وصف و معنى و تعريف كلمة أنصاك:


أنصاك: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على ألف همزة (أ) و نون (ن) و صاد (ص) و ألف (ا) و كاف (ك) .




معنى و شرح أنصاك في معاجم اللغة العربية:



أنصاك

جذر [صاك]

  1. صاكَ : (فعل)
    • صَاكَ صَوْكًا صَيْكًا
    • صَاكَ به المسكُ ونحوه: لزِقَ
    • صَاكَ به كذا : لَصِقَ
    • صَاكَ الدَّمُ ونحوه: يَبِسَ وجَفَّ
    • صَاكَ الطِّيبُ ونحوُه: عَبِقَ
  2. صَكَّ : (فعل)
    • صَكَّ صَكَكْتُ ، يَصُكّ ، اصْكُكْ / صُكَّ ، صَكَكاً، وصَكِيكاً ، فهو صاكّ ، والمفعول مَصْكوك
    • صَكَّ البَابَ : أَغْلَقَهُ، أَطْبَقَهُ
    • صَكَّهُ مِنْ طَرِيقِهِ : دَفَعَهُ بِشِدَّةٍ
    • صَكَّ وَجْهَهُ : ضَرَبَهُ، لَطَمَهُ تَعَجُّب ، اًالذاريات آية 29 فَصَّكَتْ وَجْهَهَا (قرآن)
    • صَكَّ سمعَه: عنَّفه بصوت حادٍّ أو نحوه
    • صَكَّ صَكَكاً، وصَكِيكاً: كان أَصَكَّ
  3. صَئِكَ : (فعل)
    • صَئِكَ صَأْكًا
    • صَئِكَ الشيءُ : تغيَّرَت رائحته من عَرَقٍ أَو نَدًى
    • صَئِكَ الدمُ: جَمُد
    • صَئِكَ الشيءُ بغيره: لَزِقَ فهو صَئِكٌ
,
  1. نَصِبَ
    • ـ نَصِبَ : أعْيا . وأنْصَبَهُ .
      ـ هَمٌّ ناصِبٌ : مُنْصِبٌ ، على النَّسَبِ ، أو سُمِعَ
      ـ نَصَبَهُ الهَمُّ : أَتْعَبَهُ ،
      ـ نَصَبَ الرَّجُلُ : جَدَّ .
      ـ عَيْشٌ ناصِبٌ ، وذُو مَنْصَبَةٍ : فيه كَدٌّ وجَهْدٌ .
      ـ نَصْبُ ونُصْبُ ونُصُبُ : الدَّاءُ والبَلاءُ .
      ـ نَصِبٍ : المَريضُ الوَجِعُ .
      ـ نَصَبَهُ المَرَضُ يَنْصِبُهُ : أوْجَعَهُ ، كأَنْصَبَهُ ،
      ـ نَصَبَ الشيءَ : وضَعَه ، ورفَعَهُ ، ضدٌ كَنَصَّبَهُ فانتَصَبَ وتَنَصَّبَ والسيرَ رَفَعَهُ : أو هو أن يَسيرَ طُولَ يومِهِ ، وهو سَيْرٌ لَيِنٌ ،
      ـ نَصَبَ لِفُلانٍ : عاداهُ ،
      ـ نَصَبَ الحادي : حَدَا ضَرْباً منَ الحُداءِ ،
      ـ نَصَبَ له الحَرْبَ : وضَعَها ، وكُل ما رُفِعَ واسْتُقْبِلَ به شيءٌ ، فقد نُصِبَ ، ونَصَبَ هو .
      ـ نَصْبُ ونَصَبُ : العَلَمُ المَنْصُوبُ ، والغايَةُ ،
      ـ نَصْبُ في القَوافي : أن تَسْلَمَ القافِيَةُ منَ الفَسادِ ، وهو في الإِعْرَابِ كالفتحِ في البِناءِ ، اصطِلاحٌ نحوِيٌّ .
      ـ نَصْبُ العَرَبِ : ضَرْبٌ من مَغانِيها ، أرَقٌّ من الحُداءِ ،
      ـ نُصُبُ : كلُّ ما جُعِلَ عَلَماً ، كالنَّصِبَةِ ، وكُلُّ ما عُبِدَ من دونِ اللَّهِ تعالى ، كالنُّصْبِ .
      ـ أنْصابُ : حِجارَةٌ كانت حَوْلَ الكَعْبَةِ تُنْصَبُ فَيُهَلُّ عليها ، ويُذْبَحُ لغيرِ اللَّهِ تعالى ،
      ـ أنْصابُ من الحَرَمِ : حُدُودُه .
      ـ نُصْبَةُ : السارِيَةُ .
      ـ نَصائِبُ : حِجارَةٌ تُنْصَبُ حَوْلَ الحَوْضِ ، ويُسَدُّ ما بينَها من الخَصَاصِ بالمَدَرَةِ المَعْجونَةِ .
      ـ ناصَبَهُ الشَّرَّ : أَظْهَرَهُ له ، كنَصَّبَهُ .
      ـ تَيْسٌ أنْصَبُ : مُنْتَصِبُ القَرْنَيْنِ .
      ـ ناقَةٌ نَصْباءُ : مُرْتَفِعَةُ الصَّدْرِ .
      ـ تَنَصَّبَ الغُرابُ : ارْتَفَعَ ،
      ـ تَنَصَّبَتِ الأُتُنُ حَوْلَ الحِمارِ : وقَفَتْ .
      ـ مِنْصَبُ : حَدِيدٌ يُنْصَبُ عليه القِدْرُ .
      ـ نَصيبُ : الحَظُّ ، كالنِّصْبِ ، الجمع : أنْصِباءُ وأنْصِبةٌ ، والْحَوْضُ ، والشَّرَكُ المَنْصُوبُ .
      ـ نُصَيْبٌ : شاعرٌ .
      ـ أنْصَبهُ : جَعَلَ له نَصيباً .
      ـ نِصابُ : الأَصْلُ ، والمَرْجِعُ ، كالمَنْصِبِ ، ومغيبُ الشمسِ ، وجُزْأةُ السِّكينِ ، الجمع : نُصُبٌ ، وقد أنْصَبَها ،
      ـ نِصابُ مِنَ المالِ : القَدْرُ الذي تَجِبُ فيه الزَّكاةُ ، إذا بَلَغَهُ ، وفَرَسُ مالِكِ بنِ نُوَيْرَةَ .
      ـ نَواصِبُ ونَاصبيَّةُ وأهلُ النَّصْبِ : المُتَدَيّنونَ بِبِغْضَةِ عليّ ، رضي الله عنه ، لأنَّهُمْ نَصَبُوا له ، أي : عادَوْهُ .
      ـ أَناصيبُ : الأَعْلامُ ، والصُّوى ، كالتَّناصيب ، وموضع .
      ـ نَصِبُ : فَرَسُ حُوَيْصِ بنِ بُجَيْرٍ .
      ـ نَصيبونَ ، ونَصيبينُ : بلد ، قاعِدَةُ دِيارِ رَبيعَةَ ، والنِّسْبَةُ إليه : نَصيبِنيٌّ ونَصِيبِيٌّ .
      ـ ثَرىً مُنَصَّبٌ : مُجَعَّدٌ . وهذا نُصْبُ عَيْني ، أو نَصْبُ عَيْني ، أو الفتحُ لحنٌ .
      ـ ثَغْرٌ مُنَصَّبٌ : مُسْتَوِي النِّبْتَةِ .
      ـ ذاتُ النُّصْبِ : موضع قُرْبَ المَدِينةِ .


    المعجم: القاموس المحيط

  2. نُصْفُ
    • ـ نُصْفُ ونِصْفُ ونَصْفُ : أحَدُ شِقَّيِ الشيءِ ، كالنَّصيفِ ، ج : أنصافٌ ،
      ـ نِصْفُ : النَّصَفَةُ .
      ـ إناءٌ نَصْفَانُ ، وقِرْبَةٌ نَصْفَى : بَلَغَ الماءُ نِصْفَهُ .
      ـ نَصَفَهُ : بلَغَ نِصْفَه ،
      ـ نَصَفَ النهارُ : انْتَصَفَ كأَنْصَفَ ،
      ـ نَصَفَ القومَ نَصْفاً ونَصافةً ونِصافةً : أخَذَ منهم النِصْفَ ،
      ـ نَصَفَ الشيءَ نَصْفاً : أخَذَ نِصْفَهُ ،
      ـ نَصَفَ القَدَحَ : شَرِبَ نِصْفَه ،
      ـ نَصَفَ النَّخْلُ نُصوفاً : احْمَرَّ بَعْضُ بُسْرِهِ ، وبعضُه أخْضَرُ ، كنَصَّفَ تَنْصيفاً ،
      ـ نَصَفَ فلاناً يَنْصُفُه ويَنْصِفه نَصْفاً ونِصافاً ونِصافَةً ونَصافاً ونَصافَةً : خَدَمَهُ ، كأَنْصَفَهُ .
      ـ مَنْصَفُ ومِنْصَفُ : الخادِمُ ، وهي مَنْصَفَةٌ ومِنْصَفَةٌ ، ج : مَناصِفُ .
      ـ مَنْصَفُ : وادٍ باليَمامَةِ ،
      ـ مَنْصَفُ من الطريقِ : نِصْفُهُ .
      ـ ناصِفَةُ : موضع ،
      ـ ناصِفَةُ من الماءِ : مَجْرَاهُ ، ج : نَواصِفُ ، أو صَخْرَةٌ تكونُ في مَناصِفِ أسْنَادِ الوادي .
      ـ نَصِيفُ : الخِمارُ والعِمامةُ ، وكلُّ ما غَطَّى الرأسَ ،
      ـ نَصِيفُ من البُرْدِ : مالَه لَوْنَانِ ، ومِكْيَالٌ .
      ـ نَصَفُ : الخُدّامُ ، الواحدُ : ناصِفٌ ، والمرأةُ بين الحَدَثَةِ والمُسِنَّةِ ، أو التي بَلَغَتْ خَمْساً وأربعِينَ ، أو خَمْسِينَ سنةً ونَحْوها ، وتَصْغيرُها : نُصَيْفٌ ، لأَنَّها صِفَةٌ ، وهُنَّ أنصافٌ ونُصُفٌ ، وهو نَصَفٌ ، من أنْصافٍ ونَصَفِيْنَ .
      ـ رجُلٌ نِصْفٌ : من أوساطِ الناسِ ، وللأُنْثَى والجَمْعِ كذلك .
      ـ إِنْصَافُ : العَدْلُ ، والاسْمُ : النَّصَفُ والنَّصَفَةُ .
      ـ أنْصَفَ : سارَ نِصْفَ النَّهَارِ ،
      ـ أنْصَفَ النَّهارُ : بَلَغَ النِّصْفَ ،
      ـ أنْصَفَ الشيءَ : أخَذَ نِصْفَهُ ،
      ـ أنْصَفَ فلانٌ : أسْرَعَ .
      ـ نَصَّفَ الجارِيَةَ تَنْصِيفاً : خَمَّرَها ،
      ـ نَصَّفَ الشيءَ : جَعَلَهُ نِصْفَيْنِ ،
      ـ نَصَّفَ رأسُه ولِحْيَتُهُ : صارَ السَّوادُ والبياضُ نِصْفَيْنِ .
      ـ مُنَصَّفُ : الشَّرابُ طُبخَ حتى ذَهَبَ نِصْفُهُ .
      ـ مُنَصِّفُ : مَنْ خَمَّرَ رأسَه بِعِمامَةٍ .
      ـ انْتَصَفَ منه : اسْتوْفَى حَقَّه منه كاملاً ، حتى صارَ كلٌّ على النَّصَفِ سواءً ، كاسْتَنْصَفَ منه ، كتَنَصَّفَ ،
      ـ انْتَصَفَ الجارِيَةُ : اخْتَمَرَتْ ، كتَنَصَّفَ ،
      ـ انْتَصَفَ سَهْمُهُ في الصَّيْدِ : دَخَلَ .
      ـ مُنْتَصَفُ كلِّ شيءٍ : وسَطُهُ .
      ـ تَناصَفوا : أنْصَفَ بعضُهم بعضاً .
      ـ ناصَفَه : قاسَمَه على النِصْفِ .
      ـ تَنَصَّفَ : خَدَمَ ،
      ـ تَنَصَّفَ فلاناً : اسْتَخْدَمَهُ ، ضِدٌّ ،
      ـ تَنَصَّفَ زَيْداً : طَلَبَ ما عندَه ،
      ـ تَنَصَّفَ فلاناً : خَضَعَ له ،
      ـ تَنَصَّفَ السُّلْطانَ : سأَلَهُ أنْ يُنْصِفَه ،
      ـ تَنَصَّفَ الشَّيْبُ إياهُ : عَمَّهُ .
      ـ وتَنَصَّفْنَاكَ بَيْننا : جَعَلْنَاكَ بيننا .
      ـ المناصِفُ : موضع .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. نَصَرَ
    • ـ نَصَرَ المَظْلومَ نَصْراً ونُصوراً : أعانَهُ ،
      ـ نَصَرَ الغَيْثُ الأرضَ : عَمَّها بالجَوْد .
      ـ نَصَرَهُ منه : نَجَّاهُ وخَلَّصَهُ ، وهو ناصِرٌ ونُصَرٌ ، من نُصَّارٍ وأنْصارٍ ونَصْرٍ .
      ـ نَصيرُ : الناصِرُ . وأنْصارُ النبيِّ ، صلى الله عليه وسلم ، غَلَبَتْ عليهمُ الصِّفَةُ .
      ـ رجلٌ نَصْرٌ ، وقومٌ نَصْرٌ ، أو النُّصْرَةُ : حُسْنُ المَعونَةِ .
      ـ اسْتِنْصارُ : اسْتِمْدادُ النَّصْرِ ، والسُّؤالُ .
      ـ تَنَصُّرُ : مُعالَجَةُ النَّصْرِ .
      ـ تَناصَروا : تَعاوَنوا على النَّصْرِ ،
      ـ تَناصَرَتِ الأَخبارُ : صَدَّقَ بعضُها بعضاً ،
      ـ نَواصِرُ : مَجارِي الماءِ إلى الأَوْدِيَةِ ، جمعُ ناصِرٍ .
      ـ ناصِرُ : أعْظَمُ من التَّلْعَةِ ، يكونُ مِيلاً ونحوَهُ ، وما جاءَ من مكانٍ بعيدٍ إلى الوادي ، فَنَصَرَ السُّيولَ .
      ـ أَنْصَرُ : أَقْلَفُ .
      ـ بُخْتُ نَصَّرَ : أصْلُهُ بُوخْتُ ، ومَعْناهُ : ابنُ ،
      ـ نَصَّرُ : صَنَمٌ ، وكان وُجِدَ عندَ الصَّنَمِ ، ولم يُعْرَف له أبٌ ، فَنُسِبَ إليه ، خَرَّبَ القُدْسَ .
      ـ صْرُ بنُ قُعَيْنٍ : أبو قبيلةٍ .
      ـ إِنْشادُ الجَوْهَرِيِّ لرُؤْبَةَ : لَقَائِلٌ يانَصْرُ نَصْراً نَصْرَا غَلَطٌ ، هو مَسْبوقٌ إليه ، فإن سِيبَوَيْهِ أنشدَهُ كذلك ، والروايَةُ : يا نَضْرُ نَضْراً نَضْراً . ونَضْرٌ هذا هو حاجِبُ نَصْرِ بنِ سَيَّارٍ .
      ـ إبراهيمُ بنُ نَصَر الضَّبِّيُّ ، وعبدُ اللهِ بنُ محمدِ بنِ عبدِ اللهِ بنِ نَصَرٍ : محدِّثانِ .
      ـ أبو المُنْذِرِ نُصَيْرٌ النَّحْوِيُّ : تِلْميذُ الكِسائِيِّ .
      ـ نَصَرَةُ : قربة كان فيها الصالحونَ .
      ـ وسَمَّوْا : نَصيراً وناصِراً ومَنْصوراً ونَصَّارَاً .
      ـ ناصريَّةُ : قربة بإِفْريقيَةَ .
      ـ ناصِرَةُ : قربة بطَبَرِيَّةَ .
      ـ نَصْرَانَةُ : قربة بالشامِ ، ويُقالُ لها ناصِرَةُ ونَصورِيَةُ أيضاً ، يُنْسَبُ إليها النصارى ، أو جَمعُ نَصْرانٍ ، كالنَّدامَى جمعُ نَدْمانٍ ، أو جمعُ نَصْرِيٍّ ، كمَهْرِيٍّ ومَهارَى .
      ـ نَصْرانِيَّةُ ونَصْرانَةُ : واحدَةُ النَّصارَى .
      ـ نَصْرانيَّةُ : دِينُ النَّصارى ، ويُقالُ : نَصْرانِيٌّ وأنْصارٌ .
      ـ تَنَصَّرَ : دَخَلَ في دِينِهمْ .
      ـ نَصَّرَهُ تَنْصيراً : جَعَلَهُ نَصْرانِيّاً .
      ـ انْتَصَرَ منه : انْتَقَمَ .
      ـ اسْتَنْصَرهُ عليه : سألَهُ أن يَنْصُرَهُ .
      ـ مَنْصورَةُ : بلد بالسِّنْد إِسْلامِيَّةٌ ، وبلد بِنَواحِي واسِطَ ، واسمُ خَوارِزْمَ القَديمةِ التي كانتْ شَرْقِيَّ جَيْحونَ ، وبلد قُرْبَ القَيْرَوانِ ، ويقالُ لها : المَنْصورِيَّةُ أيضاً ، وبلد بِبلادِ الدَّيْلَمِ ، وبلد بينَ القاهِرَةِ ودِمْياطَ ، ومن العَجَبِ أن كُلاًّ منها بناها مَلِكٌ عظيمٌ في جَلالِ سُلْطانِهِ وعُلُوِّ شأنِهِ . وسَمَّاها المَنْصورَةَ تفاؤُلاً بالنَّصْرِ والدَّوامِ ، فَخَرِبَتْ جميعُها ، وانْدَرَسَتْ ، وتَعَفَّتْ رُسومُها ، وانْدَحَضَتْ .
      ـ بَنُو ناصِرٍ وبنو نَصْرٍ : بَطْنانِ .
      ـ عبدُ الرحمنِ بنُ حَمْدانَ ، ومحمدُ بنُ عليِّ بنِ محمدِ بن نَصْرَوَيْهِ النَّصْرَويانِ : مُحدِّثانِ .
      ـ النَّصْرِيُّونَ : جماعةٌ .
      ـ نُصْرَةُ : ابنُ السلطانِ صلاحِ الدينِ ، له روايةٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. إنصاب
    • أنصاب
      1 - حجارة كانت تنصب حول الكعبة فيذبح عليها لغير الله ، أصنام ، كل ما عبد من دون الله


    المعجم: الرائد

  5. أنصاري
    • أنصاري
      1 - واحد الأنصار

    المعجم: الرائد

  6. أَنْصارٌ
    • جمع نَصِير . [ ن ص ر ].
      1 . :- خَرَجَ الأنْصارُ لِنُصْرَةِ النَّبِيِّ :- : أَهْلُ الْمَدينَةِ الَّذينَ نَصَرُوهُ على أَعْدائِهِ . التوبة آية 117 لَقَدْ تابَ اللَّهُ على النَّبِيِّ والْمُهاجِرينَ والأَنْصارِ ( قرآن ).
      2 . :- كانَ أَنْصارُ الفَريقِ الرِّياضِيِّ يُصَفِّقونَ في حَماسٍ بالِغٍ :-: الْمُؤيِّدونَ والْمُعْجَبونَ الَّذينَ يَقِفونَ لِصالِحِ فَريقِهِمْ . :- أَنْصارُ الحُكومَةِ .

    المعجم: الغني

  7. أنصار
    • أنصار :-
      مفرد نصير وناصِر : أتباع ومدافعون :- أنصار حزب / زعيم / الانفصال ، - { وَمَا لِلظَّالِمِينَ مِنْ أَنْصَارٍ } .
      • الأنصار : أهل مدينة رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم الذين نصروه حين هاجر من مكة إليهم في المدينة ، وهم خلاف المهاجرين الذين هاجروا من مكة إلى المدينة :- { لَقَدْ تَابَ اللهُ عَلَى النَّبِيِّ وَالْمُهَاجِرِينَ وَالأَنْصَارِ } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  8. أنصار
    • أنصار
      1 - أهل « يثرب »، أو « المدينة المنورة »، الذين نصروا النبي صلى الله عليه وسلم على أعدائه من المكيين وغيرهم

    المعجم: الرائد

  9. الأنْصَارُ
    • الأنْصَارُ : أهل مدينة الرسول الذين ناصروه حين هاجر إِليهم ، وهم خلافُ المهاجرين .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. أَنْصَبَ
    • أَنْصَبَ أَنْصَبَ يقال : أنصَبَ الحديثَ : أسنَدهُ ورفَعه إلى صاحبه .

    المعجم: المعجم الوسيط



  11. أَنْصَبَ
    • [ ن ص ب ]. ( فعل : رباعي متعد بحرف ). أَنْصَبَ ، يُنْصِبُ ، مصدر إِنْصابٌ .
      1 . :- أَنْصَبَهُ الْمَرَضُ شُهوراً :- : أَجْهَدَهُ وَأَتْعَبَهُ وَأَخَذَ مِنْهُ كُلَّ مَأخَذٍ ، أَلَّمَهُ .
      2 . :- أَنْصَبَ لَهُ فَخّاً فَسَقَطَ في حِبالِهِ :- : هَيَّأَ وَصَنَعَ لَهُ مِصْيَدَةً .
      3 . :- أَنْصَبَ كَلِمَةً :- : وَضَعَ عَلَيْها النَّصْبَةَ .
      4 . :- أَنْصَبَ الحديثَ :-: أَسْنَدَهُ وَرَفَعَهُ إلى صاحِبِهِ .

    المعجم: الغني

  12. أَنْصَبُ
    • جمع : نُصْبٌ . مؤ : نَصْباءُ . [ ن ص ب ]. ( صف ).
      1 . :- حَيَوانٌ أَنْصَبُ :- : مُنْتَصِبُ القَرْنَيْنِ .
      2 . :- زَرافَةٌ نَصْباءُ :- : مُرْتَفِعَةُ الصَّدْرِ .

    المعجم: الغني

  13. نَصير
    • نصير - ج ، أنصار ونصراء
      1 - نصير : ناصر ، مساعد . 2 - نصير : محارب متطوع لا ينتمي إلى جيش نظامي ، يقاتل من أجل مبدإ وطني أو حزبي معتصما بالجبال والأدغال وغيرها ومنقضا على مواصلات العدو وجنوده

    المعجم: الرائد

  14. أنصب
    • أنصب - إنصابا
      1 - أنصبه ، أنصبه الشيء : أتعبه . 2 - أنصبه المرض أو نحوه : المه . 3 - أنصبه : جعل له نصيبا . 4 - أنصب الحديث : أسنده ورفعه إلى قائله . 5 - أنصب السكين : جعل له مقبضا .


    المعجم: الرائد

  15. أنصب
    • أنصب - ج ، نصب ، - مؤ ، نصباء
      1 - أنصب من تصب القرنين : « تيس أنصب ». 2 - أنصب : « ناقة نصباء » : مرتفعة الصدر .

    المعجم: الرائد

  16. أنصبَ
    • أنصبَ يُنصب ، إنصابًا ، فهو مُنصِب ، والمفعول مُنْصَب :-
      • أنصبه السَّيرُ الطَّويل أتعبه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  17. الحديث الحسن
    • ( حد ) كلّ حديث اتصل سنده برواية عَدْلٍ قلّ ضبطه ، من غير علّة ولا شذوذ ، ومنه الحسن لذاته والحسن لغيره ، وهو كالصحيح في الاحتجاج به غير أنّ رواته أقلّ ضبطًا من رواة الصحيح .

    المعجم: عربي عامة

  18. الحديث الشّريف
    • قول الرّسول صلَّى الله عليه وسلَّم وحكاية فِعْله وتقريره أو صفته .

    المعجم: عربي عامة

  19. الحديث الضّعيف
    • ( حد ) كلّ حديث فقد شرطا أو أكثر من شروط القبول ؛ وهي الاتِّصال ، وعدالة الرّواة ، وضبطهم ، وعدم الشُّذوذ ، وعدم العلّة ، ووجود العاضد عند الحاجة إليه .

    المعجم: عربي عامة

  20. الحديث الضّعيف
    • ( حد ) كلّ حديث فقد شرطًا من شروط القبول التي للصحيح والحسن .

    المعجم: عربي عامة

  21. الحديث المتروك
    • ( حد ) الكلام الذي يرويه الرَّاوي ويُسنده إلى راوٍ متَّهم بالكذب .

    المعجم: عربي عامة

  22. الحديث المتواز
    • ( حد ) خبر ينقله من يحصل العلم بصدقه ضرورة ولابد في إسناده من استمرار هذا الشرط في رواته من أوله إلى منتهاه .

    المعجم: عربي عامة

  23. الحديث المردود
    • ( حد ) حديث يرويه راوٍ ضعيف يناقض حديثًا يرويه ثقة .

    المعجم: عربي عامة

  24. الحديث المعلّق
    • ( حد ) الحديث الذي حُذف من مبدأ إسناده راوٍ فأكثر على التَّوالي ، وهو بحكم المردود لأنّه فقد شرطًا من شروط القبول وهو اتِّصال السَّند .

    المعجم: عربي عامة

  25. الحديث الموضوع
    • ( حد ) كلّ كلام ينسب إلى الرسول صلَّى الله عليه وسلم افتراء وزورًا ولم يثبت أنه قاله أو فعله .

    المعجم: عربي عامة



معنى أنصاك في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
به المسكُ ونحوه ـُ صَوْكاً: لزِقَ. وـ الطِّيبُ ونحوه: عَبِق.( تَصَوَّكَ ) بالمسك ونحوه: تطيّب به.
المعجم الوسيط
به كذا ـِ صَيْكاً: لَصِقَ. وـ الدَّمُ ونحوه: يَبِسَ وجَفَّ.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: