وصف و معنى و تعريف كلمة أنصات:


أنصات: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ تاء (ت) و تحتوي على ألف همزة (أ) و نون (ن) و صاد (ص) و ألف (ا) و تاء (ت) .




معنى و شرح أنصات في معاجم اللغة العربية:



أنصات

جذر [صات]

  1. اِنصاتَ: (فعل)
    • اِنْصاتَ ، يَنْصاتُ، مصدر اِنْصِياتٌ
    • اِنْصاتَ لِلأَمْرِ: أَجابَ
    • اِنْصاتَ الْمُعْوَجُّ: اِسْتَقامَ بَعْدَ انْحِناءٍ، اِسْتَوَى
    • انْصَاتَ به الزمانُ: اشتهر
  2. إِنصات: (اسم)
    • إنصات : مصدر أَنصَتَ
  3. إِنصات: (اسم)
    • مصدر أَنْصَتَ
    • الإِنْصاتُ لِلْمُتَحَدِّثِ : الاسْتِماعُ إِلَيْهِ بانْتِباهٍ
  4. أَنصَتَ: (فعل)
    • أنصتَ / أنصتَ إلى / أنصتَ لـ يُنصِت ، إنصاتًا ، فهو مُنصِت ، والمفعول مُنصَت
    • أَنصتَ المحدِّثَ القومَ: جعلهم يُنصِتون
    • وأَنصت للَّهْوِ: مال إليه
    • أَنْصَتَ لِكَلامِهِ باهْتِمامٍ بالِغٍ : اِسْتَمَعَ إِلَيْهِ وَأَحْسَنَ الاسْتِماعَ الأعراف آية 204وَإِذا قُرِئَ القُرْآنُ فاسْتَمِعُوا لَهُ وَأَنْصِتُوا (قرآن)
    • أَنْصَتَ الْمُتَحَدِّثَ: أَسْكَتَهُ . لَمْ يَكُنْ مِنْ حَقِّهِ أَنْ يُنْصِتَهُ


  5. اِنْصاتَ الْمُعْوَجُّ:
    • اِسْتَقامَ بَعْدَ انْحِناءٍ، اِسْتَوَى.
  6. اِنْصاتَ لِلأَمْرِ:
    • أَجابَ.
  7. انْصَاتَ به الزمانُ:
    • اشتهر.
  8. نَصَتَ: (فعل)
    • نصَتَ / نصَتَ لـ يَنصِت ، نَصْتًا ، فهو ناصِت ، والمفعول مَنْصُوت له
    • نَصَتَ له: سكت مُسْتَمِعاً
  9. نَصْت: (اسم)
    • نَصْت : مصدر نَصَتَ
  10. مُنصَت: (اسم)
    • مُنصَت : اسم المفعول من أَنصَتَ


  11. مُنصِت: (اسم)
    • فاعل من أَنْصَتَ
    • مُنْصِتٌ إ : مُسْتَمِعٌ بِانْتِبَاهٍ
  12. مُنصِت: (اسم)
    • مُنصِت : فاعل من أَنصَتَ
  13. الإنصات حال الخطبة‏: (مصطلحات)
    • ‏الصمت والإصغاء للخطيب أثناء الخطبة‏. (فقهية)
  14. الإنصات: (مصطلحات)
    • السكوت للاستماع. (فقهية)
  15. صَوْت : (اسم)
    • صَوْت : مصدر صاتَ
  16. صَوَّتَ : (فعل)
    • صوَّتَ / صوَّتَ بـ / صوَّتَ على / صوَّتَ في / صوَّتَ لـ يصوِّت ، تصويتًا ، فهو مُصوِّت ، والمفعول مصوَّت به
    • صوَّت الشَّخصُ وغيرُه :صات، صاح بصوت حادّ، أحدث صَوْتًا قويًّا
    • صَوَّتَ الشَّيْءَ : جَعَلَهُ يُحْدِثُ صَوْتاً
    • صوَّت بفلانٍ: ناداه
    • صوَّت على كذا: أَدْلى برأيه وأعرب عنه من خلال عمليّة انتخابيّة
    • صوَّت في الانتخابات: انتخب؛ أعطى صوتَه للمرشَّح الذي اختارَه
    • صَوَّت لمرشَّحه: أيَّده بإعطائه صوته في الانتخاب، عكسه: صَوَّت ضِدّه صوَّت للحزب الحاكم


  17. صَوت : (اسم)
    • الجمع : أصو اتٌ
    • الصَّوْتُ : الأَثر السَّمْعِيُّ الذي تُحْدِثُه تَمَوُّجاتٌ ناشئةٌ من اهتزاز جسْمٍ مّا
    • الصَّوْتُ: اللَّحن
    • الصَّوْتُ: الذَّكر الحَسَنُ
    • الصَّوْتُ: الرأْي تبديه كتابة أو مشافهةً في موضوع يقرَّر أو شخص ينتخب
    • و(اسمُ الصوتِ) : (عند النحاة) : كلُّ لفظٍ حُكِيَ به صوتٌ، أو صُوِّتَ به لزجرٍ، أو دعاءٍ، أو تعحُّب، أَو توجُّع، أو تحسُّر
    • مصدر صاتَ
    • انسجام الأصوات: تآلفها وتوافقها،
    • جهارة الصَّوت: ارتفاعه،
    • صقل صوتَه: هذّبه ونمَّقه،
    • صوت جَهْوَرِيّ: عالٍ
    • فرَز الأصوات: أحصاها بعد الاقتراع
    • (الطبيعة والفيزياء) الأثر السَّمعيّ الذي تحدثه تموُّجات ناشئة من اهتزاز جسم ما، ذبذبات تنتقل في وسط مرن أو سائل أو صلب أو غازيّ بترددات من 20 إلى 2000 هيرتز تقريبًا يمكن للأذن البشريّة سماعها تموّجات/ أمواج صوتيّة،
    • أسرعُ من الصَّوت: أكبر بكثير من سرعة الصَّوت داخل الوسط الناقل خاصّة الهواء
    • ذو صوت: قادر على إصدار صوت أو كلام
    • علم الصَّوت: (الطبيعة والفيزياء) دراسة الصّوت من حيث حدوثه وانتقاله وانعكاسه وانكساره وتداخله وقياسه
    • حاجز الصَّوت: (الطبيعة والفيزياء) مقاومة الهواء المتزايدة التي تلاقيها طائرة تقترب سرعتهُا من سرعة الصَّوت
    • مجهر الصَّوت: أداة تحوِّل أمواج الصَّوت إلى تيَّار كهربائيّ عادة يمرّ بمكبِّر صوت أو مسجِّل أو مُرْسِل
    • مُجَسِّم الصَّوْت: (الطبيعة والفيزياء) تسجيل الصَّوت مرددًا، ممّا يعطي السامع إحساسًا بعمق الصوت وضخامته
    • سُرْعة الصَّوْت: (الطبيعة والفيزياء) المسافة التي يقطعها الصّوت في وحدة زمنيّة، وتقدّر بـ 340 مترًا في الثانية
    • اسم الصَّوت: (النحو والصرف) كلّ لفظ حُكِي به صَوْت أو صُوِّت به لزجر أو دعاء أو تعجّب أو تحسُّر أو توجُّع
    • إدغام الأصوات: (العلوم اللغوية) تحويل صوتين في مقطعين إلى صوت طويل واحد بالتسهيل أو الإدغام
    • علم الأصوات: (العلوم اللغوية) دراسة الأصوات من حيث مخارجها وصفاتها وكيفيّة صدورها
  18. تَنَصَّتَ: (فعل)
    • تنصَّتَ / تنصَّتَ لـ يتنصَّت ، تنصُّتًا ، فهو مُتنصِّت ،
    • تَنَصَّتَ الْمُخْبِرُ لَهُ : تَسَمَّعَ
    • تَنَصَّتَ الرَّجُلُ : تَكَلَّفَ الاسْتِمَاعَ لِلْحَدِيثِ
    • تنصَّت على الأبواب: تلصَّص
  19. اِستَنصَتَ: (فعل)
    • استنصتَ يستنصت ، استنصاتًا ، فهو مُستنصِت ، والمفعول مُستنصَت - للمتعدِّي
    • اسْتَنْصَتَ : وقف مُنْصِتاً
    • اسْتَنْصَتَ فلاناً: سأَله أَن يُنْصِت له
  20. اِنتَصَتَ: (فعل)
    • اِنْتَصَتْتُ، أَنْتَصِتُ، اِنْتَصِتْ، مصدر اِنْتِصاتٌ
    • اِنْتَصَتَ لَهُ : نَصَتَ، سَكَتَ مُسْتَمِعاً
  21. اِستنصات: (اسم)
    • اِستنصات : مصدر اِستَنصَتَ
  22. مُتنصِّت: (اسم)
    • مُتنصِّت : فاعل من تَنَصَّتَ


  23. ناصِت: (اسم)
    • ناصِت : فاعل من نَصَتَ
  24. اِنْتِصات: (اسم)
    • اِنْتِصات : مصدر إِنتَصَتَ
  25. تَنَصُّت: (اسم)
    • مصدر تَنَصَّتَ
    • تَجَنَّبَ التَّنَصُّتَ عَلَى النَّاسِ : التَّسَمُّعَ
,
  1. انْصَاتَ
    • انْصَاتَ : أَجابَ.
      يقال: انصات فلانٌ للأمر.
      و انْصَاتَ استقام بعد انحناء.
      يقال: انصات المعوجّ.
      و انْصَاتَ به الزمانُ: اشتهر.

    المعجم: المعجم الوسيط

  2. إنصات
    • إنصات - انصياتا
      1- إنصات : ذهب في خفية وسكون. 2- إنصات : إستقام واستوى بعد انحناء. 3- إنصات به الزمان : اشتهر. 4- إنصات : للأمر : أجاب


    المعجم: الرائد

  3. اِنْصاتَ
    • [ص و ت]. (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف). اِنْصاتَ ، يَنْصاتُ، مصدر اِنْصِياتٌ.
      1. :-اِنْصاتَ لِلأَمْرِ :-: أَجابَ.
      2. :-اِنْصاتَ بِهِ الزّمانُ :- : اُشْتُهِرَ.
      3. :-اِنْصاتَ الْمُعْوَجُّ :-: اِسْتَقامَ بَعْدَ انْحِناءٍ، اِسْتَوَى.

    المعجم: الغني

  4. اِنْصاتٌ
    • [ن ص ت]. (مصدر أَنْصَتَ). :-الإِنْصاتُ لِلْمُتَحَدِّثِ :- : الاسْتِماعُ إِلَيْهِ بانْتِباهٍ.

    المعجم: الغني

  5. صوت
    • "الصَّوتُ: الجَرْسُ، معروف، مذكر؛ فأَما قول رُوَيْشِدِ بن كَثيرٍ الطائي: يا أَيُّها الراكبُ المُزْجِي مَطِيَّتَه،سائلْ بَني أَسَدٍ: ما هذه الصَّوْتُ؟ فإِنَّما أَنثه، لأَنه أَراد به الضَّوضاءَ والجَلَبة، على معنى الصَّيْحةِ، أَو الاستغاثة؛ قال ابن سيده: وهذا قبيح من الضرورة، أَعني تأْنيث المذكر، لأَنه خروجٌ عن أَصلٍ إِلى فَرْعٍ، وإِنما المُسْتَجاز من ذلك رَدُّ التأْنيث إِلى التذكير، لأَن التذكير هو الأَصْلُ، بدلالة أَن الشيء مذكر، وهو يقع على المذكر والمؤنث، فعُلم بهذا عُمومُ التذكير، وأَنه هو الأَصل الذي لا يُنْكَر؛ ونظير هذا في الشذوذ قوله، وهو من أَبيات الكتاب:إِذا بَعْضُ السِّنينَ تَعَرَّقَتْنا،كفَى الأَيتامَ فَقْدُ أَبي اليَتي؟

      ‏قال: وهذا أَسهل من تأْنيثِ الصوتِ، لأَن بعضَ السنين: سنة، وهي مؤَنثة،وهي من لفظ السنين، وليس الصوتُ بعضَ الاستغاثة، ولا مِن لفظها، والجمعُ أَصْواتٌ.
      وقد صاتَ يَصُوتَ ويَصاتُ صَوتاً، وأَصاتَ، وصَوَّتَ به: كلُّه نادَى.
      ويقال: صَوَّتَ يُصَوِّتُ تصْويتاً، فهو مُصَوِّتٌ، وذلك إِذا صَوَّت بإِنسانٍ فدعاه.
      ويقال: صاتَ يَصُوتُ صَوتاً، فهو صائت، معناه صائح.
      ابن السكين: الصوتُ صوتُ الإِنسان وغيره.
      والصائتُ: الصائح.
      ابن بُزُرْجَ: أَصاتَ الرجلُ بالرجل إِذا شَهَّره بأَمر لا يَشْتَهيه.
      وانْصاتَ الزمانُ به انْصِياتاً إِذا اشْتَهر.
      وفي الحديث: فَصْلُ ما بين الحلال والحرام الصَّوتُ والدُّفُّ؛ يريد إِعلانَ النكاح.
      وذَهابَ الصَّوتِ، والذِّكرَ به في الناس؛ يقال: له صَوتٌ وصِيتٌ أَي ذِكْرٌ.
      والدُّفُّ: الذي يُطََّبَلُ به، ويُفتح ويضم.
      وفي الحديث: أَنهم كانوا يكرهون الصَّوتَ عند القتال؛ هو أَن يُناديَ بعضُهم بعضاً، أَو يفعل أَحدُهم فِعْلاً له أَثر، فيَصِيحَ ويُعَرِّفَ بنفسه على طريق الفَخْر والعُجْب.
      وفي الحديث: كان العباس رجلاً صَيِّتاً أَي شديدَ الصوت، عاليه؛ يقال: هو طيِّتٌ وصائِتٌ، كمَيِّتٍ ومائِتٍ، وأَصله الواو، وبناؤُه فَيْعِلٌ،فقلب وأُدغم؛ ورجل صَيِّتٌّ وصاتٌ؛ وحمارٌ صاتٌ: شديدُ الصَّوتِ.
      قال ابن سيده: يجوز أَن يكون صاتٌ فاعلاً ذَهَبَتْ عينه، وأَن يكون فَعِلاً مكسور العين؛ قال النَّظَّارُ الفَقْعَسِيّ: كأَنَّني فوقَ أَقَبّ سَهْوَقٍ جَأْبٍ، إِذا عَشَّرَ، صاتِ الإِرْنان؟

      ‏قال الجوهري: وهذا مَثَلٌ، كقولهم رجلٌ مالٌ: كثيرُ المال، ورجلٌ نالٌ: كثير النَّوال، وكبشٌ صافٌ، ويوم طانٌ، وبئر ماهةٌ، ورجل هاعٌ لاعٌ، ورجل خَافٌ، قال: وأَصل هذه الأَوصافِ كلِّها فَعِل، بكسر العين.
      والعرب تقول: أَسمعُ صَوتاً وأَرى فَوتاً أَي أَسْمَعُ صَوتاً ولا أَرى فِعلاً.
      ومثله إِذا كنتَ تَسمعُ بالشيء ثم لا تَرى تَحْقِيقاً؛ يقال: ذِكْرٌ ولا حِساسَ، ينصب على التبرئة، ومنهم من يقول: لا حِساسٌ، ومنهم من يقول: لا حِساسٍ، ومنهم من يقول: ذِكْرٌ ولا حَسِيسَ، فينصب بغير نون،ويرفع بنون.
      ومن أَمثالهم في هذا المعنى: لا خيرَ في رَزَمَة لا دِرَّة معها أَي لا خير في قول ولا فِعْلَ معه.
      وكلُّ ضَرْبٍ من الغِناء صوتٌ، والجمع الأَصْوات.
      وقوله عز وجل: واسْتَفْزِزْ من اسْتَطَعْتَ منهم بصَوتِك؛ قيل: بأَصوات الغِناء والمَزامير.
      وأَصاتَ القَوسَ: جَعَلَها تُصَوِّتُ.
      والصِّيتُ: الذِّكْرُ؛ يقال: ذَهَب صِيتُه في الناس أَي ذِكْرُه.
      والصِّيتُ والصَّاتُ: الذِّكْرُ الحَسَنُ.
      الجوهري: الصِّيتُ الذِّكْر الجميلُ الذي يَنْتَشِرُ في الناس، دون القبيح.
      يقال: ذهب صِيتُه في الناس،وأَصله من الواو، وإِنما انقلبت ياء لانكسار ما قبلها، كما، قالوا: رِيحٌ من الرُّوحِ، كأَنهم بَنَوه على فِعْلٍ، بكسر الفاء، للفرق بين الصَّوتِ المسموع، وبين الذِّكْر المعلوم، وربما، قالوا: انْتَشَرَ صَوتُه في الناس،بمعنى الصِّيتِ.
      قال ابن سيده: والصَّوْتُ لغةٌ في الصِّيتِ.
      وفي الحديث: ما من عبدٍ إِلاّ له صِيتٌ في السماء أَي ذِكْرٌ وشُهْرة وعِرفان؛

      قال: ويكون في الخير والشر.
      والصِّيتَةُ، بالهاء: مثلُ الصِّيتِ؛ قال لبيد: وكم مُشْتَرٍ من مالهِ حُسنَ صِيتةٍ لآبائِهِ، في كلِّ مَبْدًى ومَحْضَرِ وانْصاتَ للأَمْر إِذا اسْتَقَامَ.
      وقولُهم: دُعيَ فانْصاتَ أَي أَجابَ وأَقْبل، وهو انْفَعلَ مِن الصَّوْت.
      والمُنْصاتُ: القَويم القامة.
      وقد انْصاتَ الرجلُ إِذا اسْتَوَتْ قامَتُهُ بعد انْحنَاءٍ، كأَنه اقْتَبَل شَبابُهُ؛ قال سلمة بن الخُرْشُبِ الأَنْبارِيُّ: ونَصْرُ بنُ دَهْمانَ الهُنَيْدةَ عاشَها وتِسْعِينَ حَوْلاً، ثُمَّ قُوِّمَ فانْصاتَا وعادَ سوادُ الرأْسِ بعد ابْيضاضِه،وراجَعهُ شَرْخُ الشَّبابِ الذي فاتَا وراجَعَ أَيْداً، بعد ضَعفٍ وقُوَّةٍ،ولكنه، من بعدِ ذا كلِه، ماتَا"

    المعجم: لسان العرب

  6. نصت
    • "نَصَتَ الرجلُ يَنْصِتُ نَصْتاً، وأَنْصَتَ، وهي أَعْلى،وانْتَصَتَ: سكَتَ؛ وقال الطرماح في الانْتِصاتِ: يُخافِتْنَ بعضَ المَضْغِ من خَشْيةِ الرَّدَى،ويُنْصِتْنَ للسَّمْعِ انْتِصاتَ القَناقِنِ يُنْصِتْنَ للسمع أَي يَسْكُتْنَ لكي يَسْمَعْنَ.
      وفي التنزيل العزيز: وإِذا قُرئ القرآنُ فاسْتَمِعُوا له وأَنْصِتُوا؛ قال ثعلب: معناه إِذا قرأَ الإِمام، فاستمعوا إِلى قراءَته، ولا تتكلموا.
      والنُّصْتةُ: الاسم من الإِنْصاتِ؛ ومنه قول عثمان لأُم سلمة، رضي الله عنهما: لكِ عليَّ حَقُّ النُصْتةِ.
      وأَنْصَتَه وأَنْصَتَ له: مثل نَصَحَه ونَصَحَ له، وأَنْصَتُّه ونَصَتُّ له: مثل نَصَحْتُه ونَصَحْتُ له.
      والإِنْصاتُ: هو السكوتُ والاسْتِماعُ للحديث؛ يقول: أَنْصِتُوه وأَنْصِتُوا له؛

      وأَنشد أَبو علي لوُشَيْمِ بن طارقٍ، ويقال للُحَيْمِ بن صَعْبٍ: إِذا، قالت حَذامِ، فأَنْصِتُوها؛ فإِنَّ القولَ ما، قالَتْ حَذامِ ‏

      ويروى: ‏فَصَدِّقُوها بدل فأَنْصِتوها.
      وحَذامِ: اسم امرأَة الشاعر، وهي بنتُ العَتِيكِ بن أَسْلَم بن يَذْكُرَ بن عَنزَة.
      ويقال: أَنْصَتَ إِذا سَكَتَ؛ وأَنْصَتَ غيرَه إِذا أَسْكَتَه.
      شمر: أَنْصَتُّ الرجل إِذا سَكَتَّ له؛ وأَنْصَتُّه إِذا أَسْكَتَّه، جعله من الأَضداد؛

      وأَنشد للكميت:صَهٍ أَنْصِتُونا بالتَّحاوُرِ، واسْمَعُوا تَشَهُّدَها من خُطْبةٍ وارْتِجالِها أَراد: أَنْصِتُوا لنا؛ وقال آخر في المعنى الثاني: أَبوكَ الذي أَجْدَى عَليَّ بنَصْرِه،فأَنْصَتَ عَنِّي بعدَه كُلَّ قائ؟

      ‏قال الأَصمعي: يريد فأَسْكَتَ عني.
      وفي حديث الجمعة: وأَنْصَتَ ولم يَلْغُ.
      أَنْصَتَ يُنْصِتُ إِنْصاتاً إِذا سَكَتَ سُكوتَ مُسْتَمع؛ وقد أَنْصَتَ وأَنْصَتَه إِذا أَسْكَته، فهو لازم ومُتَعَدٍّ.
      وفي حديث طلحة، قال له رجل بالبصرة: أَنْشُدُك اللهَ، لا تكن أَوَّلَ من غَدَر.
      فقال طلحة: أَنْصِتُوني، أَنْصِتُوني، قال الزمخشري: أَنْصِتُوني من الإِنْصاتِ، قال: وتَعَدِّيه بإِلى فحذفه أَي اسْتَمِعُوا إِليَّ.
      وأَنْصَتَ الرجلُ للَّهْو: مالَ؛ عن ابن الأَعرابي.
      "

    المعجم: لسان العرب

  7. أنصتَ
    • أنصتَ / أنصتَ إلى / أنصتَ لـ يُنصِت ، إنصاتًا ، فهو مُنصِت ، والمفعول مُنصَت :-
      أنصت المُحدِّثُ القومَ جعلهم يُنصتون إليه :-أنصت كلَّ من حوله بحديثه الجذّاب المقنع.
      أنصت الشَّخصُ إلى معلِّمه/ أنصت لمعلِّمه: أحسن الاستماع إليه، أصغى بانتباه :-أنصت للخُطبة، - {وَإِذَا قُرِئَ الْقُرْءَانُ فَاسْتَمِعُوا لَهُ وَأَنْصِتُوا} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  8. أَنصَت
    • أنصت - إنصاتا
      1- أنصت : إستمع. 2- أنصت له : أحسن الاستماع لحديثه. 3- أنصته : أسكته.

    المعجم: الرائد

  9. الإنصات حال الخطبة‏
    • ‏الصمت والإصغاء للخطيب أثناء الخطبة‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  10. نَصَتَ
    • ـ نَصَتَ يَنْصِتُ، وأنْصَتَ وانْتَصَتَ: سَكَتَ، والاسْمُ: النُّصْتةُ.
      ـ نَصَتَ له: سَكَتَ (له)، واسْتَمَعَ لحَديثِه.
      ـ أنْصَتَه: أسْكَتَه،
      ـ نَصَتَ للَّهْوِ: مال.
      ـ اسْتَنْصَتَه: طَلَبَ أنْ يَنْصِتَ.

    المعجم: القاموس المحيط

  11. استنصتَ
    • استنصتَ يستنصت ، استنصاتًا ، فهو مُستنصِت ، والمفعول مُستنصَت (للمتعدِّي) :-
      استنصت فلانٌ وقف منصتًا.
      استنصت فلانًا لفلان: طلب منه أن ينصت له.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  12. تنصَّتَ
    • تنصَّتَ / تنصَّتَ لـ يتنصَّت ، تنصُّتًا ، فهو مُتنصِّت ، :-
      والمفعول مُتَنصَّتٌ له • تنصَّت له تكلَّف حُسْن الاستماع، تسمَّع بانتباه :-تنصَّت لجاره: تجسَّس، تسمَّع له خفيةً، - جهاز تنصُّت:-
      تنصَّت على الأبواب: تلصَّص.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  13. نصَتَ
    • نصَتَ / نصَتَ لـ يَنصِت ، نَصْتًا ، فهو ناصِت ، والمفعول مَنْصُوت له :-
      نصَت لنصائح جدِّه أصغَى، سكت مُستمعًا لها بانتباه :-نصت للشَّرح، - ناصتٌ جيِّد.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  14. نَصَتَ
    • [ن ص ت]. (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف). نَصَتُّ، أَنْصِتُ، اِنْصِتْ، مصدر نَصْتٌ. :-نَصَتَ التِّلْمِيذُ لِمُعَلِّمِهِ :- : أَنْصَتَ، سَكَتَ مُسْتَمِعاً. :-يَنْصِتُونَ لآيَاتٍ مِنَ الذِّكْرِ الْحَكِيمِ.

    المعجم: الغني

  15. أَنْصَتَ
    • [ن ص ت]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). أَنْصَتْتُ، أُنْصِتُ، أَنْصِتْ، مصدر إِنْصاتٌ.
      1. :-أَنْصَتَ لِكَلامِهِ باهْتِمامٍ بالِغٍ :- : اِسْتَمَعَ إِلَيْهِ وَأَحْسَنَ الاسْتِماعَ. الأعراف آية 204وَإِذا قُرِئَ القُرْآنُ فاسْتَمِعُوا لَهُ وَأَنْصِتُوا (قرآن).
      2. :-أَنْصَتَ الْمُتَحَدِّثَ :-: أَسْكَتَهُ. :-لَمْ يَكُنْ مِنْ حَقِّهِ أَنْ يُنْصِتَهُ.

    المعجم: الغني

  16. إِستَنصَت
    • إستنصت - استنصاتا
      1- إستنصت : وقف «منصتا»، أي ساكتا مستمعا للحديث. 2- إستنصته : طلب منه أن ينصت له.

    المعجم: الرائد

  17. أَنْصَتَ
    • أَنْصَتَ : استمع.
      و أَنْصَتَ أَحسن الاستماعَ للحديث.
      و أَنْصَتَ فلاناً: أَسكته.
      ويقال: أَنصتَ المحدِّثَ القومَ: جعلهم يُنصِتون.
      وأَنصت للَّهْوِ: مال إليه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. اِنْتَصَتَ
    • [ن ص ت]. (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف). اِنْتَصَتْتُ، أَنْتَصِتُ، اِنْتَصِتْ، مصدر اِنْتِصاتٌ. :-اِنْتَصَتَ لَهُ :- : نَصَتَ، سَكَتَ مُسْتَمِعاً.

    المعجم: الغني

  19. تَنَصَّتَ
    • [ن ص ت]. (فعل: خماسي لازم). تَنَصَّتْتُ، أتَنَصَّتُ، مصدر تَنَصُّتٌ.
      1. :-تَنَصَّتَ الْمُخْبِرُ لَهُ :- : تَسَمَّعَ.
      2. :-تَنَصَّتَ الرَّجُلُ :- : تَكَلَّفَ الاسْتِمَاعَ لِلْحَدِيثِ.

    المعجم: الغني

  20. إِنتَصَت
    • إنتصت - انتصاتا
      1-إنتصت له : نصت، سكت مستمعا إليه.

    المعجم: الرائد

  21. تنصَّت
    • تنصت - تنصتا
      1- تنصت له : تسمع. 2- تنصت : تكلف «النصت»، أي السكوت والاستماع للحديث.

    المعجم: الرائد

  22. نَصَت
    • نصت - ينصت ، نصتا
      1-نصت له : سكت مستمعا لحديثه

    المعجم: الرائد

  23. اسْتَنْصَتَ
    • اسْتَنْصَتَ : وقف مُنْصِتاً.
      و اسْتَنْصَتَ فلاناً: سأَله أَن يُنْصِت له.

    المعجم: المعجم الوسيط

  24. النُّصْتَةُ
    • النُّصْتَةُ : الإِنْصَات.
      يقال: له عليّ حقٌّ النُّصْتَة.

    المعجم: المعجم الوسيط

  25. مُنْصِتٌ
    • جمع: ـون، ـات. [ن ص ت]. (فاعل من أَنْصَتَ). :-مُنْصِتٌ إِلَى الْمُتَحَدِّثِ بِاهْتِمَامٍ بَالِغٍ :- : مُسْتَمِعٌ بِانْتِبَاهٍ. :-جَلَسَ يَتَحَدَّثُ وَالقَوْمُ مُنْصِتُونَ كَأَنَّ عَلَى رُؤُوسِهِمُ الطَّيْرُ. (أ. أمين).

    المعجم: الغني



معنى أنصات في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**صَاتَ** \- [ص و ت]. (ف: ثلا. لازم).** صَاتَ**،** يَصُوتُ**، مص. صَوْتٌ. 1. "صَاتَ الرِّيحُ" : أَحْدَثَ صَوْتاً. 2. "صَاتَ الوَلَدُ مِنَ الخَلْفِ" : صَاحَ.
معجم الغني
**صَاتٌّ** \- [ص و ت]. 1. "زَمْهَرِيرٌ صَاتٌّ" : شَدِيدُ الصَّوْتِ. 2. "لَهُ صَاتٌّ" : صِيتٌ حَسَنٌ.
معجم الغني
**صَاتَّ** \- [ص ت ت]. (ف: ربا. متعد).** صَاتَّ**، **يُصَاتِتُ**، مص. مُصَاتَّةٌ، صِتَاتٌ. "صَاتَّ شَرِيكَهُ": نَازَعَهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
صاتَ يَصُوت، صُتْ، صَوْتًا وصُواتًا، فهو صائِت • صاتَ الشَّخصُ/ صاتَ الشَّيءُ: صاح، أحدث صوتًا "صات الجرسُ".
المعجم الوسيط
ـُ صَوْتاً، وصُوَاتاً: صاح.( أَصَاتَ ): صاتَ. وـ بفلانٍ: شهَّرَ به. وـ فلاناً وغيرَه: جعله يَصُوتُ.( صَوَّتَ ): مبالغة في صات. وـ به: ناداه. وـ لَهُ: أيَّدَهُ بإعطائه صوته في الانتخاب. ( محدثة ). وـ الطَّسْتَ ونحوَه: جعله يصوّت.( انْصَاتَ ): أجابَ. يقال: انصات فلانٌ للأمر. وـ استقامَ بعد انحناء. يقال: انصات المعوجّ. وـ به الزمانُ: اشتهر.( الصَّاتُ ): الذِّكرُ الحسنُ الجميلُ ينتشر بين الناس. وـ الشديدُ الصوت.( الصَّوْتُ ): الأثر السَّمْعِيُّ الذي تُحْدِثُه تَمَوُّجاتٌ ناشئة من اهتزاز جِسْمٍ ما. ( مج ). وـ اللَّحن. يقال: غنَّى صوتاً، ( وهو مذكر وقد أنَّثه بعضهم ). وـ الذِّكر الحسن. وـ الرأي تبديه كتابة أو مشافهة في موضوع يقرَّر أو شخص ينتخب. ( محدثة ). ( ج ) أَصواتٌ. و( اسمُ الصوتِ ): ( عند النحاة ): كلُّ لفظٍ حُكِيَ به صوتٌ، أو صُوِّتَ به لزجرٍ، أو دعاءٍ، أو تعجبٍ، أو توجُّع، أو تحسُّر.( الصِّيتُ ): الذِّكر الحسَن. يقال: ذهب صيته بين الناس.( الصِّيْتَةُ ): الصِّيت.( الصَّيِّتُ ): الشديدُ الصوت. وـ الشديد من الأصوات.
الرائد
* صات يصوت ويصات: صوتا وصواتا. (صوت) 1-أحدث صوتا. 2-صاح.
الرائد
* صات مصاتة وصتاتا. (صتت) ه: نازعه، خاصمه.
الرائد
* صات. 1-شديد الصوت. 2-صيت حسن.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: