وصف و معنى و تعريف كلمة أنشوف:


أنشوف: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ فاء (ف) و تحتوي على ألف همزة (أ) و نون (ن) و شين (ش) و واو (و) و فاء (ف) .




معنى و شرح أنشوف في معاجم اللغة العربية:



أنشوف

جذر [شوف]

  1. نَشَف: (اسم)
    • الجمع : نِشَافٌ
    • مصدر نَشِفَ
    • نَشَفُ الأَرْضِ : نُضُوبُ مَائِهَا
    • النَّشَفُ : حجارةٌ سُودٌ ذاتُ ثقوب، وكانت يدلك بها الأَرجل واحدتها: نَشَفَة
  2. نشَفَ: (فعل)
    • نشَفَ يَنشُف ، نَشْفًا ، فهو ناشِف
    • نشَف الثَّوبُ ونحوُه :جفّ
    • نَشَفَ الشيءَ: جفَّفَهُ
    • نشَف مالُه: ذَهب
  3. نشِفَ: (فعل)
    • نشِفَ يَنشَف ، نَشْفًا ونَشَفًا ، فهو ناشِف
    • نشِف الثَّوبُ ونحوُه :نشَف؛ جفّ عن بلل
    • نشِفت البئرُ: انقطع ماؤها،
    • نَشِفَ الْمَاءُ فِي الأَرْضِ : ذَهَبَ، يَبِسَ، نَضَبَ
    • نَشِفَ الرَّمْلُ الْمَاءَ : شَرِبَهُ، اِمْتَصَّهُ
  4. نشَّفَ: (فعل)
    • نشَّفَ ينشِّف ، تنشيفًا ، فهو مُنشِّف ، والمفعول مُنشَّف
    • نشَّف الماءَ ونحوَه:جفّفه وبخَّره
    • نشّف ريقَه: أزعجه وضايَقَه
    • نَشَّفَتِ النَّاقَةُ : أَي هِيَ كَثِيرَةُ اللَّبَنِ مَرَّةً، وَقَلِيلَتُهُ أَحَايِينَ أُخْرَى
    • نَشَّفَ اللَّبَنُ : صَارَتْ لَهُ نُشَافَةٌ


  5. نَشَف: (اسم)
    • نَشَف : جمع نَشَفة
  6. نَشَف: (اسم)
    • نَشَف : فاعل من نشِفَ
  7. نَشْف: (اسم)
    • نَشْف : مصدر نشَفَ
  8. نَشف: (اسم)
    • مصدر نشَفَ ونشِفَ
  9. تَنَشَّفَ: (فعل)
    • تنشَّفَ يتنشَّف ، تنشُّفًا ، فهو مُتنشِّف
    • تَنَشَّفَ الرَّجُلُ: مَسَحَ الماءَ عن جسده بمنديل ونحوه
    • تَنَشَّفَ الشيءَ: نَشَّفَه
  10. اِنتَشَفَ: (فعل)


    • انْتَشَفَ فلانٌ: شرِب النُّشَافة
    • انْتَشَفَ الماءَ ونحوَه: جفَّفَه وأَزاله بمنديل ونحوه
    • انْتَشَفَ النُّشَافةَ: أَخذَها
    • انْتَشِفَ لونُهُ: تغيَّر
  11. أَنشَفَ: (فعل)
    • أَنْشَفَتِ الدَّابَّةُ: ولَدَت ذكرًا بعد أُنثى
    • أَنْشَفَ الشيءَ: نشَفَه
    • أَنْشَفَ فلانًا: سقاه أَو أَعطاه النُّشَافَة
  12. مُنَشِّف: (اسم)
    • فاعل من نَشَّفَ
    • مُنَشِّفُ الشَّعْرِ : آلَةٌ يُنَشَّفُ بِهَا الشَّعْرُ
    • مُنَشِّف الشّعْر: مجفِّف، آلة تُستعمل لتنشيف الشّعر بالتبخّر المتسارع
  13. مُنشَّف: (اسم)
    • مُنشَّف : اسم المفعول من نشَّفَ
  14. مُنشِّف: (اسم)
    • مُنشِّف : فاعل من نشَّفَ
  15. مُتنشِّف: (اسم)
    • مُتنشِّف : فاعل من تَنَشَّفَ
  16. نَشَفة: (اسم)


    • الجمع : نَشَفات و نَشْف و نَشَف ، نِشاف
    • حجر طبيّ، حجر ذو ثقوب تدلك به اليدان والقدمان لتنعيمهما وإزالة ما علق بهما من وسخ
  17. نَشّاف: (اسم)
    • وَرَقٌ نَشَّافٌ : نَشَّاشٌ، أَيْ يَمْتَصُّ الْحِبْرَ وَيُجَفِّفُ الكِتَابَةَ، مِنْشَفَةٌ
    • النَّشَّافَةُ : الْخِرْقَةُ يُنَشَّفُ بِهَا الْمَاءُ، فُوطَةٌ، اِسْفَنْجَةٌ
  18. مَناشِف: (اسم)
    • مَناشِف : جمع مِنشَفة
  19. نِشَاف: (اسم)
    • نِشَاف : جمع نَشَف
  20. نِشاف: (اسم)
    • نِشاف : جمع نَشَفة
  21. ناشِف: (اسم)
    • فاعل من نَشَفَ
    • خُبْزٌ نَاشِفٌ : يَابِسٌ
    • الْهَوَاءُ النَّاشِفُ : الْجَافُّ
  22. ناشِف: (اسم)


    • ناشِف : فاعل من نشَفَ
  23. مِنشاف: (اسم)
    • مِنْشَافَةُ الشَّعْرِ : آلَةٌ كَهْرَبَائِيَّةٌ تُسْتَخْدَمُ لِتَنْشِيفِ الشَّعْرِ
    • حَلوبٌ مِنْشَاف: تُرَى مرة حافلاً ومرة ليس بضَرْعِها شيء
  24. تَنشيف: (اسم)
    • مصدر نَشَّفَ
    • تَنْشِيفُ الْمَاءِ : جَعْلُهُ يَنْشَفُ بِنَشَّافٍ وَنَحْوِهِ
  25. مِنشَفة: (اسم)
    • الجمع : مَناشِف
    • المِنْشَفَةُ : اسم آلة من نشَفَ ، ما ينشَّفُ به الماءُ
    • المِنْشَفَةُ: فُوطَةٌ ينشَّف بها الوجهُ واليدان ونحوهما
,
  1. نشف
    • "نَشِفَ الماءُ: يَبس، ونَشِفَتْه الأَرضُ نَشْفاً، والاسم النَّشَف.
      ونَشَف الماءَ يَنْشِفُه نَشْفاً ونَشِفَه: أَخذه من غدير أَو غيره بخرقة أَو غيرها.
      ابن السكيت: النشْفُ مصدر نَشِفَ الحوضُ الماء ينشَفُه نَشْفاً.
      ونَشِفَ الثوبُ العَرَقَ، بالكسر، يَنْشَفه نشفاً: شربه،وتَنَشَّفه كذلك.
      وفي حديث طَلْق: أَنه، عليه السلام، قال لنا اكْسِروا بِيعتَكم وانْضَحُوا مكانها واتَّخِذوه مسجداً، قلنا: البلد بعيد والماء يَنْشَفُ؛ قال ابن الأَثير: أَصل النشْف دخول الماء في الأَرض والثوب؛ يقال: نَشِفت الأَرضُ الماء تنْشَفه نَشْفاً شربته.
      والنُّشافةُ: ما نَشِف من الماء.
      وأَرض نَشِفة بيِّنة النَّشَف، بالتحريك، إذا كانت تنْشَف الماءَ، وقيل ينْشَف ماؤها.
      ابن السكيت في باب فَعِلَ وهو الفصيح الذي لا يتكلم بغيره: ومن العرب من يفتح نَشَف الحوضَ من الماء يَنْشُفه ونَفَدَ الشيءُ يَنْفُدُ لا غير.
      ابن بزرج:، قالوا نَشِفت جَرَّتُك الماءَ ونَشَفت تنْشَف وتنْشُف.
      والنُّشْفةُ: الشيء القليل يَبْقى في الإناء مثل الجُرْعة؛ هذه عن أَبي حنيفة.
      وانتشَف الوسَخَ: أَذْهبه مَسْحاً ونحوه.
      والنَّشْفةُ والنِّشْفةُ: الحجر الذي يُتَدَلَّك به، سمي بذلك لانْتِشافه الوسخ في الحمّامات، والجمع نِشَفٌ ونِشافٌ، فأما النَّشَفُ فاسم الجمع وليس بجمع لأَن فَعْلَة وفِعْلة ليس مما يكسَّر على فَعَلَ، ونظيره فلْكةٌ وفلَك وحَلْقة وحَلَق؛ كله عن سيبويه.
      الليث: النَّشَف دُخول الماء في الأَرض، والنَّشَفُ حجارة على قدْر الأَفْهار ونحوها سود كأَنها محترقة تسمى نَشْفةً ونَشَفاً، وهو الذي يُنَقَّى به الوسخ في الحمَّامات، سميت نَشْفة لتَنَشُّفِها الماء، وقيل: سميت نَشفة لانْتِشافِها الوسَخَ عن مواضعه.
      الأَصمعي: النَّشْف، بالتسكين، والنشَف، بالتحريك، حجارة الحَرَّة وهي سود كأَنها محترقة، الواحدة نَشْفة؛ قال ابن بري: ونظيره حَلْقة وحَلَق وفَلْكة وفلَك وحَمْأَة وحَمَأٌ وبكْرة وبَكَر لبَكْرة التي في لغة من أَسكن بكْرة ولزْبة ولَزَبَ؛ وقال أَبو عمرو: النَّشْفة الحجارة التي تُدلَك بها الأَقدام؛ قال الشاعر: طُوبى لمن كانت له هِرْشَفَّهْ ونَشْفَةٌ يملأ منها كَفَّهْ وقال الأُمويُّ: النِّشْفة، بكسر النون.
      وفي حديث عمار: أَتَى النبيَّ،صلى اللّه عليه وسلم، فرأَى به صُفرة فقال اغسلها، فذهبْتُ فأَخذْت نَشَفَةً لنا فدَلَكْت بها على تلك الصُّفرة حتى ذهبت؛ قال: النَّشفة،بالتحريك وقد تسكن، واحدة النَّشَف وهي حجارة سود كأَنها أُحْرقت بالنار وإذا تركت على رأْس الماء طفَت ولم تغُص فيه، وهي التي يُحَكُّ بها الوسخ عن اليد والرجل، ومنه حديث حذيفة: أَظلَّتكم الفِتن ترمي بالنَّشَف ثم التي تليها ترمي بالرَّضْف، يعني أَنَّ الأُّولى من الفِتَن لا تؤثِّر في أَديان الناس لخِفَّتِها، والتي بعدها كهيئة حجارة قد أُحميت بالنار فكانت رضْفاً، فهي أَبلغ في أَديانهم وأَثْلَم لأَبدانهم.
      والنَّشْفة: الصُّوفة التي يُنَشَّف بها الماء من الأَرض.
      الصحاح: والنَّشَّافة التي يُنَشَّف بها الماء: وفي الحديث: كان لرسول اللّه، صلى اللّه عليه وسلم، نَشَّافةٌ يُنشِّفُ بها غُسالة وجهه يعني مِنْدِيلاً يَمْسَحُ به وضُوءه.
      وفي حديث أَبي أَيوب: فقمت أَنا وأُم أَيوب بقَطِيفة ما لنا غيرُها نُنَشِّفُ بها الماء.
      والنُّشافة: الرَّغْوة، وهي الحُفالة.
      ابن سيده: النُّشْفة والنُّشافة الرَّغْوة التي تعلو اللبن لبن الإبل والغنم إذا حُلب وهو الزَّبَد، وقال اللحياني: هو رَغْوة اللبن، ولم يَخُصَّ وقت الحلب.
      وانتشف النُّشافة: أَخذها.
      وأَنشفَه: أَعطاه النُّشافة.
      ويقال للصبي: أَنْشِفْني أَي أعطني النُّشافة أَشربها.
      ونَشَّفَت الإبل أَي صارت لأَلبانها نُشافة.
      ويقال: انتشَف إذا شرب النشافة.
      حكى يعقوب: أَمست إبلكم تُنَشِّفُ وتُرَغِّي أَي لها نُشافة ورَغْوة من التنشيف والترغية.
      النضر: نَشَّفت الناقة تنشيفاً، وهي ناقة مُنَشِّف، وهو أَن تراها مرّة حافلاً ومرة ليس في ضرعها لبن، وإنما تفعل ذلك حين يدنو نِتاجها.
      والنُّشافة والنُّشْفة: ما أَخذت بمغْرفة من القدْر وهو حارّ فتحسَّيْتَه.
      والنَّشْفُ: اللَّون؛ ويروى بيت أَبي كبير: وبَياضُ وجْهِك لم تَحُلْ أَسرارُه مِثْلُ الوَذِيلةِ، أَو كنَشْفِ الأَنْضُرِ وانتُشِفَ لونه: انتُقع؛ حكاه يعقوب، قال: والسين لغة.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. نَشَفَ

    • ـ نَشَفَ، ونَشِفَ الثوبُ العَرَقَ: شَرِبَهُ،
      نَشَفَ الحَوْضُ الماءَ: شَرِبَهُ، كتَنَشَّفَهُ،
      ـ نَشَفَ الماءُ في الأرضِ: ذَهَبَ، والاسمُ: النَّشَفُ.
      ـ أرضٌ نَشِفَةٌ: تَنْشَفُ الماءَ.
      ـ نَشْفَةُ: خِرْقَةٌ يُنْشَفُ بها ماءُ المَطَرِ، وتُعْصَرُ في الأَوْعِيَةِ،
      ـ نُشْفَةُ ونِشْفَةُ: الشيءُ القليلُ يَبْقَى في الإِناءِ، وما أُخِذَ من القِدْرِ بِمِغْرَفَةٍ حارّاً فَحُسِيَد،
      ـ نَشْفةُ ونُشْفَةُ ونِشْفَةُ ونَشَفَةُ: النَّسْفَةُ، ج: نَشْفٌ ونِشْفٌ ونِشَفٌ ونُشَفٌ ونِشَافٌ.
      ـ نُشَافَةُ: الرَّغْوَةُ تَعْلُو اللَّبنَ إذا حُلِبَ، كالنُّشْفَةِ،
      ـ انْتَشَفَ: شَرِبَها.
      ـ أنْشِفْنِي إنْشَافاً: إسْقِنيها.
      ـ نَشوفُ: ناقةٌ تَدُرُّ قَبْلَ نِتَاجِهَا، ثم تَذْهَبُ دِرَّتُها.
      ـ نَشَّافُ: مَن يأخُذُ حَرْفَ الجَرْدَقَةِ، فَيَغْمِسُهُ في رأسِ القِدْرِ، ويأكُلهُ دونَ أصحابهِ،
      ـ نَشَّافَةُ: مِنْديلٌ يُتَمَسَّحُ به.
      ـ ناقةٌ مِنْشَافٌ: إذا كانتْ تُرَى مَرَّةً حافِلاً ومَرَّةً ما في ضَرْعِها لَبَنٌ.
      ـ نَشَفَ: ذَهَبَ وهَلَكَ.
      ـ أنْشَفَتِ الناقةُ: ولَدَتْ ذَكَراً بعد أُنْثَى.
      ـ نَشَّفَ الماءَ تَنْشِيفاً: أخَذَهُ بِخِرْقَةٍ ونحوِها.
      ـ انْتُشِفَ لَونُهُ، للمفعولِ: تَغَيَّرَ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. نشَّفَ
    • نشَّفَ ينشِّف ، تنشيفًا ، فهو مُنشِّف ، والمفعول مُنشَّف :-
      نشَّف الماءَ ونحوَه جفّفه وبخَّره :-نشَّف عرقَه/ جسمَه/ يديه بمنشفة، - نشَّف أوانيَ المائدة/ الأطباقَ:-
      نشّف ريقَه: أزعجه وضايَقَه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. نَشَّفَ
    • [ن ش ف]. (فعل: رباعي لازم متعد). نَشَّفْتُ، أُنَشِّفُ، نَشِّفْ، مصدر تَنْشِيفٌ.
      1. :-نَشَّفَ الْمَاءَ :- : نَشَفَهُ بِنَشَّافٍ أَوْ نَحْوِهِ. :-نَشَّفَ عَرَقَهُ.
      2. :-نَشَّفَ الغَسِيلَ :- : أَيْبَسَهُ.
      3. :-نَشَّفَتِ النَّاقَةُ :- : أَي هِيَ كَثِيرَةُ اللَّبَنِ مَرَّةً، وَقَلِيلَتُهُ أَحَايِينَ أُخْرَى.
      4. :-نَشَّفَ اللَّبَنُ :- : صَارَتْ لَهُ نُشَافَةٌ.

    المعجم: الغني

  5. نشِفَ
    • نشِفَ يَنشَف ، نَشْفًا ونَشَفًا ، فهو ناشِف :-
      نشِف الثَّوبُ ونحوُه نشَف؛ جفّ عن بلل :-نشِفت البئرُ: انقطع ماؤها، - نشِفتِ الأرضُ.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. نشَفَ
    • نشَفَ يَنشُف ، نَشْفًا ، فهو ناشِف :-
      نشَف الثَّوبُ ونحوُه جفّ :-نشَف الزّرعُ/ الماءُ، - نشَفتِ الأرضُ، - خبز ناشف.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. نَشَفَ
    • نَشَفَ الشيءُ نَشَفَ ُ نَشْفًا: جَفَّ.
      يقال: نشَف الثوبُ، ونشَفتِ الأَرضُ، ونشَف الماءُ.
      ويقال: نشَف مالُه: ذَهب.
      و نَشَفَ الشيءَ: جفَّفَهُ.
      يقال: نَشَف الثوبُ العرَقَ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. نَشِفَ
    • [ن ش ف]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). نَشِفَ، يَنْشَفُ، مصدر نَشَفٌ.
      1. :-نَشِفَ الْمَاءُ فِي الأَرْضِ :- : ذَهَبَ، يَبِسَ، نَضَبَ.
      2. :-نَشِفَتِ البِئْرُ :- : اِنْقَطَعَ مَاؤُهَا، جَفَّتْ. :-نَشِفَتِ الأَرْضُ :- :-نَشِفَ الثَّوْبُ.
      3. :-نَشِفَ الرَّمْلُ الْمَاءَ :- : شَرِبَهُ، اِمْتَصَّهُ. :-نَشِفَ الثَّوْبُ العَرَقَ.

    المعجم: الغني

  9. نشَف
    • نشف - ينشف ، نشفا ونشفا
      1- نشف الثوب العرق، أو الحوض الماء : شربه. 2- نشف الماء في الأرض : ذهب. 3- نشفت البئر : انقطع ماؤها. 4- نشف الثوب : جف.

    المعجم: الرائد

  10. تنشَّفَ
    • تنشَّفَ يتنشَّف ، تنشُّفًا ، فهو مُتنشِّف :-
      تنشَّف الشَّخصُ مسح الماءَ عن جسده بمنديلٍ أو غيرِه :-يَحسُن أن تتنشَّف جيِّدًا بعد الحمّام.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  11. نَشِفَ
    • نَشِفَ الشيءُ نَشِفَ َ نَشْفًا، ونَشَفًا: جَفّ.
      يقال: نشِفتِ الأَرضُ: صارت نشِفَة.
      ونشِفَتِ الأَرضُ الماءَ: شرِبَتْه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. تَنَشَّفَ
    • [ن ش ف]. (فعل: خماسي لازم متعد). تَنَشَّفْتُ، أتَنَشَّفُ، تَنَشَّفْ، مصدر تَنَشُّفٌ. :-تَنَشَّفَتِ المِنْشَفَةُ الْمَاءَ :- : تَنَشَّفَ الرَّجُلُ :- : مَسَحَ الْمَاءَ عَنْ جَسَدِهِ بِفُوطَةٍ.

    المعجم: الغني

  13. إِنتَشَف
    • إنتشف - انتشافا
      1- إنتشف : شرب «النشافة»، وهي الرغوة التي تعلو الحليب. 2- إنتشف المال أو نحوه : أزاله. 3- إنتشف الوسخ أو نحوه : مسحه وأزاله. :

    المعجم: الرائد

  14. نَشفة
    • نشفة - ج، نشف
      1- نشفة : شيء قليل يبقى في الإناء. 2- نشفة : ما أخذ من القدر بمغرفة وهو حار فشرب شيئا بعد شيء. 3- نشفة : رغوة تعلو اللبن حين يحلب. 4- نشفة : حجر ذو ثقوب وشقوق ينقى به الوسخ عن اليد والرجل في الحمامات.

    المعجم: الرائد

  15. نشف
    • نشف - تنشيفا
      1- نشف الماء : أخذه من أرض أو غدير بخرقة أو نحوها. 2- نشفت الناقة : كانت مرة كثيرة اللبن ومرة ليس في ضرعها لبن. 3- نشفت الناقة : صار للبنها «نشافة»، أي رغوة تعلوه.

    المعجم: الرائد

  16. المِنْشَفَةُ
    • المِنْشَفَةُ : ما ينشَّفُ به الماءُ.
      و المِنْشَفَةُ فُوطَةٌ ينشَّف بها الوجهُ واليدان ونحوهما . والجمع : مَناشِف.

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. نَشَّفَتِ
    • نَشَّفَتِ الحَلُوبُ: رُئيَتْ مَّرةً حافلاً ومرَّةً ليس بضَرْعِها شيءٌ.
      و نَشَّفَتِ اللَّبَنُ ونحوُه: صارت له نُشَافة.
      و نَشَّفَتِ الشيءَ: جَفَّفَه.
      و نَشَّفَتِ الماءَ: أَخذه بخرقةٍ ونحوها.

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. نَشَفَ
    • [ن ش ف]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). نَشَفْتُ، أَنْشُفُ، اُنْشُفْ، مصدر نَشْفٌ. :-نَشَفَ الْمَاءَ :- : أَخَذَهُ بِنَشَّافٍ وَنَحْوِهِ.

    المعجم: الغني

  19. نَشَّافة
    • نَشَّافة :-
      جمع نشَّافات:
      1 - خِرْقة ونحوها تستعمل لتنشيف الماء وغيره :-جفّف الحبرَ بالنَّشَّافة.
      2 - أداة يُثبّت بها الورق النشَّاف.
      3 - نشَّاف؛ نوع من الورق يستخدم في تجفيف الحبر.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  20. نشف
    • ن ش ف: نَشِفَ الثوب العرق ونَشِفَ الحوض الماء شربه وبابه فهم و تَنَشَّفَهُ مثله وأرض نَشِفَةٌ بكسر الشين بينة النَّشَفِ بفتحتين إذا كانت تنشف الماء

    المعجم: مختار الصحاح

  21. أَنْشَفَتِ
    • أَنْشَفَتِ الدَّابَّةُ: ولَدَت ذكرًا بعد أُنثى.
      و أَنْشَفَتِ الشيءَ: نشَفَه.
      و أَنْشَفَتِ فلانًا: سقاه أَو أَعطاه النُّشَافَة.

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. النَّشِفَةُ
    • النَّشِفَةُ النَّشِفَةُ يقال: أَرضٌ نَشِفَة: تنشُفُ الماء.

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. النَّشَّافَةُ
    • النَّشَّافَةُ : المِنْشَفَة.
      و النَّشَّافَةُ واحدة النَّشَّاف.

    المعجم: المعجم الوسيط

  24. انْتَشَفَ
    • انْتَشَفَ فلانٌ: شرِب النُّشَافة.
      و انْتَشَفَ الماءَ ونحوَه: جفَّفَه وأَزاله بمنديل ونحوه.
      و انْتَشَفَ النُّشَافةَ: أَخذَها.

    المعجم: المعجم الوسيط

  25. نَشَّافٌ
    • [ن ش ف]. (صِيغَةُ فَعَّال لِلْمُبَالَغَةِ).
      1. :-وَرَقٌ نَشَّافٌ :- : نَشَّاشٌ، أَيْ يَمْتَصُّ الْحِبْرَ وَيُجَفِّفُ الكِتَابَةَ، مِنْشَفَةٌ.
      2. :-النَّشَّافَةُ :- : الْخِرْقَةُ يُنَشَّفُ بِهَا الْمَاءُ، فُوطَةٌ، اِسْفَنْجَةٌ.

    المعجم: الغني



معنى أنشوف في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
تشوَّفَ/ تشوَّفَ إلى/ تشوَّفَ لـ/ تشوَّفَ من يتشوَّف، تشوُّفًا، فهو مُتشوِّف، والمفعول مُتشوَّف • تشوَّف الخبرَ: توقّعه وتطلّع إليه. • تشوَّف إلى فلان/ تشوَّف لفلان: تطلّع إلى رؤيته واشتاق له "تشوّف إلى رؤية زميل الدراسة- تشوّف إلى الحفل". • تشوَّف مِن السَّطح: صعد إليه ونظر من فوقه.
معجم اللغة العربية المعاصرة
شَوْف [مفرد]: 1- مصدر شافَ. 2- آلة تُسوَّى بها الأرض المحروثة وهي عبارة عن كتلة من الخشب يركبها رجلٌ ويجرُّها ثوران أو جرّار.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I شُوفان [جمع]: (نت) (انظر: ش و ف ا ن - شُوفان). II شُوفان [جمع]: (نت) نبات عشبيّ حَوْليّ من الفصيلة النجيليّة، ينبت برِّيًّا، ويزرع ليُتّخذ علفًا للماشية.
معجم اللغة العربية المعاصرة
شَوّاف [مفرد]: صيغة مبالغة من شافَ: حادّ البصر.
مختار الصحاح
ش و ف : شَافَ الشيء جلاه وبابه قال ودينار مَشُوفٌ أي مجلو و تَشَوَّفَتِ الجارية تزينت و شِيفَتْ تشاف شَوْفاً زينت و تَشَوَّفَ إلى الشيء تطلع
الصحاح في اللغة
شُفْتُ الشيءَ: جَلَوْتُهُ. ودينارٌ مَشوفٌ، أي مَجْلُوٌّ. قال عنترة: ولقد شَرِبْتُ من المُدامَةِ بعدما   ركدَ الهواجِرُ بالمشوفِ المُعْلَمِ وتَشَوَّفَتِ الجاريةُ، أي تزيَّنَتْ. وشِيفَتْ تُشافُ شَوْفاً، أي زُيِّنَتْ. واشْتافَ الرجلُ، أي تطاوَلَ ونظرَ. يقال: اشْتافَ البرضَ، أي شامَهُ. وتَشَوَّفْتُ إلى الشيء، أي تطلَّعتُ إليه. يقال: النساءُ يَتَشَوَّفْنَ من السُطوحِ، أي ينظُرْن ويتطاولن. وشَيِّفةُ القوم: طليعتهم الذي يَشْتَافُ لهم. وأَشافَ على الشيء، أي أشرَف عليه، وهو قلبُ أَشْفَى عليه.
تاج العروس

شُفْتُهُ شَوْفاً : جَلَوْتُهُ ومنه دِينَارٌ مَشُوفٌ : أَي مَجْلُوٌّ قال عَنْتَرَةُ :

" ولَقَدْ شَرِبْتُ مِنَ الْمُدَامَةِ بَعْدَمَارَكَدَ الْهَوَاجِرُ بِالْمَشُوفِ الْمُعْلَمِ يَعْنِي الدِّينَارِ المَجْلُوَّ أَو أَراد بذلك دِينَاراً جَلاهُ ضَارِبُهُ وقيل : عَنَى به قَدَحاً صَافِياً مُنَقَّشاً

وشِيفَتِ الْجَارِيَةُ تُشَافُ : أي زُيِّنَتْ

وقد شَوَّفَها : زَيَّنَهَا والشَّوْفُ : الْمِجَرُّ وهو الخَشَبَةُ التي تُسَوَّى به الأَرْضُ الْمَحْرُوثَةُ

والشَّوْفُ : طَلْىُ الْجَمَلِ بِالْقَطِرَانِ يُقَال : شُفْ بَعِيرَكَ أَي اطْلِهِ بِالقَطِرَانِ

والْمَشُوفُ : هو الْمَطْلىُّ بِهِ لأَنَّ الهِنَاءَ يَشُوفُهُ أَي : يَجْلُوه

والمَشُوفُ : الجَمَلُ الْهَائِجُ قَالَهُ أبو عُبَيْدٍ وأَبو عمروٍ قال الأًزْهَرِيُّ : ولا أَدْرِي كيف يكونُ الفَاعلُ عِبَارَةً عن المَفْعُولِ وقَوْلُ لَبِيد :

بِخَطِيرَةٍ تِوفِي الْجَدِيلَ سَرِيحَةٍ ... مِثْلِ الْمَشُوفِ هَنَأْتَهُ بعَصِيمِ يَحْتَمِلُ المَعْنَيَيْن قال أَبو عمرٍو ويُرْوَي : المَسُوفِ بالسِّينِ يَعْنِي المَشْمُومَ إِذا جَرِبَ البَعِيرُ فطِلُىَ بالقَطِرَانِ شَّمَّتْهُ الإِبِلُ

وقيل : المَشُوفُ الْمُزَيَّنُ بالْعُهُونِ وغَيْرِهَا

والخَطِيرَةُ : التي تَخْطِرُ بذَنَبِهَا نشاطاً والسَّرِيحَةُ : السَّرِيعَةُ السَّهْلَةُ السَّيْرِ

والشَّيِّفَةُ كَكَيِّسَةٍ والشَّيِّفَانُ بِشَدِّ يَائِهِمَا الْمَكْسُورَةِ : الطَّلِيعَةُ الذي يَشْتَافُ لَهُمْ عن ابنِ الأعْرَابِيِّ يُقَال : بَعَثَ القَوْمُ شَيِّفَةً لهم أَي : طَلِيعَةً وقال أَعْرَابِيٌّ : تَبَصَّرُوا الشَّيِّفَانَ فإِنَّهُ يَصُوكُ علَى شَعَفَةِ المَصَادِ أَي يَلْزَمُهَا وقد تقدَّم ذِكْرُه في ( ش ع ف ) وقال قَيْسُ بنُ عَيْزَارَةَ :

" وَرَدْنَا الْفُضَاضَ قَبْلَنَا شَيِّفَاتُنَابِأَرْعَنَ يَنْفِى الطَّيْرَ عَنْ كُلِّ مَوْقِعِ وقال العُزَيْزِيُّ : الشِّيَافُ كَكِتَابٍ : أَدْوِيَةٌ لِلْعَيْنِ ونَحْوِهَا وهو مِن قَوْلِهم : شُفْتُ الشَّيْءَ : إِذا جَلَوْتَه وأَصْلُه الوَاوُ

وشَيَّفَ الدَّواءَ : جَعَلَهُ شِيَافاً عن ابنِ عَبَّادٍ

وأَشَافَ عَلَيْهِ وأَشْفَى : أَشْرَفَ عليه وفي الصِّحاحِ : هو قَلْبُ أَشْفَى عليه وفي حديثِ عُمَرَ رَضِيَ الله عنه : ( ولكنْ انْظُرُوا إِلَى وَرَعِهِ إِذا أَشَافَ ) أَي : أَشْرَفَ وهو بمَعْنَى أَشْفَى وقال طُفَيْلٌ :

" مُشِيفٌ علَى إِحْدَى اثْنَتَيْنِ بِنَفْسِهِفُوَيْتَ الْعَوَالِي بَيْنَ أَسْرٍ ومَقْتَلِ وقال ابنُ عَبَّادٍ : أَشَافَ منه : أَي خَافَ

واشْتَافَ الرَّجُلُ : تَطَاوَلَ ونَظَرَ وكذا الخَيْلُ وأَنْشَدَ ابنُ الأَعْرَابِيِّ يَصِفُ خَيْلاً نَشِيطَةً : يَشْتَفْنَ للِنَّظَرِ الْبَعِيدِ كأَنَّمَا إِرْنَانُهَا بِبَوَائِنِ الأَشْطَانِ

وذَكَرْتُ بَقِيَّةَ الرِّواياتِ في ( ش ن ف ) أَي : إِذا رَأَتْ شَخْصاً بَعِيداً طَمَحَتْ إِليْه ثم صَهَلَتْ

واشْتَافَ الْبَرْقَ : شَامَهُ قال العَجّاجُ :

" واشْتَافَ مِنْ نَحْوِ سُهَيْلٍ بَرْقَا وقالَ أَبُو زَيْدٍ : اشْتَافَ الْجُرْحُ : أَي غَلُظَ

وقال ابنُ دُرَيْدٍ : تَشَوَّفَ : تَزَيَّنَ

وفي حديثِ سُبَيْعَةَ : أَنَّهَا تَشَوَّفَتْ للخُطَّابِ أَي : طَمَحَتْ وتَشَرَّفَتْ

وتَشَوَّفَ إِلَى الْخَبَرِ وغيرِه : تَطَلَّعَ إِليه

وتَشَوَّفَ مِن السَّطْحِ : تَطَاوَلَ ونَظَرَ وأَشْرَفَ يُقَالُ : رَأَيْتُ نِسَاءً يَتَشَوَّفْنَ مِن السُّطُوحِ : أَي يَنْظُرْنَ ويَتَطَاوَلْنَ . وقال اللَّيْثُ : تَشَوَّفَتِ الأَوْعَالُ : إِذا ارْتَفَعَتْ علَى مَعَاقِلِ الجِبَالِ فأَشْرَفَتْ وقال كُثَيِّرُ عَزَّةَ :

" تَشَوَّفُ مِنْ صَوْتِ الصَّدَى كُلَّمَا دَعَاتَشَوُّفَ جَيْدَاءِ الْمُقَلَّدِ مُغْيِبِ ومّما يُسْتَدْرَكُ عليه : المُشَوَّفَةُ كمُعَظَّمَةٍ : مِن النِّسَاءِ : التي تُظْهِرُ نَفْسَهَا لِيَرَاهَا النَّاسُ عن أَبي عليٍّ

وشَوَّفَهَا تَشْوِيفاً : زَيَّنَهَا ومنه حَدِيثُ عائشةَ رَضِيَ اللهُ عَنْهَا : ( أَنَّهَا شَوَّفَتْ جَارِيَةً فطافَتْ بها وقالتْ : لَعَلَّنَا نَصِيدُ بها بَعْضَ فِتْيَانِ قُرَيْشٍ )

وتَشَوَّفَ الشَّيْءُ وأَشافَ : ارْتَفَعَ واسْتَشَافَ الجُرْحُ فهو مُسْتَشِيفٌ بغَيْرِ هَمْزٍ : إِذا غَلُظَ

وفي الحديثِ : ( خَرَجَتْ بِآدَمَ شَأْفَةٌ بِرِجْلِهِ ) : هي قَرْحَةٌ تَخْرُج ببَاطِنِ القَدَمِ تُهْمَزُ ولا تُهْمَزُ وقد ذُكِرَ في ( ش أَ ف )

والشَّوَفانُ مُحَرَّكةً : الشَّوْفُ عَامِّيَّةٌ

والشَّوْفُ : البَصَرُ عامِّيَّةٌ

ورَجُلٌ شَوَّافٌ كشَدَّاد : حَدِيدُ البَصَرِ

لسان العرب
شافَ الشيءَ شَوْفاً جلاه والشَّوْفُ الجَلْوُ والمَشُوفُ المَجْلُوُّ ودينار مَشُوفٌ أَي مَجْلُوٌّ قال عنترة ولقد شَرِبْتُ من المُدامةِ بَعْدما ركدَ الهَواجِرُ بالمَشُوفِ المُعْلَمِ يعني الدينار المَجْلُوَّ وأَراد بذلك ديناراً شافَه ضاربُه أَي جلاه وقيل عنى به قَدَحاً صافياً مُنَقَّشاً والمَشُوفُ من الإبل المَطْلِيُّ بالقَطران لأَن الهناء يشُوفه أَي يجلوه وقال أَبو عبيد المشوف الهائج قال ولا أَدري كيف يكون الفاعل عبارة عن المفعول وقول لبيد بِخَطِيرةٍ تُوفي الجَدِيلَ سَرِيحَةٍ مِثْلِ المَشُوفِ هَنَأْته بِعصِيمِ ( * قوله « بخطيرة » في شرح القاموس الخطيرة التي تخطر بذنبها نشاطاً والسريحة السريعة السهلة السير ) يحتمل المعنيين وقال أَبو عمرو المَشُوفُ الجمل الهائجُ في قول لبيد ويروى المسُوفُ بالسين يعني المشموم إذا جَرِبَ البعير فطُلِيَ بالقَطِران شمَّتْه الإبل وقيل المَشُوف المزين بالعُهُون وغيرها والمُشَوَّفةُ من النساء التي تُظْهِر نَفسَها ليراها الناسُ عن أَبي علي وتَشَوَّفَتِ المرأَةُ تزينت ويقال شِيفتِ الجاريةُ تُشافُ شَوْفاً إذا زُيِّنَتْ وفي حديث عائشة رضي اللّه عنها أَنها شَوَّفَتْ جارية فطافَتْ بها وقالت لعلَّنا نَصِيدُ بها بعضَ فِتْيان قُريش أَي زَيَّنَتْها واشْتافَ فلان يَشْتافُ اشْتِيافاً إذا تَطاوَلَ ونظر وتَشَوَّفْتُ إلى الشيء أَي تطَلَّعْتُ ورأَيت نساء يَتَشَوَّفْن من السُّطُوح أَي يَنْظرن ويَتطاوَلْنَ ويقال اشْتافَ البرقَ أَي شامَه ومنه قول العجاج واشْتافَ من نحوِ سُهَيْلٍ بَرْقا وتَشَوَّفَ الشيءُ وأَشافَ ارتفع وأَشافَ على الشيء وأَشْفى أَشْرَفَ عليه وفي الصحاح هو قلب أَشْفى عليه وفي حديث عمر رضي اللّه عنه ولكن انْظُرُوا إلى ورَعِه إذا أَشافَ أَي أَشْرَفَ على الشيء وهو بمعنى أَشْفى وقال طُفَيْل مُشيفٌ على إحْدى ابْنَتَيْنِ بنفسه فُوَيْتَ العَوالي بَيْنَ أَسْرٍ ومَقْتَلِ ( * قوله « ابنتين » في شرح القاموس اثنتين ) وتمثّل المخْتارُ لما أُحِيطَ به بهذا البيت إما مُشِيف على مجْدٍ ومَكْرُمةٍ وأُسْوةٌ لك فيمن يَهْلِكُ الوَرَقُ والشَّيِّفةُ الطَّلِيعةُ قال قَيْسُ بن عَيزارة ورَدْنا الفُضاضَ قَبْلَنا شَيِّفاتُنا بأَرْعَنَ يَنْفي الطيرَ عن كلِّ مَوْقِعِ وشَيِّفةُ القوم طَلِيعَتُهم الذي يَشْتافُ لهم ابن الأَعرابي بعث القومُ شَيِّفةً أَي طَليعةً قال والشَّيِّفانُ الدَّيْدَبانُ وقال أَعرابي تَبَصَّرُوا الشَّيِّفانَ فإنه يَصُوكُ على شَعَفَةِ المَصادِ أَي يلزمها واشْتافَ الفرسُ والظَّبْيُ وتَشَوَّفَ نَصَب عُنُقَه وجعل ينظر قال كثير عزة تَشَوّفَ من صَوْتِ الصَّدى كلَّ ما دَعا تَشَوُّفَ جَيْداء المُقَلَّدِ مُغْيِبِ الليث تشوَّفتِ الأَوْعالُ إذا ارتفعت على معاقِلِ الجبال فأَشْرفت وأَنشد ابن الأَعرابي يَشْتَفْنَ للنظرِ البعيد كأَنما إرنانُها ببَوائِن الأَشْطانِ ( * راجع هذا البيت في مادة شنف فقد ورد فيه يَشنَفْن بدل يشتفن يصف خيلاً نَشِيطة إذا رأَتْ شخصاً بعيداً طَمَحَتْ إليه ثم صَهَلَت فكأَنَّ صَهِيلها في آبار بعيدة الماء لسعَةِ أَجْوافها وفي حديث سُبَيْعةَ أَنها تَشَوَّفت للخُطّاب أَي طَمَحَتْ وتَشَرَّفَتْ واسْتَشافَ الجُرحُ فهو مُسْتَشِيفٌ بغير همز إذا غَلُظَ وفي الحديث خرجت بآدم شافةٌ في رجله قال والشافةُ جاءت بالهمز وغير الهمز وهي قُرحة تخرج بباطن القدم وقد ذكرت في شأَف واللّه أَعلم
الرائد
* شوف تشويفا. المرأة: زينها.
الرائد
* شوف. 1-مص. شاف. 2-آلة تسوى بها الأرض المحروثة.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: