وصف و معنى و تعريف كلمة أنصاع:


أنصاع: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ عين (ع) و تحتوي على ألف همزة (أ) و نون (ن) و صاد (ص) و ألف (ا) و عين (ع) .




معنى و شرح أنصاع في معاجم اللغة العربية:



أنصاع

جذر [صاع]

  1. اِنصاعَ: (فعل)
    • انصاعَ لـ ينصاع ، انْصَعْ ، انصياعًا ، فهو مُنصاع ، والمفعول مُنصاعٌ له
    • انْصَاع فلانٌ : رجَعَ مُسْرِعًا
    • انصاع للأمر الواقع: أذعن
  2. اِنْصاع: (اسم)
    • اِنْصاع : مصدر أَنصَعَ
  3. أَنْصَاع: (اسم)
    • أَنْصَاع : جمع نِّصَعُ
  4. انصاع الجنديّ لقائده:
    • أطاعه وتبِعه ''انصاعت لزوجها- انصاع لأوامِره/ مشورته- ينصاع للغير كُرْهًا بإطاعة أوامره'' ° انصاع للأمر الواقع.


  5. اِنْصاعَ لِلأَمْرِ:
    • أَذْعَنَ، أَخْضَعَ. لَمْ يَكُنْ أَمَامَهُ إِلاَّ أَنْ يَنْصاعَ لِلأوامِرِ.
  6. انْصَاع فلانٌ:
    • رجَعَ مُسْرِعًا.
  7. انصاع للأمر الواقع:
    • أذعن.
  8. صَوْع: (اسم)
    • صَوْع : مصدر صاعَ
  9. صَوَّعَ: (فعل)
    • صَوَّعَ الأَشياءَ: صَاعها
    • صَوَّعَ الموضعَ: مهَّدهُ وهَيَّأَه للسير ونحوه
  10. صَوع: (اسم)


    • مصدر صاعَ
  11. صُوَع: (اسم)
    • صُوَع : جمع صَّاعُ
  12. صُوع: (اسم)
    • صُوع : جمع صُّوع
  13. مُنصاع : (اسم)
    • اسم فاعل من انصاعَ لـ
    • اسم مفعول من انصاعَ لـ
  14. اِنصياع : (اسم)
    • مصدر اِنْصاعَ
    • الانْصِياعُ لِلْحَقِّ : الخُضوعُ، الامْتِثالُ لَهُ
  15. أَنصَعَ : (فعل)
    • أَنْصَعَ، يُنْصِعْ، مصدر إِنْصاعٌ
    • أَنْصَعَهُ بالحَقِّ : أَنْطَقَهُ وَجَعَلَهُ يُقِرُّ بِهِ
    • أَنْصَعَ بِالحَقِّ : أَقَرَّ بِهِ
    • أَنْصَعَ لِلشَّرِّ: تَصَدَّى لَهُ
    • أَنْصَعَ الرَّجُلُ : ظَهَرَ ما في نَفْسِهِ
    • أَنْصَعَتِ النَّاقَةُ لِلْفَحْلِ : قَرَّتْ لَهُ عِنْدَ، سِفادِها، نِكاحِها
  16. نَصَع : (اسم)


    • النَّصَعُ : بِساطٌ يتخذ من الجلد والجمع : أَنْصَاعٌ
  17. نصَعَ : (فعل)
    • نصَعَ / نصَعَ بـ يَنصَع ، نُصوعًا ونَصاعةً ، فهو ناصِع ، والمفعول منصوعٌ به
    • نصَع الشّيءُ: ظَهَرَ، بَانَ، وَضَحَ
    • حقّ ناصع: ظاهر، واضح،
    • حُبٌّ ناصع: خالص،
    • حَسَب ناصع: خالص من كُلِّ لؤم وشائبة،
    • ناصع الحب: نقيّ القلب، أمين،
    • نصع اللّون: اشتدّ بياضه
    • نصَع بالحقِّ: أقرَّ به وأدّاه
    • نَصَعَتْ بِهِ الأُمُّ : وَلَدَتْهُ
  18. نَصع : (اسم)
    • النَّصْعُ : كلَّ جلد أوثوب شديد البياض
  19. مُنصاع : (اسم)
    • مُنصاع : فاعل من إِنصاعَ
  20. مُنصاع : (اسم)
    • مُنصاع : اسم المفعول من إِنصاعَ
  21. أَصْواع: (اسم)
    • أَصْواع : جمع صُّوع
  22. أَصْواع: (اسم)


    • أَصْواع : جمع صَّاعُ
  23. أَصْؤُع: (اسم)
    • أَصْؤُع : جمع صُّوع
  24. أَصْؤُع: (اسم)
    • أَصْؤُع : جمع صَّاعُ
  25. صواع: (اسم)
    • الجمع : صِيعان
    • الصُّوَاعُ : الصاعُ بمعنى المكيال، أَو الإِناء يشرب به ، وبهما فسر قوله تعالى: يوسف آية 72قَالُوا نَفْقِدُ صُوَاعَ المَلِكِ ) ) والجمع : صِيعان
    • الصُّوَاعُ : إناء يُشرب فيه
,
  1. إِنصاع
    • إنصاع - انصياعا
      1- إنصاع : رجع مسرعا. 2- إنصاع : مر مسرعا. 3- إنصاع الطائر : ارتفع في الجو. 4- إنصاع : للأمر : خضع، أطاع.

    المعجم: الرائد

  2. انصاعَ

    • انصاعَ لـ ينصاع ، انْصَعْ ، انصياعًا ، فهو مُنصاع ، والمفعول مُنصاعٌ له :-
      انصاع الجنديُّ لقائده أطاعه وتبِعه :-انصاعت لزوجها، - انصاع لأوامِره/ مشورته، - ينصاع للغير كُرْهًا بإطاعة أوامره:-
      انصاع للأمر الواقع: أذعن.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  3. اِنْصاعَ
    • [ص و ع، ص ي ع]. (فعل: خماسي لازم، م.بحرف). اِنْصَعْتُ، أَنْصاعُ،اِنْصَعْ، مصدر اِنْصِياعٌ.
      1. :-اِنْصاعَ لِلأَمْرِ :- : أَذْعَنَ، أَخْضَعَ. :-لَمْ يَكُنْ أَمَامَهُ إِلاَّ أَنْ يَنْصاعَ لِلأوامِرِ.
      2. :-سَمِعَ صَفّارَةَ الإِنْذارِ فانْصاعَ إلى الوَراءِ :- : رَجَعَ مُسْرِعاً.

    المعجم: الغني

  4. انصاع الجنديّ لقائده
    • أطاعه وتبِعه :-انصاعت لزوجها- انصاع لأوامِره/ مشورته- ينصاع للغير كُرْهًا بإطاعة أوامره :- ° انصاع للأمر الواقع

    المعجم: عربي عامة

  5. انْصَاعَ
    • انْصَاعَ : مطاوعُ صَاعه.
      و انْصَاعَ رجع أَو مرّ مُسْرعًا.


    المعجم: المعجم الوسيط

  6. انْصَاع
    • انْصَاع فلانٌ : رجَعَ مُسْرِعًا.

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. صيع
    • "صِعْتُ الغنم وأَصَعْتُها أَصُوعُها وأَصِيعُها: فرَّقْتُها.
      وصُعْتُ القومَ: حملت على بعض، وكذلك صِعْتُهم.
      وتَصَيَّعَ البقلُ تَصَيُّعاً وتَصَوَّعَ تَصَوُّعاً: هاجَ.
      وتَصَيَّعَ الماءُ: اضطَرَبَ على وجه الأَرض، والسين أَعلى؛ قال رؤبة: فانصاعَ يَكْسُوها الغُبارَ الأَصْيَعا"

    المعجم: لسان العرب

  8. نصع
    • "الناصِعُ والنَّصِيعُ: البالغُ من الأَلوان الخالص منها الصافي أَيّ لون كان، وأَكثر ما يقال في البياض؛ قال أَبو النجم: إِنَّ ذَواتِ الأُزْرِ والبَراقِعِ، والبُدْنِ في ذاكَ البَياضِ النّاصِعِ،لَيْسَ اعْتِذارٌ عندها بِنافِعِ وقال المرّار: راقَه منها بَياضٌ ناصِعٌ يُونِقُ العَينَ، وشَعْرٌ مُسْبَكِر وقد نَصَعَ لونُه نَصاعةً ونُصوعاً: اشتَدَّ بَياضُه وخَلَصَ؛ قال سُويد بن أَبي كاهل: صَقَلَتْه بِقَضِيبٍ ناعِمٍ مِن أَراكٍ طَيِّبٍ، حَتى نَصَعْ وأَبيَضُ ناصِعٌ ويَقَقٌ، وأَصفَرُ ناصع: بالغوا به كما، قالوا أَسودُ حالِكٌ.
      وقال أَبو عبيدة في الشِّياتِ: أَصفر ناصِعٌ، قال: هو الأَصفر السّراةِ تَعْلو مَتنَه جُدَّةٌ غَبْساءُ، والناصِعُ في كل لون خَلصَ ووَضَح،وقيل: لا يقال أَبيض ناصِعٌ ولكن أَبيض يَقَقٌ وأَحمر ناصِعٌ ونَصّاعٌ؛

      قال: بُدِّلْنَ بُؤْساً بعدَ طُولِ تَنَعُّمٍ،ومِنَ الثِّيابِ يُرَيْنَ في الأَلوانِ،مِنْ صُفْرةٍ تَعْلو البياضَ وحُمْرةٍ نَصّاعةٍ، كَشَقائِقِ النُّعْمانِ وقال الأَصمعي: كلُّ ثوب خالِصِ البياضِ أَو الصُّفرة أَو الحُمْرة فهو ناصِعٌ؛ قال لبيد: سُدُماً قليلاً عَهْدُه بأَنِيسِه،مِن بَينِ أَصفَرَ ناصِعٍ ودِفانِ أي ورَدتْ سُدُماً.
      ونَصَعَ لونُه نُصوعاً إِذا اشتد بياضُه.
      ونَصَعَ الشيءُ: خلَص، والأَمر: وضَحَ وبانَ؛ قال ابن بري: شاهده قول لقِيطٍ الإِبادِيّ: إِني أَرى الرَّأْيَ، إِن لم أُعْصَ، قد نَصَعا والناصِعُ: الخالِصُ من كل شيء.
      وشيء ناصِعٌ: خالِصٌ.
      وفي الحديث: المدينةُ كالكِير تَنْفي خَبَثها وتَنْصَعُ طِيبَها أَي تُخَلِّصُه، وقد تقدم في بضع.
      وحسَبٌ ناصِعٌ: خالِصٌ.
      وحَقٌّ ناصِعٌ: واضح، كلاهما على المثل.
      يقال: أَنْصَعَ للحقّ إِنْصاعاً إِذا أَقَرَّ به، واستعمل جابر‎ ‎بن‎ قَبِيصة النَّصاعةَ في الظَّرْف، وأُراه إِنما يعني به خُلوصَ الظَّرْف، فقال: ما رأَيت رجلاً أَنْصَعَ ظَرْفاً منك ولا أَحْضَر جواباً ولا أَكثر صَواباً من عمرو بن العاص، وقد يجوز أَن يعنيَ به اللونَ كأَن تقول: ما رأَيت رجلاً أَظهر ظَرْفاً، لأَن اللون واسطة في ظُهورِ الأَشياء، وقالوا: ناصِعِ الخَبَرَ أَخاكَ وكُنْ منه على حذَرٍ، وهو من الأَمر الناصِعِ أَي البَيِّنِ أَو الخالِصِ.
      ونَصَعَ الرجلُ: أَظهَرَ عَداوتَه وبَيَّنَها وقصَدَ القِتالَ؛ قال رؤبة: كَرَّ بِأَحْجَى مانِعٍ أَنْ يَمْنَعا حتى اقْشَعَرَّ جِلْدُه وأَنْصَعا وقال أَبو عمرو: أَظهر ما في نفسه ولم يُخَصِّصِ العَداوةَ؛ قال أَبو زبيد: والدَّارُ إِنْ تُنْئِهمْ عَنِّي، فإِنَّ لهُمْ ودِّي ونَصْري، إِذا أَعْداؤُهم نصَعو؟

      ‏قال ابن الأَثير: وأَنْصَعَ أَظْهَرَ ما في نفْسِه.
      والناصِعُ من الجيْشِ والقومِ: الخالصون الذين لا يَخْلِطُهم غيرُهم؛ عن ابن الأَعرابي؛

      وأَنشد: ‏ولمَّا أَنْ دَعَوْتُ بَنِي طريفٍ،أَتَوْني ناصِعِينَ إِلى الصِّياحِ وقيل: إِن قوله في هذا البيت أَتوني ناصعين أَي قاصدين، وهو مشتق من الحقّ الناصِعِ أَيضاً.
      والنِّصْعُ والنَّصْعُ والنُّصْعُ: جلد أَبيض.
      وقال المُؤَرِّج: النِّصَعُ والنِّطَعُ لواحد الأَنْطاعِ، وهو ما يتخذ من الأَدَمِ؛

      وأَنشد لحاجز بن الجُعَيد الأَزْدي: فنَنْحَرُها ونَخْلِطُها بِأُخْرى،كأَنَّ سَراتَها نِصَعٌ دَهِين

      ويقال: نِصْعٌ، بسكون الصاد.
      والنِّصْعُ: ضرب من الثِّيابِ شديد البياض؛ قال الشاعر: يَرْعى الخُزامى بذِي قارٍ، فقد خَضَبَتْ منه الجَحافِلَ والأَطْرافَ والزَّمَعا مُجْتابُ نِصْعٍ يَمانٍ فوْقَ نُقْبَتِه،وبالأَكارِعِ من دِيباجِه قطَعا وعَمَّ بعضهم به كلّ جلد أَبيض أَو ثوب أَبيض؛ قال يصف بقر الوَحْش: كأَنَّ تَحْتي ناشِطاً مُوَلَّعا،بالشامِ حتى خِلْته مُبَرْقَعا،بنيقة مِنْ مرْحَليٍّ أَسْفَعا،تَخالُ نِصْعاً فَوْقَها مُقَطَّعا،يُخالِطُ التَّقْلِيصَ إِذْ تَدَرَّعا يقول: كأَنَّ عليه نِصْعاً مُقَلَّصاً عنه، يقول: تخالُ أَنه لَبِس ثوباً أَبيض مقلصاً عنه لم يبلغ كُروعَه التي ليست على لونه.
      وأَنْصَعَ الرجلُ للشرِّ إِنْصاعاً: تَصَدَّى له.
      والنَّصِيعُ: البحر؛

      قال: أَدْلَيْتُ دَلْوي في النَّصِيعِ الزَّاخِر؟

      ‏قال الأَزهري: قوله النَّصِيعُ البحرُ غير معروف، وأَراد بالنَّصِيعِ ماء بِئرٍ ناصِعِ الماء ليس بِكَدِرٍ لأَن ماء البحر لا يُدْلى فيه الدَّلْوُ.
      يقال: ماءٌ ناصِعٌ وماصِعٌ ونَصِيعٌ إِذا كان صافياً، والمعروف البحر البَضيعُ، بالباء والضاد.
      وشَرِبَ حتى نَصَعَ وحتى نَقَعَ، وذلك إِذا شَفى غَلِيلَه، والمعروفُ بَضَعَ، وقد تقدّم.
      والمَناصِعُ: المواضعُ التي يُتَخَلَّى فيها لبَوْلٍ أَو غائِطٍ أَو لحاجة، الواحد مَنْصَعٌ، لأَنه يُبْرَزُ إِليها ويُظْهَرُ.
      وفي حديث الإِفك: كان مُتَبَرَّزُ النساءِ في المدينةِ قبل أَن تُسَوَّى الكُنُفُ في الدُّورِ المناصِعَ، حكاه الهرويّ في الغريبين، قال الأَزهري: أَرى أَن المناصعَ موضع بعينه خارجَ المدينة، وكُنَّ (* قوله: كن الساء؛ هكذا في الأصل.) النساءُ يَتَبَرَّزْن إِليه بالليل على مذاهبِ العرب بالجاهِليَّة.
      وفي الحديث: إِنَّ المَناصِعَ صَعِيدٌ أَفيَحُ خارجَ المدينة.
      ونَصَعَتِ الناقةُ إِذا مَضَغَتِ الجِرّة؛ عن ثعلب.
      وحكى الفراء: أَنْصَعَتِ الناقةُ للفحْل إِنصاعاً قَرَّت له عند الضِّرابِ.
      وقال أَبو يوسف: يقال قبَّح الله أمًّا نَصَعَتْ به أَي ولَدَتْه، مثل مَصَعَتْ به.
      "

    المعجم: لسان العرب

  9. صوع
    • "صاعَ الشُّجاعُ أَقْرانَه والراعي ماشيته يَصُوعُ: جاءهم من نَواحِيهِمْ، وفي بعض العبارة: حازَهُم من نَواحيهم؛ حكى ذلك الأَزهري عن الليث وقال: غَلِط الليث فيما فسّر، ومعْنَى الكَمِيُّ يَصُوعُ أَقْرانَه أَي يَحْمِلُ عليهم فَيُفَرِّق جمعهم، قال: وكذلك الرّاعي يَصُوعُ إِبله إِذا فَرَّقَها في المَرْعَى، قال: والتيْسُ إِذا أُرْسِلَ في الشاءِ صاعَها إِذا أَراد سفادها أَي فَرَّقَها.
      والرجلُ يَصُوعُ الإِبل، والتيْسُ يصوعُ المَعَزَ، وصاعَ الغَنَمَ يَصُوعُها صَوْعاً: فرّقها؛ قال أَوْسُ‎ ‎بن‎ حَجَر:يَصُوعُ عُنُوقَها أَحْوَى زَنِيمُ،له ظَأْبٌ كما صَخِبَ الغَرِيم؟

      ‏قال ابن بري: البيت للمعلى بن جمال العبدي، وصَوَّعَها فَتَصَوَّعَتْ كذلك، وعمّ به بعضهم فقال: صاعَ الشيءَ يَصُوعُه صَوْعاً فانْصاعَ وصَوَّعَه: فَرَّقه.
      والتَّصَوُّعُ: التفرّق؛ قال ذو الرمة: عَسَفْتُ اعْتِسافاً دُونَها كُلّ مَجْهَل،تَظَلُّ بِها الآجالُ عَنِّي تَصَوَّعُ وتَصَوَّعَ القومُ تَصَوُّعاً: تَفَرَّقُوا.
      وتَصَوَّعَ الشعر: تَفَرَّقَ.
      وصاعَ القومُ: حَمَل بعضُهم على بعض؛ كلاهما عن اللحياني.
      وصاعَ الشيءَ صَوْعاً: ثَناه ولواه.
      وانْصاعَ القومُ: ذَهَبُوا سِراعاً.
      وانْصاعَ أَي انْفَتَلَ راجعاً ومَرَّ مُسْرِعاً.
      والمُنْصاعُ: المُعَرّدُ والناكِصُ؛ قال ذو الرمة: فانْصاعَ جامِبهُ الوَحْشِيُّ، وانْكَدَرَتْ يَلْحَبْنَ لا يَأْتَلي المَطْلُوبُ والطَّلَبُ وفي حديث الأَعرابي: فانْصاعَ مُدْبراً أَي ذَهَبَ سَرِيعاً؛ وقول رؤبة: فَظَلَّ يَكْسوها النَّجاءَ الأَصيْعا (* قوله« النجاء» كذا بالأصل، وسيأتي في صنع: يكسوها الغبار.) عاقَبَ بالياء والأَصل الواو، ويروى: الأَصْوعا؛ قال الأَزهري: لو ردّ إِلى الواو لقال الأَصْوعا.
      وصَوَّعَ موضِعاً للقُطن: هَيّأَه لنَدْفِه، والصاعةُ: اسم موضع ذلك؛ قال ابن شميل: ربما اتُّخِذَت صاعةٌ من أَدِيمٍ كالنِّطع لنَدْف القطن أَو الصوف عليه، وقال الليث: إِذا هَيَّأَتِ المرأَةُ لندف القطن موضعاً يقال: صَوَّعَتْ موضعاً، والصاعةُ: البقعة الجَرْداءُ ليس فيها شيء، قال: والصاحةُ يَكْسَحُها الغلامُ ويُنَحِّي حجارتها ويَكْرُو فيها بكُرَته فتلك البقعة هي الصاعةُ، وبعضهم يقول الصاعُ، والصاعُ المطمئنُّ من الأَرض كالحُفْرة، وقيل: مطمئنّ مُنْهَبِط من حروفه المُطِيفةِ به؛ قال المسيِّب بن علس: مَرِحَتْ يَداها للنَّجاءِ، كأَنَّما تَكْرُو بِكَفَّيْ لاعِبٍ في صاعِ والصاعُ: مِكيالٌ لأَهل المدينة يأُخذ أَربعة أَمدادٍ، يذكر ويؤنث، فمن أَنت، قال: ثلاث أَصْوُعٍ مثل ثلاث أَدْوُرٍ، ومن ذكَّره، قال: أَصْواع مثل أَثواب، وقيل: جمعه أَصْوُعٌ، وإِن شئت أَبْدلتَ من الواو المضمومة همزة.
      وأَصْواعٌ وصِيعانٌ، والصُّواعُ كالصاع.
      وفي الحديث: أَنه، صلى الله عليه وسلم، كان يغتسل بالصاعِ ويتوضَّأُ بالمُدّ.
      وصاعُ النبيّ، صلى الله عليه وسلم، الذي بالمدينة أَربعةُ أَمدادٍ بمُدِّهم المعروفِ عندهم، قال: وهو يأْخذ من الحَبّ قَدْرَ ثُلُثَيْ مَنّ بَلدنا، وأَهلُ الكوفة يقولون عِيارُ الصاعِ عندهم أَربعة أَمْناءٍ، والمُدُّ رُبْعُه، وصاعُهم هذا هو القَفِيزُ الحجازي ولا يعرفه أَهل المدينة؛ قال ابن الأَثير: والمُدُّ مُخْتَلَف فيه، فقيل: هو رِطْل وثلث بالعِراقيّ، وبه يقول الشافعي وفقهاء الحجاز، فيكون الصاع خمسة أَرْطال وثلثاً على رأْيهم، وقيل: هو رطلان، وبه أَخذ أَبو حنيفة وفقهاء العراق فيكون الصاع ثمانية أَرطال على رأْيهم؛ وفي أَمالي ابن بري: أَوْدَى ابن عِمْرانَ يَزِيد بالوَرِقْ،فاكْتَلْ أُصَيّاعَكَ منه وانطَلقْ وفي الحديث: أَنه أَعْطى عَطِيّةَ بن مالك صاعاً من سحَرّةِ الوادي أَي موضعاً يُبْذَرُ فيه صاعٌ كما يقال: أَعطاه جَرِيباً من الأَرض أَي مَبْذَرَ جَرِيبٍ، وقيل: الصاع المطمئن من الأَرض.
      والصُّواعُ والصِّواعُ والصَّوْعُ والصُّوعُ، كله: إِناء يشرب فيه،مذكر.
      وفي التنزيل:، قالوا نَفْقِدُ صُواعَ الملِك؛ قال: هو الإِناء الذي كان الملك يشرب منه.
      وقال سعيد بن جبير في قوله صُواعَ الملك، قال: هو المَكُّوكُ الفارسي الذي يلتقي طرَفاه، وقال الحسن: الصُّواعُ والسِّقايةُ شيء واحد، وقد قيل: إِنه كان من وَرِق فكان يُكالُ به، وربما شربوا به.
      وأَما قوله تعالى: ثم استخرجها من وِعاء أَخيه، فإِنّ الضمير رجع إِلى السِّقاية من قوله جعل السقاية في رَحْل أَخيه، وقال الزجاج: هو يذكر ويؤنث، وقرأَ بعضهم: صَوْعَ الملِك، ويقرأُ: صوْغَ الملِك، كأَنه مصدر وُضِع مَوضِع مفعول أَي مَصُوغَه، وقرأَ أَبو هريرة: صاع الملِك، قال الزجاج: جاء في التفسير أَنه كان إِناءً مستطيلاً يشبه المكُّوكَ كان يشرَب الملِك به وهو السقاية، قال: وقيل إِنه كان مصوغاً من فضة مُمَوَّهاً بالذهب، وقيل: إِنه كان يشبه الطاسَ، وقيل: إِنه كان مِنْ مِسْ (* قوله«من مس» في شرح القاموس: والمس، بالكسر، النحاس، قال ابن دريد: لا أدري أعربي هو أم لا، قلت: هي فارسية والسين مخففة.) وصَوَّعَ الطائرُ رأْسه: حركه.
      وصَوَّعَ الفرسُ: جَمَحَ برأْسه.
      وفي حديث سلمان: كان إِذا أَصابَ الشاةَ من المَغْنَمِ في دار الحرب عَمَدَ إِلى جلدها فجعَل منه جِراباً، وإِلى شعرها فجعل منه حبْلاً، فينظر رجلاً صَوَّعَ به فرسُه فيُعْطِيه، أَي جَمَحَ برأْسه وامتنع على صاحبه.
      وتَصَوَّعَ الشعرُ: تَقَبَّضَ وتشقّق.
      وتصوّع البقلُ تَصَوُّعاً وتَصَيَّعَ تَصَيُّعاً: هاجَ كتَصَوَّحَ.
      وصَوَّعَتْه الريحُ: صَيَّرَتْه هَيْجاً كصَوَّحَتْه؛ قال ذو الرمة: وصَوَّعَ البَقْلَ نَأْآجٌ نَجِيءُ به هَيْفٌ يَمانِيةٌ، في مَرِّها نَكَبُ ‏

      ويروى: ‏وصَوَّحَ، بالحاء.
      "

    المعجم: لسان العرب

  10. أَنصَع
    • أنصع - إنصاعا
      1- أنصع بالحق أو له : أقر به وأداه. 2- أنصع : للشر : تصدى له، تعرض. 3- أنصع : ظهر ما في نفسه. 4- أنصع الشيء : أوضحه.

    المعجم: الرائد

  11. صَوع
    • صوع - ج، أصواع وأصوع وأصؤع وصوع وصيعان
      1- صوع : مكيال للحبوب مقدارهاربعة أمداد تقريبا. 2- صوع من الأرض : مبذر صاع من الحب.

    المعجم: الرائد

  12. صاعت
    • صاعت النَّحْلُ صاعت ُ صَوْعًا: تفرقت وتبع بعضها بعضًا.
      و صاعت الأَشياءَ: فرقّها.
      و صاعت الأَقرانَ: أَفزعهم وشتَّتَ شملَهم.
      و صاعت الحَبَّ: كاله بالصاع.

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. صوع
    • صوع - تصويعا
      1- صوعت الريح النبات : هيجته. 2- صوع الطائر رأسه : حركه. 3- صوع الشيء : حدد رأسه ودوره من جوانبه. 4- صوع المكان : هيأه للسير عليه.

    المعجم: الرائد

  14. الصَّاعُ
    • الصَّاعُ : مِكْيالٌ تُكالُ به الحبوبٌ ونحْوُها، وقَدّره أَهل الحجازِ قديمًا بأَرْبَعَة أمداد، أي بما يساوي عشرين ومِئَةٌ وأَلف درهم.
      وقَدَّره أَهْل العراقِ قديمًا بثمانية أَرطال.
      و الصَّاعُ إِناءٌ يُشْرَبٌ به.
      و الصَّاعُ الصَّولجان. والجمع : أَصْوُعٌ، وصُوعانٌ، وصِيعانٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. الصُّوَاعُ
    • الصُّوَاعُ : الصاعُ بمعنى المكيال، أَو الإِناء يشرب به.
      وبهما فسر قوله تعالى: يوسف آية 72قَالُوا نَفْقِدُ صُوَاعَ المَلِكِ ) ) . والجمع : صِيعان.

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. أصاع
    • أصاع - إصاعة
      1- أصاع الماشية : فرقها. 2- أصاع القوم : أفسد بينهم وفرق.

    المعجم: الرائد

  17. تَصَوَّع
    • تصوع - تصوعا
      1- تصوع القوم : تفرقوا. 2- تصوع الشعر : تشقق. 3- تصوع الشيء : انتشر.

    المعجم: الرائد

  18. صواع
    • صواع - و صواعج، صيعان
      1- صواع : إناء يشرب فيه. 2- صواع : مكيال.

    المعجم: الرائد

  19. صوع
    • ص و ع: الصاعُ الذي يُكال به وهو أربعة أمداد والجمع أصْوُعٌ وإن شئت أبدلت من الواو المضمومة همزة و الصُّواعُ لغة في الصاع وقيل هو إناء يُشرب فيه

    المعجم: مختار الصحاح

  20. صُواع
    • صُواع :-
      جمع صِيعان:
      1 - صاعٌ، مكيال للحبوب :- {قَالُوا نَفْقِدُ صُوَاعَ الْمَلِكِ} .
      2 - إناء يُشرب فيه :- {قَالُوا نَفْقِدُ صُوَاعَ الْمَلِكِ} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  21. الصَّاعَةُ
    • الصَّاعَةُ : الأَرض تُمَهَّدُ وتُهيَّأُ للسير ونحوه.
      و الصَّاعَةُ المكان يهيّأُ لندف القطن.

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. صَوَّعَ
    • صَوَّعَ الأَشياءَ: صَاعها.
      و صَوَّعَ الموضعَ: مهَّدهُ وهَيَّأَه للسير ونحوه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. صاعة
    • صاعة
      1- صاعة من الأرض السهل المنخفض . 2- صاعة : مكان مهيأ لندف الصوف أو القطن.

    المعجم: الرائد

  24. صوع
    • صوع
      1- مصدر صاع يصوع. 2- : أنظر صوع.

    المعجم: الرائد

  25. المَصُوعُ
    • المَصُوعُ : الرجلُ الخائف لا فؤَاد له.

    المعجم: المعجم الوسيط



معنى أنصاع في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**صَاعٌ** - ج:** أَصْوَاعٌ**، صِيعَانٌ. [ص و ع]. 1. "أَخَذَ صَاعاً مِنَ القَمْحِ" : مِكْيَالاً وَهُوَ يُقَدَّرُ بِأَرْبَعَةِ أَمْدَادٍ تَقْرِيباً. 2. "رَدَّ لَهُ الصَّاعَ صَاعَيْنِ" : أَيْ كَافَأَهُ بِضِعْفِ شَرِّهِ.
معجم الغني
**صَاعَ** - [ص و ع]. (ف: ثلا. لازمتع).** صُعْتُ**،** أَصُوعُ**،** صُعْ**، مص. صَوْعٌ. 1. "صاعَ النَّحْلُ" : تَفَرَّقَتْ وَتَبِعَ بَعْضُها بَعْضاً. 2. "صاعَ الْمُفْسِدينَ" : أَفْزَعَهُمْ وَشَتَّتَ شَمْلَهُمْ 3. "صَاعَ الْحَبَّ" : كَالَهُ بِالْمِكْيَالِ، أَيْ بِالصَّاعِ. 4. "صَاعَهُ فِي الظُّلْمَةِ" : خَوَّفَهُ. 5. "صَاعَ ذِرَاعَهُ" : لَوَاهُ. 6. "صَاعَ الْمُتَحَارِبُونَ" : حَمَلَ بَعْضُهُمْ عَلَى بَعْضٍ.
معجم الغني
**صاعَ** - [ص ي ع]. (ف: ثلا. متعد).** صِعْتُ**،** أَصيعُ**،** صِعْ**، مص. صَيْعٌ. 1. "صاعَ الغَنَمَ" : فَرَّقَها. 2. "صاعَ النَّاسَ" : أَفْسَدَ بَيْنَهُمْ، أَغْرَى بَعْضُهُمْ بَعْضاً لِيُفَرِّقَ بَيْنَهُمْ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
انصاعَ لـ ينصاع، انْصَعْ، انصياعًا، فهو مُنصاع، والمفعول مُنصاعٌ له • انصاع الجنديُّ لقائده: أطاعه وتبِعه "انصاعت لزوجها- انصاع لأوامِره/ مشورته- ينصاع للغير كُرْهًا بإطاعة أوامره"| انصاع للأمر الواقع: أذعن.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I صاع [مفرد]: ج أصواع وأَصْوُع وصُوعان وصِيعان: مكيال تُكال به الحبوبُ ونحوها، هو أربعة أمداد، ويُقدَّر الآن بثلاثة عشر كيلوجرامًا تقريبًا (يذكّر ويؤنّث) "اشترى صاعًا من القمح- صاع الحبّ- عنده أصْوُع من التّمر- {قَالُوا نَفْقِدُ صَاعَ الْمَلِكِ} [ق]"| ردَّ له الصَّاعَ صاعَيْن: كافأه بضِعف شرِّه- ردَّ له صاعًا بصاع: كافأه بمثل شرِّه. II صاعَ يَصُوع، صُعْ، صَوْعًا، فهو صائِع، والمفعول مصوع • صاع الحَبَّ: كالَه بالصَّاع.
المعجم الوسيط
الغنَمَ ونَحْوَها ـِ صَيْعاً: فَرَّقَها. ويقال: صاعَ القومَ: أَغْرَى بعضَهم ببعْضٍ لِيُفَرِّقَ بينهم.( أَصَاعَهُ ): صاعَهُ.( انْصَاعَ ) فلانٌ: رَجَعَ مُسْرِعاً.
الرائد
* صاع يصوع: صوعا. (صوع) 1-الحب أو نحوه: كاله بـ«الصاع»، وهو مكيال. 2-الشيء: لواه. 3-الشيء: فرقه. 4-ه: خوفه. 5-ت النحل: تفرقت وتتابعت. 6-القوم: حمل بعضهم على بعضهم الآخر.
الرائد
* صاع يصيع: صيعا. (صيع) 1-الماشية: فرقها. 2-القوم: أفسد بينهم وفرق بينهم.
الرائد
* صاع. ج أصوع وأصؤع وصوع وصيعان وصوعان. 1-مكيال للحبوب أو نحوها مقداره أربعة أمداد تقريبا. 2-من الأرض: مبذر صاع من الحب. 3-من الأرض: السهل المنخفض. 4-صولجان. 5-وسط الصدر. 6-موضع يكنس ثم يلعب فيه.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: