اللحم. وأشْلاءُ الإنسان: أعضاؤه بعد البلى والتفرُّق. وبنو فلانٍ أَشْلاءٌ في بني فلان، أي بقايا فيهم. قال ثعلب: وقول الناس: أَشْلَيْتُ الكلب على الصيد، خطأ. وقال أبو زيد: أَشْلَيْتُ الكلب: دعوته. قال زياد الأعجم: أَتَيْنا أبا عمروٍ فأَشْلى كِلابَهُ   علينا فكِدْنَا بينَ بَيْتَيْهِ نُؤْكَلُ واسْتَشْلاه واشْتَلاهُ، أي استنقذه. وكلُّ مَن دعوتَه حتَّى تخرجه وتنجِّيه من موضع هَلَكةٍ فقد أاستَشْلَيْتَهُ وأَشْتَلَيْتَهُ. قال القطاميّ يمدح رجلاً: قَتَلْتَ بَكْراً وكلْباً واشْتَلَيْتَ بنـا   فقد أَرَدْتَ بأن يَسْتَجْمِعَ الوادي أبو زيد: ذهبتْ ماشية فلان وبقيتْ له شَلِيَّةٌ؛ وجمعها شلايَا، ولا يقال إلا في المال.
لسان العرب
الشِّلْوُ والشَّلا الجِلدُ والجسَد من كل شيء وكلُّ مسلوخة أُكِلَ منها شيءٌ فبَقِيَّتُها شِلْوٌ وشَلاً وأَنشد الراعي فادْفعْ مظالمَ عيَّلت أَبْناءَنا عَنّا وأَنْقِذْ شِلْوَنا المأْكُولا وفي حديث أَبي رجاءٍ لما بلغَنا أَن النبي صلى الله عليه وسلم أَخذ في القتل هربْنا فاسْتَثَرْنا شِلْوَ أَرنبٍ دفيناً ويجمع الشِّلْوُ على أَشْلٍ وأَشْلاءٍ فمن أَشْلٍ حديث بكارٍ أَن النبي صلى الله عليه وسلم مَرَّ بقومٍ يَنالون من الثَّعْدِ والحُلْقان وأَشْل من لحم أَي قطَع من اللحم ووزنُه أَفعُلٌ كأَضرُسٍ فحُذفت الضمة والواو استثقالاً وأُلحِق بالمنْقوص كما فُعل بدلو وأَدْل ومن أَشْلاءٍ حديث علي كرم الله وجهه وأَشْلاءٍ جامعة لأَعْضائها والشِّلْو والشَّلا العُضْو من أَعضاء اللحم وفي الحديث ائتني بشِلوها الأَيَمن أَي بعُضوِها الأَيَمنِ إِما يدِها أَو رجلِها والجمعُ أَشْلاءٌ ممدودٌ وأَشْلاءُ الإِنسان أَعضاؤُه بعدَ البِلى والتفَرُّق وفي حديث أُبَيِّ بنِ كَعْبٍ أَنَّ النبي صلى الله عليه وسلم قال له في القَوْسِ التي أَهْداها له الطُّفَيْلُ ابنُ عَمْروٍ الدَّوْسِي على إِقرائِه إِيَّاه القُرآن تَقَلَّدها شِلْوةً من جهنَّم ويروى شِلْواً من جَهَنَّم أَي قِطْعَةً منها ومنه قيل للعُضْوِ شِلْوٌ لأَنه طائِفةٌ من الجَسَد وفي حديث عمر رضي الله عنه أَنه سَأَلَ جُبَيْرَ بنَ مُطْعِمٍ عن النُّعْمانِ ابنِ المنْذِر أَنه مِنْ ولَدِ مَنْ هو ؟ فقال كان مِنْ أَشْلاء قَنَصِ بنِ مَعدٍّ أَراد أَنه من بَقايا أَولادِه وكأَنَّه من الشِّلْوِ القِطْعة من اللحمِ لأَنَّها بقِيَّة منه وبنو فلانٍ أَشْلاءٌ في بني فُلانٍ أَي بَقايا فيهم وأَشْلاءُ اللِّجَامِ حَدائِدُه بِلا سُيُورٍ قال ابن سيده أُراهُ على التَّشْبِيهِ بالعُضْوِ من اللَّحْمِ قال كثير عزة رَأَتْني كأَشْلاءِ اللِّجامِ وبَعْلُها منَ القَوْمِ أَبْزَى مُنْحَنٍ مُتَطامِنُ ويروى عاجِنٌ مُتَباطِنُ ويروى وزَوْجُها من المَلْءِ وأَنشد ابن بري رَمَى الإِدْلاجُ أَيْسَرَ مِرْفَقَيْهَا بأَشْعَثَ مِثْلِ أَشْلاءِ اللِّجامِ والمُشَلَّى من الرِّجالِ الخَفِيفُ اللَّحْمِ وبَقِيَتْ له شَلِيَّةٌ من المَالِ أَي قَلِيلٌ وكلُّه مِن الشِّلْوِ أَبو زيد ذَهَبَتْ ماشِيَةُ فُلانِ وبَقِيَتْ له شَلِيَّةٌ وجمعُها شَلايَا ولا يقالُ إِلاَّ في المَالِ وأَصْلُ الشِّلْوِ بَقِيَّةُ الشَّيءِ ابن الأَنباري شَلايَا مقصورٌ بَقايَا من أَمْوالِهم والواحِدَةُ شَلِيَّة ابن الأَعرابي الشَّلا بقِيَّةُ المَالِ والشَّلِيُّ بقايا كُلِّ شيء وشَلا إِذا سارَ وشَلا إِذا رَفَع شيئاً وقال بنو عامرٍ لمَّا قَتَلوا بَني تَميمٍ يومَ جَبَلة لم يبقَ منهمْ إِلاَّ شِلْوٌ أَي بَقِيَّة فَغَزَوْهُم يومَ ذِي لَجَب فَقَتَلَتْهم تَمِيمٌ وقال أَوسُ بنُ حَجَرٍ في ذلك فَقُلْتُمُ ذَاكَ شِلْوٌ سَوْفَ نَأْكُلُه فكَيْفَ أَكْلُكُمْ الشِّلْوَ الذي تَرَكُوا ؟ واشْتَلى الرجلُ اسْتَنْقَذَ شِلْوَه واسْتَرْجَعَه وفي الحديث اللِّصُّ إِذا قُطِعَ سَبَقَتْهُ يَدُه إِلى النار فإِن تاب اشْتَلاها وفي نسخة اسْتَشْلاها أَي اسْتَنْقَذَها واسْتَخْرَجها ومعنى سَبْقِهَا أَنَّه بالسَّرِقَةِ اسْتَوْجَبَ النارَ فكانَتْ من جُمْلَةٍ ما يَدخُلُ النارَ فإِذا قُطِعَتْ سَبَقَتْه إلَيْها لأَنَّها قد فارَقَتْه فإذا تابَ اسْتَنْقَذَ بِنْيَتَه حتى يَدَهُ واشْتَلى الرجلُ فلاناً أَي أَنْقَذَ شِلْوَه وأَنشد إِنَّ سُلَيْمانَ اشْتَلانَا ابنَ عَلي أَي أَنْقَذَ شِلْوَنَا أَي عُضْوَنا وفي الحديث أَنه عليه الصلاة والسلام قال في الوَرِكِ ظَاهِرُه نَساً وباطِنُه شَلاً يريد لا لَحْمَ على باطِنِه كأَنَّه اشْتُليَ ما فيه من اللحم أَي أُخذ التهذيب أَشْلَيْتُ الكَلْبَ وقَرْقَسْتُ به إِذا دَعَوْتَه وأَشْلى الشَّاةَ والكَلْبَ واسْتَشْلاهُما دَعاهُما بأَسْمائِهِما وأَشْلى دَابَّتَه أَراها المُخْلاة لتَأْتِيَه قال ثعلب وقولُ الناسِ أَشليتُ الكَلْبَ على الصيَّدِ خَطَأٌ وقال أَبو زيد أَشْلَيْتُ الكَلْبَ دَعَوْته وقال ابن السكيت يقال أَوسَدْتُ الكَلْبَ بالصَّيْدِ وأَسَّدْتُه إِذا أَغْرَيْته به ولا يُقالُ أَشْلَيْته إِنما الإِشْلاءُ الدُّعاءُ يقال أَشْلْيتُ الشاةَ والنَّاقَةَ إِذا دَعَوْتَهُما بأَسمائِهِما لتَحْلُبَهُما قال الراعي وإِنْ بَرَكَتْ مِنْها عَجَاساءُ جِلَّةٌ بِمَحْنِيَةٍ أَشْلى العِفاسَ وبَرْوَعَا وهما اسما نافتيه وقال الآخر أَشْلَيْتُ عَنْزِي ومَسَحْت قَعْبي ثُمَّ تَهَيَّأْتُ لِشُرْبٍ قَأْبِ وقول زياد الأَعجم أَتَيْنا أَبا عَمْروٍ فَأَشْلى كِلابَهُ عَلَيْنَا فكِدْنا بَيْنَ بَيْتَيهِ نُؤْكَلُ ويروى فأَغْرَى كِلابَه قال ابن بري المشهورُ في أَشْلَيتُ الكَلْب أَنَّه دَعَوْته قال وقال ابن دَرَسْتَوَيْهِ من قال أَشْلَيْت الكَلْبَ على الصَّيدِ فإِنَّما مَعناهُ دَعَوْته فأَرْسَلْته على الصَّيْد لكن حَذَفَ فأَرْسَلْته تخفيفاً واختصاراً وليس حذفُ مثل هذا الاختصار بخطإِ ونفس أَشْلَيْت إِنما هو أَفْعَلْت من الشِّلْوِ فهو يقتضِي الدُّعاءَ إِلى الشِّلْوِ ضَرورةً والشِّلوُ منَ الحَيَوانِ جِلْدُه وجَسَدُه وأَشْلاؤُهُ أَعْضاؤُه وأَنكَرَ أَوْسَدْت وقال إِنما هُوَ مِنَ الوِسَادَةِ قال ابن بري انقضى كلام ابن دَرَسْتَوَيْهِ وقد ثبَتَ صحة أَشْلَيْت الكَلْبَ بمعنى أَغْرَيْته من أَنَّ إِشْلاءَ الكَلْب إِنَّما هو مأْخوذٌ من الشِّلْوِ وأَنَّ المراد به التسليط على أَشْلاءِ الصيدِ وهي أَعْضاؤُه قال ورأَيت بخَطِّ الوزير ابنِ المَغْرِبي في بعضِ تَصانِيفِه يذكر أَنه قد أَجاز الكسائيُّ أَشْلَيْت الكلب على الصيدِ بمعنى أَغْرَيْتُه قال لأَنه يُدعَى ثم يُوسَدُ فوُضِع موضِعَهُ قال وهذا القولُ الذي حكاهُ عن الكسائيّ هو المعنى الذي أَشار إِليه ابنُ دَرَسْتَوَيْه في تصحيح كون الإِشْلاءِ بمعنى الإِغْراءِ وقال الشافعي إِذا أَشْلَيتَ كَلْبَكَ على الصيدِ فغُلِّطَ ولم يَغْلَطْ قال وقد جاءَ ذلك في أَشعارِ الفُصَحَاء منه بيتُ زيادٍ الذي أَنشده الجوهري ومنه ما أَنشده أَبو هلالٍ العسكري أَلا أَيُّها المُشْلي عَلَيَّ كِلابَهُ ولي غَيْرَ أَنْ لَمْ أُشْلِهِنَّ كِلابُ ومثله ما أَنشدة حبيبُ بنُ أَوْسٍ في باب المُلَحِ من الحَمَاسَةِ وإِنَّا لنَجْفُو الضَّيْفَ من غيرِ عُسْرَةٍ مَخافَةَ أَن يَضْرَى بِنا فيعُودُ ونُشْلي عَلَيْهِ الكَلْبَ عِندَ مَحَلِّه ونُبْدِي له الحِرْمانَ ثُمَّ نَزِيدُ ومثله للفَرَزْدَق يَهْجُو جريراً تُشْلي كِلابَكَ والأَذْنابُ شائلةٌ على قُرُومِ عِظامِ الهَامِ والقَصَرِ فقوله على قُرومِ يَشْهَدُ بأَنَّ الإِشْلاءَ بمعنى الإِغْراءِ لأَنَّ على إِنما يكونُ مع أَغْرَيْتُ وأَشْلَيْتُ إِذا كانت بمعناها وإِذا قلتَ أَشْلَيْتُ بمعنى دعَوْت لم تحْتَجْ إِلى ذِكْر على وفي حديث مطرِّف بن عبد الله قال وجَدْتُ العَبْدَ بينَ اللهِ وبين الشيطانِ فإِنِ اسْتَشْلاهُ ربُّه نَجّاه وإِنْ خَلاَّه والشيطانَ هَلَكَ أَبو عبيد اسْتَشْلاهُ أَي استَنْقَذَهُ من الهَلَكة وأَخَذَه وكذلك اشْتَلاه ومنه قول حُميد الأَرْقط قد اشْتَلانا عَفْوُه وكَرَمُهْ أَي استنقذَنا وقيل هو من الدعاء قال حاتم طيءٍ يذكرُ ناقةً دعاها فأَقْبلتْ إِليه أَشْلَيْتُها باسْمِ المُراحِ فأَقبَلَتْ رَتَكاً وكانتْ قبلَ ذلك تَرْسُفُ قال فأَراد مطرِّف أَن الله إِنْ أَغاثَ عبْدَه ودَعاه فأَنقذَه من الهَلكة فقد نجا وذلك الاسْتِشلاءُ وقال القُطامي يمدحُ رجُلاً قتَلْتَ كَلْباً وبَكْراً واشْتَليْتَ بنا فقدْ أَرَدْتَ بأَنْ يَسْتَجْمِعَ الوادي وقوله اشْتَليْت واستشْلَيت سواءٌ في المعنى وكلُّ منْ دعَوْتَه فقد أَشْلَيْتَه وكلُّ من دعَوْتَه حتى تُخْرِجَه وتُنَجِّيَهُ من الضِّيق أَو من الهَلكة أَو من موضِعٍ أَو مكانٍ فقد استَشْليتَه واشْتَليتَه وأَنشد بيت القُطامي
الرائد
* شلا يشلو: شلوا. (شلو) 1-الشيء: رفعه. 2-سار، ذهب.
الرائد
* شلا. ج أشلاء. 1-من كل شيء: الجسد. 2-من الشيء: بقيته. 3-جلد. 4-*ر.*©شلو©.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: