وصف و معنى و تعريف كلمة أنصتت:


أنصتت: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ تاء (ت) و تحتوي على ألف همزة (أ) و نون (ن) و صاد (ص) و تاء (ت) و تاء (ت) .




معنى و شرح أنصتت في معاجم اللغة العربية:



أنصتت

جذر [صتت]

  1. نَصَتَ: (فعل)
    • نصَتَ / نصَتَ لـ يَنصِت ، نَصْتًا ، فهو ناصِت ، والمفعول مَنْصُوت له
    • نَصَتَ له: سكت مُسْتَمِعاً
  2. نَصْت: (اسم)
    • نَصْت : مصدر نَصَتَ
  3. أَنصَتَ: (فعل)
    • أنصتَ / أنصتَ إلى / أنصتَ لـ يُنصِت ، إنصاتًا ، فهو مُنصِت ، والمفعول مُنصَت
    • أَنصتَ المحدِّثَ القومَ: جعلهم يُنصِتون
    • وأَنصت للَّهْوِ: مال إليه
    • أَنْصَتَ لِكَلامِهِ باهْتِمامٍ بالِغٍ : اِسْتَمَعَ إِلَيْهِ وَأَحْسَنَ الاسْتِماعَ الأعراف آية 204وَإِذا قُرِئَ القُرْآنُ فاسْتَمِعُوا لَهُ وَأَنْصِتُوا (قرآن)
    • أَنْصَتَ الْمُتَحَدِّثَ: أَسْكَتَهُ . لَمْ يَكُنْ مِنْ حَقِّهِ أَنْ يُنْصِتَهُ
  4. اِنصاتَ: (فعل)
    • اِنْصاتَ ، يَنْصاتُ، مصدر اِنْصِياتٌ
    • اِنْصاتَ لِلأَمْرِ: أَجابَ
    • اِنْصاتَ الْمُعْوَجُّ: اِسْتَقامَ بَعْدَ انْحِناءٍ، اِسْتَوَى
    • انْصَاتَ به الزمانُ: اشتهر


  5. تَنَصَّتَ: (فعل)
    • تنصَّتَ / تنصَّتَ لـ يتنصَّت ، تنصُّتًا ، فهو مُتنصِّت ،
    • تَنَصَّتَ الْمُخْبِرُ لَهُ : تَسَمَّعَ
    • تَنَصَّتَ الرَّجُلُ : تَكَلَّفَ الاسْتِمَاعَ لِلْحَدِيثِ
    • تنصَّت على الأبواب: تلصَّص
  6. اِستَنصَتَ: (فعل)
    • استنصتَ يستنصت ، استنصاتًا ، فهو مُستنصِت ، والمفعول مُستنصَت - للمتعدِّي
    • اسْتَنْصَتَ : وقف مُنْصِتاً
    • اسْتَنْصَتَ فلاناً: سأَله أَن يُنْصِت له
  7. اِنتَصَتَ: (فعل)
    • اِنْتَصَتْتُ، أَنْتَصِتُ، اِنْتَصِتْ، مصدر اِنْتِصاتٌ
    • اِنْتَصَتَ لَهُ : نَصَتَ، سَكَتَ مُسْتَمِعاً
  8. إِنصات: (اسم)
    • مصدر أَنْصَتَ
    • الإِنْصاتُ لِلْمُتَحَدِّثِ : الاسْتِماعُ إِلَيْهِ بانْتِباهٍ
  9. إِنصات: (اسم)
    • إنصات : مصدر أَنصَتَ
  10. مُنصَت: (اسم)


    • مُنصَت : اسم المفعول من أَنصَتَ
  11. مُنصِت: (اسم)
    • فاعل من أَنْصَتَ
    • مُنْصِتٌ إ : مُسْتَمِعٌ بِانْتِبَاهٍ
  12. مُنصِت: (اسم)
    • مُنصِت : فاعل من أَنصَتَ
  13. اِستنصات: (اسم)
    • اِستنصات : مصدر اِستَنصَتَ
  14. مُتنصِّت: (اسم)
    • مُتنصِّت : فاعل من تَنَصَّتَ
  15. ناصِت: (اسم)
    • ناصِت : فاعل من نَصَتَ
  16. اِنْتِصات: (اسم)


    • اِنْتِصات : مصدر إِنتَصَتَ
  17. تَنَصُّت: (اسم)
    • مصدر تَنَصَّتَ
    • تَجَنَّبَ التَّنَصُّتَ عَلَى النَّاسِ : التَّسَمُّعَ
  18. تنصُّت: (اسم)
    • تنصُّت : مصدر تَنَصَّتَ
  19. مُستنصَت: (اسم)
    • مُستنصَت : اسم المفعول من اِستَنصَتَ
  20. مُستنصِت: (اسم)
    • مُستنصِت : فاعل من اِستَنصَتَ
  21. نُصتة: (اسم)
    • النُّصْتَةُ : الإِنْصَات
  22. مَنْصُوت: (اسم)


    • مَنْصُوت : اسم المفعول من نَصَتَ
  23. أنصت الشّخص إلى معلّمه:
    • أحسن الاستماع إليه، أصغى بانتباه ''أنصت للخُطبة- {وَإِذَا قُرِئَ الْقُرْءَانُ فَاسْتَمِعُوا لَهُ وَأَنْصِتُوا} ''.
  24. أنصت المحدّث القوم:
    • جعلهم يُنصتون إليه ''أنصت كلَّ من حوله بحديثه الجذّاب المقنع''.
  25. نصت لنصائح جدّه:
    • أصغَى، سكت مُستمعًا لها بانتباه ''نصت للشَّرح- ناصتٌ جيِّد''.
,
  1. نصت
    • "نَصَتَ الرجلُ يَنْصِتُ نَصْتاً، وأَنْصَتَ، وهي أَعْلى،وانْتَصَتَ: سكَتَ؛ وقال الطرماح في الانْتِصاتِ: يُخافِتْنَ بعضَ المَضْغِ من خَشْيةِ الرَّدَى،ويُنْصِتْنَ للسَّمْعِ انْتِصاتَ القَناقِنِ يُنْصِتْنَ للسمع أَي يَسْكُتْنَ لكي يَسْمَعْنَ.
      وفي التنزيل العزيز: وإِذا قُرئ القرآنُ فاسْتَمِعُوا له وأَنْصِتُوا؛ قال ثعلب: معناه إِذا قرأَ الإِمام، فاستمعوا إِلى قراءَته، ولا تتكلموا.
      والنُّصْتةُ: الاسم من الإِنْصاتِ؛ ومنه قول عثمان لأُم سلمة، رضي الله عنهما: لكِ عليَّ حَقُّ النُصْتةِ.
      وأَنْصَتَه وأَنْصَتَ له: مثل نَصَحَه ونَصَحَ له، وأَنْصَتُّه ونَصَتُّ له: مثل نَصَحْتُه ونَصَحْتُ له.
      والإِنْصاتُ: هو السكوتُ والاسْتِماعُ للحديث؛ يقول: أَنْصِتُوه وأَنْصِتُوا له؛

      وأَنشد أَبو علي لوُشَيْمِ بن طارقٍ، ويقال للُحَيْمِ بن صَعْبٍ: إِذا، قالت حَذامِ، فأَنْصِتُوها؛ فإِنَّ القولَ ما، قالَتْ حَذامِ ‏

      ويروى: ‏فَصَدِّقُوها بدل فأَنْصِتوها.
      وحَذامِ: اسم امرأَة الشاعر، وهي بنتُ العَتِيكِ بن أَسْلَم بن يَذْكُرَ بن عَنزَة.
      ويقال: أَنْصَتَ إِذا سَكَتَ؛ وأَنْصَتَ غيرَه إِذا أَسْكَتَه.
      شمر: أَنْصَتُّ الرجل إِذا سَكَتَّ له؛ وأَنْصَتُّه إِذا أَسْكَتَّه، جعله من الأَضداد؛

      وأَنشد للكميت:صَهٍ أَنْصِتُونا بالتَّحاوُرِ، واسْمَعُوا تَشَهُّدَها من خُطْبةٍ وارْتِجالِها أَراد: أَنْصِتُوا لنا؛ وقال آخر في المعنى الثاني: أَبوكَ الذي أَجْدَى عَليَّ بنَصْرِه،فأَنْصَتَ عَنِّي بعدَه كُلَّ قائ؟

      ‏قال الأَصمعي: يريد فأَسْكَتَ عني.
      وفي حديث الجمعة: وأَنْصَتَ ولم يَلْغُ.
      أَنْصَتَ يُنْصِتُ إِنْصاتاً إِذا سَكَتَ سُكوتَ مُسْتَمع؛ وقد أَنْصَتَ وأَنْصَتَه إِذا أَسْكَته، فهو لازم ومُتَعَدٍّ.
      وفي حديث طلحة، قال له رجل بالبصرة: أَنْشُدُك اللهَ، لا تكن أَوَّلَ من غَدَر.
      فقال طلحة: أَنْصِتُوني، أَنْصِتُوني، قال الزمخشري: أَنْصِتُوني من الإِنْصاتِ، قال: وتَعَدِّيه بإِلى فحذفه أَي اسْتَمِعُوا إِليَّ.
      وأَنْصَتَ الرجلُ للَّهْو: مالَ؛ عن ابن الأَعرابي.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. أنصتَ

    • أنصتَ / أنصتَ إلى / أنصتَ لـ يُنصِت ، إنصاتًا ، فهو مُنصِت ، والمفعول مُنصَت :-
      أنصت المُحدِّثُ القومَ جعلهم يُنصتون إليه :-أنصت كلَّ من حوله بحديثه الجذّاب المقنع.
      أنصت الشَّخصُ إلى معلِّمه/ أنصت لمعلِّمه: أحسن الاستماع إليه، أصغى بانتباه :-أنصت للخُطبة، - {وَإِذَا قُرِئَ الْقُرْءَانُ فَاسْتَمِعُوا لَهُ وَأَنْصِتُوا} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  3. نَصَتَ
    • ـ نَصَتَ يَنْصِتُ، وأنْصَتَ وانْتَصَتَ: سَكَتَ، والاسْمُ: النُّصْتةُ.
      ـ نَصَتَ له: سَكَتَ (له)، واسْتَمَعَ لحَديثِه.
      ـ أنْصَتَه: أسْكَتَه،
      ـ نَصَتَ للَّهْوِ: مال.
      ـ اسْتَنْصَتَه: طَلَبَ أنْ يَنْصِتَ.

    المعجم: القاموس المحيط

  4. استنصتَ
    • استنصتَ يستنصت ، استنصاتًا ، فهو مُستنصِت ، والمفعول مُستنصَت (للمتعدِّي) :-
      استنصت فلانٌ وقف منصتًا.
      استنصت فلانًا لفلان: طلب منه أن ينصت له.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. تنصَّتَ
    • تنصَّتَ / تنصَّتَ لـ يتنصَّت ، تنصُّتًا ، فهو مُتنصِّت ، :-
      والمفعول مُتَنصَّتٌ له • تنصَّت له تكلَّف حُسْن الاستماع، تسمَّع بانتباه :-تنصَّت لجاره: تجسَّس، تسمَّع له خفيةً، - جهاز تنصُّت:-
      تنصَّت على الأبواب: تلصَّص.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. نصَتَ
    • نصَتَ / نصَتَ لـ يَنصِت ، نَصْتًا ، فهو ناصِت ، والمفعول مَنْصُوت له :-
      نصَت لنصائح جدِّه أصغَى، سكت مُستمعًا لها بانتباه :-نصت للشَّرح، - ناصتٌ جيِّد.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. نَصَتَ
    • [ن ص ت]. (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف). نَصَتُّ، أَنْصِتُ، اِنْصِتْ، مصدر نَصْتٌ. :-نَصَتَ التِّلْمِيذُ لِمُعَلِّمِهِ :- : أَنْصَتَ، سَكَتَ مُسْتَمِعاً. :-يَنْصِتُونَ لآيَاتٍ مِنَ الذِّكْرِ الْحَكِيمِ.

    المعجم: الغني

  8. أَنْصَتَ
    • [ن ص ت]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). أَنْصَتْتُ، أُنْصِتُ، أَنْصِتْ، مصدر إِنْصاتٌ.
      1. :-أَنْصَتَ لِكَلامِهِ باهْتِمامٍ بالِغٍ :- : اِسْتَمَعَ إِلَيْهِ وَأَحْسَنَ الاسْتِماعَ. الأعراف آية 204وَإِذا قُرِئَ القُرْآنُ فاسْتَمِعُوا لَهُ وَأَنْصِتُوا (قرآن).
      2. :-أَنْصَتَ الْمُتَحَدِّثَ :-: أَسْكَتَهُ. :-لَمْ يَكُنْ مِنْ حَقِّهِ أَنْ يُنْصِتَهُ.

    المعجم: الغني

  9. إِستَنصَت
    • إستنصت - استنصاتا
      1- إستنصت : وقف «منصتا»، أي ساكتا مستمعا للحديث. 2- إستنصته : طلب منه أن ينصت له.

    المعجم: الرائد

  10. أَنْصَتَ
    • أَنْصَتَ : استمع.
      و أَنْصَتَ أَحسن الاستماعَ للحديث.
      و أَنْصَتَ فلاناً: أَسكته.
      ويقال: أَنصتَ المحدِّثَ القومَ: جعلهم يُنصِتون.
      وأَنصت للَّهْوِ: مال إليه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. اِنْتَصَتَ
    • [ن ص ت]. (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف). اِنْتَصَتْتُ، أَنْتَصِتُ، اِنْتَصِتْ، مصدر اِنْتِصاتٌ. :-اِنْتَصَتَ لَهُ :- : نَصَتَ، سَكَتَ مُسْتَمِعاً.

    المعجم: الغني

  12. انْصَاتَ
    • انْصَاتَ : أَجابَ.
      يقال: انصات فلانٌ للأمر.
      و انْصَاتَ استقام بعد انحناء.
      يقال: انصات المعوجّ.
      و انْصَاتَ به الزمانُ: اشتهر.

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. تَنَصَّتَ
    • [ن ص ت]. (فعل: خماسي لازم). تَنَصَّتْتُ، أتَنَصَّتُ، مصدر تَنَصُّتٌ.
      1. :-تَنَصَّتَ الْمُخْبِرُ لَهُ :- : تَسَمَّعَ.
      2. :-تَنَصَّتَ الرَّجُلُ :- : تَكَلَّفَ الاسْتِمَاعَ لِلْحَدِيثِ.

    المعجم: الغني

  14. إِنتَصَت
    • إنتصت - انتصاتا
      1-إنتصت له : نصت، سكت مستمعا إليه.

    المعجم: الرائد

  15. إنصات
    • إنصات - انصياتا
      1- إنصات : ذهب في خفية وسكون. 2- إنصات : إستقام واستوى بعد انحناء. 3- إنصات به الزمان : اشتهر. 4- إنصات : للأمر : أجاب

    المعجم: الرائد

  16. تنصَّت
    • تنصت - تنصتا
      1- تنصت له : تسمع. 2- تنصت : تكلف «النصت»، أي السكوت والاستماع للحديث.

    المعجم: الرائد

  17. نَصَت
    • نصت - ينصت ، نصتا
      1-نصت له : سكت مستمعا لحديثه

    المعجم: الرائد

  18. اسْتَنْصَتَ
    • اسْتَنْصَتَ : وقف مُنْصِتاً.
      و اسْتَنْصَتَ فلاناً: سأَله أَن يُنْصِت له.

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. النُّصْتَةُ
    • النُّصْتَةُ : الإِنْصَات.
      يقال: له عليّ حقٌّ النُّصْتَة.

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. اِنْصاتَ
    • [ص و ت]. (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف). اِنْصاتَ ، يَنْصاتُ، مصدر اِنْصِياتٌ.
      1. :-اِنْصاتَ لِلأَمْرِ :-: أَجابَ.
      2. :-اِنْصاتَ بِهِ الزّمانُ :- : اُشْتُهِرَ.
      3. :-اِنْصاتَ الْمُعْوَجُّ :-: اِسْتَقامَ بَعْدَ انْحِناءٍ، اِسْتَوَى.

    المعجم: الغني

  21. مُنْصِتٌ
    • جمع: ـون، ـات. [ن ص ت]. (فاعل من أَنْصَتَ). :-مُنْصِتٌ إِلَى الْمُتَحَدِّثِ بِاهْتِمَامٍ بَالِغٍ :- : مُسْتَمِعٌ بِانْتِبَاهٍ. :-جَلَسَ يَتَحَدَّثُ وَالقَوْمُ مُنْصِتُونَ كَأَنَّ عَلَى رُؤُوسِهِمُ الطَّيْرُ. (أ. أمين).

    المعجم: الغني

  22. أَنصَت
    • أنصت - إنصاتا
      1- أنصت : إستمع. 2- أنصت له : أحسن الاستماع لحديثه. 3- أنصته : أسكته.

    المعجم: الرائد

  23. أنصت الشّخص إلى معلّمه/ أنصت لمعلّمه
    • أحسن الاستماع إليه، أصغى بانتباه :-أنصت للخُطبة- {وَإِذَا قُرِئَ الْقُرْءَانُ فَاسْتَمِعُوا لَهُ وَأَنْصِتُوا}.

    المعجم: عربي عامة

  24. نصت
    • ن ص ت: الإِنْصَاتُ السكوت والاستماع تقول أَنْصَتَهُ و أَنْصَتَ له قال الشاعر إذا قالت حذام فأنصتوها فإن القول ما قالت حذام ويروى فصدقوها

    المعجم: مختار الصحاح

  25. تَنَصَّتَ
    • تَنَصَّتَ : تسمَّع.
      و تَنَصَّتَ تكلّف النَّصْتَ.

    المعجم: المعجم الوسيط



معنى أنصتت في قاموس معاجم اللغة

الصحاح في اللغة
الصَتُّ: الصَوْمُ. والصَنيتُ: الجلبة. يقال: ما زلتُ أَصاتُّ فلاناً صِتاتاً، أي أخاصمه. وفي الحديث: "قاموا صَتيتَيْنِ"، أي جماعتين.
تاج العروس

الصَّتُّ شِبْهُ الصَّدْمِ و الدَّفْعُ بقَهْرٍ أَو الدَّفْعُ أَو الضَّرْبُ باليَدِ . صَتَّهُ بالعَصَا صَتًّا : ضَرَبَهُ قال رُؤبَةُ :

" طأْطأْ مِن شَيْطانه التَّعَتِّي

" صَكِّ عَرَانِينَ العِدَا وَصَتِّي وقال البكريّ في شرح أَمالي القالي : الصَّتُّ : الصَّكُّ ولا يُصرَّف الصَّتُّ : الصَّرُّ هكذا في النُّسَخ . قال الصّاغانيُّ : وفيه نظرٌ . والصَّتِيتُ : الصَّوْتُ والجَلَبَةُ ؛ قال الهُذَلِيُّ :

تُيُوساً خَيْرُهَا تَيْسٌ شآمٍ ... لهُ بسَوائِلِ المَرْعَى صَتِيتُ أَي : صَوْتٌ . الصَّتِيتُ الجماعَةُ وفي بعض الأُمّهات : الفِرْقةُ من النّاس ومنه قولُ الحارِثِ بْنِ حِلِّزَةَ :

وَصَتِيتٍ من العَواتِكِ لا تَن ... هاهُ إِلاَّ مُبْيَضَّةٌ رَعْلاءُ كالصَّتّ بالفتح كما هو مُقْتضَى اصطلاحِه وضبطَه الفرّاءُ في نوادره بالكسر . وصَاتَّهُ مُصَاتَّةً وصِتَاتاً بالكسر : نازَعَهُ وخاصَمَه . وقال أَبو عَمْرٍو : مازِلْتُ أُصَاتُّهُ وأُعَاُّه صِتَاتاً وعِتَاتاً وهي الخُصُومة . والمِصْتِيتُ بالكسرِ : الرَّجُلُ المُنْكمِشُ . والصِّتُّ بالكسْر : الضِّدُّ كالصُّتَّةِ بالضَّمّ . قال أَبو عَمْرٍو : الصُّتَّةُ : الجَمَاعَةُ من النّاس وقيل : الصِّنْفُ منهم . والصُتِّيَّةُ بالضَّمّ مع تشديد المُثنَّاة الفوقيَّة والتَّحْتِيَّة : المِلْحَفةُ أَوْ ثَوْبٌ يَمَنِيٌّ يُعْرَفُ بالمَضْفِ اليوم يُرْتدَى به . والصِّنْتِيتُ كحِلْتِيت : الكَتِيبَةُ من الجَيْش والصِّنْدِيدُ وهو السَّيِّد الكريمُ أُبدلت دالُه تاءً لاتّحادِ مَخْرَجِهما كما جرى عليه الصَّرْفيُّون . وتَحَاتُّوا هكذا في نُسختنا وهو خطأٌ وصَوَابُه : وتَصَاتُّوا : تَحَارَبُوا وتَنازَعُوا وتَدَافَعوا . والصُّنْتُوتُ بالضَّمّ : الفَرْدُ الواحِدُ وسأْتي في ص ن ت : أَنّه الفَرْدُ الحَريدُ وسيأْتي له أَيضاً هناك إِعادةُ هذه الأَلفاظ . يقال : هُوَ بِصَتَتِه أَي : بِصَدَدِهِ فيه مثلُ ما في الصِّنْدِيد من الإِبدال . من المَجاز : صَتَّهُ بِدَاهِيَةٍ أَو بكلامٍ : إِذا رَمَاهُ بِه . وقوْلُ أَبِي نصْرٍ الجَوْهَرِيّ في صِحاحه : وفي الحديثِ : قامُوا صَتِيتَيْنِ : أَيْ جَمَاعَتيْنِ خطأٌ صَوَابُه : في أَثَرِ ابْنِ عبَّاسٍ ولكِنْ يُقال إِن الجوْهري تبعَ في هذا ابنَ الأَثير في النّهاية فإِنه قال : وفي حديث ابن عباس وهكذا صنيعُ الهَرَويّ في غَريبَيْهِ وهما يَرَيَانِ عمومَ الحديث . وكلُّ ما لا يُقال بالرّأْي ورواه الصّحابيّ فهو محمولٌ على الرَّفْعِ إِجماعاً . وإِذا كان كذلك فلا خطأَ . وتَمَامُهُ أَي الحديثِ على رأْي الجَوْهَرِيّ وأَهلِ الغَرِيب والأَثرِ على رأْي المصنّف ومَنْ تبِعَهُ : أَنَّ بَنِي إسرائيلَ لمّا أُمِرُوا أَنْ يَقْتُلَ بعضهم بَعْضاً وفي روايةٍ : أَن يَقْتُلُوا أَنفُسَهم قامُوا صِتَّيْنِ هكذا ذكرَهُ الزَّمَخْشرِيّ في الفائِق وأَخرجه الهَرَوِيُّ عن قتادَة أَنّ بني إِسرائِيل قامُوا صَتِيتَيْنِ . الصِّتُّ والصَّتِيتُ : الفِرْقةُ من النّاس . وقال أَبو عَبيدٍ : أَي جَماعَتيْنِ ويُرْوَى : صِنْتِيتَيْنِ نقله الصّاغانِيُّ

لسان العرب
الصَّتُّ شَبْه الصَّدْم والدَّفْعِ بقَهْرٍ وقيل هو الضَّرْبُ باليد أَو الدَّفْعُ وصَتَّه بالعصا صَتّاً ضَرَبَه قال رؤبة طَأْطَأَ مَن شَيطانه التَعَتِّي صَكِّي عَرانِينَ العِدى وصَتِّي طَأْطَأَ خَفَّضَ من أَمره والتَعَتِّي أَن يَعْتُوَ أَي صَكِّي طأْطأَ منه العَرانينُ وهي الأُنوفُ وصَتِّي من الضَّربِ يقال صَتَّه صَتّاً إِذا ضَرَبه والصَّتِيتُ الفِرْقة من الناس في جَلَبة ونحوها وتركتهم صَتِيتَيْنِ أَي فِرْقَتَيْن وفي حديث ابن عباس أَن بني إِسرائيل لما أُمروا أَن يقتلوا أَنفسهم قاموا صِتَّيْنِ وأَخرجه الهروي عن قتادة أَن بني إِسرائيل قاموا صَتِيتَيْن قال أَبو عبيد أَي جَماعَتَيْن ويقال صاتَّ القومُ وقال أَبو عمرو ما زِلْتُ أُصاتُّه وأُعاتُّه صِتاتاً وعِتاتاً وهي الخصومة أَبو عمرو الصُّتَّةُ الجماعة من الناس وقيل هو الصَّفُّ منهم والصَّتِيتُ الصَّوْتُ والجَلَبة قال الهذلي تُيوساً خيرُها تَيسٌ شآمٍ له بسَوائلِ المَرْعى صَتِيتُ أَي صوتٌ وصاتَّهُ مُصاتَّةَ وصِتاتاً نازَعه وخاصَمه ورجل مِصْتِيتٌ ماضٍ مُنْكَمِشٌ وهو بصَتَتِ كذا أَي بصَدَدِه
الرائد
* صتت. صدد، تجاه، قبالة.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: